ابو الحسنين محسن معيض
قبل رمضان : رسائل النصح والبيان : 1 الحراك الجنوبي .
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 5 سنوات و 5 أشهر | الخميس 12 يوليو-تموز 2012 04:39 م

اقترب حلول شهر رمضان شهر الخير والبركات , فيه تطمئن النفس وتهدأ الجوارح وتستكين القلوب .. وما أجمل أن يتقرب العبد لربه بترك طعامه وشرابه وكبح جماح شهواته ونوازع الشر فيه , وبمناسبة هذا الصفاء الروحي والنور الرباني الذي سيتمتع به كل مسلم أوجه رسائل نصح إلى كيانين في هذا الوطن , لعل الله فيه أن يلهمهم حسن اتخاذ القرار وصواب التوجه وسداد الرأي بما ينفعهم وينفع البلاد والعباد جميعا . وهما الحراك الجنوبي ورئيس البلاد وحكومة الوفاق . وأبدأ بالحراك الجنوبي شريك الأرض والقضية موجها له عدة نقاط لعله يراجع خطى المسار ويتبين دقة القرار .

1 ـ الوحدة مكسب وخير فلا تظلموها : كل من في اليمن مجمعون على ما تعرض له الجنوب من ظلم وتسيد وتهميش من شلة النظام المخلوع ’ شلة مختلطة جنوبية وشمالية , عاثت فيه فرقة وفسادا وظلما وتمييزا , ولتوضيح صورة ما قامت به هذه الشلة المجرمة في حق الشريك القادم من الجنوب فقد تم محو كل تجربة جنوبية ناجحة كانت أو فاشلة بلا تمييز , في الإدارة والأمن ونظام المحاسبة وقوة الدولة والجيش , وبقي يذكرنا بالدولة البائدة نشيد وطني يتردد \" رددي أيتها الدنيا نشيدي \" . فصاحب العقل الحصيف والرأي السديد والوطنية الصادقة والمجرد من غشاوة العناد لن يملك إلا أن يقرر جازما أن الوحدة لا ذنب لها فيما جرى للجنوب من إقصاء لأبنائه وتهميش لكوادره وتضييع لثرواته , وإنما سببه النظام السابق . فلا تكثر أيها الحراك من الحنين للماضي والتلفت للوراء بلا انقطاع , فالخير في الغد القادم حيث سينال الجنوب حقوقه في دولة النظام والقانون والعدل والمساواة بعون الله , ولا خير في العودة لما قبل عام 90 أو إلى ما قبل 67م .

2 ـ الانفصال شر وفتنة فلا تحققوه : لماذا تشبعت ـ أيها الحراك ـ كرها لكل ما هو يمني حتى أنك ترى أن الحل الأمثل للجنوب في نبذ اسمه ومحو تاريخه والتسمي بالجنوب العربي ! وأن لا خير سينبت في أرضه مادامت تحت سقف الوحدة وأن الخير سينهمر عليه بلا قيود بمجرد عودة براميل الحدود ! فهل حقا سيحقق الانفصال للجنوب خيرا وأمنا واستقرارا ودولة حقيقية ؟ أم هي دعوة مخطط لها بدقة وأجندة مدروسة بعناية لمزيد من الانفصالات والتمزق الجنوبي مستقبلا . فإني أرى الانفصال يعني مزيدا من التخبط والتمزق بلا عنوان , وارتفاع رايات عديدة تتناجز في أرجاء المكان , وأرى مزيدا من التنافس المذموم للحصول على حق الامتيازات في إدارة البلاد وقوة السلطات في ظل تعدد أطرافه وتعصب أفراده . وربما كان الانفصال مسرحا لتصفية الحسابات المعلقة وإعادة اعتبارات مبعثرة , فكثير من أفراده اليوم لا يخفون تذمرهم لكل ما هو شمالي أو لكل جنوبي يأخذ بخيار الوحدة . الجنوب يحلم بالأمن والأمان فهل سيجسده الانفصال أم سيتعرض للمزيد من كوابيس التصفية والإعدام ؟ الجنوب يتمنى مساواة وعدلا فهل سيحققه الانفصال أم سيرى مزيدا من التهميش والظلم ؟. فليكن الانفصال إحدى الخيارات المطروحة لحل قضية الجنوب ولكنه أخرها , ففي الطب يكون البتر بعد استنفاذ كل مراحل العلاج وثبوت فشلها في الشفاء , فما بال طبيب الحراك عند أول معاينة له يشحذ سكينه ومشارطه !

3 ـ الثورة ليست عدوك فلا تعاديها : لقد كانت الثورة منذ يومها الأول وهي تضع الجنوب وقضيته العادلة في مقدمة أجندتها الوطنية , وتدرك أن إعادة حقوقه وإصلاح أوضاعه لهو أساس بناء اليمن الجديد . فبدأت مشوار إنصاف الجنوب برئيس جنوبي له قرارات فاعلة وجادة ومنفذة , ورئيس حكومة جنوبي يحمل بين جنبيه قلبا محبا يسع اليمن بكل تناغماته , وحكومة نصفها جنوبي تفتح أقفال الخير لأهلها , وها هي القيادات الجنوبية المتمرسة في العمل العسكري تأخذ موقعها في الدفاع عن الوطن ومنجزاته . وأتعجب كثيرا حينما تقولون لنا من فوضكم لتتحدثوا باسم الجنوب ؟! وكأنما نحن من بلاد واق الواق أو طلاب استرزاق أو أن وطنيتنا خيانة ونفاق . نحن ـ أيها الحراك ـ شركاء في قرار الجنوب , فقضيته قضيتنا وان لم تكن كذلك فقضية من هي إذن ! وان لم يكن حلها من أولويات ثورتنا فما نفع ثورتنا ! ولكن حب الجنوب وقضيته العادلة له مذاق يختلف عن مذاقكم ولون غير لونكم .. مذاقه عندنا وحدوي ولونه يمني , لا انفصالي ولا جنوبي عربي . فلتوطن نفسك أيها الشريك أن حب الجنوب لا يكون فقط بحلولكم الانفصالية , وأن الأبواب مفتوحة وكل الآراء للحوار مطروحة , فلا توصد كل باب على الناس إلا بابك , ولا تسفه كل رأي جنوبي إلا رأيك ! وتذكروا أن اليسر ما كان في شيء إلا زانه والعسر ما كان في شيء إلا شانه , \" ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى \"

3 ـ افحص ودقق قبل أن تنطلق : يا كل جنوبي .. فردا كنت أم كيانا .. بالعقل والتفكير السليم , ضع الحلول والمخارج لقضيتنا الجنوبية , ولندع ما يقودنا في حلها الحكمة وحب الخير للناس , ولا ندع عاطفة الماضي وآفة الهوى تقودنا , فالقائد الأعمى يورد صاحبه الردى . ولننظر في أثارها وأخطارها وفي أبعادها وجدواها وفوائدها وضررها , ثم نقرر ما نراه بصدق يحقق الخير للجنوب وأهله . فلنساعد بعضنا في تقويم الاعوجاج بدلا من زيادة الالتواء ؟ ولنتوجه جميعا لحوار جاد ومسئول يقوم على إصلاح مسار الوحدة وفقا لاتفاقياتها الكافلة حق الجنوب في مناصفة الحكم وصنع القرار , وحقه في توظيف أبناءه وتوزيع ثرواته ومشاريع أرضه وفقا لقاعدة السكان مقابل الأرض , حوار يقرر الخير لنا دون ضغوط من بقايا النظام المخلوع وقواته , ودون وصاية علينا من أي جهة كانت داخلية أو خارجية ! حوار على أرضية صلبة من الثقة وجدران متينة من الأخوة وسقف فولاذي من حسن الظن في بناء شامخ اسمه اليمن أو فيدرالية الوطن .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 26
    • 1) » لا شمال ولا جنوب حضرموت حضرموت
      سالم باوزير اوجه كلامي هذا لإخواننا دحابشة الشمال ودحابشة الجنوب لاوحدة ولا دولة معكم الدحباشي للدحباشي اما الحضرمي لا ينتمي لليمن لاشمال ولا جنوب حضرموت معروفه تاريخيا وعاصمتها المكلا يعني من بلحاف الى المكلا
      5 سنوات و 5 أشهر    
    • 2) » العملية الجراحية اخر المطاف
      عميد المغتربين اثنتان وعشرون سنة و حالة مريضنا في تدهور مستمر لعدم وصف العلاج الناجع حتى وصل الى مرحلة تكاد تكون العملية الجراحية لا مفر منها والا الموت السريري . فهنا لا تنفع التمنيات اوالتفضيلات ولا دموع المحبين الا اختيار اهون الشرين !!!
      5 سنوات و 5 أشهر    
    • 3) » أترك المثالية الزائدة الله يحفظك ويهديك
      ان أي جنوبي حر يحب الحرية والعدالة ويتوق إليهما بتمني أن تكون مثاليتك مطابقة للواقع
      يا أخي لقد ألتفوا على ثورتكم وحولوها الى صراع شخصي بين العائلة والقبيلة، ثم لما شعر المتخاصمان ان البساط سيسحب منهما بقوة وزخم المناطق الوسطى المدنيين المثقفين لجئا الى المحاصصة وتبادل الأدوار،.
      أخي العزيز: ان أبوبي المستشري عندكم يكمن في مشائخ القبائل المتنفذين الذين أكلوا الأخضر واليابس فأنتم بحاجة الى ثورة حقيقية ضدهم
      ابدائاً من آلِ الأحمر وانتهائاً بشيخ الجعاشن ومروراً بالشائف، أما قولك ان الرئيس جنوبي ورئيس الحكومة جنوبي وغيرهم ممن استلموا حقائب وزارية جنوبيين فهذا لا نعتبره شرف لنا بل استخفاف بالعقول لان غالب القرارات تملى عليهم وهم يعلمون ان نهايتهم قريبة بسبب التركيبة القبلية التي ذكرتها لك أعلاه،
      5 سنوات و 5 أشهر 1    
    • 4) » أترك المثالية الزائدة الله يحفظك ويهديك
      أنت تعلم ان الرئيس بيته محاصر بالألوية العسكرية، وأنت تعلم أنه شخصية ضعيفة خصوصا وقد بلغ من العمر عتياً وكذلك رئيس الحكومة، وانت تعلم ان وزير الدفاع الجنوبي منع في بلدته ومسقط راسه من دخول أحد معسكرات الحرس الجمهوري، يعني بالمختصر البسيط : أن تركيبتكم مبنية على ( القبجهلطية) المشتقة من (
      5 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً 1    
    • 5) » أترك المثالية الزائدة الله يحفظك ويهديك
      القبيلة
      الجهل
      البلطجة
      فعندما يكون شيخ قبيلة جاهل أو تحصل على شهادة مزورة بحكم النفوذ والمال ثم يكون بلطجي متنفذ لا يختلط بالناس الا ومعه حراسة مشددة وو...
      5 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً 1    
    • 6) » الرأي السديد
      وهيب شعفل ونعم الرأي جزا الله الكاتب عنا خير الجزاء والله لا حل لقضايا اليمن كلها الا اذا فكرنا بعقولنا ولم نفكر بعواطفنا
      5 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 7) » الوحدة قوة
      المهاجر دينناء الاسلامي يدعوا الى الوحدة فلا ينبغي أن نحمل الوحدة اليمنية مشاكل اليمن .... ينبغي صف الصفوف والوقف وقفت رجل واحد ضد الفاسدين أذا أردناء أن يخرج اليمن من الدوامة التي يعيش فيها ( الله يخارجنا من علي صالح وعلي البيض) قولوا آآآآآآآآآآآمين.
      5 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 8) » كم السعر
      شبواني على واحد واحد لا تزاحمو هههههه هلا ناخبي شبوه الجديد
      5 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 9) » يا ابو الحسنين حق الحق اولا
      جنوبي ثائر كلامك حلو ولكن من ظلم الوحدة غيركم ... لا تتكلموا بل افعلوا وقفنا مع االثورة وباعتنا, قالت القضية الجنوبية انتهت بسقوط صالح ,انتم فرع من اصل ,الحراك ذاب في الثورة , ثم نرى الثورة تباع وتشترى وتعطي حصانة وضمانة وتتربع مسيرتها الاحزاب وفوق هذا وذاك نرى الذي كفرنا والذي قلتنا والذي شردناوسرقنا من حاميي الثورة بل وقادتها

      سؤال كم قتلت حكومة الوفاق بدم بارد من الجنوبيين ؟.؟

      بأي منطق تنتهي القضية الجنوبية ؟

      لما لا نرى حميد وعلي صالح وعلي كاتيوشا والزنداني والديلمي يتم محاكمتهم .؟

      لما لا نرى عودة الذين طردوا من وظائفهم كأبسط الحقوق

      لا تتباكوا على وحدة انتهت ولم يبقى الى كفنها لا تتباكوا بأسم الدين ولا نرى قاتل ولا سارق ولا ناهب يحاكم

      كل يوم قتل وذبح ونهب وازدياد اهانتكم للجنوبيين فلا قبول الى با الانفصال حلا لنا ولكم
      5 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 10)
      وليد الوطن يتسع للجميع
      وكلام الشيخ في قمة الروعة
      يااخواننا في الجنوب
      اعيدوا قراءة ماقالة الشيخ وفكروا جيدا
      لنتحد في محابة الظلم
      ولننبذ العنصرية والقبلية والمناطقية
      وانشاء الله يكون الغد افضل للجميع
      5 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 11) » حضرمي مع سبق الاصرار دولة حضرموت وعاصمتها المكلا
      دولة حضرموت صاحب الرد رقم واحد كلامك صحيح نحن الحضارم لا نمت بأي صلة بالشماليين والجنوبيين فهناك فرق بين الحضارم واليمن بشماله وجنوبه فحضرموت منفصلة عن اليمن الشمالي والجنوبي جغرافيا واجتماعيا وتأريخيا وحضرموت شرق اليمن وليست جنوبه فنحن الحضارم لا نستطيع ان نعيش مع قبائل متحجرة مثل قبائل حاشد وبكيل ويافع والعوالق
      5 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 12) » احرث في بحر
      ابو حامد احرث في بحر يابن معيض قال النظام السابق والحين مين يحكم عمر بن العزيز ؟؟؟؟؟؟؟ اقول يرحم والديك البتر للوحده خير من المسكنات بالنسبه للمناصفه بالحكم والثروه والتمثيل نتركك الحكم في هذا واتحداك تقنع الدحابشه قد جن جنونهم يوم طلب الجنوبيين المناصفه في المجلس الوطني الميت حق باسندوه فما بالك بالحكم والثروه هولا قوم لايؤمنون بحق الغير وانما الاقصاء والاستحواذ وهو قوم ناكثي عهود والعيش معهم مستحيل ومن عاش ذكر .. واترك اسطوانه الاصلاح المشروخه و احلامهم فهي عشم ابليس بالجنه يابن معيض يشهد الله ان احبك ولاكن الحقيقه تقال بدون محاباه
      5 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 13) » وجع وطن
      الشرجبي شكرا للاخ ابن معيض على نصائحه و نقدر له حرصه الوطني على الوطن و على الجنوب خاصا , لكن ياأخي يوجد ناس لها اكثر من مشروع مستغله جروح سببها رئيس النظام المخلوع في الجسد الجنوبي و في اليمن بشكل عام , الكره اليوم بمرمى حكومه الوفاق و الرئيس هادي و يجب على الجميع ازاله اثار حرب94 التي جنى الجنوب من وراءها الكوارث و كما اقول دائما الجنوبيين وحدويين و صادقين لكن يجب على الاخرين ترجمه كلامهم الى اعمال على الارض و ابتداءا تنفيذ نقاط الحزب الاشتراكي و التي وافق عليها اللقاء المشترك حتى تتهيئ الاجواء للدخول للحوار و ذلك لحل القضيه سياسيا و شكرا.
      5 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 14) » والله مستغرب جدااااااا
      ماهر يابن معيض احترم عقولنا قليل بدل ماتنصج حراك وتتهرب من الواقع المر لثوره الهزيله المكبله بايدي الفسده اتحداك يابن معيض تقتنعني او تقنع نفسك انها سوف تقام دوله مدنيه حره متساويه في صنعاء انته تضرب في خيال ولائك حزبي اعماك عن اي دوله تتحدث اقنعني بشي ملمووس لو مثال واحد على ارض واقع الفساد انقسم نصفين نصف هرب لثوره ونصف بقي مع نظام كل واحد يرمي التهم لثاني توقعنا تقدم نصح للقتله من الامن مركزي او وحيد رشيد اخوك في حزبيه يكف عن قتل الشباب بتهم لم ينزل بها الله من سلطان اين عدالت ضميرك يا اصلاحي تتجنب الجرم حتى لاتحرج حزبك وقادته وتهرب للجريح تنصحه
      5 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 15) » وين هذي دوله الي تهذي بها
      محمود اي دوله مساواه حرام انك تحلم الشمال بتقام في دوله مدنيه وبتنصف الجنوبين على اي اساس على اي واقع على اي مبدا تكلمت يابن معيض لقد بلغت حلقووم كفى تمليسح ومداهنه لا حقوق جنوبين بترجع ولا دوله مساووه ومدنيه معكم البلاد من اسوى الى اسوى الثوره سرقت من الاحزاب ولا امل في ان تنصف نفسها الثوره كيف بتنصف الجنوبين محمد شائف في رئاسه وزراء لانه شيخ سب وقذف رئيس وزراء وزير ماليه ولا حد يقدر يفتح فمه ميش يحاكمه هؤلا هم الي بيحتكمون للعسكري غلبان في دولتك هههههههههههههههه الحراك ميش خاين يبيع شهداء ابنائهم ببخص الثمن بتوقيع مبادره وخلاص ودماء التي سالت خلاص تروح طيب مافي بادرة امل تشجع ان احد يتخلى عن مطلب فك الارتباط كان الاحرى بك تنصر اهل منصوره ولو بكلمه حق بدون تعصب حزبي كان احرى فيك تنصف النساء التي قتلت ولا شباب المنصوره اعدائكم انته وحيد رشيد
      5 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 16) » للاسف كلام معسول وواقع مرير
      خالد من حضرموت بيع الوهم هذا هوه الي تكلم عن يابن معيض تنصح مظلوم ولاتنصح ظالم اي بشائر دوله مدنيه التي تتحدث عنها بالله عليك دوله مدنيه والشيوخ وقبيله تتحكم حتى في صوره وتسيرها افشل ثوره في الوطن العربي للاسف والله ماعندي اي امل تقام دوله مدنيه وعداله ومساواه في ظل ديتاصورات والهم ديناصورات حزبك
      5 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 17) » شكرا جزيلا لشيخنا الكريم
      المبرزي اسال الله ان ينفعنا بعلمك
      وان يسدد على طريق الخير خطاك
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 18) » عاطفة وبس
      ابن شبوة لا يوجد تعليق واحد يناقش ما طرحه الكاتب او يجيب على الاسئلة الهامة , ولكن فعلا عاطفة فقط دون عقل او بصيرة
      شكرا بن معيض استمر ولا يهمك النهاية لك اما جنان او جونية .. ولا يحرمك ربي من الجنة
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 19) » حبني بالغصب
      لالا الأنفصااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال أو الموت
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 20) » راحت عليكم
      احمد خلاااااااااص الوحدة انتهت والله الذي لا إله غيره أنا في صنعاء من 93م جنوبي حضرمي (ومن الاصلاحيين ) وقد كرهت الوحدة أيما كره لا امل لتغيير حقيقي في اليمن (غير الجنوب) الجماعة تقاسموا والشباب خدعوا ولن تقوم دولة في اليمن مدنية وهذه الكيانات موجودة (العسكر بشقيه محسن وصالح ... القبيلة بشقيها الاحمر واخواتها، ومقومات النظام السابق) أما قولك ::- الوحدة مكسب وخير فلا تظلموها ......
      أعطنا امل واحد في اقامة دولة عدالة اعطنا امل واحد في ان يعيد احد من السرق واللصوص الذي سرقه من الجنوب
      اخاطب الجنوبيين بأن يتحدوا لطرد هذا المحتل المتخلف الذي يتآمر على الجنوب ليل نهار وعلى اخواننا الجنوبيين في الاصلاح ان يفكوا ارتباطهم باصلاح الشمال اصلاح المال (حميد وخبرته) وان يكون لهم دور في استعادة الدولة الجنوبية حتى لا يتعذروا بأن الدولة القادمة ستظلم الاسلاميين.
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 21) » الجنوبيين يحبون الصدق
      محمد اذا كان الكاتب يغطي الشمس بالغربال فما بالك بالنافذ والسياسي وغيرهم ممن يخبون الجمر تحت الرماد وين الصدق في كل شي احنا ليس اطفال يابن معض تسكتهم الكدابه
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 22) » الوطن للجميع
      عبدالرب اليافعي اولا نشكر الاخ على ادراكة للمحطط الذي لا يكن لليمن او الجنوب اي خير فالجنوب مستهدف قبل غيرة وبايدي ابنائة يراد لة عدم الاستقرار ولكن بدهاء لايدركة كثير من الناس فالرفاق وخاصة جناح البيض لازال يحلم بالحكم السابق حكم الاقصاء والتخلف والاعدامات لخيرة رجالات الوطن من مشايخ وعلماء وما حادثة السيلةالبيضاء عنا ببعيد فهم لم ينفكوا عن هذا النهج الهمجي الذي لم يحترم انسانية الانسان الذي كرمة الله الان ياتوا بصورة الجراك والنظرة هي هي معاداة كل توجة يريد الحير للوطن المرحلة هذة يجب ان يعرفها جناح البيض وازلامة ان الناس والمجتمع بعد ثورة الربيع العربي لايمكن بحال من الاحوال ان يخدع ولايمكن لاحد ان يقصي اي انسان فالوطن للجميع اما الوحدة فهي مشروع كبير يجب الحفاظ علية تحت شعار اليمن للجميعمواطنة متساوية وتوزيع عادل للثروة وقت والوصاية ولا والمستقبل باذن الله لليمن السعيد والله الموفق للخير
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 23) » فاقد الشيء لا يعطيه
      شاهد لو ان هذا الكلام اتى بعد انجاز الثوره ونجاحها وتحقيق اهدافها لاصغينا لكل كلمه قالها ولكن للأسف الثوره اجهضت ولم يتحقق شيء ولن يتحقق شيء ولن تقوم قائمه لاي دوله مدنيه في الشمال ما خصل هو المثل القائل (ديمه قلبنا بابها) سيظل هذا المثل يرافقكم ما حيينم.لا تفتكروا ان شوية النفط هو من غير ابناء الجنوب عن الوحده. ابناء الجنوب بنو دولتهم من الصفر حتى انهم طالبوا يتخفيض الرواتب وزيادة ساعات العمل دعما لدولتهم وهذا لم يخصل في اي دوله في العالم.ايمانا منهم لنجاح دولة النظام والقانون.
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 24)
      اليافعي الاخوان باليمن يريدو السلطة بكيف ماكان وقد حزمتم امركم بهذا الامر بحرب 94عند تحالفكم مع عفاش اين كان هذا الكلام المعسول قبل خراب مالطا اعانكم الله على انفسكم الامارة بالسلطةحتى باساليب مبكافيلية
      5 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 25) » الحل هو الاستفتاء
      ابوسياف المري الحضرمي اخي الكريم الشيخ الفاضل اذا كانت الوحده معضله بين الشعبين الجنوبي والشمالي فلنحتكم لشعب الجنوب الذي يطالب بفك الارتباط بالا ستفتاء وهذا المطلب شرعي وتحت اشراف المنظمه الاسلاميه ومراقبين من الدول العربيه ونحل النزاع الذي بيننا وبينكم والله مع المستضعفين بأذن الله
      5 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 26) » دفع المفسده
      حضرمي مضلوم يا اصلاحيين الجنوب اتقو الله في انفسكم ايش من وحده مع الشعب المريض والحكومه القبليه اهل شبوه تضررو من حكومه صنعاء اكثر ناس في الجنوب بحرب الثأر التي بينهم وبن معيض واحد من الناس الذين اكتوو بنار الثار
      الوحده طيبه ولاكن الشرع يقول دفع المفسده مقدم علا جلب المصلحه (يا اصلاح الجنوب)
      5 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية