منير الماوري
الخارجية اليمنية بحاجة إلى ثورة خاصة بها
منير الماوري
نشر منذ : 5 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً | الثلاثاء 01 مايو 2012 05:30 م

قبل أيام وصل إلى واشنطن خالد علي عبدالله صالح وشقيقه مدين علي عبدالله صالح، ومنذ وصولهما والسفارة اليمنية لدى الولايات المتحدة الأميركية في حالة طوارئ لخدمة نجلي الرئيس السابق وتلبية مطالبهما.

وحتى أسطول السفارة من السيارات المملوكة والمستأجرة فقد أصدرت سكرتيرة السفير أوامرها السامية لتفريغ الأسطول من أجل خدمة سمو الأميرين وأصحابهما.

وقبل أسابيع وصل إلى أنقرة 33 جريحاً يمنياً على متن طائرة تركية بمبادرة من الحكومة التركية لتلقي العلاج من إصابات لحقت بهم أثناء ثورة الشباب الشعبية السلمية فقال سفير اليمن لدى تركيا عبد القوي الإرياني بأنه لم يعرف عن وصول الجرحى إلا من وسائل الإعلام ومن شاشات التلفزة، ولا يوجد أي تنسيق أو خبر مسبق لدى السفارة اليمنية.

ألا يدل هذان الخبران على أن الخارجية اليمنية مازال يصعب عليها حتى الآن الاعتراف بالثورة الشعبية، ومازالت تجند سفارات اليمن في الخارج لخدمة أقارب الرئيس السابق؟!.

 ويأتي ذلك رغم أن الرئيس عبدربه منصور هادي قد استدعى سفراء النظام السابق إلى صنعاء تمهيداً لتعيين سفراء لليمن محلهم، كجزء من تطهير التمثيل الخارجي للجمهورية اليمنية، كي تقوم السفارات بواجبها في خدمة مرحلة جديدة ويمن جديد وتعاطٍ دولي جديد مع اليمن.

من الواضح جداً أن الخارجية اليمنية مازالت تعمل بأسلوبها القديم، ولم تدرك بعد أن العالم لم يعد يتعامل مع سفراء صالح أو القربي، وإلا هل كان يعقل أن يقوم السفير التركي بترحيل هذا العدد من الجرحى من مطار صنعاء ويستقبلهم وزير الخارجية التركي في المطار.

ربما أن السفارة التركية تعلم جيداً أنها لو أشعرت القربي بأنها تعالج الجرحى، لم يكن للجرحى أن يغادروا مطار صنعاء!!

الدبلوماسيون اليمنيون من جانبهم، رغم أن بينهم من انضم للثورة، واعتبر نفسه ممثلاً لوطن وشعب وليس لرئيس سابق، إلا أن أصحاب القرار الفعليين مازالوا يستغلون انشغال الرئيس هادي بقضية أكثر أهمية وهي إعادة هيكلة الجيش، فقرروا أن يستغلوا ما تبقى لهم من الوقت لخدمة أنجال الرئيس السابق وأقاربه ونسيان الجرحى والمواطنين اليمنيين الأكثر حاجة للمساعدة.

هؤلاء الدبلوماسيون هم أدرى من غيرهم أن الرئيس هادي إن لم يتمكن من التخلص من عقبة أقارب الرئيس السابق في الجيش فلن يتمكن من التخلص من أنصاره في السلك الدبلوماسي ولا في غيره.

العقبة الكأداء أن عناصر معينة في السلك الدبلوماسي مازالت تتلقى تعليماتها من جهاز الأمن العائلي، ولهذا من المهم للرئيس عبدربه منصور ورئيس الوزراء محمد سالم باسندوة أن يبدآ فوراً بتغيير السفراء اليمنيين لدى المنظمات الدولية؛ لأن التعيين فيها يمكن أن يتم بخطاب من وزير الخارجية، أو رئيس الحكومة، إلى الأمين العام للأمم المتحدة دون حاجة إلى إجراءات مطولة، كما هي العادة في تعيين سفراء لدى دول وليس منظمات دولية.

من المهم جداً الاستبدال الفوري لسفراء النظام السابق في الأمم المتحدة في نيويورك والمقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف، وكذلك منظمة اليونسكو في باريس.

 ويجب أن أكون أكثر صراحة وأقول: إن السفير إبراهيم العدوفي والسفير جمال السلال سفراء تابعين لمخابرات الرئيس السابق!! أما السفير نبيل الضبعي فكثير عليه هذا اللقب فقد كان تعيينه في منظمة اليونسكو فضيحة لليمن ما بعدها فضيحة.

أما الخطوة اللاحقة الملحة فيجب أن يكون استبدال السفراء اليمنيين لدى الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية، وإبعاد كل من له صلة قرابة أو ولاء للرئيس السابق في هذه الدول؛ نظراً لأهميتها الاستراتيجية لمستقبل اليمن ورعاية المبادرة لحين خروج اليمن إلى بر الأمان.

 كما أن دول الجوار الجغرافي المباشر على درجة عالية من الأهمية، بما فيها الجوار الأفريقي في الصومال وجيبوتي وإثيوبيا وإريتريا والسودان.

وبالنسبة لواشنطن ولندن يبدو لي أن حلم القربي أن يكون سفيراً في إحداهما مازال قائماً، ولكن أي شخص لا يؤمن بالتغيير أو يملك من أسرار الرئيس السابق أقل القليل لا يجب تعيينه في أي من هاتين العاصمتين؛ لأنه سوف يظل حامياً ومدافعاً وممولاً من الرئيس السابق، في وقت يحتاج فيه النظام الجديد لعصا الخارج؛ من أجل إيقاف أتباع النظام السابق عن تدمير البلاد والانتقام من العباد.

لا يجب أن يعين في أي من الدول العشر الراعية للمبادرة أي سفير يسعى للاستمرار في تغطية فضائح النظام السابق أو تأمين عدم انكشافها.

ومهما يكن، فأنا على دراية بأن عواصم العالم لن تستقبل سفراء من أركان صالح، وقد أوقفت معظم الدول التعامل مع سفراء صالح منذ أكتوبر الماضي. ولهذا عجز النظام السابق عن ترشيح سفراء بدلاء عمن استقالوا من مناصبهم عقب جمعة الكرامة مثل السفير مروان نعمان والسفير عبدالوهاب طواف والسفير الدكتور الشميري، وكل ما استطاعوا عمله هو ترشيح سفير في الجامعة العربية وآخر في نيويورك؛ لأن التعيين يتم بخطاب محمول إلى الأمين العام من رئيس الوزراء أو وزير الخارجية، وهذا ما يعرفه القربي، ولكن ما يجوز إنجازه لصالح في نظره لا يجوز تكراره مع عبدربه.

والمطلوب من أحرار الخارجية وأحرار الدبلوماسية اليمنية أن يضعوا تصورات حول “هيكلة التمثيل الدبلوماسي”، مع إدراك حقيقة مهمة، وهي أن الدول الكبرى والمنظمات الدولية على الأقل لن تقبل أياً ممن تلوثت أياديهم بدماء اليمنيين أو جيوبهم بالمال المدنس، ناهيك عن أهمية استرجاع أية أموال يثبت مكان وجودها..!

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 19
    • 1) » ليس غريبا على القربي وزير الخارجيه من بقايا المخلوع عفاش
      إب الخضراء وتعز الحالمه ليس غريبا على القربي وزير الخارجيه العفاشي فهو العبد المطيع والخادم المنفذ لتوجبهات من خلعه الشعب اليمني علي عفاش وباقي أعوانه سيلعنهم التاريخ والشعب اليمني طويلا...واولهم بوق الكذب والدجل عبده الجندي والخادم المطيع القربي وكل البلاطجه الفاسدين في نظام المخلوع عفاش...شكرا للكاتب اليمني الكبير منير الماوري وشكرا لقلمك الحر كما هو الشكر الكبير للشيخ الحر حميد الأحمر رمز النظال السلمي ورائد التغيير الأول في اليمن ولقادة الثوره العسكريين ولكل شباب وشابات الثوره السلميه اليمنيه ورحم الله الشهداء الأبرار
      5 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً 1   
    • 2) » منيرعبدالرحمن نير الخاوي سفيرا في واشنطن
      عبدالله عبدالرحمن اتمني ان اسمع قريبا عن تعيينك سفيرا لليمن في واشنطن لأنك تعرف جيدا هذا البلد المهم لليمن ومصلحته ولاكن ليس لأكثر من اربع سنوات
      5 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً    
    • 3) » الوزيرالمهرج
      القربي كوزيرلفتره طويلة ومبرمج لخدمة رئيسه الذي عينه كوزيرحتى لوتبدل الوضع الآن فالقربي بطبعه لن يسمح بتبديل مهام الخارجية لمصلحة الشعب اليمني ببساطه شديده لأنه من جيل الفاسدومن أعوانه وبصراحة لقدلعبهاعلي عفاش صح حتى بخرو
      5 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً 1    
    • 4) » ليس الجميع ثوار
      بخصوص أخي المعلق رقم 1أتفق معه بالشطرالأول من تعليقه أماالشطرالآخرمن كلامه فلاليس حميدالأحمرمن وجهة نظري على الأقل أقول ليس من الثوارولاأسرته ولاإخوته ولاأبوه من قبله كلهم بدون إستثناءطلاب سلطه ومصالح ولايريدون الدولة المدنية ولاالمساواة وليسأل من يريدساكني الحصبه وماحولهم عن سلوك أولادالشيخ بل إني أتصوربأن أولادالإمام يحي حميدالدين لم يفسدواكماأفسدالشيخ وعياله
      5 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً 1    
    • 5) » مقال رائع
      العيني يجب تغيير سفراء الدول الراعيه للمبادره
      5 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 6) » ارجل احسن
      اليامي من المملكة المتحده لا للتمرد نعم للشرعيه على الرئيس السابق ان يتوقف عن مواصلت التامر على اليمن
      5 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 7) » الزعيم تاج على رأس الجميع
      محمد الحطامي أنتم من تفرضون علينا حب الرئيس السابق فرض بتمجيدكم ودكركم لحثالة المجتمع من تدعون أنهم أحرار هؤلاء من نهبو وجهلو وخلفو الشعب وأنضرو إلى مناطقهم إلى أي حد الجهل متغلل فيهم بحكم ما يملكو من أموال وإمكانيات تمكنهم أن يدرسو جميع قبايلهم بأرقى دول العالم ولكن للأسف هم سبب التجهيل وهم الشركاء الرئيسين في كل ما مضى
      5 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 8) » تغيير جذري
      محمد مفرح يجب تغيير الاغلبية العظمى من السفراء اليمنيين بالخارج وحتى المستشارين واستبدالهم بدماء جديدة ثوريةوهذا يحتاج الى قرار من الرئيس وتقليص عدد السفارات اليمنية لنوفر اكبر قدر ممكن من النفقات الغير ضرورية
      5 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 9) » لوم
      احمد ابو بكر ان المتابع المنصف لكتابة ونشاط منير الماوري يتذكر الحكمة التي تقول كيف تصبح متسولا في حمس ايام اننا امام نموذج تمرس على الابتزاز السياسي والمالي وسخر قلمة لذالك ونسى ان المراه الشريفة تموت ولا تاكل من ثديها انه يتسكع اما السفارات العربيه والاجنبيه ليقدم تقارير كاذبه عن بلده ولله در رجال وشباب الثوره الذينيتنكرون لمثل هولاء اللصوص ان الحملة الظالمه التي ينشرها عير المواقع على اسياده امثال وزير الخارجية الذي يمث بحق العق والمنطف وما اجماع المؤتمر والمشترك عليه كوزير الادليلذالك يامنير ابحث عن عمل حلال تترزق منه واترك التجار واسياسين فلا تشغلهم بمطالباك المادية او الابتزاز تجار السعودية رفعوا بك اكثر من شكوى ام القربي فنقول له دع الكلاب تبح
      5 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 10) » هلا
      سعد حاول، تكبر قليلا يامنير.. اقترب من ثورية "رياض" اذا.. وتعلم أن العمل السياسي، ليس عراكا بين فتوات.

      واختتم حديثه في كلمات كتبها على حائطه في الفيس بوك : قلت لك مرة وليتك تعلمت: انا لا اتباهى أبدا ان من اصدقائي فلان او فلان.. لأن الصداقات شيئ شخصي.. ولن اكتب ابدا في سيرتي في أى يوم مثلا "من زملائي أثناء الدراسة نعمان أحمد دويد (مدير مصنع اسمنت عمران) ويحيى دويد وعبدالصمد دويد وهم من أصهار الرئيس علي عبد الله صالح".
      متى يمكن يطلع لك ضرس العقل، يامنير
      5 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 11) » نريد تغير حقيقي
      ابن اليمن الجديد ان المتمرد علي صالح يجب ان يخضع للشرعية الدستورية ومسالة اعادة القوات المسلحة الى الاطار الشرعي ممثلا بالقائد الوطني الرائع البطل الرئيس الوحدوي عبدربه منصور وحكومة الوفلالق الوطني بزعامة المناضل الوحدوي الوطني محمد سالم با سندوه وقد كان نزع سلاح الطيران والداع الجوي من يد محمد صالح اخو الرئيس خطوه مهمه لان اي قوات لا تملك غطاء جوي لا يمكنها تحقي اي نصر مهما بلغ حجمها وكذلك ازاحة طارق من الحرس الجمهوري اخراج راس الافعى من البلد كل هذه الخطوات ستحقق لليمن الاستقرار والتنمية يبقى المهرج ابن المهرج يجب ان يوجه قوات اليمن التي اعتقد بانها ملك ابوه لمحاربت القاعدة والمسامة في بناء اليمن مالم يجب ان يرحل اويعتقل ويحاسب وفق النظام والقانون واي متمرد لامكان له في اليمن الجديد.
      5 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 12) » منير الخاوي سفيرا في واشنطن
      عبدالله عبدالرحمن انت انسب سفير لليمن في واشنطن في هذه المرحلة ولمدة اربع سنوات فقط
      5 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 13)
      الدكتور عبد الباسط المنبري ايها النخاس كل كلامك مردود عليك ولابد من ان تقراء سيرة الدكتور القربي وزير الخارجية وسنقول لك ايها النخاس كما قال شاعرنا القدير عبدالله عبد الوهاب نعمان وغناها الفنان ايو طارش
      او يرى نحاس ارض اننا نأخذالدنيا ونعطي اليمنا
      فالدكتور لم يعطيك سفارة كما علمنا فاصبح لا ينفع فلا بد من ان تتكلم على قدركوماذا تفعل بأمريكا يا نخاس انت تريد مسؤلية سفاره لكي تبيعها واذا لم يعطيك سفير تشتمه فالدكتور القربي معروف بشخصيته وكفائته فوطنيته تنبعث من روحه المتوقده وضميره الحي الذي يتجسد في سلوكه وممارسته لعمله فلا بد من قرائتك لسيرته وانت تتكلم هلى قدرك وحجمك فلك مدة عام تشتم كل الناس فالشعب اليمني يعرفك انك تاجر بالوطن والايمكن لاي تاجر ان يبع الوطن فالوطنييين واقفين لهم بالمرصاد والشعب اليمني بكامله فلا يمكن ان تدغدغوا مشاعر اي شخص فكل شتيمه تعود عليك
      5 سنوات و 9 أشهر و 19 يوماً    
    • 14) » مع احترامي للقربي
      مراقب كيف يصل الجرحى ولا تعرف السفارة باوصولهم ام الدكتور مشغول باملفات عفاش وتلميعه
      5 سنوات و 9 أشهر و 19 يوماً    
    • 15) » من نصبك يا ماوري لتكون متكلما باسم الشعب
      ابوهشام شعفل اصبحت اخي منير مميز في اتخاذ القرارت واصبحت مبدعا لتغير من تشاء وتعلق على من تشاء ضيعتم هيبة الدولة والى يسمعك يقول انك من احد اركان النظام الضخم لتصدر اوامرك بابعاد فلان وترك علان وتنصيب فلان يا رجال خلاص خربتوها زيادة اتقوا الله وابسرو ما نعمل لهذا الوطن والمواطن المسكين اما من يسافر فلا يحتاج لسفارتك
      فقد جعل الله لكل عسر يسرا
      5 سنوات و 9 أشهر و 19 يوماً    
    • 16) » ارسى لك على بر
      مراقب لا اعرف من هو الماوري .....زلكن يظهر انه شخصية وزن ثقيل. فعلا اعطى وجهة نظره عن كل مناصب الخارجية، وقبلها وزارة الاعلام . يظهر انه عرف مابش منصب داخل البلاد فبدأ يفكر يقع سفير في أمريكا.
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 17) » غبار الماوري.. وإنجاز الدكتور القربي!!
      طلال منور لتعلم يا منير الماوري وغيرك من المنظرين الجدد إنك لا تستطيع بغبـار كلامك أنْ تهل التراب على إنجازٍ الدكتور القربي.. ولقد ثبت في سياستك التخبُّط على غير هُدى.. وتأكد للمتابع لكتاباتك أنك أعمى سياسياً.. وكلها ليست وسيلة مناسبة لكسب ودَّ الناس.. ولتعلم أن السباحة في الرمال أكثر معنى وجدوى مِنَ اعتبار تزييفك للحقائق وسيلةً للوصول إلى ضالتك المنشودة وهي السفارة.. بَلْ إن مَنْ ينهج هذه الوسيلة هـو فاسدٌ أصيـــل ..
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 18) » الى من فقدوا احترامهم لانفسهم
      الرداعي ما زال الكثير يعيش بعقلية النظام السابق ويسعى الى التضليل ظنا منه بان الناس اغبياء.. يقف مع القربي بكل قوة ويدعي ان الماوري مزيف ويريد السفارة.. الماوري قال القانون الامريكي لا يسمح له ان يكون سفيرا .. لماذا .. لان الماوري لدية الجنسية الامريكية.. اذا على الاغبياء السكوت وبطلوا الطبال مع عميان البصيرة......
      الان القربي بري ورجل شريف وممتاز ... هل ممكن ينكر كل ما قاله الماوري بهدوء وصمت .. ام انه يحمد الله على ان الماوري لم يعرف ما خفي وما هو اعظم .. هل هناك وثائق اخرى ممكن يسربها بعض احبابه ... انا شخصيا اظن ان القربي شريف .. واتمنى ان يؤكد لي ذلك الظن .. ام الاصابع الماجورة فهي تضر اكثر مما تنفع لانها لا تراعي العقول او المنطق .. كل الوزارات اليمنية عشعش فيها الفساد ـ الا وزارة الخارجية
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 19) » سلمت يداك ايها الماوري
      مادام رجال الله في الميدان فسيتم بأذن الله تكنييس مثل هؤلاء الحشرات والطفيليات الى مزبلة التاريخ وان غدا لناظره قريب --وعاشت اليمن حرة وكريمة و خالية من اللصوص والبلاطجة
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية