د. محمد جميح
إيران في اليمن
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً | الإثنين 13 فبراير-شباط 2012 03:49 م

كثر الحديث هذه الأيام عن محاولات الوجود الإيراني داخل اليمن الذي تشير إليه مؤشرات عديدة، وأول هذه المؤشرات نفي هذا الوجود من قبل المعنيين بتثبيته في البلاد، تماما كما ينفي نوري المالكي وجود سيطرة إيرانية على العراق رغم أن قاسم سليماني رئيس فيلق القدس في حرس ثورة الخميني قال صراحة إن إيران تسيطر فعليا على جنوب لبنان والعراق، ولم يصدر عن سليماني نفي أو توضيح. الواقع أن الوجود الإيراني قديم في اليمن، على اختلاف أشكال وكثافة هذا الوجود، إيران موجودة في عدد من المراكز الدينية والمالية والحزبية والإعلامية، بل والميليشيات المسلحة.

فعلى الجانب الديني عملت إيران على التقرب من زعماء الزيدية/الجارودية في اليمن، ويسرت سبل دعمهم باتجاه الدفع بالتقارب الزيدي/الإمامي على أساس أن الأصل في الطائفتين هو التشيع والقول بالإمامة، ولكي تصبح الزيدية مجرد وكيل لولي أمر المسلمين في طهران. وقد نجحت إيران في هذا المنحى إلى حد ما بسبب سياسة الابتعاث التي مارستها خلال السنوات العشر الأخيرة وما قبلها لجذب طلاب الدراسات الدينية من اليمن إلى قم، ومن ثم تحويلهم إلى مذهب ولاية الفقيه، وتمت بالفعل ترقيات بعضهم إلى لقب «آية الله» وهو اللقب الذي منح لعصام العماد المقيم حاليا في إيران، والذي لعب أخوه - علي العماد - دورا ترويجيا لوكلاء إيران الحوثيين داخل ساحة التغيير في صنعاء.

وحتى عندما لا تستطيع إيران تحويل «الزيود» الذين يطلق عليهم «سنة الشيعة وشيعة السنة» عن مذهبهم فإن التيار الديني الإيراني في الزيدية يحاول الدفع بها للقول بمقولات «الجارودية» التي تعد فرقة زيدية متطرفة تقترب من مذهب «ولاية الفقيه» في لعن التاريخ العربي الإسلامي، وتقديس أئمة التشيع والقول بعصمتهم. وقد عمل عدد كبير من أساتذة جامعة صنعاء ومدرسي الثانويات في اليمن، والذين كانوا متعاقدين من العراق - خلال فترة التسعينيات من القرن الماضي - على تنفيذ هذه السياسة الإيرانية بغية جعل الزيدية تابعة لمذهب ولاية الفقيه في إيران. وقد تمخض عن هذه الجهود تأسيس حركة «الشباب المؤمن» التي تحولت فيما بعد إلى ما بات يعرف باسم «أنصار الله»، وهي الذراع العسكرية للحوثيين الذين يسيرون على خطى حزب الله في لبنان.

ومعلوم أنه تم في الماضي القريب تفويج أعداد غير قليلة من أنصار الحوثي إلى إيران عن طريق دمشق لتلقي التدريب الكافي في معسكرات حرس الثورة الإيراني، حيث كانوا يوهمون الجهات الأمنية في صنعاء أن وجهتهم دمشق، غير أنهم من دمشق يؤخذون إلى إيران بأوراق سفر تصدرها السفارة الإيرانية في دمشق، دون أن يضطروا لاستعمال جوازات سفرهم اليمنية حتى يتفادوا وجود تأشيرة الدخول الإيرانية على جوازاتهم إذا ما عادوا إلى صنعاء، وقد سبق الحديث عن ذلك.

وبعد اندلاع ثورة الشباب في اليمن انبرت إيران كديدنها تعزف على المعزوفة الخامنائية الممجوجة في أن ثورة اليمن ما هي إلا استلهام للثورة الإيرانية، غير أنه ومع مرور الزمن، ترسخت معالم ثورة الشباب، بعيدة عن سماء طهران، الأمر الذي أغاظ ملالي «قم» الذين بدأوا بتحريك أحجار الدومينو التابعة لهم لإحداث البلبلة في صفوف الثوار، وخاصة بعد توقيع المبادرة الخليجية التي يرفضها وكلاء إيران الحوثيون لأغراضهم الخاصة.

وعلى مدى الشهور الماضية تناغمت مواقف وكلاء إيران في اليمن مع مواقفها، ومع مواقف وكلائها في بغداد وضاحية بيروت بشكل يدعو للدهشة، فحتى عندما أقام طلاب جامعة صنعاء مهرجانا لدعم ثورة الشعب السوري الشقيق حاول الحوثيون التدخل لمنع إقامة هذا المهرجان على أساس أنه دعم لقوى «الاستكبار العالمي الأميركي الإسرائيلي» ضد النظام السوري المقاوم، وهذه بالطبع نغمة إيرانية يحاول الحوثيون الرقص عليها.

ومن محاولات إيران الجادة في هذا الشأن محاولتها عن طريق وكلائها الحوثيين الوصول إلى مياه البحر الأحمر، وتمثل المعارك الأخيرة التي شنها الحوثيون على قبائل محافظة حجة غرب البلاد جزءا من مخطط للوصول إلى ميناء «ميدي» على البحر الأحمر، حتى يسهل لإيران بعد ذلك إمداد وكلائها هناك بالمال والسلاح والتموين، عن طريق مجموعة من الجزر الإريترية التي تحدثت تقارير عن أن إيران استأجرتها قبالة السواحل اليمنية. ومن المحاولات ما حدث لـ«مسيرة الحياة» التي وصلت صنعاء مشيا على الأقدام من محافظة تعز، وعند وصولها صنعاء حاول وكلاء إيران الحوثيون حرفها عن مسارها لتتجه نحو القصر الرئاسي، الأمر الذي نجم عنه قتل وجرح العشرات، وكان الهدف من ذلك إسقاط المبادرة الخليجية باعتبارها تمثل نجاحا للسعودية على حساب إيران كما يتصور صناع القرار القابعون في «سراديب» طهران.

والحقيقة أن إيران لم تكتف بالموالين لها طائفيا، وإنما حاولت مد جسور التواصل مع فعاليات وأطر يمنية خارج الإطار الزيدي، مثل محاولاتها التواصل مع قيادات في الحراك الجنوبي، وبعض القيادات الثورية في محافظة تعز، وما انتقال الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض إلى بيروت إلا خيط من الخيوط، على اعتبار أنه أصبح يمثل رأس حربة إيرانية لفصل جنوب اليمن عن شماله وهو الأمر الذي يصادف هوى حوثيا لغرض التخلص من الأجزاء التي لا تمثل حدود ما يعتبرونه تركة أسلافهم التاريخية في شمال اليمن. وللإنصاف فإن قيادات حراكية أدانت هذا التصرف، ونأت بنفسها عنه معلنة أن جنوب البلاد لن يكون موطئ قدم لإيران، وكان لمؤسس الحراك الجنوبي العميد ناصر النوبة موقف واضح، فقد اتهم النوبة علي سالم البيض - الذي يقود تيار الحراك المطالب بالانفصال - بمحاولة شق عصا الحراك الجنوبي بأموال إيرانية.

وتمثل محاولات إيران التغلغل داخل جنوب اليمن تكتيكا إيرانيا بعيدا عن شبهة الدعم الطائفي، تماشيا مع سياسة الإيرانيين بأن يأتوا لكل بما يحب: فالزيدي يأتون له من باب التشيع، والهاشمي يأتون له من باب بني هاشم وآل البيت، والثوري يحدثونه عن «الثورة الإسلامية في إيران» ومن هنا أكل الإيرانيون كتف علي سالم البيض، وعبد الملك الحوثي وبعض الثورجيين الذين يهددون بالزحف على المقرات الحكومية.

ومؤخرا عقد في بيروت مؤتمر «اليمن الذي نريد»، والذي يعكس بالطبع اليمن الذي تريده إيران، لا ذلك اليمن الذي يريده اليمنيون لأن أموالا إيرانية «طاهرة» مولت المؤتمر، وأيادي إيرانية أسهمت في تنظيمه ولو من وراء الستار. كما حاولت إيران مؤخرا استقطاب العديد من الشباب والشخصيات الدينية والاجتماعية في اليمن ممن سافروا إلى طهران لحضور مؤتمرات «الصحوة الإسلامية» التي نظمتها طهران لأغراض دعائية في الفترة الأخيرة وقد حضرها قادة حوثيون إضافة إلى بعض قيادات جنوبية.

وعلى مستوى العمل الحزبي والسياسي والإعلامي عملت إيران على تكوين جماعات سياسية موالية لها بالإضافة إلى جماعة عبد الملك الحوثي، ومن ذلك إنشاء حزب سياسي أعلن عنه مؤخرا هو «حزب الأمة»، وقد خان إيران ذكاؤها هذه المرة بعد أن جعلت رئاسة الحزب لأحد وكلائها المكشوفين، والذي اعتقل سابقا وأدين وحكم عليه بتهمة التخابر مع السفارة الإيرانية لأغراض تجسسية ضد الأمن القومي للبلاد، قبل أن يفرج عنه لتوافقات معينة، خلال فترة الحرب مع الحوثيين.

وعلى هذا الخط تقوم إيران بإنشاء ما تحاول تسميته «حركة إنهاء الوصاية الخارجية على اليمن» في إشارة إلى الدور السعودي والخليجي الذي توج بالمبادرة الخليجية التي حقنت دماء اليمنيين، ولم ترق لإيران ووكلائها في «سراديب» الجبال الشمالية لليمن. وتشمل هذه الحركة الحوثيين بجناحهم العسكري، وبعض الشخصيات السياسية والقادة العسكريين الذين سرحوا من الجيش لأسباب تتعلق بدعمهم للحوثيين، أثناء الحروب معهم، وبعض الأحزاب الصغيرة التي لها موقف ضد المبادرة الخليجية لسبب أو لآخر مثل حزب البعث - الجناح السوري، وأحزاب أخرى صغيرة غير ممثلة في البرلمان. وعلى الجانب الإعلامي تسعى إيران إلى تدريب كوادر إعلامية يمنية على يد خبراء لبنانيين، وتحت إشراف قناتي «العالم» و«المنار»، بالإضافة إلى عزمها تمويل عدد من المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية التي تسعى للترويج لسياسات إيران حسب تقارير صدرت مؤخرا في صنعاء.

لا يخفى بالطبع أن القصد النهائي من وراء محاولة تثبيت الوجود الإيراني في اليمن زعزعة أمن واستقرار البلاد، ليسهل بعد ذلك زعزعة أمن واستقرار دول الخليج العربية، انطلاقا من الحدود الجنوبية للملكة العربية السعودية مع اليمن حيث يوجد «الهلال الحوثي» الذي تسعى إيران إلى وصله بـ«الهلال الإيراني» في شرق وشمال الجزيرة العربية لتكتمل دورته ويطل بدرا على سماوات عربية شاسعة في الخليج والعراق وبلاد الشام.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 47
    • 1) » جزاك الله خير الكل يعرف ايران خلاص انكشف الغطاء الغربي لهذه الدولة التي تدعي الاسلام
      ابو محمد جزاك الله خيرا يا د: محمد جميح


      الكل عرف الحوثة وايران ودعم امريكا واسرائيل لهذه الدولة المجوسية الشيعية ومحاولة الدول الغربية ودولة اسرائيل زرع الحوثة في اليمن لضرب المسلمين من جهة الجنوب



      الى الدكتور د: محمد جميح
      لاتكترث الى رد الحوثي فهم ماكرين فسوف يعلقون وينعتوب بكثير اسماء ومدن فاكثر المعلقين في مارب
      عرفو كيدهم وكذبهم في التعليف بغير اسم الحوثي
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1   
    • 2) » جزاك الله خير الكل يعرف ايران خلاص انكشف الغطاء الغربي لهذه الدولة التي تدعي الاسلام
      ابو محمد جزاك الله خيرا يا د: محمد جميح


      الكل عرف الحوثة وايران ودعم امريكا واسرائيل لهذه الدولة المجوسية الشيعية ومحاولة الدول الغربية ودولة اسرائيل زرع الحوثة في اليمن لضرب المسلمين من جهة الجنوب



      الى الدكتور د: محمد جميح


      لاتكترث الى رد الحوثي فهم ماكرين فسوف يعلقون وينعتو بكثير اسماء ومدن فاكثر المعلقين في مارب
      عرفو كيدهم وكذبهم في التعليف بغير اسم الحوثي ويحاولو زرع الفتنة بيننا باسم زيدي وجنوبي واصلاحي وسلفي وغيرها من الاسماء المنتحلة وهو حوثي ايراني شيعي
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1   
    • 3) » الف تحيه
      احمد كلامك جيدوالاسلام في خطر من الحوثيون واسيادهم.
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 4) » بارك الله فيك دكتور
      غازي الوادعي أحسنت دكتور الجميع على هذ الطرح الماتع والكاشف لمخطط ايران المجوسية الخبيثة
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1   
    • 5)
      الكابوس الوتر الذى تعزف عليه سار من الماضى مثل ماكنا نعزف فى الجنوب لنناضل من اجل الدفاع عن الثوره اليمنيه وتنفيد الخطه الخمسيه وتحقيق الوحده اليمنيه وعندما تحقق كل هدا نتفاجا نحن ابنا الجنوب ننداس بل جزمات من الرئيس ابن اليمن البار ومن على محسن ومن فتاوى علمائكم اليوم ياجميح ندعو نحن ابنا الجنوب كافة اليهود فى جميع انحا العالم المساعده فى اعادت استقلال الجنوب من الاحتلال الشمالي الهمجي المتخلف
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 6) » ايران تريد الخراب والتشيع لليمن والسعودية ولديها عملاء من حراك وحوثيين
      محمد ايران عدوة اليمن والخليج لن نسمح لها بالعبث بوطننا وعلمائنا يدعوننا الى ما فيه الخير والسلام ونحن معهم ولن نسمع للحوثيين العملاء الروافض ولا للقاعدة الارهابية ولا للحراك العنصري المناطقي المجرم ...سنشارك في الانتخابات بوابة التغيير في اليمن
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1   
    • 7) » إذا لم تكن مع إيران الإسلامية فأنت مع إسرائيل الصيونية
      ناعق إذا لم تكن مع إيران الإسلامية فأنت مع إسرائيل الصيونية
      كل يوم تنكشف عمالة هذا الكاتب لأعداء المسلمين بافتراءاته على دولة أقامت الإسلام ليس في إيران وحدها ولكن في بقاع واسعة
      ستنتصر إيران والإسلامو والتشيع لآل بيت النبي وستموت بغيظك يا كبير النواصب
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 2    
    • 8) » السعودية الآن دورها تساعد اليمنيين
      محمد الصنعاني نعم دور السعودية الآن ان تساعد الشعب اليمني لكي يقف في وجه التوسع الحوثي وإذا إستمرت السعودية في أذية اليمن واليمنيين فإنني اول شاب سأنضم للحوثيين ضد السعودية والحليم تكفيه الإشارة وتحياتي للكاتب
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 9) » الى الناعق المنعوق
      قاصد اليافعي قدما احترمت نفسك وسميت نفسك ناعق كيف عادك تعرف الاسلام من غير الاسلام ما عاد اقول مذاهب اعتقد انك جاهل امي متخلف لاتفقه شي الله يعينك
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 10) » اشكرك لأنك ذكرت أنه ليس كل الحراك مع التدخل الإيراني
      حراكي وحدوي أنا من المعجبين بكتابات الدكتور محمد جميح، وخاصة فضحه للروافض، وخفت أن يعمم في هذا المقال لكن الحمد لله ان الكاتب وضح ان ما كل الجنوبيين ولا الحراكيين علي البيض. إذا راح لإيران فهذا شأنه لأنه يشوف نفسه ابن عم الخامنائي من بني هاشم. أما نحن فأهل سنة في الجنوب لن نرضى بالتبعية لإيران، وبعض الذين يقولون حتى اليهود سنقبل بهم لمساعدتنا هؤلاء ليسوا جنوبيين هم أدعياء مثل المعلق الذي سمى نفسه الكابوس، الله يشفيه من الكوابيس
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1   
    • 11) » على عينك
      الهاشمي اليماني على عينك يا مبغض آل نبيك، إيران في اليمن، في صعدة وحجة وعمران وعدن وتعز وفي صنعاء وحتى في قبايلك في مأرب أيها الجموح. عندما يحكمكم أبناء نبيكم تأنفون، وعندما يحكمكم أراذل الناس تسكتون، تباً لكم ألا تعقلون. حكم الحوثي شرف لكم إن كنتم تعلمون
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1    
    • 12)
      حوحو من زمااان والدكتور يحذر من هؤلاء ولا من مجيب
      اصحى يانايم .... شكرا يادكتور
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 13) » شر البلية ما يضحك
      عبدالله.إبن.صنعاء شر البلية ما يضحك

      يقول الكويتب جميح: "كثر الحديث هذه الأيام عن محاولات الوجود الإيراني داخل اليمن"

      الذي أكثر من الحديث حول هذا الأمر هو أنت وأمثالك من الكتاب المأجورين لزرع الفتن بين أبناء الشعب اليمني.

      أنت معروف بحقدك يا جميح، ومن يتتبع مقالاتك يعرف ذلك يقيناً، وتكفي ضغطة واحدة على اسمك في موقع مأرب برس لفتح صفحة مقالاتك والتي إن لم يكن كلها فأغلبها تسب وتشتم الحوثيين والزيدية والهاشميين وإيران.

      لا أقول إلا الله يهديك وأمثالك إلى الحق، أو يخزيكم الله ويردك كيدكم في نحوركم، فحسب نياتكم ترزقون
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1    
    • 14) » السعوديه تحدد موقفها من اليمن بأسرع وقت ممكن يا أيه يا لا عشان نعرف نتفاهم ونحدد موقفنا من ايران
      محايد طيب أيران تسيطر على اليمن حيا بها واهلا وسهلا لازم اليمن تصلح علاقتها يا مع أيران والا مع السعوديه اما هكذا ما يصلح نطلع من المولد بلا حمص يا السعوديه تحتظن ايمن واليمنيين ونرجع مثل اول ونفتح صفحه جديده ونكون اخوه والا الوجه من الوجه ابيض.
      ضرورى اليمن تشوف مصلحتها وتعرف من يحبها ومن يكرها بغض النظر عن الطائفيه خلوها على جنب؟
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1    
    • 15) » شي خبر معك غير ايران 1
      ابوهاشم العزاني كلماازدادت كتابات هذا الشخص مع كل احترامي ازداد قرباً من الحوثيين والشرفاء وايران وحزب الله وكل من يحترم حقي في الفكر والاختيار ضمن لا اله الا الله محمد رسول الله وصدقني ياجميح مثلك من يزيد حركة الحوثي ( انصار الله ) لان حديثك اصلاً لا يصب في مصلحة المسلمين في اليمن وفي العالم فانت تصب كتاباته في توسيع الشرخ المذهبي وولائك للشقيقه الكوبرا ولاء قل نظيره رغم ان اغلب الشعب اليمني مهانه كرامته بفضل سياسات مملكة الشر وتامرها على اليمن ارضاً وانسانا !
      وعليه عزيزي ازيدك من الشعر بيت ان تقاربنا مع اخواننا المسلمين اياً كان مذهبه ضروره فرضتها التحديات سواءً كان ذلك الطرف سنياً ام شيعيا
      لان ما تريدون ان تصلوا اليه هو اشد وانكى حيث تدفعون المسلمين للتحالف والتعاون والوقوف في خندق الاعداء القوى الصهيوامريكيه وعملائها المعروفين
      من الفخامه والجلاله والسمو الذين على ايديهم فلسطين والعراق كفاكم سخفا!
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1    
    • 16) » يخسأ عملا المجوس
      يمني في الكويت ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1   
    • 17) » إلى حبوبي "أبو رازم العزاني"
      منصف حبوبي ابو رازم العزاني، تشتي تقول لنا نروح نوالي أهلك في أصبهان، ما يكفي علينا موالاة سيدي عبه الحوثي. العرق دساس يا حبوبي ، ليش كل هذي الثورة على إيران، بينما شقيقك السعودي في نظرك ونظر اللي زيك من إيرانيين الينم اسمها "كوبرا". وعاد سيدك حسن زيد راح لأصحاب السمو ويا حباب على الكتوف من شان الي انته عارف به. حبوبي هشومي، روح عند خامنائي أخرج لك، صدقني حتلاقي أهلك كلهم يرحبوا بك، وبا تحصل مهنة عندهم تكون حارس على واحدة من الغرف اللي يعقدوا بها زواج المتعة يا أحلى هشوم لذيذ
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1   
    • 18) » وجه ما يستحي يفعل ما يشتي
      الشامي لا استطيع ان اقول الا ان المذكور اعلاه لا يستحي من الدجل فمثل هذا الشخص لا يستحق حتى التعلق ارجوا النشر اذا كان هناك حيز للحريه
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 19) » موقف متوقع
      رحااااال بعد ان استقرت الاوضاع

      ورست سفينة الثورة

      على شاطئ الفشل

      يطل علينا جميح

      بموقف يتناسب مع المرحلة بعد توقف في انتظار رسو السفينة

      يبدوا ان الشاظئ الجديد لا يختلف كثيرا عن سابقه

      تحية لمن يستحقها
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 20) » اقل لكل حوثي جبان
      ايه يا حوثيين في البداية اشكر الدكتور محمد جميح

      واقول لكل حوثي باذن الله قربة نهاية الرافضة وسنسترد القدس من ايديكم.
      قد يستغرب الروافض كلامي هذا اقول المحتل الحقيقي للقدس ليسو اليهود انما هم الرافضة كلاب وحمير اليهود فهم يحمون اسرائيل من الشرق (العلوين النصييرين عجل الله هلاكهم) ومن الشمال (حزب اللات ورافضة لبنان)
      يحمون اسرائيل من اهل السنة
      لذلك اقول لن تتحرر فلسطين الا بعد ان يكون الرافضة اذلة وهذا هو الحاصل والذي نستبشر به هذه الايام
      والذي نستمتده من تاريخنا فلم يحرر صلاح الدين السني البطل القدس من ايدي النصارى الا بعد ان دك وانهى وجود الرافضة نهائيا حتى لاحقهم الى ارض اليمن.

      فاقول للرافضة باذن الله وحوله وقوته ستهزمون وستهزم امكم ايران الكفر قريبا باذن الله ليس بيد امريكا راعيتكم وحاميتكم وانما بايادي اهل السنة احفاد ابي بكروعمر وعثمان وعلي وسائر الصحابة رضي الله عنهم
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1   
    • 21) » شكرا كثيرا
      السفير مقال رائع
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 22)
      واحد من الناس يايماني اسألك بالله لاتكن تقل انك يماني هاشمي لانك مشنت عربي اصلن انت فارسي مجوسي وانت ياكابوس ماعلا ابوك من الحوثيين وليش زعلان عليهم
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1   
    • 23) » الإبليس والشيطان في اليمن..وليس إيران,,!!
      اليافعي ,,!! بلا مزايدة ودغدغة مشاعر(الإقليم)..من دمر وقتل وشرخ وتآمر على الشعب والوطن..كان ولايزال هو الرئيس القائد البطل علي عبدالله صالح(معبود الجماهير طيلة 32عامآ)ومانحن فيه ليس إلآ من مخرجاتة ونتائجة الفسادية/السادية ,, رجائي تكلموا أيها الكتاب بشيئ من الواقعية والجوهرية والجذورية ,,!!
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1    
    • 24) » ابن حضرموت
      دولة حضرموت والله والله والله والله والله والله والله والله والله والله والله والله والله
      والله والله والله والله والله والله والله والله والله والله والله والله والله
      والله والله والله والله والله والله والله والله والله والله والله والله والله
      ان هذا الكويتب عميل لأسياده والله اني لست زيديا ولا شيعيا والله اني شافعي المذهب ولست محافظا لاكن ارى جلد هذا الكويتب يتفسخ من حال ال حال مع تغير الأيام وجميع كتاباته موجهه
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1    
    • 25) » من اراد ان يبيع عقيدته فالله حسيبه وكفى
      ابو خالد ارك الله فيك على طرحك واسلوبك وقبل هذا شجاعتك
      وصدعك بالحق الذي ولا شك لن يروق للكثيرين,,الله يعينك على بذاءة السنتهم,,,

      واقول من اراد ان يبيع عقيدته بثمن بخس فالله حسيبه هو نعم المولى ونعم النصير -الله الغني عن عبادتنا
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1   
    • 26) » الهاشميين تاج راسي
      قبيلي انا مش من آل البيت ويا ليت كان لي نسب فيهم، ولكني قبيلي اتشرف بمحبة آل نبيي من الحوثيين وغيرهم ولا أرى إلا أن الحكم لهم حتى يتم إيماني. أعرف أن النواصب لن يصدقوا أني قبيلي ولست هاشمي
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 27) » سلمت يداك يا جميح
      صاحب جبله لليمن الفخر بمثل دكتورنا القدير محمد جميح الذي كشف عورة الروافض المجوس اذناب الصفويين عباد القبور والخرافات فكل من يدور في فلك ايران فهو مجوسي نجس ولا عهد له ولاذمه وسيقف الشرفاء من ابناء اليمن في وجه مخططات اذناب الصفويه سدا منيعا تتحطم عليه معاول هدمهم الخبيثه لكل ما هو ذو قيم ة ومبادئ نقيه سليمه فهم اهل بدع وخرافه لا يصمدون طويلا ويبقى الحق واهله
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1   
    • 28) » Very good
      Good Good article
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 29) » كذبت في الحلف انت من حماعة قم ولو بالنسب المكذوب
      إلى ابن حضرموت كذبت في الحلف انت من حماعة قم ولو بالنسب المكذوب ولا داعي لكثرة الحلايف معروف عن الرافضة أن دينهم الكذب
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً 1   
    • 30) » ايران في اليمن!؟
      سيفي يؤكد"جميح لندن" باستمرارأنه يكره ايران ويكره الشيعة ويكره الزيود ويكره الهاشميين ويكره تاريخ الشيعة بعامة. ولاغرابة في ذلك فقد تشرب هذا العداء والكره من أبالسة الإنس الذين يرون في وحدة هذه الأمة قوة لها وخطرا عليهم , لذا فانهم يسعون الى ايجاد ثغرات للولوج منهالتفكيك صف هذه الأمة وتمزيق وحدتها حتى يسهل لها الهيمنة والسيطرة عليها." جميح لندن" هذا ماانفك يتسقط الأخبار والمعلومات من هنا وهناك ليصوغ منها تقاريره التي يضمنها تحذيره لجهات ما عن وجود خطر قادم من قبل جماعة ما أوأفرادما في مكان ما..وهذا الأسلو ب هو أسلوب الأستخبارات الأمريكية (cia).سيظل "جميح لندن" في ديدنه هذا حتى تحين ساعته ويفارق هذه الخياه . لأنه شُكّل على هذا النحو وصُمّم من قبل الجهات الصانعة لهذا الغرض . فلا عجب اذن ولا إستغراب اذا ماظل على هذا الخط العدائي لكل القيم والأخلاق والمبادئ وسيظل يحمل هذا الفيروس طوال حياته..
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 31) » الحوثيون اخطر مما ذكرت
      مزلزل الطغاة فهم باسم الدين وباسم حب ال البيت عليهم السلام يريدون اعادة اليمن الى زمن الامامة وهيهات ان تعود تلكم الايام ونعاني نحن ما عانى من اجدادنا
      فلسان حالنا يقول
      ان لم نستطيع ان نعيش بكرامه فوق الارض فباطنها افضل ولا حكم الحوثي وامثاله
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1   
    • 32) » الحذر من الحوثه والدور الإيراني
      رياض الفقيه الدور الإيراني في المنطقة واليمن بصفة خاصة أصبح لا يخفى على أحد فلابد من أن يحارب هؤلاء بشكل جدي لا أقول حرب بالسلاح بل بالحجة والدعوة إلى كلمة سواء فمحاربة الفكر المنحرف ليس بالأمر الهين فلو وصل هؤلاء للحكم سوف يكون مصرينا في اليمن مثل مصير إخوتنا في سوريا فالحوثيين والعلويين ملة واحدة ولابد من التصدي لهم بالفكر الصحيح فهم بالنهاية من أبناء اليمن ولا نريد لهم إلا كل خير فقد جربنا الحروب العسكرين فلم نحصد منها إلا الدمار والأحقاد فلنجرب اللين الحكمة معهم بعد أن يستقر اليمن إن شاء الله سوف يكون هناك وقفة جادة معهم لينخطروا في قطار الإصلاح من أجل بناء يمن جديد إن شاء الله
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1   
    • 33)
      وليد والله حرام فيك كلمة دكتور وانت معروف ببغضك لانك تربيت في مدارس اسيادك الصهاينه لانه لا يكره ايران وحزب الله والحوثيين الا صهيوني راجع حساباتك يا جويمح وانتقد الصهيونيه العالميه اما ايران وحزب الله والحوثيين فلا تتكلم عنهم الا بعد ما تستحم سبع مرات الثامنه بالتراب تمام
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 34) » والله ما لكم هدف الا التكسب بأسم أل البيت
      ابو خالد ال البيت الذين تدعون زورا وبهتانا انكم والله انهم بريئون منكم الى يوم الدين,

      انتم فئة باغية لاعقيدة ولاملة لها وان تشبثتم بعقيدة فهي عقيدة معلبة صفوية بغيضه يرفضها كل انسان سوي الفطره--
      انتم تتاجرون باسم أل البيت كما امروكم اسيادكم الذين جعلوكم مطية لتحقيق اهدافهم ولكن قد اقسمنا
      ان نطهر اليمن منكم ومن امثالكم
      حذاء اي زيدي او شافعي اطهر منكم ياحثالة القوم
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1   
    • 35) » لله درك يا دكتور
      جابر اليامي الى الدكتور الجميح _ مع مرور الأيام ومن خلال متابعتي لأطروحاتك في الأعلام أجدني ازداد لك احتراماً وتقديرا لا لشيئ الا لأنك رجل تقرأ الواقع باحترافيه ولديك حس وطني صادق وتتمتع بعقيده سليمه تدفعك الى الدفاع عن دينك وأمتك الى درجة أنك اصبحت من اعداء الصف الأول في أجندة ايران وعملائها. سيدي لا بد من الاستمرار بل وتكثيف العمل على فضح هذه المؤمرات الخبيثه لايران واذنابها وسنرى نتائج هذا الجهد الذي اصبح واضحاً في الارتباك الذي تراه من خلال ردود النواعق وكذلك من خلال وقفة الشعب اليمني ضد هذه الزمره وهذا ما لاحظته من خلال متابعتي لما يحدث في اليمن ومن خلال الردود في المواضيع المتعلقه بهذا الشأن ..حفظك الله ورعاك ولك مني كل التقدير
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1   
    • 36) » ملاحظة مهمة
      ملاحظة مهمة لاحظوا ايها القراء العزيز أن الحوثة ومن على شاكلتهم يحرفون أنسابهم في الردود على الدكتور الجميح وغيره، فيدعي الواحد أنه حاشدي أو همداني أو بكيلي أو مرادي أو حضرمي أو يماني أو قبيلي. ألا تدل كثرة انتسابهم لغيرهم على أنهم يكذبون في انتسابهم لرسول الله (ص).
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1   
    • 37) » النصر للاسلام الحق
      الراصد ايران جايه جايه شئتم ام ابيتم سموها فارسيه او رافضيه او او وما تكالب اعدا الاسلام والانسانيه عباد الماده على ايران الا لانها على الحق والنصر للحق ماذا عملت مكالف الخليج للاسلام غير المراقص والتميع قد تكون عند مسلمين في ايران بعض الشبهات ماذا عند المسلمين في الخليج تحالقات مع اعدا الدين والانسانيه تحالف على اساس من المصالح الماديه وبهارج الدنيا هل تنكرون هذا التحالف حكموا ضمايركم ولاتسمعوا لصوت الماده
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 38) » إلى المعلق رقم 73
      الثاقب يا من تقول إن أهل الخليج يتحالفون مع امريكا والنصارى، أليست إيران حليفة روسياً النصرانية والصين البوذية؟ أم أن محالفة أمريكا حرام ومحالفة الروس والصينيين حلال على مذهب المتعة
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 39) » أين تعليقي على هذا الكويتب يا مارب برس
      سليل الآل وين تعليقي على هذا الكويتب يا مارب برس
      لماذا تحجبون التعليق وهو ليس فيه تجريح، سوى دعوة للقراء للبراءة من مقالات هذا الناصبي الكبير
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 40) » بارك الله فيك يادكتور
      المهند على اهل السنة الاستيقاظ الشيعة حزموا امرهم بحربهم على السنة وانظروا ماذا يفعلون في العراق وسوريا والله لو ظفر الحوثيون وجائتهم الفرصة سيقومون باشنع من ذلك ومن عاش خبر
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1   
    • 41) » مفاخرنا
      حوثي وافتخر نفتخر بالتالي
      نحن آل البيت
      نحن أبناء الرسول
      نحن من فجر الثورة ضد تلطاغية
      نحن ضمن محور المقاومة لقوى الاستكبار العاليمي
      نحن من قاوم الهجمة السلولية على أرض الآباء والأجداد
      نحن حكام اليمن على مدار ألف سنة
      نحن أهل الإمامة والنبوة والكتاب ورثناها بنص وبسيف
      هذه مفاخرنا فقل لي يا جميح بمن يفتخر الأعراب
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 42) » أنتم لا تعرفون هذا الشخص
      صديق الجميح أنا صديق الجميح وأعرفه جيداً، شخص معتوه مكانه ليس مأرب برس ولكن مصحة نفسية، خذوا نصيحتي لا عاد تنشروا كتاباته تلطخوا بها موقعكم يا مارب برس
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 43) » اكشفهم بأبي أنت وأمي
      الكاشف لله درك أيها الكبير، لا أحد أقدر منك على إخراج الحيات الإيرانية من جحورها، أحرقهم بأشعة شمسك الظاهرة بالحجة والبرهان. أنظر كيف يتقيؤون حقدهم بأسماء مختلفى وهم حوثة أشرار، حتى أن أحدهم أدعى أنه صديقك ليتهمك بالجنون. الحقيقة أنهم هم الذين جن جنونهم وانكشفوا للكل ، وكان لك فضل السبق في التحذير منهم
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 44) » شكرا د. محمد
      عبده فتحي شكرا دكتور محمد ولا تأبه لأنصار المجوس,,,
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 45) » لله درك يادكتور جميع
      حفيد القردعي فقدكشفت تقية الحوثيين الشيعه ومشروعهم الشيعي الفارسي وانني استغرب كيف يفكرون تلك الشرذمه الخبيثه بحكم الأغليبه وهم اقليه بل ويدعون احقيتهم الألهيه في الحكم هل هؤلا جائوا من كوكب اخرأم ماذالقدشوهوا اسم الهاشميين والذين نكن لهم كل احترام وهم اخوتنا في الدين لكن المصيبه تأثر بعضهم بفكرالحوثيه فأرجوا من أشراف بني هاشم التصدي لهؤلا الحوثيين الشيعه الذين شوهوهم قبل غيرهم والله المعين
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 46) » رحم الله عرف قدر نفسه
      ماجد مرشد اتعجب والله من بعض الناس يكتبوا ردود مسخرة او بدون ان يعلموا شي عن الموضوع الذي يردون عليه ويزحموا الصفحات بترهاتهم الغير منطقية الايعلمون ان من يقراء كلامهم ينكر عليهم ما يقولون ويسخر منهم اذا كان حصيفا لم يلعنهم اقول ان ليس كل واحد مكلف بالرد على كل شي يعرف ما فيه او لايعرف ادرسوا الاديان والمذاهب وتثقفوا عن كل شي والنت يعينكم اسالو ه يفيدكم بدل تضييع الوقت
      5 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
    • 47) » رحم الله امراء عرف قدر نفسه
      ماجد مرشد اتعجب والله من بعض الناس يكتبوا ردود مسخرة او بدون ان يعلموا شي عن الموضوع الذي يردون عليه ويزحموا الصفحات بترهاتهم الغير منطقية الايعلمون ان من يقراء كلامهم ينكر عليهم ما يقولون ويسخر منهم اذا كان حصيفا لم يلعنهم اقول ان ليس كل واحد مكلف بالرد على كل شي يعرف ما فيه او لايعرف ادرسوا الاديان والمذاهب وتثقفوا عن كل شي والنت يعينكم اسالو ه يفيدكم بدل تضييع الوقت
      5 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية