آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

مصر ما بعد المحاكمة
بقلم/ جلال غانم
نشر منذ: 11 سنة و 9 أشهر و 24 يوماً
الأحد 03 يونيو-حزيران 2012 04:09 م

انتهت محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك السبت مع أركان نظام حكمه بالرغم من اعتراض الشارع المصري على طريقة النطق بالحكم إلا أن البعد السياسي لمحاكمة مبارك وأركانه ووقوفهم خلف القضبان تدل على ثقافة وحضارة الشعب المصري وتسامحه وقبوله بمحاكمة عادله دون انتقاص وعدم تعطشه للغة الحقد والدم وفي مقايضة حكم ثلاثون عاماً من الظلم والفساد بحق الشعب المصري الكريم وتعتبر هذه المحاكمة سابقة بحق أول رئيس عربي يقف خلف القضبان محاطاً بأركان حاشيته وهي إحدى معجزات الثورة المصرية كما قال الأستاذ عبدا لباري عطوان في افتتاحية القدس العربي (أنها إحدى معجزات الثورة المصرية، بل هي المعجزة الأكبر بعد معجزة الإطاحة بنظام ديكتاتوري قمعي فاسد، أذل شعبه طوال ثلاثين عاما، واعتقد انه إنسان مخلّد سيستمر في حكم البلاد حتى من قبره) .

بذلك تطوي مصر صفحة سوداء من تاريخها العظيم بسقوط الفرعون مبارك الذي أذل شعبه وأرغمه على العيش تحت خط الفقر والجوع والفساد بنظام حكم قمعي بوليسي والذي كان لا يجيد سوى حراسة إسرائيل والدفاع عنها ونهب ثروات الشعب من غاز وحديد وثروات مستدامة لم يذق منها المواطن المصري إلا الحصرم .

ثورة بيضاء لم تعرف الدم أو حتى طلقة بندقية ولم تعرف إلا التسامح فكانت ثورة أكثر عدلاً بين ثورات الربيع العربي واقصرها حيث لم تتعدى 18 يوم لكنها تظل الثورة الأطول عمراً في مصداقيتها ومدنيتها التي ضربت أروع الدروس في حياديه واستقلالية مؤسسات الدولة والجيش ووقوفها مع الشعب صفاً واحداً ضد الطاغية والحاكم والفاسد والمتنفذ الذي ضن يوماً انه مصر لا تشرق إلا له وحدة وعائلته.

فاليوم يقف الشعب المصري أمام عتبات فجر جديد لمصر ما بعد مبارك وحلم بدون لون أو رائحة سلطة العسكر إذاً هي مدنية مدنية قالها الشعب المصري مع اندلاع أول شراره 25 يناير التي وقف العالم كله احترام وإجلال لسلميتها وابتعادها عن العنف وها هو الشعب المصري اليوم يقول كلمته في أول انتخابات رئاسية حرة نزيهة لمصر ما بعد مبارك .