حسين العجي العواضي
المناضل الباشه بن زبع في موكب الحق
حسين العجي العواضي
نشر منذ : 10 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً | الأربعاء 11 إبريل-نيسان 2007 04:14 م

لتصفح الملف كامل اضغظ هنــــا

توفي شيخنا الكبير بعد رحلة عمر طويلة حافلة بأنبل وأعظم المواقف التي عرفت عنه.

الباشة الثائر المتمرد على الظلم والطغيان الذي ينشد الحرية والمساواة ويقتحم في سبيل قناعاته وقيمة براكين الموت غير آبه بما يترتب على تلك المواقف والمبادئ، هو الباشة الكريم المعطاء الذي ينفق بلا حساب ويجود بلا من ولا رياء، رجل يعطي عطاء من لا يخاف الفقر الى ان صار مضرب الأمثال في سنين القحط والخير وفي عهد الرخاء والشدة، ملأت سمعته وكرمه اليمن وفاضت سمعته وشهرته إلى جزيرة العرب حتى لقب بحاتم اليمن، وقد قيل في كرمة القصائد والأشعار وجرت تتحدث بذلك الأمثال المشهورة في اليمن وشهادات رجال اليمن.

بن زبع هو الرجل المصلح صاحب الأيادي البيضاء والفزعة في إطفاء النزاعات وحقن الدماء، والإصلاح بين الناس بما عرف له في أوساط القبائل من الصدق والنقاء والجهر والحرص على القريب والبعيد.

نبذة عن حياة الشيخ المناضل

§  ولد عام 1912 في منطقة آل زبع الجدعان بمديرية رغوان محافظة مأرب.

§ تلقى تعليمه الأول على يد كتاب قريته ثم أكمل تعليمه على يد معلميه حيث تلقي على أيديهم نصيبه من العلوم الدينية والدنيوية في سجن الرادع.

§  ترعرع في كنف والده الشيخ ناصر بن زبع الذي كان من أبرز مشائخ المناطق الشرقية آنذاك.

§  عرف الشيخ الباشا في حياة أبيه مقداماً في قومه مشهوراً بعطائه.

§  برز الفقيد أكثر بعد أن حل مكان والده الذي توفي في منتصف الأربعينات في عهد الإمام يحيى حيمد الدين .

§  ودخل معترك العمل الثوري المضاد للنظام الأمامي خاصة مع بداية عهد الإمام أحمد وكان هو وأخويه المناضلين صالح بن زبع وناجي بن زبع رحمهما الله جميعاً نواه عمل قبلي غير منظم في منطقتهم التي عانت من ظلم وقسوة المرحلة شأن بقية مناطق الوطن.

الفقيد وإخوانه في موكب الثورة

o   رفض الفقيد وإخوانه تسليم أحد أخوانه كرهينة كما كان معروفاً في نظام الرهائن, وكذلك رفض دفع واجبات المنطقة للأمام بل أذن للناس أن يمونوا أسرهم من (الشونة) وهي مخازن الإمام التي كانت تظم واجبات المنطقة, وكانت تحت إشراف والده وأمر بفتحها للمواطنين في سنة قحط.

o   أمضى عقد الخمسينات مناضلاً جسوراً في مواجهة الإمام أحمد وشجع القبائل على التمرد وتنقل في تلك الفترة بين المعتقلات وسجون الإمام؛ فيما كان أخية المناضل الشيخ /صالح بن زبع يقضى قرابة تسع سنوات بين سجني غمدان بصنعاء – والقلعة بحجة على خلفية مواقفهم المعارضة ولجوء أخوية الباشا وناجي في الجنوب اليمني.

o  ومن منفاه الأول الذي ظل متنقلاً فيه بين جنوب اليمن والمملكة العربية السعودية عاد ليجد حكم الإعدام في انتظاره وهو قابع في سجن الرادع الذي أودعه الأمام فيه متنصلاً عن وعده بالعفو عنه، تمكن الفقيد من الخروج من السجن بقوة السلاح في بادرة هي ربما الأولي في تاريخ عهد الإمام احمد, وبعدها التجاء ثانيةً إلى أمارة بيحان ومحمية عدن, وكان قبلها قد تمكن من الحصول على دعم إمارة ببيحان لبعض قبائل المناطق الشرقية هو ورفيق دربة المرحوم الشيخ / احمد بن علي الزايدي أحد كبار مشائخ ومناضلي المنطقة الشرقية (قبيلة جهم).

بعد قيام الثورة عاد من منفاه الأخير وناصر الثوار وقضى فتره عمل حافلة بالمواقف البطولية والإصلاح بين القبائل.

شغل منصب عاملاً ( مدير ) في منطقته في بدايات الثورة ثم عضواً في مجلس الشعب التأسيسي من العام 1978م – 1988م.


له 9 من الأبناء 6 ذكور هم (صالح، عبد الوهاب، ناجي، أحمد، علوي، عبد الرب الباشة) و3 إناث.

-
له 56 من الأحفاد 31 ذكور أكبرهم ناجي عبد الوهاب الباشة و25 إناث.
لقد كان الراحل ثورة متحركة تجسدت في شجاعته وجسارة مواقفه ورفضه للظيم وضل على هذا العهد حتى لقي ربه, ولم يعرف عن هذا الثائر مهادنة للنظام، مقترباً من قرن من الزمن عاصر فيه الإمامين يحيى وأحمد وخمسة رؤساء جمهوريين.

ما أوردته هو بعض مما عرفته عن المرحوم قبل وفاته او مما جمعته عنه من أهله وأصدقائه وقد ركزت على أهم المواقف والأحداث بشيء من الأجمال دون الدخول في التفاصيل فالمقام هو مقام تأبين وليس مقام كتابة سيرة الفقيد.

مقام تأبين وليس مقام كتابة سيرة الفقيد , فما أردته بهذا هو أن أحاول تقريب الصورة للقارئ حول سيرة ومواقف المرحوم كمشاركة متواضعة منَّي في تأبين رمز قبلي أحبه وأعتز بما أثره ولقد خسرنا وخسرت القبائل اليمنية شخصية نادرة لاتتكرر.

صورة أحاول ترجمتها كما علقت في مخيلتي من أيام الطفولة حينما كنت أسمع كثيراً عبارة يتداولها الناس فيما بينهم للقياس على المرحوم بقولهم ما أنت بالباشه بن زبع ومن كثر ما سمعت هذه العبارة كنت أتخيل إنها عبارة عن أسطورة من الزمن الغابر ولم أعرف أنه حياً إلا عندما أقمت لدى الشيخ عبدالله عناز في الجوبه أثناء دراستي هناك وعناز هذا كان رجل مضياف ويثقل على نفسه مع قل في يده وذات يوم سمعت أحد المشايخ ينصحه بقوله خف على نفسك فما أنت بالباشا بن زبع فسألت مضيفي هذا من هو الباشا فحدثني عنه وحينها عرفت أنه لازال حياً,

بعدها سمعت عنه الكثير وحفظت بعض أشعار يتناقلها العامة كانت تقال فيه من شعراء المنطقة الشرقية منها :-

اهوين ياميتين باشه والزراعة واجده ... كان الفسل يضوي على ضمة سبول

الباشه اللي لوقفز سوَّا خطى متباعدة ... تبون مثله ياقلالين العقول

وقصائد كثير لا تحضرني أذكر منها بيت مشهور يبدوا أن قائلة من جيران المرحوم يقول :-

قال الفتى حلَّيت في ديرة عشرها بن زبع .. اللي قرونه في السماء سوَّت دحوش

وعرفت الباشه عن قرب في مواقف قبلية كانت تجمعنا في وساطات بين متحاربين مثل حرب كانت بين جهم وعبيدة وفي مناسبات منها موت المرحوم الشيخ علي العكيمي وفي كل مرة نلتقي كان الباشه نجم المواقف فهو المتحدث وهو يحتل الصدارة ورأيه دائماً في محل إجماع يمتلك زمام أي موقف يحضره بقوة شخصيته وثقة الأطراف في حياده وصدق نواياه .

ثم تطورت العلاقة إلى حد كبير خاصةً عندما كنت أزوره في أول مرضة عندما كان يتعالج قبل فترة في عمان و جده والقاهرة وكم كنت أقف مبهوراً أمام مواقفه وتصرفاته مع أولادة كان لطيف المعشر وودود إلى حد الطفولة شديد الهيبة حازماً إلى حد البطش كان شخصية نادرة يصعب عليك أن تدرسها وتحللها ويكفيه أنه عاش عظيم ومات عظيم لم ينحني يوم لأحد إنه أسطورة قبلية لا أعتقد أن تتكرر

رحمه الله برحمته وانا لله وإن إليه راجعون

* رئيس للجنة الاتصال بمؤتمر تحالف القبائل

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 31
    • 1) » مرحوم ياشيخ الوفاء والجود
      وازع ثوابه_الجوف _برط رحوب الله يرجمه رحمة الابرار ويسكنه فسيح جناته في البدايه ولا اطيل عليكم أننا فقدنا رجل من أحد الاشخاص الذين قاموا بأدوار عظيمه وجباره في حياتهم سواء في سبيل الثوره والجمهوريه او في سبيل العرف القبلي والمصالحه بين الناس صراحة الشيان من ربعنا يعرفونه وهو صديق لهم الله يرحمه
      10 سنوات و 3 أشهر و 13 يوماً    
    • 2) » هذا شخص من افضل رجالنا
      احد ابناء قبائل دهم الحمراء الله يرحمه
      رحمه الابرار
      ان شاء الله يكون فيه من نوعيه الشخص هذا
      ملايين لكى يحتفل اليمن بالامن والسلام
      والماخاة
      فشكرا على هذا المقال
      واشكر الاخ
      وازع بن غانم
      ثوابه
      على مقاله الطيب
      بن ثوابه مشهور فى مارب وهو احد الاشخاص البارزين فيها
      10 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 3) » مشكور ياخوي
      وازع بن غانم ثوابه -الجوف -برط الله يخليك وهذا واجبنا ومقصرين تجاه الاشخاص العظماء القلائل في اليمن مثل الشيخ بن زبع واشكرالاخ اللي رد على التعزيه وما اعلم من وينك ياخوي ولكن قريت انك من دهم ودهم كثير واقول ماعليك زود بالرغم معرف من اي فخذ ونشكرك كثير على كلمتك الخالصه وتحياتي لكم
      10 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 4) » لماذا رجال اليمن الاعلام في اليمن ميتون
      حزام الاسد أقول وأبعث بهذه الرساله الى الاخوه القائمين على هذا الموقع وأتوجه بهذا السؤال
      لماذا لايذكر الاحياء من الرجال الاعلام في اليمن
      أين الشيخ محمد قطينه والشيخ حمود عاطف والشاعر الحضراني والف غيرهم نريد أن نعرفهم وهم أحياء
      10 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 5) » ر حمه الله على النشاما والاجواد _شبوة
      بن فدعق رحمه الله عليك ياالباشا,ونسئل الله ان يتقبل منك ويغفرلك,اللهم امين
      10 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 6) » بيحان
      عبد العزيز الشريف هاهم رجال اليمن الحقيقيون ولاكن للاسف لم يتبغى رجال وما أقلوألا على الدنياالسلام :أخوكم/ عبد العزيزبن سالم بن علي بن عبدربة أل منصورالشريف من اشرااااف بيحان.
      10 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 7) » احب العجوان والحجاجي كلهم
      الرياشي ربعنا كلهم من العجي واطيب ناس والله وانا من الرياشية وعايش في قطر .. يعطيكم العافيه . بالتوفيق
      10 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 8) » مرحوم
      ابن دهم الله يرحمك يا شيخ الوفاء نيابه عن دهم كامله
      إبنهم / سنان حنتف الدهمي
      10 سنوات و شهر و 26 يوماً    
    • 9) » كل نفس ذائقه الموت
      صالح جبر العجي الحاشدي رحمه الله عليك,ونسئل الله ان يتقبل منك ويغفرلك ولكل مسلم,اللهم امين ياأرحم الراحمين.
      9 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 10) » مقيم في الجليج
      المريسي الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله الصبر والسلون ؟
      9 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 11) » مقيم في الخليج
      المريسي الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله الصبر والسلون ؟
      9 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 12) » مشكوووور
      أسد الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      عليه رحمة الله والملأئكة والناس أجمعين ولا نتسونا من صالح الدعاء
      والله الموفق
      وشكرأ
      9 سنوات و 8 أشهر و 9 أيام    
    • 13) » رحمة الله عليه ولا أراكم مكروه
      الجدعان رحمةالله تغشا روحه الطاهرة غفرالله لهذا الاب الكبيروالشيخ المناضل رجل نذرحياته في خدمةالقبايل واصلاح ذات البين وتحية الى الاخوة الاجلأ الذين شاركوا بنبل المشاعروكريم المواساة والف رحمة عليك ياشيخنا العزيزمع اقتراب ذكري مرور سنةعلى وفاتك سنة كانك رحلت عنا الان وانالله وانا اليه راجعون
      9 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 14)
      صلاح الدين حنتف اللة يرحم من كان مثلك يارمز الكرامةوالشهامةاخوكم ولد دهم صلاح الدين حيدر حنتف الجوف الدرب الاسودالشكرالجزيل الي الشيخ ناجي صالح حنتف
      9 سنوات و شهر    
    • 15) » الجوف برط
      ابومشعل صلاح الدين حنتف اللةاكبرالموت لامريكاء الموت لااسرائيل والنصر للاسلام قبايل دهم صلاح الدين حنتف الجوف الشكرالى كافة ربع بن حنتف والى الشيخ نجيب على بن على العسيلى خولان الصموداللةابن حنتف
      9 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 16) » اللة يرحم الناس الاوفياء
      ابونصارصادق حنتف احدمشايخ دهم الحمراءيبلغ تحياتة الى جميع ربعة من قبايل دهم الحمراء بوفاة احد المناضلين فى حرب العطفين ابو مشعل صلاح الدين حنتف مع تحيات ابونصار
      9 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 17) » الرجل الشهم
      صادق حنتف اللة اكبر على هذاء النشمى
      يبلغ تحياتة الى جميع قبا يل بن حنتف مع جزيل الشكر ابونصار صادق عبدة عبداللة حنتف
      9 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 18) » المناضل الباشه بن زبع في موكب
      اسد خاشد أين الشيخ محمد قطينه والشيخ حمود عاطف والشاعر الحضراني والف غيرهم نريد أن نعرفهم وهم أحياء ...

      الصدق ما نعرفهم ؟؟ لا احياء ولا موتى ..
      9 سنوات و أسبوعين    
    • 19) » تحية خاصة
      صقر الإسلام أبلغ تحياتي إلى جميع آل حنتف وخاصةشخص عزيز ما أقدر أذكره وابلغ تحياتي إلى أبو نصار صادق حنتف كاتب هذه السطور
      أبوجهاد(صقر الإسلام)
      9 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 20) » الله يرحمه ويحفظ الباقيين
      سام الله يرحمه ويحفظ الباقيين وعلى راسهم الشيخ محمد عبدالله قطينه
      8 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 21) » الصبرمفتاح الفرج
      صلاح الدين حنتف اللة يرحم الشيخ الوفى المناضل الجسور ابن اليمن البار الشيخ الهمام اخوكم صلاح الدين حنتف ونشكرصادق حنتف على العمل البطولى وانافى الحديدة ارقب كل جديد اللة الموفق
      8 سنوات و 11 شهراً و 10 أيام    
    • 22) » رمز الوفا
      ابو مشعل ابلغ تحياتي الى رمزالوفاابومشعل صلاح الدين حنتف مع تحيات ابونصار
      8 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 23) » النشامى من قبا يل دهم
      ابو نصار ابلغ تحياتي الى جميع ربعي من قبايل دهم واهدي تحيا تي الخاصة الى النمر صلاح الدين حنتف وجميع ربعي قبايل بن حنتف في اليمن والسعودية مع تحيات ابو نصار صادق حنتف
      8 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 24) » الهمة والعزيمة
      صقر الإسلام الهمة والعزيمة هماأساس النجاح فلا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة مع تحيات أبو جهاد (صقر الإسلام) وخاصة لشخص غالي أغلية على نفسي
      8 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 25) » اسود القبايل
      مروان الفيل ملقب ابوجنل الله يرحم الشيخ ويدخله فسيح جناته والله يطول بعمر الشيخ محمد عبد الله قطينه
      8 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 26) » قبايل دهم
      صادق حنتف يادهم يا سلاح للسما غيم قوم تذكر معاديها والافعال شد منها الخصم من بعد ما خيم واتقى بطعوز وارمتال يهناكم شرب يشبة شرب ما زمزم تشربو الملح واحنا عذب وازلالي مع تحيات ابو نصار صادق عبدة حنتف
      8 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 27) » ليش هذاء القطاع
      احد رجال دهم صادق حنتف ابلغ تحياتي ابو دهم صلاح الديت حنتف ويتك يارجال تكفى رد علي اناء كل يوم انتظر جديدك ليش ماترد انت تريد نصيحه اخوك تكفى عود الى ديرتك هي الاصل خلك احد رجال دهم الحوثي قلي وش سوى لك ترى الي تفعله يابودهم هذاء حرام امك وابوك ينتظرونك وربعك تراهم بانتظارك يابو الرجال مع تحييييات ابو عزام صادق عبده عبدالله حنتف اناء منتضر كل جديد
      8 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 28) » الله يرحم موتى المسلمين
      ابن العجي العصيمي الله يرحم موتاكم وموتانا ,,, وكما يقول المثل راحوا الطيبيين ... وانا اقول راحوا الرجال !!!
      7 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 29) » تعديل
      ابو البرنس للباشه بن زبع 4 بنات اما الذكور فاثنين متوفين صالح وعبدالوهاب رحمهم الله
      7 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 30) » رحم الله مشائخننا السابقين
      ابو غانم انا اتمنى من الاخوان المثقفين فيي المحافظه اجمع كل القصص والروايات عن صقور المحافظه من اجل ان يستفيد منها المشايخ المجودين في المحافظه
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 31) » نعم الر جال يامارب
      صدام كحلا اللة يحفظ جميع مشايخ اليمن وي حفظ الشعب اليماني واقول للمبادرة الخليجة ان حل الازمة بيد الماشيخ ولكلام كثير ولكن نكتفي وشكرا
      5 سنوات و 11 شهراً و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية