نصر طه مصطفى
عن مستقبل اليمن الواحد
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً | الثلاثاء 15 مايو 2012 05:13 م

سيحتفل اليمنيون هذا العام للمرة الأولى، بعيدهم الوطني في ظل رئيس آخر غير الرئيس السابق علي عبد الله صالح، إذ سيصادف العيد الثاني والعشرون لاستعادة وحدة البلاد وقيام الجمهورية اليمنية الثلاثاء القادم، في ظل قيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي ينتمي لمحافظة أبين الجنوبية، وهي أول مرة يحكم رئيس جنوبي اليمن كاملاً، بما في ذلك المحافظات الشمالية التي لم يحكمها منذ مئات السنين قائد من خارج المناطق التي تنتمي للمذهب «الهادوي»، حتى ظن كثيرون أنها لا يمكن أن تقبل قائداً من خارجها.

لكن ما حدث أنها أسهمت بقوة في الثورة الشعبية السلمية ضد الرئيس السابق الذي ينتمي إليها، وأقبلت للتصويت بكثافة بالغة في 21 فبراير الماضي للرئيس عبد ربه منصور هادي، لتكسر بذلك الصورة النمطية التي ظن البعض أنها لا ولن تتغير، وأثبتت بذلك عمق إيمانها بالوحدة اليمنية، وقبل ذلك أنها تجاوزت أمراض العصبية المذهبية والمناطقية، وأنها تبحث عن القائد الذي يمكن أن يمنحها الأمن والاستقرار ويقيم دولة القانون والمؤسسات، أياً كان انتماؤه المذهبي أو الجغرافي.

سيكون الرئيس هادي أول رئيس جنوبي لليمن الواحد، يلقي خطاباً عشية العيد الوطني يكرس فيه من جديد قيم الوحدة ومعاني الأمن والاستقرار، وينهي من خلاله وإلى الأبد المفاهيم التي حاول سلفه تكريسها في خطابه العام الماضي عشية العيد الواحد والعشرين، والذي قال فيه إن اليمن سيتمزق من بعده وأن القاعدة ستستولي على خمس محافظات إن ترك السلطة، وغير ذلك من التصورات التي حاول أن يخيف بها الشعب اليمني في حال استمرار ثورته عليه.. واليوم يخوض الرئيس هادي حرباً شاملة ضد القاعدة، ويعمل على استعادة الأمن والاستقرار، فيما ستكون مهمته القادمة الأكثر أهمية هي استعادة روح الوحدة إلى نفوس أبناء شعبه، وبالذات أبناء المحافظات الجنوبية التي أثرت عليها سلباً ممارسات النظام السابق وفساده، وعبثه بالأرض وإدارته السيئة لشؤون البلاد عامة والجنوب خاصة.

وعندما نحاول أن نتأمل في قصة الوحدة اليمنية التي أصبحت اليوم ـ ولأول مرة ـ محل جدل ونقاش ومراجعة، سيكون علينا أن نحاول تلمس مواطن الجروح ومواضع الألم التي كادت أن تدمر هذه الوحدة الإنسانية والاجتماعية، وتمزق النفوس وتشتت القلوب، قبل أن تمزق الأرض وتشتت تماسكها الجغرافي..

ومع أننا لا يمكن أن ننكر الدور الوطني الكبير الذي قام به قائدا الشمال والجنوب السابقان، علي عبد الله صالح وعلي سالم البيض، في استعادة وحدة الأرض في 22 مايو 1990، إلا أنهما يتحملان كذلك مسؤولية تدميرها.. ففيما الثاني تبنى مشروع الانفصال عام 1993 والذي أدى إلى حرب صيف 1994، وعاد لتبنيه مجدداً منذ أربع سنوات من المنفى، فإن الأول ظل يدمر وحدة النفوس والقلوب بقصد ومن دون قصد، على امتداد ثمانية عشر عاماً، ويهيئ اليمن كاملاً للتمزق من جديد دون وعي بخطورة ما يفعله..

ولم يكن على أصحاب الحقوق الضائعة من الذين يظنون أن مصلحتهم في الانفصال، سوى استثمار تلك الإدارة السيئة والفاسدة لشؤون البلاد عموماً والجنوب خصوصاً، لإقناع الأجيال الجديدة بأن الوحدة هي السبب، وليس تلك الإدارة.

وكان الأولى بهؤلاء أن يقنعوا مواطنيهم بأن الوحدة بريئة من تلك الممارسات التي لا يمارسها إلا انفصالي حقيقي، حتى وإن تدثر برداء الوحدة وزايد باسمها، وكانوا سيكسبون الجولة بالتأكيد لولا أن اليأس الذي ساد أبناء المحافظات الشمالية من إمكانية إحداث تغيير حقيقي، هو ذاته الذي ساد أبناء المحافظات الجنوبية.

فالجميع كان يعتقد أن إسقاط نظام الرئيس علي عبد الله صالح هو ضرب من المستحيل، وزاد أبناء الجنوب يأساً أن حراكهم الشعبي السلمي الذي بدأ منذ عام 2005، لم يؤت ثماره بسرعة ولم يجد التفاعل المطلوب من إخوانهم في المحافظات الشمالية.

ولم يكونوا يدركون أن عوامل الثورة الشعبية لم تكن قد نضجت بما يكفي لقيام حراك مماثل في الشمال ضد نظام صالح، حتى أسقطت ثورتا تونس ومصر طاغيتيهما في بدايات 2011، فانتعشت الآمال وانطلقت المحافظات الشمالية في ثورة شعبية عارمة، كانت محل ترحيب ودهشة في ذات الوقت لدى المحافظات الجنوبية، لتنطلق هذه الأخيرة وتحول حراكها إلى ثورة أعادت من الناحية الواقعية وحدة المشاعر والهدف لدى أبناء اليمن جميعاً دون استثناء، وهكذا تشكلت الساحات في معظم محافظات اليمن، وحظيت الثورة اليمنية بدعم إقليمي ودولي غير مسبوق، لتنتهي بطي صفحة النظام السابق.

يفترض أن يكون اليمنيون اليوم ـ في ظل قيادة الرئيس هادي ـ على موعد من جديد مع فجر متجدد لوحدتهم ودولتهم الفتية، لاستعادة ألقها والشروع في بنائها نظاماً وقانوناً ومؤسسياً وتنموياً وخدمياً، وسيكون على الرئيس هادي وحكومته تقديم رؤى وتصورات لذلك، سيكون السياسي منها محل نقاش في مؤتمر الحوار الوطني، فيما سيكون التنموي والاقتصادي منها محل نقاش في مؤتمرات أصدقاء اليمن والمانحين..

إن منطق العقل يحتم أن تمنح القضية الوحدوية فرصة جديدة في ظل الرئيس الجديد وحكومة الوفاق، لتصحيح أخطاء النظام السابق وإعادة الحقوق لأصحابها، وإعادة بناء مفاهيم العدالة الاجتماعية بصورة سوية، والشروع الجاد في تجفيف منابع الفساد ومحاربته، واستعادة هيبة الدولة.. وكل ذلك ممكن بالتأكيد، فكما نجح الشعب اليمني في إبطال الباطل وإسقاط النظام الفاسد، سيكون قادراً على النجاح في إحقاق الحق وبناء النظام الجديد، القائم على الدولة المدنية والعدل والمساواة والحريات العامة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 33
    • 1) » حضرمي مقيم في السعودية
      سعيد باخشوين لا وحدة ولا توحد لا مع الشماليين ولا مع يافع والضالع وابين والقاعدة حضرموت للحضارم فقط خيرنا لنا
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 3 1   
    • 2) » دولة حضرموت وعاصمتها المكلا
      دولة حضرموت اوئيد صاحب التعليق رقم 1 حضرموت للحضارمة ليست للشماليين ويافع وابين دولة حضرموت تتكون من حضرموت والمهرة وأجزاء من شبوة وعاصمتها المكلا لا شمالي ولا جنوبي حضرموت لا يحكمها سوى الحضارم واهل يافع طامعين في ثروتنا
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 2 1   
    • 3) » وجع وطن
      الشرجبي للتاريخ مشروع او بالأصح اعلان الانفصال كان نتيجه اعلان الحرب من قبل عفاش المجرم و لولا خطاء البيض القاتل في اعلانه للانفصال لما انقلبت موازين القوه لصالح عفاش كما علينا ان نعرف ايضا ان الاخوه في الجنوب لو كانوا لا يرغبوا بعلي عفاش لما انتصر بالحرب و لا دخل عدن و كانت المقاومه ستشتعل من اليوم الأول لدخوله عدن , الاخوه في الجنوب وثقوا بعفاش بعد انتهاء الحرب لأنهم كانوا لا يرغبوا بالعوده الى زمن حكم الحزب للجنوب و لو كانوا يعلمون كيف سيتصرف عفاش في الجنوب لقاتلوه من اليوم الاول عند دخوله عدن.
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 4) » نهاراً جهاراً
      الربيع الحضرمي من هو الرئيس الجنوبي الذي من خارج صنعاء ؟؟ وهل هذا الشخص له ثقله في الجنوب ؟؟ وهل استطاع ان يلجم الحركه المطالبه بأنفصال الجنوب ؟؟؟ ام انه هو الديكور بالامس نائب واليوم رئيس وانتم زيفو الحقائق بس على انفسكم وليس علينا ،، انتم نسخه اصليه من النظام السابق ولا لكم اي نوايا بحل قضية الجنوب ، بل هدفكة هو الاستمرار على ما كان عليه من قبلكم ،، وهذا من المستحيل ان يتكرر
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 2    
    • 5) » وانا بن محمد مانطرفشي لحد الا المقادير جابتني لبوكم هدية
      الجنوبي والله العظيم اننا نكره الوحده كره لا يعلم به الا الله دمرتم الجنوب وخقلتم من ابناءه ارهابيين وافسدتم كل شيء جميل كان هناك ادخلتم العنصرية والمناطقية ونقلتم كل العادات و الثقافة الكريهه الذي انتهت في الجنوب منذ زمن طويل تتصرفون هناك بعادات غريبة وكانكم تريدون الانتقام من شيء معين انتم تعلمونه هذا عدني وذاك حضرمي وذاك من شبوة كما حاصل عندكم هذا تعزي وهذا من اب وذاك من الحديده جعلتو من الجنوب غابه ونشرتم ثقافة السماخة والفيد والغدر بعد مااخذتم ونهبتم وسلبتم كل شيء جميل..
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 2    
    • 6) » وانا بن محمد مانطرفشي لحد الا المقادير جابتني لبوكم هدية
      الجنوبي كان المواطن في الجنوب إذا رغب في السفر ليلاً من عدن وإلى اي محافظة اخرى في الجنوب لم يعترضة اي مخلوق او يتقطع عليه حنى مجرد التفكير لا يستطيع لانه سيعرف خلال ساعه الرد القاسي من الدوله. تصورو حتى الحيوانات لا تستطيع مهاجمة المسافر سبحان الله والان لا نستطيع الحركة حتى في عدن اثناء الليل هل تعرفون معنى السلام والامن والامان معناه عدن كان المواطن في الجنوب يفتخر بحركة المرور لا يمكن لاي انسان ان ينسى حرف (L ) او PERMIT
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 2    
    • 7) » وانا بن محمد مانطرفشي لحد الا المقادير جابتني لبوكم هدية
      الجنوبي كان لابناء الجنوب ان يفتخرو بقواعد المرور وكما هو معروف إذا كنت تريد ان تعرف شعب انظر إلى حركة المرور في البلد..
      كان لدينا خدمات صحية ممتازة لم تكن متوفرة في كثير من الدول الشقيقة والحمدلله كان الجنوب له الفخر في تلك الخدمات الصحية والتعليم المجاني الكل كان التعليم في متناول يديه بامكانك ان تحصل على منحة دراسية وتدرس انت وابن رئيس الجمهورية في نفس الجامعة والله في نفس الجامعة والمدرسة الثانوية لم يكن هناك جامعات لابناء الرئيس او الشيخ الفلاني او القائد الفلاني حتى الجامعات والمنح لم تكن محصورة لابناء الجنوب فقط
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 2    
    • 8) » وانا بن محمد مانطرفشي لحد الا المقادير جابتني لبوكم هدية
      الجنوبي بل بالعكس الكثير من ابناء المحافظات الشمالية درسو في المدارس الثانوية ومن ثم حصلو على منح دراسية في الخارج مثلهم مثل الجنوبيين.
      حتى المنح الدراسية حرم منها ابن الجنوب لو تلاحظون هناك فترة ليس بالقليل كان يبعت ابناء الشمال لتلقي الدراسة في الخارج وابن الجنوب يتلقى الرصاص في صدورهم مع ان خزينة الدوله كانت 70% من ثروات الجنوب حتى مصدر رزقهم لم يسلم من بيعه الا وهو ميناء عدن التاريخي حنى القطاعات البحرية والنفظية قمتم بتوزيعها على مشايخكم وقادتكم وابناء الجنوب يتفرجون عليكم.
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 2    
    • 9) » وانا بن محمد مانطرفشي لحد الا المقادير جابتني لبوكم هدية
      الجنوبي لا تجد ارض في الجنوب إلا وصاحبها شمالي
      ماهو الشيء الذي عملتموه يجعلنا نحبكم او نحب الوحده لا والله انتم اساتم التصرف وخنتم الامانة.
      اقسم بالله العظيم حصلت على منزل في المشروع السعودي دون اي وساطة ولم اكن عضواً في الحزب الاشتراكي عرفتم ليش نكره الوحده ونكره علي سالم البيض...نكره البيض لانه ورط ابناء الجنوب وسلمهم لقمة صائغة لمن لا يعرف معاني الوحده لناس لا يعرفون سوى الغدر والفيد ونهب اراضي الدوله لناس طردو اباؤنا من وظائفهم واقعدوهم في المنازل زي النسوان واستبدلوهم باشخاص من خارج الجنوب لا يحملون اي شهادات ولا كفاءات سوى انه يتبع الشيخ الفلاني او القائد والمهم انه شمالي
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 2    
    • 10) » وانا بن محمد مانطرفشي لحد الا المقادير جابتني لبوكم هدية
      الجنوبي نحن ابناء الجنوب لم نكن عايشين حياة مثالية من قبل ولم نكن عايشين في الجنة ولا يستطيع احد يقول ذلك وعندما حكم والحزب الاشتراكي الجنوب لم ياتي بجديد وانما اخذ مانسبته 20% من القوانين السابقة وإيجابيات الاستعمار البريطاني وكنا نتوقع من الوحده ان تاخذ يالشئ الجميل والافضل من النظامين السابقين ولكن للاسف والمحزن نسفت كل ماهو جميل في الجنوب واتت بشيء سيء ومخزي وعار على الجنوب وعلى اليمن..
      والبعض يقول بان الوحده ستكون افضل الان بعد التخلص من النظام السابق ومن المضحك بان ثلاثة ارباع الفاسدون ومن كانو مع النظام السابق هم الان تحت حمى الثورة
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 2    
    • 11) » شمللة الوظائف
      الفقير لله هذه كمرحلة اولى تبعتها فيما بعد مراحل (تشليح )الجنوب من امكاناته البشرية والمادية وشفط ثرواته ومدخراته وإهدار طاقاته ودمه وإخضاعه (للشمللة) بشكل سافر ومفضوح بغية طمس كافة مرجعياته التاريخية والفكرية والثقافية والاجتماعية وغيرها من مقومات حياته التي كانت في متناول يده توارثها ابا عن جد لقد كان اللواء علي محسن الاحمر صادقا في اعترافه مؤخرا حين قال ان الجنوب مستعمر اعتراف صريح كهذا ومن شخصية متنفذة كتلك يضع هواة ممارسي السياسة في الملاعب الرمادية تحت الاضواء الكاشفة لا يفصلهم عن نيل لقب الفضيحة غير نزولهم الى ارضية الملعب ولهذا فان إستراتيجية الخلاف مع هؤلاء تأخذ طابعا اخر ليس له علاقة بالرؤى والأفكار والبرامج وإنما تتلقفها مسميات اخرى تتناسب مع المسمى بينما الواقع يقول ان الجنوبيين امام خيارين لا ثالث لهما اما البقاء تحت سيطرة الاحتلال او النضال من اجل انتزاع الاستقلال
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 12) » الذي حصل في الجنوب ليس بالفليل
      ساحل ابين الاستاذ العزيز نصر طه والله اننا نكن لك الاحترام والتقدير وانت من الشخصيات التي تحظى بالحترام ولكنني اريد منك ياستاذ نصر ان تعترفو بأخطاء مشايخكم وقادتكم اللذين سرحو ومرحو في ارض الجنوب من نهب وسلب وقهر للرجال والارض ياستاذ نصر الذي جرى ويجري في الجنوب مش قليل والله مش قليل دمر الانسات الجنوبي بثقافة وحضارة غريبه لقد اهتز ابن الجنوب وجرحت نفسيته ومشاعره تجاه هذه الوحده الذي كان يعتبرها اقدس الاشياء في حياته وفي الاخير يغدر ويطعن تحت غطاء هذه الوحده والله انها مهزلة وحقاره بالامكان ان تبفى الوحده ولكن هل تستطيع ان تجد روح الوحده في نفوس ابناء الجنوب لا اعتقد لان الكثير قد خرج للشارع منذ 2006 ولم يصاب بالملل اوالياس
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 13) » من هم اصحاب المصالح
      المصلحي للاسف البعض يقول هؤلاء الذين ينادون بالانفصال هم من فقدو مصالحهم طبعاً للنفترض هذا ..طيب ابناء الجنوب في كل المحافظات خرجو للشارع هل هؤلاء فقد مصالحهم فقط في شارع المعلاء مايقارب في كل جمعة المئة الف ناهيك في كريتر والمنصورة والشيخ عثمان ولحج والضالع وشبوه وحضرموت المهره حتى سقطره والذي يريد ان يتاكد من ذلك عليه فقط النزول.
      هل تعرفون الذين يقاتلون على مصالحهم وخائفين من فقدانها هم المبشريين في جهنم إنشاءالله (16) الذين سرقو ونهبو وسوف تضيع إنشاءالله مصالحهم قريب بإذن الله.
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 14) » بارك الله ياصاحب التعليق رقم 13
      القرموشي بارك الله فيك يااخي.
      هل يعقل بان ابناء الجنوب من عدن إلى المهرة من فقدو مصالحهم
      ابناء الجنوب لا توجد لديهم مصلحه قبل الوحده ولا بعد الوحده
      ابناء الجنوب لا يوجد لديهم ما يخافون عليه بسطاء ايام العز راحت بعد خروج اخر جندي بريطاني.
      ابناء الجنوب تم مقارنتهم وبكل وقاحة ب(16) شخص
      بارك الله لكل من قال كلمة حق
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 15) » اللعب بالالفاظ قديمة
      العدني قديمة يا نصر عبارة اعادة الوحدة اليمنية...تقدر تحدد لي التاريخ الذي توحد فيه اليمن من اقصاه الى اقصاه قبل 90 .لو كنا نعرفكم ما توحدنا معكم .لم يبقى من الوحدة الا المعسكرات .عظم الله اجركم.
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 16) » هوية جنوبية راسخة
      هاجع الجحافي استاذ نصر احب ان اعرفك ان ابناء الجنوب يحترمون قلمك كثيرا ولكن 90% منهم سينزعجون من موضوعك هذا .. ان يوم الوحدة ويوم 7يوليو هي من اسوأ ايام التاريخ الجنوبي .. صدقوني انتم لاتعرفون حقيقة القناعات التي وصل اليها الشارع الجنوبي ومازلتم تغالطون مثلما كان النظام السابق الباقي يغالط .. انتم بذلك لاتغالطون الا انفسكم اما الشعب الجنوبي فقد حزم امرة وقرر الى اين يتجة ولن تستطيع اي قوة في الارض ان تقف في وحهه.. انظر ياستاذ نصر الى الردود التي في البداية على هذا الموضوع وكبف تم اقحام حضرموت من قبل عناصر الامن القومي البائد مع انك لم تتطرق لحضرموت.. وهذا يجعلني اوضح لهؤلاء ان ابناء حضرموت اكثر تمسكا بجنوبيتهم واذا ارادو ان ينفصلوا عن الجنوب فكل الجنوبيين سيدعمون ارادتهم .. كما ان ابناء الجنوب قرروا ان تكون لحضرموت خصوصيتها ومكانتها اللائقة في الجنوب
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 17) » هوية جنوبية راسخة
      هاجع الجحافي ,واحب ان اضيف اننا في الجنوب من المهرة الى الضالع نطالب بقضية واحدة هي قضية الجنوب ومنها نستمد وجودنا وهويتنا .. الجنوب هو قبيلة وقبلة الجنوبيين .. هو تاريخهم وارثهم .. اما قبائلكم وكثافتكم وهوياتكم .. واحب ان اعرفكم ايضا ان اكثر مايستفز الجنوبي هو عبارة "اعادة تحقيق الوحدة " انا اخاطبكم كمثقفين لاننا خاطبنا النظام السابق- على قولكم - ولم يسمع حينما كانت الامور قابلة للمعالجة اما اليو م فالامور وصلت الى نقطة لايمكن ان يتراجع عنها الشعب الجنوبي .. حاولو ا معنا على ايجاد لغة جديدة غير لغة قواميسكم القديمة .. نريد ان نتعايش جيران واخوة من خلال علاقات ومصالح مشتركة (لاضر ولا ضرار)
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 18) » بلاد الله الواسعة
      عبدالله بن محفوظ تحية الى الكاتب الكريم وكنت اتمنى على كل يمني شمالي او جنوبي قراءة تلك التعلقات التي يكتبها ابنا الجنوب وبخاصة ابن الجنوب حتى يتعرفوا على المعاناة التي عانها الجنوبين خلال الوحدة القسرية من قبل نظام على صالح، نحن كجنوبيين نعلم ان معظم اخواننا في الشمال كانو مغلوبين على امرهم وبخاصة اهل تعز والحديده الذين يعاملون من اهل صنعاء وكانهم اولاد جارية ، ياسيدي لا خير في وحدة تصنف ابنائها بين سادة وعبيد او اتباع ، نحن نعلم ان المشكلة ليست في على عبدالله صالح فقط المشكلة تكمن في ثقافة المجتمع.
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 19) » الوحدة ماتت
      احييك اخي الكاتب نصر طه لاشك انك حاولت بس احب ان اقولك احسن لكم ان تحاولو ان تنصفونا ولاتخلون العماء وحب الثروة يعمون عيونكم فارجو ان لتكررو الخطاء وان تظلمونا للمره الثانية اخي نصر نحنا عقدنا العزم على استعادة دولتنا وهذا اعتقد انه حقنا انتم الى الان لم تنصفو لنا حتى بكلمة حق ياخي اي ثورة تتحدث عليها في الشمال واين هي بالله هل تكذب علينا فوالله لولا حميد الاحمر وخلافه مع نجل الرئيس على ثروات الجنوب الذي اقصي منها لم تشاهد من يخرج لثورة ولاكن حميد اوعد ونفذ وجلب معه علي محسن وحاشد والدليل على ذالك انضر اين الثورة بعد توقيع المبادرة وارضاء حميد الاحمر .. وانا ارجو منك ان تجلس مع هذا الثأر ابن تعز وهوى سيشرح لك كل شي عن الثورة وهوى احد قادات الثورة في تعز وهوى الوحيد الذي قال كلمة حق في زمن قل فيه من يقول الحق اخي نصر الوحدة باقية جغرافيآ ولاكن انتهت في قلوبنا لم تتركو شي في قلوبنا للوحدة وليس علي صالح فقط حتى حميد وعلي محسن هولاء من دمر الوحدة والان دورهم يكملو لعبة الجنوب اخي لم تقنع الجنوبيين انكم صادقين كيف لقنع بوحدة ولازال حميد وعلي محسن يقودون اليمن اخي اولآ الاجدر بك ان تطالب بمحاكمة من سرق الجنوب وعلي محسن وحميد اولهم قبل علي صالح بس للاسف الشديد لاتقدر تقولها لانك لازلت تحكم من حاشد وحميد وعلي محسن وماعبدربة الا كرزاي فامنحقكم ان تطالبونا ان نبلع السنتنا ونسكت ونرضاء بالوحدة ولاكن ليس من حقكم ان تطردو من هدم سور الوحدة ولو حتى بمقال لازلت تنافق مثل ماكنت مع علي وعند ماشاهدة بذكائك انه انتهت تحولت لتكمل مع علي محسن وشركاة فاذا تقدر تقول كلمة حق مالم فالاجدر بك ان تصمت لنبقي احترامنا لك ..
      5 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 20) » وأعتصموا....
      ابن ذمار الوحدة عزتكم يا انذال ! فاكرين لو تنفصلون بتعيشوا في امن وامان؟؟ اوعدكم انكم بتكونون افغانستان رقم 2 وتذكرو كلامي!!
      5 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 21) » الاخلاق ميزان رقي الامم
      ابن الجنوب الله يسامحك ياابن دمار
      شكراً لك وعلى ذوقك الرفيع
      و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
      5 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 22) » الى المعلق رقم 2
      سالم باجبع الى المعلق رقم 2 انت لست دضرمي اصيل اكثر اهل حضرموت مع الوحدة بعد زوال علي صالح يجب ان نكون يدا واحدا مع الرئيس الجديد ويجب على اخواننا في الشمال دعم الرئيس وان يثوروا على القبيلة والشيوخ وان نبني اليمن
      5 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 23)
      المهاجر يقول كادت الوحدة ان تنتهي
      5 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 24)
      المهاجر نعم حضرموت للحضارم
      5 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 25)
      الكابوس لاتحلم بالوحده لانها كلما دكرت لنا الوحده نحن الجنوبيون كانك تمجد للشيطان الله لاتبارك فى وحده معاكم والله العظيم اننا سانخد استقلالنا من المحتل اليمنى الشمالى الحمدلله انا شعب الجنوب عرف الاعيبكم ومقاومته راح تكون من المهره الى باب المندب الحمدللاه راح نكون شهود على خراب اليمن وتشتيته واضعافه ولن تقوم لكم قايمه وراح تتمنو ايها اليمنيين الشماليين تتمنو ايام قبل الوحده لاننا راح نسقيكم من اخبث من الكاس الذى تجرعناه في جنوبنا المحتل وراح تكونو لقمه سايغه واسهل مما تتوقع واهل مكه ادرى بشعابها وراح تشوف كيف تكون عمليه استنزافكم وبدون هوادة الى ان يقضى الله امراً كان مفعولا
      5 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 26) » يبدو ان الاخ نصر يريد ان يتاكد هل طلاق الوحدة رجعي او ممكن بمحلل نقول له طالقة بالثلاث
      عوض سالم يبدو ان الاخ نصر يريد ان يتاكد هل طلاق الوحدة رجعي او ممكن زواج ثاني بمحلل نقول له طالقة الوحدة بالثلاث - الوحدة طالقة بالثلاث طالقة الوحدة بالثلاث والى ابد الابدين شلو شماطيركم وارحلو فهمت يا استاذ نصر لا تتعبنا ولا تتعب حالك
      5 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 27) » أجزم أن جميع المعلقين أمن قومي
      زاهد جميع المعلقين يسمو انفسهم الحضرمي والعدني والجنوبي هؤلاء جميعا أمن قومي ناقمين من نصر طه لمواقفهم المؤيده للثوره والوحده إن شاءالله بعد هيكلة الأمن القومي ستختفي هذه التعليقات ابناء الجنوب اليوم جميعهم مع الوحده لاسيما بعد رحيل الفاسد على صالح وظهور بوادر تحسن الناس تريد ان تعيش في أمن وإستقرار وكل عاقل يعلم أن التمزق لن ينحل المشاكل بل سيزيد الطين بله اليمن ليس قاره اليمن صغير لايحتمل التمزق التشرذم الإنتصارات التي يحققها الجيش بقيادة القائد الاعلى للقوات المسلحه هيا من اهم البشائر لشعب بانه سيعيش اسعد ايامه في ظل قيادة هذا القائد وسيكون رمز ا عظيما وسيسجله التاريخ بأحرف من النور
      5 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 28) » التقطوا الخيط
      كل المعلقين الذين يثيرون التشنجات هم امن قومي شغالين مع علي صالح ..... يريدون ان يثبتوا ان الوحدة منجز صالح..... اكسروا شوكتم ... والعنوهم انهم ملعونين
      5 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 29) » ليس معهم من حراكهم سوى النعيق في المواقع
      مراقب ابناء الجنوب مع دولة النظام والقانون والعدل والمساو اه وضد المشيخة المتخلفة وضد افكار الحراك الهدامة ونحن مع الرئيس عبدربه منصور لبناء اليمن الجديد
      5 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 30) » لا تكذب
      الشعبي "مع أننا لا يمكن أن ننكر الدور الوطني الكبير الذي قام به قائدا الشمال والجنوب السابقان، علي عبد الله صالح وعلي سالم البيض، في استعادة وحدة الأرض في 22 مايو 1990، إلا أنهما يتحملان كذلك مسؤولية تدميرها.. ففيما الثاني تبنى مشروع الانفصال عام 1993 والذي أدى إلى حرب صيف 1994، وعاد لتبنيه مجدداً منذ أربع سنوات من المنفى، فإن الأول ظل يدمر وحدة النفوس والقلوب بقصد ومن دون قصد، على امتداد ثمانية عشر عاماً، ويهيئ اليمن كاملاً للتمزق من جديد دون وعي بخطورة ما يفعله“
      الكذبة الاولى: استعادة وحدة الارض وهنا لنا ان نسأله اين قرات ان الجنوب كان لحمة من اليمن الشمالي. واتحداه وأتحدى كل الوثائق و الكتب المعتمدة من إثبات هذه المقولة في كل سالف الأزمان ماعدا فترة
      5 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 31) » لا تكذب
      الشعبي كذبتان مجلجلتان رددتها أبواق نظام الجمهورية العربية اليمنية ويرددها اليوم بوق مؤتمري إصلاحي هو نصر طه مصطفي وكان يمكن ان يربى بنفسه عن هذا الزلل تعالوا لنرى ما يقوله حتى لا يكون ما نقول رجما بالغيب: 
      "مع أننا لا يمكن أن ننكر الدور الوطني الكبير الذي قام به قائدا الشمال والجنوب السابقان، علي عبد الله صالح وعلي سالم البيض، في استعادة وحدة الأرض في 22 مايو 1990، إلا أنهما يتحملان كذلك مسؤولية تدميرها.. ففيما الثاني تبنى مشروع الانفصال عام 1993 والذي أدى إلى حرب صيف 1994، وعاد لتبنيه مجدداً منذ أربع سنوات من المنفى، فإن الأول ظل يدمر وحدة النفوس والقلوب بقصد ومن دون قصد، على امتداد ثمانية عشر عاماً، ويهيئ اليمن كاملاً للتمزق من جديد دون وعي بخطورة ما يفعله“
      5 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 32) » لا تكذب
      الشعبي الكذبة الثانية التي لا يمكن إخفاؤها وكما صححها له الاخ الشرجبي ان اعلان انفصال لم يكن في عام
      5 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 33) » لاتكذب
      الشعبي تكملة للملاحظة الاخيرة التي ابتسرت الحديث. ان اعلان الانفصال كان نتيجة للحرب التي اثار زوبعتها نظام صلف يتكئ على مسوغات في جعبته. الحرب يا استاذ شنت عام
      5 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية