آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

قانون التحرش الجنسي في السعودية
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 11 سنة و 11 شهراً و 22 يوماً
الإثنين 26 مارس - آذار 2012 05:55 م
 
 

كشف عضو شورى سعودي أن المجلس أنهى المسودة النهائية الخاصة بقانون جديد للتحرش الجنسي في المملكة، متوقعًا أن يتم التصويت عليه خلال شهر، وأن يُرفع للحكومة ويقر قبل بداية الإجازة السنوية المقبلة، أي خلال الشهرين المقبلين.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن الدكتور صدقة فاضل -عضو مجلس الشورى وأستاذ العلوم السياسية- قوله: "إن النظام الجديد يتضمن تصنيفًا للمخالفات التي تدخل في إطار التحرش الجنسي، وعقوبات محددة لكل مخالفة"، مشيرًا إلى أن العقوبات متدرجة تبدأ بالإنذار والتقريع، ومرورًا بالغرامات المالية، وتنتهي بالجلد والسجن.

وحول الجهة المناط بها تطبيق القانون الجديد، أوضح فاضل أن المجلس اقترح مبدئيًّا أن تتولى إمارات المناطق في المملكة تطبيق النظام.

وأوضح عضو مجلس الشورى أن النظام الجديد سيعمل على مكافحة ظاهرة التحرش الجنسي في المملكة والحد من تناميها.

وأضاف "أن النظام الجديد ينظم عملية الاختلاط بين الرجل والمرأة في أماكن العمل والتسوق، وغيرها من الأماكن التي يكون فيها الاختلاط تحت إشراف جهات رقابية ويتم وفق الأصول الإسلامية".

وأوضح فاضل أن النظام الجديد يطالب بوضع أماكن خاصة للنساء وأماكن أخرى للرجال في مواقع العمل التي تتطلب الاختلاط.

وتأتي تصريحات عضو مجلس الشورى بعد نحو ثلاثة أعوام من إعلان مجلس الشورى عزمه وضع أطر قانونية لمسألة التحرش الجنسي، وخاصة في بيئة العمل؛ حيث عكفت لجنة مختصة في المجلس على دراسة إصدار نظام لردع المتحرشين جنسيًّا، بهدف القضاء على هذه الظاهرة في العمل، للوصول إلى بيئة عمل نظيفة.

وتشير مصادر غير مؤكدة إلى أن القانون الجديد يقترح عقوبة سجن ما بين ستة أشهر وثلاث سنوات وغرامة مالية ما بين 20 و50 ألف ريال، وذلك بحسب نوع المخالفة.

وكانت دراسة سعودية كشفت في عام 2009م أن 80 في المئة من الموظفات في السعودية يطالبن بوضع لوحات في مقر العمل تنص على القوانين التي تعاقب المتحرشين، كما طالبن بوضع قوانين صارمة تكفل حق الموظفة في العمل بعيدًا عن التحرش، لتعمل في جو آمن تحقق من خلاله مزيدًا من النجاح والتميز.