أحمد غراب
ثكلتك أمك يافيصل القاسم
أحمد غراب
نشر منذ : 5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام | السبت 10 مارس - آذار 2012 03:56 م

على اعتبار ان ما قلته رأي وهو اننا شعب سكران ، فإليك الرأي الآخر وهو أنك مذيع مسطوووول ، تلعب بـ " حجرين " ، وهذا الرأي رأيي وليس رأي الاستاذ " قالوا " ولا الاستاذ " سمعت ".

 لاشئ يمنحك الحق في وصف الشعب اليمني بالسكران ، ليس فقط لأن القات ( أيا كانت اضراره ) لايعتبر من المسكرات ولايذهب العقل كما يفعل الخمر ، وانما لأنه خروج عن اللياقة واستعارة رأي لسب وتجريح ، ووصفك كان للشعب وليس للقات.

اراهن انك لو تعاطيت قات شامي وقدمت البرنامج الأثري الذي تقدمه ، لن تكون مشوشا لدرجة التجرؤ على شعب بأكمله بسبب ظاهرة سلبية يعاني منها ، بعكس الخمر الذي يجعل الاتجاه ناقص اكثر منه معاكس.

لو ان الشعب اليمني سكران يا دكتور فيصل ، لأكل اليمنيين بعضهم بعضا في بلد فيه اكثر من ستين مليون قطعة سلاح.

لو ان الشعب اليمني سكران ، لسالت الدماء انهارا وسقط الاف الضحايا لكنه سعى لتحقيق اهدافه بالحكمة اليمانية التي يلخصها المثل الشعبي " مسيرة الأمان ولو ثمان ".

وإني لأستغرب واندهش واتعجب ممن لايشعر بذرة خجل وهو يصف بالسكران ، شعبا وصفه النبي صلى الله بالارق قلوبا والين افئدة وبالحكمة والايمان .

وكيف يصف ذو المائة عام في اقصى حالاته ، شعبا عمر حضارته خمسة ملايين سنة ؟

هذا الشعب الذي قالوا لك عنه سكران ، هو اصل العرب جميعا ، حقق انتشارا حضاريا في اصقاع المعمورة ، ما من بلد والا فيه بصمة إنجاز لليمنيين تجارا وعلماء وطلابا ونوابغا ، ولايجب ان تستبعد ان جدك الخمسين احد الذين تفرقوا في الارض بعد تهدم سد مأرب ، فهل هي سكرة جذورك ؟ ام تراك تتفل من فمك الى ذقنك ؟

هذا الشعب الذي قالوا لك عنه سكران ، عدد سكانه يوازي عدد سكان ست دول عربية وفيه من المواهب والعلماء والمبتكرين والعباقرة ما يجعل الاعمه يفوق من سكرته.

في اليمن ستجد الملاعب ممتلئة باللاعبين ، والاسواق ممتلئة بالناس ، والمساجد بالمصليين ، والحقول بالمزارعين ، ناس لايتعاطون القات ، وناس يتعاطونه ، وستجد القات والزبيب الآخر غير المنقع ، وشباب يقومون بحملات توعية مستمرة من اجل يمن بلاقات ، ورب قوم فقراء يعانون من مصيبة القات ، واقوام أثرياء يعانون من كارثة المخدرات ، والادمان عادة عربية بإمتياز ، ورب مدمن على إُثارة النعرات يفعل مالايفعله شعب يتعاطي نبتة القات.

ان كنت قلت ما قلت نصيحة منك , فإن للنصيحةادابها وعبارتك افتقدت كل معايير الادب.

وان كنت لم تقل ما قلت بل نقلته عن ءاخرين قد يكونوا نفرا من الجن ، فحاشى لله ان نلوم الا من قدحنا بلسانه وسمعناه بآذاننا.

وان كان شعورا منك بالغبن على قوم يتعاطون نبتة شريرة ، فقد غبنت نفسك وقلت مالايقوله فاقد وعي.

وان كان أملا منك في ايقاظ قوم من غفوتهم ، فقد هفوت هفوة تزن الف غفوة وغفوة.

ثمة وصف لتسرع واستعجال وتحمس اعمى وكلمات لا تفرق بين النقد والقذف ، انه الشجاعة الكاذبة ، وهو الاسم ذاته الذي أطلقه القدماء على الخمر.

اكتب لك ما اكتبه الان وانا اتعاطى القات ، فالتمس الفرق بين السكران ومتعاطي القات :

الاول يقول : الشعب اليمني سكراااان

والثاني يقول : انت مسطووول وتلعب بـ " حجرين" : حش ، وحشوش آخر ( لا اقول حشيش ).

عطروا قلوبكم بالصلاة على النبي

  
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 14
    • 1) » سقوط غير متوقع يا أخ أحمد!!
      أحمد الآنسي الأخ أحمد غراب يؤسفني أن أخبرك أن هذا أسوأ مقال قرأته لك وقد يكون السبب أنك كتبته وأنت مخزن كما قلت. كم كنت أتمنى ألا تتباهي بعادة رديئة مثل القات وألا تسقط هذا السقوط المخيف.

      وأتمنى من الأعماق ألا يكون ما تعرضت له من اعتداءات همجية في الأشهر الماضية من قبل الأمن المركزي والأمن السياسي والأمن القومي والأمن البلطجي قد أثر عليك وقادك إلى هذا الانحدار.

      مازلت أعتقد أن أحمد غراب الذي أضحك وأفكر وأتأمل كثيراً عندما أقرأ مقالاته السهلة الممتنعة سيعود إلى سابق عهده إنشاء الله.

      تحياتي
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 2) » تحياتي
      د.فوزي تحية لك ياستاذ احمد على هذا الرد في الوقت الذي تحاشا فيه الكثير من الكتاب (الشجعان) التعليق على سخفات فيصل القاسم بحق الشعب اليمني وكان وجود القات في اليمن مبرر لقذف اليمنين باي الفاظ والقات بكل مساؤئه يحتاج الى فترة امد طويل للتخلص منه قد يتجاوز العشرين سنة
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 3) » سبقتني
      محمد جمال الدين أخي احمد سبقتني الى الموضوع فقد المني كلام فيضل القاسم كما الم كثير من اليمنين
      أريد أن أضيف شئا عن القات فالقات ليس من المسكرات وإذا أردنا تصنيفة سنضعه في قائمة المنبهات كالشاهي أو القوة وارجو من هيئة العلماء توضيح ذلك
      أشكرك جزيل الشكر ولا تكترث ببعض التعليقات.
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 4) » اكثر من رائع
      على مقال في قمة الروعه ولن ينقص منه بعض المتشدقين او المخذلين وهذ ما يستاهله القاسم ان لم يكن اكثر
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 5) » اليمني اصل البشرية وليس العرب فقط
      اكاديمي اثبتت الادلة العلمية الوراثية ان اليمن اصل البشرية كلها وليس اصل العرب فقط، واذا كان العرب في مصر والعراق والشام اقاموا حضارة على ضفاف الانهار فان اليمني بنا السدود وبناء المدرجات وحضارته لم تشهد لها كتب التاريخ فقط بل شهد لها القرآن في سورة سباء. واذا كانت اليمن اليوم فقيرة ففي القريب في نهاية القرن التاسع عشر وفي بداية القرن العشرين كان فائض ميزانية اليمن بعد ان تنفق على جيش الخلافة العثمانية السادس في صنعاء ترسل الباقي للانفاق على الحجاز وهذا في كتب التاريخ وسيعود لليمن دوره وسيصل ابناءه الى ما وصل اليه اجدادهم من الرياده قريبا
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 6)
      Hussein شكراً لك يا احمد غراب فأنت دئماً مبدع ورفعت رؤسنا أمام هذا المندس في قناة الربيع العربي قناة الجزيرة
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 7) » رد فعل غبي
      ابن صنعاء مقال هزيل..... ورد فعل مستهجن.... وكلام لايرقى الى مستوي عقلية شخص يعتبر نفسه صحفي ومثقف.....ياجماعه هذه هي الحقيقه اننا شعب سكرى بالقات
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 8) » بل من أفضل مقالاتك يا أخ أحمد
      معاكس على عكس المعلق الأول
      هذا من أفضل مقالات أحمد غراب
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 9) » غراب هذ افضل مقالا لك وقيمته من قيمة من دا فعتا عنه
      ابو عبد العليم لا اتصور بعد ما قا ل الرجل قو لته ووصل ليه صدا ها وكا بر واضا ف شتما ان تلا م الا من غا فل سا ذجا ها نة عليه نفسه ليس لفيصل ولا لغيره اين كا ن احترم عند نا ما لم يكن يحترم غيره وخصوصا البلدان والدول والعرقيا ة فيصل لم يشتم اليما ني لا نه مطبل ولا غيره لا نه فا سد هو اتهم شعب بكا مله ورما ه بجربه هو وسهل ان يرميا جربا نا مثله ليتسا وو
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 10) » ان لم يكن الا انت لكفيت
      عبدالباري طواف شكرا اخي احمد .... ورفعة وعلو مقالك من علو ورفعة الشعب اليمني العريق الاصيل . فليكفيك فخرا انك دافعت عنه في وقت هزل النااس او تراخوا او استحيوا هذا كله بسبب ماتحملنا من النطام الساابق. فليعلم كل عالمي ان اليمن اصيل بحكمته وايمانه وان نالته بعض الاساليب الغير مرغوبه. فلترفع راسك يايمني فأنت اصل ومهد الحضاره العريقه ولنعمل علي يمن بلا قات .
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 11) » سكارى
      غالبية مدمني المخدرات والكحول لا يعرفون انهم مدمنون، وهكذا هو الحال مع الشعب اليمني الواقع تحت سطوة القات ليل نهار ...شعب يعلف الشجر والورق مثل البقر ولكن بمظهر اسوء بكثير ...اشبه بحالات التخلف العميقة

      ثم نغضب عندما يصفنا احدهم بالسكارى ....اذا لم نكن سكارى ونحن بهذا الوضع فعلى من تنطبق هذه الصفة ؟
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 12) » هذا هو الكلام
      عبدالاله أحسنت وأبنت وأفدت يا استاذ أحمد .... والذين لم يعجبهم المقال فليكونوا منصفين ويخبرونا ما الذي لم يعجبهم .. لم يدافع الكاتب عن القات وانما عن اليمن وهذا هو الصحيح .. اما من اعجبهم كلام القاسم فليس عندهم عقل صحيح يزنون به الامور .. لسنا بصدد الدفاع عن القات وانما تصحيح كلامه الباطل الذي لا يأتيه الحق من بين يديه ولا من خلفه
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 13) » علف اليمن
      الشام شعب بهائم بيأكلوا برسيم وبيضيعوا اوقاتهم في خيال مريض نعم بايدعوا ان القات يعينهم على التركيز ولذلك فان معظم الاختراعات طالعه من عندهم طبعا الغش والسرقه والنهب
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 14) » اهل الحكة وليس الحكمة
      ياباني يارجال رح خزن بس مكنتونا اهل الحكمة حكمة في ايش ؟؟؟؟ الحكمة في اليابان والصين وأوربا وأمريكا الحكمة هي التصنيع والحداثة والاحترام والنظام والرقي وطلوع الفضاء قال ايش خمسه مليون سنه ههههههههه
      5 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية