مأرب برس
توريث السلطة في الدول العربية
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً | السبت 05 مايو 2007 08:36 م

  اصابت الانظمة الجمهورية في العالم العربي ظاهرة بروز " ابن الرئيس " وتوليه سلطات فعلية تتجاوز احيانا سلطات الشخصيات الرسمية في هذه الدول التي يوجد بها نائب للرئيس ، وسلطات رئيس الوزراء .

فقد لمع ابن الرئيس حافظ الاسد في سوريا " باسل الاسد " وعندما توفي في حادث سيارة استدعي شقيقه بشار من لندن ، حيث كان يواصل دراسته العليا في طب العيون ، وتولي بالفعل رئاسة الجمهورية بعد وفاه والده في يونيو عام 2000 ، حيث جري تعديل الدستور السوري في دقائق لينطبق علي الوريث .

وفي نفس التوقيت تقريبا جري التركيز علي ابناء رؤساء اليمن وليبيا ومصر والعراق في عهد الرئيس المخلوع " صدام حسين " وبدا الحديث سرا وعلنا في هذه البلاد عن توريث ابناء الرؤساء للحكم وعن الجمهوريات الوراثية او الملكية او الجمهوريات الملكية .

الوراثة في مصر

يلاحظ رجال السياسة والمثقفون وحتي المستشرقون ورجال الاعلام الغربي مدي الصعود المتنامي لجمال مبارك نجل الرئيس المصري حسني مبارك بشكل يوحي بانه الرئيس المصري القادم .

"حسين عبد الرازق" الامين العام لحزب التجمع المعارص في مصر يقول .. رغم ان جمال مبارك قال بحسم " ان مسالة توريث السلطة غير وراد ، وان اي اطروحات تتضمن الاشارة لهذا المعني مرفوضة ايضا " ، وان الرئيس حسني مبارك نفي ذلك الامر في مناسبات عديدة .. وهذا صحيح ، الا ان الراي العام في مصر ما زال يري ان هناك امكانية ليست قليلة لان يخلف جمال مبارك ابيه في اكتوبر القادم او في اي مرحلة تالية .

وهناك اكثر من سبب لحالة عدم التصديق العامة في مصر والالحاح علي رفع شعارات مثل .. لا لتوريث السلطة ولا للتجديد ، فقد اصبح جمال مبارك يتحرك كالرجل الثاني في الدولة ، واصبح متحدثا دائما في الصحافة واجهزة الاعلام في جميع شئون الوطن والدولة من السياسة الي الاقتصاد الي القضايا الاجتماعية والرياضة ، واصبح له رجاله في الحزب والدولة ، وفي الوزارة الجديدة برئاسة د . احمد نظيف قفز عدد كبير من لجنة السياسات الذين يعملون معه الي مواقع وزارية رفيعة بالتشكيل الوزاري .

"ايبرهارد كينك" المستشرق الالماني يري ان وصف مصر كبلد في انتقال الي الديمقراطية يصبح موضوع تشكيك بسبب احتمال تعاقب شبه وراثي علي راس الدولة .

ولا شك في ان مساواه كل المواطنيين امام القانون التي يصعب من دونها تخيل الديمقراطية لا يمكن ان تستثني الاولاد او البنات من الترشيح او الانتخابات الي مناصب كان يشغلها سابقا ابائهم او امهاتهم .

ولا شك في ان جمال مبارك سينتخب رئيسا وفقا للدستور ، وبتاييد الثلثيين سيختاره البرلمان كمرشح وحيد ، الذي يحتاج الي تثبيت من قبل غالبية الناخبين الذين يدلون باصواتهم في استفتاء .

المشكلة تكمن في ان الانتخابات لن اتكون انتخابا ، خصوصا اذا تذكر المرء عدم التكافؤ البنيوي للاحزاب والمرشحين في انتخابات برلمانية انتجت دائما غالبيات مؤيدة للرئيس والنظام ، بمعني اخر لا يجري اختيار المرشح الوحيد خارج البرلمان فحسب ، بل انه ينتخب ايضا من نواب كان نفسه او سلفه قد اختارهم في وقت سابق ، وتستجيب هذه الاعلانات تماما لعلاقات القرابة الابوية .

" الدكتور محمد السيد سعيد " نائب مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام يشير الي الغموض الذي يكتنف كلمة توريث السلطة ويقول : ان هناك طريقين يمكن ان يدخل بها جمال مبارك امين لجنة السياسات بالحزب الوطني الي الحكم ..

الاول .. ان يتنازل له الرئيس مبارك عن السلطة ويرشحه بنفسه في مجلس الشعب ليحصل علي ثلثي الاصوات ويخضع للاستفتاء في ظل رئاسة والده .

الثاني .. الذي يحتوي علي شكل اقل للتوريث يعد توريثا للسلطة من وجهة نظري ، فخوض جمال مبارك لانتخابات علي منصب الرئاسة مهما بلغت نزاهتها يحمل معني التوريث ، لانه به نوعا من توظيف واستغلال المصالح، واضاف .. ان خوض جمال مبارك للانتخابات في ظل وجود والده في السلطة المطلقة والكاملة لرئيس الدولة في مصر يفتقد معني التكافل والعدالة ، خصوصا مع الدعاية الواسعة التي يتمتع بها جمال مبارك الذي يمارس فعليا قدرا كبيرا من السلطة والاحترام الجبري .

الدكتور "فوزي حنفي" استاذ علم النفس بجامعة عين شمس يؤكد ان ابرز صور التوريث الجديدة صورة نائب الرئيس الذي يعادل " ولي العهد " في النظم الملكية الوراثية التقليدية ، ولقد حرص الرئيس مبارك حتي الان علي الاقل الا يقوم بتعيين نائبا له ، اي يختار لنا وليا للعهد ، وهو موقف اقرب الي الديمقراطية دون شك ، غير ان ما يستوقف النظر حقا ان العديد من المثقفين اليبراليين ظلوا وما زالو يطالبون الرئيس بتعيين النائب ، اي ولي العهد او الحاكم القادم ، رغم حرصهم في نفس الوقت علي تاكيد ادانتهم لمبدا التوريث .. متجاهليين ان ما يطلبون به ويرفضه الرئيس مبارك هو جوهر فكرة توريث السلطة .

ولو تمعنا النظر في الموقف قليلا لبدا لنا ان المطالبين بتعيين ولي العهد ، انما يتحفظون علي ان يكون السيد جمال مبارك هو الرئيس القادم ، رغم انهم يعلنون انه لا اعتراض عليه شخصيا ولا علي توجهاته السياسية ، لكنه اعتراض علي المبدا !! والسؤال الان .. علي اي مبدا يعترضون حقا ؟

ان الموقف الاقرب الي ديمقراطية انتقال السلطة يقتضي المطالبة بالتمسك باسسها ، ومزيد من الحريات لتشكيل الاحزاب ، ومزيد من حرية الصحافة والحريات العامة ، والتاكيد علي شفافية الانتخابات والاحتكام الي صناديق الانتخاب ، وفي هذا الاطار مرحبا بجمال مبارك اذا ما اختاره الشعب .

اليمن وسؤال الخلافة

يتسائل الكثريين من اليمنيين عن مستقبل العقيد "احمد علي صالح" نجل الرئيس اليمني "علي عبدالله صالح" ، والذي يشغل العديد من المناصب الهامة مثل قيادة الحرس الجمهوري ، وعضوية البرلمان ، وعدد من الهيئات الشبابية .

ولقد برز دوره مؤخرا في القضاء علي تمرد "الحوثي" وانصاره ، وكذلك تصفية بعض خلايا تنظيم القاعدة في اليمن ، وادوار اخري في دوائر صنع القرار في اليمن ، ورغم ان الرئيس اليمني علي "عبدالله صالح" في حواره مع مجلة " الرجل " نفي عزمة توريث السلطة لنجله" احمد علي صالح" ، واعتبر ذلك مجرد شائعات مثل غيره من انجال الرؤساء العرب كنجل الرئيس مبارك ونجل الرئيس القذافي .

ويعتقد كثير من المراقبيين ان الفرصة متاحة امام نجل الرئيس اليمني لخلافة والده ، بفضل سيطرته علي امور الجيش وعلاقاته الوطيدة بالقبائل الكبري ، ويري اخرون ان الكاريزما التي يتمتع بها الرئيس "علي عبد الله صالح" وقدرته علي البقاء في السلطة لاكثر من 25 عاما ، بالاضافة الي توازناته السياسية الداخلية والخارجية ، كلها تمهد الطريق لخلافة طبيعية لابنه في السلطة .

وكانت موائمات العقيد علي صالح وكرونته في مجال السياسة الخارجية خاصة مع الولايات المتحدة الامريكية في مرحلة ما بعد صدام ، قد جعلته يجنب بلاده الكثير من الصدام والتحرشات الامريكية .

ابناء القذافي والخلافة

لمع اسم "سيف الاسلام القذافي" نجل الرئيس الليبي "معمر القذافي" مؤخرا بعد ان نسبت اليه عمليات اصلاح مفاجئة وتغيرات انقلابية في سياسة ليبيا الخارجية .

ويري كثير من المراقبيين ان انفتاح ليبيا علي العالم الخارجي وانتهاء مرحلة العزلة جاء بعد خطوات مهد لها سيف الاسلام القذافي برئاسته لمؤسسة القذافي الخيرية العالمية ، والتي تقوم بدور الوساطة الانسانية لاعادة الرهائن واسري الحروب والنزاعات المسلحة ، كما حدث في ازمة الرهائن بالفلبين ، ونجاح سيف الاسلام في اجراء مفاوضات مع جماعة "ابو سياف" ، وسواء تم دفع فدية كبيرة لهذه الجماعة ام تم الاتفاق علي صفقة ما .. فان المجتمع الدولي اشاد بجهود بالقذافي الابن ، وكانت تلك الجهود في مجالات الاغاثة والسلم الدوليين ومسانده منظمات الامم المتحدة كفيلة باشادة كوفي عنان السكرتير العام للامم المتحدة بجهود"سيف الاسلام القذافي" في دفع عملية السلام والامن الدوليين للامام .

ويسعي المهندس "سيف الاسلام" الي تحسين صورة بلاده في المجتمع الدولي ، ولذلك فقد كانت جهوده وراء خروج تصريحات بالغاء المحاكم الثورية التي غالبا ما تم فيها اعدام المعارضين .

والخطورة الاهم هي اعلان القذافي الاب تخلي ليبيا عن اسلحتها النووية وانتهاء مرحلة تصدير الثورة ومساندة حركات العنف في ايرلندا والانقلابات في افريقيا الي مرحلة جديدة من الانفتاح علي العالم الخارجي ، والاعتراف بالاخطاء الكبري مهما كلف ذلك من مبالغ باهظة لدفع التعويضات عن اعمال لمجرد الاشتباه في ان مرتكبيها ليبيون ، كما حدث في ازمة طائرة" لوكيربي" وغيرها .

القذافي الابن في حواره لصحيفة "لموند" يقول .. انني لن اعيش في جلباب ابي ، ولن احترم كثيرا من ارائه !! ويتذكر القدافي الابن بكثير من الحزن والاسي لحظة هجوم الطائرات الامريكية علي منازلهم وقتل عمته والذي حدث في عام 1986 في عهد الرئيس الامريكي ريجان ، ولكنه في نفس الوقت يرغب في فتح مساحة كبيرة من الحوار مع الامريكيين ويدعوهم للاستثمار في بلاده .

ولم تطل الشائعات بخلافة "سيف الاسلام القذافي" لوالده فقط ، بل ان هناك ابناء اخرين للزعيم الليبي طالتهم الشائعات لدورهم البارز في بعض الاحداث السياسية والعالمية .

اما "الساعدي القذافي" الذي يراس اتحاد الكورة في ليبيا ، والذي اصبح من كبار الشخصيات الرياضية المعروفة في العالم والذي لا يفضل جذب المحترفين من لاعبي كرة القدم لبلاده ، بالاضافة الي انشطته المميزة في الرياضات الاخري ، ولم يقتصر امره علي الرياضة فقط بل يقوم والده بتكليفة بمهام سياسية وجهود وساطة بين بلاده والغرب .

اما "عائشة القذافي" ابنه الزعيم اللليبي فهي محامية وناشطة في مجال المراه والتنمية ، وقد تطوعت مؤخرا للدفاع عن الرئيس العراقي صدام حسين ، ولقد سافرت قبل احتلال العراق في مهام وساطة بين النظام العرقي والامم المتحدة لرئاستها لاحدي المنظمات الانسانية .

المصدر / إذاعة هولندا

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » اليمن غير
      عارف اليافعى باعتقادى ان الحاله اليمنية تختلف كليا عن الحالات العراقية والليبية والمصرية والسوريةفاذا كان لا يحق لابناء رؤسا هذه الدول بالتوريث فاننا فى اليمن نختلف لاسباب منطقية يدركها اللبيب بكل بساطة فهذه الدول غير ديمقراطية ولا توجد بها صحافة حرة ولا منظمات مجتمع مدنى بل ان خدمات كالنقال كان ممنوع بالعراق وكذلك الاطباق اللاقطة للقنوات الفضائية والانترنت مراقب فى مصر كما انه لم يدخل اليها الا عام99 اما سوريا فسمح للانترنت عام 2004 وبشكل محدود ناهيك عن عدم وجود انتخابات حقيقية وبرلمانات قوية بالاضافة الى ان الحكام اساسا جائو على ظهور الدبابات بعكس اليمن تماما فالرئيس على عبدالله صالح منتخب من قبل مجلس الشورى ومن هنا نجد انه لا حرج ان يحكم العقيد احمد على عبدالله صالح اليمن لاسباب كثيرة اولها انه لن يرث الحكم مباشرة كما الرئيس السورى بشار الاسد بل انه سيدخل فى انتخابات حرة مباشرة شديدة التنافس نزيهه كما دخلها والده من قبل فاذا كان الشعب يريده فسينتخبه واذا كان العكس فسيسقط واليمن دولة مؤسسات دستورية وقانونية حقيقية عكس باقى هذه الدول الذى فصل حكامها مقاسات الحكم على انفسهم ولا توجد بها مؤسسات الدوله وخاصة ليبيا وفى هذه الحاله فان حكم احمد على عبدالله صالح لليمن سيكون تمتمت ك حكم بوش الابن لامريكا خلفا لوالده بوش الاب بعد فترة فاصلة لمدة 4 سنوات فقط وهناك حقائق لا ينبقى ان نغفلها او نتغافل عنها وهى ان العقيد احمد على شاب متعلم دمث الاخلاق متواضع لم يسبق لاحد ان سمع عنه انه قتل او اختطف او نهب اموال غيره بعكس بعض ابناء الرؤسا الاخرين الذى سيطروا على البنوك والوكلات التجارية والاتصالات وغيرها فبالله عليكم اما يصلح رجل بهامة وقامة احمد على عبدالله صالح ان يكون رئيس ابدى لليمن ليكون بحق وحقيقى خير خلف لخير سلف بعد عمر طويل لفخامة الاخ الرئيس حفظه الله
      10 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 2) » حسبنا الله ونعم الوكيل
      أبو الكلام الحبشي في الماضي اشبعنا هؤلاء الحكام بالديمقراطية وانتقاداتهم للأنظمة الملكية إلا أن الأيام كشفت لنا مدى ملكية الأنظمة التي ترفع شعارات ديمقراطية وزيفها وإلا بماذا نفسر توريث بشار ؟ وإعداد جمال مبارك؟ وعدي صدام؟ وتلميع أحمد علي صالح ؟ وتجهيز سيف الإسلام القذافي؟ وهلم جرا.
      أما ألنظمة الملكية فمعروف عنها توارث السلطة فلا حرج عليها ولكن المستغرب هو هذه الديمقراطيات الملكية.
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      10 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 3) » أهمس في أذن عارف اليافعي
      الشرعبي الاخ عارف قرأت لك في أحد التعليقات أنك متواجد خارج اليمن وهذا يكفي أنك تتساول وتضع رأسك تحت حذا الحاكم فأمثالك يجب أن يخرسون ويتسولون بصمت ولا يعبدون الاصنام ، وانت يبدو لا تعرف مبادئ السياسة فلا تتكلم عن اشياء لا تعرفها ومن الأفضل لك أن تتجه إلى الحديث عن الزراعة ولامطار لأن حديثك يبدو وكأنك بدوي بل من رعاة الضان وهذا هو أصلك وفصلك ورجاء ابتعد عن السياسه ولا تقحم نفسك فيظهر وجهك القبيح الثاني لانك بتحدثك عن السياسة تبدو مسخرة
      10 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 4)
      شعوب زبالة لأن الشعوب العربية أدمنت الذل والدعس والركل وصارت بلا كرامة أو عزة ، لذا كل هؤلاء التافهمين من الحكام سيظلون هم وابنائهم يتوارثون ركلنا حتى نستقيظ .
      10 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 5) » عباس أزعر من أخيه
      أبو أحمد المسلم قصيده للشاعر المتميز أحمد مطر :-
      هو من يبتدئ الخلق
      وهم من يخلقون الخاتمات!
      هو يعفو عن خطايانا
      وهم لا يغفرون الحسنات!
      هو يعطينا الحياة
      دون إذلال
      وهم، إن فاتنا القتل،
      يمنون علينا بالوفاة!
      شرط أن يكتب عزرائيل
      إقراراً بقبض الروح
      بالشكل الذي يشفي غليل السلطات!
      **
      هم يجيئون بتفويض إلهي
      وإن نحن ذهبنا لنصلي
      للذي فوضهم
      فاضت علينا الطلقات
      واستفاضت قوة الأمن
      بتفتيش الرئات
      عن دعاء خائن مختبئ في ا لسكرا ت
      و بر فع ا لـبصـما ت
      عن أمانينا
      وطارت عشرات الطائرات
      لاعتقال الصلوات!
      **
      ربنا قال
      بأن الأرض ميراث ا لـتـقـا ة
      فاتقينا وعملنا الصالحات
      والذين انغمسوا في الموبقات
      سرقوا ميراثنا منا
      ولم يبقوا منه
      سوى المعتقلات!
      **
      طفح الليل..
      وماذا غير نور الفجر بعد الظلمات؟
      حين يأتي فجرنا عما قريب
      يا طغاة
      يتمنى خيركم
      لو أنه كان حصاة
      أو غبارا في الفلاة
      أو بقايا بعـرة في أست شاة.
      هيئوا كشف أمانيكم من الآن
      فإن الفجر آت.
      أظننتم، ساعة السطو على الميراث،
      أن الحق مات؟!لم!!
      10 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 6) » تصويب
      أبو الكلام الحبشي تصويب
      السلام عليكم ورحمة الله
      لقد نسيت تنبيه محرر هذا الخبر أو الرسام الذي أعد صورة الرؤساء حيث تضمنت صورة للرئيس السوداني عمر حسن البشير وهذا لا شك انه خطأ مطبعي لأن الرئيس عمر البشير لم يرزق أولاداً ولا بنات لذلك لزم التنويه.
      وشكراً
      10 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 7) » الى المروج عارف اليافعي
      اذا لم تستحي الا تعلم ان سيدك وحدك احمد علي قد نهب وقتل ونصب واغتصب حقوق الناس من الاراضي وانتهك الاعراض
      انما انت مزايد ياعارف يايافعي
      واهل يافع ابرياء منك ومن تعليقاتك التي تكون دائما تافهة ولا تحمل الا الحقد على الوطن وابنائه
      اذا كنت مغترب في الخارج فاخرص وكف عن الكتابة فيما لا تعرف
      ياعبده ( اليمن غير )
      10 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 8) » انا ايدك يا عارف ايافعي
      مبارك اخي عارف اليافعي..كفيت ووفيت...
      والذي في راسه مرق يشربه
      10 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 9) » احتجاج واستياء
      عارف اليافعى الاخوه الاعزاء فى مارب برس لم نعهد منكم الانحياز الى طرف على حساب اخر حيث اننى قد رديت على الاخ الشرعبى ولم تنشروا ردى بالرغم من الاساءه البالغة والشتائم الذى وجهها لى والان انضم اليه الضال والمضلل صاحب التعليق رقم7الذى لم يكتب اسمه وكانه ليسى عايش فى بلد ديمقراطى وعليه فاننى اعبر لكم عن الاستياء والاستغراب من هذا الموقف الصادر منكم نامل ان تعملوا على نشركافة المقالات او حذفها ولاكن ليسى بشكل انتقائى قد يفسره البعض بانه انحياز سلبى وهذا ما لا يليق بموقع رائد ومتميز ك مارب برس وانا لم اعيد الرد على الشرعبى فمثل هولاء السكوت عنهم ابلغ رد على وقاحتهم وسفاهتهم بس لى طلب من الشرعبى وصاحب التعليق رقم7 ان يفسروا لى ما قصة انى اعيش خارج الوطن هل هذا يعنى انه ليس من حقى ان اعبر عن رايى عن ما يهم وطنى وشعبى ثم اين يعيشون هما واقول لرقم7 ان تعليقاتى دائما مع الوطن وهذا مبدئى ولن احيد عنه بل انتم من تخرسون والى الابد يا ناعقين باصوات الغربان وفحيح الافاعى اما اتهامك للعقيد احمد على عبدالله صالح فانت مسائل عنها يوم القيامه واذا عندك دليل فبامكانك رفع قضيه والقضا سياخذ لك ولغيرك الحق كامل غير منقوص كما اخذه لغيرك وبالنسبة لكتابتى فليسى مطلوب منك ان تصنفها ثم انك وامثالك لا تحبون قول الحق والرجاء من مارب برس النشر وحذف الاسفاف الرخيص للمرجفين والظالمين
      10 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 10) » انته تحلم يا عرف اليافعي
      يافعي وحدوي وقلبي مع الشعب اول شي اتشوفي انا احمد علي سوف يخلف علي عبدالله صالح ويكون رئيس اليمني يعني انته عندك أمل ان اليمني بلاد فيها ديمقراطية والله انته تحلم شوف يافع هل علي عبدالله صالح عمرة زار يافع...
      10 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 11) » هراء فى هراء والتوريث سؤدى الى التقسيم
      حمدبن عيسى_ءاب لا يختلف اثنان ان الرئيس ينوى توريث ولد السلطه لكن ذالك فى اليمن من المستحيلات السبه لا لشى وانما ان جرح الوحده لم يندمل بعد واقصد حرب 94 و الاهم من ذالك الفتنه الطائفيه بين المذهبين الشافعى السنى والزيدى ارافضى التى سوف تتفاقم فى المستقبل كل ابناء الجنوب ومهم اخوانهم اليمنيون الشرفاء يرفضون التوريث ولهذا ان اراد الرئيس تحويل اليمن الى صومال ثانيه عليه ان يسعى لتوريث ولد السلطه وسوف يرى ما قد يحدث جراء ذالك من فوضى لن يستطيع احد كبح جماحها فاذا كان الرئيس مؤمل فى السابق على السيطره على الفوضى ان اثيرت بواسطة الجيش فاليوم انقلبت المقايسس حيث ان حرب الحوثيين كشفت مدى ضعف الجيش اليمنى وعدم اهليته فى السيطره على الفوضى فاذا كان قد فشل فى السيطره على نصف محافظه فانى له ان يسيطر على الجنوب وعلى المحافظات الوسطى (السنيه) الرئيس ادخل اليمن فى نفق مظلم وذالك منذ بداء فى دعم الحوثيين وتاسيسهم فى 97 وهو لا يعلم ما يخبى له القدر اعتقد ان الرئيس نفسه بعد احدث صعده فقد الامل فى التوريث وكل ما يرغبه فيه هو الحصول واكتناز اكبر قدر من الثروه قبل ان يترك السلطه اليمن لن تستقر وتترسخ الوحده الا بعد ان يصعد الى سدة الحكم رئيس من ابناء الجنوب رئيس من ابنا من يرفدون الدوله باكثر من 80 فى الميه من دخل الدوله القومى رئيس من ابناء الطبقه المقفه فى البلاد لا طبقة القبائل والمناطق والسلاالات الكاذبه اذا اراد الرئيس بالعوده بالبلاد الى ما قبل عام 90 عليه بالتفكير جديا فى توريث نجله السلطه واقول وقتها جنت على نفسها براقش فالشعب لن يقف مكتوف الايدى وسوف يخرج نفسه الى هامش التاريخ اليمنى ولن يذكر الا كما يذكر الامام الان وكذا سوف تعلق على عنقه كل المشاكل والاخطاء والمظلوميات الى ارتكبت اثناء فترة ولايته لذا عليه ان يترك السلطه فلا جدوا من زج البلاد فى حرب خاسره يذهب ضحيتها المواطن المسكين اما السؤلين وسدنة الحكم سيطيرون للخارج بثرواتهم لطاب حق الجوء السياسى والعيشه فى رغد العيش كلنا لالالالالالا للتوريث ham7244@hotmail.com
      10 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 12) » ليش؟
      اركان ابو الرجال الحمد لله والصلاه والسلام على سيد الخلق اجمعين اما بعد..
      والله لو يقولو ما عد به الا احمد ما انتخبه ليش ما رجال الا هو بس ايش تفعل من قال جني في اليمن جوه الامن السياسي لكن قديه سكته في سكته والله اني سنعت على احمد حاجات مشرفه وحاجات غير مشرفه والحاجات الغير مشرفه اكثر بكثير من الحاجات المشرفه
      10 سنوات و 7 أشهر و 5 أيام    
    • 13) » الامل قريب انشا الله
      عمار محسن حاتم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف خلق الله اجمعين محمد بن عبدالله الصادق الامين امابعد الاخوة الجميع في المحافظات الشرقية والشمالية نعلمكم انة لا يئس مع الحياة مهماكانت الضروف والاجوى المناخيةمتغيرة فا التغيرات التي حصلت في سوريا نحو الافضل جعلتنا نتفائل بالخير بلابن اكثر من الاب فما دام احمد يتوعد بانة سوف يقضي على كل الفساد والمفسدين الذين شبههم والدة بالثعابين في احدى المهرجانات الانتخابية فلننتظر ماذا سيعمل احمد بهؤلا الثعابين هل سيتبع سياسة والدة ام سينهج نهج جديد والله ولي الهداية والتوفيق
      8 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 14) » الظلم و القهر
      سمسم كيف يكون هناك نظام توريث للحكم و نحن فى القرن الحادى و العشرون ففى هذه الدول يكون هناك اهدار لحقوق الانسان ولا يكون هناك اصلاح سياسى كما أود أن يتم تغيير هذا النظام و يكون هناك التناوب فى الحكم حتى يتحقق العدل السياسى
      8 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 15) » الظلم و الاستعباد
      سمسم كيف يكون هناك نظام توريث للحكم و نحن فى القرن الحادى و العشرون ففى هذه الدول يكون هناك اهدار لحقوق الانسان ولا يكون هناك اصلاح سياسى كما أود أن يتم تغيير هذا النظام و يكون هناك التناوب فى الحكم حتى يتحقق العدل السياسى و شكرآ
      8 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 16) » أزمة التوريث في المنطقة العربي
      abduooo أزمة التوريث في المنطقة العربية:

      يري الكثير من الساسة انها ليست ازمة بل انها بمثابة حل وحيد لحفظ ما تبقي من ماء وجه الانظمة التي تسلقت علي اكتافها نبتة الصهيونية المتطفلة المتسلقة والتي استفحلت وتغلغلت بين احشاء هذه الانظمة وازدادت من خلالها علوا وفسادا واوشكت بفضلها علي اتمام مشروعها القومي الصهيوني العالمي.
      فهذه الانظمة يرتبط وجودها بهذا المشروع البغيض ، ويري البعض ان ما قدمته هذه الانظمة من دعم مباشر وغير مباشر من خلال المنظمات الدولية التي تاسست خصيصا للحفاظ علي المشروع واتمامه في ميعاده المحدد مسبقا ، كما ان هذا الدعم يعد بمثابة خيانة حقيقية للشعوب وللقومية والعروبة وغيرها من المبادئ والقيم الاخلاقية والعقائدية .

      لذا فقد حرصت المؤسسات والمنظمات الدولية

      abduooo@hotmail.com
      8 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 17)
      abduooo أزمة التوريث في المنطقة العربية:

      يري الكثير من الساسة انها ليست ازمة بل انها بمثابة حل وحيد لحفظ ما تبقي من ماء وجه الانظمة التي تسلقت علي اكتافها نبتة الصهيونية المتطفلة المتسلقة والتي استفحلت وتغلغلت بين احشاء هذه الانظمة وازدادت من خلالها علوا وفسادا واوشكت بفضلها علي اتمام مشروعها القومي الصهيوني العالمي.
      فهذه الانظمة يرتبط وجودها بهذا المشروع البغيض ، ويري البعض ان ما قدمته هذه الانظمة من دعم مباشر وغير مباشر من خلال المنظمات الدولية التي تاسست خصيصا للحفاظ علي المشروع واتمامه في ميعاده المحدد مسبقا ، كما ان هذا الدعم يعد بمثابة خيانة حقيقية للشعوب وللقومية والعروبة وغيرها من المبادئ والقيم الاخلاقية والعقائدية .




      abduooo@hotmail.com
      8 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 18) » لا للتوريث للسلطة
      صلاح الضبياني تعد ضاهرة التوريث من مضاهر الحنين الى الرجعية والاستبداد والى الحب في البقاء بالسلطة وفرحة الغرب بالكيانات السياسية الموجودة في السلطة وذلك خوفآ من البديل الذي سوف يمسك السلطة سوآ من الاسلاميين او المعارضين لسياسة الغرب ولذلك على الشعوب الخروج الى الشارع ومواجهة الحكام وانتزاع الحقوق منهم بالقوة فاقول لا للتوريث نعم للديمقراطية والحرية والا لاصبحت الجمهوريات الى ملكية
      7 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية