عبدالناصر المودع
غياب السند القانوني لفك الارتباط أو تقرير المصير
عبدالناصر المودع
نشر منذ : 5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً | الثلاثاء 05 يونيو-حزيران 2012 08:25 م

ملخص

1-يعتبر القانون الدولي إقليم الجنوب وسكان الجنوب جزء من الجمهورية اليمنية، ومن ثم فإنه لا يسمح لفك الارتباط أو حق تقرير المصير.

2-فك الارتباط يتم في الاتحادات الكونفدرالية، أو الاتحادات الفدرالية التي تجيز دساتيرها ذلك. أما في الحالة الجنوبية فإن فك الارتباط لا يجد له سند في القانون اليمني أو الدولي.

3-حق تقرير المصير لا ينطبق على سكان الجنوب، و يتمتع بهذا الحق وفق القانون الدولي الشعوب المصنفة أنها تحت الاحتلال أو خاضعة للاستعمار.

4-جميع الدول التي تأسست واعترف بها العالم منذ الحرب العالمية الثانية استندت إلى أسس قانونية، أما الدول التي أعلنت ولم تمتلك أسس قانونية فإنها ظلت دون اعتراف.

5-بعد الوحدة الاندماجية أصبح مصير اليمن من حق جميع اليمنيين في الشمال والجنوب، ولا يحق للجنوبيين وحدهم، أو الشماليين وحدهم تقرير مصير الوحدة، لأن ذلك سيؤدي إلى أضرار بالمصالح المتبادلة التي تأسست منذ الوحدة.

6-حرب 1994 كانت حرب أهلية داخليه بموجب القانون الدولي، ولهذا فإن توصيف الاحتلال ليس له إي سند قانوني.

7-رأي الجنوبيين في الوحدة له أهمية سياسية لكنه غير مهم من الناحية القانونية.

8-الاضطهاد وسوء المعاملة الذي تعرض لها الجنوبيون لا تمنحهم شرعية المطالبة بالانفصال.

9-قراري مجلس الأمن (924) و (931) لا يفيدا دعاة فك الارتباط أو تقرير المصير بشي.

10-الانفصال المرحلي عبر الفدرالية من إقليمين مع حق تقرير المصير، يتطلب من الناحية الفنية تعديل دستوري يوافق عليه الشماليين والجنوبيين.

11-وفق الدستور الحالي ودستور دولة الوحدة، لا تمتلك السلطة المركزية في صنعاء التفويض بالقبول بالفدرالية أو حق تقرير المصير.

12-رفض العالم الخارجي – الإقليمي والدولي – لانفصال اليمن إلى جانب غياب السند القانوني لفك الارتباط وحق تقرير المصير يفقد المطالبين بهما أهم أركان قضيتهم، ومن ثم فإن من شبه المستحيل أن يحدث الانفصال بأي شكل من الأشكال.

مدخل

تواجه اليمن عدد هائل من المشاكل أهمها القضية الجنوبية، وهي القضية التي تتعلق بمصير الوحدة اليمنية الذي تمت في عام 1990. ومن الحلول المطروحة لحل هذه القضية، حل يقوم على فك الارتباط واستعادة الدولة الجنوبية التي كانت قائمة قبل الوحدة. وأخر يقوم على استفتاء الجنوبيين لتقرير مصيرهم إما بالاستقلال أو الاستمرار في الوحدة بشكل من الأشكال.

وفي خضم الجدل حول أي حل أفضل من الأخر، يغيب عن المشهد الحديث حول الأساس القانوني لكلا الحلين، والذي يعد الفيصل الحاسم لإمكانية تحقيق أياً منهما. فغياب الأساس القانوني لفك الارتباط أو حق تقرير المصير يجعل من أمر تحقيق إي منهما أمرا مستبعدا، إن لم يكن مستحيلا. وما يجعل الأمر على هذا النحو، طبيعة القضية المراد تحققيها والتي تتمثل في تأسيس دولة جديدة، فإنشاء الدول، وفق البنية السياسية والقانونية للنظام الدولي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، يتطلب أسس قانونية تمنحه صفة الشرعية، ومن ثم، القبول والاعتراف الخارجي والانضمام إلى الأمم المتحدة.

وفي هذه الدراسة سنحاول مناقشة الأسس القانونية لحالتي فك الارتباط، وحق تقرير المصير وفقا للقانون الدولي والقانون المحلي اليمني. إضافة إلى استعرض لعدد من نماذج تأسيس الدول منذ الحرب العالمية الثانية، والأسس القانونية التي استندت عليها ومقارنتها بالحالة في الجنوب.

أهمية السند القانوني لتأسيس دولة جديدة:

تتأسس الدول بموجب قواعد معينة يحددها القانون الدولي، ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية لم تتأسس دولة جديدة دون أسس قانونية واضحة ومنها:

1-أن يكون الإقليم الذي ستتأسس عليه الدولة الجديدة مصنف ضمن المناطق المحتلة أو الخاضعة للاستعمار، بمعنى أخر أن لا يكون هذا الإقليم تابع لدولة ذات سيادة.

2-يمنع القانون الدولي الانفصال من جانب واحد.

3-في حالة الأقاليم التي تتبع الدول ذات السيادة، يتطلب تأسيس دولة جديدة على هذه الأقاليم الأمور التالية:

أ‌-أن يكون هناك سند قانوني داخلي يجيز لها الانفصال أو حق تقرير المصير. من قبيل سماح الدستور لهذه الإقليم بالانفصال أو حق تقرير المصير، وفي هذه الحالة فإن من حق الإقليم استخدام ذلك الحق وفقا للإجراءات المنظمة له، بغض النظر عن قبول الحكومة المركزية أو رفضها تفعيل هذا الحق.

ب‌- في حال غياب نص قانوني يجيز الانفصال، يشترط القانون الدولي أن تقبل الحكومة المركزية انفصال هذا الإقليم عن الدولة الأم. ويكون هذا القبول أما عبر ترتيبات قانونية/سياسية تتم مع الجهة التي تمثل شعب الإقليم، أو القبول بالانفصال كأمر واقع. 

التوصيف القانوني للجنوب والجنوبيين:

 يعتبر القانون الدولي المناطق الجنوبية من اليمن جزء من أراضي الجمهورية اليمنية، وعليه فإن سكان هذه المناطق يعتبرون مواطنون تابعون للجمهورية اليمنية. ويأتي هذا التوصيف استنادا إلى الحقائق التالية:

1-أن هذا الإقليم وهؤلاء السكان قد أصبحوا بتلك الصفة، نتيجة للوحدة الاندماجية التي تمت بشكل طوعي وسلمي في 22 مايو 1990، بين الحكومتين الشرعيتين اللتين كانتا تحكمان الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. ووفقا لتلك الوحدة تم إدماج الدولتين في دولة جديدة هي الجمهورية اليمنية. ومن ثم أصبحتا في حكم الملغيتين وفقا للقانون الدولي.

2-تعززت الوحدة الاندماجية بإضافة التأييد الشعبي لها من خلال الاستفتاء على دستور دولة الوحدة الذي تم في مايو 1991 من قبل سكان الجنوب والشمال ، وذلك الدستور كان ينص في مادته الأولى على: (الجمهورية اليمنية دولة مستقلة ذات سيادة، وهي وحد ة لا تتجزأ ولا يجوز التنازل عن أي جزء منها، والشعب اليمني جزء من الأمة العربية والعالم الإسلامي) وهو ما يعني من الناحية السياسية والقانونية، قبول وتأييد سكان الجنوب والشمال للوحدة الاندماجية. 

 هل الجنوب منطقة محتلة؟

يصف بعض أنصار القضية الجنوبية الحالة في المحافظات الجنوبية بأنها حالة احتلال منذ حرب 1994. وهذا التوصيف، يمكن اعتباره توصيفا سياسيا ليس إلا، لكنه من ناحية القانون الدولي غير صحيح. فحرب عام 1994 كانت وفقا للقانون الدولي حربا أهلية سببها خلافات سياسية. وما يؤكد ذلك قراري مجلس الأمن الدولي رقم (924) و (931) ففي هذين القرارين - واللذان يعدان وثيقة قانونية دولية – أكثر من إشارة تؤكد ذلك من قبيل إشارة القرارين إلى أنهما يناقشان ( الحالة في الجمهورية اليمنية) وهذا التوصيف يؤكد على أن تلك الحرب كانت تجري في داخل دولة أسمها الجمهورية اليمنية وليس بين دولتين، وما يؤكد ذلك مرة أخرى الفقرة رقم (3) في القرار الأول والفقرة رقم (6) في القرار الثاني واللتان تشيران إلى: (الخلافات السياسية) وإلى (استئناف الحوار السياسي) وهذه التوصيفات لا تطلق إلا في المنازعات الداخلية. إضافة إلى ذلك لا توجد دولة في العالم تعتبر أن الجنوب منطقة محتلة. وهذا كله ينفي صفة الاحتلال من الناحية القانونية. 

غياب السند القانوني لفك الارتباط:

يرى المطالبون بفك الارتباط، بأن دعوتهم تلك ليست مطالبة بالانفصال، كونها – من وجهة نظرهم - لا تطالب بإنشاء دولة جديدة، وإنما استعادة دولة كانت قائمة، ومعترفا بها دوليا، وعضوا في الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية والإقليمية. وهذا الرأي من الناحية القانونية غير صحيح، لأن تلك الدولة قد ألغيت بموجب الوحدة الاندماجية، ولم يعد لها من وجود قانوني، ولا يملك أحدا تمثيلها، بما في ذلك الطرف الذي كان يحكم تلك الدولة وشريكا في تأسيس الوحدة. فهذا الطرف لا يمتلك إي سند قانوني يمنحه الحق بالتمثيل الحصري والدائم لتلك الدولة بعد إلغائها.

أن حالة فك الارتباط تتم في الاتحادات التي تتكون من دول مستقلة ذات سيادة، فيما يسمى بالاتحاد الكونفدرالي. ومن أمثلة ذلك الاتحاد الأوربي. ففي هذا الاتحاد بإمكان أي دولة عضو أن تفك ارتباطها بالاتحاد – وفق القواعد المنظمة لذلك – ولهذا فإن الدعوة لفك الارتباط واستعادة الدولة الجنوبية لا يمكن وصفة إلا بأنه هرطقة قانونية ليس إلا.

غياب السند القانوني لحق تقرير المصير:

يبدوا لأول وهلة أن المطالبة بحق تقرير المصير لسكان الجنوب يمتلك مبررات قانونية أكثر من مطلب فك الارتباط، لما يحمله من دلالات أخلاقية وإنسانية، إلا أن التمعن في هذا الموضوع يؤكد أن هذا المطلب هو الأخر لا يمتلك أي أسس قانونية، ونقصد بالأسس القانونية القانون الدولي والقانون المحلي. فالقانون المحلي (الدستور والقوانين اليمنية) يمنع أي مطالبة بتجزئة الدولة بأي شكل من الأشكال (نص المادة الأولى من الدستور) وفي أكثر من موضع تعتبر التشريعات المحلية اليمنية إي محاولة لتجزئة الدولة، جريمة جسيمة يعاقب عليها القانون.

 أما ما يتعلق بالقانون الدولي فأن حق تقرير المصير أو مبدأ تقرير المصير المذكور في ميثاق الأمم المتحدة والعديد من وثائقها، لا ينطبق على الحالة في الجنوب على الإطلاق وسنبين هذا في النقاط التالية:

1-يقوم القانون الدولي على مبدأ سيادة الدول ووحدة أراضيها. ولكون سكان الجنوب جزء من مواطني الجمهورية اليمنية فأن حقوقهم وواجباتهم ينظمها الدستور والقوانين في الجمهورية اليمنية عملا بمبدأ السيادة. وما دام القانون اليمني لا يجيز لسكان الجنوب بأن يقرروا مصيرهم بالبقاء في الدولة أو تأسيس دولة جديدة فأن هذا العمل يعتبر غير شرعي، من وجهة نظر القانون الدولي، عملا بمبدأ السيادة.

2-استقر الرأي القانوني، والسلوك الفعلي للدول والهيئات الدولية، على أن مبدأ تقرير المصير المذكور في وثائق الأمم المتحدة يشير إلى الأتي:

أ‌-حق الدول ذات السيادة بأن تدير شئونها الداخلية دون تدخل من أي جهة خارجية عملا بمبدأ السيادة. وقد أتضح ذلك في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (2200) التي تقول في المادة رقم (49) الجزء الأول المادة الأولى ( لجميع الشعوب حق تقرير مصيرها بنفسها، وهي بمقتضى هذا الحق حرة في تقرير مركزها السياسي وحرة في السعي لتحقيق نمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ) والحرية في تقرير مركزها السياسي تشمل حق المحافظة على وحدة أراضي الدولة. 

ب‌- حق الشعوب الخاضعة للاحتلال أو الاستعمار بأن تختار بين البقاء تحت سيادة الدولة المحتلة، وفق ترتيبات معينة، أو تأسيس دولة خاصة بهم، أو الانضمام إلى دولة أخرى.

ت‌- لا ينطبق حق تقرير المصير على أي جماعة تعيش داخل دولة ذات سيادة، كون هذا الأمر يتعارض مع مبدأ سيادة الدول ووحدة أراضيها، الذي هو أحد المبادئ الأساسية في القانون الدولي. ففي قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (2626) يشير إلى أن ( "كل محاولة تستهدف التقويض الجزئي أو الكلي للوحدة القومية والسلامة الإقليمية لأي دولة أو بلد أو النيل من الاستقلال السياسي لأي دولة او بلد تتنافى مع مقاصد الميثاق ومبادئه )

3-يُفسر الكثير من فقهاء القانون الدولي صفة الشعب بالمعنى القانوني وليس بالمعنى الثقافي/العرقي، والشعب، وفقا لهذا التعريف، هو الشعب الذي يعيش في دولة ذات سيادة أو خاضع للاحتلال أو الاستعمار. ووفقا لذلك فإن الجنوبيين كانوا قبل الوحدة هم شعب جمهورية اليمن الديمقراطية أو ما كان يعرف بشعب اليمن الجنوبي، بينما أصبحوا بعد الوحدة ضمن شعب الجمهورية اليمنية، أو الشعب اليمني.

4-ويتماشى هذا التفسير والمنطق، إذ أن فتح الباب لأي جماعة (لغوية، أو دينية ، أو طائفية أو جهوية) لتقرر ما إذا كانت ترغب في الانفصال عن دولها الأم، سيؤدي إلى انهيار النظام الدولي. فجميع الدول، تقريبا، تتشكل من عدد من الجماعات الثقافية المختلفة، والسماح لها بالانفصال سيؤدي إلى نزاعات مع الجماعات الأخرى، وبالتحديد تلك التي تعيش معها في نفس المنطقة. فعلى سبيل المثال تقدم مدينة (كركوك) في العراق نموذجا لهذه المشكلة، فهذه المدينة غنية بالنفط ويسكنها حاليا أربع جماعات هي: الأكراد ، والتركمان ، والعرب ، والأشوريين، ومنح كل جماعة حق تقرير المصير أمر مستحيل لأن كل قومية ترغب بأن تسيطر على المدينة، على أساس أنها تعود لها من وجهة نظرها. وفي الحالة اليمنية، فإن فتح الباب للجنوبيين بان يقرروا مصيرهم سيفتح الباب أمام سكان بعض المناطق كمحافظة حضرموت لتطالب هي الأخرى بتقرير المصير والانفصال عن الدولة الجنوبية وهكذا.

الأسس القانونية لنماذج الانفصال التي تمت

انفصال سوريا:

يعد نموذج الانفصال السوري الذي تم في 28 سبتمبر 1961، الأكثر شبها بمحاولة الانفصال التي حدثت في عام 1994 في اليمن. كما أن نجاح الانفصال السوري يدفع بدعاة استعادة الدولة الجنوبية للقيام بعمل مماثل في اليمن. ففي نموذج الوحدة المصرية السورية هناك نقاط تشابه كبيرة من قبيل؛ أن الوحدة تمت بين دولتين كانتا تتمتعان بالسيادة والاعتراف الدولي، وأن الانفصال تم من قبل الطرف السوري بدون موافقة الطرف المصري.

ومع ذلك، فإن هناك اختلافا كبيرا من الناحية القانونية والسياسية للنموذجين، ففي النموذج السوري، أضطر الرئيس عبدالناصر – رئيس دولة الوحدة آنذاك – للقبول بقرار الانفصال بعد أسبوع من حدوثه . ففي خطاب للرئيس عبدالناصر يوم 5 أكتوبر 1961، أعلن فيه أنه قد طلب من وزارة الخارجية المصرية أن لا تعترض على طلب سوريا استعادة عضويتها في الأمم المتحدة والجامعة العربية. وقد أتى موقف الرئيس عبدالناصر نتيجة لعدد من الحقائق أهمها؛ عدم التواصل الجغرافي بين مصر وسوريا وصعوبة استعادة سوريا من الناحية العسكرية، ومعارضة الاتحاد السوفيتي – حليفه الرئيسي – لأي عمل عسكري لمنع الانفصال، إلى جانب الكلفة السياسية والنفسية التي كان سيدفعها في سبيل الحفاظ على الوحدة. ومن هنا فإن قبول الحكومة المركزية، الممثلة بحكومة القاهرة، لانفصال سوريا منح ذلك الانفصال الأساس القانوني، ومن ثم الاعتراف الدولي. أما في النموذج اليمني فإن الحكومة المركزية في صنعاء عام 1994 رفضت الانفصال ومنعته بالقوة العسكرية. وقد قبلت جميع دول العالم تقريبا ما آلـ إليه الوضع حينذاك.

 ومن المتوقع أن أي محاولة انفصالية جديدة ستقابل بموقف مماثل، فالعلاقة بين اليمنيين في الشمال والجنوب لا تشبه بأي حال من الأحوال، العلاقة بين المصرين والسوريين. كما أن العالم الخارجي - الإقليمي والدولي - يعارض الانفصال، وكل هذه العوامل وغيرها تجعل من شبه المستحيل على أي حكومة في صنعاء أن تقبل بالانفصال، ومن ثم فإن النموذج السوري مختلف تماما عن النموذج الجنوبي.

جنوب السودان:

كان جنوب السودان تابعا لجمهورية السودان منذ استقلالها عام 1956، ولم يكن بالإمكان انفصال جنوب السودان دون الترتيبات التي تمت وجعلت من ذلك الانفصال شرعيا وقانونيا، والذي تم من خلال اتفاق طرفي النزاع - الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان - على اتفاقية السلام التي تم التوقيع عليها في العاصمة الكينية (نيروبي) في يناير 2005. وبموجب هذه الاتفاقية تم اعتماد دستور انتقالي للسودان منح الجنوبيين الحق في تقرير مصيرهم عبر استفتاء يتم بعد 6 سنوات من بداية المرحلة الانتقالية. وهو ما تم في يناير 2011 وتم بموجبه انفصال جنوب السودان.

ارتريا:

كانت ارتريا إقليم تحت سيطرة الاستعمار الإيطالي، وحين هُـزمت إيطاليا في الحرب العالمية الثانية أصبح الإقليم تحت السيطرة البريطانية، وفي عام 1952، انسحبت بريطانيا من ارتريا، ضمن ترتيبات تمت من قبل الأمم المتحدة، تم بموجبها إنشاء اتحاد فدرالي بين أثيوبيا وإرتريا، وقد منح ذلك الاتحاد إرتريا حكم ذاتي واسع الصلاحيات تضمن إنشاء سلطة تشريعية وتنفيذية تتولى إدارة الإقليم. غير أن إمبراطور أثيوبيا – رئيس الاتحاد – ألغا الحكم الذاتي في عام 1962 وضم إرتريا لأثيوبيا في مخالفة واضحة لترتيبات الأمم المتحدة، وقد اعتبر هذا الإجراء أحد الأسس القانونية للاستقلال. وقد تم الاستقلال بعد صراع مسلح بين حركات الاستقلال الإرترية والقوات الأثيوبية، انتهى بسيطرة الجبهة الشعبية لتحرير ارتريا على كامل التراب الإرتري، في نهاية حكم دكتاتور أثيوبيا (منجستو هيلا مريام) في عام 1991. وبعد أن سيطر الإرتريون على منطقتهم رعت الولايات المتحدة مفاوضات بين الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا (الجهة المسيطرة على إقليم إرتريا) والحكام الجدد لأثيوبيا - الذين كانوا قد تحالفوا معا أثناء صراعهم مع نظام (منجستو) - وقد أسفرت المفاوضات على أن يُمنح الإرتريون الحق في إجراء استفتاء لتقرير مصيرهم، وهو ما تم في عام 1993 برعاية من الأمم المتحدة. وقد صوت الإرتريون على الاستقلال تحت إشراف الأمم المتحدة بنتيجة بلغت (99.8%). وقد اعترف العالم بدولة إرتريا استنادا للأسس القانونية التي ذكرناها.

تيمور الشرقية:

كانت تيمور الشرقية حتى عام 1975 مستعمرة برتغالية، وبعد خروج البرتغاليين أعلنت استقلالها، إلا أن القوات الاندونيسية غزتها وضمتها إليها. وقد رفض مجلس الأمن الإجراء الاندونيسي، ومن ثم أصبحت تيمور الشرقية وفق القانون الدولة منطقة محتلة. وحين انتهى النظام الدكتاتوري في اندونيسيا في نهاية تسعينات القرن العشرين، ضغطت الدول الكبرى وتحديدا الولايات المتحدة على الحكومة الاندونيسية لتمنح سكان شرق تيمور حق تقرير المصير وهو الأمر الذي تم في 1999، تحت إشراف الأمم المتحدة. ووفقا لذلك، حصلت تيمور الشرقية على استقلالها من جديد.

دول الاتحاد السوفيتي:

كان دستور الاتحاد السوفيتي السابق يمنح الجمهوريات التي يتشكل منها حق الانفصال، وحين ضعفت السيطرة المركزية للدولة السوفيتية عام 1991 قرر رؤساء الجمهوريات السوفيتية استخدام ذلك الحق وقرروا فك الاتحاد. وكانت تلك الخطوة قد سبقتها خطوات مماثلة من قبل جمهوريات البلطيق (استونيا ولاتفيا و لتوانيا) ووفقا لذلك تمت عملية الانفصال في الجمهوريات السوفيتية، لتصبح عملية الانفصال شرعية كونها أتت متوافقة مع دستور الدولة السوفيتية نفسها.

وحين ظهرت حركات انفصالية داخل الدول المستقلة عن الاتحاد السوفيتي، كما حدث في الشيشان التابعة لروسيا، وأبخازيا واوسيتا الجنوبية في جورجيا لم يعترف العالم بشرعية تلك الحركات كونها تنتهك سيادة ووحدة الدول التي تنتمي لها.

بنغلاديش:

انفصلت بنغلاديش، التي كانت تعرف بباكستان الشرقية، عن جمهورية باكستان في عام 1971، بعد خلافات حول نتائج الانتخابات التي شابتها تهم التزوير من قبل حزب رئيس الوزراء آنذاك ذوالفقار علي بوتو، الذي كان ينتمي لباكستان الغربية. وقد رفضت الحكومة المركزية في إسلام أباد الاعتراف بالانفصال وأمرت الجيش الباكستاني المرابط فيما كان يعرف بباكستان الشرقية بقمع الحركة الانفصالية، إلا أنه لم ينجح رغم مقتل مئات الآلاف، مما أضطره للانسحاب من بنغلاديش بعد عدة أشهر من إعلان الانفصال. ومع ذلك لم تتمكن بنغلاديش من الانضمام للأمم المتحدة حتى اعتراف الحكومة الباكستانية بها عام 1974، وهو الاعتراف الذي منح الانفصال الشرعية القانونية.

انفصال الجمهوريات في يوغسلافيا:

كان الدستور اليوغسلافي شبيها بالدستور السوفيتي الذي يمنح الجمهوريات التي يتشكل منها الاتحاد حق الانفصال عن الدولة الأم، وهذا ما حدث منذ عام 1991 حين قامت الجمهوريات، التي كانت ضمن الاتحاد، بالخروج منه تباعا، وقد اعترفت الكثير من الدول وخاصة في أوربا بتلك الجمهوريات استنادا إلى الدستور اليوغسلافي وتم رفض إدعاء السلطة الاتحادية التي كانت خاضعة لجمهورية الصرب بعدم شرعية استقلال الجمهوريات اليوغسلافية. وفي الأخير رضخت الجمهورية الصربية للأمر واعترفت بالجمهوريات المنفصلة.

انتهاء الاتحاد التشيكوسلوفاكي:

تشكلت تشيكوسلوفاكيا من اتحاد بين جمهوريتي التشيك وسلوفاكيا في (1918-1939 ، 1945 -1992) وقد تم إنهاء الاتحاد عام 1992 من قبل السلطات في الجمهوريتين، وبذلك تم إنشاء دولتي تشيكيا وسلوفاكيا بعد ذلك. وكما يلاحظ فإن هذا الإجراء قد تم بين جمهوريتين ووفقا لترتيبات داخلية دون إي نزاعات تذكر، وهو ما جعل الصحافة تصف هذه العملية بالمخملية لسلاستها ونعومتها. 

كوسوفو:

يعد استقلال كوسوفو بالحالة الاستثنائية لتأسيس دولة دون التوافق الكامل مع القانون الدولي، فكوسوفو كانت إقليما يتمتع بالحكم الذاتي، ضمن جمهورية صربيا. وفي عام 1989 ألغت الحكومة الصربية الحكم الذاتي وضمت الإقليم إلى صربيا، وقد ولد ذلك القرار رفض ومقاومة من قبل الأغلبية الألبانية - التي تشكل ما يزيد عن 90% من سكان كوسوفو – وقد تمثل هذا الرفض بعدة خطوات عمليه من قبيل؛ إجراء استفتاء بالاستقلال عن صربيا عام 1990، وانتخاب رئيس للجمهورية، وكل تلك الخطوات لم تعترف بها صربيا. ومع استمرار الصراع ووصول الأمر حد اتهام الجيش الصربي بارتكاب مذابح، ولخشية الدول الغربية من تكرار المجازر التي حدثت في البوسنة. قام حلف الناتو بقصف صربيا في عام 1999 وإجبارها على الانسحاب من كوسوفوا ليتم نشر قوة متعددة الجنسيات تحت إشراف الأمم المتحدة، التي أدارت الإقليم وفق قرار مجلس الأمن رقم (1244) وبعد فشل المفاوضات بين الحكومة الصربية والألبان أعلن ممثل الأمم المتحدة توصياته باستقلال كوسوفو، والذي تم في 17 فبراير 2008 من قبل البرلمان الكوسوفي. وقد اعترفت أكثر تسعين دولة بكوسوفو. إلا أن عدد من الدول على رأسها صربيا (الدولة الأم) وروسيا والصين لم تعترفا به وتعتبرانه مخالفا للقانون الدولي. وبعد إعلان الاستقلال طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بناء على طلب صربيا، من محكمة العدل الدولية أن تبدي رائيها – غير الملزم – حول ما إذا كان إعلان استقلال كوسوفو يخالف القانون الدولي. وفي 2010 أصدرت المحكمة قرارها بأن إعلان الاستقلال لا يخالف القانون الدولي. وقد حمل هذا القرار الكثير من الجدل القانوني حول ما إذا كان ذلك يشكل سابقة في القانون الدولي تمنح الأقليات حق الانفصال من جانب واحد، غير أن قرار المحكمة نفسه أشار إلى أنه ليس معني بالنظر في موضوع حق كوسوفو الإعلان من جانب واحد الاستقلال عن صربيا. وهذه الإشارة جعلت ذلك القرار يحمل الكثير من الإبهام والغموض. فقرار محكمة العدل الدولية بدأ وكأنه لعب بالكلمات حيث أنه أشار إلى أن إعلان الانفصال لا يتعارض مع القانون الدولي، وهو الرد على السؤال الذي ورد من الجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما شددت المحكمة أنها غير معنية بالإجابة عن إذا ما كان من حق كوسوفو أن تعلن الانفصال من جانب واحد، لآن هذا السؤال لم يوجه لها.

 ومع ذلك فإن حالة كوسوفو تعتبر حالة خاصة فحتى لو كانت غير منسجمة تماما مع القانون الدولي. فأن الدعم الغربي الواسع والحرب التي اشتعلت في المنطقة جعلت من أمر الاستقلال ممكنا. ومع ذلك فإن كوسوفو لم تتمكن من الحصول على العضوية في الأمم المتحدة وستبقى في هذه الوضعية حتى تزول المعارضة الروسية والصينية، المرتبطة بالمعارضة الصربية.

حالة المناطق التي أعلنت الانفصال دون سند قانوني:

 تم الإعلان عن عدد من الدول، إلا أنها لم تصبح دول حقيقية كاملة السيادة، ويرجع السبب إلى غياب السند القانوني الذي يمنح هذه الدول الاعتراف الخارجي ومن ثم السيادة الكاملة والشخصية القانونية الدولية. فالدولة وفق القانون الدولي تتكون من أربعة أركان هي: إقليم وشعب وحكومة وسيادة فالسيادة هي ركن أساسي لقيام الدولة ولا تتحقق السيادة إلا بالاعتراف الدولي والذي لا يشترط أن يكون اعتراف كامل من جميع دول العالم وإنما من عدد معقول من الدول النافذة والمهمة في العالم الذي تجعل لهذه الدولة القدرة على التعامل مع العالم الخارجي. ومن هذه الدول ناقصة السيادة والغير معترف بها نشير إلى النماذج التالية:

جمهورية شمال قبرص:

 سيطرت القوات التركية على شمال قبرص ذو الأغلبية التركية المسلمة عام 1975 وفي 15 نوفمبر1983 تم الإعلان عن قيام جمهورية شمال قبرص التركية، إلا أن جميع دول العالم، باستثناء تركيا، لا تعترف بهذه الدولة. فوفقا للقانون الدولي فإن هذه الدولة تقع داخل أراضي جمهورية قبرص ومن ثم فإن سكانها لا يمتلكون الحق بإنشاء دولة خاصة بهم استنادا إلى اختلافهم الديني واللغوي وربما العرقي عن بقية السكان.

جمهورية أرض الصومال:

بعد انهيار السلطة المركزية في مقديشو عام 1991، تم الإعلان عن جمهورية أرض الصومال في الجزء الشمالي من الجمهورية، والذي كان يعرف سابقا بالصومال البريطاني. وقد أستند سكان الإقليم إلى أسس تاريخية ليبرروا الانفصال، فالإقليم الذي قامت عليه جمهورية أرض الصومال اتحد مع الإقليم الجنوبي – الذي كان تحت الانتداب الإيطالي - في عام 1961، وعلى هذا الأساس يدعي قادة هذه الجمهورية أنهم يمتلكون الحق القانوني قي تكوين دولة خاصة بهم. إلا أن المجتمع الدولي والقانون الدولي لم يعترف بهذه الدولة رغم مرور أكثر من 21 عاما على تأسيسها (تأسست في 18 مايو 1991) فجميع دول العالم تعتبرها جزء من جمهورية الصومال. ولم يشفع لهذه الدولة الاستقرار السياسي النسبي الذي تعيشه مقارنة ببقية الصومال، فهذا الوضع لا يبرر خرق القانون الدولي وإحداث سابقة خطيرة ستؤدي إلى تفكك الكثير من الدول خاصة في أفريقيا.

أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا:

أعلن إقليما أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، إنشاء دولتين لهما، منذ بداية التسعينات إلا أن هذا الأمر لم يتحقق كون هاذين الإقليمين يعتبران ضمن أراضي جورجيا ومن ثم فإن جميع دول العالم باستثناء روسيا ونيكارجوا وفنزويلا، لا تعترف بهاتين الدولتين.

تايوان:

في عام 1949 سيطر الشيوعيون الصينيون على العاصمة الصينية بكين، وفرت الحكومة السابقة إلى جزيرة تايوان، وأعلنوا من هناك أنهم الحكومة الشرعية لعموم الصين، وهو ما دعمته الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية. وقد أدى ذلك إلى حرمان حكومة بكين من الدخول للأمم المتحدة، والتمتع بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن، والتي كانت تحتله السلطة التايوانية. وقد أستمر الوضع على ذلك النحو حتى اعترفت الولايات المتحدة بالحكومة الشيوعية في عام 1971، وتم حينها طرد تايوان من الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومنحت حكومة الصين الشعبية في بكين ذلك الحق، والتي أصبحت وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (2758) الممثل الشرعي والوحيد للكيان الصيني الذي عرف سابقا بجمهورية الصين الموحدة. ويعني ذلك أن تايوان هي جزء من الدولة الصينية.

ومنذ ذلك الحين والحكومة في تايوان تفقد الكثير من الاعترافات بها لصالح الاعتراف بالحكومة في بكين. وحتى أكبر حاميي تايوان مثل الولايات المتحدة لا يعترفون بالحكومة التايوانية، لغياب أي سند قانوني، حيث أن الحكومة في بكين تعتبر تايوان جزء من الدولة الصينية، وتشارك معظم دول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة، وجهة النظر الصينية.

مقاطعة الكيبيك في كندا:

تمثل قضية الكيبيك في كندا نموذجا لصعوبة عملية الانفصال في الدول المتطورة ذات النظم الديمقراطية الراسخة، فسكان مقاطعة كيبيك أجروا استفتاءين حول الانفصال عن الدولة الكندية في عامي 1980 و 1995 وفي الاستفتاءين لم تصوت الأغلبية مع الانفصال، رغم أن الاستفتاء الأخير فشل بفارق ضئيل جدا لم يتجاوز 0.6%. وفي عام 1997 تقدمت السلطة المركزية الكندية بأسئلة للمحكمة العليا الكندية تطلب رأيها حول حق مقاطعة كيبيك الانفصال من جانب واحد وفق الدستور الكندي والقانون الدولي؟ وهل يمنح القانون الدولي سكان مقاطعة كيبيك حق تقرير المصير

 وقد أصدرت المحكمة رائيها في عام 1998. ولأهمية هذا الحكم، والذي أصبح أحد المراجع القانونية في مسائل الانفصال، سنورد بعض من الأفكار الهامة التي تضمنها فيما يلي:

1-ذكر الحكم أن ليس من حق مقاطعة كيبيك الانفصال عن كندا كون الدستور الكندي لا يسمح بذلك.

2-أشار الحكم إلى أن القانون الدولي الذي يمنح الشعوب حق تقرير المصير لا ينطبق على سكان كيبيك وإنماء على السكان الذين هم تحت الاحتلال أو الاستعمار.

3-شدد الحكم على أن الاتحاد الحالي قد خلق مصالح متبادلة، وخلق حالة من الاعتماد المتبادل بين سكان كيبيك وبقية سكان كندا، وهو ما يعني أن الانفصال سيؤدي إلى الإضرار ببقية السكان. ونتيجة لذلك فإن ليس من حق سكان مقاطعة كيبيك أن يقرروا الانفصال من جانب واحد لأن ذلك سيؤدي إلى الإضرار بمصالح السكان في الأجزاء الأخرى من الدولة. ومادام الأمر على ذلك النحو فإن قرار انفصال كيبيك ينبغي أن يقرره جميع سكان كنداء وليس سكان كيبيك وحدهم.

4-أشار الحكم إلى أنه الدستور الكندي لا يسمح للسلطة المركزية الكندية أن تمنح مقاطعة كيبيك حق الانفصال. 

أهمية قراري مجلس الأمن (924) (931):

يتحدث أنصار القضية الجنوبية إلى أن قراري مجلس الأمن رقم (924) و (931) واللذان صدرا أثناء حرب 1994، يمنحان القضية الجنوبية مرجعية قانونية للمطالبة بحق تقرير المصير والانفصال. وهناك عدد من القضايا التي يعتقد أنصار القضية الجنوبية أن القرارين يشيران لها من قبيل:

-عدم جواز الوحدة بالقوة.

-المطالبة بالحوار بين قادتي الدولتين.

-وقف إطلاق النار وعدم دخول مدينة (عدن)

-إبقاء القضية حية في الأمم المتحدة، وعدم إغلاق ملف الجنوب في الأمم المتحدة.

ومن خلال قراءة القرارين المذكورين - يمكن الإطلاع عليهما من موقع الأمم المتحدة - يتضح أن قراءة القرارين وفق ما يروجه أنصار القضية الجنوبية، ليس صحيحا بالمطلق، وهو يدل إما على جهل أو رغبة في التضليل وتسويق الوهم للناس. فالقرارين المذكورين بالنص الانجليزي والعربي لم يشيرا من قريب أو بعيد لما ذكر أعلاه، ففيما يتعلق بموضوع عدم جواز الوحدة بالقوة، فإن القرارين المذكورين يتحدثان عن عدم حل الخلافات السياسية بالقوة، كما ورد في الفقرة رقم (3) في قرار (924) والتي تنص على: " يُـذكر كل من يهمه الأمر أنه لا يمكن حل الخلافات السياسية باستخدام القوة ويحثهم على العودة فوراً إلى المفاوضات مما يسمح بحل الخلافات بينهم بالوسائل السلمية وإعادة إحلال السلم والاستقرار". وفي الفقرة السادسة من القرار رقم (931) التي تنص على:- " يكرر تأكيد أن الخلافات السياسية لا يمكن حسمها عن طريق استعمال القوة و يأسف بالغ الأسف لقعود كافة الأطراف المعنية عن استئناف الحوار السياسي فيما بينها و يحثها على القيام بذلك فوراً و بدون أية شروط مسبقة لكي تتيح بذلك التوصل إلى حل سلمي لخلافاتها و استعادة السلم و الاستقرار و يطلب إلى الأمين العام و مبعوثه الخاص دراسة السبل المناسبة لتيسير تحقيق هذه الأهداف ". وكما هو واضح فإن الفقرتين تتحدثان عن خلاف سياسي داخل دولة أسمها (الجمهورية اليمنية) والتي ورد ذكرها في القرارين حين أشارا في الديباجة إلى (الحالة في الجمهورية اليمنية) والحديث عن عدم حل الخلافات السياسية بالقوة هي عبارة نمطية ترد في كل قرار يصدره مجلس الأمن حول المنازعات المسلحة داخل الدول.

وفيما يتعلق بالحوار بين قادتي الدولتين، فالقرارين كما هو موضح في الفقرتين السابقتين، أشارا بشكل واضح إلى أطراف مختلفة سياسيا، ودعيا إلى استئنافه بدون شروط، ولكون الحرب قد حسمت موضوع الخلاف في حينه، فإن هذا الطلب قد تجاوزته الأحداث.

وأما بخصوص وقف أطلاق النار الوارد في القرارين فأنه كان يشير إلى وضع متعلق بالحرب التي كانت دائرة حينها، وكون الحرب قد انتهت في 7/7/1994 فإن هذه الفقرة وغيرها، كتلك المتعلقة بالوضع الإنساني لسكان عدن، أصبحت غير ذات قيمة لأن الأحداث تجاوزتها، وهو ما اعترف به مجلس الأمن بشكل ضمني، لأنه لو لم يعترف مجلس الأمن بشرعية دخول عدن، كما يزعم البعض، لأصدر قرار خاص بذلك كما يحدث في المنازعات الدولية التي ينتج عنها حالة احتلال.

وأما القول بان قضية الجنوب لازالت مفتوحة ولم تغلق، استنادا إلى الفقرتين الأخيرتين من القرارين المذكورين، ( الفقرة 9،6) والتي تشيران إلى إبقاء المسالة قيد النظر، فهو غير صحيح. لأن الأمم المتحدة ومجلس الأمن أغلقا ملف حرب 1994 في اليمن بدليل أن المجلس أو أي هيئة تابعة للأمم المتحدة لم تناقش تلك القضية بعد ذلك، ولم يرفع تقرير لمجلس الأمن منذ ذلك التاريخ، وهو ما لا يحدث في القضايا المفتوحة كالقرار رقم (1559) الخاص بلبنان والذي يقوم الأمين العام للأمم المتحدة برفع تقارير دورية لمجلس الأمن تتعلق بمدى تطبيقه.

والخلاصة أن قراري مجلس الأمن لا يقدمان أي فائدة تذكر لدعاة فك الارتباط وحق تقرير المصير. خاصة وأن قرار مجلس الأمن رقم (2014) الخاص باليمن شدد على دعمه وحدة واستقرار اليمن، وهو ما يزيل أي لبس قانوني حول الوحدة اليمنية.

النتائج

1-فك الارتباط أو حق تقرير المصير، يصنفهما القانون الدولي بأنهما محاولة للانفصال من جانب واحد، والقانون الدولي يحظر هذا الأمر لأنه يخالف أهم ركن من أركان النظام الدولي القائم على مبدأ سيادة الدول والمحافظة على سلامة أراضيها.

2-ليس من حق الجنوبيين بعد الوحدة الاندماجية الانسحاب منها أو تعديلها من طرفهم فقط، مادام دستور دولة الوحدة قد نص على عدم جواز تغيير صفة الدولة. فالرأي في الوحدة أصبح من حق الشماليين والجنوبيين معا، لأنه أصبح أمرا يهمهم جميعا. فبعد الوحدة، تأسست مصالح عامة وخاصة لأبناء الشطرين، ولا يجوز لطرف واحد أن يلغي من جانبه مصالح الطرف الأخر. فهناك سكان شماليون استثمروا في الجنوب وعاشوا فيه، وبالمثل هناك سكان جنوبيون استثمروا في الشمال وعاشوا فيه، وبإعادة التشطير سيتضرر هؤلاء بشكل مباشر، وقد يصل الضرر بهم إلى حد فقدان حياتهم أو ممتلكاتهم جراء عملية التطهير "الشطري" إن صح التعبير، فوفقا لما يتحدث به دعاة الانفصال فإن السكان الشماليين المقيمين في الجنوب من بعد الوحدة، والذي قد يصل عددهم إلى مئات الآلاف، ليسوا سوى مستوطنين ومحتلين، وهذا التوصيف يؤسس لثقافة التطهير وربما الإبادة للشماليين في المناطق الجنوبية، وحدوث أمرا كهذا سيجر إلى عمليات انتقام تطال الجنوبيين في الشمال. والأمر الأصعب في هذه الحالة أن سكان الشطرين متداخلين فيما بينهم من خلال التزاوج إلى حد يجعل من المستحيل قيام حالات فصل سهل ومنظم لمواطني الشطرين. 

إضافة إلى ذلك خلقت الوحدة حالة من الاعتمادية بين الشطرين في الكثير من المجالات خاصة المجالات الاقتصادية، فهناك مشاريع اقتصادية مشتركة تعتمد في بقائها على حالة الوحدة، أهمها محطة بلحاف لتسييل الغاز - أكبر مشروع استثماري في اليمن - فالمنشأة تقع في منطقة جنوبية (بلحاف – شبوه) بينما الغاز يأتي من محافظة مارب الشمالية. وبالمثل نجد أن النفط المستخرج في منطقة مارب يتم تصفيته في مصفاة عدن ومن ثم توزيعه للاستهلاك المحلي في عموم الدولة.

3-تصرفات الحكومة المركزية أثناء الحرب أو بعدها، ومهما بلغت في سوئها، لا تمنح الجنوبيين، وفقا للقانون الدولي الحق في الانفصال، فالكثير من الجماعات الراغبة في الانفصال حول العالم، تعرضت لقمع وتنكيل من السلطات التي تحكمها، أكبر بكثير مما تعرض له الجنوبيون، ومع ذلك لم يمنحها القانون الدولي الحق في الانفصال. كما هو حال الأكراد والشيشان في الدول التي يعيشون فيها.أن أفضل ما يقدمه القانون الدولي والمجتمع الدولي، للجماعات التي تعاني القمع والاضطهاد، هو المطالبة بمعاقبة المسئولين عن الانتهاكات، وتعويض الضحايا، وكفالة الحقوق الثقافية والسياسية لهذه الجماعات، والمساواة أمام القانون كبقية السكان.

4-يرى الانفصاليون بأن الطرف الشمالي لم يلتزم باتفاقية الوحدة، خاصة حين أخرج الطرف الجنوبي من السلطة عقب حرب 94، وعليه فإن دعوتهم لإنهاء الوحدة مبررة ومشروعة، فالوحدة كانت بين طرفين وإخراج أحد الأطراف ينهيها. وعلى الرغم من وجاهة هذا الرأي من الناحية السياسية، إلا أنه ليس له أي قيمة قانونية. فاتفاقية الوحدة جعلت دستور الجمهورية اليمنية المرجعية القانونية في الدولة، وهذا الدستور لا يشير لأي التزامات أو شروط يتطلب الوفاء بها استمرار الوحدة، أو إنهائها.

5-رغم أن الوحدة لم تؤدي إلى الاستقرار والتنمية في اليمن، إلا أن العالم الخارجي يدرك أن الانفصال سيزيد أوضاع اليمن سوءا، فدولة بهشاشة اليمن سيعمل الانفصال على انهيارها بالطريقة الصومالية، ولهذا فإن العالم الخارجي سيستمر في معارضته لصيغة الانفصال مادام غير مقبول من الحكومة المركزية وأغلبية الشماليين. فالعالم الخارجي يرى بأن صيغة الوحدة لليمن هي أقل الصيغ سوءاً.

6-يشير أنصار استعادة الدولة الجنوبية إلى أن الغالبية العظمى من الجنوبيين تؤيد ذلك، وقد يكون هذا الأمر صحيحا، إلا أنه لا يمنح الانفصال إي شرعيه قانونية، رغم أنه يمنحه شرعية سياسية، فرأى السكان الراغبين في الانفصال لا يعتد به في القانون الدولي، حتى لو وصلت هذه الرغبة نسبة ألـ 100%، لأنه وفي حال تم اعتماده كسبب للانفصال، فإن معظم الجماعات التي تشعر بالاضطهاد، أو لديها ثروات طبيعية ستنفصل مسنودة بأغلبية شعبية عارمة. فعلى سبيل المثال يقع معظم النفط السعودي في المناطق الشرقية ذات الأغلبية الشيعية، ويقع جزء كبير من النفط الإيراني في منطقة (خوزستان) أو (عربستان) ذات الأغلبية العربية، وعلى افتراض منح سكان هاتين المنطقتين الاختيار بين البقاء في دولها أو الانفصال، فإن المنطق يشير إلى أنها ستختار الانفصال. 

7-وفقا للدستور الحالي ودستور دولة الوحدة لم يكن بإمكان الرئيس السابق كما أنه ليس بإمكان الرئيس الحالي القبول بحق تقرير المصير، أو التفاوض على أي شي يفضي لانفصال الجنوب لأن هذا العمل يعارض الدستور ويعتبر جريمة، وحنث باليمين الدستورية. 

8-آفة أي قضية المبالغة في طرح المطالب، فهذه المبالغة تخلق حالة من انسداد الأفق للحل. فبعد انطلاق الحراك بفترة وجيزة، رفع الحراكيون وبسرعة فائقة مطالبهم من مطالب حقوقية عادلة ومشروعة ولها الكثير من السند الشعبي الواسع في الشمال والجنوب، إلى مطلب الانفصال، وهو ما افقدهم التأييد الشمالي، الذي يعد الأمر الحاسم. فالأكثرية الشمالية هي من تملك، بالسلم والحرب، حسم القضايا، واستعدائها عبر الدعوة للانفصال الممزوجة بلغة عدوانية تجاه الشماليين، أدى وسيؤدي إلى ردود فعل غاضبة ومتطرفة في الشمال. وهو ما سيدخل الجميع في أزمة وتحديدا الجنوبيين، الذين سيعانون من استمرار المشكلة، فالأمن والتنمية الاقتصادية والخدمات، ستتراجع في الجنوب أكثر من الشمال. وسيكون المستفيد الأكبر من ذلك، القوى الجهادية، التي تزدهر وتقوى في هذه الظروف، أما دعاة الانفصال الذين لا يمتلكون قيادة موحدة، ولا إيديولوجية جامعة، فإنهم أبعد من أن يسيطروا على المناطق المضطربة، فخلال العام الماضي كان أنصار الشريعة/ القاعدة هم اللذين استفادوا من فراغ السلطة وليس قوى الحراك.

أن إيهام الجنوبيين بأحلام لن تتحقق، من خلال إيصال رسالة لهم بأن الانفصال قريب المنال، وما تبقى سوى تفاصيل حول أسم الدولة أو خطوات الانفصال – فك ارتباط ، فدرالية مؤقتة - لن يؤدي إلا إلى مزيد من القيود على قيادات الجنوب أنفسهم، فهم حين سيتصرفون بواقعية ويقبلوا بما دون ذلك، وهو ما ستفرضه عليهم الظروف الداخلية والخارجية، سيلقون معارضة من قبل الكثير من الجنوبيين الذين تم إيهامهم، من قبل قياداتهم السياسية ونخبهم الفكرية، بأن تحقيق الاستقلال أمرا سهلا، وسيتم اتهامهم بخيانة القضية والتفريط بحقوق الجنوبيين واستلام ثمنها، وهذه المفردات جاهزة ورائجة بين سكان الجنوب.

9-إن فكرة استعادة الدولة كما يسوقها جناح البيض، تصور موضع الوحدة والانفصال، أشبة بعضوية نادي رياضي أو أدبي، متى ما تريد الخروج منه، ما عليك إلا أن تعلن عن ذلك في بيان سياسي أو مظاهرة هنا وهناك. ويتجاهل أصحاب هذا التيار أن النظام الدولي فيما يخص إنشاء الدول يخضع لشروط صارمة، وليس إلى رغبة جماعة مهما كانت قويه. 

10-يوضح نص حكم المحكمة العليا الكندية أن قضية الانفصال ليست بالعملية السهلة والمقبولة حتى في الدول الديمقراطية المتطورة. وما دام الأمر كذلك فكيف هو الحال في دولة شبيهة باليمن، حيث يمكن للانفصال أن يؤدي إلى فوضى عارمة تعم الشمال والجنوب. وما الحال في السودان إلا نموذج لذلك، إذ أن انفصال الجنوب، لم يوقف الحرب، كما كان يؤمل من شجع على الانفصال، بل أن الحرب والفوضى في السودان أصبحت أسوا مما كانت عليه قبل الانفصال. وحدث هذا الأمر على الرغم من أن انفصال جنوب السودان كان قد تمت التهيئة له من قبل الدولة السودانية والعالم الخارجي. 

11-لدعاة الفدرالية من إقليمين ومن ثم فترة يعقبها استفتاء لتقرير المصير، هذا الأمر لن يتم إلا في حال تم تغيير الدستور الحالي باستفتاء يشمل جميع سكان اليمن، وهو أمر لا يمكن توقع حدوثه في الوقت الحالي أو حتى بعد فترة.

12-يطرح أنصار القضية الجنوبية بأن الوحدة قامت بالشراكة بين الجنوب والشمال، وهذا الأمر صحيح من الناحية السياسية إلا أنه غير صحيح من الناحية القانونية. فالشراكة تتطلب وجود شركا بشخصياتهم الطبيعية أو الاعتبارية، ومنصوص عليهم في الوثائق التي قامت عليها الدولة، ولكن في الوحدة اليمنية أتفق طرفا الوحدة على تأسيس كيانا جديدا، وألغيا الكيانين السابقين. وجعلا من دستور الجمهورية اليمنية الوثيقة الوحيدة التي تنظم الحياة في دولة الوحدة. وبما أن هذا الدستور لم يمنح أي طرف من الأطراف التي وقعت على الوحدة أي سلطة خاصة. فإن الطرفين، قانونيا، اتفقوا، على أن يتخلوا عن أي سلطات خاصة بهم بعد الوحدة، وأصبحت السلطة بعد إقرار الدستور وإجراء الانتخابات في ابريل 1993 ينظمها الدستور، فعلى سبيل المثال لو أن الانتخابات عام 1993 أدت إلى فوز طرف ثالث غير الشريكين الموقعين على اتفاقية الوحدة، فإن هذا الطرف كان مخولا من الناحية الدستورية على تسلم السلطة. وهو ما كان يعني إخراج الطرفين الموقعين على الوحدة من السلطة. 

13-غياب أي أمل بالانفصال يتطلب من قادة الحراك التفكير بواقعية والبحث عن حلول واقعية لمطالبهم ضمن الدولة الواحدة التي هي الخيار الوحيد والممكن، على الأقل في المدى القصير والمتوسط.

14-تشدد القانون الدولي في رفض الانفصال من جانب واحد، ركن أساسي من الأركان التي يقوم عليها النظام الدولي، فالتساهل في هذا الموضوع سيقوض الأمن والاستقرار العالمي. ولهذا فإن هذا الرفض سيبقى دون تغيير في المستقبل، وهو ما يعني أن رهان الانفصاليين على تغير موقف دول العالم من قضيتهم، لحدوث تغير في المصالح، هو رهان خاسر، فهذا الموقف يتقدم على أي مصلحة اقتصادية أو إستراتيجية، للدول الكبرى. 

15-ينبغي على الشماليين الحريصين على الوحدة أن يتفهموا خوف الجنوبيين من طغيان الكثرة الشمالية، ولهذا عليهم أن يتقبلوا بصيغ وحلول تمنح الجنوبيين بعض الاطمئنان للقبول بالوحدة.

16-في الأخير هل يمكن أن نتوقع حدوث تغيير في مطالب الانفصاليين، حين يتم إشهار غياب الأساس القانوني لمطالبهم؟ الجواب يشير إلى أنهم لن يغيروا وجهات نظرهم بعد أن اقنعوا أنفسهم بأن الانفصال أمر ممكن. فهم، كما يبدوا من أدبياتهم، غير مهتمين بالجوانب القانونية، إلا وفق تفسيراتهم هم وليس ما يراه العالم. وكما لاحظنا فإن تفسيراتهم لقراري مجلس الأمن يختلف جذريا عن الواقع. في نفس الوقت نجدهم يفسرون موقف العالم الخارجي الرافض للانفصال بأنه جهلا أو خيانة لهم والبعض يتحدث عن مجاملة للشماليين. وطرح الانفصاليين لقضيتهم بهذه الطريقة تجعلهم يغلقون على أنفسهم أبواب الالتقاء مع الرافضين للانفصال.

17- يتم التلويح من قبل بعض فضائل الحراك بالعمل العسكري لإجبار الحكومة المركزية والعالم الخارجي على القبول بالانفصال، ورغم أن العمل العسكري سيلحق أضرار كبيرة باليمن، إلا أن قدرته على تغيير الواقع لصالح الانفصال محدودة لأكثر من عامل. فالعمل العسكري لا يمكن أن يؤدي إلى سيطرة كاملة لقوى الحراك على كل مناطق الجنوب وتحديدا المناطق الإستراتيجية (مدينة عدن ومحافظتي حضرموت وشبوه الغنيتان بالنفط) وأفضل ما ستسيطر عليه جماعات الحراك أجزاء من محافظتي لحج والضالع، وهي المناطق التي أصبحت منذ فترة خارج سيطرة الحكومة المركزية بشكل من الأشكال. والسيطرة الكاملة على هذه المناطق لن تفيد الدعوة للانفصال كثيرا بل أنها ستشكل عبئا عليه في حال قررت الحكومة المركزية حصارها اقتصاديا وعسكريا، حيث أن هذه المناطق هي من أفقر مناطق اليمن، وموقعها الجغرافي غير مهم من الناحية الاقتصادية أو العسكرية. إلى جانب ذلك فإن استخدام العنف من جانب الحراك سيؤلب عليه الكثير من العداء في داخل اليمن وخارجه، خاصة وأن أمن اليمن واستقراره قد أصبح جزء من الأمن القومي لدول مثل الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، وهذه الدول وغيرها لن تسمح بتدهور الوضع الأمني لا من الحراك أو غيره.

يضاف إلى ذلك أن سيطرة الحراك الفعلي على كل أراضي الجنوب، وهو أمر مستبعد في الوقت الحالي، لا يمكن أن يمنح الانفصال الشرعية لغياب السند القانوني، وسيكون وضع الجنوب شبيها بوضع جمهورية أرض الصومال غير الشرعية. 

18-أن الخلاصة التي سنخرج بها هي أن القضية الجنوبية ستبقى معضلة، فلا انفصال سيتحقق ولا وحدة حقيقة ستتم على الأقل في المستقبل القريب لليمن.
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 138
    • 1) » إذا فهي الحرب
      بوصالح الحضرمي إذا كان حضرة الأستاذ القدير المودع قد سد جميع الأبواب من وجهة نظره القانونية الخاصة قلم يبقى للجنوبيين بناء على تحليله سوى حمل السلاح والدفاع عن حقوقهم للخروج من فخ الوحدة... ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة يا جنوبيين والقانون لا يحمي المغفلين.
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 2 1   
    • 2) » مصير الجنوب يحدده شعب الجنوب وليس القانون الدولي ....
      ابو هادي الجنوب دوله له علم وعمله وممثل في الامم المتحدة وحدود اقليمية ودولية .. والتاريخ يسجل ... والشعوب هي التي تقرر مصيرها وليس القوانين الوضعية التي تتكلم عليها ..والوحده كانت في دماءنا مثلما هو اليوم نضالنا لهويتنا ودولتنا جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية دون تجريح هذا هو الحف بعد الكذب عن الوحدة الزائفة
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 2    
    • 3) » قانون وشرعية الثورة الجنوبية هي الحكم
      باسل -ينبغي على الشماليين الحريصين على الوحدة أن يتفهموا خوف الجنوبيين من طغيان الكثرة الشمالية، ولهذا عليهم أن يتقبلوا بصيغ وحلول تمنح الجنوبيين بعض الاطمئنان للقبول بالوحدة. يا عمو ليش استخدمت عبارة بعض الاطمئنان ولم تستخدم عبارة كل الاطمئنان. هذا دليل على سوء النوايا وضحك على الذقون يا أهبل اما بقية كلامك كله فالاجابة عليه ستكون على الارض
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 2    
    • 4) » سلمت ياحضرمي
      بنت الجنوب انني استغرب من الكويتب الذي جمع لنا من كل بستان ؟؟؟ وقدمها في هيئة مقاله طويله عريضه لاتعرف لها لا راس ولا رجل فهم في الشمال يحاولون في كل يوم ان يطلعوا علينا بكلام من باب ان الوحده قد عمدت بالدم في 94 . وان ما اخذ بالدم لايسترد اللا بالدم ...اهذا ماتريدونه وتنادون به كل يوم في صحفكم ومواقعكم ...انكم تعلنون علينا الحرب في كل يوم افلا تخجلون من انفسكم ..انكم والله لينطبق عليكم المثل الفائل اذا لم تستح فاكتب ماشئت.
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 2 1   
    • 5) » اذا سنجعلكم تكرهوا الجنوب بالحديد والنار
      العوذلي اعجبني صدقك انك مقتنع ان اغلب سكان الجنوب ضد الوحدة ولكن مالم تحترموا ارادة ابناء الجنوب سنجعلكم تكرهون الجنوب فنحن في ارضنا و انتم دخلاء علينا ولن تهدأ لا عدن ولا حضرموت .وفي الاخير لن نكون ضحية لقرار فردي لعلي سالم البيض مدى الحياة.
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 2    
    • 6) » طبول الحرب
      اليزيدي نعم افصحوا الكلام بهذا الشكل المستفز فهذه دعوه صريحه للجنوبيين انه لامجال امامكم الاالحرب لغرور المودع انه سينتصرحتما ورغم الكلام المتناقض والمفسر حسب مايراه هو واحلامه والذي نتركه لاسود القانون الجنوبيين للرد عليه نوداننقول لك ولغيرك الوضع تغيرعندنا فالشجر والحجروالاطفال والنساء قبل الرجال ستواجهكم هذه المره ان اخذكم غروركم لتكرار العدوان علينا وان حتى انهزمنا لاقدرالله فسنرضع اطفالنا روح المقاومه والتحرر جيلا بعدجيل حتى قيام الساعه ولن تهنؤا ابدا بيوم راحه علا ارضنا مهماكلفنا ذلك ونقول للاخوه في الشمال لمثل هذه الاراء العنصريه المستعليه المريضه نزداد قناعه يوما بعد يوم انه لاامل ابداونساءل الله العلي القدير الانبتلا بدماءكم اوتبتلون بدمائنا فياطبول الحرب اتقواالله فلن تكون الاحاصده تنالكم بيتا بيت اسرة اسره قبل ان تصيبنا ولن تكون كنزهة 1994اا
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 2    
    • 7) » اسباب فك الارتباط اكثر من اسباب بقاءها 1
      درويش كلامك انت هرطقات وسأذكر لك ثلاثه اسباب فقط بديهيه للجاهل , اولا مكرك او جهلك بان الدول المنظمه بكونفيدراليه لاتفك ارتباطها وانما ببساطه تنسحب كونها تملك القرار السيادي الكامل وهذا يعني انك جاهل تخربش من رأسك ام انك تلوي الحقيقه وتحدثنا بقوانين القبيله الدوليه , ثانيا وهذا مهم جدا جدا في القانون الدولي تسقط الوحده ويمسح بها الارض , صحيح ان الشعب استفتئ على الدستور ولكن لاتنسى انه لم يستفتئ على الوحده حتى وان رقص طربا الا ان عدم وجود استفتاء موثق من جهات دوليه محايده يسقط استفتاءه على الدستور كونه فرض على الشعبيين كأمر واقع من قبل نظامين ديكتاتوريين لم يراعي ابسط قواعد الديمقراطيه , اما الثالث فهو موجود في الاتفاقيات الموقعه الذي يلغي الوحده وتعود الدولتين لسابق عهدهم في حال اعلن احد الاطراف الحرب والكل يعلم انكم بقياده صالح اعلنتم الحرب في السابع والعشرين من ابريل في ميدان السبعين في صنعاء
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 2    
    • 8) » درويش اسباب فك الارتباط اكثر من اسباب بقاءها 2
      درويش وعليه نقول لكم ان شعب جمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه ليس بالغبي وانما شعب متحضر سلمي لايريد الحرب وسفك الدماء وخاصه مع اخوتنا في الدين والعروبه وكم كنا ولازلنا نأمل ان تشاركونا القرار الذي يجنبنا الويلات ويبقينا في دوامات الصراع والحروب لسنوات طويله لان هذه الوحده جره فخار وانكسرت
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 9) » اذا كل هذا موجود وانه لا داعي ولن يهتم احد بنا فلما كتبت انت
      اليافعي المفلحي ولما اتعبت نفسك بكل الحبر المسكوب هنا لن يطلع عليه الا واحج مثلك فقط

      او يريد نفيه من اساسه ولا اسهل من نفي هذا والرجوع للشعب الجنوبي فهوا من سيحدد مصيره واذا انتم غير مهتمين بهذا الموضوع فلا تتعبوا انفسكم بكثرة التنظيرات والتي لا تساوي حبرها
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 2    
    • 10) » يعني خلاص بح
      يعني نقول للجنوب العربي وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بح ، غير معقول لا يمكن ان اصدق ، اكيد انا نايم ولم اصحى بعد
      وهذا كابوس ، اقول لكم لن استسلم واقبل المنطق والواقع والعقل ، بل سااقاوم الشماليين والاقليم والعالم وحتى ماما روسيا سااقاومهم جميعا من اجل الجنوب العربي وسافرض استقلال الجنوب فرضا وسترون ، لن يوقفنا احد فنحن شعب ثائر نحن من علم العالم العربي معنى الثورات يعني نعلمهم الثورات ويسقطون انظمتهم ونحن محلك سر ، ارفض بشدة وبعنف ثوري هذا التآمر على دولتنا الجنوب العربي دولة الحضارة والتقدم سااعيدها وستعودون تخطبون ودنا في الجنوب العربي وستطلبون منا ان نسمح لكم بالعمل في مينائنا عدن وستاتون تطلبون منا قليلا من النفط الذي في جنوبنا العربي وستطلبون ان تلحقوا ابنائكم في مدارسنا وجامعاتنا ليتعلموا معنى الثورية الحقيقية وسترون كيف ان الجنوب العربي سيحكم العالم فنحن شعب مثقف ومتعلم ويحب النظام والقانون وووووووووو وكب لا شعوب . والسلام ختام
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 11) » اعجبني المقاله من حيث لاتدري ايها الكاتب
      دكتور حضرمي اعجبني وقال الكاتب وغيره من الاخوه في صنعاء التي كثرت هذه الايام
      والسبب في اعجابي به انه بالتأكيد مثل هذه المقالات تجعل كثير من الجنوبيين الذين مازالو يظنون بامكانيه الحلول وسط تجعل هذه الفئه من الجنوبيين تتناقص بشده
      وتجعلنا نحن المؤمنين بحقنا الكامل في ارجاع دولتنا كامله السياده نتأكذ من ان رأينا هو الصحيح
      سؤال للكل :
      لماذ معظم الاخوه الشماليين مؤيدين للوحده
      ولماذ الاغلبيه الكاسحه من الجنوبيين (بأعتراف الكاتب ) رافضين للوحده
      ارجوا ممن يجاوب على هذا السؤال ان يحترم عقول القراء باجابه صريحه بعيدا عن الواجب الديني والولاء الوطني فنحن كجنوبيين نعرف دينكم وولاءكم .
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 12) » تفصيل القانون الدولي على هوى الفتوى على كيفكم
      استقلاليه حره اي دولتين دخلتا في اتفاقيه وحده اندماجيه يجوز لاهما فك الارتباط واستعادة الدوله خلال خمس سنوات من تاريخ الاتفاق مضى على وحدة اليمن اربع سنوات .والذي يكذب على رب الكون يكذب على غيره
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 2    
    • 13) » جنوبي
      حضرموت الحمد لله بانت حقيقتكم وهذا يقطع الشك باليقين للذين ينادون بالحل الوسط انه لاجدوى من فتح اي ملف للتحاور مع الشماليين وكانت اللبنه الاولى الفتوى انتم تحسبون بطريقتكم هذا تقنعون الجنوبيين بالوحدة ولكن العكس صحيح وهو لم الصف الجنوبي على مطلب واحد هو فك الارتباط والتحرير من الاستعمار اليمني وان الشعوب لاتقهر على مر التاريخ وسوف يزداد كرهنا لكم يوم بعد يوم ولن تصتطيعو العيش في الجنوب
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 2    
    • 14) » مثل هذا المقال لا يرد عليه بالتشنجات او يستثمره البعض لتثوير الناس لكن
      ناصح النت العقل المنطق أن يقوم احد كتاب فك الارتباط ممن يفهمون القانون الدولي و المحلي بالرد على كل فقرة بما يناقضها قانونيا من انظمة اليمن والنظام الدولي ,يرد ليه فقرة فقرة بنفس الوضوح والصراحة والمراجع والامثلة .((أذا لم يوجد شخص قادر على رد ((حقائق او شبهات او استفزازات هذا الكاتب (صنفوها كماشئتم)فأن ذلك يعني أننا ما زلنا فعلا مخبطين وعشوائيين وعاطفيين ومقفلين بوحدتنا عام 90 م وبحربنا عام 94م وبثورتنا الان من بعد 7-7-2007م,((وانا اشكر الكاتب على صراحته ومنهجيته القانونية ,ومثله لا يرد عليه الا بنفس المنهجية ,واما السب واللعن والتشنج فليس حل ))
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 15) » مجموعة اسألة اوجهها لاخوتي بالحراك لفك الارباط
      ناصح النت 1-يجب أن نكون واقعين وشفافين بمراجعة الذات والا نكذب على انفسنا فنحن منذو 2007 م هيجنا الناس وقامة ثورة سلمية قوية جدا لا تقل زخما عن بقية الثورات العربية التي قامة بعدنا وحسمت امورها بسرعة ونحن اكثر من خمس سنوات بل قرابةست سنوات ومع ذلك محلك سر ويا ليت بل ازداد الوضع سوئا وانقساما وقل الحماس وانتجنا مشاكل فئوية بين بعضنا البعض فلماذا ؟!!يجب ان نبحث عن الاسباب بصراحة وواقعية ونعالجها ,ست سنوات ولا شيئ مبشر الى الان .
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 1   
    • 16) » مجموعة اسألة اوجهها لاخوتي بالحراك لفك الارباط
      ناصح النت 4-في قرنا ومناطقنا ((المدارس مدارسنا والطلاب ابنائنا والمدرسين اخواننا مننا وفينا )والدولة تجيب الراتب وتوصله الى الموضفين في اشد الاوقات سوئا ,ومع ذلك لا احد يضبط هذه المدارس الكل متهاون ولا اعلم نكاية بمن هذا العبث ,واكثر نشطاء الحراك من مناطقنا وسؤالي اذا لم نرحم انفسنا ونضط انفسنا ومدارسنا ونلزم اخوتنا بتعيم ابنائنا وابنائهم فكيف سنقيم دولة ونحكمها !!ونديرها صح !!!ونحن لم نسطع ادارة مدرسة ولم ننضبط مع ان المتضرر الاول نحن ولذي يضرنا انفسنا بانفسنا ,((اين عقولنا اين ثوريتنا للاصلاح اين اين اين متى نفكر صح وبواقعية ؟!!!
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 17) » مجموعة اسألة اوجهها لاخوتي بالحراك لفك الارباط
      ناصح النت 2-عند قوة وزخم الحراك اصبحة مجموعة مديريات خارج سيطرة الحكومة المركزية فعلا وخاصة المديريات الجبلية ,حتى صار لا اثر للدولة فيها الا من خلال استلام رواتب الموضفين ((السوأل))لماذا لم يستطع نشطاء الحراك استغلال ذهاب نفوذ الدولة ليكونوا هم الممسكين بزمام الامور وخاصة الامنية منها فيعملون على تثبيت الامن في هذه المديريات وضمان بقاء الخدمات من تعليم وكهرباء ومن طرق واصلاح ذات البين وردع الظالم بحيث يكون لدى بناء هذه المدريات انظباع طيب يفزمهم على البقاء خلفهم ((لكن ذهبت الدولة او بقايا رمزية الدولة وذهب الامن وانقطعت الخدمات بل بعض نشطاء الحراك يعمد الى تعطيل الخدمات بنفسه ثم يسب حكومة صنعاء !!!!
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 18) » مجموعة اسألة اوجهها لاخوتي بالحراك لفك الارباط
      ناصح النت 3-ظهور بعض البلاطجة المسلحين بسلاح خفيف بهذه المديرات يقطعون الطرق ويقتلون احيانا ,(ومع أن الحراك يتبرئ منهم )الا ان الداهية انه كل الناس تخاف منهم فلا سلطة للدولة بهذه المديريات تردعهم بسبب قوة الحراك هناك ,ولا نشطاء الحراك يردعونهم ولا القبائل تردعهم ,بل الكل يربئا بنفسة ويملسس لهم ويتجنبهم ويخاف من غضبهم !!!ونحن نعلم ونرى ما يفعلون من منكرات ,,فاي قدرة لنا بعد ذلك على تغيير ما هو اكبر من ذلك !!!!((وهل هذه النسخة هي التي ستتحكم بنا بعد فك الارتباط !!!)هذا ونحن مناطق جبلية قبلية فكيف لو انفلت وقد انفلت في المناطق السهلية والساحلية .
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 19) » مجموعة اسألة اوجهها لاخوتي بالحراك لفك الارباط
      ناصح النت 5- الاخوة في الشمال ومع انهم كانوا بثورة قوية في صنعاء وتعز وبقية مناطق الشمال الا انهم اذكى بكثير بل لا مقارنة فينا فهم استطاعوا المحافظة على الوحدة بذكائهم ولم تستطع اي مديرية مهمة الاستقلال بل الاماكان التي خرجة منها الدولة سلمة للقاعدة والحراك ايد الثورة واخفض صوته ولا اناقش صحة ذلك من خطئة بل اناقش قدرتهم الفكرية والذكاء على ابقاء زمام المبادرة بايديهم في الضعف الشديد لهم ونحن لم نظهر اي ذكاء ولا اي سياسة حكيمة !!!والا كانت فرصة الفرص لو كنتم جادين بفك الارتباط وعندكم خطوات قانونية وواقعية على الارض .
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 20) » مجموعة اسألة اوجهها لاخوتي بالحراك لفك الارباط
      ناصح النت السؤال الاخير ((هل الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس وزراء باسندوة ووزير الدفاع محمد ناصر واكثر من احدى عشرا وزيرا جنوبيا من يافع والضالع وعدن وحضرموت وشبوه وابين وقادة معسكرات وودات عسكرية ووووالذين هم اليوم ضمن لدولة المركزية وخاصة يحيى الشعيبي ,ومحمد السعدي ,وعلي محمد اليزيدي ,وفيصل رجب ,وجواس وكثير باكثر منهم وزن واقل (السوال)هل كل هولاء ليسوا وطنيين ومحبين للجنوب وابنائه الذين هم اهلهم وناسهم ام انهم (طيبين لكن مغلوبين على امرهم !!)ام انهم خونة لا يحبون شعب الجنوب وارض الجنوب ولم يبقى وطني ومحب للجنوب الا البيض وتياره ,وانا لا انكر وطنية البيض ومن معه لكن عندي البيض ومن معه وطنيين اغبياء لا يفهمون بالسياسة ولا بالثورة ولا بالحرب ولا بالسلم ولجهلهم لا يفرقون حتى بين من يحبهم وبين من يكرهم (غباء وجهل)
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 21) » مجموعة اسألة اوجهها لاخوتي بالحراك لفك الارباط
      ناصح النت 1- نحن كنا لا نعرف شعب الشمال (والساسة تبعنا اعماهم الله)
      2- نحن دخلنا بوحدة بطرقة غبية جدا جدا ربطنا انفسنا ,بنظام الديمقراطية ونحن قلة ,وبالعاصمة صنعاء ,وبالعملة وبالرئاسة ووووتنازلنا على كل شيئ لاجل لا شيئ
      3-والمصيبة ننا ارتكبنا خطا اكبر وهو دخولنا بالحرب 94م ونحن في اشد التشتت والضعف من جميع النواحي
      4-ونحن نكرر نفس الخطأ بثورتنا اذا ست سنوات ولم ننجز اي شيئ (فهنيئا لك يا ايها الكاتب فانتم تستثمرون جهلنا وعواطفنا واعترف لكم انكم فيكم من الدهاه ما يستطيع ان يلعب على امريكا ودول والخليج (ولذلك نحن نعذر البيض كونه دخل مع عماردة لا يمكن الخلاص من مكرهم ودهائهم الا ان يشاء الله )
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 22) » الكاتب يقول لنا بالحرف الواحد اننا بين خيارين لا ثالث لهما
      ناصح النت ((بالدستور والقانون بعنها ارضا وثروات للشمال ))واما سكان الجنوب فقد هاجروها وذهبوا ولم يبقى الا من لم يحالفه حض السفر ((وبقي حراكيش فل يذهبوا معهم او ف يقاتلوا وسوف نجعلهم يقتل بعضهم بعضا ونحن نتفرج ,واذا تعقلوا ورشدوا فل يعيشوا معنا بسلام كيف ما نشاء )((لكن الارض انسوها انتم يا جنوبيين بعتموها لنا بالدستور والقانون الدولي ((ونحن من فرط طيبتنا نترك لكم الضالع ويافع الجبل وردفان ليرحل اليها الانفصايين ((واما عدن وحضرموت وشبوة انسوا الموضوع فانه اصلا لا يهمنا من الجنوب الا ارضه ومن الارض الا عدن وشبوة وحضرموت فقط ))(((لقد قسوت علينا كثيرا بهذا المقال ولكن نشكرك لصراحتك ))
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 23) » الكاتب يقول لنا بالحرف الواحد اننا بين خيارين لا ثالث لهما
      ناصح النت واعتذر لاخوتي الجنوبيين وخاصة اهلي بيافع والضالع وردفان كننا كنا اكثر اهل الجنوب مزايدين بحب الوحدة وكاننا سندخل الجنة ,اعتذر لهم بانني مع كل هذا ما زلت غير مقتنع بالانفصال بعد نظرا لما اراه من جهل بالسياسة بيننا ,وانا واحد منكم ((فقد سالت كثير من اهلنا ولم اجد معهم الا الحماس والعصبية من غير اي تخطيط ولا روية ,والذي يقهرني اكثر هو اننا لم ندرك اهمية الاسترشاد باقوال ونصائح اهل العلم بالدين الذين في صدورهم العلم وهو نور الله الذي انزله لعباده ,آسف آسف آسف فانني اراكم ايها الحراكيون لا تلقون لهم بالا ولا اعبارا وكيف نسينا ان استخفافنا بديننا من قبل هو الذي اوقعنا بشر الوحدة مع الشمال ,واليوم اذا لم نعطي لكبار علمائنا بالشريعة من اهل السنة والجماعة السلفيين اي وزن فنحن سنخبط تخبيط اشد من قبل .
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 24) » مجموعة اسألة اوجهها لاخوتي بالحراك لفك الارباط
      ناصح النت والحقيقة المرة ((انخوتنا بالشمال ومن شاركهم من ابنائنا لم يرحموا الجنوب ارضا وانسانا وعاملونا معالمة المحتل (وان لم يعترف به النظام الدولي على حد قول الكاتب )لكن الواقع كان تعامل الشماليين النافذين تعامل المحتل الذي يغنم وبس مم جعل في قلب كل جنوبي برميل انفصال بعد ان كنا وحدويين بدولتين يفصلنا براميل فقط ((لكن الان البراميل ملئت القلوب ))ونحن بل أنا اعترف للكاتب أننا (كنا اغبياء جدا جدا عندما قبلنا بالوحدة معكم ,كنا عميان البصر والبصيرة ,))((بل كنا في قمة الجهل اذ لا نعرف عن الشمال اي شيئ بل كنا نرسم في مخيلتنا احلام وردية وشعب اخوي فطلعتم شعب آخر وحكام وفسدة ومكارين عكس ما كنا نتصور فعلا تماما (اسف لصراحتي انا لا اسب انا اوصف الواقع ))انتم مثل دحباش بالضط كما صوركم بتمثيله وكنا نضحك ونضحك ونستمتع بتلك الحلقات وذلك ليس بسببكم انتم (فانتم انتم)لا يمكن نغيركم (لكن بسبب جهلنا فيكم )
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 25) » الكاتب يقول لنا بالحرف الواحد اننا بين خيارين لا ثالث لهما
      ناصح النت (الاول)وهو ان نخرج فكره الانفصال من رؤسنا ولكن بان نعاهد انفسنا اننا سوف نقبل نتحمل ونصبر على كل ما يحصل لنا نتيجة اختيارنا للوحدة ,الكاتب يقول اقبلوا كل حلوة ومرة بل احمدوا ربكم انه بقي بالشمال من يقول ارحموهم ولو من حقهم اعطوهم قليل .
      (الثاني)هو انه نقرر الخروج من هذه المصيبة التي اوقعنا انفسنا بها باي ثمن ونتحمل ونصبر كل ما سيحصل لنا من جراء هذا القرار الذي سيواجة بقوة عسكرية وملايين كثيرة مستعدة للوحدة او الموت فانه لا حياة مع الوحة بل الموت او الموت .وبالسياسة لا اذكى منهم وبالمكر لا امكر منهم ومعهم من الجنود الاغبياء من يكفي ,لقتل الشجعان منا على قلتهم ,وسنواجه مشاكل امام القانون الدولي مقلق لا سبيل لاجيازه فقد بعناها ارضا ,والدستور واليمني
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 26) » بقي بقلبي شيئ واحد فقط تستريح له النفس
      ناصح النت فأن قال اخواني الحراكيين لالا لا نسأل العلماء الكبار ومال ومال باب النبي ((فاقول عفوا نحن بعدم سوال العلماء سندخل الجنوب بمصيبة اكبر من مصيبة الوحدة الاحتلالية .واننا ذلك لا يقدم لشعب الجنوب الا مزيدا من المصائب .
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 27) » بقي بقلبي شيئ واحد فقط تستريح له النفس
      ناصح النت وهو مالي ومال القانون الدولي والقانون المحلي كا لي وما لها (((فقط الذي يهمني هو ان اذهب الى مشايخ العلم بدين الله الجنوبيين وهم اعلم بحالنا من اي شخص احر ونا واهل الجنوب مسلمون سنة سلفيين بالغالبية العضمى ليس بيننا رافضي .(سوف اذهب الى الشيخ الفاضل عبدالرحمن العدني ,او الشيخ الفاضل صالح البكري اليافعي ,او الشيخ الفضل احمد المعلم الحضرمي ,ونحوهم اذهب نتدارس معهم نسائلوهم عن حالنا وما يجب علينا شرعا وما لا يجوز لنا شرعا وما الذي ينبقي ان نقوم به وما الذي يجب تركه ,ولن اتحرك او وفق شرع ربنا ,من القرءان والسنة الصحيحة وفهم هولاء العلماء وامثالهم لها ,(وقد قيل من قلد العالم روح سالم)وان قلتم لالا نسأل
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 28) » ودعت الوحده يامودع
      جنوبي وربي الله ودعت الوحده يامودع ودعتها الف سلامه 94 كان يوم ذبحها وودعت الدنياء ومابقي منها غير الاسم تتغنوا فيه كم تشائون ادفنوها فكرامه الميت دفنه ولا تنبشوا قبرها
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 29) » ليس بقريب عليهم
      ابوسميره الحالمي ليس بقريب عليهم ان يفسرو القانون الدولي على هواهم فهم من يفتي بالدين على هواهم
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 30) » مجموعة اسألة اوجهها لاخوتي بالحراك لفك الارباط
      ناصح النت وابشر الكاتب انه بدئ ظهور (مكارين ودحابشة جنوبيين نظرا للتلاقح بين الشعبين ))ولكنهم في طور صغير ممن يستخدمون الدحبشة ضد بعضهم البعض ,ولكن لا بد لهذا الصغير ان يكبر ويأتي اليوم الذي يواجهونكم بنفس سلاحكم (المكر والخديعة واللف والدوران واستغلال الخصومات بين المكونات ووو))فمن جالس جانس .ولا بد .ولا حول ولا قوة الا بالله .والناس دول والزمن اوله غدا .
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 31) » القانون لايحمي المقفلين
      ناصح النت انك تقول لنا بالحرف الواحد (القانون لا يحمي المقفلين ))!!!!!انني حقيقة ممن يعتبر نفسه وحدوي بل لا اجد لي نظير في الوادي كله الذي انتمي اليه مدافعا عن الوحدة ((لكن اقسم بالله العظيم انني لا ادافع عنها حبا بالبقاء معكم ))ولكن لمعرفتي بانه سيصحب ذلك من المصائب ما الله بها عليم ,رحمة مني بضعاف الناس ومساكينهم الذين هم دائما وقود الثورات ,لتعظيمي لحرمة الدم الدم المسلم ,الذي يسفك منذو ان عرفت نفسي ,لكرهي للثورات التي هي ليسة من اسلامنا في شيئ ولما حصل منها من مصائب خلال العقود الماضية الى اليوم وكلها لاجل الشعب الذي يقتلونه زعموا !!!((ام انه بقي شيئ مغري في اخوتنا بالشمال فلا ,بل اخشى من مكرهم فينا ولو انفصلنا ,وذلك لمعرفتي بقدر سذاجة ابنائنا وجداديتهم ومنهم انا ))
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 32) » من مصلحتكم فك الارتباط
      ابو سميره الحالمي ليدرك اخواننا الشماليين ان ليس من مصلحتهم ان يبررو الحرب الضالمه على الجنوب وان بقى الوحده بهاده لطريقه سوف يكون المتضر المواطن الشمالي اكثر من الجنوبي ا÷ اولا.. اصبح المواطن الشمالي مستفيد اقتصاديا من العمل في الجنوب وليس من مصلحته خلق عداء مع الجنوبيين... ثانيا...الشعب في الجنوب ببكره ابيه مع فك الارتباط يعني الشعب والارض والسيطره كفيله بقيام دوله فما بال الكاتب بدوله اسمها جمهوريه اليمن الديمقراطيه المعترف بها دوليا.. وليدرك الجنوبين ان هناك مخطط اخر لبقاء المحتل والترويج لشرعيه الاحتلال فما فتوى الزندتني ييعيده عن كاتب هده السطور الدي يسوق لبقى الاحتلال
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 33) » لاوحده تحت اي مسمى
      ابو حامد الحالمي لاتوجد وحده على الارض بل منتهيه على الارض ومنتهيه في نفوس الجنوبيين اولا واخير وان مثل هذه الشماعات الذي تبحثوا عنها في كل دساتير ومواثيق العالم لا يمكن ان تمنعنا من تحقيق مصيرنا باي طريقه كانت مهما حاولتم كسر جماح عزائمنا لان قضيتنا عقيده في نفوسنا لايمكن ان يثنينا اي عائق في الدفاع في سبيل انتصارها وبالمناسبه كل حجه تحاولون تبرير احتلالكم للجنوب ماتزيدنا الا اصرار وعزيمه كا الجبال لانها تظهر مدى خوفكم على هذه الغنيمه المسماه ( وحده )
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 2    
    • 34) » شعب الجنوب هو ابو السندات
      الحيدري السند القانوني هو شعب الجنوب الابي العايش على تراب هذه الارض هو ابو السندات الوضعيه التي خطها الانسان وهو المرجعيه في كل شي وللعلم ان الوحده لم يستفتى عليها من قبل الشعب وانما استفتى على الدستور بالمحصله انها كانت اراده سياسيه وليست شعبيه قانونيه محضه لهذا لاتتعب نفسك كثيراء ياهذا في تطابق النماذج فنموذجنا مختلف لانه بالظاهر وحده وعلى الارض لم يبقى شيئا منها الا اجتياح واحتلال سافر بكل المقاييس ولا يستطيع اي قانون سماوي كان او وضعي ان يجبرنا على شي لانطيقه تحت اي مسميات او شرعنه قانونيه او غيرها الارض ارضنا والحق لنا والاراده اراده الله ثم ارادتنا نحن من نقرر ونحسم الامر ..... وانت نظر كما تشاء ومصيرنا ليس بيد بشر خلقناء احرار وسنموت احرار على ارضناء
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 35) » القانون لا يحمي المقفلين
      ناصح النت لكن هذا المقال اليوم اقنعني تماما جدا انه لا يمكن لخير ان ياتي من قبلكم ,ونحن بين خيارين وهو ان نبقى معكم ونصبر عليكم مهما كلفنا من ثمن ((او نقرر الانفصال عليكم قرار لا رجعة فيه مهما كلفنا من ثمن ))وهما قرارين احلاهما مر علقم .
      5 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 36) » هذا كله هراء
      الحسام الجنوبي هذا كله هراء وحرب نفسيه لا اكثر وهذا التمحص في دها ليز القانون الدولي والا سقاطات التي اسقطها الكاتب على بعض النماذج في العالم مجرد الهروب الى الامام وكسر جماح الشارع الجنوبي لان لاقانون وضعي او سماوي يجيز ان تنكث المو اثيق والعهود بين شريكي الوحده السلميه التي تحولت الى حرب بين جيشين مستقلين وليس مندمجين وهذا بحد ذاته يدحض افتراء الكاتب بانها حرب اهليه لانها كانت بين جيشين نظاميين وتم دحر الجيش الجنوبي وغزو الجنوب تحت مسمى الشرعيه .. والله الذي فلق الحب والنوى ان مثل هذه الهرطقات والشماعات القانونيه ماتزيدنا الا صلابه وعزيمه في استرداد دولتنا الجنوبيه وعاد فينا عرق ينبض ....... ولا حظو اسلوب الخبث في المثال الذي ضربه الكاتب انفصال حضرموت مثلاء ولم يقل صعده مثلاء
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 37) » صدقت عزيزي
      ابن حضرموت من القال صدقت عزيزي في هذه الجملة (( أما في النموذج اليمني فإن الحكومة المركزية في صنعاء عام 1994 رفضت الانفصال ومنعته بالقوة العسكرية ، ومن المتوقع أن أي محاولة انفصالية جديدة ستقابل بموقف مماثل، فالعلاقة بين اليمنيين في الشمال والجنوب لا تشبه بأي حال من الأحوال، العلاقة بين المصريين والسوريين)) صحيح لان في نظرة الشمال الأصل رجع إلى الفرع ان المسألة ضم ونهب للخيرات .. فأبناء الجنوب صومال وهنود واندنوسيين .. اليس هذه نظرة استعمارية بل أزيدك ان معظم الشماليين أن لم يكن كلهم لديهم حقد وكرة دفين وبغيض على اخوانهم الجنوبيين واتوقع في داخلي ان الكاتب منهم أريده عندما يكون في صفوة ليس معه الا رب العالمين يسأل نفسة ويجيب على نفسة برضة متأكد مليون في المئة أن سيكون الجواب ((أكرة الجنوبيين))
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 38) » ارجو النشر
      ابن الجنوب العربي عد أكمالي لقرأة الموضوع التمست أنه أستند في كثير من الامور إلى التوقع الشخصي ولم يكن ذو منطق علمي وتحليلي لأحدراث وإذا كان الكاتب راغب في مناقشة الموضوع بأسلوب علمي يمكن عمل مناقشة ولو على منتدى أو مدونة ونحن مستعدين
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 39) » ماشألله اصبح التدليس في المفالات
      الصبيحية ماشألله انت يااخي موسعوعه يجب ان نصدرها للعالم ليستفاذ منها بس ياشاطر نسيت نقطة واحدة لم تذكرها لاسباب استحالة انفصال الجنوب ولا اذري واحد
      وداهيه مثلك كيف مرت عليه هذة المحطة الهامة والتي ستجعل من الانفصال حلم ابليس في الجنة اقولها لك ان جميع الاراضي والمباني والوزارات والمقار الحكومية التي سرقها ال الاحمر
      في اليمن من الصعب ارجاعها لشعب الجنوب لان هذا يعني انك ايضا انت
      سوف تنسحب منك مصالح اعطيت لك مقابل الفهلوه القانونية التي وهبك اياها مجتمعك
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 40) » ماشألله اصبح التدليس في المفالات
      الصبيحية بدليل عندما كان الله يرسل لبعض منكم رحمته لزيارة الجنوب العربي عدن كان الانجليز يرش عليكم مبيد الحشرات في حدود عدن وكان الانجليز قد ايقنوا مدى خطورتكم الصحية على البشر من اهل الجنوب اما عن تهديدك لااهل الجنوب بان نفس الحرب راح تشنوها علينا ان طالبنا بالانفصال فاأنا اقول لك
      ان من قام الحرب على الجنوب لم يكونوا .بل هم ابناء الجنوب الهاربيين اليكم من حرب 13 يناير وقد تصالح اهلنا وعرفوكم
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 41) » هل هناك اصلا دولة في الشمال
      الحوشبي دش كلام ...
      السؤال هل توجد دولة في الشمال اليمني .. ابحثوا عن وطن غير الجنوب .

      سبحان الله - عمال البطحاء والمخزنين اصبحوا اليوم فلاسفة . يا سبحان الله
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 2    
    • 42) » لكل حدثاحديث
      الضالعي للعم فقط الدول العضمى والامم المتحد لاتنظر الى اليمن عشان سواد عيونه يااخي الكريم انت تعرف المصالح الغريبه برغم من ان كلامك قانوني حسب ماتقول ولكن سياتي يوم سوف يطالب مجلس الامن والدول الغربيه بشكل عام انفصال اليمن هذا يعتمد على مصلحة الغرب لو الجنوبين سمعو الى ماتقوله ما اصبح احد يطالب بالانفصال لعلمك لاتفكر انك انت الحين جيتنا بمفاجاءه تدمر بها معنويه الجنوبيين كل الجنوبيون يعرف هذا ( بس الشمالين يروها مفاجىء من العيار الثقيل لانهم مايفهمو بالقانون معذرتا) لكن لعلمك ارادت الشعوب لا تقهر مثلا القانون يقول ان المخلوع عفاش ماانتهت ولايته الرئاسيه فالشعب خلعه ( لان الشعب بيده السلطه) تريدون القانون يمشي على غيركم وانتم خارج القانون اذا اردتم ان تحكمو رمل احكموها اما بشر فالشعب قد استيقض من سباته اول خلي الامم المتحده تجي تعمل شرك للجنوبين وتصطاده وتخرجهم خارج اليمن والايام دول
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 43) » ليش تناسيت
      الجنوبي انا جنوبي طبعا واكره الانفصال ولكن لا اقرر اراده شعب الجنوب واريدك انت تاخذ معلومات من غير موقع الموتمر واريد ان اوضح للجميع بدل الكلام الكثير الي كتبته
      اولا ان حريه تقرير المصير لمعلوميتك هي حريه لا تحتاج للسندات الي قلت عليها
      ثانيا لما تسمى الوحده الا لان طرفين اتحدوا فلا يمكنك انكار دولتنا
      ثانيا اراك تتكلم عن وحده طوعيه وتناسيت انه تم الغدر بها وبشعبنا
      ثالثا عشان اريحك من الامثله والقانون الدولي مارايك بدوله جنوب السودان الى ماذا استندوا في الانفصال مع انو تم الانفصال بعد الحرب الثانيه يافصيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 44) » أتعبت نفسك
      الجاهم الكاتب أقبل بحده وحديده وحشد الأدلة القانونية على بطلان مطلب الجنوبيين بفك الإرتباط ,,, والجنوبيون عن بكرة أبيهم لايريدون الإستمرار في هذه الوحدة ,,, وصدقني يا مسكين , إنه لن يعيش لاشمالي ولا جنوبي بأمن وأمان بهذه الكيفية للوحدة , ولن يستطيع أحد أن يرغم شعب الجنوب على الإستمرار ,,, لأنه لا يمكن أن يتعايش الشعبان أبداً فقد بلغ الكره والحقد والبغض مبلغه من الجانبيين,, فالوحدة الحقيقية هي وحدة القلوب وليست وحدة الأرض, فإن الأرض متوحدة ولكن الشعب منقسم في كل شيء, ومن يزعم غير ذلك فإنما يخادع نفسه ,, ويراهن على هيام
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 2    
    • 45) » انتم عديمي الثقة والامانه
      الرعد الحضرمي الى متي تسوقوا مغالطاتكم لاتقدروا لا انتم ولا دول العالم كله يثنينا عن هدفنا وحقنا وحريتنا
      والشي المهم ياريت تعرفنا عن القانون الدولي ماذا يقول في السرقه والنهب وتدمير الجنوب وتقسيمه غنائم بين شيوخك وعساكرك المصيبه انكم توهموا انفسكم بتشريع ان لكم الحق بالجنوب
      الجنوب للجنوبيين وهم احرار يختاروا طريقة عيشهم
      دعيناكم للسلم ولكن ابيتوا والاختيارات مفتوحه على كل الاتجاهات والقانون الدولي طبقه باسرائيل يافهيم
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 46) » جهد كبير بغطاء خيال بايخ
      صالح هيثم رثائي لهذا الكاتب الذي اجتهد اوي اوي اوي ولفتره ليست بالقصيره ولكن ( كل شيء بثمنه ) الله يهديك باقي تقول ان الفتاوىء بقتل الجنوبيين اطفال ونساء وشيوخ لا تتعارض مع القانون لتمترس الانفصاليين خلفهم وان فتاوىء اخرى جديده وقادمه لقتل وابادة الجنوبيين ونهب املاكهم وثرواتهم على ان يكون النهب على الطريقة الاسلاميه ( غنائم ) يمكن القبول بها وفقا والقانون الدولي واستيطان شعب الشمال في الوطن الجنوبي وفقا والاعراف السائده في فلسطين وبعضا من بقاع الارض لا تتعارض والقانون الدولي ؟؟؟ !!!!!
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 47) » لا وحده لا فدراليه برع برع ياستعماااااااااااااااار
      العولقي طاوعة نفسي على ان اكمل قرات ماتصنفوه للدفاع على ان تضل فريستكم بين ايديكم ولكن ابت نفسي ان ترفض مواصلت ماتقوموفيه من افترا باسم الوحد ه الذي لن تامنو عليها حتى اشهر وقمتو بقتلها شر قتله يا ويحكم ايها الطامعين ما هيا مبرراتكم واي دفاع تدافعون على افعالكم المشينه لا القوانين السماويه ولاالدوليه ولاالاخلاقيه ولا ولا اي اعراف اباحت لكم ماقمتو بفعله بحق شعب الجنوب قمتو بقتل وتشريد وسلب ونهب ونتهاك الحرمات وستحوذتو على البشر والشجر والحجر اما تخجلون عن ماتقومون فيه من البحث بين الصطور لتبرير افعالكم اختصر واقول والله لو افترضنا ان كل الديانات وكل القوانين والاعراف تمنعنا فارادة شعب الجنوب التي صنعة منها فتاويكم التي اباحت لكم دمنا وحقوقنا ومالنا وارضنا وثروتنا وعرضنا سترفض تلك القوانين وتختار وباصرار الموت او فك الارتباط ولا لنا خيار ثالث الشهاده او العيش الكريم في دولة الجنوب
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 2 1   
    • 48) » الوحده او القاعده
      البيضاني هناك الان واقع على الارض وهناك خيارين امام شعب الجنوب الوحده او القاعده وهذا المخطط متفقين عليه السلطه والمعارضه وهذا يعني ان من المستحيل حسم امر القاعده قبل حسم الوحده وعلى شعب الجنوب ان يحل هذه المعادله ولكن بطريقة قلب الطاوله على الجميع والأمر سهل وسهل جداً واللعب على. التناقضات الدوليه سوف يركع زيود الشمال. وليس كل الشماليين
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 2    
    • 49) » اسباب فك الارتباط اكثر من اسباب بقاؤها
      شمالي كلامك انت هرطقات وسأذكر لك ثلاثه اسباب فقط بديهيه للجاهل , اولا مكرك او جهلك بان الدول المنظمه بكونفيدراليه لاتفك ارتباطها وانما ببساطه تنسحب كونها تملك القرار السيادي الكامل وهذا يعني انك جاهل تخربش من رأسك ام انك تلوي الحقيقه وتحدثنا بقوانين القبيله الدوليه , ثانيا وهذا مهم جدا جدا في القانون الدولي تسقط الوحده ويمسح بها الارض , صحيح ان الشعب استفتئ على الدستور ولكن لاتنسى انه لم يستفتئ على الوحده حتى وان رقص طربا الا ان عدم وجود استفتاء موثق من جهات دوليه محايده يسقط استفتاءه على الدستور كونه فرض على الشعبيين كأمر واقع من قبل نظامين ديكتاتوريين لم يراعي ابسط قواعد الديمقراطيه
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 50) » اسباب فك الارتباط اكثر من اسباب بقاؤها
      شمالي اما الثالث فهو موجود في الاتفاقيات الموقعه الذي يلغي الوحده وتعود الدولتين لسابق عهدهم في حال اعلن احد الاطراف الحرب والكل يعلم انكم بقياده صالح اعلنتم الحرب في السابع والعشرين من ابريل في ميدان السبعين في صنعاء , وعليه نقول لكم ان شعب جمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه ليس بالغبي وانما شعب متحضر سلمي لايريد الحرب وسفك الدماء وخاصه مع اخوتنا في الدين والعروبه وكم كنا ولازلنا نأمل ان تشاركونا القرار الذي يجنبنا الويلات ويبقينا في دوامات الصراع والحروب لسنوات طويله لان هذه الوحده جره فخار وانكسرت
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 51) » ارجوا الاجابة على سؤالي
      البعداني اذا كل ماتقولة صحيح هل توافقون ان تعود الامور الى ماقبل حرب 94م من الناحية السياسية والعسكرية ويختار الجنوبيون شخص يمثلهم في حكومة الوحدة التي مع الشمال يتم انتخابة من قبل الجنوبيين وتكون الوحدة عندها بالتساوي وهل توافقون ان يمثل الجنوبيين 50% في مجلس النواب والشورى والوزراء بحيث يتم انتخابهم من الجنوبيين لااعتقد ان هذه الامور ستلقى اذاننا صاغية من القبيلة الحاكمة في الشمال.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 52) » صحيح
      احمد ما ادري الكاتب باي قانون يريد ان يكسب المزيد من ثروات الجنوب هل هوى لا يدري بان السودان انفصل دون ان يكون هناك استعمار او مقومات دولة او حتى قمع او تهميش يا سيدي اذا وجدت امريكا مصالحتها بفك الارتباط ومعها المجتمع الدولي الصهيوني سوف يكون هناك حدود شائكة وليس انفصال وانت تتكلم قانون دولي وكأنا قطعان غنم او لا نفقه قولا هذا الكلام والقانون في الادراج الواقع مصالح خذا واعط ولو عملتوها في الحفاظ على الوحدة لما لآن قاعدين تفتشو الادراج لجلب قوانيين ترضون بها انفسكم وتطمنون شعبكم ان كنتم تريدون الحفاظ على الوحدة فقدمو اصحاب الفتاوى للقضاء واعلنو اعتذاركم على قنوات عالمية وساعتها نفكر نقبل او نرفض .... وانتم بدوركم اجدو فرص عمل وابنو منشآت تغنيكم عن الاخرين والاعتماد على النفس شيئ كويس
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 53) » الوحده ومادراك ما الوحده
      جمال بن عمر الوحده بين شعبين تكون طوعية صحيحة ويجري عليها استفتاء من قبل الشعب في كلا الطرفين وبعد ذلك تكون وحدة صحيحة وبعد ذلك نبحث عن مستندات قانونية كما قال الباحث ولكن في حالة الشمال والجنوب تمت الوحدة في نفق مظلم (نفق القلوعة) كما اعترف بذلك عفاش وتقاسموا الحقائب الوزارية وهم في ذلك النفق (علي وعلي) والشعب في سبات عميق لا يعلم عن ماجرى اي سوى يوم تم رفع العلم في عدن والبيض فرحان عما تحقق من انجاز ولا يدري انه باع دولة بكل مقوماتها وخرج من المولد بلا حمص كما يقولون وانتصر الشمال على الجنوب بايدي ابناء الجنوب والا لما وصلوا الى كرش لكن هذا بسبب ما اقترفه الحزب ابان حكمه للجنوب عندما شرد ابناءه فوج بعد فوج وعفاش يتربص بهم الدوائر والتاريخ يشهد على ذلك
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 54) » الوحده ومادراك ما الوحده
      جمال بن عمر دعونا من كل ماحصل في الماضي ونحن ابناء اليوم من حوف في المهرة الى باب المندب سئمنا من كلمت وحدة لانها بنيت على باطل فما بني على باطل فهو باطل في جميع الشرائع السماوية وجميع الاعراف وانا اتحدى اي قانوني يثبت ان الوحدة تمت بطريقة صحيحة وقصتها معروفة للقاصي والداني (كلفتوها على مزاجهم) والامثلة على الباطل كثيرة لايسمح هذا المقال لذكرها .. ياجماعة الخير ابنا ء الجنوب اكتشفوا انها خديعة من قبل عفاش واقاربة للاستيلاء والسيطرة على ارضهم وهي واضحة للعيان وليس فيها لبس الا من اصيب بالعمى او من به وقر في اذنيه
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 2    
    • 55) » الوحده ومادراك ما الوحده
      جمال بن عمر ربما يزعل بعض المنتفعين من ما يسمى وحدة وهذا من حقهم لكن ليس من حق اي واحد يفصل الوحدة على هواه ويستهين باغلب الشعب الجنوبي لان الذي قضاء على مايسمى الوحدة هو من يدعي انه اتى بها مع شريكة الجنوبي الذي ما لبث ان لفظه خارج اللعبة عندما حقق له مايريد حتى من صورة رفع العلم في 22/5/90م المشؤوم على ابناء الجنوب حذفوا صورة الجنوبي الشريك الاساسي في هذه اللعبة القذرة التي اودت بدولة كاملة ونحن هنا لا نريد ان نبحث مستندات قانونية محلية كانت او دولية نريد ان نوحد جهود ابناء الجنوب وان يكونوا لحمة واحدة حتى نستعيد دولة الجنوب الحر ابى من ابى ورضي من رضى من كلا الطرفين
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 56) » أقرأوا و لا تصارعوا كالثيران
      احمد باوزير ألف شكر للكاتب/ الباحث عن هذه السياحة القانونية .. و للأسف حتى ان كنا لا نوافقه عاطفيا فيما ذكر .. و لكن كان البحث رائعا و يجب الاستفادة منه .. لوضع الخطط القانونية لانصاف القضية الجنوبية .. وصراحة الخلاصة تقول هنالك طريقان لا ثالث لهما للإنفصالين , وهما:
      - الدخول في حوار مع الحكومة المركزية و التوقيع على اتفاقية تكفل للجنوبيين بإجراء استفتاء حول تقرير المصير بعد فترة يتفق عليها مع الحكومة المركزية ..
      - إعلان الكفاح المسلح و احتلال الارض و دفع الحكومة المركزية بقبول الاستقلال كأمر واقع ..
      فلا داعي اخوتي للعنتريات البائسة التي تضر بالقضية و بالجنوب - أرضا و انسانا - فاقرأوا ما اجتهد الكاتب في ادراجه لكم يرحمكم الله !
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 57) » شوفو على صحافيين
      االشهري غفل لأخ القانوني بقصد اهم مطلب للمجتمع الدولي في الوقت الحاضر الا وهو حقوق الانسان وان تقرير المصير لكل الشعوب هو حق انساني.
      وحقا ان قوانين الامم المتحدة تحافظ على سيادة الدول.. ولكن بشرط عدم تجاوزها حقوق الانسان وهذا فعلا ما تجاوزه نظام الحكم بخصوص الجنوب حيث انتهك حقوق الانسان من قتل وسجن وإقصاء وتدمير المؤسسات والتعليم والتطبيق وحرية المرأة ..... الخ مما يمكن الجنوبيين من تقرير المصير نظرا لخروقات النظام.
      كما ان الاخ القانوني يعلم ان الجنوب ولا الشمال تم استفتائهم حول الوحدة حسب شروط الاتفاقية اما الاستفتاء اللاحق بعد اكثر من سنة ولم يكن على الوحدة بشكل مباشر.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 58) » شوفو على صحافيين
      االشهري ان الغاء دستور الوحدة وتعديله وعدم تنفيذ ما ورد من العمل بالافضلية وتعديل العملة وحرية المرأة وإلغاء تطبيقه في الواقع والقيام بالحرب وإذلال الجنوبيين شركاء الوحدة كافي من الناحية القانونية بإثبات ان فك الارتباط من للوحده دشنه نظام الحكم في الشمال اولا دليل على ان مطالبة الجنوبيين هو تحصيل حاصل.
      اما ما اورده القانوني حولل ماورد في الدستور من عدم التفريط بالأرض والسيادة فقد تغافل ان النظام باع الارض والسيادة.. واطلب من جميع القانونيين الذين درسوا القانون الدولي وخصوصا الجنوبيين ان يردوا على هذه الدراسة الحجة بالحجة بشكل قانوني
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 59) » الله يلعن القات
      الرداعي الله يلعن كلام القات. ايش من قات خزنت ياخبير؟؟
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 60) » ماذا ستستفيد من وحده بدون نفط وغاز وعماله
      جنوبي وحدوي انتم لاتفهمون الا لغة الاوغاد وعليه فخذ مني الآتي
      ---------------------------------------------------------
      1- ماذا تريد في وحده وانابيب النفط والغاز كل يوم مخربه (تذكر انكم لم تقدروا على افراد يقطعوا كهرباء مارب الغازية كل يوم بضربت حديد) ههههههههههههههه

      2- ماذا ستستفيدوا من وحدة وكل مواطني الشمال العائيشن في الجنوب لايجدوا من يؤجر لهم منازل ولايبيع لهم ولا يشتري.

      3- تخيل لو يعود 2 مليون عامل شمالي في الجنوب الى مناطقهم بسبب القلاقل الأمنية والمشاكل والتفجيرات لاقدر الله.

      4- تخيل لو كل سيارة شمالي وكل لابس زنة شمالية وكل صاحب جنبية وكلهم طيبين ولادخل لهم لكن تخيل لو يتعرضوا للمضايقات والتقطعات واعمال عنف لاقدر الله.

      صدقنا ياحبيبي الكلام الفاضي ماينفعش يستطيع الجنوبيين ان يجعلوا حياتكم جحيم وكذلك انتم ولاننكر ذلك لكن الحل يأتي بالانفتاح على الآخر والحوار الوطني بدون سقوف.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 61) » يريدوا ان يظهروا الباطل ليدحضوا به الحق
      ابو محمد الفقير انكم بمثل هذا القول والعمل انما تريدوا ان تقولوا للناس انكم كما بني اسرائيل (اليهود) اللذين يكتمون الحق وينكروا الحقائق ويحرفون الكلم عن مواضعه ويسخروا كل شئ لمصلحتم الذاتية حتى وان كفروا بانعم الله وفيكم من صفاتهم الكثير الا انك اصبت الحقيقة في قوللك ان الجمهورية اليمنية لن ترضى ولن تسمح بان يستعيد شعب الجنوب دولته وارضة وهويته وثرواتة وسيمنع الكثرة العددية الشمالية ذلك ولو بالقوة مثل مافعلت من قبل وعليه فانك تعلن انكم شعب ودولة عدوانية تابى القبول بالاخر وعقيدتكم هي اما ان تكونوا معنا وضمننا واما عليكم مواجهة الحرب
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 62) » يريدوا ان يظهروا الباطل ليدحضوا به الحق
      ابو محمد الفقير وهذا نهجكم في المؤتمر والاصلاح ولتعلم عزيزي ان كثرة العددية التي تعتزي بها لم تنفعك في 72 او في 79 وان شعب الجنوب قد عقد العزم على استعادة دولتة وارضة وهويته دون رجعة ولن يقدر على منعة من ذلك الا مشيئة الله سبحانة وتعالى لا دستورك المفصل على مقاسك او قرارت دولية وانما رغبة ابدية شعبية عارمة ستزلزل الارض من تحت اقدامكم ان شاالله وشكرا
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 63) » ممكن دليل على ان الانتخابات تعني استفتاء على الوحدة
      المحامي هل يمكن ان تستدل بدليل قانوني واحد على ان الانتخابات تعني التصويت على الوحدة. ثم هل خرج المستعمرون من اي بلاد بالقانون الدولي ام بالرفض الشعبي وفقدان السيطرة على هذه الشعوب.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 64) » نحن رجاله
      الشبواني والله ونحن لها هذه الحرب سنقاتلكم في حتى تعلمو بان الله حق وتعرفو حجمكم الحقيقي في القتال
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 65) » مودع ياحبيبي مودع
      اقول الحق ولو كان على نفسي نعم هذ التحليل هو اخر رمق وطلقة الرحمه للوحده. الكاتب اوجز مافي خاطره ويقول خلاص بلا لعب بالعواطف نجيبها من الاخر اذ اصابت فياحبذ وان خابة فرصاصة الرحمه خير من العذاب الذي نتعذبه من الحراك. قرب الفرج ياجنوب وهذ المقال سيدفع ببعض الذين في المنطقة الضبابية. تخيل كره الحنوبيين بعد هذا المقال لكل كان شمالي على الارض ماذ سيحدث في المستقبل. تخيل كيف ستعيش مع مجتمع يكرهك ايوه الكاتب ويكره مجتمعك. مزيدا من هذه المقالات كفيل بتحلصنا من الوحله.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 66) » وجع وطن
      الشرجبي ابشر اهلي في الجنوب ان الوحده بصيغتها الحاليه لا يمكن ان تستمر و هي مرفوضه من كل اليمنيين في الشمال و الجنوب لكن ليس البديل هو الانفصال لأسباب كثيره جدا و اقول لكم كونوا اذكياء في هذه المرحله الحساسه و اعلموا ان الشمال لم يكن شيئ واحد ابدا فتعز و اب و البيضاء و الحديده و الله انها اقرب للمحافظات الجنوبيه بكل شيئ و هي اكثر محافظات الشمال مدنيه دعونا نعطي للفيدراليه فرصه و لن نندم بل ان الندم سيكون للذي لم يألف النظام و القانون و الدوله القويه و الضمانات الجديده سنضعها بالدستور الجديد و لن نقع بمهزله البيض مره اخرى.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 67) » الكفاح المسلح
      ابو قيس السروري تذا اصر الاحتلال اليمني على الاستمرار باحتلاله للجنوب واستمره دول العالم بتجاهلنا وتجاهل قضيتنا فسيطر الشعب الجنوبي الا الكفاح المسلح وطرد الاستعمار كما طرد الاستعمار البريطاني
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 68) » دعوهم يحلموا اراضي الجنوب قريبا سيرحلو منها
      الجنوب العربي كلام الكاتب كلة اهانة و نقد للشمالين الذين معجبين بتخلف ارضهم عقلهم و انه بذلك التخلف يصعب على الجنوب رد دولته حتى تحل مشاكل الشمال منطق عجيب و ادها من ذلك تفسير حالات الدول و القانون الدولي بطبخة سلته شمالية عزيزي اذا فرضت حرب سترى كيف هذة المرة ليست مثل 94 وعندها سترى العالم سيقف مع منا
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 69) » قانون قال قانون
      ولد دووعن انت تتكلم عن قانون دولي قبل ان تتكلم بالقانون الدولي انتوا من اول ماتاااسست دولتكم الجمهوريه العربيه اليمنيه ليومنا هاذا ماتعرف شي اسمه قانوون يعني انت اخر واحد بهالعالم تتكلم باسم القانونلما يسير عندكم قانون ودوله تعال قابلني وينك انت ايام الحرب وينك ايام الفتاوي وينك ماحد شاافك وولاشفنا قانونك الان صحيت من النوم وبتوينا القانون انصحك نصيحه لله لاتتكلم للجنوبين بشي لسمه قانون لانه ااي جنوووبي حتي نونو يعرف القانون واحسن منك بمليون مره بالقانون تحياتي قانون قال قانون
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 70) » قانون قال قانون
      ولد دووعن انت تتكلم عن قانون دولي قبل ان تتكلم بالقانون الدولي انتوا من اول ماتاااسست دولتكم الجمهوريه العربيه اليمنيه ليومنا هاذا ماتعرف شي اسمه قانوون يعني انت اخر واحد بهالعالم تتكلم باسم القانونلما يسير عندكم قانون ودوله تعال قابلني وينك انت ايام الحرب وينك ايام الفتاوي وينك ماحد شاافك وولاشفنا قانونك الان صحيت من النوم وبتوينا القانون انصحك نصيحه لله لاتتكلم للجنوبين بشي لسمه قانون لانه ااي
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 71) » بنت الجنوب العربي
      العدنيه انتم لا تريدون ان تفهمو يااخوتي من ابناء الشمال ابداً إلا بعد فوات الاوان وبعد ماتصل الكراهيه دروتها وبعدها ستعرفون لا جدوى من العيش والتعايش لا تعتقدو ابداً بان في الجنوب شعب ساذج وعبيط بل بالعكس اصبح في الجنوب شعب يريد الموت اهون من الذل والاهانه والاحتقار ولا يقبل بنهب ارضه وسلب رزقه وكرامته وتدمير تاريخه وهويته الجنوبيه وبيع ارضه وتوزيع ثروته على المشايخ والمنتفعين.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 72) » بنت الجنوب العربي
      العدنيه الفرق بيننا وبينكم كبير نحن في الجنوب لا يمكننا ان نقل ماتقبلونه انتم هنا في الشمال فمثلاً سنلاحظ اكثر الناس تعليماً وتثقيفاً هم ابناء تعز واب والحديده كما انهم يتحلون باخلاق عالية ومع ذلك سكتو على ظلمهم مايقارب 40 سنة واراضيهم تنهب وتسلب امام اعينهم نحن في الجنوب شعب حر لا يمكننا ان نقبل ماتقبلونه انتم ولذلك اقولها بالله سنقاتل ولن نرضخ لا لامريكا ولا غير امريكا.
      وحرب 94م تشهد ذلك كان ابناء عدن اكثر الشباب متواجدين في ساحة القتال وسنعملها بكره اكثر من ذو قبل سنقاتل من اجل حقوقنا وكرامتنا
      نحن خرجنا للشارع منذ 2000 وعلي دولار والاحمر السعودي بقوتهم لا نخاف إلا الله
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 73) » انتهت حالة الانكسار وشعب الجنوب قد ثار
      جنوب انتهت حالة الانكسار وشعب الجنوب قد ثار :. بعد الاجتياح الذي قام به نظام الجمهورية العربية اليمنيه للجنوب عام 1994م اعتقد الامريكان والغرب ومعهم الاعراب . بان شعب الجنوب قد انكسر, وقبل بواقع الهزيمه .وان صفحته قد طويت , ومسح من على الخارطة شعب اسمه الجنوب العربي, المكون من 4 ملاييين انسان. وكل هذا الجمع كان يعاقب شعب الجنوب بذنب الحزب
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 74) » بنت الجنوب العربي
      العدنيه والله العظيم لو تم الاستفتاء سوف يتم انفصال الجنوب بنسبة كبيرة كما انني اعتقد لو سنحت الفرصة للسيد عبدالربه منصور وغيرهم من القادة الجنوبيين سوف يزكون ويقفون بجانب الانفصال وبعد ذلك ستعرفون الكثير من الحقائق الذي تثبت بانكم بشر لا يمكن التعايش معكم القاصي والداني عرفكم الوحدوي وصاحب الفيدراليه وصاحب الانفصال والله حتى من ابناء الشمال لا يطيقون العيش معكم
      الغدر ة الخيانة والعنصرية شرعكم
      لعنت الله على هذه الوحده التي دمرت الجنوب
      وكاننا كنا ميتين من سابق قبل 22 سنة كنا افضل من كده بكثير عايشين مرتاحين الله يظلمه من ظلم الجنوب العربي اللهم جمد الدماء في عروقه
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 75) » عادكم عايشون في العصر الطباشيري وتقول قانون
      ياخي اليمن عايش في العصور لما قبل الجاهليه لذلك لايوجد عندهم قانون لذلك نحن غير ملزمين
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 76) » بنت المنصوره
      جنوبيه الحمدلله الحمدلله انه لم يتم الاستفتاء يوم إعلان الوحده وإلا سوف نندم بقية اعمارنا نحمده ونشكره على هذه النعمة الربانيه
      لك الحمد والشكر يارب
      الوحده اتت بالكراهيه بين ابناء الجنوب العربي وابناء الجمهورية العربية اليمنية
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 77) » درويش
      درويش هناك من يشوش على التعليقات ينسخها ويغير الاسماء فدرويش لايمكن الا تحت اسم درويش وليس باسم شمالي - تعليق 49 -
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 78) » الحقيقة واضحه ولا تحتاج إلى إجتهاد
      الكويتي يرى الكثيرون من الجنوبيين أن ما لحق بهم من ممارسات النظام السابق كفيل بمطالبتهم ليس بالانفصال فقط، بل وحتى بناء جدار عازل يفصل بينهم وبين الشمال. فانقضاض نظام صنعاء على الوحدة شق النفوس ومزق المشاعر تجاهها وقوض اركانها وأفرغها من محتواها الوطني والاجتماعي والأخلاقي، وحولها من دولة شراكة الى مشروع احتلال، تجلت صوره باقدامه على حل مقومات دولة الجنوب ونهب ممتلكاتها وتسريح كامل جهازها الوظيفي المدني والعسكري، وإصدار أحكام سياسية على قيادتها التي وقعت اتفاقية الوحدة مع الشريك الشمالي من دون العمل على ايجاد حل عادل يضمن استعادة الحقوق لأبناء الجنوب وتعويضهم عن كل ما لحق بهم باسم الوحدة. فكيف يستطيع النظام الجديد، وهو نسخة منقحة من سابقه، إصلاح ما أفسده سلفه؟
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 79) » الحقيقة واضحه ولا تحتاج إلى إجتهاد
      الكويتي العدني يرى الجنوبيون أن سقوط صالح لم يحدث أي تغيير يذكر في جوهر النظام، وبالتالي لن يكون هناك بصيص أمل أو أدنى فرصة لإصلاح ما أفسده نظامه. فالنظام الجديد لا يعدو كونه انتقالاً من سلطة الأسرة إلى سلطة القبيلة، ولن يكون له أي انعكاس أو تأثير إيجابي تجاههم. فالرئيس هادي من شركاء حرب صيف 1994، التي شنها الشمال ضد الجنوب، وهو من قاد القوات البرية التي اجتاحته. وما تنصيبه رئيساً للبلاد إلا مكافئة له على ذلك. كما أنه تم تجاهل الجنوبيين في كل الحوارات التي تمت بين الشركاء والفرقاء على حد سواء، بما فيها المبادرة الخليجية، للوصول إلى هذه النتيجة التوافقية، التي «لا تعنيهم إطلاقاً»، كما يقولون.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 80) » الحقيقة واضحه ولا تحتاج إلى إجتهاد
      الكويتي 61) » الحقيقة واضحه ولا تحتاج إلى إجتهاد
      العدني ومع ذلك رضينا بالوحدة، لكنهم لم يقبلوا بناء كشركاء ولم نحصل على أبسط حقوقنا التنموية والوظيفية (حصة الجنوب %2 من إجمالي الوظائف المدنية والعسكرية والسلك الدبلوماسي. أما الابتعاث إلى الخارج للدراسة أو العلاج، فحصتهم تذهب فقط إلى أبناء كبار المسؤولين المحسوبين على النظام، بينما أبناء الشمال يبتعثون سنوياً بالمئات إلى كل أنحاء العالم).
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 81) » الحقيقة واضحه ولا تحتاج إلى إجتهاد
      الكويتي العدني فكيف ستعالج مشكلة الوظائف في الجنوب؟ هل يتم إنهاء خدمات الآلاف من أبناء الشمال الذين تم استقدامهم ليستبدلوا بجنوبيين؟ وهل يحصل الأمر نفسه مع عشرات الآلاف من المدنيين والعسكرين في الشمال؟ وماذا عن مصير آلاف الجنوبيين، خصوصاً القيادات السياسية والعسكرية والأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعات والعلماء والقضاة والإعلاميين وغيرهم، الذين تم تهجيرهم قسراً أو بأحكام سياسية أو هاجروا بسبب تقطع سبل العيش جراء سياسة النظام في إدارة شؤون الجنوب والذين لن يقبلوا العودة إلى اليمن في ظل هذه الوحدة؟
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 82) » الحقيقة واضحه ولا تحتاج إلى إجتهاد
      الكويتي العدني يشكو أبناء الجنوب من التعامل الجاف والحذر معهم من قبل الشمال، ومن النظرة السلبية التي أخذها أبناء الشمال عنهم قبل الوحدة وترسخت في أذهانهم خلال فترة الحرب وما أعقبها وحتى اليوم، جراء الخطاب الديني المتطرف والشحن الإعلامي التعبوي ضدهم، كالخطباء الذين أصدر بعضهم فتاوى تبيح قتل الجنوبيين أو من قبل القبيلة التي تنظر إلى المجتمع الجنوبي كمجتمع متحرر ومتمرد عن عاداتها وتقاليدها، وما صاحب ويصاحب ذلك من شحن وتجييش إعلامي خطير أدى إلى تقسيم البلاد إلى {أصل} و{فرع}، وتصنيف شعبها إلى مسلمين وملحدين ومواطنين ومستوطنين ووحدويين وانفصاليين.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 83) » الحقيقة واضحه ولا تحتاج إلى إجتهاد
      الكويتي العدني مواطنة جنوبية تسأل على سبيل المثال، كيف لهم أن يعيدوا عشرات المدارس والمستشفيات والحدائق وحتى مواقف السيارات التي تم البسط عليها ونهبها من قبل شماليين وتم بيعها أو استثمارها عقارياً. وكيف لهم أن يعيدوا الأرشيف الجنوبي ومحتويات متاحفه؟!
      كما يشكو الجنوبيون من عملية تهجين الثقافة الاجتماعية وطمس المعالم التاريخية والأثرية، التي تميزهم عن إخوانهم أبناء الجمهورية العربية اليمنية، حيث لم تسلم حتى مسميات المدن والشوارع والمدارس والحدائق والمتنزهات والملاعب الرياضية والمساجد، كما يشكون مما يصفونها بعملية «استيطان» شمالي في الجنوب من خلال تثبيت مئات الألف من أبناء الشمال في وظائف مدنية وعسكرية في المحافظات الجنوبية، ومنحهم أراضي ومزارع ومحالاً تجارية.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 84) » الحقيقة واضحه ولا تحتاج إلى إجتهاد
      الكويتي لهذه الاعتبارات المنطقية والواقعية يرى الجنوبيون أن مطالبهم مشروعة وحتمية، وأنهم لم ولن يستطيعوا البقاء في دولة بعيدة عن ما ينشدونه منذ عقود طويلة.
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 85) » ابن حضرموت وافتخر
      خواني اخواتي عليكم بتقوالله لم ينفعكم التحزب لصالح الاخرين بطلوالكلام غير لائق ماذاسنستفيدمن هذاالكلام كله ومن السب والعنصريه جنوبي شمالي نحن اخوان اتقوالله اتقوالله اتقوالله لانريدالحرب ولاالسلاح
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1 1   
    • 86) » ابن حضرموت وافتخر
      اتقوالله اتقوالله اتقوالله
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 87) » ثوروة ثورة ياشمال
      ابن صنعاء سبحان الله ظهر مافي قلوبكم على ابناء الجنوب مع ان الجميع يعلم بذلك ولكن البعض يحاول ان يداري ويخبي مثل هذه التصرفات الحقيره والرعناء الان حصحصة الحق وهذا الكره ليس بالغريب لانكم عملتموهم منذ فترة مايقارب 20 سنه
      معاملة المحتل تم تسريدهم من وظائفهم واغتصبت اراضيهم وتم توزيع ثروتهم على المنتفعين والمشايخ الظلمة والقادة المرتزقة
      بالامس يعترفو القادة والمثقفين الشماليين بإحتلال الجنوب واليوم مازلنا نفتري ونغالط
      اما نحن هنا في الشمال علينا القيام بالكثير وهو قلع الفسده الظمة المطبلين ثورتنا لم تستكمل ياشباب علينا ان ننتصر اولا لدماء الشهداء ومن ثم لحقوقنا المنهوبه اتمنى ان لا نخدل الشهداء واهليهم
      لماذا لا نقول ثورة ثورة ياشمال غيرنا احسن منا بايش علينا تصفية وتطهير اليمن من اكلي لحومنا ودماؤنا
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 88) » كل مصايب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش
      جبل انته تقول افصلت اريتيرا لان اثيوبيا الاغت الحكم الذاتي لها وكذالك كوسوفا وبنقلادش بسسب تزوير الانتخابت انفصلت فنتو يا شيخ الجعاشن اللغيتو اتفاقيات الوحده ولم تحكمو بدستورها الى اليوم الذي تشدف به واعلنتو الحرب على الجنوب واحتليتوه بالفوه في94وطرتو الجنوبيين من الاسواق بطرق ملتويه واحتكاريه وبدعم من تجاركم وحكومتكم لااستيطانه وطردتو الجنوبيين من وضايفهم وبعتو البلاد والعباد وموارها الاقتصاديه وسيطرتو على الباقي وفرضتو حكم الجمهوريه العربيه اليمنيه الحكم القبلي المشيخي بدل حكم الدوله والوحده ودستورها واتفاقياته فاي شرعيه باقيه للوحده واي دستور تشدقبه وهوا لم يحكم به اويطبق يوم ام تقصد دستور شيخ الجعاشن والباشه والفاشق واصحابهم ام دستور الحوثي ام دستور شيوخ سنحان وال لحمر ام دسور كبار السرق والمرتشين والمتنفذين ام دستور الرشوه وقانون الثور والتحكيم القبلي هل الحاصل وحده شرعيه وقانونيه
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 89) » كل مصايب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش ومن بعده عياله وحمرانه
      جبل الصحيح هوا غياب السند القانوي للوحده وغياب السند القانوني لاعلان الحرب على الجنوب واحتلاله وغياب السند القانوني لتقرير مصير شعب نيابتن عنه هذا الصحيح ولكن اكثر اهل اليمن لحق وحقيقة الجنوب كارهين فهم باعو البلاد والعباد من اجل المال ومتمسكين بالاحتلال ويسموه وحده من اجل المال لا يهم من حلال ام من حرام فهم يقدسون الريال وحرفو سورة الفيل وزيدو ركن سابع في اركان الايمان من اجل وحدنهم المعبوده وكله من اجل المال الحرام ويشعلون الحروب وبيعون ويشترون في البلاد والعباد وكله من اجل المال حق القات والعيش في وهم التخزينه المخدره حتى ايذا انتها يومه وطفش بعد رمي التخزينه عاد من جديد ثاني يوم يبحث على حف التخزينه برشوه بالحرام باي طريقه ادمان لليعيش في الخيال ويهرب من الواقع الحقيقي ومواجهته وحل المشاكل
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 90) » كل مصليب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش وعياله وحمرانهة
      جبل كيف تصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم مع من نقض العهود والصلح اريد جواب منك مافعله رسوزل الله اقوى سند شرعي وقانوني للجنوبيين من فوانيين السنحمريه والجبت والطاغوت العالميه
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 91) » كل مصليب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش وعياله وحمرانهة
      جبل ياأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وأنتم حرم إن الله يحكم ما يريد ( 1 ) يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا آمين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا وإذا حللتم فاصطادوا ولا يجرمنكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب ( 2 ) وانتم يا شيخ الجعاشن لم توفو بالعقود وانتم اعتديتو وتعاونتو على الاثم والعدوان ولم تتقوى الله في الجنوب واهله
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 92) » كل مصليب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش وعياله وحمرانهة
      جبل إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا ( 58 ) ) لم تودوا الامانات الى اهلها ولم تحكمو بالعدل
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 93) » رد
      يمني القضيه الجنوبيه قضيه سياسيه بحته وليست قانونيه ولمعلوميتك ان من الحرب العالميه الثانيه الى الان تكونت اكثر من 79 دوله يعني كلامك كله كذب في كذب من سيقرر ان تبقى الجنوب في ظل الوحده او تكون فدراليه او تاءسس دوله لوحدها هم الجنوبيين هم من سيقرر وكلامك مبطن بنوع من التهديد هل تعلم ايها الكويتب ان كلامك هذا وطريقه سردك لهذه الاكاذيب لو في حد جنوبي متردد بالانفصال الان اصبح مصمم على الانفصال ولكن اللوم مش عليك اللوم على موقع ماءرب برس الذي يسمح لك ولامثالك بالكذب في امور لا يجب الاقتراب منها الا لناس متخصصين في القانون الدولي قاتلك الله انت وامثالك جعلتو جنوبيين يكفرو بالوحده هذه ولعلمك والله مانا جنوبي انا شمالي ابن شمالي
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 94) » انا من المحافظات الشماليه واعتز وافتخر بالوحده
      ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا))
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 95) » انا من المحافظات الشماليه واعتز وافتخر بالوحده
      واقول للجميع مثلما كان النظام فاسدا وقاسيا مع بعض ابناء الجنوب كان ايضا فاسدا وقاسيا مع بعض ابناء الشمال والحمد لله ان الثورة استطاعت ان تزيحه وستجتثه هو وجميع رموزه الفاسده وان لم نجنى ثمار الوحده ا او الثورة ليوم ستجنيها الاجيال القادمة طالما والتغيير نحو الافضل مستمر ...
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 96) » رد يتبع
      يمني اقراء يافالح ردود الجنوبيين على مقالك والا الظاهر انك تحب الشتم من مسك قلم وورقه منكم طلع ينظر لنا بالوحده كثر خيرهم الجنوبيين انهم بايتخلو في الحوار وانشاء الله يجدون شماليين عقلاء مش من امثالك وعلشان نكون واقعيين يجب عليك ان تدرك انت وغيرك باءن مساحه الجنوب 395 الف كيلو متر مربع ومساحه الشمال 195 الف كيلو متر مربع وطول سواحل الجنوب 2400 كيلو وطول سواحل الشمال 400 كيلو فقط وتعداد الشمال 17 مليون نسمه وتعداد الجنوبيين فقط 3 مليون نسمه اذا الوحده مكسب لمن يافالح كرهتو الجنوبيين في الوحده بسبب النخيط الكذاب الذي فيكم والهمجيه التى لا تستطيعون التخلي عنها حصلت لي مواقف والله اني اتكلم مع راعي غنم جنوبي وانه يفهم في امور الحياه احسن من شمالي يحمل رتبه عميد اتقو الله في نفوسكم ثم اتقو الله في اليمن المواضيع التي تجيب الفرقه بطلو تكتبوها
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 97) » كل مصايب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش وعياله وحمرانه
      جبل الكلام ان الظلم موجود في الشمال فهوا موجود من 11قرن ولاللجنوبيين دخل او يد فيه فظلم الشماليين منهم وفيهم ولم يكون بسب غزو الجنوبيين واحتلالهم لشمال وسيطرهتم على كل شي في الشمال اما الجنوبيين فكل بلاهم ومصايبهم من67الى اليوم سببها الشماليين ثاني شي التعامل مع الجنوب وكانه محافظه شماليه كتعز وتهامه وله مطالب حقوقيه فقظ وهذا خطاء الجنوب دوله دخلة في شراكه مع دولها اخرا بموجبد عهود واتفاقيات ومواثيق اللغاها الشمال ولم يطبق منها شي وختمها بحرب احتلال الجنوب في 94 وانتهى كلشي هذه الحقيقه بدون لف ودوران
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 98) » كل مصايب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش وعياله وحمرانه
      جبل قوله تعالى : ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون ==فانتم ظلمتو ولايجوز الركون عليكم
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 99) » كل مصايب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش وعياله وحمرانه
      جبل "ولا تطيعوا أمر المسرفين ، الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون ...====لايجوز طاعتكم في احتلال تسمونه وحده قايمه على الاسراف والفساج
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 100) » كل مصايب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش وعياله وحمرانه
      جبل يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون ( 27 ) واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظيم ( 28 ) ) وانتم ياشيخ الجعاشن خنتو الله والرسول لانكم لم تحكمو بكتابه وسنة نبيه وخنتو الامانه وخنتو العهود والمواثيق وتحاربون الحق واله وتدافعون عن الباطل واهله وتلبسونه لباس الدين تفترون على الله الكذب وانتم تعلمون
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 101) » كل مصايب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش وعياله وحمرانه
      جبل (عن بريدة- رضي اللّه عنه- أنّه قال:
      قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم: «ما نقض قوم العهد إلّا كان القتل بينهم، ولا ظهرت فاحشة في قوم قطّ إلّا سلّط اللّه عليهم الموت، ولا منع قوم الزّكاة إلّا حبس اللّه عنهم القطر»
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 102) » كل مصايب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش وعياله وحمرانه
      جبل (عن أنس- رضي اللّه عنه- أنّه قال: ما خطبنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم إلّا قال: «لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له»
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 103) » من جابو لناهذة البقر الشمالية
      الجنوب العربي الثائر اولان تمت الوحدة بين دولتين معترف بهما دوليآ ثاني شي نحن ليس جزء من اليمن ياغبي الرسول علية السلام ارسل برسالتي رسالة لليمن ورسالة الى حضرموت باي منطق تتكلم باي قانون تتحدث فين عملت هذاء القانون يالودع في باب اليمن هذة ثقافتكم الهمجية نحن اصحاب دولة ومعترف بناء دوليآ قرار 1994 لاتفرض وحدة بالقوة هل سمعت ولا كانت عندكم ريح الا تستحون على اوجهكم والله والله مسنين اشارة من قيادة الجنوب سوفا ندوس على جثثكم اية روح حرر نفسك من قبيلتك وبعدين تكلم اية المارد الكاذب شعب الجنوب انتفظ عن بكرة ابية ما تم في حرب صيف1994 هواء احتلال قامت حرب بين دولتين وليس اهلية يا غبي يافيلسوف سوق الملح وانا اوافق ابو صالح الحضرمي على حمل السلاح لمواجة قوات الاحتلال اليمني نعم ما اخذ بالقوة مايسترد الا بالقوة
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 104) » اوافق الجنوب العربي الثائر ابو صالح الحضرمي وبعض الاخوة
      جنوبية ولي الفخر في سئوال يا عالم لو قدر الله كان الشمال فية خيرات وشعبة عايش في رفاهية والجنوب لاقدر الله فقيرة وتوجد فية مجاعة هل كان الاخوة في الشمال يتوحدو معنا لايزيد سكان شعب الجنوب عن 6 ملاين انسان اخواني انتظر الاجابة من المشتركين ومن المودع
      5 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 105) » نسي أو تناسى
      الأستاذ عبد الناصر المودع ؛؛؛؛؛؛
      أقدم لك اعتذاري عن عدم قراءة كل ما جاء في صحيفة الدعوى التي تقدمت بها !!!!!!
      وبالإشارة لقد نسيت أو تناسيت إضافة بنود أخرى في سندك القانوني وهما :-
      1- لا يستحق أبناء الجنوب العيش فهم عالة على الشمال لقلة مواردهم !!!
      2- أبناء الجنوب زيود وبقايا فرس لا تتضمن أشكالهم أو عاداتهم وتقاليدهم أي إنتماء إلى الأرض !!!
      3- أبناء الجنوب مزورين لحد درجة الإفك فلا يجدون من يصدقهم كأمثالك أخي العزيز !!!
      طبعاً كل ما تقدمت به أنا صور معكوسه الرجاء الإنتباه لذلك وكل ما تقدمت به أنت عبارة عن صحيفة مغلوطة وسندات غير موثوقه لم تقيد ضمن القضية ..
      مع أن هناك سند متعارف عليه دولياً يقول بأنه ما أخذ بالقوة فلن يستعاد إلا بالقوة والفيصل في قضيتنا شعب جنوبي أبي أنتفض ضد الإحتلال متواجد في الميادين لا ولن تسعه محكمة ياشاطر ليستمع إلى مرافعاتك ؛؛؛؛
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 106) » أصحوا يا أهل الجنوب
      أبو مي العدني والله للأسف أصبحنا نحن الجنوبيين .......
      يعني ايش منتظرين؟؟؟؟ لما يخلص النفط وتصبح دولتنا بلا موارد ولا نفط؟؟؟ والا لما يتكرم علينا ........؟
      يعني شوفو العقلية .....للكاتب والتي تعبر وبجلاء عن نظرة .......!!!
      خلاص يا أخوان مافي غير الكفاح المسلح؟؟ بلا حراك سلمي بلا حركات؟؟ العالم كله مصلحته في بقاء .........والشكر طبعا لأمريكا والسعودية؟؟ أمريكا لانها خايفه يرجع النظام الاشتراكي والسعودية علشان في باتضمن تحصل ولاء زي ولاء الشماليين... والله قاتلت في 94 ومستعد أقاتل مرة ثانية.. وبالنسبة للمبقبقين وأصحاب نحن أخوان فرجاء خلونا من هذا الكلام الفارغ.. لما كان الجيش الشمالي يقصف ويقتل أخواننا ما كانوا يقولوا حرام نحن أخوان.. هؤلاء ..........والواجب قتالهم...
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 107) » تعبت نفسك على الفاضي
      ابو تميم المثني اولاً اقول للكاتب تعبت نفسك على الفاضي وكل ما كتبتة لايستحق الحبر الذي كتب بة وشعب الجنوب لا ينظر الى هذة الكتابات التافهه والتي لا تقدم و لا تاخر في نضال الجنوبيين لاستعادة دولتهم
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 108) » بالامس علماؤهم واليوم مثقفيهم كلهم شبهيين لبعض
      العدني اولاً اقول للكاتب تعبت نفسك على الفاضي وكل ما كتبتة لايستحق الحبر الذي كتب بة وشعب الجنوب لا ينظر الى هذة الكتابات التافهه والتي لا تقدم و لا تاخر في نضال الجنوبيين لاستعادة دولتهم
      عفوا لبذاءة الكلمة ولكن يا عالم قياداتكم تعترف بان الجنوب محتل.وبأنه تم الأستيلاء على كل مقدراته ويأتي للتطبل بالقانون القانون لا يطبلون بهي بل يعزفون وهو شبيه العود بالاوثار و لذا ارى مستقبلاً فالسكوت افضل من ان يرد عليه او غيره لانهم هؤلاء يريدون زيادة الفتن
      هؤلاء استشعرو الخوف وجن جنانهم على مصالحهم الان وبداو يستشعرون بالقلق بعد ممارسة 20 سنة من العنصرية والاضطهاد والظلم والاستكبار ولكن بعد فوات الاوان
      اقسم بالله العظيم انني كنت محبي الوحده ولكنني الان لا استطيع السكوت والخنوع عما يجري في الجنوب ان ظليت ساكتاً على ظلم اخوتي وابنائي في الجنوب اكثر من ذلك فانا لا استحق العيش ولا انا رجلا من صلب ابي
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 109) » رضيتم او لم ترضوا شعبنا لن يخضع لكم
      بن سهيل تحليل ....يعبر عن عقلية صاحبه وهواه وعنصريته تجاه شعب الجنوب فهو وقومه لايعتبرونا الا جزء عاد للاصل ,, وبصراحه لم اكمل القراءة لشعوري بالغثيان من المغالطات وتزوير الحقائق وتفسير مغلوط للقانون الدولي
      ان الاستفتاء الذي حدث عام 1991 م لم يكن على الوحدة بل كان على الدستور كما ان حرب 1994 التي شنها اليمن الشمالي على الجنوب هي اعلان على انتهاء اتفاقية الوحدة السلمية لانها انتجت ...الجنوب وتشريد اهله ومصادرة ثرواته وتسريح موظفي دوله الجنوب العسكريين والمدنيين من اعمالهم وعمل نظام صنعاء بالجنوب مالم يعمله بريمر في العراق بعد احتلاله من تمييز عنصري وقتل وتشريد وتغيير الديموجرافيا واباده وتهجير للسكان لاحلال سكان شماليين مكانهم وما خفي كان اعظم
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 110) » رضيتم او لم ترضوا شعبنا لن يخضع لكم
      بن سهيل اذا كان صاحب المقال عند مستوى المسؤولية وحيث يرى نفسه عليه ان يرد على الاسئله التاليه:
      ,لماذا لم نشاهد محاكمات لمن قتلوا المئات من الجنوبيين في شوارع مدنا ومناطقنا الجنوبيه ؟
      لماذا تدار المحافظات الجنوبية من المناطق العسكرية والمديريات الجنوبية من القطاعات العسكرية ؟
      ان الاجابه على ماسبق تثبت ان الموجود اليوم احتلال جاثم على صدور الجنوبيين وليس وحده كما يدعون فليغالطوا انفسهم ولن يستطيعوا خداعنا فعنصريتهم لن تزيدنا الا اصرارا وعزيمة للنضال من اجل التحرير والاستقلال وما النصر الامن عند الله
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 111) » حسبنا الله ونعم الوكيل بكل منافق وظالم
      ام مرام اتقوا الله يا عالم تنكرون حق شعب كامل وتزورون الحقائق الا تخافون يوم تسئلون فيه الله لا بارك فيكم وفضحكم عن قريب وسيبقى الجنوب مطالبا بحقه وسيناله قريبا باذن الله
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 112) » النوب دوله وليس اقليم في دوله
      ام مريم حقيقة جهد يشكر عليه الباحث الشكر والتقدير ولكن كانت نظرية الكاتب قصيرة البعد وفسر السند القانوني حسب مايرغبه وكأنه يريد به حق بالباطل للوصايا على الجنوب متناسيا ان الجنوب دولة لها بنيتها التحتية وليس اقليم في دولة مركزية وان من خرق اتفاقية الوحدة هي الدولة المركزية وليس نحن .. عند الوحدة 1990م كان رئاسة الدولة عبارة عن مجلس يتكون من خمسة اشخاص اثنين من الجنوب وثلاثة من الشمال وكان مجلس النواب بالتساوي بين دولتي الشمال والجنوب بين المؤتمر والاشتراكي ولم يكن حسب النسب السكانية كما زعمتوها فيما بعد 94م ،، تم اختراق كل ذلك وظلت الرئاسة بعد 94م في يد شخص وعائلته حتى نائب الرئيس لم يكن بقرار جمهوري ولم يمنح له الصفة الشرعية ،،
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 113) » النوب دوله وليس اقليم في دوله
      ام مريم وتم توزيع مقاعد النواب الاكثرية لابناء الشمال .. هل يعتبر كاتب المقال هذا ضمن الدستور الذي تم الاستفتاء له .. يكفي اضحوكة ومزايدة على ابناء الجنوب هناك تهميش اقتصادي وسياسي واجتماعي وتقافي ايضا .. بل تغيير المناهج الدراسية وتغيير كثير من اسماء شوارع عدن
      وتاريخ الجنوب بان اليمن قبل الوحدة لم يكن فيها مدارس ولا مستشفيات بل تسوده الامية .. جائز يكون ذلك في المناطق الشمالية اما في الجنوب كنا ومازلنا على رقى من العلم .. وسنطالب بحقوقنا ليس من المجتمع الدولي بل بانتفاضة وصحوة حقيقية من ابناء الجنوب وستظل الجنوب حرة ابية
      انتم تخلصون على الوحده وتقربون باجلها وهذا ليس بابدكم وانما هي حكمه الالهيه
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 114) » انا مشرد وابن عمي معتقل
      ياسر السليماني احتلال جديد ونشر احقاد جديد ومحاولة نشر الفتنه بطريق جديده ان حزب الاصلاح واعوانه هذه الايام بدا الاسلوب الجديد الذي يستخدمه واستخدمه من قبل كا لقاعده او انصار الشريعه او دعم الفئات الضاله وغيرها لمحاولة زعزعة امن الجنوب ومحاولة شق الصف الجنوبي فقد بات هذه الايام يعمل عمله الجديد علئ الفيس بوك وذلك باختراق بعض المواقع وبعض الحسابات لاشخاص جنوبيه وارسال رسائل فتنه الئ اصدقاء صاحب الحساب المخترق ونشر الاحقاد وذلك المحاوله ستبوئ بالفشل كما سابقاتها
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 115) » انا مشرد وابن عمي معتقل
      ياسر السليماني فاننا ابناء الجنوب وان اتتنا رسائل من اصدقاء او صفحات او غيرها تدعو الئ الفتنه فيجب علينا حضر هذا الشخص او الحساب وذلك لحفض امن وامان الاخوه ابناء الجنوب وحفض حقوق اخوننا ابناء الجنوب فانه من غير المعقول ولا كلام منطقي ان يعمل معك واحد سنتين او ثلاث وخلال يوم وليله ينقلب عليك علينا الحذر كل الحذر من المحتلين فان وقتهم قد خلص ولم يبقئ لهم مكان في الجنوب وستضل ارض الجنوب حره وسيضل شعب الجنوب حر
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 116) » فتوى المدعوون علماء اليمن ولمثقفين ابناء الشمال
      السلفي قال تعالى: ( الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا أوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا. إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا. خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا . سورة الكهف. صدق الله العظيم).
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 117) » نقترح ان تكون صلاة الجمعة حول الفتوى وحول المطبلين لهم ونحن معكم
      ابناء الجنوب نقترح ان تكون صلاة الجمعة حول هذا الامر و نقترح بتبصير الناس بخطورة هذه الفتاوي و تشجيع المناقشات في الميادين و الصحف في اتجاه خلق رأي عام رافض لهذه الفتاوي "اللاخلاقية". و على الحراك عقد مؤتمر صحفي و دعوة كل وسائل الاعلام و اعضائ الهيئات و المنظمات الاقليمية و الدولية لتوضيح مخاطر السكوت عن "اقحام " الدين في معالجة مشكلات سياسية .. لان هذا الامر يضر بأمن الناس بصورة مباشرة و يدعوا الى "تبني القتل للناس بفتوى دينية " وهذا مش ناقصنا اخوتنا في الشمال كلام "علماءالدين " عندهم قرأن و يصدقوا اي حاجة من مايسمى بالعلماء و هذا ما عشناه منذ الفتوى الشهيرة في عام 94 يذبحونا و يسرقونا و ينهبون املاكنا و ثرواتنا و يطردوننا من اعمالنا و شعب الشمال يصفق لهم " تحت شعار مالها الا علي و مدموغة بفتاوي ازلام النظام الزنداني و الديلمي و صعتر و الاننسي وغيرهم من "دراوشة " الدين
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 118) » كل مصايب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش وعياله وحمرانه
      جبل { وَمِنَ
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 119) » ليش هكذا يا مودع ؟؟!!
      ابويافع البكري لا حول ولا قوة الا بالله ، ليش هكذا يا مودع لا لحقك خير ؟ حتى انتم النخبة المثقفة تصدرون فتوى من منظور قانوني تجيز احتلال الجنوب وقتل شعبة !! فتواكم القانونية باطلة فيها كذب و تزييف للحاقائق ، لان القضية الوطنية للجنوب العربي هي قضية سياسية .. لا يمكن لها باي حال من الاحوال ان تصورها على انها قضية جنائية
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 120) » كل مصايب الجنوب من الشمال من عبد الفتاح الى علي جرعه عفاش وعياله وحمرانه
      جبل ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام ( 204 ) وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ( 205 ) وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد ( 206 ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله والله رءوف بالعباد ( 207 )
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 121) » المقال يمثل وثيقة علمية هامة لمؤتمر الحوار
      نصير العقل هذا مقال علمي مهني وهو أشبه ببحث علمي , وهو من أقوى المقالات الي يجب أن يصبح مرجعا لكل مهتم بالوضع القانوني لما يعرف بالقضية الجنوبية
      لا أملك الا أن أصف هذا المقال بأقوى عبارات الاعجاب , وصاحب المقال يستحق أن ينال كل تقدير واحترام لمجهوده في البحث وصياغة هذه الوثيقة الهامة , وأتمنى أن يكون الكاتب مشاركا في مؤتمر الحوار بهذه الوثيقة الهامة للغاية , فهي وثيقة علمية تفيد الكثير من السياسيين الذي يتخبطون دون هدى , وهاهو الهدى اليوم الذي تحمله هذه الوثيقة , وأتمنى من عقلاء الحراك قراءة هذه الوثيقة بتمعن وذهن منفتح
      أما مغلقي الفكر والعقل من الانفصاليين فأقول لهم طريقكم مسدود مسدود مسدود , فتعلموا من هذا المقال فهو يحتوي دررا علمية ومعلومات هامة وثمينة ليس من السهولة الحصول عليها
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1    
    • 122) » وجع وطن
      الشرجبي للأسف الشديد أرى اكثر تعليقات الاخوه الجنوبيين اقرب للعاطفه منها الى العقل و السبب شده الظلم الذي تعرضوا له في الجنوب ان الوحده قيمه انسانيه رائعه و لذا حث الشرع عليها و لكن من الذي يحول هذه القيمه الانسانيه الرائعه الى جحيم انساني هل هي الوحده نفسها ام هم البشر انفسهم علينا اولا الاجابه على هذا التسائل و انا اجزم ان السبب هم البشر , الكاتب ناقش المشكله من واقع قانوني صريح و هذا لم يعجب الكثيرين و انا على يقين لو انه ناقش المشكله من وجهه سياسيه و انسانيه و وطنيه كان كلامه سينال اعجاب الكل اننا اليوم نعيش على تخندق و استقطاب لم نعرف له مثيل و هنا يأتي دور العقلاء و الشرفاء لأنقاذ البلد.
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 123) » شكرا للكاتب على التوضيح
      امين اليافعي أشكر اكاتب على هذا التوضيح الذي أجادفيه التوصيف والعرض للقضية من جميع النواحي بشكل متسلسل ومقنع وقد كشف التضليل الذي كان يمارسه ب
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1 1   
    • 124) » وثيقه مهمة
      اليافعي دراسه علمية ممتازه قدمها الباحث يجب على كل جنوبي أن يقرأها بتمعن بعيدا عن العاطفة والتشنج ويقارن هذا الكلام العلمي الرصين بما يطرحه قيادة الحراك والذين يصورون المسأله سهلة وبسيطة لان بضاعتهم الكذب والتضليل
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1   
    • 125) » شكرا للكاتب على التوضيح
      امين اليافعي لقد فضح الكاتب الاكاذيب التي روجها كثيرا قيادة الحراك على البسطاء من أبناء الجنوب الذين صدقوهم حيث صورو لهم ان مسالة الانفصال هي سهلة وقريبة جدا حتى انها اقرب من اصلاح النظام ونجاح الثورة كذبوا علينا بالقرارات الدولية حق 94 والعملة والعلم. لكن الظاهر ان من شب على شيء شاب عليه فقد تعودو على الكذب من زمان. على نظرية اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس قبحهم الله فاشلين حتى في الكذب فاتهم ان الزمن قد تغير واصبحت وسائل المعرفة متاحة للجميع فشكرا للكاتب مراة اخرى
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1   
    • 126) » ردوا بموضوعيه والمحامي الخاص بالبيض لزم الصمت
      المعلقين يريدو الكتاب يكتبوا لهم ما يعجب المعلقين وليس حقائق وبدل هذه الشائم للكاتب فين راحوا قادة الحراك والمحامين حق الحراك محد منهم قدر يرد؟ الله يخزيهم كانوا يضحكوا علينا وينك يامحمدعلي السقاف يالقانوني الخاص لعلي البيض ؟ مالك ولا حس ولا خبر؟ وقت الله الله لزمت الصمت الله يقبحك
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1   
    • 127) » ردوا بموضوعيه والمحامي الخاص بالبيض لزم الصمت
      الشتم عيب ولن تفرضوا وجهة نظركم بالباطل ردوا على الكاتب بموضوعيه وللا اسكتوا وفين راحوا قاده الحراك ومحاميهم محمد علي السقاف؟ كلهم سكتوا مش قادرين يردوا قبحهم الله
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً 1 1   
    • 128) » عدن
      صالح صلاح اقول للكاتب ان الإتكاء على القوانين الدولية في تقرير مصير الشعب في الجنوب هو الغباء بعينه ، فالقانون والمجتمع الدوليان لا يعرفان قوانين او دساتير ..لا يعرفان إلا لغة المصالح ،، فلم يعترفوا بفلسطين دولة رغم علمهم الحقيقي بأحقيتها في الأرض ،، ولكنهم اعترفوا بجنوب السودان دولة مستقلة ،،وهم يعلمون انها جزء تاريخي وإجتماعي من السودان ..........الشعوب هي من تصنع مستقبلها والشعب في الجنوب قال كلمته
      5 سنوات و 4 أشهر و 14 يوماً 1    
    • 129) » عليك نور اذا حرر فلسطين اذا كان التحرر بالسندات القانونيه
      ابن الجنوب الصبيحي اولاً اوجه نداء هام للابنا الجنوب بان عليكم الخضوع للاحتلال لانكم مخالفيين القانون

      قلتكم الشعيريه الشرعيه القانونيه
      2- بعد ان فشلت فتواكم الدينيه رعجت

      لنا سندات قانونيه فنحن شعب الجنوب قررنا مصيرنا في 2006

      واقول لو تجمع قوانيين اللارض من عهد حامورابي الى الان لن تستطيع ان تميلنا عن هدفنا

      وسوف نحققه بارادتنا وبكل الطرق التي سوف تتاح لنا اذا لم يكن بالسلم فبالف طريق غيره
      ثانياً من قال اننا نحن نريد سند نحن لكي نتحرر (فاذا كان التحرر بالسندات والوثائق
      القانونيه لما بقيت فلسطين محتله الى الان لو كان كذالك ايضاً لما اقيمت ثوره لانها كما يقال مخالفه للقانون
      اقول لاخواني في الجنوب شدوا الهمه فهذه هي اللحظه التي نتظرها من عام 94
      لان هذه الهمجيه وهذه العقليات التي تسلب وتنهب ارضنا وخيراتنا بمبررات دينيه تارة وقانونيه تارة اخرى
      5 سنوات و 4 أشهر و 14 يوماً 1 1   
    • 130) » كفيتوا ووفيتوا يا أبنا الجنوب في جميع تعليقاتكم وردودكم المختصرة
      واقول لمن يطالب برد مفصل وعلمي أن الحق أبلج والباطل لجبج وان حاول الكاتب المتخبط أن يثير حفيظة الجنوبيين بمقالة المدلس إلا أن رد أخونا الدرويش رقم سبعة قد أبطل كل هرطقات هذا الكاتب الممسوس من قبل جن قبيلة الأحمر،كما أحيي الكويتي على ردودة المميزة وكذلك (جبل)واحترم وجهت نظر ناصح النت ولكني أهديه نصيحة أن يحتفظ ببعض الاطروحات للخاصة من المثقفين ولا ينزلها حتى لا تكون مثبطة وهي حق ،
      5 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً 1 1   
    • 131) » الإنفصال غير ممكن قانونا وعسكريا
      نصير العقل البعض في الحراك من الغباء بمكان حتى أنهم يجهلون أن الإنفصال غير ممكن قانونا كما تقضل كاتب المقال ووضحه بشكل رائع , بل من كثر غبائهم أنهم يلوحون بالعمل العسكري وهذا يخلق عدة اشكالات
      أولا المجتمع الدولي سيعد مثل هذا التصرف عمل غير شرعي وسيصنف الحراك كحركة ارهابية
      ثانيا سيجعل مثل هكذا تصرف المناطق الجنوبية ساحة حرب سيدفع ثمنها أخوتنا الأبرياء في تلك المناطق
      ثالثا هم سيواجهون الجيش الذي ينضوي فيه جنود من كل المناطق بما فيها المناطق الجنوبية
      رابعا من سيتصدى لهم ليس أبناء الشمال وانما جزء كبير من أبناء الجنوب في طليعتهم الاسلاميون
      خامسا الوضع اليمني ليس كالاحتلال البريطاني الذي رحل بسبب أن التحرر من الاستعمار أصبح سياسة عالمية والدول الاستعمارية تخلت عن مستعمراتها طوعا وليس عن طريق هزائم عسكرية
      5 سنوات و 4 أشهر و 14 يوماً 1 1   
    • 132) » عفوا أيها السادة لقد حكمتم على الشمال والجنوب بالفناء
      أنا مسلم وعربي ويمني ايش من وحدة وائل من انفصال. بمثل هذه العبارات انتم لستم يمانيون ولاكن من بقايا الاحباش والاوباش. نسقاومكم بأهل الايمان والحكمة اليمانية من يريدون ان يعم السلم وإسلام والأمن لربوع اليمن منكم أيها المغرر بكم . وحينها ستعلمون كم انتم أقزام امام شباب اليمن الجديد.
      5 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً    
    • 133) » ماضاع حق وراءه مطالب
      محمد صالح طبعا اخي الكاتب....كجنوبين مطالبين بفك الارتباط، نقول وبعد مقالة الرد عليك من الاستاذ الجبواني بموقع عدن الغد، ونقول ان غياب السند القانوني يشير الى حتمية الحل العسكري، فهذا ما تشير اليه، ونقول لن نرض باستمرار الوحده ولو علا رقابنا كفانا تمتعا بالعذاب، والموت واحد والرب واحد وانا لله راجعون
      5 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً 1 1   
    • 134) » بسبب المخلوع البيض ..صارت ايامنا سود..وقضيتنا الجنوبية اشبه ما تكون باستقلال الاكراد وقيام دولة مستقلة
      ALAWAPY ايها المواطنون اليمنيون من ابناء الجنوب ..ردودكم غير منطقية بل ومتخلفة وتجلب الغثيان احيانا ..بالله عليكم اليس لكم منطق علمي او قانوي تردون به على الكاتب ..غير السب والشتم والبلادة ...حتى ان بعضا منكم لا يجيد الكتابة بدون اخطاء املائية ...فضحتمونا ...يا اتباع البيض المخلوع ..تصرفات اتباع المخلوع البيض ضد ابناء الجنوب هذه الايام على ماذا تدل ؟ غير على الدكتاتورية والعقلية القمعية المعفنة التي هزمها شعبنا ورفضها في الجنوب قبل الشمال ..كيف سيكون لنا قضية جنوبية عادلة وقادة القضية يفرضون انفسهم علينا من جديد وبنفس الاساليب الدنيئة التي كانوا يمارسونها وهم في حزب الدولة.سابقا ..باختصار ..قضيتنا الجنوبية بسبب الممارسات الخرقاء لمن يفرضون انفسهم انهم قادة وممثلين للقضية الجنوبية ..ستجعل القضية الجنوبية ..أشبه ما تكون بقضية استقلال الاكراد واعلان الدولة الكردية المستحيل قيامها ..بسبب تعارض قيامها مع مصالح الدول الاقليمية التي يقيم الاكراد فيها ..وهاهي القضية الجنوبية تتجه بنفس الخطوط ...قادة مشبوهين ..تاريخ دموي اسود مشابه ..عمالة لايران والسعودية ...وماذا بعد ...!؟ ارايتم اين سيقودنا هؤلاء القادة البلهاء الفاشلين تاريخيا وسياسيا ..الناجحين فقط في زرع الكراهية والضغينة بين ابناء الوطن الواحد ...
      5 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً 1 1   
    • 135) » قولو ما شئتم
      حضرمي نقول للكاتب قول ماشئت وان عوة الجنوب قادم لامحالة باذن الله ونقول لك ماقالة سيدنا رسول الله لعمة لن نترك هذا الامر حتى يظهرة الله او نهلك دونة . كنتم اذلا فعزتكم الوحدة وكنتم جبنا فشجعتكم الوحدة وكنتم جهلة فعلمتكم الوحدة ولكن قتلتوها في 94 ولكن هذ دابكم من ايام اجدادكم جحد النعمة وان الكابوس قادم على الشمال لامحال وسنجعلكم صومال اخر.
      5 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 136) » لحج
      ايمن العقربي يا استاذ الجنوب حق لنا ......
      وانت في بداية مقالك قلت ان الجنوب جزء من الجمهورية وبعدين قتل عندما تمت الوحدة الاندماجية ..!!!!هماك تباين وتطارح ف يكلامك ....
      على العموم هذا دولتنا وحقوقنا واراضينا نهبت وسرقت من قبل مشايخكم وحكامكم
      انا عن نفسي لو بتعيدوا حقوهنا كقبيلة العقارب انا معكم اشتي حقنا نت رأس العارة الى جعولة ......
      5 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 137) » جده
      حسين السعدي ياصاحبي وعاد خلو فيها قانون ,,,
      5 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 138) » جده
      إبراهيم هناك موضوع عنوانه القانون الدولي وحق تقرير المصير - الحل للقضية الجنوبية - بقلم المحامي صالح علي النود
      أتمنى من المودع قرأته وان لايتعجل في الحكم وكانه رئيس مجلس الأمن
      5 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية