د.مروان الغفوري
عزيزي حميد الأحمر
د.مروان الغفوري
نشر منذ : 5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً | الإثنين 27 فبراير-شباط 2012 12:29 ص

استمعت إلى لقائك الأخير على قناة البي بي سي. أعدت للمرة العاشرة، تقريباً، شرحك الخاص للمسألة اليمنية: استحوذ صالح بالحكم ولم يعد يستمع للعقلاء مثل الوالد رحمه الله، فتدهورت اليمن.

صدقني، حتى عندما صالح يستمع إلى "الوالد رحمه الله" كانت اليمن في القيعان. ربما كان وضعك أنت تحديداً أفضل، أما نحن فكنا جميعاً خارج السياق والساقية.

قبلك كان مناضل شاب، من أهل الدثور، اسمه "محمد عبد الله القاضي" يستعرض على اللاب توب الخاص به جرائم صالح المالية. كانت أجواء فندق فور سيزونس ساحرة بينما يستعرض القاضي الشاب بيانات صفقة الغاز. قال له أحد الحاضرين: كيف تنتقد أسرة صالح وأنت تمتلك كل هذه الثورة.

لم يأبه كثيراً لهذا السؤال، لكنه عاد فأجاب بهدوء: بعرقي وجهدي.

ونحن، أبناء البطة السوداء وأولاد وحيد القرن، نزفنا من العرق ما يكفي لتحريك ثلاث سفن من سفن الثائر "العيسي" المحملة بالديز..

وبذلنا من الجهد ما يكفي لبناء ثلاثة أرباع سور الصين العظيم

ولدينا عقول تكفي لتحريك قمم الجبال بالإيحاء

لكننا لم نجنِ من الحظ شيئاً، يا مالكي العقول والجهر والعرق المحظوظين.

انتبهوا!

هاشم الأحمر، الشاب الوسيم الذي لا يوجد في سيرته الذاتية سوى جولة "حارس صالح الشخصي"، إلى الجامعة مؤخراً. كان يريد أن يحضر احتفالية طلابية. جاء بالسلاح والرجال الطيبين الذين لا عيب فيهم سوى أنهم بنادق.

لقد أصبح ذلك الزمن كله خلف ظهورِنا.

شكراً لكم جميعاً، يا مالكي العقول المحظوظين، لأنكم اشتركتم معنا في خنق صديقكم المسخ.

لكن بلدتي لن تكون مكاناً ملائماً للنبيل والبارونة، ولا للقس والدوقة.

حاولوا أن لا تستفزونا بالحديث عن الماضي، لأجل الله. نحن لا نكرهكم ولا نحبكم. تحت سحابة الثورة رددنا النشيد الوطني معاً. وفي الزمن الجديد، سنتعامل معكم كما تعامل الرسول مع وحشي: اجلسوا خلف ظهورنا. لا توقظوا دببة الألم والكراهية التي بالكاد استطعنا أن ندفنها في آبار عميقة داخل لاوعينا.

لم تعُد طلتكم الارستقراطية "سيمفونية بيتهوفن الرعوية" كما كانت عندما كنا جميعاً أهدافاً متحركة على شاشة دبابة صالح الأتوماتيكية.

لا تحدثونا عن عرقكم، لأجل الله. فهو ليس عرق السيد المسيح ولا السيدة العذراء. وأنتم لم تكونوا يوماً عمالاً مجهدين تنامون على كرتونة تحت منارة مسجد مهجور

فقبل ثلاثمائة عام اهتزت أوروبا عندما سمعت حقيقة جديدة تعلمها يقيناً لكنها لم تسمعها قط. من على مسرح فرنسي صرخ ممثل شاب بممثل آخر ضمن النص المسرحي:

ما معنى إنك نبيل. إنك فيما سوى مولدك لست أفضل مني في شيء.

كان صالح سيئا بلا نهايات. ليس لسوئه ضفاف، وليس لإجرامه ملامح. أما العقلاء الذين هجرهم في منتصف الطريق لأجل العائلة فقد كانوا، عندما ينصحونه، يحدثونه عن أمور كثيرة ليس من بينها الإشارة إلى قلة حيلته وفقدانه للصلاحية.

وهذه الواقعية التاريخية ليس لدينا الوقت الكافي للجدل حولها.

المستقبل، الزمن الجديد، ملكية لأولئك الذين فجّروا ينابيعه وحيدين، في ليلة مقمرة. ذلك عندما تاه "العقلاء" في منتصف الطريق، أو أوّله. وتحول التاريخ اليمني إلى مرثّية بلا عتبات.

لا أكاد أفيق من ذهولي وأنا أستمع إلى أحد فرسان الزمن الصالحي وهو يصرخ من على المسرح، حول الثورة: إني معلنها. يقصد: معلن الثورة.

تستحقون العدالة الانتقالية بالطبع. كما إنكم مهمون للمستقبل، بكل تأكيد. فلديكم من المال الكثير، وبإمكانكم أن تحولونا في طرفة عين من ثوار متعاليين ورمانسيين إلى بروليتاريا رثّة من جديد. لكن أيضاً: لا تستفزونا لأننا عندما نستفز نفعل أموراً معقّدة ولم تكن في الحسبان، كما علمتم مؤخراً.

لن تسمى الشوارع بأسماء رجل من أبطالكم

لن تصك العملة بوجه أحد

لن تنتصب تماثيل في البلد سوى لأولئك الشهداء الذين أناروا ليلنا ثم غابوا

تمنياتي لكم، أيها الثوّار الأثرياء، بالنعيم المقيم، والسعادة التي لم تعرف ألماً قط، حتى عندما كان المسخ قد وضع قطعتي قطن في أذنه ولم يعُد يستمع لأحد.

من طرف أخيكم: مروان غفوري

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 22
    • 1) » كلنا حولها ندندن
      يحيى تاج الدين لقد أوجزت عندما قلت (حتى عندما صالح يستمع إلى "الوالد رحمه الله" كانت اليمن في القيعان. ربما كان وضعك أنت تحديداً أفضل، أما نحن فكنا جميعاً خارج السياق والساقية.)
      5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 2) » يستاهل
      حراكي ياغفوري حميد وأمثاله هم انتاج التسلط القبلي الاقطاعي الكريه بلطجة وفساد ونهب ومع ذلك يريدون ايضا ان ينهبوا الطهر والبراءة والبطولة يمكنهم أن يختفوا خلف بنادقهم التي يجرمها الدستور وان يخرجوا بثرواتهم المسروقة لكن أن يعيدوا رتق بكارتهم للمرة الألف فلا . لا يمكنك أن تعين مختلسا أمينا للصندوق كماأنك لا تجعل الذئب راعيا للغنم صبيان حاشد يعيشون استهتارا بعقولنا وقلوبنا يا غفوري طفشنا من الوحدة ومن اسم اليمن الولد يعتقد أنه تملكني وارضي وحريتي ومالي وكل شيء لا يشبعون ياغفوري ولا يستحيون القاضي الذي ذكرت يدمر البحر ويفجر مراعي السمك وبالنتيجة السمك في المكلا اسعاره مضاعفة عن دول الخليج والذي لا يعجبه يذهب الى الصومال لانه غير يمني حسب تعريفهم لاجل ذلك صحنا لا دحباشي بعد اليوم وإذا كان مانح صكوك اليمنية حميد وأمثاله فلست يمنيا تحياتي
      5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 3) » بورك في طرحك يا غفوري
      فاتك الرديني الشباب في الساحات ماتوا على اساس يخرج الرئيس والشيخ والمتنفذ مش عشان تبقى يا حميد انت واخوتك يا حميد الثورة لا زالت مستمرة وهي قائمة حتى ترحلوا جميعا.. بورك فيك يا غفوري.. بورك في طرحك الرائع والرائع جدا.. هذا ما نريده من الشباب امثالكم مقارعة الظلم ومقارعة من سرقوا ونهبوا البلاد طوال الفترة الماضية.. ونحن معكم باذن الله على اساس طردهم جميعا.. ولتحيا اليمن شامخة فوق القمم
      5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 4) » كلام جميل جداً
      فجر كريم لافض فوك ياغفوري ... تعبنا من اسطوانة " الوالد رحمة الله عليه " ماضر اليمن إلا شخصين علي طالح و عبدالله بن حسين . فقد تقاسموا اليمن مابين سلطة ومشيخة
      وماحدث لأولاده في الثورة كان جزءاً بسيطاً من لعنة الشعب الذي ظلم بسبب الوالد رحمة الله عليه .
      5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 5) » كفيت ووفيت
      اليافعي لقد اوجزت سيد مروان الغفوري فكما قال حميد الثوره كما يدعي بانه اسقط صنميه صالح فاننا نطالب الشعب اليوم باسقاط صنميه ال الاحمر كهدف من اهداف الثوره المهمه والا فالثوره في خطر لقد استغربنا جميعا من مقابله حميد لقد كان متعالي الى درجه لم نعهده فيها من قبل لقد كرر كلمه الانا عده مرات ... انه الغرور وقبح النوايا الخفيه افيقوووووووووووووووو يابناء تعز والمناطق الوسطى لا تكونو مطيه لعبور الزعماء والرضا بالتصفيق مقابل الفتات انتم من يستحقو ان ينحني لهم التاريخ اجلالا واحتراما وانتم من كنتم تستحقون ان يكون الرئيس ورئيس الوزراء منكم
      5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 6) » كفيت
      شموخ كفيت ووفيت
      5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 7) » قلناها و قالها بها غيرنا من قبل يا غفوري ... و لكن ؟
      د . حميد القادري و لكن غناء و رقص الساحات ، و فتاوى الكهوف ، و قفز الفاسدين من على المركب ، و تهاوي المرجفون ، و خطط سياسيوا القمش و امن قوم عمار بالاخدود ، حشدوا كل فاجر عنيد ، و كل فاسدا عتيق ، و كل ناهب بليد ، و كل قبلي عميلي ، و كل بوق و مرتزق بغيض ، تجمع القوم و معهم زبانيه النظام القديم ، و من كل حشد و صوب نحو الساحات و بدء البكاء في حائط المبكى ، فتساقوا كأوراق الخريق ، فهللت الافواه و شاحت الحناجر انه لا عاصم اليوم لصالح و نظامه فانوهم مغرقون ، فيأتي موعد المقيل فيذهب الصياح و النحيب ، و تحل ساعة السليمانية بكل نشوة و عبير ، لقد كنا نختبر الخبره فهل من جديد ، لا بأ س في قليل من اللغط و ان شأت في قليل من الفاحشة فذلك شرع جديد و ليأخذ كل كبير و فاسد ما استطاع من حمله و ثروته لبقي على ما يريد ، فقد تمت القسمة بالتساوي و سحقا لكل معارض لها و ثوري و شهيد .
      5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً 1    
    • 8) » كلام صحيح جداجداجدا
      يااخ مروان كلامك صحيح وواقعي وانت تكلمت بلسان الاغلبيه في اليمن نحن نعرف ان السلطه في اليمن كانت مناصفه بين احمريي سنحان واحمريي حاشد وهم السبب في كل مصائب اليمن ولكن لندع هذا جانبا نحن الان على مشارف بناء دوله نامل جادين ان لايتدخل فيها اي من رموز نظام صالح ومن ضمنهم حميد وعلي محسن نحن نقدرلهم انضمامهم للثوره ولكن لايجب ان يزايد احد علينا
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً 1    
    • 9) » لا تخرجوها من اطارها
      مراقب لا شك ان من مبادئ الحرية ترك الاخرين يقولون ما يريدون. ومن حقنا ان نسمع ونتفحص ما يقال. نحن لم نعد نقول امين لاي احد ابدا. لقد تعلمنا اشياء كثيرة لم نكن نفهمها . لقد فهمنا ان معظم انصار الثورة كانوا بسطاء اليمنيين المنتمين الى قبائل اليمن الموصومة بالجهل والرادكالية والتعصب. وفهمنا ايضا ان مثقفين اليمن كان اخر ما يتوقعونه ان يكون في اليمن ثورة ضد صالح. دعوا الثورة تجمع افكارها وتحني على ابنائها قبل ان نحاسب بعضنا فكل منا لا يزال بشرا مكبل باخطاء ماضيه.
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 10) » كفى ايها المزايدون
      وطني من حين لآخر يتحفنا بعض الاشخاص (الثائرون عبر الفيس بوك) بكتابات يقومون فيها بالطعن في قيادات الثورة وخصوصا الشيخ حميد الاحمر. لم يدرك هؤلاء الحاقدون على شخص حميد الاحمر انهم لن يضروه شيئا ولكنه الحقد فحسب. لقد كان الرجل من اوائل من وقفوا في وجه طغيان عفاش في وقت كان الغفوري وامثالة يتحسسون اقلامهم ليمدحوه. كفى ايها المزايدون خصوصا اولئك الذين يعتقدون انهم حظوظهم في عهد الديمقراطية قليل...
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 11) » كلمة حق
      انيس اليافعي كلام رائع حمبد الاحمر وعلي محسن وغيرهم انضموا للثورة ليس حبا بها ولكن كرها بعفاش كنا نتمنى من عفاش ان تكون له حسنه نذكره بها وهي اشتراطه رحيل اولاد الاحمر معه ولكنه لم يفعل !! على العموم يا مروان علينا ان نعلن وان نمارس الفعل الثوري كتابة وادبا وفعاليات ومسيرات فما قدمته تعز وغيرها لم تقدمه حاشد هذه المره بل ان ما اصاب هذه الاسرة الاحمريه قد يكون جزاء من رب العالمين جراء ما اقترفته اياديهم بحق الشعب اليمني شمالا وجنوبا لنعلن ان الثورة مستمرة وان دماء الشهداء لازالت حارة وان العهد لهم لازال في الاعناق
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 12) » بلا سخافة يا مروان
      fahd بدأت تصدق نفسك
      في الفيس بوك عاملك صفحة خاصة باسمك "وادي مروان"
      وشفت ان الموضوع بدأ ينفع
      والآن بدأت تكتب بالمواقع

      اعرف قدرك
      اعرف قيمتك قبل ان تتفلسف عن الناس

      الوطن يشتي رجال حق يعملون
      وليس رجال امثالك مثل الذباب، لا يتجه إلا إلى مكان فيه وسخ او يعتقد ان هناك وسخ

      افعل شيء سوى للبلاد
      ومالك دخل من الناس الكبار الذين سمحوا لك بالكتابة عليهم

      اتحداك تكتب على النهابين الحقيقيين امثال الراعي او الشايف وغيرهم كثيييييييير
      وهم اكثر بلطجة وظلم وسرقة ونهب وقتل

      لكنك تخاف منهم
      فحميد يتقبل النقد
      ام البقية سيدخلوك القمامة

      غبي
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً 1   
    • 13) » بيكفرونك الاصلاحين الان
      العولقي الله يعينك مروان كيف تكلم على حميد الان الاصلاحيين بيكفرونك هههههههههههههههههههههه وصك الغفران مراح يمنحونك وبيحل علي لعنة الخاخمات
      5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً 1    
    • 14) » طلب هاااااااام
      محمدالحوري عزيزي مروان مع أصدق أمنياتي بالتوفيق نرجو أن تسخر جزء من وقتك لنشر تفاصيل العلاقات السرية والارتباطات التجارية بين حميد واخوته وعلي محسن وقيادات الاصلاح مع علي عبدالله صالح لأنني حتى الأن لا أصدق بوجود خلافات بينهم وماحصل هو عبارة عن خطة هروب من الفشل في كل الاستحقاقات التي كان يتوجب عليهم تحقيقها للشعب اليمني في كل المجالات الاقتصادية والديمقراطية باختصار الفاشلون يهربون من التزاماتهم بأزمات لكن الأزمة مبرمجة لحفظ حقوقهم ومكتسباتهم الشخصية الرجاء نشر تفاصيل أكثر ولاتخف من الفتاوى
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 15) » اقلام بلا قياد
      المنصف افدنا عن تاريخ نظالك حتى نجد فيه ما يسمح لك بان تلغي الاخرين اناس قدمو للثوره الغالي والرخيص ضحو بانفسهم بيوتهم طحنتها صواريخ عفاش دمر احياء كامله يقطنون فيها لماذا يا ترى هل من اجل ان يحصلو على ثمن كاس قهوه في احد مقاهي برلين ام من اجل منصب او مغنم اعتقد لا ينقصهم اي شي فهم ربما اغنى من عفاش نفسه تتحدث عن مستقبل جديد ملك لاناس لم تشاركهم لحظه واحده في معناتهم وتعطي احقيه الحياه لافراد وتمنع اخرين من انت مقارنه بمن بذلو انفسهم للثوره لا ادري كيف يتم توجيهكم فربما ما تكتبه لا يقل قذاره عن تلك الصواريخ التي دمرت الحصبه يجب ان تعي ان لكل ذي حق حقه ولن تتمكن من التسلق على اكتاف حميد ليقول رفاقك المتسكعين في المانيا انك شجاع وتفتح النار على اناس قدمو ما لا تستطيع ان تقدمه حتى لو تم اضافه خمس اصابع اخرى ليدك انصحك ان تكتفي باغاني شيرين وفيروز وتترك الثوار والاحرار بعيد عن قلمك المريض
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 16) » مع ذلك
      محمد ماصر الاخ مروان تعبنا وهرمنا
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 17) » ماليزيا
      علي بصراحه المقال اكثر من رائع .. تحيه لمروان الغفوري وكل الشباب يتابعوا كتاباتك وبالنسبه للاخ رقم 12 المسمى فهد فهو للاسف بلطجي بس من نوع اخر يعني يلصالح حميد الاحمر . اخي العزيز نحن لا نكره حميد ولا نحترمه ولكن لن نسمح لاحد المزايده علينا او انتهاز الثوره فالشهداء الاثرياء ينبغي ان لا يستغلوا اموالهم من اجل مصالحهم الشخصيه فلا ولن نسمح لافراد بالركزب على سياده الدوله والقانون وزيما يقولوا المصريين دا كان زمان
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 18) » والله لو كانت النخبة في الشمال تفكر بهذا التفكير وتطرح هذا الطرح القيم لما فكرنا في فك الارتباط
      قلناها من زمن ولازلنا نقولها أن اسلط القبيلة السبب الرئيس في تأخر اليمن في كل المجالات،وما كتبه مروان الله يحفظه خير شاهد ودليل على ذلك ،وكذلك نشكر كل من عقب تأييداً لما قال.
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 19) » والله لو كانت النخبة في الشمال تفكر بهذا التفكير وتطرح هذا الطرح القيم لما فكرنا في فك الارتباط
      قلناها من زمن ولازلنا نقولها أن اسلط القبيلة السبب الرئيس في تأخر اليمن في كل المجالات،وما كتبه مروان الله يحفظه خير شاهد ودليل على ذلك ،وكذلك نشكر كل من عقب تأييداً لما قال.
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 20) » صنعاء
      محمد الصبري أستغرب من بعض الأشخاص الذين ردوا على الكاتب وكأنه خرج عن حدود الأدب أو أنه مس بكتابته هذه شخص معصوم يأخوان وأخص بالتحديد في الأصلاح من مصلحتنا جميعاً أن يكون هناك مجال للرأي الأخر الذي يخالف مانرغب فيه وبدلاً من الشتيمة أو لغة التهديد والوعيد إما أن نرد ونوضح مايخالف قوله بالحسنى أو أن نحترم رأيه ولنا رأينا ورسالة أخرى إلى الأخوان الذين يتحدثون من منظور مناطقي أو شطري نقول لهم يأخوان يكفي هذا البلد من الويلات فهم الجنوبي هوا نفس هم الشمالي ومعانات الجنوبي هي نفس معانات الشمالي والفساد في الجنوب هوا نفس الفساد في الشمال والمفسدون في الشمال مثلهم الكثير من الفاسدون في الجنوب لماذا ما نتفق على كلمة سوا أن نصحح مسارنا ونناضل جميعاً من أجل يمن واحد وختاماً لأبد أن تكون صدورنا واسعة ولآتضيق من أحد طالما ونحن أرتضينا بالنهج الديمقراطي والله من وراء القصد.
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 21) » فيلسوف يقع في الخطا
      منصور التويتي اخي مروان كتاباتك تلامس جزءا من الحقيقة باسلوب جيد رغم انك تحلق في فضاءات مليئة بالغبار والعفافيش وانهر تعشعش فيها التماسيح.
      الروايات الأجنبية والأدب أثرت في كتاباتك لكن ذلك ووفق المفترض لا يتوافق مع روايات المخبرين وانظر كيف أرحتهم بها يا بليد.
      يؤسفني ان اقول لك ان من تابع مقالك لا بد وان يتنبه الى مغزى أردت قوله مبطنا مفاده" نحن معشر العباقرة احق من هؤلاء المتخلفين ومالكي الثروة والبندقية" اقتباس افتراضي, وكأنك تعترض على القدر وترى في حميد انه لم يكن ليكون شيئا دون طبقة ابيه الارستقراطية وان كانت همجية متعالية فعلا.
      حميد اكثر ثقافة وخيرا من عفاش ولم يكن يوما مسؤولا في جهة حكومية لينهبها بل مارس التجارة وهو شخصية اقتصادية متقدة الفكر لو استغلت لصالح اليمن بشكل عام لكن فيه من الخير الكثير لكن بقاءه في وضعه لا يحط من قدره. . للمشاركة بقية
      5 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 22) » ني نريد المزيد
      mmzzdd هذا متكبر وعدوا الدولة المدنية ؟
      5 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية