د. محمد جميح
اليمن..بعض الحقائق
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً | الإثنين 30 إبريل-نيسان 2012 06:02 م

من الحقائق الراسخة اليوم على الساحة اليمنية أن الرئيس السابق علي عبد الله صالح قد أصبح خارج السلطة، وإن لم يصبح خارج اللعبة السياسية في البلاد. ومنها أيضا أنه، فيما يبدو، لم يهيئ نفسه بعد لتقبل هذه الحقيقة، وأن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت حتى يعتاد كونه أصبح رئيسا سابقا.

ومن الحقائق أنه، بما عهد عنه من «مكر سياسي»، يسعى لتوظيف عدد من الأوراق للبقاء في قلب الحدث السياسي والإعلامي في البلاد، وأنه يسعى لاستفزاز رجالات المرحلة الجديدة في الرئاسة وحكومة الوفاق الذين يبدو أن استفزاز بعضهم في غاية السهولة.

من الحقائق المهمة أن قواعد «رقصة الثعابين» في اليمن قد تغيرت بشكل كبير بما لا يتفق مع القواعد القديمة التي ابتكرها صالح في ملاعبة ثعابينه، وهو الأمر الذي من المهم أن يتنبه له الجميع، بمن فيهم الرئيس السابق. فإذا كان صالح قد أتقن فن الرقص مع الثعابين لفترة طويلة، فإنه من المهم أن يعي أن الثعابين المحلية لم تعد وحدها شريكة في رقصة كان لصالح نفسه الدور الأكبر في جعلها اليوم عالمية، والثعابين الدولية التي دخلت المسرح، فيما يبدو، أرادت تغيير القواعد التي وضعها صالح للرقصة، وأدخلت عليها بالفعل تعديلات كثيرة، ولا يبدو أن الذي رقص في الماضي على القواعد القديمة بصدد التنبه لهذه التعديلات.

من الحقائق كذلك أن عدم التنبه إلى التغير الذي حصل في قواعد الرقص بفعل دخول لاعبين دوليين وإقليميين إلى المسرح، هو السبب في عملية الممانعة التي يبديها بعض اللاعبين المحليين لسير الرقصة الجديدة على مسرح صنعاء.

ومن الحقائق أن بعض اللاعبين الجدد على المسرح ليسوا بصدد إتقان هذا الفن، لا على القواعد القديمة التي ابتكرها صالح، ولا الجديدة التي شارك في صياغتها الثعبان الأميركي، وبالتالي فإما أن يتدربوا جيدا قبل الصعود إلى المسرح أو يغادروه.

ومن الحقائق أن عبد ربه منصور هادي يمتلك شرعية غير مشكوك فيها، وبالتالي فلا بد من العمل وفقا لهذه الحقيقة. وإذا كان الرئيس السابق ينعت خصومه بأنهم خارجون على الشرعية الدستورية، وخارجون على القانون، فإنه لا ينبغي أن يقع هو أو أحد رجاله فيما كان يتهم به خصومه السياسيين في الماضي القريب، بعد أن أتت القيادة السياسية الجديدة وفقا لشرعية شعبية وإقليمية ودولية، مهما كانت ملاحظاته على أدائها السياسي. وهنا ينبغي تسجيل حقيقة أن عدم الانصياع لقرارات الرئيس هادي لا يعني أكثر من إلحاق الضرر بالمعنيين بها، مع عدم التأثير على نفاذها المدعوم شعبيا وإقليميا ودوليا.

من الحقائق أن الرئيس السابق علي عبد الله صالح قد خرج مخرجا مشرفا من السلطة لم يتوفر لغيره من زعماء بلدان الربيع العربي، لكن من الحقائق أنه إذا ما استمر في التغافل عن حقيقة أنه أصبح خارج السلطة فإنه سيخسر المكاسب التي حصل عليها بقانون الحصانة.

من الحقائق أن الرئيس هادي اليوم هو الشخص الأقوى في البلاد، والدليل على ذلك أن كثيرا من البيانات العسكرية والتصريحات الصادرة من قادة عسكريين وأمنيين لا تكف عن إظهار ولائها له، ومن الحقائق أن مثل هذه البيانات ستوضع على المحك حال صدور قرارات تخالف رغبة الذين أصدروها.

من الحقائق أن نظام الرئيس السابق كان يوظف «القاعدة» توظيفا سياسيا لعدة أهداف، منها ما يصب في خانة تجنب الدخول في مواجهة مفتوحة معها، ومنها ما له علاقة بطلب المزيد من الدعم الغربي والإقليمي، لكن من الحقائق أيضا أن تنظيم القاعدة اليوم موجود بقوة في البلاد، وأنه استغل الاختلالات الأمنية الحاصلة وتباطؤ التحول السياسي، وأن تحميل النظام السابق فقط مسؤولية انتشار هذا التنظيم في أجزاء واسعة من اليمن خطأ؛ لأن ذلك يعني عدم الالتفات للأسباب الأخرى التي أدت إلى انتشار هذا التنظيم، وبالتالي صعوبة مواجهته. وكما أن التوظيف السياسي لـ«القاعدة» حقيقة، فإن وجود مبالغة في تضخيم هذا التوظيف حقيقة أخرى لا ينبغي إغفالها.

من الحقائق في الشأن اليمني أن الحل الأمني مع الجماعات المسلحة الخارجة على القانون؛ من «قاعدة» وحوثيين، لم يكتب له النجاح لعدة أسباب، في مقدمتها انعدام الإرادة السياسية في إنجاح الحل الأمني، وعدم استعمال هذا الحل بطريقة رشيدة، وعدم مواكبة حلول أخرى فكرية وسياسية للحل الأمني، مما أدى إلى أن هذا الحل أصبح مشكلة في حد ذاته.

من الحقائق كذلك أن أنصار الشريعة في لودر قد تعرضوا لضربة قوية، حيث كان لشباب لودر وثباتهم وعدم خروجهم من مدينتهم أثر كبير في تحول مسار المعارك الأخيرة في الجنوب، وقد استفاد أبناء لودر من تجربتهم السابقة مع عناصر أنصار الشريعة عندما تركوهم يدخلون مدينتهم، كما أن شباب لودر أخذوا العظة مما حدث لزنجبار بعد مغادرة أهلها وتسليمها لـ«القاعدة»، بالطبع لا يمكن إغفال دور الجيش وتضحياته الجسيمة، وعلى الخصوص اللواء 25 ميكا الذي صمد للحصار، على الرغم من التخاذل الواضح من قيادة المنطقة الجنوبية في حينها.

هذه الحقيقة تقود إلى الحقيقة الأخرى، وهي أن إشراك أبناء المنطقة في مكافحة التطرف مجدية، وهذه الحقيقة لا تتعارض مع حقيقة أن الحل الأمني بمفرده غير مجدٍ، إذ إن ما يتحقق بالحل الأمني مجرد انتصار آني لا يلبث أن يتحول إلى مشكلات جديدة ما لم يكن الحل الأمني جزءا من منظومة حلول متكاملة. انتكاسة أنصار الشريعة في لودر حقيقة، غير أنها مقدمة لعنف آخر أشد، فالواضح من متابعة مسار هذه الجماعات المتطرفة أنها تكون أكثر خطورة لحظة انهزامها، وإذا كانت الجماعات المتطرفة خطيرة عندما تنتصر، فإنها أشد خطورة عندما تنهزم وتتحول إلى شظايا متفرقة، كأجزاء قنبلة ضخمة تنشطر في اتجاهات مختلفة وتوشك شظاياها على الانفجار مجددا.

ومن الحقائق أن الحوثية حركة عنصرية طائفية استغلت الفراغ الأمني الذي حدث في البلاد لتوسيع نفوذها، وارتكاب جرائم ترقى إلى مستوى جرائم الحرب ضد مواطنين هجروهم ومارسوا في حقهم تطهيرا عرقيا ومذهبيا في محافظة صعدة وغيرها من المحافظات.

ومن الحقائق التي لم يعد الحوثيون يخفونها أنهم وكلاء لإيران في اليمن، تماما كحزب الله اللبناني وجيش مقتدى الصدر وبعض وكلاء خامنئي في الدول الخليجية. ومن الحقائق البدهية أن إيران تسعى عن طريق وكيلها الحوثي - الذي يحتجز أبناء محافظة صعدة في سجن كبير - إلى زعزعة أمن واستقرار اليمن لضرب السعودية من خاصرتها الجنوبية. ومن الحقائق التي لم يعد وكلاء إيران في اليمن يخفونها أنهم يسعون إلى فصل الجنوب الذي سيسهل عليهم عملية السيطرة على الأجزاء الشمالية من البلاد، التي يعتبرونها تركة تاريخية، وحقا سليبا لا بد من استعادته، وذلك بحكم أن الجنوب كله سني المذهب سيجلب لهم المزيد من الصداع، وهو السبب الذي جعل أسلافهم يرفضون توحيد البلاد أيام الحكم الإمامي.

ومن الحقائق أن الحوثيين لم يدركوا حجم التغير الكبير الذي طرأ على الشعب بعد ثورة سبتمبر (أيلول) التي أخرجت اليمنيين من خزعبلات حكم أسلافهم الثيوقراطي المتخلف، وهذا التغير هو الذي سيعرقل انتشار المشروع الحوثي لإعادة اليمنيين إلى بيت الطاعة باسم الدين وأهل البيت.

من الحقائق أن ظلما لحق بالإخوة في جنوب البلاد، ومن الحقائق أن بعض قيادات الحراك تحاول توظيف ما حدث من مظالم توظيفا سياسيا لتحقيق الهدف في فصل جنوب البلاد.. هذه القيادات لا تسعى بالتأكيد إلى رفع هذه المظالم، لأنها مستفيدة منها بتوظيفها لخدمة أغراضها السياسية الخاصة، وإلا فإن كثيرا من هذه القيادات مشارك فيما لحق بأهلنا في الجنوب من مظالم.

بقيت الإشارة إلى أنه أيضا من الحقائق أن ما ورد في المقال هي حقائق من وجهة نظر كاتبها، قد تكون كذلك، وقد تكون حقائق منقوصة، غير أنه يصعب القول إنها محض خيال أو ردها برمتها.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 23
    • 1) » من الحقائق الراسخحة
      ناقوس الخطر الأخ محمد من الحقائق اني اقدر لك حماسك القوي ضد على صالح لانه بالفعل هو من اوصل اليمن الى هذا الحال. ومن الحقائق فيما يخص الجنوب والجنوبيين وتحاملك على من يطالب بالمواطنه المتساويه وتقرير المصير في هذه الدوله المنهكه والمسلوبه لصالح فئه معينه، في الحقيقه انت غير منصف في ذلك وانت بتنظر من عين وحده تشوف فيها اللي يعجبك فقط اما ما يضر الاخرين من ابناء الجنوب فانت غافل عنهم وبتحاول ان تدفن الحقائق والشواهد على معانات ابناء الجنوب. من الحقائق اننا كنا نرفض الانفصال او فك الارتبط، ومن الحقائق إننا بس اصبحنا نفكر فيه والسبب انتم. ومن الحقائق وعلى شان نتاكد من حسن نواياكم فاننا كنا نطمح الى الفيدراليه والمشروطه باستفتاء ابناء الجنوب بعد 5 سنوات! ومن الحقائق إننا اصبحنا نخاف على انفسنا ومستقبلنا منكم ، ومن الحقائق خلال اسابيع رايحين ندخل الحوار ولكل حادث حديث
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 2) » بحقائقك اصبت الحقيقة يا الجميح
      رزامي انصفت ايها الكاتب المبجل فيما اوجزته في هذا المقال الذي يمكن ان يسترشد به المعنيون لمعالجة الكثير من القضايا التي تطرقت اخي الكاتب لها من خلال الحقائق التي قد يختلف معك في بعضها بعضا ممن يعلمون انها حقائق ولكن ما كل الحقائق التي يعرف المعنيون بها انها حقائق يمكن تقبلها
      وقد تنال اخي الكاتب من التهم ليس اكبرها الخيانة للوطن والدين ولا اقلها العمالة للسعودية وللوهابية من ناس لايعلم اكثرهم ما هي الوهابية ولا من هم حكام السعودية

      ستجد حقائقك يا اخي من يقف بوجهها ويسرد حقائقه الي يراها هو والتي منها ان السيد المبجل هو احد النورين في الارض وهما القرآن والسيد فاتباعهما من البديهيات عند البعض وليست مجرد حقائق
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 3) » بحقائقك اصبت الحقيقة يا الجميح
      رزامي اشكرك على هذا الطرح الرصين واشفق عليك من سهام بعض المعتوهين من المصابين بعقد الدونية الذين لايرون حياة لهم بدون كلمة سيدي
      ومن اولئك الاكلين من الوهم بالعيش الرغيد في ظل دولة الجنوب الذي يبعثه اليهم اصحاب فنادق الغرب ليسوقوهم الى محارق الفتن بين ابناء الشعب الواحد لاغراضهم الانانية والتي يلبسونها ثياب الوطنية ذرا للرماد في اعين اولئك المغفلين ممن ينادون بالانفصال في جنوب البلاد تلبية لرغبات ممن لايمت للوطن ولا للوطنية بصلة
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 4) » الحقيقة في سبيل ما نؤمن به لا حقيقة من يفرضها علينا
      ناقوس الخطر الى صاحب التعليق( 2) الحقيقة أن الموت في سبيل ما نؤمن به ليس مصيراً سيئاَ، إنما هو خلود في موت رائع. والحقيقة إن الحرية لا تقبل التجزئة‏ لأن القيود التي تكبل شخصا واحداً في بلادي إنما هي قيود تكبل أبناء وطني أجمعين. والحقيقة يعجبني ألأشاص الذي سلاحهم العقل و ليس اللسان، وضربتهم القاضية الصمت و ليس کثرة الکلام. والحقيقة ان تكتب رأيك بشفافيه، من دون ان تتعدى على حقوق الاخرين. والحقيقة عليكم الاعتراف بحقوق الشعب الجنوبي الشرعيه، والحقيقة تأكد ان ابناء الجنوب لايشحتو من دولة الى دولة بل انهم اصحاب حق، والحقيقة عليك وعلى الأخ محمد الوقوف مع الحق حتى وان لم يكن يبدو لكم الحق بانه لصالحكم اذا انتم ترضون بالظلم فغيركم لايرضى
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 5) » تعليق الحصانه
      كنت أتمنى من الدكتورمحمدالجميح أن لايتغافل عن موضوع الحصانه لعفاش وإستمراره بالعمل فمن غيرالمعقول أن يعطى شخص حصانه قضائيه لسوءعمله ثم يستمربعمله السابق وكأنه لم يعمل شي ولم يرتكب أخطاء بل إني أعتقدالان بأن عفاش وجلاوزته هم الان أكثرشراسه ودمويه من السابق لآن المخلوع الان في المنطقه الرماديه كماوصف أحدالكتاب ومأرب أين هي من إهتمامات الجميح وشكرا
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 6) » اكبر الحقائق
      درويش هل تعلم أن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل وصل إلى عدن ومعه وزير المالية السعودي محمد أبا الخيل بتاريخ 4 ديسمبر1989 بعد الإعلان في عدن أن الوحدة ستتم بعد عام بين الجنوب العربي واليمن
      وأعرضوا على الرئيس علي سالم البيض شيك بستة مليار دولار مساعدة للجنوب مقابل تأجيل الوحدة لمدة خمس سنوات وقالوا للرئيس البيض ننصحكم أن تصلحون أوضاعكم بالجنوب وتتفاهمون مع المعارضة الجن...وبية وإصلاح الوضع بالجنوب بحيث لا يكون هناك معارضين ضدكم من شعبكم الجنوبي وبعدها لكم الإختيار بين الوحدة أو الحفاظ على إستقلالكم الوطني الذي ضحيتم من أجله بمئآت الشهداء
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 7) » اكبر الحقائق
      درويش فقال لهم البيض: (( نحن لا نبيع الوحدة اليمنية بستة مليارات دولار )) لأنها أمنيتنا
      فقال له سعود الفيصل: (( ستندمون على فعلتكم )) لأنكم سوف تضيعون باليمن وتصبحون أقلية ومهمشين لأن اليمنيين أكثر منكم بخمسة أضعاف وأدهى منكم بالتآمر والمكر! ونحن عارفينهم ونتعامل معهم بحذر شديد ثم أن اليمن فقير يعتمد على مساعدات دول الخليج ولن تستفيدون منه أي شي بل ستخسرون كُل شي حتى إستقلالكم وثرواتكم وسيأتي يوم تطلبون مساعدة الدول الأخرى لإنقاذكم من اليمنيين....وفعلاً حصل هذا وأصبح الرئيس البيض يتوسل العالم لمساعدته بخروج المُحتلين اليمنيين من وطنه الجنوب العربي ولكن دون جد ىوكذلك إضافه لما قاله الشيخ زايد رحمه الله: عندما تم إعلان الوحده قال ضاعت دولة الجنوب
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 8) » صنعاء
      زمن كشف الحقائق الحقيقه ياجميح انك كشفت عن وجهك الحقيقي .
      وجه طائفي عنصري مقيت حاقد
      كشفت عن الحقائق التي في صدرك المريض وعقلك العفن ولم تكشف عن هموم وحقائق الناس ومعاناتهم ( فهذا الزمن هو زمن كشف الحقائق ) واتمنا ان تعرف قائل هذة الحكمة لتموت بغيضك
      والحقيقة ياجميح انك الي وقت قريب كنت تدافع عن النظام
      والحقيقة عندما تدركها جيدا ستكون بطعم المر والعلقم لك ولامثالك اصحاب الثقافات المغلوطة والنفسيات المهزومة والمازومة فعجلة التغير مستمرة ولن يضيرها نبح.......
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 9) » وجع وطن
      الشرجبي الى المعلق رقم6 و7 أولا نعم اعرف اليمن لكن اعذرني هنا انا لم اعرف في حياتي شيئ اسمه الجنوب العربي و انا متأكد ان عدن لم تكن عاصمه ذلك الشيئ او ان البيض التقى به بعدن غير عدن التي نعرفها, ثانيا البيض أجل مسئله استلامه للمليارات وقام باستلامها لكن بالوقت القاتل مقابل اعلانه للانفصال الذي استفاد منه عفاش استفاده كبرى في حربه التى كادت ان تكون خاسره قبل اعلان البيض الانفصال لكن البيض ربح المليارات و هرب وخسرت السعوديه مالها وبعدها ضاع اليمن شماله و جنوبه لى هذه اللحظه.
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 10) » ومن الحقايق انكم لن تفهموا الجنوبيين الا بالصميل
      العوذلي ومن الحقايق اننا نلعن اليوم الذي توحدنا فيه معكم.ومن الحقايق ان اهل الجنوبيين لم يجمعوا يوم من الايام على شيء كما هم اليوم مجمعين على فك الارتباط(عودة الدولة المعترف بها) وليس الانفصال. لا يغرك المسؤولين فقلوبهم مع مطلب الجنوبين واعمالهم من اجل المنصب.ولا يوجد خلاف بين علي ناصر والعطاس والبيض الا في الوسيلة لانهم يخضعون لضغط جنوبي شعبي.
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 11) » وحقيقة مهمة انكم تعلمون علم اليقين
      اللودري واهم حقيقة في الجنوب انكم صرتم تعلمون ان الشعب ولا غير الشعب في الجنوب بات يرفض الوحدة ويرفضكم كلكم وكل ما هو شمالي و لكنكم مصرين تتعذروا بعلي سالم البيض. با يقول الشرجبي اللوك لا تتكلم باسم الجنوب و با نقول له يالله بكره على الاستفتاء . وللعلم ظلم الحزب انساناه اهوال الشمال .
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 12) » لا للوحده القطريه نعم للوحده العربيه
      درويش ياشرجبي حقيقه انت وجع كبير للوطن , زياره وزير الخارجيه السعودي موثقه اما كلامك خباص واستنتاجات جاهله وتلقفت هذه النظريه من المخلوع المجرم الذي حشاها في رأسك ولازلت تحملها بعناد البغال حتى ان الثوره لم تستطع تطهيرك منها , اما بالنسبه للجنوب العربي فنحن نحمل ادمغه كبيره في رأسنا في الوقت الذي رأسك يحمل حبه فاصوليا لاتبذر حتى , فياسيدي وماسيدك الا انا نحن نحمل هم الوطن العربي الكبير ونحن جهته الجنوبيه وانت تبحث عن أفق ضيق بمسمى اليمن , فمن يهتم لليمن اذا كا نبحث عن وطننا العربي الكبير ولك التحيه
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 13) » الحقيقة
      ناصح النت اننا صرنا بلد واحد وقيادة واحدة برئاسة عبدربة منصور هادي والحقيقة من كان يريد الخير للبلد بصدق فل يتعاون مع هذه القيادة ولا يرفض طاعتها بالمعرةف الا اصحتب الفتن والمكر السيئ وسينمون بالدنيا والاخرة .
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 14) » حقائق
      واحد ومن الحقائق انك نسيت المشترك ودوره التخريبي
      ومن الحقائق انه لايوجد سيادة لهذا البلد ولا واحترام لاهله
      ومن الحقائق ان السفير الامريكي بيده الملف الامني والخارجي فهو عازب الناي للثعابين
      شكرا دكتور محمد .
      5 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 15) » وجع وطن
      الشرجبي الى المعلق رقم 12 عندما نعود للماضي و ننبش في عفنه يجب ان لا نكون انتقائيين نأخذ الشيئ الذي نحبه فقط و نترك الباقي اما على المخلوع فلم يكن يثير انتباهي ليس فقط بسماعه بل حتى مجرد رؤيه صورته و اخيرا اقول ان من لا يرغب برؤيه وطنه الكبير المتقدم والمتعافى كيف سيؤمن بوطن عظيم اسمه الوطن العربي الى من تتحدثون يا هؤلاء يكفينا مسخره امام العالم الظلم الذي لحقكم استطاع ان يزرع بكم الضعف و الهوان و عدم الثقه بالنفس اليوم هناك رئيس جنوبي اذا كنتم اذكياء قفوا بجواره و ساندوه حتى يعرف الجميع ان وراءه رجال و بيده تنتزعوا كل حقوقكم المشروعه.
      5 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 16) » إلى درويش
      ابوقطيم من انت حتى تكون في جلسه سياسيه مع سعود الفيصل وسالم البيض . عندنا مسمى درويش انه لايفهم ولاكن خالف اسمك رسمك بما ذكرت عن مقابلة سمو الامير مع فخامة الرئيس . هذا سعود الفيصل اللي يسعى جاهداً لتقريب وجهة النظر بين الاخوه اليمنيين كان في الماضي يسعى لتفريبها ( مالكم كيف تحكمون) هل حداً يصدق تعليقك ويتجاهل جهود سعود الفيصل وإخوته الكرام وزراء دول مجلس التعاون الخليجي وحكوماتهم الرشيده . قد تكون منك كذبة نيسان فهل نصدق!
      5 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 17) » قتلتنا العاطفه
      درويش ياعزيزي ابو قطيم , هناك الكثير ممن كانوا موجودين وهم الان مشردين في اصقاع الارض مطاردون ام مذلولون في الداخل يتعيشون من احقر المهن ولكن عزاءهم انهم اشراف احرار , وموقف سمو الامير كان ايجابي جدا في نظرنا ومستشعر للحق , وبالفعل كان محق ويملك نظره حكيمه لسياسي متمرس قدم النصيحه والعون كي لاتقع الكارثه ولكن قدر الله انه اوهب البيض الصدق والعاطفه ولم يهبه الحنكه السياسيه ليقارع ابناء الغدر والخيانه من ايام سيف بن ذي يزن وايام رسولنا الكريم والى حد اليوم
      5 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 18) » الى الشرجبي نحن نمن عليكم ان الرئيس جنوبي
      العوذلي نحن اليوم نمن عليكم ان الرئيس الجنوبي انقذكم من قتال طاحن بين ال سنحان وال الاحمر ومن ناصرهم وانقذكم _بقدرة الله_من قتال قبلي وتفتت للجمهورية العربية اليمنية و من اسرتين متسلطتين عليكم فنحن اهل الجنوب نمن عليكم وليس انت تمنوا علينا ان الرئيس جنوبي ثم انكم رشحتوه مضطرين وليس مخيرين.يعني انقذكم الجنوب مرتين مرة بثرواته ومرة برجاله ولكنكم ناكرين.
      5 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 19) » كذب ولس حقائق
      الحقائق هذه هي في مخيلتك فقط ياجميح وارجوا ان لا تجعل اوهامك تجمح بك والجموح من افعال الحيوانات التي ليس لها عقل
      5 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 20) » وجع وطن
      الشرجبي الى المعلق رقم18 العوذلي ,الاسرتين يا حبيبي لازالت متسلطه على الجميع و لم نقلع هذا التسلط بعد بشكل النهائي لا في الشمال و لا في الجنوب هذا اولا , ثانيا انا سئلتكم سؤال واضح هل تستطيوا ان تثبتوا للعالم ان الرئيس هادي له ظهر و رجال في الجنوب يستطيع بهم كسر الظلم و اعاده الحقوق للجميع؟ فلا تتهرب من الجواب فأنتم لا تعرفوا سوى البكاء و اللطم على كوب اللبن المسكوب.
      5 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 21) » نست حقيقة هامة يامحمد
      حامد الحضرمي هل نسيت ان المخابرات الريطانية احتلت الجنوب العربي وهل نسيت انها هيمنت على اليمن بعد الوحدة وهل نسيت انها من نصب علي بدالله صالح حاكماً وهل نسيت ان المخابرات البريطانية هي التي سلمت ملف اليمن بكامله للامريكان يتحكموا فيه وكانه مستعمرة مملوكة لهم وانت اصبحت احد ضباط مخاراتهم لاتخدم اي قضية شعبية او وطنية في اليمن بل تنفذ اجندتهم التخريبية في الفتنة والحروب فافهم جيدا واخدم شعب اليمن ان كنت يمني اوتتركه في شأنه واخدم اسيادك
      5 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 22) » حقائق جميحية
      رحااال ومن الحقائق انك تجيد (البرع)

      وكذالك من الحقائق ان كتاباتك تندرج تحت المثل الشعب
      (من تزوج امنا اصبح عمنا)

      ومن الحقائق انك كنت احد المدافعين عن النظام السابق

      وبالنتيجة انك احد المطبلين لمن بيده السلطة
      5 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 23) » اليمن
      ابو فاروق الخولاني تحياتي لك ياجميح وكثر الله من أمثالك
      5 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية