مأرب برس - متابعات
محمد سالم البيحاني
مأرب برس - متابعات
نشر منذ : 5 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام | الإثنين 16 يوليو-تموز 2012 05:06 م
 


الشيخ محمد بن سالم بن حسين الكدادي البيحاني من مواليد عام 1908م بحصن هادي، مدينة القصاب، إمارة بيحان الهاشمية. تلقى علومه الدينية على يدي والده العلامة الفقيه الفلكي الشيخ سالم بن حسين الكدادي البيحاني. انتقل بعد ذلك إلى حضرموت برفقة صنوه الشيخ عبد الاله سالم البيحاني، حيث تلقيا علومهما على يدي الشيخ الجليل عبدالله بن عمر الشاطري العلوي وكوكبة من شيوخ آخرين وأقام في الرباط العلمي هناك زهاء عامين. 

شد الشيخ البيحاني عصا الترحال من حضرموت إلى فيحاء الشيخ عثمان بعدن بحثاً وراء الاستزادة العلمية ووجد ضالته المنشودة في تلك المدينة عند شيخها الجليل أحمد محمد العبادي (1883-1968م) وهو العلامة ذاته الذي درس على يديه الراحلان الكبيران محمد سعيد جرادة وعبد الله أحمد محيرز.

محطات في حياته

بعد حصوله على درجة العالمية من الأزهر الشريف بمصر، عاد الشيخ محمد بن سالم البيحاني إلى عدن وشرع في حمل راية التنوير من خلال صروح كبيرة بدأها بالجمعية الإسلامية مع كوكبة لامعة من أبناء المدينة منهم الشيخ محمد عبدالله المحامي (والد المحامي طارق) والشيخ علي محمد باحميش والشيخ علي بازرعة والشيخ علي إسماعيل تركي والسيد سالم الصافي والشيخ ياسين راجمنار والسيد عبدالله بن صالح المحضار والأستاذ علي غانم كليب وصاحب الفضيلة السيد محمد علي الجفري والأستاذ عبدالرحمن جرجرة والتي أعلن عن تأسيسها عام 1949م إلا أن الوهن أصابها بعد وفاة محركها الشيخ محمد عبدالله المحامي.

اقترنت سيرة الشيخ البيحاني بجامع العسقلاني بكريتر وينسب الجامع إلى الحافظ بن حجر العسقلاني الذي أقام في عدن ستة أشهر من عام 806هـ وفي العام 1950م تم هدم الجامع وأعيد بناؤه على أحدث طراز ورفد المحسنون المشروع بتبرعاتهم التي بلغت حصيلتها 82.400 روبية وأشرف على هذا العمل الجليل الشيخ سعيد بن أحمد بن عمر بازرعة، ونفذ المشروع المقاول الحاج محمد عثمان ثابت الأديمي، وكان الجامع مناراً في عهد الشيخ البيحاني حيث كان إماماً وخطيباً وواعظاً ومدرساً ومحركاً للحلقات العلمية في الجامع (أمين سعيد باوزير، حلقات القرآن ومجالس العلم في مساجد عدن - ص 28).

من المحطات البارزة في سيرة ومسيرة الشيخ البيحاني هي تلك الجهود الجبارة المباركة التي بذلها في جمع تبرعات بلغت حصيلتها 149 ألفا و624 ديناراً لتمويل بناء المعهد العلمي الإسلامي بكريتر (ثانوية البيحاني النموذجية حالياً) أكبر صرح علمي آنذاك بعد كلية عدن، كما استغلت حصيلة التبرعات في بناء عدد من العمارات السكنية كأوقاف للمعهد.

من مؤلفاته

1- إصلاح المجتمع، 2- أستاذ المرأة، 3- ديوان الخطب المنبرية، 4- كيف تعبد الله؟، 5- الفقه البسيط، 6- تخفة رمضان، 7- نحو المسجد، 8- أطيب الكلام عن سيرة سيد الأنام، 9- بلدة طيبة ورب غفور، 10- رسالة في نصيحة أهل يافع، 11- التعليقات على نظم بلوغ المرام، 12- تعليقات على هداية المريد، 13- رسالة في تعدد الزوجات والطل اق في الإسلام، 14- رباعيات البيحاني، 15- زوبعة في قارورة، 16- أشعة الأنوار على مروريات الأخبار (على جزئين)، 17- العطر اليماني في أشعار البيحاني، 18- معاملة ودين وعبادة ودين.

هناك خمسة مؤلفات مخطوطة للشيخ البيحاني لم تطبع بعد.

غادر الشيخ محمد بن سالم البيحاني عدن بعد استقلال الجنوب إلى الشمال واستقر به المقام في مدينة تعز وأقام في مسكن بناه له الحاج هائل سعيد أنعم، رحمه الله وظل الشيخ البيحاني تحت الرعاية الكريمة للحاج هائل، الذي نفذ وصية الشيخ البيحاني بأن يقوم بتجهيز ودفن جثمانه تحت مسجد المظفر بتعز وكانت وفاته رحمه الله في ليلة الجمعة، 24 ذي الحجة 1391م الموافق 10 فبراير 1972م.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 15
    • 1) » علم من اعلام الامة
      الرداعي (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضاء نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ) صدق الله العظيم ، البيحاني رحمه الله علم من اعلام الاسلام تربى على يديه الكثير من ابناء اليمن ، فكانو نبراسا يستضاء بهم في خضم الحياة ، نعم غابوا عن الدنيا ولكنهم لم يغيبوا عن حياة الروح وعن اولئك الذين تربوا عاى اخلاق ومبادىء الاسلام،، فهوا يعيش في اوساطهم بايمانه وباخلاصه لدينه وعقيدته ويكفي منا تخليدا لذكراه ان نرحم عليه وننهج مما نهجوا منه الا وهو كتاب الله وسنة نبيه محمد المصطفى صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
      5 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام 1    
    • 2) » رحمه الله
      العقيلي رحم الله شيخنا الجليل البيحاني واسكنه فسيح جناته
      5 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام 1    
    • 3) » منبر من منابر العلم
      طارق الدبعي الله يرحمك يا شيخ ويرحم والدينا
      5 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 4) » الشيخ البيحاني
      عثمان الحوت رحم الله شيخنا الجليل محمد بن سالم البيحاني رحمة الابرار. اتذكر خطبه يوم كل جمعة والمسجد ممتلىء بالمصليين منذ وقت مبكر. وجه كان يشع بالنور عندما كنا نجلس نستمع لمحاضرته في مسجد العسقلاني. وهو من قام ببناء الجامع الكبير في الروضة القلوعة حاليا بمعاونه استاذنا الجليل مصطفى عبدالكريم بازرعة والمحامي الانصاري وكوكبة من العلماء الخيرين. ،وتم هدمه وبنائه من جديد على نفقة المر حوم هائل سعيد انعم ا
      5 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام 1    
    • 5)
      سني من بيحان الله يرحم الشيخ البيحاني كان مجاهدا لاهل البدع من الصوفية وغيرهم فهوا رحمه الله رغم انه في بداية الامر درس عند الصفية الا ان الله نجاه منهم واكمل تدريسه على مشايخ اهل السنة واصبح شوكة في حلوق الصوفية وحاولو اكثر من مرة على قتله الله يرحمه و يسكنه جناته
      5 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام 1    
    • 6) » حضرموت
      الهاشمي الى صاحب التعليق رقم 5 اتق الله فيما تقول ولاتتحدث عن السادة او الصوفية . بعدين من قال لك ان تحول عن الصوفية. انظر مؤلفات الشيخ وتعليقاته وطلابه من الصوفية. وللعلم هو درس في رباط تريم وفي الازهر ولم يدرس على يد احد من الوهابية . اتمنى من مأرب برس حذف التعليق لان فيه قذف والكل يعرف ان الصوفية ليسوا من يقتلون او يعيثون في الارض فسادا
      5 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 7) » معلمة مهمة وكبيرة الفائدة لمن اراد الله به الخير
      ناصح النت (كتاب هداية المريد الى سبيل الحق والتوحيد )للشيخ الجليل والعلامة السلفي النبيل احمد بن محمد بن عوض العبادي وبشرخ تلميذه الشيخ محمد بن سالم البيحاني رحمه الله موجود على الانتر نت من اراد ان يعرف عقيدة ومنهج الشيخين فسوف يرها جليا في هذا الكتاب الذي هو ارجوزة للعبادي وشرحها للبيحاني حمها الله .(وبذلك يعرف الشخص هل هما يتبعون السلف ام يتبعون التصوف الخرافي )فيا من يريد العلم اطلع وابحث والانترنت معاك .
      5 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 8) » طلب مني اوجهه لمارب برس
      ناصح النت وهو ان يوفقهم الله للكتابة عن اللامة الابي اليمني (احمد بن محمد بن عوض العبادي )من مشايخ محمد بن سالم بن حسين البيحاني لكي يعلم الناس ان التوجه السلفي هو الذي جعل من البيحاني منارة للخير رحمه الله .
      5 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 9) » معلومة مهمة وكبيرة الفائدة لمن اراد الله به الخير
      ناصح النت الشيخ البيحاني وشيخه العبادي كانوا يحاربون التصوف الخرافي المبني على الخرافات وتعظيم اصحاب القبور والغلو فيهم وتعضيم مشايخ الطرق الصوفية البدعية وتقسيمهم للناس فيدا واكلا لاموالهم باسم الاولياء بالنذور التي تلقى للقبور ,وتكثير الاتباع بنشر الخرافات باسم الكرامات لهم وانهم اهل الله ,ويحاربون الشرك بالله الذي انتشر في عدن وما حولها وفي مصر باسم اولياء صالحين يصرفون لاصحابها المقبورون ما لا يجوز صرفه الا لله عز وجل من دعاء وذبح ونذر وطواف وحج وزيارة وتعلق ورجاء .فيا الذي يسمي نفسه هاشمي (كعلامة كي يسوق نفسه عند العامة )اطلع على تحفة المريد واقرئها بعقل وانصاف تعرف الحق من الباطل وتعرف ان الصوفية المنتشرة حاليا هي خرافات وبدع وشرك اكثرها .
      5 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 10) » رد على ناصح النت
      الهشمي بالنسبة للصوفية والتصوف هم اهل العلم وثمرة علمهم وعملهم واضحة وجليه في حضرموت وفي جنوب شرق اسيا وفي عدة بقاع. راحوا لها ونشروا العلم والعمل والامن والامان. اما من تسميهم شيوخ السلفية فثمارهم (خرابهم) واضح في افغانستان وباكستان والصومال. قل لي بالله عليه اين هم. بل انهم يسمون الان في موطنهم بالفئة الضالة.
      5 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 11) » الى مارب برس
      الهشمي اخوتي في مارب برس من شروط نشر التعليق عدم الاساءة او التجريح لفئة او شخص وان لايدعوا لطائفية او طائفة ولكني ارى مأرب برس تنشر اي شي. فياريت تحذفوا شروط المشاركة افضل. ارجوا النشر
      5 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 12) » الى ناصح النت
      الهاشمي ياناصح النت انظر الى لبس الشيخ الفاضل وانت تدرك مدرسته ومنهجه فمن تشبه بقوم فهو منهم.
      5 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 13) » سبحان الله نقول انظر كتبهم تقول انظر لبسهم
      ناصح النت سبحان الله نقول انظر كتبهم تقول انظر لبسهم ((فهل كان لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم الا لباس قومة ,))اول مرة رأيت فيها الشيخ الوادعي رحمه الله كان لابس عمامة مستديرة في وسطها قبعة ,مثل لباس علماء الازهر الا ان القبعة بيضاء ((فيا اخي كتب الشيخ معلومة منتشرة ستعرف افكارة ومنهجه من خلا ل كتبه فاما اللباس فكل عالم يلس بالغالب لباس قومة الذي اعتاد عليه الا ما خالف الشرع من اللباس يجتنبه.
      5 سنوات و شهرين    
    • 14)
      شماليه الصوفيه هم الصفوه الصوفيه هم الصادقون المجاهدون الراكعين الساجدين
      ياليت احد منهم يقراء تعليقي من الصوفيه ويدعيلي وسلامي الى مشاءخي في تريم
      5 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 15) » الشيخ البيحاني سلفي العقيدة
      أكرم اليافعي إلى الأخ الهاشمي المحترم قولك أن الشيخ البيحاني كان صوفيا خطأ واضح وما كتابه زوبعة في قارورة إلا عبارة عن مناظرة ضد صوفي .
      الخ ناصح النت كفيت وو فيت بارك الله فيك.
      4 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية