آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

هل فعلا وفرت السلطة حماية لخطوط نقل الكهرباء ؟!!
بقلم/ محمد مصطفى العمراني
نشر منذ: 11 سنة و 8 أشهر و 19 يوماً
الخميس 28 يونيو-حزيران 2012 05:32 م

عادت الكهرباء منذ يومين بعد أيام من توقف محطة مأرب الغازية عن الخدمة بعد أن تزايدت الاعتداءات على خطوط نقل الطاقة الكهربائية بصورة مخيفة حيث بلغت خلال يومين فقط أكثر من عشرة اعتداءات مما استدعى من وزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء إيقاف المحطة الغازية بمأرب حتى إيجاد آلية حماية لخطوط النقل خشية من انهيار المنظومة الكهربائية وتدمير المحطة بشكل كامل فكل اعتداء جديد يقصر عمر المحطة لأيام وينهك قدراتها بشكل كبير ..

الكل متضرر من توقف الكهرباء فهي شريان الحياة لكن أبناء المناطق الساحلية المرتفعة الحرارة كالحديدة وعدن هم أكثر من يعاني من انقطاع الكهرباء فبعض الأطفال يموتون من شدة الحرارة كما أن الحياة بدون كهرباء في تلك المناطق هي نوع من التعذيب ..

إضافة إلى الطلاب الذين يؤدون الامتحانات هذه الأيام وكانوا قبل عودة الكهرباء يذاكرون على ضوء الشموع وهناك المرضى في المستشفيات ممن يتطلب إجراء عمليات جراحية لهم وكذلك المرضى من المصابين بالفشل الكلوي ويتم إجراء عمليات غسيل كلى لهم بصفة مستمرة وغيرهم والبعض منهم ربما مات ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

وقبل أيام خرجت حملة أمنية لمطاردة المخربين وقد قتل احد المخربين في اشتباكات مع أفراد الحملة وجرح آخرين وفر آخرين فينا استشهد جنديان وأصيب بعض الجنود بجراح..

البعض يرى أن قرار إيقاف محطة مأرب الغازية حتى يتم توفير حماية لخطوط نقل الطاقة الكهربائية كان قرارا صائبا حتى لا تنهار المحطة التي كلفت خزينة الدولة مليارات الدولارات جراء هذا السيل المتواصل من الاعتداءات الهمجية وهذا الكلام يبدو صائبا شرط أن يكون هناك بدائل فالمواطن العادي خاصة في المناطق الحارة لا يستطيع التحمل لساعات طوال في نهار شديد الحرارة كما أن الجميع قد ملوا من هذا المسلسل المكسيكي المحرق للدم والمتلف للأعصاب وقد قرأنا في الأخبار أن لقاء موسع لمحافظ محافظة مأرب الشيخ سلطان العرادة مع قيادة المنطقة العسكرية الوسطى ،يوم الثلاثاء 26/6/2012، أقر تشكيل حملة عسكرية تشارك فيها كافة الوحدات العسكرية المرابطة بالمنطقة العسكرية الوسطى لحماية خطوط نقل الكهرباء وأنبوب النفط.

ولست أدري هل بدأت هذه الحملة بالفعل أم لا ؟ فمن وجهة نظري لا وقت للتدارس والمناقشة وإعداد الدراسات والخطط والآليات نريد تحرك عاجل وسريع ..

ولا أعتقد أن الإشكالية في الخطط والآليات فالخطط والدراسات العملية والتفصيلية لحماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية موجودة وفي أدراج وزارة الكهرباء عشرات الدراسات التي عكف عليها خبراء محليون ودوليون وكلفت الدولة مئات الآلاف من الدولارات لكن لم تنفذ منها ولا دراسة أو خطة واحدة .. لماذا ؟!!!

المشكلة في الإرادة لو كانت هناك إرادة سياسية لحسم هذا الأمر لحسم من زمان وإلا لماذا لا يوجه الرئيس بحماية أمنية ولو تطلب الأمر نشر أفراد أربعة أو خمسة أو حتى عشرة ألوية لحماية خطوط نقل الكهرباء وبصورة عاجلة واسعافية حتى يتم وضع خطة دائمة وإستراتيجية لحماية هذه الخطوط وعلى طول الطريق؟!!

 أم أن إنارة اليمن وتأمين شريان الحياة ( الكهرباء ) مهمة لا تستحق كل هذا العناء ؟!!

من وجهة نظري فإن تأمين خطوط نقل الكهرباء معركة مفصلية وهامة ولا تقل أهمية عن حرب السلطة ضد الإرهاب وعناصر القاعدة ..

كما أن الإسراع بربط عموم مناطق مأرب بالشبكة العمومية وإيصال الكهرباء لكل مكان في مأرب قد يكون جزء من الحل وعدلا يفتقده أبناء مأرب الأصالة والحضارة والتأريخ والشهامة الذين تشوهت صورتهم كثيرا بسبب حفنة مخربين سيئو السمعة ويتلقون الأموال والتوجيهات من عائلة صالح بإجماع الإنس والجن في هذه البلاد ..

 أقترح في حال وجدت جدية نية وإرادة في تامين خطوط نقل الطاقة الكهربائية أن ينتشر هؤلاء الجنود في دوريات متحركة ويكلف كل مجموعة بحماية مسافة محددة ويكثف التواجد في المناطق التي تستهدف منها وتتواصل الحملة ضد المخربين وتلاحقهم أينما ذهبوا فإذا وجد الكل جدية في محاربة المخربين سيرتدع البقية ..فأي دولة هذه التي ترسل الوساطة تلو الوساطة للمخرب لكي ليمكن المهندسين من إصلاح ما خرب ؟!!!!!!

وإذا كانت وحدات الحرس قد انسحبت من المناطق التي يتواجد فيها المخربين وتركت خطوط الكهرباء بلا حماية بموجب اتفاق بين نجل صالح والمخربين ولا سلطة للرئيس عليها فإن ألوية الفرقة قادرة على حماية هذه الخطوط فلماذا لا يتم التوجيه بنشر العدد الكافي من الألوية لحماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية حتى يتم وضع خطة دائمة وإستراتيجية ؟!

نريد حلول إسعافية وعاجلة فحياة الناس تعطلت بانقطاع الكهرباء وأصحاب المناطق الحارة يعانون بشكل رهيب والطلاب يذاكرون على ضوء الشموع أم أن المحطة ستظل متوقفة إلى أجل غير مسمى والشعب كله سيظل تحت تهديد مجموعة مخربين ؟؟!!!

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالرحمن الراشد
حرب أميركية مقبلة على الحوثيين
عبدالرحمن الراشد
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
إحسان الفقيه
الدراما الرمضانية بين الإخوان والحشاشين
إحسان الفقيه
كتابات
د.علي مهيوب العسلينُطالبكما بِفَك الاشتباك!
د.علي مهيوب العسلي
د. عقيل المقطريتعز جرح ينكأ مجددا
د. عقيل المقطري
مشاهدة المزيد