تركي الدخيل
اليمن هي بلاد العجائب، بتفرد وامتياز!
تركي الدخيل
نشر منذ : 10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً | الإثنين 23 إبريل-نيسان 2007 07:05 ص

لقد أحدث مقال الصحفي المبدع تركي الدخيل ألأخير " اليمن السعيد العجيب" جدلا واسعا على صفحات موقع " مأرب برس " خاصة بعد نشر أحد كتاب الموقع ردا على ذالك المقال .

الزميل تركي تواصل مع إد ارة الموقع ووضع بين أيدينا بعضا من كتاباته حول اليمن , ومن باب إطلاع القراء على تلك الكتابات حول اليمن ينشر موقع "مأرب برس" مقالات الدخيل في هذه الصفحة

# الإباء في نبأ زيارتنا لصنعاء

عندما دخلــــت الفندق الحديث «موفنبـــــــيك» الذي لا يزيد عمره على عام واحد، وجدت لوحة عند المدخل تؤكد على منع ادخال القات الى الفــندق الفخم، أو مضغه، أو تناوله، ومثل ذلك لوحات تجدها تنــــتثر في ممرات تلفــــــزيون اليمــــن تشير الى ان تخزين «الـــــقات» ممنوع في الغرف الفنــــية، ما يدعـــــوك الى التســـــاؤل: ماذا عن الغرف غير الفنية؟

عندما كانت عقارب الساعة تشير الى الثانية عشرة ظهراً، تجمع أمام مبنى تلفزيون اليمن العشرات، فسألت صديقاً يمنياً وأنا أمزح: هل سمح النظام بالتظاهر السلمي حول مبنى التلفزيون من العاملين فيه؟

كانت الاجابة ان موعد الغداء قد اقترب، واذا اقترب الغداء، فهذه دلالة على أن موعد جلسات المقيل (جلسات تخزين القات) قد أزفت، لتستمر حتى ساعات المساء!

اكتشاف الفقر في اليمن ليس عملية صعبة تحتاج الى مزيد جهد، ويمرر الموظفون كلمة سحرية تعني حاجتهم الى أن تدس في يد أحدهم وريقات مالية، عندما يقولون لك: لا تنسى حق «القات»!

يأتي ذلك صبيحة اليوم التالي لأداء الحكومة اليمنية الجديدة القسم أمام الرئيس علي عبدالله صالح، الذي شدد أن أمام الحكومة استحقاقات مهمة في مقدمها مكافحة الفساد، وفتح باب الاستثمار الأجنبي.

اليمنيون مجمعون على آثار سلبية لـ «القات»، وأنه ينخر في القدرات المالية الفردية والاسرية والمجتمعية، الا انهم يُصرون على أن النبتة الخضراء ليست مادة مخدرة، وفي ذلك صنفوا مصنفات طبية، وبالتالي شرعية لا ترى حرمة مضغ «القات».

تناول «القات»، ولا أقول، تعاطيه، نزولاً عن الاصرار اليمني، هو قضية وطنية وقومية رئيسية، لا مساومة عليها، في اليمن السعيد، وإن ظهرت جمعيات ضد «القات»، ضمن مؤسسات المجتمع المدني، وان تحدث الرئيس صالح في مقابلة تلفزيونية، محاولاً ثني اليمنيين عن المضي في هذه العادة، خاصة والرئيس اليمني أشار الى انه يتناول «القات» أحياناً! 

#هي بلاد العجائب، بتفرد وامتياز!

فالشعب الذي يعيش معظمه تحت خط الفقر، كريمُ حد الاسراف، والاسرة التي تئن من الغلاء، لا تجد غضاضة في ان يكون القدرُ الاكبر من ميزانيتها مُستهلكا في سبيل مضغ القات، من قبل الرجال والنساء، سواء بسواء، مثلا بمثل، بل ويضاف اليهم الاطفال ايضا!

يتكئ اليمنيون على آرائك مقيلهم، حيث مجالس القات، من منتصف النهار حتى اوقات متأخرة من الليل احيانا، ويخوضون في حديث سياسي لا سقف له.

الجميع يتحدث في السياسة، الصغير والكبير، الغني والفقير، الوزير والغفير، الجاهل والمتعلم، ولدى كل يمني تحليل شخصي، للاحداث الداخلية والخارجية، وتحتل نظرية المؤامرة، حيزا كبيرا من هذه التحليلات، فالاسلاميون يرون «أذناب الامبريالية» يسعون في البلاد فسادا، واليساريون يرون «القوى الظلامية» يعودون بالمجتمع إلى الوراء، والمثقفون يعتقدون أن «السياسي قَلَّص أدوار المثقف، خوفا منه».

يندر أن تسمع في احاديث النخب الموغلة في السياسة، والمتشربة بالأدلجة بين اليمين واليسار، أي ذكر للتنمية، أو التعليم، أو رفع مهنية المجتمع بعامة، أو المواطن اليمني بشكل خاص!

من العجائب التي لا تخطئها عين الزائر إلى اليمن السعيد، وتقع في مرمى سمعه، ان اليمن عن بكرة أبيه يتحدث عن «وجوب محاربة الفساد» ويجتمع على هذه المقولة كل يمني، لكنك تتساءل باستغراب: إذا كان الجميع يدعو إلى محاربة الفساد، فمن يمارسه اذاً؟

وفي سلسلة العجب نقد اليمنيين للقات وحديثهم عن اثاره السلبية، لكنهم يقولون ذلك وهم مخزنون!

#اليمن السعيد - العجيب!

عدت من اليمن وقد آمنت بتسميته باليمن السعيد، فأهله مستمتعون بحياتهم، رغم الفقر والعوز أحياناً، راضون بحالهم، لأن خيار الرضى هو المتاح، وهذا من حسن تدبير المرء، كريمون رغم ضيق ذات اليد.

 في ربوع صنعاء، حيث السحاب والمطر، والفقر والكرم، والسماحة والتخلف، والسياسة و«القات»... تفتح عينيك على بلاد العجائب.

وإذا انفتحت على الواقع الثقافي - السياسي في اليمن، فإنك ستسمع آراءً بعضها يبعُد عن الآخر، بعد المشرق عن المغرب.

خذ مثلاً شخصية مثل الشيخ عبدالمجيد الريمي (من مواليد 1955) رئيس مجلس أمناء مركز الدعوة في صنعاء، وهو جامع يدّرس فيه بضع مئات من الطلبة فنون الشريعة على الطريقة العلمية التراثية التي يبدو أنها اندثرت بشكل نظامي إلا في اليمن.

يرى الشيخ الريمي ان الديموقراطية: «نظام تفتح الباب على مصراعيه للردة، والزندقة، كما تفتح الباب للشهوات والإباحية»!

من يتبنى النظام الديموقراطي، بحسب الشيخ الريمي «لا بد له من الاعتراف بالمؤسسات والمبادئ الكفرية، كمواثيق الأمم المتحدة، وقوانين مجلس الأمن الدولي، وقانون الأحزاب، وغير ذلك من القيود المخالفة لشرع الله»!

في الوقت ذاته، لا يجد شيخنا الفاضل، غضاضة في الثناء على الحكومة اليمنية، والدفاع عنها، وليس لدي مشكلة مع الدفاع عن أي حكومة في الدنيا، لكنني استغرب أن يكون من يدافع عن حكومة تنتهج الديموقراطية نظاماً للحكم، يقول في الديموقراطية ما لم يقله مالك في الخمر! ألم أقل لكم إن اليمن السعيد، بلاد العجائب بتفرد؟

في الوقت ذاته، لا يزال الحزب الاشتراكي في اليمن، يمارس حضوراً في وقت انحسرت فيه الاحزاب الاشتراكية في معظم دول العالم، وليستمر عجبك، فإن الحزب الاشتراكي تضامن مع التجمع اليمني للإصلاح، وهو ما يمثل الحزب الإسلامي الأكبر والأشهر في اليمن، بوصفهما حزبي المعارضة، ويأتي ائتلاف المعارضة هذا بعد عداوات شرسة، وإقصاء وتكفير متبادل، ربما ليثبت لنا أقطاب الحزبين، المثل العربي الشهير: «ما من محبة إلا بعد عداوة».

التجمع اليمني للاصلاح (يمثل تيار «الإخوان المسلمين» اليمني تقريباً)، والحزب الاشتراكي، هما حزبان ايديولوجيان، وتحالفهما، دلالة واضحة على طغيان المصلحة والسياسة في أجندة الحزبين محل الأفكار والايديولوجيا، وهو ملمح يؤكد تطور العملية السياسية في اليمن، لكنه يجعل الشيخ الريمي، مثلا، يؤكد من وجهة نظره صواب أطروحته، وأن الديموقراطية ستفسد الدين والفكر، ولذلك يشن هجوماً كاسحاً على الاصلاح، بوصفهم اسلاميون، وإلا فأحسبه قد غسل يديه من الاشتراكيين!

الموقع الشخصي للكاتب : www.turkid.net

turkid@gmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 52
    • 1) » فعلا بلد العجائب
      صالح جعشان ألاخ تركي على الرغم من أن اقامته في اليمن كانت عابره الا انه استطاع ان يصف الوضع بشكل رائع ,فاليمن بالفعل بلد العجائب لما فيها من متناقضات الى حد الغرابه والعجب الفقر والكرم ,الجهل والثقافه ,تلاقي الاضداد كل هذه التفاصيل قد تشير الى وجود ديمقراطيه لكنها ايضا ديمقراطيه عجيبه وغريبه ,فهي لا تضع فواصل بين المتناقضات تشبه تماما الاستثمار في اليمن في صناعه الشوكلاته والمنتجات ذات الربح والعائد السريع فليس هناك مستثمر على استعداد بان يقوم بمشروع ذات ريع طويل الاجل يقوم على قاعده انتاجيه صلبه مثله هذا تاتي السياسه لكسب القاصي والداني الجاهل والمتعلم وعندما كانت الغلبه للجهل نجد المتعلمين قد همشو وتربع الجهله والاميون في كل مكان من المقيل الى منتديات الفكر والسياسه الى مقارعه اصحاب الفكر بحجج واهيه وتراثيه وقد تجد لهم الغلبه في الامور
      اليمن بلد العجائب الامي يطمح بالوزاره ويريد المكانه قبل أن يجد ما يسد رمقه كل هذا ياتي في أطار الفوضى السياسيه وغياب القانون الذي يحدد الاختصاصات ويدفع بكل فرد للانتاج والعمل في مجال عمله وحدود امكانياته العلميه والفكريه ,ولهذا يمكن القول بان العشوائيه في اليمن خلقت عشوائيه في جميع تفاصيل الحياه وانعكست على كل حركات وسكنات الفرد اليمني
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 2) » حق المضيف
      غربة الى الاستاذ الدخيل لك تحية الاسلام وهو السلام اعذرني ان كتبت اليك واذكرك ان من شيم العرب انهم اذا دخلوا داراوحلوا ضيوفا فيه مهما رأوا من عجائب اوغرائب وكل بيت فيه المتناقضات ولا تخلوا بلادك منها ان يحترم اهل تلك الدار ويدعهم بسلام ولاينشر ماراه في تلك الدار لغرض اتحاف المتلقي وامتاعه في سردماراه للآخرين تخيل لوان احدا محلك وغادر المملكة وكتب عنها ما اكتشف او ما كشف له فكيف ستكون ردة فعلك واعود واقول لك هذه بلادنا دعوها لاهلها ودوام الحال من المحال سيأتي يوما وتنقلب الاحوال ربما ليس في زمننا ولكن سبحان الله الذي يغير الاحوال وهو مسبب الاسباب، اين روما وفارس اين مصر الفراعنة اين واين الم ينقلب بهم الحال، كان الأحرى بك ان تقول خيرا في اليمن او ان تصمت. وتتبع شيم العرب التي ما تركها احد الا وفقد نفسه وانتمائه دع بلدي العجيبة لنا نحن اولى بها
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 3) » كلام مقبول وصحيح فلم التعصب يا جوعى يا أبو يمن
      اليافعي كلام الدخيل صحيح والذين يريدون التغطية عليه هم أفاكون
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 4) » نحترم وجهة نظرك!!
      ميقان بسم الله الرحمن الرحيم
      الاخ تركي احترم وجهة نظرك حتى وان اختلفت معك في بعض النقاط.والأ فلا قيمة للديمقراطية في اليمن ،ويجب ان يكون التشخيص واضح ودقيق وفي نفس الوقت منصف لمجتمع الدراسة الذي بديت بملاحظتك حوله،فالباحث عندما يريد ملاحظة اي ظاهرة لابد ان يظهر كل الجوانب الايجابية والسلبية ،ومن اداب الملاحظة ان لايبدئ الباحث رائيه الشخصي وان يذكرالحقائق كماهي، فالاخ تركي اهمل كثيراً من الجوانب الايجابية في المجتمع اليمني وبتعبير ادق خلط بين الايجابيات والسلبيات حتى ان بعض ايجابيات المجتمع ظهرت في الجانب السلبي.
      مثلاً يقول الاخ ترى الكبير والصغيريتدخلون في السياسة ...الخ !وكأنه يبدئ استغرابه من هذا.فأنا اسأله متى كانت السياسة حكراً على طائفة من المجتمع ،،،بغض النظر عن نظام بلاده الحالي!
      وهل تسمح لك المملكة العربية السعودية الشقيقة بنقد مثل هذا لاولياء الامر او للشعب السعودي .ولماذا لاتكتب عن احتكار السلطة في المملكة العربية الشقيقة؟
      ولولا الديمقراطية والانفتاح في اليمن لما سمح لك بالدخول الى الاراضي اليمنية بصفتك الاعلامية!!
      وبالرغم من بساطة المجتمع اليمني وتخلفه في بعض الجوانب نتيجةً للتقلبات في مناخ السياسة ابتداءً من ثورة 26سمبتمبر في الستينات ومروراً بحرب المناطق الوسطى في الثمانينات ،وحرب الانفصال في التسعينات واحداث المتمردين في صعدة منذو عام 2004الى وقتنا الحالي ،وكذلك الطفرة في السكان وغلاء المعيشة ،الا ان المجتمع اليمني تقدم في كثير من المجالات خصوصاًالسياسية ،والاجتماعية ،والحمدلله المؤشرات تبشر بخير في مستقبلنا القريب ،والمجتمع اليمني حاول ان يوازن بين حضاراته عبر القرون وبين متطلبات الحاظر ،فنحن لسنا كاالمجتمعات الوليدة مع مطلع القرن العشرين والتي استطاعت ان تستنزف مواردها لترفه سكانها لقرن او قرنيين ، وبعدها ستحل الكارثة ،المجتمع اليمني يأتي امتداداً لحضارة عريقة وقديمة من الاف السنين ،فلابد ان ننظر للمستقبل اكثر من نظرتنا لحاضرنا الذي نعيشة ...
      اما بالنسبة لراي الريمي تجاه الديمقراطية فالشيخ له رأيه ونحن نحترم اراء العلماء،ولسنا من يحاسبهم! واذا لم يجانبه الصواب فحيترم رأيه كوجهة نظر !
      ولا ننسى ان الديمقراطية ليست بديلة عن ديننا الحنيف ويجب ان لانأخذها كماهي ،وانما يجب ان نأخذ منها مايتفق مع تعاليم الدين الاسلامي وما يخالف ديننا نتركه لاهله..
      وشكراً
      محمد ميقانm_megan2006@yahoo.com
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 5) » الى اليافعي
      عبد الباسط___تعز__مغترب في الا عليك ان تعلم انك الوحيد الجوعان ومن هم على شاكلتك___الجوع هو ليس جوع البطن يا متخلف!!!!!الجوع هوجوع التعطش الى الحرية فنحن اليمنيين سوى في الداخل اوالخارج والحمدلله احرار ومستورون وخيرنا كافي شرنا__يكفي ان اليمن ديمقراطيةوكل واحديقول مايريدبحرية مطلقه__والله اني كنت في اليمن السنه الماضية وسمعت الناس ينتقدون الحكومة والرئيس حتى توصل الى انهم يسبون الحكومة وفخامةالرئيس___سوالي لك يا عميل؟؟؟هل انت واسيادك الخليجين ومنهم المتخلف الدخيل يتجروون يتكلموا على ملوكهم وامرائهم بالعاطل او حتى ينتقدوهم في شئ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! لا ما يقدرون!!!!اذا اين العجب واين الفقر واين التخلف!!!!!!؟؟؟؟؟؟
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 6) » تركي لم يخطي
      ابو زيــــــــــاد تركي قال حقيقه واقعيه وليس هناك مايبرر ماذكره بعض الاخوان انه اخطاء وكبرو الموضع اكثر من الازم فاليمن بلادنا الثانيه واقسم بالله اننا نحب اليمن واهله واليمن بلادلها في المجد تاريخ عريق اليمن بلاد الاصاله والعروبه ونحن في السعوديه نتشرف باخواننافي اليمن فنحن كلنا بمثابة شعب واحدفي الدين والعقيدةوالدم والنسب والحسب والارض كلنا واحد
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 7) » الحقيقة مرة
      سباءوذوريدان السلأم عليك ياضيف اليمن تركي الدخيل لقد سجلت انطباعاتك عن الشعب اليمني ونحن لأننكر اننا اصل العرب ومنبع الكرم والفقر ليس عيبا نحن نكرم الجار ونغيث الملهوف ونتجالس مع كبار القوم نحكي الحكايات ونسمع الأشعار ونقرأ التاريخ ونتعلم العبر من عهد بلقيس ملكة اليمن صاحبة الشورى مذو الأزل ولأنستغرب اذاسميت اليمن بلد العجائب فمن حل في نجد يتعجب ولن اذكرانطباعاتى وذكرياتي عن نجد لعل من يحسن الأبداع في الحكايت يطلعك والقراء عن انطباعاتة
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 8) » كلام منطقي
      ذيب صنعاء الرجل تكلم باسلوب منطقي واكثر كلامه ثناء على اليمن واهله اين الانتقاد ولماالحساسيه الزائده كفايه عقد
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 9) » ها هم المرتزقة
      عارف اليافعى ها هم المرتزقة سلوا اقلامهم الرخيصة المنقعة بالحبر النتن لينالو من وطنهم صفا واحدا مع المشوهين باليمن بتعمد بعد تجاوزهم الحق والحقيقة وامعنوا باضهار السلبيات رغم عدم وجودها الا بالكاد ولاكن ماذا نقول لاصحاب الضمائر المصابة بالقيوببة او المدفونة بالوحول سوا الله يشفيكم من هذا المرض المزمن رغم انه لا شفاء لضمائر مقبورة او فتكت بها الامراض الخبيثة ومنها مرض الارتزاق والاسترزاق والخنوع امام اهواء الاخرين .... هذه الرسالة لمن كتب وسوف يكتب بعد مقالى
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 10) » كلام في محله
      احمد ناصر القربي كل كلام يكتب علينامعشر اليمنين حول القات وسلبيات القات وفساد القات فهو عين الصواب ولن يخطىء أحد بأي عبارة حول هذا الموضوع الذي هو وصمة عار ستلاحقنا دنيا وآخرة وللأسباب التالية
      1- إسراف في المال وتبذير (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين )
      2- فساد الذمة والأخلاق ( إن الله لايصلح عمل المفسدين )
      3- ضياع للصلاة وأوقاتها ( فويل للمصلين ألذين هم عن صلاتهم ساهون )
      4- هدرللوقت والصحة أغلى شي يملكه الإنسان
      5- انتشار الرشوةوتفشيهاجهارا دون حياء من الله والناس ( وقد لعن الرسول صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي والرايش بينهم)
      وهذا إلا قليل القليل من سلبيات القات
      ومخاطرة أيها اليمنيون أفيقوا من غفلتكم صحوا ضمائركم قبل أن ننتقد من ينتقدنا بحب أو كراهية ورحم الله امرءٍ نبهني لعيوبي
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 11) » الفقر في كل مكان
      ابو عدنان شاجرة كلام استاذنا الدخيل صحيح ولاجدال فيه لكن هل سال نفسة كم مليون يعيش تحت خط الفقر في المملكة السعودية اكبر مصدر للنفظ في العالم فنحن جميعاً في الدول العربية مصنفون من دول العالم الثالث النامية مثقفنا وجاهلنا وغنينا وفقيرنا والحال من بعضه في الجزيرة كلها وميزتهم ان عندهم بنوك تعطي لهم قروض مدى الحياه لشراء اخر موديلات السيارات وبناء القصور الفارهه والسفرات المتعددة الى بنكوك وغيرها
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 12) » كل واحد بعيبه
      بن نعير =- بيحان -الصفحه لما كل هالتهجم على الدكتور الدخيل لم ياتي بشي من عنده بل اتى باشياء كثيره بعضها صدق والبعض مبالغ فيه ولكن العتب على من رافق الدكتور في رحلته الى اليمن لانه هو الدليل وهو من ينقل الصوره التي خطها الدخيل بقلمه بعضها صح وبعضها عاري عن الصحه فمثلا عندما عمم على الرجال والنساء بمضغ القات وهذا شي غير صحيح ومنافي للحقيقه ليس كل الرجال ونساء اليمن يمضغون القات ففي مناطق في اليمن وكثيره جدأ ومنها منطقتي من العيب على الرجل يأكل القات اما المراءه فمن المنكرات ان تاكل القات 0 ثم على اخواني ان تكون لديهم سعه صدر فالفقر ليس عيب واحي الدخيل لقد قال كلمه ترفع راس كل يمني لاتوطيه انه شعب كريم لاحد الاسراف وهذا شي اوكده انه لايوجد في البلدان العربيه المجاوره لليمن والخليجيه الاخرى فلاداعي للزعل احبتي فلو عيبنا الفقر فالاخرين عيبهم كثره المال والبخل معاودمتم ودام اليمن السعيد بالخير والرفاهييه والازدهار وعاش ابنا وطني العربي الكبير من المحيط الى الخليج اخوه همهم واحد والمهمواحد وفرحهم واحد وكل شي واحد بمايرضي الله ووووووووووووووووووووووووالسلام
      @@@@ k @@@@
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 13) » مرحبـــــــ.....مرحبــــ.....
      الصياد تركي الدخـــيل
      مرحبــ مرحبــاً بك في بلد الكرم والضيافه رغم فقر اهلها مرحباً بك في بلد الحكمه والايمان رغم جهل اهلها ..
      عزيزي تركي لاننكر ان كل ماقد رأيته وكتبت عنه صحيحا ونتفق معك بأن المتناقضات تجتمع في يمننا وهذا شئ لايسؤنا ابداً فالفكر منفتح والجهل مطبق
      والغنى فاحش والفقر مطبق ولكن هكذا هي الحياه فلامدار محدد لكل الاجرام بل كل له فلك ومدار .
      عزيزي تركي هناك من رد بقساوه عليك اخذته العصبيه واعمته الحميه على وطنه ولم يميز ماكتبته .
      وهناك من الاخوان من شد على قلمك وباركه وكلهم لانلوم احدا منهم فأنت في اليمن
      تجد هذا وتجد ذاك فلامجال للخروج من المتناقضات
      رغم ان هناك من تلفظ بالفاظ لاتليق بهذا المنبر ولكن نقول لهم هكذا هي اليمن التي تدافعون عنها فيها من كل جنس
      فيها الكريم والفقير فيها المهذب والغير مهذب فيها من يرفع على الرؤؤس وفيها من يسقط في الحضيض ...هكذا هي اليمن
      نحبهــــــــا ونفتخر بأننا منها مهما كان فيها فهي الام والوطن
      مرحبـــ بـــالدخيل
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 14) » كم يا عجايب
      طامش فعلاً بلاد العجائب لاكن الاخ تركي الدخيل ركز على جانب واحد فقط وهو الجانب الأسواء (الجانب السياسي) وابعاده في اليمني وطوائفه والاختلافات فيه ونسى ان يذكر العجائب الكبيرة المذهلة على سبيل المثال عجائب الطبيعية الساحرة في اليمن والنادرة والمتنوعة
      ايضاًالعجائب في العادات والتقاليد واختلافها في اليمن
      ايضا العجائب في البناء اليمني
      ايضا العجائب التاريخية والتراث القديم
      ايضاً العجائب حتى في طباع الناس واختلافهم
      ويوجد هناك عجائب كثيرة لاتوجد إلا في اليمن
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 15) » اة من القات
      ابو ياسين فلايان كلام الكاتب والاعلامي الدخيل في القات صحيح وكل علل ومشاكل البلد وسؤالتغذية للناس المتعاطين علي حساب صحتهم ورفاهم ووقتهم المهدور. اما المتناقضات كمايذكر فهذة ميزة البلدان التاريخية والتجددة
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 16) » لماذا الانكار
      حضرمي مغترب اكبر تخلف هو عدم الاعتراف بتخلف اليمن
      يا اخوان الدخيل مع تحفظي على اسلوبه ومواضيعه الا انه اصاب الواقع
      لماذا الانكار والا ستنكار وكاننا حققنا انجازات ماليزيا وكوريا واليابان بديمقراطيتنا التي ينوي رمزنا تصديرها الى موريتانيا
      تحياتي لك ايها الدخيل لقد وقغت على الالم وعزفت على اوتار الجروح
      وحيث الالم بالراس ما عاد ينفع له غير الكي
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 17) » من كانت بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجاره
      ابن تعز العز من هذا التركي عليه اولا ان يذهب الى المناطق الجنوبيه في المملكه وهناك سيعرف شعب جنوب المملكه ومضغ القااااااااااااات وبعدها بامكانه ان يتكلم وهنا اقول للذي على شاكلتك من كانت بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجاره
      10 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 18) » الى حضرمي مغترب
      احمد الحيدرة...شبوة مقبوله منك تدافع على اسيادك لان معظم الحضارمهتركوا اليمن وهاجروا الى السعودية وبقية الخليج --بس حنا نقول مووووووووووووووووتوا بقهركم اليمن اقوى من كل الخليج في جميع المجالات واهم شئ هو الابطال والشجعان اليمنيين والجيش اليمني القوي--عاش اليمن القوي
      10 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 19)
      الوصابي الدخيل كتب مقالا بعضة صحيح وبعضه مبالغ فية...لكن اسلوبه في العرض لم يكن مناسب ...لانه يكرس اننامتخلفون وشوية غجر يا ناس اليمن هم من قاد الفتوحات منهم العباقرة وةالمفكرون والعلماء والادباء نحن لسنا متخلفون في ذواتنا وانما هناك ظروف مررنا بها ومازالت هناك بعض الامور هي السبب في تخلف واقعنا وليس تخلفنا نحن ...نحن لم نولد متخلفين والله حرام هذا الاجحاف في حقنا لكن هناك امور ادت الي تخلف واقعنا المعاش والدليل ان الكثير من العباقرة في العلم والتجارة والاعمار وفي مختلف بقاع الارض هم من اليمنيون ...المهم كان الله في عون الجميع ولا بد من التفاؤل والامل والسعي يلتحسين صورة بلادنا الجميلة بالفعل والعمل والقدوة..
      10 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 20) » لا تعليق
      حميد الاحمر لاتعليق على الموضوع
      وشكراًَ
      10 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 21)
      يمني فقير و بسيط جداً السلام عليكم ورحمته منه وبركات.
      "...اكتشاف الفقر في اليمن ليس عملية صعبة تحتاج الى مزيد جهد" ياأخي عيب عليك يا "تركي" ويجب أن تكون على علم ،قبل أن تكتب أو يًًٌُُكتب لك هذا المقال، أن موطنك كان من أفقر الدول وأقول الفقر ليس عيب إنما العيب هو أين تحتمي بالأمريكان.
      10 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 22) »  انا مع الحضرمى
      حمدبن عيسى _ءاب انا ادعم الاخ الحضرمى فيما قال فاليمن مستنقع للتخلف لانه شعب لازال ياكل عشب واى عشب مسموم اثره سلبي عىلى جميع الاصعده والمستويات بدايه من هندام اليمنى ومظهره حتى اعلى قمة الهرم وهو الفساد من يذهب الى الخارج ثم يعود الى اليمن يعرف ان اليمن لازالت تعيش القرون الوسطى واقصد العقليه اليمنيه لا البنيه الحجريه من اعمار وطرق فاليمنى يرفض الاحتكام للمنطق لكن اقول ان الحكومه هى المستفيده من بقاء القات لانه يمتص غضب الشعب ويلاقون فيه متنفس يفرجون عن همومهم لو كانت الدوله حريصه على الشعب وتسعى للرقي بالوطن لكان اول قرار سنته هو محاربة القات وتضييق الحصار عليه لكن للاسف الحكومه بدل ان تحارب القات تحارب المستثمر وتضيق الخناق عليه والشى هذا يرجع الى الرئيس (على بطاطه)
      10 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 23) » المملكةالسعودية بلد العجائب
      سهيل اليمن في البدايةارحب بالكاتب في بلده الاول اليمن امابخصوص المقال فاننا نحترم وجهة نضرة ولكن كان الاولى ان يكتب مقال عن بلده المملكة السعوديةويسال نفسه هل بلاده متطورة واليمن متخلف ان الزائر الى السعودية يرى العجب العجاب فهاذا البلد الذي ينتج كل طلعة شمس عشرة ملايين بترول يعيش جزء كبير من شعبهفي حالة فقر بينماتعيش الاسرة الحاكمة بذخ شديدلم يرى احد مثله في التاريخ هاذاالباد يحكم باسم الدين والدين منهم براء الم يذهب تركي الدخيل الى قندهار السعودية عفوا الى القصيم الذين يقفلون محلات بيع الاشرطة الغنائية بينما في الرياض تقام الحفلات الغنائية بحضور الموسسة الدينية والحاكمة شى عجيب الاغاني حرام في القصيم وحلال في الرياض الم يذهب تركي الدخيل الى حفر الباطن ويرى كيف يجتمع المواطنون السعوديون لكيي يحصلو على مبلغ ماية ريال من الوليد بن طلال الم تذب الى المنافذ الحدوديية السعودية لترى العجب العجاب جنودلايعرفون القراءولايعرفون يتعاملون حتى مع الحيوانات وبعد هذا كله اليمن عجيب لكن انتو ايش
      10 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 24) » قطر
      ابومحمد يااخون والله ان اليمن في خير كبير000 ازا قضينا علا الشجرة الخبيثه هي سبب تخلف اليمن اقتصادين+ الفساد + الرشوه
      10 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 25) » كل قدر يغلي بما فيه
      جراد السلام علي الجميع صحيح ان اليمن بلاد العجايب وما ترو الان فمن الذين يذمون القات قي التعليق هم الان مخزنيين ولكن.......... لا نترك بلادنا ان يتهجم عليها من لايوجد اي كلام فياخذ بلادنا لتسليه التاس نحن اعلم بها وبما يصير فيها ونحن فقط الدي يحق لنا ان ننقد وليس من اتي اخذ يتكلم في اليمن وكمايقول انها بلاد الكرم فهم اكرموه ولكن المثل يقول(اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت الئيم تمردا)لكم الف تحيه جميعا
      10 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 26) » بس لليمنيين الحق نقاش اوضاع اليمن
      الواقعي من اليمن نحن لا ننكر وجود معضلات ومشاكل داخل بلدنا الحبيب والغالي علينا جميعا__ولاكن نحن الوحيدون لنا الحق في مناقشة وحلول مشاكلنا اما تركي الدخيل فنقول له لعنة الله على اليوم الي جئيت اليه الى اليمن--اليمن تاج راسك يا معتوه!!!!نحن بلد ديمقراطي ونحن جميعا نحارب الفساد--على سبيل المثال موقع مارب برس انا اشهد امام الله عزوجل ان موقع مارب برس حل كثير من القضايا وعرض كثير من الخروقات والمشاكل وبهذه الطريقة بس لنا الحق كيمنييين ان نحل مشاكلنا---عاش اليمن والموت للعملاء والحسده
      10 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 27) » ليتنى قابلتك ياتركى يابدين
      عامرى من حضرموت اولا لقد تشرف الاخ تركى بزياره اصل العرب اليمن السعيد كما يقول ثانيا اعتقد جازما انه قد مض القات مثل مافعلت نيكول تنورى وانا اعرف امراء وشخصيات اقتصاديه على اعلى مستوى يخزنون القات واعتقد ان الكثير من الساسه العرب يحتسون الخمر والعياذ بالله لا القات اسلم وانفع للعقل ثالثا سوف يرتفع شانك عاليا ان ذكرت اليمن بخير وان تكلمت على الفقر فهذا شرفا لنا كيمنيين لان فى مامعنى الحديث ان الفقراء سوف يدخولن الجنه قبل الاغنياء بخمسمائه عام رابعا انت كنت بدين وش الذى خلاك تخف وزنك اكيد خزنت قات فى جبال فيفا عند بالسعوديه خامسا اتمنى ان اقابلك وشكرا لك على زياره موطنك الاصلى اليمن
      10 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 28) » من هو الغني ومن هو الفقير!!!؟
      عاااااااابرسبيل يا تركي رغم صحة كلامك عن واقعنا اليمني المرير الا اني اردت ان اوضح لك ولقراء موقع مارب برس انه رغم انكم تسمون انفسكم اغنياء الا ان الغرب لا ينظرون اليكم كماتنظرون الى انفسكم وكما تنظرون الينا نحن!! فرغم انكم تملكون ثروه نفطيه لا مثيل لها ورغم انكم اغنياء الا انكم تعتبرون الاقل نموا!!! فانتم وبصراحه ظهرتم مع النفط وستختفون مع نضوب النفط !!! ونؤكد لك اننا جميعا واياكم نصنف ضمن التصنيف الغربي باننا من الدول الناميه ومن دول العالم الثالث!! تحياتي
      10 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 29) » إلى عبد الباسط من تعز العز!!!
      اليافعي أنا لا أرد على سفاهتك وقلة أدبك بالمثل لكن أقول لك شيء واحد:
      الحرية التي تزعمها روح شوفها في المغترب اليمني في الخليج وشوف العزة والحرية والكرامة.. هذا كلامي فقط..
      أمر آخر: أصحاب تعز ناس مساكين أعرفهم ويكفي أن دحباش منكم قد مثلكم أجمل تمثيل في الفوضى والرشوة وغير ذلك فأي شيء تفتخر به أنت وأمثالك؟؟
      وأنا أعرف أن أصحاب تعز جائعين حرية وجائعين كدم..!! يكفي أن محافظكم الحجري شوف ماذا يعمل بكم؟ علشان تقول لي حرية..
      ما أظنك من تعز أنت من أصحاب عمك غالب..
      ثم أتحداك أنت وأمثالك أن تتكلم على الرئيس في شارع التحرير وأمام سيارة نجدة أو جيش بس.. على شأن ترى الحرية..!! صحيح تشوف الحرية في القبر..
      أما ما تسمعه من سب الناس في الشوارع للحكومة وربما للرئيس فهم الأمن السياسي يا مسكين.. انتبه تتورط يا صاحب تعز يا مسكين مرة ثانية... أنا خابر أصحاب الحكومة في صنعاء إلى الدماغ..
      بعدين تدخل المركزي ولا يمكن خروجك ولو طبلت وزمرت..
      هذه هي الحرية.. وأنت ما شاء الله حر في مكانك الآن..!!
      أنت تقول: كنت في اليمن السنة الماضية...!! هههه.. طيب لو هي بلد الحرية والنجدة والكرم فلماذا تخرج خارجها ولماذا لا تعزك بلادك؟؟
      هي ارجع ارجع وتكلم على الحكومةوالرئيس في صنعاء وتذكر كلامي عندما يخطفك أقرب أمن سياسي.. يا مسيكين..
      10 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 30) » إلى عارف اليافعي
      اليافعي يا أخي ..تتكلم عن عدم الخنوع للآخرين وأكثر أصحاب يافع في السعودية مساكين.. لما يرجعوا إلى بلادهم ويعملوا فيها بعدين تكلم عن العزة وعدم الخنوع وووو من الكلمات العاطفية.. فاتركوا العاطفة جانبا وتكلموا عن واقع وكثير من المغتربين الغائبين عن الوطن يتكلمون بشوق إلى بلدهم بالعاطفة ولكونهم طافشين من السعوديين هناك ومعاملتهم التي فيها كبر يردون بالمثل على كل شيء.. وأكثر تعليقات المغتربين هكذا هجومية ودفاع عن الباطل ولو كان جلياواضحا لأن نار الشوق وكربة الغربة تدفعهم إلى حب الوطن فيقعون في ردود عكسية.. عزيزي الاعتراف بالخطأ فضيلة خير من التكبر على الباطل لا نكون كما يقال: (فقير متكبر) الوضع اليمني سيء وسببه ليس الشعب المقهور إنما الإدارة الحكومية للبلد..
      10 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 31)
      عارف العمري لي مع الدخيل وقفات ووقفات ووقفات
      10 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 32) » الايام دول ولكل يوم حال ودوام الحال من المحال
      حامل المسك بسم الله ابد وعليه اتوكل وبه استعين
      على كل حال فمن شيم العرب ونحن موطنهم الاصلي ان لايغلط على ضيف نزل بداره مهما اساء بقصد او بدون قصد
      تركي الدخيل اعلامي من رواد العربيه صاحب برنامج مثير واسمحو له فهو تكلم باسلوبه البرنامجي الحواري القائم على الاستفزاز وغفل انه كان من المفترض ان يقوم بدور الناقد المحب
      ومهما يكن فعندنا مثل يقول ( للضيف سبع زلات)وما اظنه بلغها
      واعتب على اخواني الذين انفعلو وان كان من حقهم ان يستثيرو لانهم احسو بوطنيتهم تلام لا اقول تعاب ولكن
      لتكن صدورنا فسيحه قابله للراي وايا كانت البلاد هي بلادنا والاهل اهلنا
      وحق الجوار مع بالغ الاسف ذبح على حدود اليمن السعيد
      فاننا نفقد عروبتنا عندما نصل الى حرض العتيقه وندخل في نظام العجم فلا فرق بيننا وبين البنقال والهنود فكلانا اجنبي وللاسف
      صحيح علا قول المصريين نحن غلابى ولكن غلابى ماده ولكن والله اننا اغنياء شهامه وكرم واخلاق
      ولا فخر
      فمن كان ينتسب الى اليمن فيكفيه شهادة اصدق اهل الارض محمد صلى الله عليه وسلم
      القائل
      اتاكم اهل اليمن ارق قلوبا والين افئده
      الايمان يمان
      والفقه يمان
      والحكمه يمانيه
      وقال اللهم بارك في شامنا ويمننا
      ووعدنا بقوله
      (اني لفرط الحوض اذود الناس لاهل اليمن
      فيا اخ تركي
      لاضير انا ابتلينا بالقات ولانبتلى بالمخدرات
      لاضير انا فقراء ولم نكن اغنياء بخلاء
      لاضير انا نفتح قلوبنا لاهلنا من كل بلاد الله ضيوفا اعزاء ولانقفل ابوابنا الا بتاشيره وهذا يتنافى مع عادات العرب مع اننا نحترم نظام اي بلد
      واخيرا
      حللت ااهلا ونزلت سهلا وعفى الله عنك ان كنت قد اساءت ولو بثوب مدح مكشوف
      فلكل اسلوبه في التعبير عما يريد الوصول اليه
      اسف جدا ان زل لساني دون قصد فحالنا كجيران واخوان مولم
      وظلم ذوي القربى اشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند
      والسلام ختام والله المستعان
      10 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 33) » رد الى اليافعي
      عبد الباسط___تعز__مغترب اخي العزيز على ما يبدواانك ماخذ نظرة مش ولا بد عن تعز!!من انت حتى اقسم لك والله اني من تعز وعليك ان تعرف ان اهل تعز يمنيين ووطنيون وكان لديهم ومازال دور كبير في نهضة اليمن الحبيب ونحن بعكسك ننظر الى اليمن نظرة الوطن ومسقط الراس والوطن الغالي مش مثلك تنظر الى اليمن من منظار عنصري وتصور ان اليمن بس ملك على عبدالله صالح وحاشيته---لا اليمن ملك للجميع ووطن للجميع ومن هذا المنطلق سوف نقوم بالدفاع على الوطن ومحاربة الفساد بشتى الطرق -وانت تتهمني باني من اصحاب غالب--اقول لك بيكون لي الفخر ان اعمل اي عمل مادام الهدف هو حماية الوطن الغالي وطني الحبيب وطن العزة والكرامة--وما تقول لماذا انا في الغربه اقول حتى ان فيه خليجيين مغتربين في اليمن وهذه هي سنة الحياة-
      10 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 34) » الى تركي الدخيل
      صنعاني,,,,,,اليمن ياتركي الدخيل لابدمن ان تحمد الله على اليمن واليمنيين---والله والله والله لولاء اليمنيين وبالذات الحضارمه لما كان هنالك تطور في السعودية حقك--الجميع يعرف ان الحضارمه هم كل شي في السعودية لانهم يمنييين اصلاء وعقلهم نظيف--لاكنك انت من النوع الي ينكر المعروف
      10 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 35) » المملكة العربية السعودية
      حسين علي الحارثي اليمن بلا ادنى شك هو مهد الحظارة ولسنا في حاجه أحد لا من الداخل ولا من الخارج لشرح ذلك ولا الأسهاب في تفاصيلة.
      الشئ الاخر الذي اودأن أتحدث عنة انة يجب الالتزام بحسن الادب المعهودة عن اليمنيين فمهما كان هناك اختلاف بيننا وبين الاطراف الخارجيين الاأنة يجب أحترام وجهات النظر الاخرى اضف الى ذلك ان الكاتب ظيف على اليمن وأهلة لذلك وجب احترامة كضيف عليكم وان أختلفتم معة .ان مادعني الى قول ذلك هي كتابة بعض الاخوان التي اجد فيها عفن الجاهلية الاولى من خلال اسلو كتابتهم وتحيزهم الاعمى بعيد عن ندا العقل والفكر .......في الختام شكر لكم
      10 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 36) » اليمن _ السعوديه
      الثاقب لا اعتقد ان تركي جاء بكلام من الخيال
      وكل واحد له وجهه نظر
      ويتكئ على الجهه اللي تريحه
      والحقيقه حقيقه والواقع واقع ولو كان مر
      وفي النهايه لا يصح الا الصحيح
      10 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
    • 37) » هذا هو الواقع
      رناح الاعلامي المخظرم تركي الدخيل لم ياتي بشي من الخيال بل من واقع حيات اليمنيين اليومي لذا يجب ان نتقبل هذا فكل ما يقال في حياة اليمنيين اقرب الى الصح من الغلط .....
      10 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
    • 38) » المناطقيه
      ابوبكر الكامل المنا طقيين هم حقا من يثبتون للاخرين انهم متخلفين والذي يسب صاحب تعز والي يسب صاحب يافع هذا هو قمه التخلف احسن للي يكتب هذي الاشياء ان لا يتصفح النت ويجلس في بيته وينشر هذي الاشياء بين اهله فقط لان العلم لا لا يتقبل هذه الافكار الخبيثه
      8 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 39) » ماذا نقول لجيل ربتهم شغالة
      فايز علي الحمدللة ....انا اتعجب من الدخيل ان يسخر من ابنا الاصول واهل النخوة اليمانيون فالفقر لم يكن يوما عيبافاليمنيين كرمارغم الفقر والسعوديين ايضا لا يملكون شيئافالمواطن اليمني يملك السيارة وهي مالة وحلالة وكذلك بيتةوكل مايملك....اما السعودي والخليجي فهو لا يملك شى المالك هو البنك المقرض بالرباء سواء في السيارة او المنزل ولولا هذة البنوك لما كانوا يملكون شيئاوهذا شى معاش وهم يعترفون بذلك...فمن هو الفقير اذا الذي يعيش بالحلال ام بالرباء....وثانيا نحن تربيةأبائنا وامهاتنا ولسنا تربية الشغالات والسائقين يادخيل...تحسس البطحاء على راسك وطهر فمك انت تتكلم عن اليمنالتي امتدحها رب العزة والجلال على لسان سيد الخلق اجمعين...اخرص ولا تتفوة بحرف انت امام عمالقة الارض ولكن جار علينا الزمان وسوف نعود باذن اللة الى سابق امجادنا ياقزمممم....والسلام
      8 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 40) » اللى ما يعرف يقول بلسن
      صقر الهاجري افضل رد مهذب رد حامل المسك كثر الله من امثالك ورد البقية تراوح بين هذا وذاك والجميع على حق من دافع عن وطنه ومن رضى بالنقد اللاذع من تركي واقول لتركي لماذا هذا الاجحاف بحق اهل اليمن الم يكن منهم الاوس والخزرج وهم من ناصر الرسول يعني بالعربي الفصيح نصف المملكه اصلهم من اليمن ابتداء من قبيلة جرهم التي علمت اسماعيل اللغة العربية والا لكنتم اليوم تتكلموا اللغة السريانيه وانتهاء بالحضارم واهل المناطق الجنوبية من المملكة واليمنين هم من بني المملكة ولا ينكر ذلك الا جاهل ثم ان هذا هو النفط الذي رفعكم والا لكنتم اقل فقر من اليمن وتذكر امر مهم ان المملكة لم يكن لها ماضي مشرق مثل اليمن ولولا مكه والنفط لكنتم اليوم ما زلتم ترعون الابل ونحن وانتم في نظر الغرب دول بدوية متخلفة نامية يعني نحن وانتم في الهواء سواء عند الغرب والحمد لله الذي عزنا بالاسلام والذي دافعنا عنه ونشرناه نحن اليمنانيون وشكرا
      8 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 41) » اكرم العرب
      فهدالكامل اليمن اصل العرب من زمن اسعدالكامل الذي حكم اركان الارض الاربعه واكرم العرب وارحم العرب
      الايمان يمان والحكمه يمانيه
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 42) » اهلاا بك في بلدك الاول
      محمد في ظل هذه الحكومه القاسده , اكله حقوق الناس والمواطنين, فأن الافكار والايدولوجيات ستوضع جانبا وسوف يتحد كل اليمنيين وليس فقط الاصلاح والاشتراكي, لأقتلاع هذ السرطان الفسادي , ونبني يمننا كما نحب في رخاء ورغد عيش.
      6 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 43) » كنتم ولازلتم انتم
      علي الخياطي الاستذتركي تحية وبعد
      كنت اتمنا ان اقرا لك مثالة تتحدث عن ما يجب علىيكم الاشقا في الخليج تجاه اشقائكم في اليمن باعتبارك كاتب كبير لا ان تهدر وقتك واوقات القرا في كلام لايسمن ولا يغني من جوع
      كنا نتمنا ان تتحدث عن الفقر الذي ساهمتم مشكورين في استفحاله في بل جار بينكم وبينه روابط قل ان تجدها بين جارين كنت اتمنا ان تتحدث عن البطالة التي اثقلت كاهل الدولة والمجتمع والتي بامكان بلدانكم الخليجية استيعابهابدلا عن البوذيين والسيخ والهندوس والروتستانتس
      كنا نتمنا ان تتكلم كلمة حق تعترف فيها كعربي ان اليمن منبع العرب الاول وان من حقه ان يستفيد من ثروتكم التي تذهب للغربا
      6 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 44) » انتم كما انتم
      علي الخياطي في كل الاحوال يا استاذ تركي الشي الذي كنا نتوقعه منك ايضا ان تذكر ان القات اهون الف مرة من المخدرات والمكيفات الممنوعة وانه ظاهرة صعب التعمل معها باعتبار القات يشغل اكث من سبعة مليون نسمة لو كانت اسواق العمل مفتوحة لديكم لما سدت في وجوههم السبل فوجدوا القات
      اننا مرتاحون بفقرنا والله انكم كنتم في وضع اكثر منا تناقضا وفقرا وتخلفا الا انكم تعيشون في بلد تجري من تحته اقدامكم انهار الذهب التي لوقدر حجم المتخرج منها منذ اكتشافه لفق مياه البحر الاحمر فما ذا فعلتم بعائداته الثوب الذي انت ترتديه يا سيدي مصنوع خارج اللاد كل شي مستورد اين العرب الاغنيا من باكستان من اسرائيل من اندونوسيا وماليزيا اتركونا في حالنا ايها المثقفين الذي اذكم اكثر من نفعكم بالنسبة لابنا امتكم شكراalialkhyaty10@yahoo.com
      6 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 45) » لايسمحون لمن يتكلم في بلادهم
      المغترب احذر من الكريم اذا اهنتة فحسافه على حسن الضيافه ورب البيت ان نحن اليمنين نحترم اي زائر الي اليمن من اي شكل ولون وعرق لاكن اي واحد يدخل المملكه اسمة اجنبي لايدخلونه بيوتهم ولا ياكلون معه لانه حيا الله اجنبي تدروون والله حتى الصلاه يتشائمون من الصلاه وراء الاجانب فالقات احسن بمليوون مره من الخمر والعياذ بالله والمخدرات بانواعها والله الذي لا اله الا هو اني ما اعرف شكل هذي المحرامت في اليمن ابدا ما شفتها غير معا السعوديين اصحاب الملذات والشهوت فمن دخل نجد وعرسوت المملكه جده شاف عجب العجب واتمنى من الخيل اذا كان رجال ومن نسل عربي ان يكتب رايه عن المملكه والله سوف يقطع لسانه لو نطق حرف انا ليا الفخر اني يمني مو يكون معي تابعيه مثل الدخيللا اطيل بس من قعد في نجد راح يشوف كلامي وبلادنا راضيين بحلوها ومرها والفقر مش عيب مقاره باليمن الي تنتج 500 الف برميل من النفط مقبله 13500 المليون وخمسمية
      6 سنوات و 10 أشهر و 24 يوماً    
    • 46) » فعلا بلاد االعجائب
      سما صنعاء فعلا بلاد العجائب هي بلادنا ..واظن ان مجتمعنا فيه الكثير من المقومات للنهوض حتى وان زادت عجائبنا ..واهم ما يميزنا هو استمتاعنا ورضانا بحياتنا على الرغم من بساطتها ...
      6 سنوات و 10 أشهر و 24 يوماً    
    • 47) » اليمن بلد الحرية
      احمد بن احمد عوض الكازمي عدن يكفي الدخيل انه عاد من اليمن وتكلم بحرية او وجد شيئ يتكلم عنه بحرية وانا اريد ان اسئله سؤال وهو طبعا زار كل دول الخليج عدة مرات فهل عاد منها وكتب وانتقد شيئ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ماذا بشان الكويت قطر والبحرين سلطنة عمان الامارات.....هل لكا مقالات كتبتها تنتقد شيا ام ان هذه الدول قد وصلت الى مستوا الكمال ولم تجد ماتنتقده ...ام ان انتقاداتك لاي منها سوف تتسبب بازمة سياسية بين هذه الدول وبلاددكم الموقرة كما يحصل ائما .........يادخيل نحنوا شعب ديمقراطي وحضاري سنتقبل كل ماتقوله ونحنوا نقدر الكبت والحرمان الذي تعيشه وكوننك لاتستطيع ان تنتقد او تكتب عن اي شيئ في بلادكم حيث والخطوط الحمراوكثر مدحكم لاصحاب السمو او ان كتاباتكم عن اليمن قد تم توجيهها بالريموت من قبل واحد من اصحاب السمو الذين يمسكون بريموت تحكم قلمكم
      6 سنوات و 10 أشهر و 24 يوماً    
    • 48) » يا اهل اليمن
      عبير بدايتي شكر لرجل قال في اليمن حروفا رائعه . اما بعد اخواني اليمنين في كل مناطق السعيده لماذا هذا الهجوم على تركي الدخيل لما نهاجم من لا يعجبنا كلامه ولا نستسيغه ..لماذا نصمم ان اليمن بخير واحنا مرتاحين ومبسوطين وما فينا الا العافيه وان الخليجين وكل العالم يغار مننا على ايش ممكن اعرف ومن ايش ؟
      كبروا دماغكم واعرفوا ان الله حق كل اليمنين يحبوا بلادهم بس مش بذمتكم وضعنا محزن ما بين فسادوفقر وقات يستنزف عقولنا واراضينا واموالنا .. لا متى بنجلس عايشين عالماضي والتاريخ خلاص هذولاك ماتوا ابطالنا وعلمائنا وشيوخنا ماتوا الله يبلغهم جنته .
      الدور والباقي علينا اللي عايشين بس مش راضين نتعلم ...
      انا عارفه اني بأتهزأ وبأتهاجم بس هي كلمه حق بأقولها تركي الدخيل ما غلط فينا ولا تعدى علينا بالباطل حاشا لله ..احنا اللي حبنا لبلدنا عمى عيوننا وقلوبنا .
      6 سنوات و 10 أشهر و 24 يوماً    
    • 49) » لاننتظرالمدح
      محمد الصبري الأخ/تركي الدخيل تحية خاصة مني أبعثهااليك وأنت كأي كاتب راى شيءًمظهراً من مظاهر الحياة فكتب عنها برأيه الخاص وأنا بالحقيقة أحترم رأيك وأقول للأخوة أبناء بلدي ليس من الصحيح أن ندمن دائماً على المدح وأن ننتظر من يثني علينا ويدعنا في غفلتنا ففي الحقيقة نحن متعطشين لأن نستفيد من نقد الأخرين لنا كي نحسن أوضاعنا فحالتنايرثى لها ولا يحسد عليهافيا أخواني الراجل أعطى رأيه ليس إلا واللة المستعان "
      6 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 50) » زيارة اليمن
      الربيعان زرت اليمن أكثر من 8 مرات ماشفت فيها الا كل ترحييب ويزيدني شرف معرفتي عن عاداتهم وتقاليدهم وسعة صدورهم


      اليمن بلد جميل جدا متنفس رائع
      6 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 51) » هكذا هو دائما
      فلان بن فلان كل الغرض من هذا المقال هو ان يسفه الشيخ الريمي لف ودار والنهاية خرج بهذا وهذا الذي يريد ان يصل اليه والا فما الداعي لذكر هذا المثال ؟؟!!! هكذا هو كعادته ،،،
      ثم انني اشك في صحت بعض المعلومات التي ذكرها هنا وادعوا جميع القراء الى التحري في اخذ اقواله قبل نقلها فالرجل له شطحات كثيرة ،،،
      يكفيك انه صاحب برنامج ظلامات -أقصد اضاءات- الذي يذاع على قناة التحرر من القيم والمبادئ
      سلاااااااااام خوي تركي ...
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 52) » تمهل انت في اليمن
      احب بلادي اليمن إسم ؟؟
      فكر قليل
      قبل
      أن
      تكتب
      5 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية