د. محمد جميح
غزوة صنعاء
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً | الخميس 24 مايو 2012 04:25 م

زفت إلينا الشاشة يوم الاثنين الحادي والعشرين من مايو (أيار) الحالي وليمة فاخرة دعت إليها «القاعدة» في ميدان السبعين وسط العاصمة اليمنية صنعاء. وليمة من الرعب الذي ما رأيناه من قبل في اليمن إلا إذا دخلنا سينما شارع حدة. الصورة اليمنية جاءت هذه المرة باذخة المعنى، مكتنزة الدلالات، مخرجها ليس الطيران الأميركي من دون طيار، ولا الجنود النظاميون، ولا الحوثيون في الشمال.. مخرجها هذه المرة رجل يريد أن يدخل الجنة على طريقة هوليوود. هكذا كان يلزمه قتل مائة وجرح ثلاثمائة لدخول الجنة .

هذه السلعة ثمنها غال فعلا، لأنها لا تشترى إلا بدماء الأحلام المذبوحة. ثمن غال جدا، دفعناه نحن اليمنيين من فلذات أكبادنا، وشظايا أحلامنا ودموع صغارنا، وكأنه كان لزاما علينا التضحية بمائة ليتمكن واحد فقط من دخول الجنة. أما وجد هذا المحزم بالموت بابا آخر يدلف منه إلى الجنة غير قتل مائة مسلم موحد، أليس للجنة ثمانية أبواب، كان بإمكانه الدخول من أيها شاء؟ لماذا لم يختر إلا الباب الذي يتفجر منه الدم والثكل وحطام العظام والأشلاء؟ وهل سدت في وجهه كل الأبواب إلا واحد؟ ما هي هذه الجنة التي يكون مهرها هذه المقبرة الجماعية للأحلام والعظام؟ من هم «الصليبيون» الذين قتلوا يوم الاثنين في ميدان السبعين في صنعاء؟ أين هو «الحلف الصليبي - اليهودي» الذي انهزم على يد «القاعدة» في غزوة صنعاء؟ وهل رأينا رأس ريتشارد قلب الأسد يتدحرج على الإسفلت بعد أن أهلكه الله على يد هذا المتشح بالرعب، المدجج بالأحقاد؟

هل أصبحت الحياة رخيصة إلى هذا الحد في البلد الذي كان يخرج كله في جنازة ميت واحد لشعور أهله بقداسة الحياة؟ هل أصبحت الحياة الإنسانية رخيصة في فكرنا إلى هذا الحد، ونحن نتلو كل يوم «مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا»؟ من أين أتت كل هذه الرغبة في الثأر؟ كمُّ الحقد العظيم هذا، كيف انفجر؟ من أي جحيم تتصاعد روائح الموت هذه على البلاد التي كانت يوما سعيدة؟ من أين أتت هذه الأفكار؟ ومتى ستنتهي وتتركنا نسير إلى الجنة بسلام، وندخلها بتعمير الحياة وليس بتدميرها؟ ألا يعلم هؤلاء الذين يفاخرون بإقدامهم على الموت للوصول إلى الجنة أنهم يمكنهم الوصول إليها بطرق أيسر من ذلك، وأقل كلفة؟ بشربة ماء يقدمونها لحيوان لاهث، بدلا من شربة دم يقدمونها لهذه الأرض التي لا تروى من الدماء؟ ألم يخبرنا النبي الكريم أن رجلاً دخل الجنة في كلب سقاه على ظمأ؟

في اليمن ملايين الفقراء، يمكن أن يكونوا أبوابا إلى الجنة. في اليمن آلاف المرضى الذين يمكن أن يوصلوا إلى الجنة. في اليمن أرامل وأيتام وذوو احتياجات خاصة يمكن أن يكونوا طرقاً سهلة إلى الجنة. في اليمن أمية منتشرة يمكن أن تكون محاربتها طريقا مدنيا إلى الجنة. في اليمن أرامل لا يجدن لقمة العيش للأيتام، يمكن أن يكن سبيلاً إلى الجنة .

طريق الجنة ليس مفروشا بالدماء، طريق الجنة مفروش بالسلام لأنها دار السلام. طريق الجنة ليس مشروطا بتدمير الحياة، بل بتعميرها، لأنها دار الإقامة. طريق الجنة مسح دموع اليتيم، ونشر السلام، وإطعام الطعام، وصلة الأرحام، وغيرها من الأعمال اليسيرة التي بمقدور كل منا أن يعملها. ألم يقل نبي السلام أول ما وطأت قدماه أرض المدينة بعد هجرته التي أخرج فيها من مكة، وهو الذي مورس في حقه النفي الإجباري، والتطهير الديني حسب المصطلحات المعاصرة.. ألم يقل «أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام»؟ هل دعا النبي الكريم للانتقام؟ هل كان سيفكر في إرسال انتحاريين من المهاجرين والأنصار ليندسوا بين الباعة والمشترين في زحمة سوق عكاظ؟

وهذا الذي يعتمر حزاما ناسفا هل فكر يوما أنه يمكن أن يدخل الجنة إذا عرج على مستشفى الثورة في صنعاء على سبيل المثال ليزور مريضا ويواسيه، وفقا للحديث «من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة.. قيل يا رسول الله وما خرفة الجنة؟ قال: جناها»؟ ماذا لو أن صاحب الحزام الناسف اشترى بثمنه وجبة غداء لإحدى نزيلات «دار الكفيفات»، أي جنان وأبواب كانت ستفتح له في الدنيا قبل الآخرة؟ !

هذه بعض الطرق السلمية المؤدية إلى الجنة بعيدا عن فلسفة الحزام الناسف، والأماني المفخخة والأوهام. والسؤال الذي ينبغي أن يطرحه هؤلاء المحزمون بالموت على أنفسهم هو: هل يمكن تصور الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وهو يتمنطق بحزام ناسف ليندس خلسة في صفوف المدنيين ليفجر نفسه وإياهم في وليمة فاخرة للموت؟ وحاشاه .

وكلمة إلى علماء اليمن: السكوت عن هذه الجريمة جريمة، الذي لا يدينها اليوم رجل يخون أمانة التبليغ، ومحاولة تبريرها كبيرة من الكبائر في العرف الشرعي. هناك من يسكت خوفا من «القاعدة»، وهناك من يسكت خوفا على صورته أمام الجمهور، وهناك من يسكت حتى لا يشارك السفير الأميركي في إدانة «القاعدة»، و«يتشبه باليهود والنصارى»، ويكون عونا للأميركيين على المسلمين، وهناك من يسكت من قبيل «الزم بيتك وابك على خطيئتك»، وهناك عدد لا ينتهي من المبررات، غير أنها لا تعني شيئا أمام حقيقة الجريمة البشعة التي ارتكبت بحق الشباب في ميدان السبعين .

وكلمة للرئيس هادي: لن تقود البلاد كما تريد، وكما نريد، في ظل انقسام المؤسستين العسكرية والأمنية. لا نقول إننا أكثر خبرة منك بكيفية إدارة البلاد، ولا نريد منك التعجل، إن كنت تقدر أن التمهل أفضل، ولا نمارس دور الحكماء الذين يعرفون أكثر مما تعرف، ونعرف عظم مسؤولياتك وجسامتها، لكن المؤشرات تشير إلى أنك ينبغي أن تصدر القرارات الأصعب التي يتوقعها منك اليمنيون. ولا تستمع إلا لصوت ضميرك الوطني، وإملاءات الواجب .

أكتب المقال وانظر إلى تلك الشاشة. الحريق يمتد، ورجال الإنقاذ وصلوا متأخرين قيدَ فجيعتين.. الحريق يمتد، ورجال الإطفاء وصلوا متأخرين قيد جمرتين. امتد الحريق من أقصى حدود الروح، حتى أدنى محيط في الرمال، تماما كهذه الشاشة التلفزيونية الفظيعة والممتدة من أقصى تخوم الفجيعة، إلى أقصى حدود الوطن. شاشة تنهمر أحلاما مفخخة، وصورا مشظاة لقمصان امتزجت بالدم، ورؤوس تدحرجت من التلال الموغلة في تاريخها. مونتاج رهيب يمزج الدماء بالقمصان، والفيضانات بالحرائق، والأحلام التي ثُقبت رؤوسها بالجثث التي تدلت من حبال الفجيعة، ودُفنت في مقابر جماعية للأحلام مودعة الحياة بنصف ابتسامة ونصف خيبة .

كلمة واحدة مفخخة وينهدم الهيكل. حلم ناسف كفيل بتشظي هذه الشاشة الكونية، وحينها يسقط المذيع، يتدلى رأسه من فوهة الموجز الذي ينتظر التفاصيل في نشرة الأخبار على رأس الساعة .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 17
    • 1) » بابا آخر يدلف منه إلى الجنة
      عبدالله احسنت ومقال رائع واسأل الله ان يكتب لك به بابا تدخل منه إلى الجنة
      5 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 2) » نستنكر الدماء في صنعاء و نأيدها في أبين و شبوة و البيضاء و مأرب
      المذحجي إن الدماء التي سالت في صنعاء عمل إرهابي لانها أستباحة دماء جنود أبرياء مساكين !

      وأما الدماء التي تسيل في أبين و شبوة و البيضاء و مأرب مستباحه لأن أصحابها يريدون تطبيق الشريعه ولأنهم خرجوا عن النص والسيناريو الأمريكي لأنهم تجرؤا على شتم وتهديد أصدقائنا الامريكان ولانهم يريدون أعادتنا إلى عصر الخلافه الإسلاميه لأنهم لم يرضوا بالعيش مثلنا بالذل والهوان وفي الأخير لأنهم غرباء في آخر الزمان.

      اللي في أبين و شبوة و البيضاء و مأرب مش يمنين لأنهم لم يشاركوا في قمع الشعب والثوره المباركه مش يمنين لأنهم لم يشاركوا في المسرحية المسماه بالمبادره الخليجية مش يمنين لأنهم لم يسمعوا ويطيعوا لولي الأمر الحاكم العسكري في اليمن السفير الأمريكي مش يمنين لأنهم لم يسرقوا وينهبوا ثروات اليمن مش يمنين لأنهم قالوا لا لأمريكا!!!
      5 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 3) » اخراج اليمن من بيدي الغرماء المتناحرين
      ذوالاذعار مهمه الرئيس هادي ان لايكون هادي ولا ان يستمر مولفا للقلوب يراشي ذاك وذاك ..كان انتخابه استفتاء عاما كاملا علي ضروره اخراج البلد من بين ايدي وبراثن المتغارمين من الحمر من المنتمين للجبل الاحمر في سنحان والحمر المنتمين للعصيمات ..... بعد هذه الحادثه التي قتلت كل انسان في البمن لابد من الحسم والحسم لن يكون الا بالاتي 1- الاقاله الفوريه لاحمد علي صالح ويحي صالح ومواليهم من الاركان المقاوله وسواهم 2- في نفس الوقت اقاله علي محسن .. فاذا كان علي محسن قد وقف لحمايه الثوره ,فعليه الان ان يحمي اليمن بقبول الاقاله ويضحي 3- ان يعي ابناء الاحمر حميد واخوته اذا كانوا فعلا مخلصين لليمن اهميه خروجهم من اللعبه السياسيه وان يكفوا مع الاصلاح من استغلال الساحات الثوريه كمجرد تابع ووسيله للابتزار ضد الرئيس هادي
      5 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 4) » اخراج اليمن من بيدي الغرماء المتناحرين
      ذوالاذعار تابع كما حدث في عمليه تنكيس صور هادي في الساحه كرساله انهم من اقامه في الرئاسه وهذا اسلوب ليس له وصف الا عدم المسئوليه تجاه اليمن من قبل الاصلاح ....و- ان يكف مكونات المشترك من لعب دور المبتز ايضا للرئيس هادي او الضغط عليه في محاصصه قرارته.. واعاقتها فالوطن اليوم ليس كعكه قابله للتجزئه...
      ليس امام اليمن مخرج الا اما ان يكون يمنا او ان يكون مسحوقاللابد.. ان علي هولاء الافراد المتغارمين علي صالح واسرته وعصابات وابنا الاحمر وكل احمر في السلطه ان يرحلوا عن اليمن ويكونوا يمنيين فعلا لا وهما ووطنيين عمليين ليعاملهم كل اليمن باحترام فيما بعد ....


      ل
      5 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 5) » اخراج اليمن من بيدي الغرماء المتناحرين
      ذوالاذعار لقد سقطت الحصانه عن صالح نهائيا بحادثه السبعين .. ولا ينبغي ولا يجب الاستمرار بسفك الدماء البرئه من جنود الامن المركزي او الحرس الجمهوري او الفرقه او اجهزه الامن الاخري .. كفي ايها العابثين المتغارمين فان الشعب اليمني 23 مليونا قد تضرر من غرمكم العابث بحياه ابنائه
      حتي الحظه لم نسمع من مجلس النواب صوتا يدين الحادث... ولا الشوري .. وبالتالي فان وجود هذا المجلس بتركيبته الحاليه اصبح معيقا واذا لابد من حله وانتخاب مجلس نواب يمثل الشعب حقا وصدقا لا يمثل احزاب متغارمه متقاسمه ..
      5 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 6) » جزاك اللة خير
      ابن شبوة جزاك اللة خير يا اخونا الفا ضل محمد الجميح وربنا ء يكثر من امثا لك
      5 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 7) » بريطانيا
      عبدالولي المجاهد دكتورنا الفاضل نشكرك عما كتبت في هذا الموضوع لانك نقلت عما نشعر به من الم وحزن عميق في النفس وندعواالله لهم با لرحمة والغفران ولكن ما احب ان اقوله هنا
      واكرره مرات ومرات لكي تحرج بلدنا الحبيب من هذا الوضع الرديئ وبين(يحي محمد عبدالله صالح واحمد علي وغيرهم ان يخرجوا من ارضنا من دمنا من ملحنا من كل شيئ وان يخرجوا من ذكريات الذاكرة لانهم اصبحوا يقومونا بدور الشيطان ندعوا الله ان ياخذهم اخذ عزيز مقتدر انه القادر على ذلك وانا على ثقة بان البلد سيخرج من هذا الوضع اما هؤلاء سيذهبون غير ماسوف عليهم وسيخرجون من الذاكرة مع من رباهم
      وسيعود يمننا الحبيب رقما مهما ومشاركا فعالا في صنع القرار لامته العربية والاسلامية
      5 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 8) » قلت الحق لمن لايعرفه
      ابوقطيم قد أسمعت لو ناديت حي . ولاكن للحياة لمن تنادي . الخلافه الاسلاميه لاتحقق بالمدفع والدبابه بل الكليمه والتوجيه الحقيقي للنشئ اما مقاتلة الصليبيين واليهود ليس على ارض تقام فيها شعائر الدين ولايوجدفيها من الصليبيين الا لمن نحتاج خدمته . في عملهم هذا من تفجير ومقاتلة الأمن وولاءت الامر يعتبروا خوارج من القاتل والمقتول أليس مسلمين . مره اخرى نشكرك يادكتور على هذا المقال وبارك الله لك:
      5 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 9) » لاندري مانقول
      يادكتورمحمدهل بايستمع الريس لكلامك أم أنه ليس بيده شيءوقديكون مكبل وهذأقرب للواقع أرجوامن جميع الأخوه اليمنيين أن يعودوالرشدهم ويجلسوامع أنفسهم ويبطلواتشدق بالتأريخ والدين والعروبه وكل المثاليات فأيش فايدتهن وبلدناتكادتنتهي من الخارطه وإحنانطبل ونزمرونرقص ببلاده وغباءعلى أشلاءناالممزقه كفاناجهلآبأن وصلناإلى درجه من الجهل لم يسبقنالهاأحدبأن نتبع من يظلمناويسومناخسفآونتلذذبذلك كفاناوالله كفاناجهلآنريدأن نتعلم من جديدمايضرناوماينفعنابصدق وأمانه مش زندقه وكبرفاضي لاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم
      5 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً 1    
    • 10) » صمبكم عمي
      فارس العقيلي لا فض فوك
      ان هؤلاءالمتخبطون الذين سئموا الحزام والجنبيه واستبدلوه بالحزام الناسف صم بكم عمي فهم لا يرجعون لانهم ضعاف فاشلين هاربين من الواقع الذي يعيشون فيه .
      5 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 11) » البركة فيكم وفي حزبكم يامحمد
      د/احمد الصبري الكل يعرف ان كل الجرائم التي ترتكبها عناصر القاعدة في سفك دماء المسلمين في اليمن اوغيرها سببها الفكر السلفي التكفيري العفن الذي تبناه الدكتور جميح وحزبه الإصلاح وهم الذي يدرسونهم في جامعة اليمان ويدربوهم على السلاح والقتل بجوارها داخل معسكر الفرقة الاولى ومحمد جميح يبعث الحوالات المالية من لندن وبعض مناطق اوربا بدلاً عن محمد المؤيد/ولكن الله لكم بالمرصاد ونهايتكم قريبة بحول الله تعالى والشعب اليمني باكمله سيكمل ثورته/والنصر للثورة
      5 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 12) » الى صاحب التعليق رقم 11
      البرق اليماني أنت وجدت من المقال فرصة لتلمز وتهمز فجاء ردك كجشاء المخمور فاحت ريحه وانتنت ، مع أن المقال يبكي دما، على هذه الدماء التي سفكت ،في الوقت نفسه أنت وأمثالك تستمتعون بمنظر الدم اليمني الذي يسفك لنيل رضى أمريكا ،وكأنها ليست دماء يمنية ،جدير بنا أن نحاورها ونردها عن غيها لا أن نجتثها من جذورها كما تزعمون ،كفاكم غل وتوزيع أحقاد ودعوا الناس تعبر عن آرائهم بحرية ،أم أنه من الضروري أن يكون تفكيرهم تبع لتفكيركم .
      5 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
    • 13) » بصراحة وصدق ياجماعة
      د/احمد الصبري اصبحت القاعدة شر مستطير يجب ازالته واستئصاله من الوجود بنص كتاب الله تعالى(انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض)ولا حوار ولا مهادنة معهم بنص شريعة الله فقط ومن ترك بابا من ابواب الشريعة الجأه الله اليه/وهذه الشرذمة الخبيثة تعتبر افسد من في الارض لانها تخرب وتقتل باسم الاسلام والاسلام بريئ
      5 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
    • 14) » الى المعلق رقم 11و13
      البرق اليماني كما أنك تراهم مرض عضال يجب استئصاله فماذا عن رؤيتهم لك على أنك أيضا يجب استئصالك لانك تبع للبيت الأبيض وغرابه الأسود ؟؟وبنفس المنطق
      المشكلة إذا وصل من يحمل مثل هذا الفكر الإقصائي من امثالك الى مركز القرار فكيف سيكون حالنا،أنت والقاعدة وجهان لعملة واحدة ويختلفون عنك بأنهم يرون هذا واجبا دينيا ولاأدري أي واجب تراه ؟؟
      أنت تحرص على أن يكون ردك ممهورا بحرف (د) وحرف ال (د) وحده لايكفي ليكون لدى المرء شخصية ناضجة
      أستميحك عذرا على قسوة عبارتي ،ولكن هي كلمات لا أملك غيرها تحب الخير لك ولكل يمني وكل مسلم
      الأجدر بنا الدعوة لتوحيد الصف ونشر المحبة ولتمتطي خلافاتنا صهوة الحوار فهو نعم المطية
      وإلا سيأتي اليوم الذي ستجد نفسك أنت وأنا وجميعنا في ابو غريب أخرى وهذه المرة في اليمن
      اللهم أنا نسالك العفو والعافية
      5 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
    • 15) » القاعدة والحوثي يساوي خراب اليمن
      رزامي د/ الصبري او البرق اليماني فكلاهما واحد ولو ابقى الصبري على ابرق اليماني لكان احسن له فمن العيب ان يكون حاملا لصفة دكتور ويكذب ببلاهة لانه حتى الكذب يريد ذكيا يا صبري
      يورد الحوثي عفوا الصبري اية حد الحرابة على القاعدة وينسى ان خبرته في حجة والجوف وصعدة من الحوثيين يقومون بابشع ما تقوم به القاعدة في ابين ورغم ذلك عرف حد الحرابة على قتلة ابين ونسي ان يطالب به لينفذ على قتلة عاهم وكشر وحزم الجوف وقبلها في صعدة من انصار سيدة الذي يتمسح به ليل نهار لينال بركات الارض وليس السماء
      5 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
    • 16) » القاعدة والحوثي يساوي خراب اليمن
      رزامي ياحوثي حيث الشك فيك انك صبري قليلا من المنطق حتى تستطيع ترويج خرافاتك بين انصار السيد على الاقل ام اغيرهم فاجزم انك كمن يؤذن في مالطة

      اعود لقال الكاتب لاقول ان انصار الشريحة يريدون الوصول الى ابواب الجنة للولوج الى نعيمها فتأخذه السبل الضالة لتوصلهم الى ابواب النار فيدخلون ظنا منهم انها ابواب الجنة ولايدرون بذلك الا بعد ان يدلفون الى داخلها

      هي فتنة وهؤلاء خوارج يضحون بانفسهم طالبين الجنة فيدخلون بهذه التضحية النار نسأل الله ان يميتنا ونحن على المحجة البيضاء نحن واياك وان يفتح لك بما كتبت بابا الى الجنة
      5 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
    • 17) » الحوثيون ليسوا كالقاعدة
      طه المهاجر الحركة الحوثية من اولها الى اليوم حركة دفاع فقط اما القاعدة فهي حركة هجوم(والله يقول الحق وهو يهدي السبيل) والحركة الحوثية حركة قرآنية معرفية تنويرية بينما القاعدة حركة تطرف جاهلية مرتبطة بلأستخبارات الأمريكية والكل يعرف من صنع القاعدة ومن يمولها ومن يستثمرها لإستعمار الشعوب وقد اصبحت القاعدة جيش المشاه تمهد لدخول امريكا اي بلد تريد السيطرة عليه/انالله وانا اليه راجعون
      5 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية