علي الجرادي
رأس الأفعى
علي الجرادي
نشر منذ : 5 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً | الأربعاء 21 مارس - آذار 2012 10:35 م

كل المؤشرات تقول أن لدى اليمن سلطتان ورئيسان: سلطة الرئيس عبدربه منصور المسنود بالثورة والشرعية الشعبية والآلية الدولية، وسلطة الرئيس المخلوع صالح وأبناءه المسنودة بالمليارات المنهوبة من الخزينة العامة ومعززة بـشبكة الفساد والمصالح طوال 33عاماً بالإضافة إلى قيادات الحرس الجمهوري والأمن المركزي والحرس الخاص والأمن القومي (وبقائهم في مواقعهم من ألغام المبادرة الخليجية والآلية الدولية..فيما تم منحه الحصانة ولم يتم إخراجه من الحياة السياسية).

هادي كرئيس للبلاد لم يستخدم صلاحياته بعد، فيما صالح رئيساً للمؤتمر وأبنائه في قيادة الجيش والأمن يعربدون في استخدام الأوراق وتقديم التسهيلات للعنف والفوضى والتخريب في أرجاء البلاد، وحتى لو تم إقصائه من رئاسة المؤتمر فإنه سيظل (رئيس عصابة) بنفس العقلية التي أدارت البلاد من قبل تحت غطاء المؤسسات الشكلية بالمخالب الأمنية في كل مفاصل السلطات بما فيها السلطة القضائية التي يتربع على قيادتها العمداء والجنرالات.

صالح يراهن على الاستمرار في المنطقة الرمادية في إدارة الرئيس هادي وحكومة التوافق باعتبار أن (عائلة صالح)طرف واليمنيين طرف آخر وبينهما الرئيس هادي وحكومة الوفاق كشوكة ميزان (هكذا يفهم صالح وعائلته) التوافق السياسي، ومن شأن تسرب مثل هذا الفهم للرئيس هادي وحكومة الوفاق هو إطالة وتمدد البقعة الرمادية من الناحية السياسية زماناً ومكاناً والنتيجة ــ لاقدر الله ــ انهيار البلد اقتصادياً ومزيداً من أمراء الحرب وجماعات العنف.

قال صالح حين عودته من رحلته الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية (لايجب أن يكون هناك سيفين في غمد واحد) وهو يعي ما يقول، فاليوم اتضح أن لا سلطة لهادي وحكومة الوفاق دون إخراج سلطة العائلة من المشهد السياسي.

مالم يتصرف هادي وحكومة الوفاق باعتبارهم مشاريع شهداء أو كما قال هادي (فدائيين)..فإن سلطة العائلة تسترد أنفاسها وتخرج عن طور المتهم بقتل البلاد وإنهاك إقتصادها إلى طور الشريك السياسي والتهديد المباشر والمبطن للرئيس والحكومة والاستقرار المحلي والدولي.

رأس الأفعى (صالح وعائلته) تستعيد عافيتها وتستخدم خبراتها وسطوتها على أتباعها في مواجهة الرئيس والحكومة والثورة، ولن يكون مُجدياً الاستجداء بالخارج للضغط على صالح بالخروج من البلاد منفرداً فهناك عديد من نسخ صالح في قيادة الحرس والأمن والمصالح الحكومية.

مايمكن قوله بإيجاز شديد ..إما هادي أو صالح إما سلطة التوافق من أجل التغيير، أو سلطة رمادية تقود نحو الإنهيار والتفكك، إما مشروعية الشعب والثورة أو مشروعية الغلبة والتخريب.

نعم نحن في لحظات فارقة لا خيار إلا ثنائيات مجردة، اللحظات الفارقة في تاريخ الأمم تحتاج إلى أشخاص استثنائيين يحملون الأكفان على الأكتاف وزيادة الحسابات في هذه اللحظة يقود إلى الضعف، لأن الآخر يستعيد أنفاسه!!.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 12
    • 1) » اصبت التوصيف ياسيد الصحافة
      د/احمد الصبري بكل احترام نشكر حصافة الاخ الجرادي ورشاقة فهمه للواقع السياسي اليمني الا انه أغفل المؤثرات الخارجية وبلاخص الامريكية وحلفائها العبيد الطواغيت المستبدون
      5 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 2) » كلكم افاعي يا مجرمين
      ابن لحج قتل الان طفل جنوبي في لحج علي يد كلابكم المسعورة في النقاط العسكرية في لحج ومارب برس الم ينقل الخبر حتى نقل صح لان دم الجنوبي مش دم عندكم بل هو ماء تسفكونه متى شاتم.كيف تدعوا الجنوبيين للحوار والقتل مستمر .انتم افعالك مثل افعال اليهود وجهادكم في سبيل الله واجب علينا لله وفي الله يا مجرمين.وتتكلم يا جرادي عن علي صالح انه افعى وكلكم افاعي متشابهه .اسال الله ان يسلط عليكم من يسومكم سوء العذاب.
      5 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 3) » لماذا انهيتم ثورتكم
      ابن الجنوب نحن نعلم انك انهيتم ثورتكم خوفا على الجنوب ان يخرج من سيطرتكم_ وهو خارج لا محاله _ولهذا فشلت الثورة اليمنية ولم تحقق حتى الهدف الرئيسي. ظنا منكم ان القضية الجنوبية هي قضية شخص الرئيس.ولكن هذه الثورة فضحتكم يا اخ جرادي واثبتت ان كل الشمال ظالم و معادي للجنوب وهو جيد للقضية الجنوبية حتى تكون واضحه انها قضية وطن مسلوب لان الوحدة لا يجوز فرضها بالقوة و من حفر لاخيه حفرة وقع فيها .
      5 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 4) » الاخ الجرادي
      ابن الجنوب اخاف عليكم يا جرادي انه ياتي يوم ستقولوا فيه ليتنا حافظنا على الاقل على وحدة الشمال وقد تذكر كلامي .لا توجد عندكم مقومات الدولة المدنية ولا يو جد ما يبشر بخير.
      5 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 5) » المبادرة الخليجية
      ابن ابين وعلى الرغم ان المبادرة الخليجية نرفضها كونها مؤامرة على الجنوب الا انها ايضا جاءت لتلبية مصلحة سعودية صرفة وهي ان توقع الحكومة والسلطة القادمة في اليمن على الحصانة وباعتراف دولي ليس حبا في صالح او حقنا لدماء اليمنيين بل لان صالح وقع اتفاقية الحدود وتنازل على الارض اليمنية وبالتاليي ارادت السعودية من السلطة القادمة ان تبصم على حصانة صالح وتعترف بانه رئيس سابق وباشراف دولي حتى لا يفتح اي مسوؤل يمني ملف الحدود. السعودية لا تفكر الا في مصلحتها ولا غير ولا همها ثورة يمنية ولا وحدة يمنية .والان اين صالح خدع العالم و المعارضة خايفة على الجنوب ورضت باقل من انصاف الحلول .
      5 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 6) » ارادة الشعب
      عوض هاشم الصمدي ان انفق المليارات ودعم القاعده والفوضى وحاول ان يعمل ان شيء للتخريب فارادة الشعب في الاخير هي المنتصره
      5 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 7) » مبدع
      علي حفظك الله اساذ عل على هذا التلحليل الواقعي والحلول الصحيحة وان معك في ان الوقت لابد ان يستغل من هادي وحكومة الوفاق حتى لا ياخذ المخلوع انفاسة
      5 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 8) » اما الكفان او الفوضى
      جنوبي حر شكرا للاخ الجرادي اماثوره ونحمل اكفانا على كتوفنا وما نجلس في ساحات نرقص ونخزن لازم نزحف على هولا المجرمون ونخلص البلد من شرهم
      5 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 9) » صاحب الافعفى
      أبو روافد الافعى التي تحدثت عنها أ/علي ليس صعب على المنيين قتلها أو اخراجها، ولكن هناك من يقوم برعايتها وتدريبها وحمايتها ويدفعها الينا دفعا بحة أنها لا تشكل خطر على حياة أحد بعد أن نزعت أسنانها(السلطة) حسب قولهم، والصحيح لم تنزع بعد(القوات المسلحة) فصاحب الافعى يريدمنها تدمير اليمن وصاحبها معروف المدرب الامربكسعودي,
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 10) » بوركت جهودك اخي
      يمني حر بارك الله فيك اخي العزيز على الطرح الرائع
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 11) » توصيف دقيف
      المعنى بوعلوي أشكرالاستاذعلي الجرادي على وصفه الدقيق للوضع اليمني وأتمنى من الرئيس هادي أن يكون شجاع ويتخذالقرارات اللازمه لتفكيك أسرة سلفه وتسليم المؤسسات العسكرية لظباط أكفا واليمن فيهاخيركثير لوأحسنا الإختيار وشكرا
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 12) » رويدا
      قاسم اعتقد ان الرئيس المنتخب يدرك تماما و معه الحكومة ماذا يقرروا اذا ضاقت بهم السبل الى الان ممكن القول ان الهدوء و الوقار امر ضروري بالطبع سيتغير الموقف حسب تصرفات الطرف الذي يمكر او يعيق تقدم المرحلة. باذن الله رويدا رويدا حتى يندحروا تماما لن يعودوا مهما اجتهدوا انا ارى انهم كل ثانية و لحظة هم يموتون كمدا و حسرة و في اعتقادي الايام المقبلة هى الفارقة و سيتجلى فيها الرئيس هادي لحل الكثير من القضايا المطروحة كهيكلة الجيش و الحوار الوطني و العدالة النتقالية وووووغيره
      5 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية