د. حسين لقور بن عيدان
هل يعيد الجنوب تحالف المؤتمر – الإصلاح؟
د. حسين لقور بن عيدان
نشر منذ : 5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً | الثلاثاء 24 يوليو-تموز 2012 10:32 م

مع اكتساب القضية الجنوبية ابعاداً اقليمية ودولية بعد ان فرضت نفسها على الساحة في هذه البلد ومع ظهور حملة اعلامية موجهة تحرض على الرئيس التوافقي عبدربه منصور هادي ( الجنوبي المولد) من قبل أطراف اللقاء المشترك .

ظهرت في الأيام الأخيرة حملة متناغمة من الاخوة الأعداء حزب المؤتمر وحزب الإصلاح ولكن هذه المرة باتجاه الجنوب الذي كان تحالفهما في 94م هو عنوان الحرب الظالمة على الجنوب.

بالأمس يظهر القيادي الاصلاحي عبدالوهاب الديلمي ليبرر وفي نفس الوقت يتنصل من بعض ما جاء في فتواة الشهيرة الداعية لشن الحرب على الجنوب والحث عليها وقدم اعترافا جزئياً بانه كان يقصد جنود الجيش الجنوبي وليس المواطنين الجنوبيين وهنا يمكن القول انه لم ينفي ولم يقر بل قام بتقديمها بشكل آخر والمهم ليس في تبرير الفتوى او نفيها ولكن ما جاء بعد ذلك في نفس المقابلة على لسانه من ان التصدي للمطالب الجنوبية بفك الارتباط سيكون حاسما ولا يمكن ابدا القبول به.

جاء بعده القيادي المؤتمري سلطان البركاني الذي اعاد شعار الوحدة او الموت وانه مستعد للتضحية والقتال من اجل فرض الوحدة بالقوة.

بالطبع هذا التناغم والمماهاة بين طرفي الحرب على الجنوب لا يمكن بحال من الأحوال ان يمر دون التأمل فيه كون الطرفين او قيادات الحزبين هما المستفيدين او المتفييدين من الهيمنة على الجنوب والتقاسم بينهما يومها لم يكن فقط في الحكومة المشتركة ولكن في توزيع ممتلكات الدولة الجنوبية بينهم كأشخاص في القيادة وكذلك توزيع النشاط الاقتصادي واحتكاره بينهما , لذلك فهما لا يمكنهما ان يتصورا ان مصالحهم التي عملوا سنيناً لإجل بناءها في الجنوب يمكن ان تتسرب من بين ايديهما.

يتناسى القياديان اننا في عام 2012م وان الامور لم تعد كما كانت وان شعب الجنوب في معظم قواة قد وعى الدرس وعرف حقيقة الوحدة التي اريد منها الحاق الفرع بالاصل ووعت هذه القوى ان قوى النفوذ الاقطاعي القبلي والعسكري والديني في صنعاء لا يمكنها ان تنظر للجنوب الا كأرض بلاشعب وان منهم عليها ليسوا إلاّ بقايا من شعوب اخرى ليس لهم الحق في الشكوى او المطالبة بحقوقهم هذا اولا.

ثانيا ان شعارات البركاني والديلمي اليوم لا يمكن ان تمر دون ان يتم توثيقها واعتبارها تهديد بالإبادة لشعب اخر , وفي الأعراف الدولية والقوانين الدولية مثل هذه الشعارات تؤدي بمن قالها الى المحاكم , فإنهم ان ظنوا ان العدالة معدومة او تحت سلطتهم في هذا البلد فإنهم نسيوا ان هنالك عدالة دولية يمكن ان تلاحقهم على مثل هذه التهديدات.

في السياسة كما تقول العبارة الشهيرة لرئيس الوزراء البريطاني ( بينجامين دزرائيلي ) لا صداقة دائمة ولا عداوة دائمة انما هناك مصالح دائمة فهل تتغلب المصالح التي تجمع المؤتمر والاصلاح في الجنوب على اعادة التحالف بينهما وشن حرب جديدة باساليب جديدة للقضاء على الحراك السلمي في الجنوب ام انهما سيكتفيان بما جنوه من خيرات وترك الامور تسير تحكمها قواعد الصراع بين الجنوب والشمال

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 10
    • 1) » نقسم الحب نصفين ذولا اخوة اليهود بالسلاله
      العولقي لازم يادكتور عشان الكعكه يقسمونها نصفين وكل مشاكل عشان القسمه بس ميش عشان حاجه ثانيه
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 1   
    • 2) » ما المانع
      سالم بالخم لا مانع من التحالف ان كان هناك حاجة ومصلحة وهدف نبيل مثل الحفاظ على الوحدة من شر بقايا الماركسية ، نعم التحالف مطلوب في هذه المرحلة بالذات خاصة ان عوامل عدة دخلت على خط الازمات السياسية منها لجوء سماحة السيد آية الله علي اكبر بيضة للارتماء بحضن اسياده في قم في ظل غياب قوى الماركسية عن الساحة السياسية الدولية فتطلب الامر ان يغير حرف واحد من (شوعية الى شيعية) وتقديم ضمانات لسادته الجدد في قم ايران ببناء حسينيات للطم في الجنوب ومنح بهذا لقب سماحة السيد آية الله علي اكبر بيضة تماهياً مع المهمة الموكلة له من قبل ملالي طهران وعليه تم تبنيه من قبل حضانة حسن نصر اللات في بيروت وتقديم كل الدعم الممكن له وعمل كل ما يلزم لنشر اول البوم دعوي شيعي بإشراف ملحم زين . شكراً
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 2 1   
    • 3) » تحرير الاوطان يحتاج لرجال
      البكري تحرير الاوطان ليس بالمسيرات والرقص والغناء والهتافات الحراك منذ 2006م وهم مسيرة بعد مسيرة وهتافات وشكى وبكاء وعويل ، انظر الى الاحرار في المحافظات الشمالية قطبوها في سنة ، وانتم مقالات وزعامات وتبرعات وهبر واخرررررطي وما عملتوا شيء غير اخررررررررررررررررطي . شكراً
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 2    
    • 4) » صنعاء
      سيف الرعيتي عند اللة وعندكم كفوا هذا البركاني من التصريحات التي دفعت الاخوة الجنوبيين الى تبني الانفصال ماذا يريد هذا البركاني هذة المرة اعلموا يا هولاء ان مصلحة الاوطان اعلى بكثير من امزجة هولاء الجهلة المتخلفين
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 2   
    • 5) » مايزعجك الا نعق الغراب
      ابو سالم احب استمع الا الاخوه الحاقدين علئ الجنوب وشعبه وهم يدلون بتصريحات تؤؤجج الكراهيه والعنصريه ضد ارض الجنوب وهذا يزيدني اصرارا علئ الاستقلال ذاتيا ومعنويا وعوده الحق لاصحابه وهذا ايظا يزيد تاييد الدول للقضيه فكلامهم كانه اغتصاب الحق او الحاق شطر بالاصل وياسلام سلم
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 1 2   
    • 6) » الجنوب سبقى الجنوب
      ابو مهدي الجنوب سيبقى الجنوب وعا صمتة عدن وسيدفع حزب المؤ تمر والا صلاح ثمننا غاليا لما اقتر فوة في شعب الجنوب والد يلمي والبر كاني سوف يجي اليوم الذي سوف تشا هدوهم هم ومن معا هم في المحا كم لينا لو جزا هم على ما اقتر فوة بحق الجنوب ويو مهم قر يب انشاء اللة
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1 2   
    • 7) » لا مانع
      علي السلتي الى معلق رقم 2 العنصري الذي اشار الى وجبة اللخم الذيذ التي هي مفضله من قبل ابناء الجنوب فاختار (سالم بالخم ) وهو دليل على اننا شعبيين مختلفين في الثقافه والموروث الشعبي لا نقطة اتفاق اوتشابه لهم الساته ولنا اللخم ... ارى انهم اقرب كثيرا للاتفاق والتحالف منه التفرق بسبب قضية شعب الجنوب وهذا يطلب من فقط ان ايتفقو على خليفة هادي هذا امر سيحسم في السنه القادمه على الاكثر حيث سينتهي ربما صراح حميدو وحماده على المنصب ل هناك تحالف بين فصائل الحراك والفصائل الاخرى من اجل احق الحق وازهاق هذه الوحده الظالمه التي تستخدم لنهب وذلك الجنوب وشعبه ؟
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 2   
    • 8) » التحالف مع الشيطان الرجيم
      الشمالي الجنوبي الشرقي الغربي قادة وجهابذة حزب الإصلاح كانوا من أشد المعارضين للوحدة ولكن الآن فأنهم مستعدين أن يتحالفوا مع المؤتمر .. مع إيران .. مع أمريكا .. مع إسرائيل .. مع الشيطان الرجيم طالما أن الموضوع فيه "الجنوب" الذي هو بالنسبة لهم "البقرة الحلوب" وعلى فكرة الفتاوى جاهزة.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 2   
    • 9) » التحالف مع الشيطان الرجيم
      شمالي .. جنوبي .. شرقي .. غربي قادة وجهابذة حزب الإصلاح كانوا من أشد المعارضين للوحدة ولكن الآن فأنهم مستعدين أن يتحالفوا مع المؤتمر .. مع إيران .. مع أمريكا .. مع إسرائيل .. مع الشيطان الرجيم طالما أن الموضوع فيه "الجنوب" الذي هو بالنسبة لهم "البقرة الحلوب" وعلى فكرة الفتاوى جاهزة.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 2   
    • 10) » التحالف مع الشيطان الرجيم
      شمالي .. جنوبي .. شرقي .. غربي قادة وجهابذة حزب الإصلاح كانوا من أشد المعارضين للوحدة ولكن الآن فأنهم مستعدين أن يتحالفوا مع المؤتمر .. مع إيران .. مع أمريكا .. مع إسرائيل .. مع الشيطان الرجيم طالما أن الموضوع فيه "الجنوب" الذي هو بالنسبة لهم "البقرة الحلوب" وعلى فكرة الفتاوى جاهزة.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 2   
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية