آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

الاغتراب في الوطن
بقلم/ حمدي الحيدري
نشر منذ: 11 سنة و 9 أشهر و 9 أيام
الأحد 17 يونيو-حزيران 2012 05:34 م

ظل مفهوم الاغتراب لدينا مرتبطا بتجاوز الحدود الجغرافية لأوطاننا إلي دول أخري، واقتصر هذا المفهوم لفترة طويلة من الزمن على أؤلئك الأفراد الذين يجوبون الأرض لأسباب متعددة شكل الأمن الإنساني، والبحث عن لقمة العيش العامل الرئيسي في ذلك، ورغم ما تشكله الغربة وما يتنج عنها من أضرار قد تعود على البلد وخاصة حين يرحل ذوي العقول النيرة؛ إلا أن إيجابياتها طغت في الوقت الحاضر، وأصبحت الملاذ الوحيد للجميع؛ فتزايد أعداد المهاجرين بشكل كبير في الآونة الأخيرة؛ والناظر لتلك الأعداد المتزايدة من المهاجرين من أوطاننا العربية وخاصة أصحاب العقول النيرة والكفاءة لن تأخذه الحيرة والدهشة ولا يؤرقه التساؤل فالأمر بين والأسباب واضحة للعيان شكلت بمجملها ما عانوه في أوطانهم من إقصاء وتهميش لتكون بلاد الآخرين حصيلة ذلك وقرارهم الصائب الذي كُنّا نخالفهم فيه لعدم فهمنا ما أدركوه قبلنا، ولم يحيدهم عن قرارهم الذي اتخذوه ترانيم الشعراء وبكائهم الممزوج بالحنين لأوطانهم... ورغم الحنين الذي قد يداهمهم أحياننا إلا أن الواقع يفرض عليهم التنصل عن ذلك وتركه وراء القضبان، ويدفعهم إلي الاستمرار والبقاء زمننا أطول؛ فلا جدوى من حنين يكون مصير صاحبه الموت علي أرصفة الشوارع وأزقة الممرات، ولقد عبر عن ذلك الإمام علي كرم الله وجه أجمل تعبير حيث قال:(( الفقر في الوطن غربه ، والغني في الغربة وطن ))...

وما أن يتبادر إلي أذهاننا مصطلح الغربة إلا وذهب تفكيرنا بعيدا متجاوز الحدود المرسومة وقاطعاً الفيافي والقفار وحنين اللقاء يسبق مشاعرناً الفياضة لنعايش أوضاع تلك الزمرة من الناس ممن رحلوا وتركونا وحيدين نصارع عواصف الزمان وعوائق الحياة، فصارت كلمة الغربة قرينة بهم ومحصورة عليهم دون سواهم ممن يقاسون عناء الغربة وقسوتها بين دفتي أوطانهم، ومن الخطأ بمكان أن نحصر مفهوم الاغتراب على من تجاوزوا حدود أوطانهم فحسب بقدر ماهو إطاراً واسع أكتوي به الجميع وذاقوا مر ذلك وهم يقبعون أوطانهم ..

فقمة الاغتراب أن تكون غريب بين اهلك و في ديارك و منفي في وطنك وربما تجاوز حدود الوطن أهون من القبو ع في مستنقع الفقر المزري والمؤرق فيبيت المرء فاقد لكل شيء حتى حنينه لوطنه و يتلاشى حبه مع مرور الزمن ...فلمن سيكون حنينه يا تري؟؟ .. لذلك الوطن الذي نفاه وهو فيه ولم يعيره ادني اهتمام.!!!! أم لأهله الذين تنصلوا عنه لفقره وقلة ماله.. !!!

ومن هنا يمكن القول أن الغربة أصبحت محدودة في الإطار الداخلي فقط واتسم بها من يعيشون في أوطانهم..لا..من تجاوزوا حدوده، فالمفهوم قد يتبدل أحياننا وتتغير الفئة التي كانت تتسم به سابقاً... ليصبح قرين فئة أخري كانت في الماضي بعيدة عن ذلك. ولذا أصبح العائش في بلداننا غريباً فيها والمهاجر منها قرير العين وهادئ البال فلقد حضي بألف وطناًً يحتضنه ويقدره بدلاً عن ذلك الوطن الذي يوسم ويوصف بمفردتين هما ((العائش فيه مجاهد والمفقود شهيد ))