عارف محمد بحيبح
لا خيار إلا الحوار مع القاعدة !
عارف محمد بحيبح
نشر منذ : 5 سنوات و 7 أشهر و 13 يوماً | الأربعاء 02 مايو 2012 02:10 ص

في البداية يجب التسليم بأن تنظيم القاعدة في اليمن بات قوة حقيقة ويسيطر على مساحات شاسعة ولديهم الكثير من الأنصار والإمكانات كما أستطاع أن يوجد له حاضنة شعبية مكنته من الإنتشار والتوسع كما استطاع أن يستثمر أخطاء الدولة وإجرام الأمريكان في صنع تعاطف شعبي حقيقي وفرته له حاضنة يستطيع من خلالها التمدد والإنتشار وهو ما فعله بنجاح باهر.

الأمر الآخر أن القاعدة هي القاعدة التنظيم العالمي وليس كما يروج له في الصحافة وبعض وسائل الأعلام المأجورة أنها صنيعة النظام وحليفته كما يتم ترويجه.

قد يكون صحيحا أن النظام المخلوع كان يستفيد من بعض ممارسات القاعدة ويتم توظيفه لصالحه لكن لا يوجد أدنى ريب أن القاعدة تخوض حرب حقيقة مع النظام.

وأنها تخاصمه وتعاديه من منطلق عقائدي إيدلوجيا حيث تعتبره نظام خارج عن الولاية الشرعية لعدم تحكيمة الشريعة الإسلامية وتحالفه مع الأمريكان فيما يسمى بالحرب على الأرهاب.

لا خيار أمام الدولة إلا فتح حوار مع قادة القاعدة في اليمن أما الخيار العسكري فلن يجدي شئيا أمام تنظيم فشلت اكبر أمبراطورية في التاريخ في هزيمته فما بالك بدولة هزيلة وضعيفة كاليمن!

بل أن خوض المواجهات سوف يؤدي إلى تمدد التنظيم وتوسعه وهو ما رأينا جليا في الأيام الأخيرة حيث سقطت معسكرات ومناطق بأسرها.

هناك علماء ومشايخ في اليمن يحظون بنوع من الثقة لدى القاعدة فلابد من الدولة من فتح حوار جاد وحقيقي مع التنظيم .

أما الاستسلام لتوجيهات الامريكان فسوف تخلق من اليمن أفغانستان أخرى وسوف تؤدي إلى تدمير البلاد من اجل تحقيق رغبات المجرمين الامريكان.

والشيء العجيب الغريب حقا أن يتم دعوة الحوثيين للحوار وفتح قنوات اتصال معهم في حين يقومون بممارسة أفعال وجرائم حربية ليست ضد الدولة فحسب بل ضد المواطنين الأبرياء كما حصل في حجة ودماج حيث يقومون بتهجير الناس من بلادهم وقتلهم في حين يتم إقصاء القاعدة من الحوار.

في الأخير أنصار القاعدة هو يمنيين وليسوا كائنات فضائية نزلت من المريخ وأعتقد أن فيهم عقلاء يدركون الوضع الحرج الذي تمر به البلاد وهو ما يمكن أن يؤدي إلى نتيجة مرضية لو فتح معهم حوار جاد وحقيقي ولمسوا صدق هذا الحوار وجديته فإن الأمور سوف تتجه نحو الانفراج وهو ما سيجنب البلد ويلات الخراب والدمار.

والله من وراء القصد.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 10
    • 1) » دمويين
      القاعدة وكل من يحاول تلميعها او دمجها او تسويقها هم أعداء للبشرية والإنسانية والدين الإسلامي الوسطي المعتدل....
      5 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 2) » بارك الله فيك
      مع كل حرف
      5 سنوات و 7 أشهر و 13 يوماً    
    • 3) » تحليل وتوصيف عاقل وناصح وبدايه العلاج معرفه الداء
      محمد عبدالله استخدام القوه لن يقابلها الا رد فعل اشد قوه واليمنيون اهل رقه وقوه تستطيع ان تحقق ما تريد منهم بالحوار والكلمه الطيبه حاوروهم وفتح صدوركم لهم اهم اهل سنه يحترمو مواثيقهم وعهودهم وليسو كالحوثيين اهل غدر وتقيه ونقض للعهود والمواثيق وقد جربتم في رداع كيف استجابو للوساطه ونفذو ما وعدوبه وخرجوا من مدينه رداع
      5 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
    • 4) » لا للأرهلاب .
      يمني مقال ارهابي يدعوا الي الاعتراف بالأرهاب والدموية ..
      5 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
    • 5) » ان كنت منهم ها ة عرضك السيا سي ننضر فيه وان لم فلا تنجم
      ابو عبد العليم لا يمكن ان يكون هذ صحيحا القا عدة هي قاعدة التطر ف وهي ليس لها حا ضنة لا شعبية ولا رسمية وهى من صنا ئع صالح ومن تجارة المخا براة من كل البلدا ن
      ولا يمكن الا تفا ق الا في حا لتين ان يعترفوا با الخطا ويطلبوا العفوى مقابل التحول الى مجموعة سيا سية ما عد ذلك فلن نخلص حتى وان اتفقة فا المنتج الحقيقي لن يقبل وسينتج والتطرف سيا خذ درته كما فعلة الا شترا كية بعده تتا ل اللعنا ة عليهم ويصبحون كا العد م وشيا من التا ريخ مثل القرا مة وغيرهم الحوا ثة اخطر منهم لا كنهم في وضعية شر عية الي حد ما ومقا رنتك تدل علا ضبا بية في الرايا ولا يعني الا ختلا ف معهم شطبهم حتى القا عدة لا نريد شطبهم لا كن لا بد يكن لهم موقف من التطرف يمنع الا خرين من مما رسته او الا نتسا ب اليه بمعنى لا بد ان يهزم العنف
      5 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
    • 6) » كلام في محله
      ام الفداء اايد الكاتب فلابد من الحوار ثم الحوار فهل انتم مدركون خطوره الوضع
      5 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
    • 7) » ق
      ابو مرام اكيد معك فايده منهم قال حوار مع الارهابيين كتاب اخر زمن
      5 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
    • 8) » صح
      محمد هذاك كلام العقل و بلاش مزايدات
      5 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
    • 9) » هذا كلام الرجال الصح..أنا معاك في كل حرف
      هذا كلام الرجال الصح..أنا معاك في كل حرف الحيوانات وهي حيوانات تتراحم فيما بينها ... فما بالك بابن بلدتك وأخوك وأبن عمك سواء من القاعدة أو من العسكر أليسوا أحق بأن نتراحم فيما بيننا ... ونتحاور فيما بيننا بعقلانية ووسطية... أعدائنا عرفوا كيف يجو لنا ونحن المفروض لا نخلي لهم فرصة ونكون أصحاب حكمة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ... ونرفض سفك الدم لأي طرف ولأي جهة... هكذا كما عملنا الرسول صلى الله عليه وسلم وهكذا يجب أن نكون!!
      5 سنوات و 7 أشهر    
    • 10)
      ابوحمد الماربي اشكرك على هاذا الكﻻم اﻻكثر من رائع فجزاك الله خير الجزاء
      3 سنوات و 6 أشهر    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية