د. محمد جميح
في التشيع الفارسي
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و 5 أشهر و يومين | الخميس 12 يوليو-تموز 2012 04:51 م

أعتقد أننا لا نتجاوز الحقيقة عندما نقول إن الخلاف السني الشيعي في جوهره هو خلاف سياسي، ولا عندما نقول إن الجوهر السياسي للخلاف قديم، ولا عندما نقول إن هذا الخلاف هو خلاف قومي فارسي - عربي.

هناك ثارات قديمة بين الأمتين يفترض أنها انتهت بمجرد دخول الفرس في الإسلام، غير أنها في الحقيقة ابتدأت، أو تعضدت بدخول الفرس في الدين الجديد. ظلت حضارة الفرس تاريخيا - بما لها من مميزات التفوق - تتمنع على التسليم بالمعطيات الجديدة التي أفضت إلى وجود قيادة عربية في المنطقة. دخل الفرس الإسلام، واصطحبوا معهم «الكبرياء الحضاري» الفارسي أمام عرب الصحراء، أو «الأعراب»، لم يرد الفرس أن يكونوا و«الأعراب» سواء، ولم يعد في مقدورهم البقاء على دياناتهم القديمة بعد دخولهم في الإسلام.

ما هو الحل؟ الحل هو إيجاد صيغة توافقية تحفظ للفرس تفوقهم الحضاري، وتميزهم العنصري أمام العرب، وتعوضهم لاشعوريا عن وقع الكارثة العسكرية التي حلت بإمبراطوريتهم، بحيث يكون كل ذلك ضمن الإطار الإسلامي، بإنتاج «نسخة من الإسلام» لا تتنافى مع الأسس الحضارية الفارسية التي قوض العرب دولتها بدخول القصر الأبيض في المدائن. الحل - إذن - في «التشيع الفارسي» في صيغته الشعوبية التي أنتجت نسخة من الإسلام المطعم بعروق ثقافية فارسية يمكن باطمئنان تسميتها «الإسلام الفارسي». أراد هذا الإسلام أن يكون متميزا عن الإسلام الذي حمله العرب إلى بلاد فارس بعد معركة القادسية (أو الغزوة الهمجية العربية ضد حضارة فارس كما يراها القوميون الفرس). ولأن هدف التميز كان مقصودا من إنتاج هذه النسخة من الإسلام، فإن «التشيع الفارسي» اتخذ رموزا مميزة، واجترح أفكارا مخالفة ليتميز بنكهة شعوبية تعج بالكراهية لكل ما يمت إلى العرب بصلة على الرغم من أن النبي وأهل البيت من العرب، وذلك واضح من آلاف الآثار والنصوص التي تمقت العرب، وتجعلهم نواصب الأمة، دينيا، وأجلاف الصحراء، حضاريا، وهو واضح من خلال استغلال الخلافات السياسية العربية (العلويين والأمويين)، والخلافات الدينية المذهبية للنفاذ إلى هدم الكيانات السياسية العربية كما سنبين فيما بعد.

لقد حرص الفرس على مدى تاريخهم على تمييز أنفسهم عن العرب بشتى الوسائل، في ردة فعل لاواعية على شعورهم بالقهر بعد ذهاب ملكهم على يد الفاتحين الأولين من الصحابة. وتجلى ذلك في محاولة رفد «التشيع السياسي» بنظريات تضرب بجذورها في صميم الحضارة الفارسية، من مثل حكاية الأوصياء، والدماء النقية، والتميز العرقي، والحقوق الإلهية، وغير ذلك من المقولات الشيعية ذات الأصل الفارسي. كما أدخل «التشيع الفارسي» طقوسا جديدة على «التشيع الديني» من مثل الحج إلى قبور الأئمة، والتطبير واللطميات، وفنون الروزخانات الشهيرة التي يمارسها عوام الشيعة اليوم غير مدركين أنها غير إسلامية الأصل. كما أن محاولات التميز بشعائر مخالفة تصب في هذا الاتجاه من مثل إقامة الحسينيات مقابل المساجد، والحج إلى كربلاء مقابل الحج إلى مكة، وغير ذلك من الشعائر التي لم يكن يمارسها المسلمون الأوائل.

كما تم إدخال مقولات فارسية في نسيج التشيع من مثل «نظرية الثأر المقدس»، التي تدعو إلى «الثأر لمقتل الحسين من النواصب»، هذه الدعوة التي لا تعدو كونها تنويعا على النغمة الفارسية الحقيقية في الثأر القومي الفارسي من «العرب الهمج» الذين قضوا على «مدنية فارس»، حيث لا تعدو «معركة كربلاء» ونياحاتها ولطمياتها غير تداعيات لـ«معركة القادسية» وبكائياتها ولطمياتها، وما ملايين العرب الذين قتلوا في العراق والشام ومصر على مدار التاريخ إلا ردة فعل لهذه النظرية التي تتموه فيها صورة رستم في ملامح الحسين، بما يؤكد حضور «القادسية» لا «كربلاء» في اللاوعي «الشيعي الفارسي» في مشهد تظهر فيه «كربلاء» مجرد غلاف ديني لثارات «القادسية»، حيث يمتزج «الثأر الديني» الشيعي بـ«الثأر القومي» الفارسي.

وبالطبع فإن بدايات التشيع لم تكن على يد الفرس، فـ«التشيع الديني» أقدم من ذلك، ولكن هذا التشيع الديني القديم الذي تكرس بالتفاف معظم جماهير الأمة ممثلة بمن تبقى من الصحابة وجيل التابعين حول «أهل البيت»، هذا «التشيع الديني» ليس مناط الحديث هنا، بل المقصود هنا «التشيع السياسي» الشعوبي الذي لونته زعامات دينية وسياسية فارسية بلونها الخاص، وروجت له على أنه هو التشيع الصحيح أو أنه هو الدين الصريح. ولعل بدايات هذا النمط من التشيع كانت عندما هرب الكثير من «العلويين» إلى بلاد فارس، لما نالهم على يد بني عمومتهم من «الأمويين» من هزائم في نزاعات سياسية غير دينية، وفي هذه اللحظة التاريخية التقت مصالح فئتين مهزومتين: فئة عربية (العلويون) وفئة غير عربية (بقايا نظام كسرى)، وحينها بدأ التشيع ينحرف، ويأخذ طابعا قوميا فارسيا معاديا للعرب مشحونا بآلاف النصوص المعادية لهم. ومن التقاء مصالح هاتين الفئتين المهزومتين بدأ «التشيع الفارسي»، وبدأ العد العكسي لـ«التشيع الديني» الذي كانت عليه غالبية الأمة، وهو نفسه «التسنن» دون فروق جوهرية عدا بعض الخلافات الفقهية الطبيعية والضرورية في الآن ذاته.

ومع تعمق الحلف العلوي/الهاشمي - الفارسي بدأت جحافل القادمين من الشرق رافعة راية أهل البيت يقودها أبي مسلم الخراساني الذي قضى على الدولة الأموية ذات النزعة القومية العربية لصالح الدولة العباسية التي أراد أبو مسلم التحكم بها إلى أن تخلص منه أبو جعفر المنصور. ولم تنته محاولات التيارات الفارسية السيطرة على الدولة العباسية بمجرد تخلص أبو جعفر من أبو مسلم، بل استمرت هذه المحاولات في أثواب قومية سياسية حينا، ودينية مذهبية حينا آخر، وعلى شكل حركات وثورات وتيارات مختلفة، ومن هذه التيارات تيار البرامكة الذين تخلص منهم الرشيد بعد أن كانوا هم الآمرين الناهين في الدولة، ثم آل سهل الذين قضى عليهم المأمون، ثم البويهيون الشيعة الزيدية في بغداد الذين كانوا يتحكمون بخلفاء بني العباس بعد انقضاء العصور الذهبية للدولة العباسية.

وجاءت النقلة النوعية لمدرسة «التشيع السياسي أو التشيع الفارسي» ممثلة في أفكار وأفعال الشاه إسماعيل الصفوي سنة 1501 الذي شيع بالقوة من لم يكن شيعيا على أيامه في بلاد فارس، وقد كان شخصية غريبة، حلم بغزو مكة والمدينة وله مراسلات مع ملوك البرتغال يحثهم على مهاجمة جزيرة العرب من الغرب، على أن يهاجمها بجيوشه من الشرق. واستمر الأمر على هذا المنوال إلى أن جاء الخميني الذي أخرج التشيع من إطاره التقليدي، وأجرى فيه دفقا شعوبيا معاصرا، وجعله مذهب الجمهورية الإيرانية في تكريس واضح لمبدأ تسييس التشيع الذي لا يعني أكثر من تفريسه. وما مقولة الخميني بأن الطريق إلى القدس تمر عبر بغداد إلا ترجيع لمراسلات شاه إسماعيل للبرتغاليين للزحف على مكة في تجاوب منطقي مع مقولات «التشيع الفارسي» القديم.

وقد أكد كثير من الباحثين علاقة هذا التشيع بالفرس، فالمستشرق دوزي يرى «أن أصل المذهب الشيعي نزعة فارسية» وأشار المستشرق ولهوزن إلى «فارسية قسم كبير من الشيعة» ويؤكد المستشرق بروكلمان أن «حزب الشيعة قد أصبح ملتقى جميع النزعات المناوئة للعرب». ويذهب الدكتور أحمد أمين في «فجر الإسلام» إلى أن التشيع لعلي بدأ قبل دخول الفرس في الإسلام غير أن التشيع أخذ صبغة جديدة بدخول الفرس في الإسلام حيث كان لهم أكبر الأثر فيه، ويؤكد أن نظرة الشيعة إلى «علي وأبنائه» هي «نظرتهم لآبائهم الأولين من الملوك الساسانيين»، ويشاطره الرأي الشيخ محمد أبو زهرة الذي يقول: «إن أكثر الشيعة الأوائل فرس».

وبذا يظهر أن التشيع بدأ دينيا، ثم ركبت فارس موجته، وحولته إلى تشيع سياسي قومي فارسي شعوبي كان ولا يزال سبب العداء المتوارث بين العرب والفرس، وكان ولا يزال الغطاء الديني للنزوع القومي الفارسي، وركوب فارس للتشيع قديما يذكرنا بمحاولات إيران اليوم ركوب موجة الثورات العربية، لتجعلها مجرد تنويع على وتر ثورة الخميني، ولتحولها عن وجهتها الحقيقية، كي يتسنى لإيران ضرب نسيج المجتمعات العربية، حتى تظل الريادة الحضارية في المنطقة قادمة من هناك، من البلاد التي هي مهد الحضارة البشرية حسب التصور الفارسي لبلاد ما وراء النهرين. لتكون إيران هي الأصل والعرب مجرد صدى باهت لحضارة الساسانيين.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 38
    • 1) » تحالف مزعوم
      محمد من حضرموت ارى يادكتور انك تأخذ من اسمك نصيبا... لقد اثريت الموضوع وملئته بالمعلومات ... في الصطرين التاسع والعاشر من الفقره الرابعه ذكرت معلومة عن التقاء مصالح العلويين الهاشمين مع الفرس في حلفا معاديا للعرب !!! يالهؤلا ء القوم من بني هاشم اولاد عبدمناف المتنصلين من عروبتهم ... يالهذا الجموح الغريب!!!
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 2) » ياجميح عرفنا قصدك وبلاش تلف وتدور
      ابواكرم صالح لم يعد بحاف على احد الاهتمام المفاجئ للجميع بايران بعد رحيل الزعيم , فالكل يعرف انه يسوق فكرة دعم الايرانيين للحراك الجنوبي ولذلك هو يلف ويدور في تاريخ امة مسلمة قدمت للاسلام الكثير من العلم والمعرفة ودعمت حضارتة على مر العصور. اما كون اصلهم فارسي فهذا يعرفة الكل وهوليس عيب بل العيب ان تتحدث عن كل الشعب الايراني المسلم وكانه شعب معادي . فهناك فرق بين الطبقة الحاكمة وبين عامة الناس والأمثلة كثيرة عندك مثلا النظام السابق الذي ينتمي الى الزيدية لا يمكن ان تقول عليهم غير مسلمين بالرغم مما فعلوه من جرائم يندى لها الجبين ولا يحق لاحد تعميم هذا على كل الطائفة الزيدية . بالمقابل عندما كان الشاة ملك لايران كانت علاقته بالأنظمة العربية العميلة ممتازة وحينها لم يكن احد ليتحدث عنهم بنص كلمة , اليس هذا من ظواهر الانفصام الذي نعاني من نحن العرب وخاصة الطبقة التي تقول على نفسها انها مثقفة .
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 3) » التشيع عربي الأصل والنشاء ولم تتشيع فارس الا قبل 400عام
      طاهر الماجد منذُ ان دخل الفرس الإسلام وهم على مذهب الخلافة الأموية والعباسية ولم يعرفوا التشيع الا قبل اربعمائة عام،راجع معلوماتك يادكتور في تاريخ المسلمين فاماأن تكون جاخلاً او متجاهل هذا اولاً،وثانياً اذكرك بالقرآن ان كنت جاهله في قوله اتعالى:وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم،ورد في تفسير السيوطي بأن الصحابة الحاضرين حين نزولها قالوا منهم يارسول الله الذي يستبلهم الله كأفضل منا فوضع بيده على كتف الصحابي الجليل سلمان الفارسي وقال هم قوم هذا فلواكان الإيمان في الثريا لنالته رجال من فارس ،وثالثا عندماننظر الى اتجاه حكوماتنا العربية ورجال ديننا التابعين للسياسة،الخاضعين للمستعمرين الغرب والمطبعين مع الإحتلال الصهيوني ونقارنهم بحكام الجمهورية الإسلامية في ايران،نقول بملئ الفم والله ان الإسلام الفارسي هو الإسلام القرآني المحمدي،
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 4) » التشيع عربي الأصل والنشاء ولم تتشيع فارس الا قبل 400عام
      طاهر الماجد وأن إسلام حكامنا الأعراب واتباعهم من علماء البلاط ومثقفي البلاط من أمثالك يادكتور هو السلام الصهيوامريكي-ونستطيع ان نقولها بلئ الفم انه لايشرف اي مسلم عربي الأنتما الى اعراب الصهاينة بل يفخر اي مسلم عربي حر بلإنتماء للإسلام الفارسي القرآني الذي نهض ببلده وشعبه وحرر ارضه وشعبه من الإستعمار والعبودية وأصبحت ايران في مصاف الدول الصناعية الكبرى خلال عشرين عام-واصبحت الدولة الخامسة في العالم عسكرياً،فماذا عملوا العراب الذي تدافع عنهم يادنقور-ليس لهم اي عمل الا مقارعة شعوبهم والشعوب تتصارع بينها قبليا وطائفيا وجاهليا وفوضويا-والله بكل شيئ عليم
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 5) » كذب افتراء
      صادق صدقني انك مشذوب عليك. وسوف نحكم قبايلك عما قريب قد احنا في الجوق وباقي علينا قليل ونصل مارب وحريب، ونحكم فيك مذهب اهل البيت يا ....
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 6) » حقائق مدعومة بالدليل
      عارف الحقيقة يا دكتور انك قلت الي لا يجرو على قوله الكثير. هذا كلام مدعوم بالدليل والشوهاد من الباحثين الغربيين وعلماء المسلمين. وهو كلام يدعمه الواقع مش أكثر من يدعون نسب هاشمي يحبوا ايران ممكن لقولوا ليش سوى ان التشيع اصله من هناك
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 7) » كلهم حوثة
      كاشف الحوثة لا احد اقدر من الجميح على كشف حوثة ايران، واكبر دليل على صحة كلامك غيرتهم على الفرس في الرد عليك
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 8) » صدقت
      قومي عربي يتحدث الكثير أن عدونا هو اسرائيل وهذا صحيح، لكن الحقيقة أن إخوتنا الفرس قتلوا من العرب في حرب العدوان على العراق وفي اثناء الغزو الأمريكي الفارسي للعراق سنة 2003 وقتوا من اخواننا في سوريا واليمن وفي العراق في الماضي أيام المغول الذين يسروا لهم دخول بغداد، اخوتنا الفرس قتلوا منا اكثر مما قتلت أمريكا واسرائيل مجتمعين
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 9) » اغلب علماء الإسلام السني هم من الفرس
      صلاح الاحمدي هل يعلم هذا الجاهل ان-علماء الحديث-البخاي-مسلم -الترمذي-النسائي-ابن ماجه-النيسابوري-هم من فارس-وعلماء اللغة العربية-ابن خلكان-سيبويه-بن زيدون-هم من الفرس-وعلماء التفسير-الزمخشري-بن كثير -الرازي-هم من الفرس-وعلماء التاريخ-الطبري-المسعودي-بن الاثير-هم من الفرس،بل اجزم ان 90%من علماء الأسلام هم من الفرس-فوالله لوكان يعلم هذا الدكتور الجاهل بتاريخ الأسلام لما كتب هذا المقال المضحك،ولكن الله بكل شيئ محيط
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 10) » فعلاً هذه حقيقة عجيبة
      سليم الشا هديم ياجماعة اذا كان كبار علماء اللإسلام ايرانيين فهذا دليل قاطع على ان الإسلام كحضارة قام على اكتافهم والعرب راقدين بين الغنم والإبل ويتصارعوا على السلطة والمال،والفضل كل الفضل في الحضارة الإسلامية يعود للفرس الله يحفظهم وينصرهم لكي يبقى الإسلام اما العراب فهم بايعين الدين والأرض-وصدق الله بقوله الأعراب اشد كفراونفاقاً واجدر ان لايعلموا حدود ماانزل الله
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 11) » ذيول إيران
      يمني وذني بذكاء قدر الكاتب يثبت صحة كلامه. شوفوا ردود الحوثيين عليه تثبت فعلاً صحة مقولة فارسية التشيع. قال شاعرهم في اليمن
      قل لعرب ومن بالجزيرة جالس
      أننا سادة كرام أشاوس
      سنعيد الإمامة للحكم إما
      بثوب النبي أو بأثواب ماركس
      فإذا خارت الحجاز ونجدٌ
      فلنا إخوة ٌ كرام بفارس

      فهل بعد شعر شاعرهم من دليل
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 12) » إخوتنا في اليمن الحذر الحذر
      بعثي عراقي يا إخوة الدين والعروبة في يمن العرب، لا تغركم إيران وشعاراتها فوالله ما قتلتنا أمريكا بأكثر مما قتلنا الفرس أصحاب فيلق غدر وجيش المهدي. وقد بذروا فيكم بزرة الحوثي فانتبهوا قبل فوات الأوان وخذوا العبرة مما حدث للعراق. والله المستعان.
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 13) » نعم علماء أجلاء سنة من الفرس ولكن
      فاهم يحاول البعض من القرا ان يتغافل، المقال ليس في تجريح الفرس، ولا في تجريح المذهب الشيعي، ولكنه في نقد التشيع الفارسي. وبهذا لا حجة لمن يحاول أن يبرز دور الفرس السنة مثل أبو حنيفة وسيبويه. الحديث عن التشيع الفارسي الشعوبي، وليس عن الفرس، وليس الفرس كلهم شيعة، ولا الشيعة كلهم فرس، ولكن أصحاب التشيع الفارسي هم المقصودين في المقال، وهم الذين ينشذون لصالح القومية الفارسية وينشرون الشعوبية. أما القول إن إيران تحمي الإسلام فإن إيران على مدار تاريخها كانت حروبها ضد المسلمين والعرب خاصة، ولم تقد إيران أي جيش للفتح الإسلامي. وأما من يقارن بين ضعق العرب اليوم وقوة إيران فهطا مش دليل على أن إيران على حق، ولو كان الأمر كذلك لكانت أمريكا والغرب على حق ونحن على باطل، فساد القادة العرب لا يجعلنا نركن إلى إيران، ولكن علينا تغيير الفاسدين لإصلاح أو ضاع العرب الذين إذا ضعفوا ضعف الإسلام.
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 14) » فكرت كثير في التعليق لأن لا شئ يجدي مع هؤلاء فلم أجد سوى
      الذيب العاوي الله يلعنكم يا حوثة
      الله يلعنكم يا حوثة
      الله يلعنكم يا حوثة
      الله يلعنكم يا حوثة
      الله يلعنكم يا حوثة
      الله يلعنكم يا حوثة
      5 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 15) » مافي ياجميع غير اسلام واحد
      ابن العدين لاول مره اسمع ان في اسلام مطعم واسلام غير مطعم ولا ادري من اين اتي ب الدكتور جميح بهذا المصطلح ؟ وهل هو معتمد لدى علماء المسلمين ام هم مثلي لاول مره يسمعوا عنة؟ نريد فتوى تاكد الموضوع حتى لا نقع في الخطاء اذا صدقنا جميع او لا نستغرب اذا سمعنا غدا بان هناك اسلام باكستاني واخر مصري وسعودي وربما يمني وامريكي .؟ نرجو يامارب بر س طرح هذا السؤال على الدكتور جميح وعلية التفضل بالرد لرد الفتنة وتجنيب الامه من البدع .
      5 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 16) » حقيقة
      صحيح عم فيه اسلام واحد فيه دين التشيع الفارسي المحرف
      5 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 17) » الاثنا عشريه مشركين وعلما السنه الفرس مسلمون
      البتار الي يقول ان علماء كبار من السنه فرس هذا شرف لنا ولهم وستدالكم بغير محله يا حوثه لان هوالا العلما ضد ماتعتقدونه او بلاصح الدين الفارسي الشيعي

      بس الغبا عندكم زياده الشيعه الثنعشريه
      5 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 18)
      حامد انا درست في ايران وللعلم الفرس بشكل عام يكرهون العرب فوق ماتتصورون ويحبون الغرب اكثر من الاسلام وال البيت والاعلام مركز فقط عاي المسجد الوحيد الذي يلتمون فيه مع خامنئي لصلاه الجمعه في طهران و98 بالمائه من بقيه الشعب كارهين الاسلام والعرب والملالي حقهم
      واغلب الايرانيين الذين يسافرون للغرب يرتدون عن الاسلام
      والمشكله في المغفلين العرب الذين يصدقونهم والله لو واحد منهم ذهب الي ايران وناقش الناس هناك لادرك المصيبه والوهم الذي يعيش به
      5 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 19) » اليمن بحاجة ماسة الى وحدة إجتاعية وطنية وبرفض الشحن الطائفي
      د/احمد الصبري كل يمني واعي فاهم يعرف مايجري من اخطار على شعبنا وبلدنا يناشد موقع مارب برس وكل المواقع التابعة للملكة ان تكف عن الشحن الطافي وإشعال الفتنة-قال رسول الل/ص/الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها-وقال دعو العصبية القومية فإنها منتنة وساضعها تحت قدمي هذا-ففإذا كان هذا المسكين الجميح يقراء تلك النصوص الربانية والنبوية التي تحث على وحدة المسلمين وتنهى عن التفرق والضعف ولم يعمل بها فهو محارباً لله ورسوله ويعنل لحساب اعداء الإسلام ولايجوز نشر مقالاته الهدامة لسياج الامة الإسلامية التي تجتمع على رب واحد ونبي واحد وقبلة واحد
      ة والمقال متناقض متهافت في بديته يذكر ان التشيع الفارسي انتشر بعد القادسية وفي آخره يذكر ان الشاه اسماعيل اجبر الشعب الإيراني على التشيع عام1501م
      5 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 20) » اتركوا التعصب والكراهية بين المسلمين إن كنتم مؤمنين
      صحفي حر يدافع عن الصدق الى المعلق رقم 18أولاً بمااني سافرت ايران لحضور مؤتمرات والتقيت بالجالية اليمنية لايوجد بينهم شخص اسمه حامد لأنهم محدودين في حدود 26طالب فقط وثانياً صلاة الجمعة لاتقام في مسجد هي تقام في باحات جامعة طهران وثالثا لاحظت من اغلب من لقيتهم من الأيرانيين ان لديهم تدين ومصداقية وحب وتضحية من أجل الأسلام اكثر منا نحن العرب وللأسف وهذا المعلق قد أفترى كذبا واضحاً-ياأيها الذين لايجرمنك شنئان قوم على الا تعدلوا إعدلوا هو أقرب للتقوى-صدق الله
      5 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 21) » إلى حميد أكبر قادري إيراني
      منصف حبوبي حمودة، ما عاد صبرت ، كن انتبه للتقية لا تكون تنكشف بسرعة ، عشان ما تخالف وصية أسيادك وتعاليم دين التقية يا قدورة الحبوب. وبعدين ما في مقال الدكتور نتاقض يا حبي، لأن المقال يؤرخ لمراحل التشيع فبداياته مع هزيمة القادسية التي سحق فيها المسلمون الفرس ، ثم قال المقال إن الدفعة الأقوى للتشيع كانت مع الشاه الصفوي. فلا توهم القراء بوجود تناقض يا قدورة إيران
      5 سنوات و 5 أشهر    
    • 22) » الإيرانيون يتنصرون بسهولة
      متابع والله إني أعيش في الغرب، وإن جاري الإيراني ما هي إلا أسابيع وقده في الكنيسة بعد أن تنصر. وأن أفسد المسلمات هناك هن الإيرانيات، بس بعض الذين يدافعون عنهم يحبوا المتعة
      5 سنوات و 5 أشهر    
    • 23)
      ابو علي لك منا كل احترام على هذه الدرر كلا في غاية اللاهمية تشكر علية واصل فضح الفرس
      5 سنوات و 5 أشهر    
    • 24) » الى من ادعى ان علماء الامة فرس
      رزامي لله درك ايها الكاتب دائما تستطيع ان تخرج اصحاب التقية من جحورهم ليكشفوا عن وجوههم القبيحة
      هؤلاء الذين يقدسون ايران واخص بالذكر ذلك المدعي العلم وقال بان علماء الاسلام الاوائل كلهم فرس اقول له فقط هل بخارى التي منها البخاري في ايران ام انها في اوزبكستان تلك الدولة التي يشكل سنتها اكثر من تسعين بالمائة
      5 سنوات و 5 أشهر    
    • 25) » الى من ادعى ان علماء الامة فرس
      رزامي ثم ان الشيعة وانت اكيد منهم لا يعظمون البخاري ولايصدقون ما ورد في صحيحة بل انهم يعتبرونه مفتري وان صحيح البخاري تلفيق اما الصحيح عندهم فهو الكافي لامامهم المجلسي واكيد انك اطلعت على كتاب الكافي الذي كان له رأي حتى في عدد سور القرآن وان لم تطلع عليه فاكيد انك تسمع اوراد منه في القنوات الشيعية الم تسمع قناة الانوار يا مدعي الالمام وهي تقول نقلا عن المجلسي في كتابه الكافي ان القرآن كان 116 سورة وليس 114 سورة كما هو اليوم وانما اخفيت السورتين اللتين تذكران امامة علي كما هو حال كثير من الايات التي تم اخفاءها عنوة لانها تدلل على امامة علي وعلى معصوميته

      اكرر شكري للكاتب الذي يستطيع ان يطلعنا على الوجه القبيح لازلام ايران اما من خلال كتاباته او من خلال ردود اولئك على كتاباته
      5 سنوات و 5 أشهر    
    • 26) » واصل فضح اهل التقية
      مؤيد له درك واصل فضح أذناب ايران
      انهم ينكمش ون تحت سلطان قلمك العظيم
      5 سنوات و 5 أشهر    
    • 27) » دررنافع رو
      نافع عندماروع ندما يكتب كاتب حر فاضحا عقيدة التشيع يفضح عملاء ايران كذلك
      وعندما يثبت بالدليل علاقة التشيع للحلم الفارسي ينبري عرب ايران كمن لسعته العقارب ويبين معدنهم الرديء
      5 سنوات و 5 أشهر    
    • 28) » قال رسول الله/ص/بداْ الإسلام غريبا وسيعود غريبا-صدق رسول الله
      الشيخ مصطفى المهتدي الله يعلم ياجماعة ان الإسلام اصبح في وادي وأغلب المسلمين في وادي آخر وخصوصا المسلمين الذين يكرهون او يقتلو او يكفروا المسلمين مهما كان مذهبه سنيا او شيعيا انسيا او جنيا او عفريا،لم نعرف في اسلام القرآن والسنة الا عدو واحد هم اليهود-وهاؤلاء المعلقين والكتاب والموقع تركوا نصوص القرآن والسنة واستبدلوا عدوا الإسلام بشقيق الإسلام والله انها من عجائب الأعراب أشد كفرا ونفاقا واجدر ان لايعلموا حدود ماأنزل الله-صدق الله العلي العظيم ارجعوا الى الله ورسوله ويكفي
      5 سنوات و 5 أشهر    
    • 29)
      مواطن الحوثي رقم 20 مش عارف كيق يدافع عن اسياده في ايران
      اولا الرجل قال انه كان طالب في ايران ولم يحدد السنه التي شرفت بها اخوتك المجوس وانت اجتمعت مع شويه حوثه من اصحابك وادعيت انك تعرف جميع الطلاب
      هناك
      ثانيا الرجل لم يكذب بانهم جميعا يجتمعون في مسجد واحد لصلاه الجمعه
      ثالثا وهو الاكيد وانا اعيش في اوروبا الايرانيين سفله الخلق يشتمون الاسلام ليل نهار لكي يرضون الكفار ونسائهم اعوذ بالله من قله الحياء والوقاحه التي فيهن
      5 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 30)
      عكفي د الجميح طرق موضوع يجب التوقف عنده طويلآ فهوا المحرك للآوضاع في ساحتنا العربيه اليوم . المذهبيه والشعوبيه . ايران وتركيا اليوم تقتسم الوطن العربي مناطق نفوذ لكل منهما والعرب اليوم اذناب للطرفين ولآ استثني منهم طرفا فبعض العرب وحصوصا الذين وقفوا ضد مشاريع الوحده العربيه واتلفوا مع شاه ايران ( الصفوي) في حلف بغداد هم اليوم دعات القوميه العربيه . وايران شعوبية اما تركيا فماذا تسميها ؟ ارجوا اللآ يغريك المال فتضيع المصداقيه .
      5 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 31) » نحن قوم اعزنا الله بالاسلام
      ابوغمدان كلام تاريخي مضى وولى بسلبياته وايجابياته ونحن ابناء اليوم لا نعرف سوى تشيع اثناعشري وتشيع اسماعيلي وزيدي وعلوي..الخ انما تشيع فارسي والله هذا مصطلح جديد عند محمد جميح باختصار الكل مسلمون واضرب بالمذاهب عرض الحائط حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله
      5 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 32) » العمالة تلعب على كل الحبال
      شاهر الطيب قبل عام كنت معجب بكتابات محمد جميح لكن عند قيام الثورة اليمنية في فبراير ادخل رأسة في التراب مثل النعامة بعد ان كان يطبل للمخلوع في المستقلة خمس سنوات،وطول هذا العام وهو يكتب في الفتنة الطائفية،وعندما أحس بالفشل وان الشعب اليمني لاينخدع في اتون الطائفية،أطل علينا اليوم بالعصبية القومية التي نهى عنها رسول الإسلام وقال بانها منتنة وانها تحت قدمه/ص/ابحث لك عن عمل آخر يامحمد وقل لمن يدفع لك يغير موجتك من الفتنة والعصبية الى الوحدة الإسلامية فقط
      5 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 33) » كونوا عباد الله اخوانا
      ابوذر يا جماعة عيب عليكم اتركوا الكافي والمجلسي والمدرسي وام الصبيان الناس وصلوا الى القمر والمريخ وانتم في اسفل سافلين لا تجيدوا الا شق العصا بين المسلمين هذا شيعي هذا سني هذا زنديق هذا كافر والله انكم اصبحتم مضحكة الامم.افيقوا ايها الغافلون الى اين انتم ذاهبون حكموا عقولكم واجعلوا الله نصب اعينكم والقران مرشدكم ، كونوا احبة الله جميعا بلا بغضاء ولا كراهية ولا احقاد تاريخية تجر نفسها حتى اليوم حددوا عدوكم المشترك ومن يتربص بكم الدوائر ولا تخلطوا بين العدو والصديق وحسبنا الله ونعم الوكيل
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 34) » be careful
      صاروخ جنوبي رحم الله د احسان الهي ظهير كشف اباطيل الشيعة في العالم الإسلامي حتى ضاقوا به ذرعا فزرعوا له قنبلة وهو يحاضر اودت بحياته شهيدا في سبيل الله.
      هؤلاء قوم ارهابيون اذا افحمتهم بالحجة والبرهان وفضحت معتقداتهم الواهية والفاسدة والتي تتناقض مع العقل والنقل وحتى الشهامة والذوق والأخلاق ردوا عليك بالعنف والقوة وما حقدهم على الفاروق وسعد بن ابي وقاص الا بسبب معركة القادسية والحمدلله انه في هذا الزمان لم يعد لهم ملجأ ولا شعار يعملون تحته مثل التقريب بين المذاهب حيث بانوا على حقيقتهم .
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 35) » الحقيقة واضحة
      فاهم لماذا نغالط أنفسنا، أليست إيران بتشيعها الفارسي من يثير القلاقل في البلاد العربية، أليست تدعو للوحدة الإسلامية وتعارض وحدة دول مجلس التعاون العربي الخليجي، أليست تريد وحدة إسلامية ، وتقصد بذلك نشر تشيعها الفارسي كي تكون لها الريادة في العالم الإسلامي، أليس التشيع الموجود مجموعة من الخرافات والدجل والشعوذة، أسألكم بالله يا قراء شوفوا قنوات إيران الناطقة بالعربية وبا تعرفوا كيف حرف الإسلام عند هؤلاء. أصبحنا نخجل من أفعالهم اللطمية باسم الإسلام، وهذه الأفعال يقدمونها ويفضلونها على الصلاة والصيام والحج، ولا تنسوا أن حجة إلى كربلاء تعدل مئة ألف حجة وعمرة إلى مكة كما سطر دجالهم الكليني صاحب الكافي. فهل بعد هذا يأتي واحد ويقول "الفتنة نائمة..." هؤلاء ليسوا منا ولسنا منهم، ولنقلها بكل وضوح ولا فتنة ولا يحزنون
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 36) » إلى عكفي
      محق إلى عكفي رقم 30

      تركيا ما صدرت لنا ثورتها ومزقت مجتمعاتنا خليك منصف، وتركيا اليوم بخبراتها في البناء والديمقراطية تساعد العرب في تجاوز ظروفهم العصيبة
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 37) » يا مأرب برس هل انتم والجميح نواصب
      نصير الآل هذا الجميح سيحترق بنار نواصب ال البيت
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 38) » الى من لم يفهم الموضوع
      ابو محمد كلام الدكتور اعظم مما يستوعبه ناقدوه ، فهو لا يتكلم عن الامة الفارسية بشكل عام وانما يتكلم على الذين اسلموا خوفا من السيف ولجأو الى استنساخ مذهب المنطق لا يقره . فهل يمكن ان المولى عز وجل ينزل الدين من اجل عبادته ام من اجل عبادة غيره فالمذهب الشيعي يوصل البشر الى مراتب الالهه والله قد ذكر في القران ان النبي لا يستطيع ان يشفع حتى لاقرب الافربين اذا كان ظالم مثل ما حدث مع نوح وابنه ومع ابراهيم وابيه ... فارجوا من الاخوة الذين يزعمون انهم من ال البيت ان لا تذهب بهم العواطف الى الجحيم فلو نفع النسب لنفع ابا لهب ....
      5 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية