عبدالناصر المودع
غياب الدعم الخارجي للانفصال يجعله غير ممكن
عبدالناصر المودع
نشر منذ : 5 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام | السبت 04 أغسطس-آب 2012 03:18 ص

تحتاج الحركة الانفصالية في جنوب اليمن إلى دعم خارجي قوي ومؤثر يسهل لها الوصول إلى مرادها. وبتحليل لطبيعة موقف العالم الخارجي من قضية الانفصال، نجد أن مشروع الانفصال لا يحظى بأي دعم خارجي يذكر. وعلى العكس من ذلك نجد أن الانفصال يلقى معارضة خارجية قوية, خاصة من السعودية الدولة الأكثر نفوذاً في اليمن والمنطقة – وأمريكا الدولة الأكثر نفوذاً في العالم, وعليه فإن الحركة الانفصالية تفتقر لأحد أركان نجاحها. وقد توصلنا إلى ذلك الاستنتاج استناداً إلى المعطيات التالية:

- المبادرة الخليجية التي نصت على ضمان وحدة اليمن.

- قرارا مجلس الأمن رقم (2014 ، 2051) اللذان أكدا على ضمان وحدة واستقرار اليمن.

- المواقف الرسمية المؤيدة للوحدة الصادرة عن جميع الدول المهتمة باليمن.

وقد أتت المواقف المعارضة للانفصال من قبل العالم الخارجي، لاعتبارات عديدة أهمها:

هناك توجه راسخ لدى جميع دول العالم، وتحديدا الدول الكبرى، برفض الدعم للحركات الانفصالية. إدراكاً من هذه الدول لخطورة الحركات الانفصالية على النظام الدولي، حيث إن انتشار الحركات الانفصالية يؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في العالم، واللذين يعدان أهم ركائز النظام الدولي. ويستثنى من ذلك الحركات الانفصالية التي تمتلك أسسا قانونية، حيث تنقسم دول العالم - وفقًا لمصالحها - ما بين مؤيد للانفصال أو معارض له. وتتفق جميع دول العالم، تقريبا، على غياب الأسس القانونية للمطالب الانفصالية في جنوب اليمن، والذي تم التعبير عنه في قراري مجلس الأمن رقم (2014 ، 2051) اللذين أكدا بشكل لا لبس فيه على دعم وحدة اليمن وسلامة أراضيه. واستناداً لهذين القرارين أصبحت الوحدة اليمنية، تمتلك سنداً قانونياً إضافياً، ولم يعد للمطالب الانفصالية أي مشروعية قانونية، إذ إن قرارات مجلس الأمن - وفقاً للقانون الدولي - قواعد قانونية ملزمة لجميع دول العالم. ولهذا، فإن أي دولة لا يمكنها المجاهرة بدعم الانفصال في جنوب اليمن، لأن عملاً كهذا سيعتبر سلوكاً عدائيا وانتهاكاً للقانون الدولي. وعليه فإن من المتوقع أن جميع الدول ستلتزم – علناً على الأقل – بالامتناع عن دعم انفصال جنوب اليمن.

الطبيعة الهشة للدولة اليمنية، وأهمية أمن واستقرار اليمن للعالم الخارجي، وتحديداً للسعودية وأمريكا. وهشاشة الدولة اليمنية ناتجة، بشكل أساسي، عن ضعف مؤسسات الدولة، وشح مواردها. وأي محاولة جدية للانفصال سُتزيد من ضعف هذه المؤسسات، وتدمر الموارد. والنتيجة المتوقعة من ذلك ستكون الانهيار الكلي أو الجزئي للدولة اليمنية. وهذه النتيجة ليس فيها مبالغة أو تهويل - كما يعتقد أنصار الانفصال - بل هي حقيقة تؤكدها جميع التقارير والدراسات الدولية الخاصة باليمن. فاليمن في التقرير الخاص بالدول الفاشلة لعام 2011 احتلت المرتبة الثامنة، وهو ما يعني أنها أصبحت قاب قوسين أو أدنى من حالة الدولة المنهارة. وأي محاولة فعلية للانفصال ستُسرع من انهيار الدولة استناداً إلى الحقائق التالية:

كل المؤشرات تؤكد أن الانفصال لا يمتلك مقومات حقيقية. فتقسيم اليمن إلى دولتين، وفق ما كان عليه الحال قبل الوحدة عام 1990، أمر شبه مستحيل. فدولة الجنوب السابقة انتهت جميع مؤسساتها بشكل شبه كامل. وخلال الوحدة ظهرت قوى جديدة وضعفت قوى قديمة في الشمال والجنوب، وحدث ترابط وتشابك سياسي واقتصادي واجتماعي بين سكان الشمال والجنوب من شبه المستحيل فصله من جديد.

كل ما سينتج عن أي حركة جدية للانفصال سيكون ضخ المزيد من العنف والفوضى في اليمن، فالحقائق على الأرض تشير إلى أن أي عملية انفصالية جدية ستؤدي إلى انتشار العنف والفوضى والحروب العديدة في أكثر من منطقة يمنية – شمالية وجنوبية – فالعنف لن يقتصر على طرفين فقط – الانفصاليين والقوات الحكومية – بل سيشمل أطرافا كثيرة من قبيل: الجنوبيين المؤيدين للانفصال والجنوبيين المعارضين له، والقوى الانفصالية فيما بينها، والعنف الناشئ عن الأعمال العدائية بين المواطنين الشماليين القاطنين في الجنوب والانفصاليين، وما سيتبعها من ردود أفعال انتقامية في الشمال.

ستستغل الحركات المتشددة، وتحديداً تنظيم القاعدة والحوثيون، حالة الفوضى وفراغ السلطة لتعزيز مواقعها والسيطرة على المزيد من الأراضي.

أي حركة انفصالية جدية، ستفتح الباب أمام حركات انفصالية لمناطق داخل الجنوب والشمال، فعلى سبيل المثال سترتفع المطالب الانفصالية، أو المطالبة بحكم ذاتي في محافظتي (حضرموت) الجنوبية و(صعدة) الشمالية وربما بعض المناطق اليمنية الأخرى.

من المتوقع أن تتعرض القطاعات الاقتصادية الحيوية، كصناعة النفط والغاز، ومحطات الكهرباء وتكرير النفط، والطرقات الاستراتيجية، للتعطيل، وربما التدمير، نتيجة العنف والفوضى التي سترافق محاولة الانفصال. والنتيجة الطبيعية أن معظم هذه القطاعات ستتوقف. وهو ما سُيسرع من انهيار الدولة، كون هذه القطاعات هي المصادر الرئيسية التي تمد الدولة اليمنية بمقومات الحياة.

على افتراض انفصل الجنوب بشكل سلس وهادئ - وهو أمر مستحيل - فإن انهيار اليمن الشمالي سيكون أمرا حتميا، نظراً لاعتماد الاقتصاد الشمالي على الجنوب في القطاعات الحيوية، كقطاع النفط والغاز. وانهيار اليمن الشمالي وحده، له نفس مخاطر انهيار اليمن بشطريه، فالشمال الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 20 مليون نسمة (80% من سكان اليمن) سيخلق نفس المشاكل تقريباً للدول التي تخشى من انهيار اليمن.

إن انهيار اليمن، الكلي أو الجزئي، يعد مشكلة كبيرة للعالم أجمع وللولايات المتحدة بشكل خاص، غير أنه سيكون بمثابة كارثة حقيقية على المملكة العربية السعودية، التي ستجد نفسها أمام مشاكل خطيرة من قبيل:

- زيادة نشاط وقوة تنظيم القاعدة والذي من أهدافه تقويض الأمن في السعودية.

- مهاجمة السعودية من اليمن من قبل الأطرف المعادية للسعودية.

- ارتفاع حجم ونوعية السلع المهربة للسعودية من اليمن كالسلاح والمخدرات.

- زيادة عدد المتسللين للسعودية من اليمنيين وغير اليمنيين. وتوقع حدوث هجرات جماعية من اليمن إلى السعودية.

- تزايد الحركات اليمنية المعادية للسعودية، وتوقع قيام بعضها بمهاجمة الأراضي السعودية.

- ارتفاع حجم وكلفة التدخل السعودي الأمني والعسكري في اليمن لمواجهة الأخطار القادمة منها.

- زيادة حجم الدعم المالي السعودي لليمن، فاليمن التي ستصبح دون موارد حقيقية بعد التوقف الكامل أو شبه الكامل لصناعة النفط والغاز، ستفرض على الحكومة السعودية أعباء مالية ضخمة، فهي ستضطر إلى إمداد اليمن بمقومات البقاء وتحديداً في قطاع الطاقة، ودعم اليمن في هذا القطاع وحده يتطلب أكثر من 7 مليارات دولار سنوياً. وهذه الأعباء ستضطر الحكومة السعودية لتحملها لأنها ستكون الأقل ضرراً عليها قياساً بكلفة الانهيار الكامل للدولة في اليمن.

تُدرك الدول المهتمة بالشأن اليمني، أن درجة الانسجام الاجتماعي/ الثقافي بين اليمنيين في الشمال والجنوب عالية، فليس هناك من اختلاف ديني أو عرقي يجعل من شطري اليمن منطقتين ثقافيتين مختلفتين - كما يحاول أنصار الانفصال تصويره – وعلى هذا الأساس فإن جميع دول العالم لا ترى بأن هناك ما يستدعي الانفصال من هذه الناحية، قياساً بما كان عليه الحال بين شمال السودان وجنوبه.

تعرف الدول المهتمة بشئون اليمن أنه ليس هناك من فصيل انفصالي قادر على السيطرة على كل المناطق الجنوبية، أو حتى المحافظات الاستراتيجية (عدن ، حضرموت ، شبوة) فدعاة الانفصال منقسمون على أنفسهم بشكل كبير، وأكبر فصيل انفصالي لا تتجاوز قدرته السيطرة على بعض المناطق الثانوية من محافظتي (لحج) و (الضالع). ووفقا لذلك، فإن الوحدة اليمنية ليست في خطر داهم – وفق المعطيات الراهنة على الأقل- يستدعي أن تغير الدول النافذة في اليمن من مواقفها المؤيدة للوحدة.

وقبل أن أختم ينبغي الإشارة إلى إيران، التي يُعتقد أنها تدعم الانفصال، وهو دعم لن يرقى إلى حد تحقيق الانفصال، فقدرة إيران في اليمن محدودة جداً قياساً بقدرات السعودية وأمريكا، إضافة إلى أن أهداف إيران من دعم بعض الانفصاليين قد لا يكون لغرض تحقيق الانفصال، فالملاحظ أن أهداف إيران الحقيقية في اليمن لا تزيد عن إيجاد دولة رخوة تستخدمها لضرب خصومها الإقليميين والدوليين، كما عملت وتعمل في لبنان والعراق وأفغانستان. إضافة إلى أنه ليس من مصلحة إيران, المجاهرة بدعم الانفصال لأن ذلك سيجر عليها المزيد من المشاكل. كما أنه ليس من مصلحة إيران، نجاح أي حركة انفصالية في المنطقة، لأن ذلك سيقوي الحركات الانفصالية داخل إيران نفسها.. يمكن الخروج بخلاصة مما سبق تتمثل في أن الانفصال في الجنوب لا يجد له ولن يجد له في المستقبل المنظور على الأقل، أي دعم خارجي، بل العكس هو الصحيح, فمن مصلحة العالم الخارجي وتحديداً المملكة السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، المحافظة على الوحدة الاندماجية في اليمن، والتي تبدو أنها الصيغة الأقل سوءاً في هذا البلد.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 46
    • 1) » طيب يامودع وبعدين
      مواطن جنوبي وبعدين معاك يامودع انت شغلك الشاغل الجنوب والانفصال وتسيغ التبريرات والتحليلات ليصب في مصلحه ان نبقاء تحت رحمتكم يعني وحده كا امر واقع !!! اقول احلم وحلل على هواك الارض ارضناء ونحن سادتها ونحن من نفرض الامر الواقع على الارض وقريبا ستتبخر كل تحليلاتك المغرضه وتكون في خبر كان والايام بيننا
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 2) » ههههههههه
      النشم هههههه كاتب اعمى ما تدري ليش السعودية مع الوخده ؟؟ايش من تحليل معك يعني انت تعتقد انة الجنوبيين ما لهم راي او انهم نكرة يعني تقدروا تسووا استثمارات في جنوب وجنوبيين ساكتين والله انك اهبل طز بشمالك وطز بكل دحباشي معفن يموتوا جووووع اذا هم ورضوا يبيعوا اراضيهم لسعودية لا تتفلسف كثير السعودية راح تنهار وانتم شماليين ما انتم رجال انتم صعاليك وراح يجي يومكم
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 1 2   
    • 3) » لايضع حق بعده مطالب
      ابو صالح من حق الشعباذا كان الوحده فقط حتى لايكون هناك عنف او فوظى ولا انشار للجمعات الارهابيه.فان فرضها بألاقوه وعدم عطاء الجنوبيون حق تقرير مصيرهم سوف يضرهم الى الجوء الى العنف .الوحده لن يثبتها المجتمع الدولي ولكن النويا الصادقه وعدم على هذه القضيه العادله .وكفايه ترقيع وشعارات وتخويف..بس كفايه
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 4) » لن يضيع بعده مطالب
      ابو صالح الجنوبيين وصلوا الى مرحله متقدمه في قضيتهم.والشي الملفت للنظر ان الشارع الجنوبي هو من يحرك القاده وليس العكس.فمن مشى مع شعبه حملوه على الاكتاف ومن لعب بذيله دعسوا عليه ومشوا الى الامام الى الحريه .والامثله كثيره .لم ينثني هذا الشعب العظيم امام كل التحديات .علم شعوب العالم النظال السلمي والان يعلمهم كيف يحافظوا على ثورتهم
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 1 2   
    • 5) » وبعدين معاك يامودع
      سالم بالخم يامودع شيء باتترك الانفصاليين يصوموا رمضان ؟ ، يعني ما اكتفيت بالمقال السابق تسببت بانتحار كم من انفصالي والان هذا المقال ، ايش قصتك بالضبط يامودع ، يااخي اترك الناس تحلم ، حتى الاحلام حولتها لهم كوابيس ، يااخي هم يرون انهم يختلفون عنكم ، هم يرون انفسهم ذات بشرة بيضاء اوربية وشعور ذهبية وعيون زرقاء وخضراء من كثر متابعاتهم للمسلسلات التركية المدبلجة ، وهم يرون ان لهم دين يختلف عن دينكم يصلون في الشوارع تحت رايات الاعلام الماركسية ابو نجمة حمراء اليس هذا الدين يختلف عن دينكم ؟ ، يااخي هم يعيشوا هكذا بهذه التخيلات ضروري انت تنط لهم مثل الكابوس وتعكر لهم الجو ، شفيك يالمودع الان استلم باتحصل كل مواقعهم مقالات موجهة للمودع وتعليقات كلها سب وشتم باتتحمل ذنوب افطار صائم يامودع كنت باتترك هذا المقال الى بعد العيد بكم يوم ياطيب بالله يامودع كن كل فترة واخرى اطلع لهم بمقال من هذا كثر منه يامودع .
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 6) » اخزيتمونا الله يقحكم
      الشرعبي انظرو إلى هذه المهزلة للمدعو عبدالناصر المودع والتهديدات التي يطلقها ويطرحها على المجتمع الدولي وستلاحظون قمة من السخافة والخبث والحقارة... ماذا سيقولون ماتبقى من اخوتنا الوحدويين الجنوبيين على هذا المقال السيء المليئ بالاخطاء وبالوقاحة والسخرية للعالم...هذا المقال يعبر عن شردمة تقول للعالم الخارجي ياما نبقى على سرقة الجنوب وإلا سوف نقوم بتوريد الاسلحة والمخدرات وتخريب الدول المجاورة وهذه إدانه واضحة واعتراف صريح..
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 7) » إذا لم تستحي فاصنع ما شئت
      الحضرمي إذا لم تخـشى عاقبـة الليالي *** ولم تستحي فاصنع ما تشـاء

      فلا والله ما في العيش خيـر *** ولا الدنيا إذا ذهـب الحيـاء

      يعيش المرء ما استحيا بخير *** ويبقى العود ما بقي اللحـاء
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 8) » خربتو البلاد
      ابن اليمن بالفعل كما قال القائل في الأمثال ان لم تستحي فأفعل ما شئت ولقد ارتبط هذا المثل برأي الخاص بهؤلاء الأشخاص الذين لا يراعون شعور الآخرين وأحاسيسهم في طريقة طرح المواضيع لذلك أحب ان أوضح ان اى انسان يفرح او لنقول في معني اخر هواية هي التمتع في إيذاء الآخرين هو انسان تافهة ولا يستحق ان يحترم لأنا من يحترم الناس يلقا في المقابل من يحترمه ... وانا من هذا المنطلق لم اتحدث في هذا الموضوع إلا من حرصي الشديد علي التنويه والحرص من هؤلاء وفي نفس الوقت ايضا من باب النصيحة
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 9) » خربتو البلاد
      ابن اليمن اقول يجب علي كل مسلم حريص علي أسلامة ومهتم بهي ان لا يتفوه بالكلام الغير حضاري وغير مفيد لأنا كثير من الناس هو مسلم ولكن لا يحرص علي ان يكون مسلم بمعني الكلمة والمضمون وكما قال الرسول صلي الله علية وسلم في الحديث الشريف (( المسلم من سلم المسلمين من لسانه ويده)) فلن يكون الشخص منا مسلم بعني الكلمة ان لم يطبق ما بهذا الحديث حرفيا وعلي العموم انا في طبعي لا احب ان أطيل لذلك اقول كما قالوا في الأمثال(( خير كلام ما قل ودل))
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 10) » مغترب في السعودية
      الصالحي بهؤلاء الأشخاص الذين لا يراعون شعور الآخرين وأحاسيسهم في طريقة طرح المواضيع لذلك أحب ان أوضح ان اى انسان يفرح او لنقول في معني اخر هواية هي التمتع في إيذاء الآخرين هو انسان تافهة ولا يستحق ان يحترم لأنا من يحترم الناس يلقا في المقابل من يحترمه.
      وانا برأي هؤلاء أناس ناقصين,,ولايجب أن نلقي لهم بالا
      عملا بقول الشاعر..
      وإذا أتتك مذمتي من ناقص* فهي الشهادة لي بأني كامل
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 11) » هل سمعت حاجه عن الوحده
      المقبلي هذا المفال واضح ياما ان يقبل المجتمع الدولي بسرقة الجنوب وإلا ............
      بشكل هذا انت لا تحافظ على الوحده وانما تحافظ على مصالح خاصة وبهذه الطريقة لن انت تسخر منا اولاً ابناء الشمال
      وهذا المفال يعبر عن حاجة واحده بان الجنوب على وشك الاتفصال
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 12) » يعني طنشو يالجنوبيين
      الكويتي على قولت اللي قال :
      ولو ان كل (....) عوى القمته حجراً
      لكان مثقال الحجر بدينارِ
      عشان كذا اقولك مو ضروري ترد على كل من يسئ اليك.....
      اذا نطق السفيه فلا تجبهُ
      خير لك من اجابته السكوتُ
      اذا اجبته فرجت عنهُ
      واذا سكت كبدا يموتُ
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 13) » ياحظكم ياشماليين بامريكا والسعوديه
      حضرمي ابن الجنوب الحر وهل هذا يسرك ياشمالي ان الوحده ستستمر بسبب عدم وجود دعم خارجي لنا نحن الجنوبيين دعاة فك الارتباط وليس الانفصال فاين وحدة القلوب والمصلحه المشتركه لنا وليس مصلحة امريكا والسعوديه ومقال كهذا يعطي نحن التمسك باستعادة دولتنا وارضنا من الشماليين الغدارين الذين مثل الكاتب يفكر في مصالح امريكا والسعوديه ولايفكر ون في مصالح شعب دخل معهم في وحده طوعيه سلميه حضاريه ولم يلاقي من شعب الشمال وقادته الا القتل والتكفير وطمس مدنيته وثوره ياجنوب
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 14) » عجبا
      ناصر الحضرمي الذي يتمتع بالدعم الخارجي عميل ، والذي ليس لديه دعم لا يستطيع الانتصار لان من شروط الانتصار ان يكون لديك دعما اقليميا و دوليا .. سؤالي لك اذا لماذاا تتضايقون اذا بحث الجنوبي عن سند خارجي للحصول على الحق و العدالة ؟ ، الواضح ان الغالبية من المثقفين في الشمال لا يهمهم غير استمرار الوحدة باي شكل ، حتى اصبحت الوحدة صنما يجب عبادته ..و المهم هو ان يعيش الانسان في بلده بكرامة و عزه ..

      البحث عن الحلول يجب ان يكون مطلبا للجميع ، و ليس التمسك بهذا الوضع السيئ
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 15)
      فتحي المواقف الدولية تتبدل ، وكذلك الأقليمية، ولعلك تتذكر مواقف السعودية والخليج عندما اندلعت حرب 94م، وانها كانت مع الانفصال، ثم تبدلت الان ...ولا مانع من تبدلها لاحقا.

      هذا العالم تحكمه المصالح ...والمصالح تتغير .
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 16) » الخبييير
      صالح غالب ياجنوبيين الخبير يشتي يوصل لكم فكره ان اضمن شي لكم هي الوحده الاندماجيه يعني حتى الفدراليه لاتحلموا بها والحركات الانفصاليه بس بلحج والضالع ومسيرات الحراك بعموم حضرموت هم من لحج والضالع وباعوم وبامعلم والعطاس والبيض هم من الضالع وباعوم من لحج شلوك الجن قطر زي ماتبزي حميد تبزي البيض يادوح (لاتامن الوله ولو كانه رماد)
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 1 2   
    • 17) » الخبييير
      صالح غالب دعم خارجي هاه انت خبير الذي يبزي حميد يبزي البيض والمبادره الخليجيه صك اعطى الجنوبيين حق فك الارتباط اما الانفصال فواقع معاش منذ
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 18) » لسانك حصانك ان صنته صانك وان اهنته هانك
      البيحاني لماذا لا يكون التعامل باخلاق طيبة وان نتجنب الاسائة لبعض
      لماذا لا يكون هذا شعارنا عند كتابة المواضيع وعند الرد عليها
      فبذلك سوف نتجنب اي كلام جارح يوجه لنا
      لانه لساننا ( قلمنا ) قد ابتعد عن توجيه الاساءة للغير اذا
      سوف يكون الاخرين اهلا لعدم توجيه الاسائة لنا
      لانه لكل فعل ردة فعل
      وأي تجريح للاخرين سوف ينعكس على الشخص الجارح لمشاعر الاخرين
      أسأل الله أن يجعل فينا العقل الراجح و العلم النافع و أن نكون مفيدين و مستفيدين
      و أعتذر للإطالة
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 1    
    • 19) » ااعلن انضامي الواضح وكافه افراد اسرتي للحراك
      ابن شبوه بعض هذا المقال اشهد الله تعال وابناء جنوبي انني سوف اكون ضمن ثورة الجنوب انا وكافه اسرتي ومن اقدر اثر عليهم علما اني منش باب مخيم في عتق التابع لثوره الذي سرقه السفله واقول الله ويشهد الله ان مزاج السائد في جنوب بنسبه عاليه وعاليه جدا يفضلون الانفصال وانا اقتنعن اقتناع تام لا كرامه لنا الا بدوله والله من وراء القصد
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 20) » اين يجب ان تكونوا صانعين مجد أم مجرد تابعين - 1
      ناقوس الخطر أقول لكاتب المقال عبد الناصر إن أي حل للقضية الجنوبية يجب أن ينطلق من إرادة الشعب في الجنوب فقط فهو وحده صاحب الحق في الاختيار والإقرار لشكل مستقبله، ولا يمكن لأحد مهما كانت مكانته، سواء دولة أو حزبا أو حركة أو فردا أو سواه أن يفرض نفسه فوق إرادة الشعب الجنوبي أو أن ينصب نفسها بديلا عن الشعب الجنوبي أو وصيا عليه . ونؤكد لك وللجميع أن الموت في سبيل ما نؤمن به ليس مصيراً سيئاَ، إنما هو خلود في موت رائع. كما إننا نؤمن إن الحرية لا تقبل التجزئة‏ لأن القيود التي تكبل شخصا واحداً في بلادي إنما هي قيود تكبل أبناء وطني أجمعين. ونصيحه لكل الأخوان في المحافظات الشمالية ان تنظروا لأنفسكم أين يجب أن تكونون ؟
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 21)
      اليافعي والله اني استغرب اذا كان هذا كلام المثقفين فمابالك بعامة الناس يااخي هل اهم شي عندكم الحفاظ على الوحده وكمان فرحان بالدعم الدولي والاقليمي للوحده ومفكر ان الجنوبيين بيقولو خلاص بطلو حراك روحو بيوتكم مانقدر ننفصل والله انك قصير نضر ومافكرت اننا في الجنوب حتى لو مافي انفصال الشعب قال كلمته ومانخليكم تتهنو بعد اليوم ولاتشوفو الامن والستقرار ورحنا ونتم لما تقوم الساعه او يحكم بينا وبينكم لانك اثبت اليوم اننا لديكم فقط للسرقه والنهب فاذهبو الى الجحيم وموتو من الجوع
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 1 3   
    • 22) » الله معناء
      جنوبي اعلم يا مودع ان الله معناء وهو ناصرنا لانه لايقبل الضلم على عباده المؤمنيين تحت اي مسمى .... وهنيا لك امريكاء وغيرها من دول العالم امريكاء طول عمرها مع الضلمه انظر دعمها لاسرائيل ضد الفلسطنيين لكن هل تخلى الشعب الفلسطيني عن قضيته كلا ...اما السعوديه التي اساءت اليها بحشرها في كل قد يجي وقت وتقول لكم كفى ما خلفناكم ونسيناكم بعدين الرزق على الله اين ايمانك
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 23) » لم تنجح ثورتنا والادلة كثير وماهذا المقال إلا جزء من تلك الادله
      يحي علي هذا المقال يشعرني بان الجنوب رايح وفي لحظة من الزمن وعندما قرأت هذا المقال فهو يحتوي على الكثير من الاساء لنا قبل اخوتنا الجنوبيين ويعطي صورة قبيحة لنا في الخارج اتقو الله في شعب له تاريخ وكرامة وعزة من اين اتيتم انتم اضعتو لنا كل شيء حتى الوحده الجميلة التي صنعها الشعب سرقتموها كما سرقت ونهبتو كل شيء في اليمن حتى الثورة لم تسلم من غدركم وخيانتكم عندكم الاستعداد لبيع كل شيء حتى دماء الشهداء بعتوها وهذا كله مقابل منافع انيه وشخصية فعلاً نحن عبيد وسنبقى عبيد بسببكم لانكم انتم من يقدس الشخصيات والمشايخ مقابل المال ضحيتم بمستقبل اجيالنا واضعتموه
      لن نسامحكم في ضياع الوطن والمستقبل والوحده سوف ننتقم منكم اجلاً ام عاجلاً
      اقسم بالله العظيم هذه المقالات تاجج مشاعر الكره والحقد بين الشعب
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 24) » لا شك في انك اغبى الناس إذا كنت تبحث عن الحب وفي قلبك كره للاخرين
      عدني وفخور بانني من الجنوب العربي والله الوحده اعيدت للجنوب الكثير من الاشياء السيئه والقبيحة والعادات المتخلفة والغريبة ان بعض المحافظات الشمالية سعيده بتلك العادات التي تم نبذ في الجنوب ومن اهمها العبودية وحكم المشايخ والقادة العسكريين الذي هم بالاصل امراء الحرب واحد الشركاء 50*50 مع المستثمريين دون وجه حق والكثير من العادات والتقاليد المريضة لا يمكنني حصرها في 800 حرف ولكن من المؤسف ان ترى البعض سعيد بتلك العادات
      من رضع من ثدي الذل دهراً ... رأي في الحرية خراباً وشراً
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 25) » اين يجب ان تكونوا صانعين مجد أم مجرد تابعين - 2
      ناقوس الخطر صانعين مجد تعانق النجوم .. أم مجرد تابعين تلاحقكم لعنة كل جريح ومظلوم . انظروا إلى قضية وحقوق الجعاشن، والمهمشين، وأهل تهامه وحجه واكتبوا عنها بكل شفافية أم انكم تغضون النظر عنهم لكونكم تابعين لشخص قد يقطع لسانكم او ايدكم اذا تطاولت وكتبت حقيقة يتدني لها الرأس وتجدون تنفسكم لغيضكم بالتدخل في الشأن الجنوبي!! للعلم أن مبادي ثورة سبتمبر الستة المهمه التي مضى عليها قرابة نصف قرن لم يتحقق لكم منها شئ يذكر ولن يتحقق لكم أي هدف ما دام المثقفين في المحافظات الشمالية من امثالك
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 26) » تعليق
      العوذلي ايها الكويتب يجب ان تعلم اولا ان قرار مجلس الامن غير ملزم للجنوبيين لانه لم يكن تحت البند السابع اما المبادره الخليجيه ليست قراءن منزل من السماء ولو يكون العالم كله مؤيد للوحده اليمنيه لن يفيدكم في شيئ لان الاهم من هذا كله شعب الجنوب هو من يقرر الوحده او فك الارتباط او الانفصال وفوق هذا كله اراده الله هي الاقوى من كل شيئ اما انك تقول انت وحزب الاصلاح بعد الي جرى للجنوبيين وتقولو تريدوها وحده اندماجيه كما هي ولا تريدو فدراليه لذلك انصحك انك انت بعدة كتابات لك تثير فيها الجنوبيين وتثير النعره المناطقيه والتي لن تفيدكم والذي تقول في مقالكم هذا انكم 80 في المئه من تعداد سكان اليمن وتقول في مقالك انكم ستفرضوها وحده بالقوه وهذا لن يتحقق لا لك ولا لاءمثالك
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 27) » هل هذا منضوركم كمثقفين او مسؤلين شماليين للوحده ؟
      صلاح المنصوري العوذلي انا مستغرب انكم تعتمدون على القوى الخارجيه لحماية الوحده ولاتهتمون باالشعب الجنوبي ولا حتى تفكرون ماهي الحلول التي يجب علينا طرحها للجنوبيين ليتمسكوا بالوحده كما قلت بانالدخل لليمن هو من الجنوب
      لكن كلنا نعلم ان الدول الداعمه للوحده ليس لها امان كما فعلت ياالسودان فمن منا كان يتوقع ان تصبح السودان دولتين عليكم ان تعيدوا النضر في منضوركم للوحده كشعب شمالي وكيف ستحمونها وليس كمنضور ان هناك دول اقليميه وخارجيه لا تريد الانفصال
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 28) » ماخضعنا امس فمابالك اليوم
      محمد الى الكاتب المرتبك شعب الجنوب على مدا الزمن وهو شعب حر لا يخضع لاحد كبير كان اوصغير وهومن يقررماذا يريد ولو كنا خاضعين للخارج ما توحدنا معكم ولاكننا احرار وسنضل كذالك ولو اظطرينا الى اي خيار من اجل الحريه والعيش بكرامه فلن يتردد اي جنوبي ولسنا دعات حرب ولاكن اذا فرضت علينا فاحنا لها
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 29) » مقال سطحي يفيد دعاة الانفصال اكثر علما باني مع فيدرالية الجنوب من دون جيش خاص فيها
      رويعي الغنم وووواكاتب يعني الاقتصاد الشمالي معتمد على الجنوب رجعتنا شحاتين اذا كان هكذا فاني ابصم بالعشره ان للجنوبيين الحق في ادارت ثرواتهم وبذالك سنعيد لهم دولتهم المنشوده اصلا والله حرام عايشين على ثرواتهم وهم مشردين انا كنت مفكر ان مارب فيها نفط وغاز طلع كله من الجنوب
      بالنسبه للسعوديه فاني اعتقد انه لو سعودي واجد قراء مقالك لضحك كثيرا بالله عليك انته مفكر ان السعوديه بتعتمد على حرس الحدود اليمنيين
      وبالنسبه للقاعده ماظهرت الا بعد الوحده بسبب الحكومه وبالنسبه للجماعات المعاديه للسعوديه لو تمزق اليمن مفاضيه تعادي السعوديه بيكون عملها بالداخل
      وبالنسبه لانفصال صعده هذه الشي مستحيل حتى لو تجزى اليمن خمس دول وبالنسبةلامريكا لومصلحتها في انقسام اليمن لقررت الانفصال ((
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 30) » تشكر على صراحتك 2
      درويش و وهذا يشعرني بالخجل أن أمريكا والسعوديه ودول العالم يعرفون ذلك , فأهون عليهم يشاهدوننا نسرق من قبلكم من أن تسببون لهم مشاكل ياشعب العشرون مليون , ملاحظه هذه فكره الكاتب فنحن نعلم ان الكثير منكم شرفاء لكن مغلوب على أمركم , وبصراحه انا نظرت للمقال أيضا من زاويه أخرى الا وهي التوضيح وسرد الحقائق للداخل بعدم شرعيه الوحده وإيضاح الحقائق المغيبه عن الكثيرين وتعريتها ولا ألوم الكاتب عن تغليف الموضوع بالقوانين الدوليه فالمهم تجهيز الشعب في الشمال لتقبل حقائق موضوعه تحت الطاوله قريبا سوف تعلن وأن يعلم الشعب في الشمال أن الجنوب بالفعل ينهب وليس هناك اي شكل للوحده
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 31) » لو كان غير ممكن لما كتبت يا مودع
      الميسري عدن لو كان غير ممكن لما قام الكاتب بكتابة هكذا مقال ..بل ان كتابته المقال يؤكد ان الانفصال اصبح ممكنا اكثر من اي وقت مضى تحياتي للكاتب الذي اخطأ في الحساب معتقدا بأن الناس .............
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 1 2   
    • 32) » التاريخ لا يعود إلى الوراء
      أبو عمر المقال رائع وتحليل منطقي لإن الوحدة راسخة في قلوب جميع اليمنيين إلا من أبى ومن أبى فلديه مصالح يريد بها تحقيق مصالحه فقط.. وعلى الأخوة الجنوبيين أن يعرفوا بأن الشعب اليمني مع الوحدة قلباً وقالباً فعلى مر التاريخ فإن اليمن واحد منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها... وإن شاء الله تمر هذه العاصفة التي ابتلينا بها... وإذا كانت أخطاء النظام السابق قد أوصلتنا إلى هذه الحالة.. فإن شاء الله بتعاون الوطنيين من أبناء هذا الوطن ستمر هذه السحابة وهذه الغيمة ويعود اليمن قوياً أكثر من أي وقت مضى...
      مرة أخرى تحية للكاتب والباحث عبدالناصر المودع....
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 33) » اقول للكاتب
      الشعوب لما ثتور ما تنتظر مساندة من احد وخير دليل مصر لاتحسب انة السعودية وامريكا بنجلح ثورة مصر ولكن غصب عنهم باركوا هذا النجاح لانة اردة الشعوب لاتقهر واقرا التاريخ زين
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 2 2   
    • 34) » شفت يامودع
      سالم بالخم شفت يامودع التعليقات الم اقل لك وعادك في مواقعهم باتحصل تصبين على كيف كيفك .. لكن هذا قدر كل من يصدح بالحقائق مثلما هي دون تزييف .. تحمل يامودع ولا يهمك .. شفت عبقرية بعض المعلقين يقلك المواقف تتبدل وتتغير ودلل على كلامه بموقف السعودية وبعض دول الخليج في اربعة وتسعين ونسى المسكين من شدة هول الصدمة بسبب المقال ان الان العالم كله عليه الالتزام بقرارات مجلس الامن التي ذكرتها لهم يامودع .. وشكرا
      5 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام 3 1   
    • 35) » صب الزيت على النار وشحن للنفوس
      عابر سبيل المودع هذا فاتح لنا جبهه مع الجنوبيين وقد هي خربانه وعاده زاد الطين بله الناس مشحونه وبلغت النفوس الحناجر فلا تصبوا الزيت على النار الديلمي بيخبص من عنده حول الفتوى وانت يامودع تنظر وما تدري ردود الافعال على الارض اتقوا الله في قولكم ولاتكونو دعاه فتنه وشقاق
      5 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام 1    
    • 36) » الجنوب والشمال
      صالح غالب مثل هاذه الكتابات الهوجاء تضهر وبوضوح المعلقين الشمالين من خلال تعليقاتهم وكذالك الجنوبين وتعليقاتهم وعندي اقتراح لابنا الجنوب في الداخل بان يجعلوا من يوم
      5 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 37) » الجنوب والشمال
      صالح غالب يوم
      5 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 38) » تفكير رجعي
      legolas كل الدبلوماسيين والمحللين السياسيين لم يستبعدوا حصول الانفصال .. فهو ليس مستحيلاً أمام الشعب الجنوبي .. ولكن م زلتكم يا عبدة الدينا متمسكين بمصالحكم .. ونعدكم بأن نجبركم على دفع تعويضات الاحتلال مثلما دفعتها العراق للكويت .. عندها لن تجدوا قيمة الشاي والبسكويت أبو ولد.
      5 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 39) » خاف على صعدة من ان تنفصل عن اليمن اما الجنوب دولة
      الميسري عدن ديامودع لاداعي للخوض في مسالة الجنوب فالجنوب كانت دوله وبقاء الوحدة مرتبط بالمصالح الاقليمية والدولية متى حصل انفراج في ذلك لن يتردد العالم اعطاء الجنوب الاستقلال شريطة ان يضمن مصالحة فهذا شان يخص الراسمالية العالمية والدول الرجعية المساندة لها وارجو ان لاتقول ان هذا تفكير قديم ابام كان العالم قطبان ..
      5 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 40) » أين أمثالك يا وادعي
      د. عبدالخالق النونو كتاباتك رائعة. منطقية. ومنصفه. الجنوب وأبناء الجنوب أحبائنا وأهلنا (كغيرهم في شمال وغرب ووسط الشمال) لا شك أن حقوقهم قد سلبت من قبل متنفديفي الأنظمة السابقه, وبرغم أغلبية الوحدويين منهم فأن البعض لا يزال يخلط الأوراق بقصد وبدون قصد ويحمل أبناء الشمال كل الأخطاء السابقة, لدرجة التنصل من يمنيتهم الممجدة على لسان خير البشر وينجرون للإنحدار نحو التنكس والتمزق لكل اليمن. يحز في النفس غياب المعلقين من الكتاب الغيوريين علي وحدة وإستقرار الوطن.
      5 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 41) » خرج ولم يعد
      درويش نعلن في موقع مأرب برس إننا قد أرسلنا إثنان الأول إسمه تشكر على صراحتك
      5 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 42) » تعليق
      العوذلي الى القائمين على ماءرب برس خواتم مباركه ارسلت قبل يومين تعليق من جزئين على هذا المدعي ونشرتو جزء وجزء لم تنشروه
      اذا اردتم ان تكونو موقع لكل اليمنيين لا تنحازو لاءي طرف وانشرو مقالاتنا بالترتيب
      عموما اود ان اذكر الكاتب باءن في قرارين لمجلس الامن صدرو في 94 ويحث الجنوبيين في الجنوب والشمال على ان يتفاهمو على شكل الوحده التي يريدونها ويتجنبو الحرب وفي قرار لمجلس التعاون الخليجي في مدينه ابها وبحضور مادلين اولبرايت ويقولو فيه ليس هناك وحده بالقوه وانهم سوف يعطون الشمال فرصه ليحققو الاستقرار في الجنوب والشمال ولكن للاءسف انتم فشلتو في تحقيق الوحده الحقيقيه بين الشعبين وجريتو بعد نهب اموال الجنوب السابقه ولا تتكلم على انه ليس هناك من دعم دولي
      الدولي لا يهمنا في شي اهم شي ارادتنا نحن الجنوبيين ونحن من سيقرر تبقى الوحده ام تروح في ستين دهيه
      5 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 43) » أن من أبناء الشمال، ولا أوافقك الرأي أيها الكاتب
      هيثم الهاشمي اذا هاج الخلق الآن على ظلم وصلهم وعاشوا طوال سنين عديدة يتذوقون ويل الفساد الشائع الناتج عن الوحدة من خلال أزلام النظام السابق - كانوا شماليين أم جنوبيين - فلن يحتاجوا لدعم خارجي ولا بطيخ وهم سيقدمون أغلى ما عندهم للوصول لهدفهم. ومقالاتك اللي زي وشك رجاءاً إحتفظ بها لنفسك يا عبقرينو زمانك، فهي إزتفزازية لدرجة أنها إزتفزتني وأنا لست بجنوبي، ولكنني أتمنى الآن إن كنت كذلك لأريك وغيرك من الأقلام الهابطة بأنك مخطئ عندما يكون الزحف قد إلتهمك ومن هم على شاكلتك. أستغفر الله العظيم
      5 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 44) » المودع هو حاس انه مودع قريب من الجنوب انشالله
      جنوبي حر انشالله يامودع سوف تودع الجنوب العربي انتة وكل المحتلين والارهابيين من الجنوب باذن الله قريب الشعب في الجنوب فقرر فك الارتباط وليس انفصال كماء تصفة يامودع وهو لن يتراجع ولن يساوم علئ دماء ابناء الجنوب وقوتة في شعبة وسوف ينتزع حقوقة كاملة وهو قادر علئ ذالك والايام دوارة فانت اعترفت بكل شي انكم ناهبي ثروة الجنوب ومحتلين ارضة وقلت انهاء تاتي حروب وكانك اليوم عايش في سلام وامان اين عايش انتة في كوكب اخر كل التحليلات التي قمت بهاء غلط ولم تعرف شي وستبقئ كذالك الئ الابد
      5 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 45)
      لا عليك يامودع نبقى تحت رحمتك ونجامل العالم وماما امريكا واختنا الكبرى السعودية على حساب شعب كامل وعادي اذا انفصلنا بتتكفل السعودية بكم كالايام الخوالي قبل الوحدة
      5 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 46)
      ببلبلبلبلب مهتم بمصالح اامريكا والسعودية وناسي مصلحتك
      5 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية