مأرب برس - متابعات
حوار مع توكل كرمان في قناة دريم
مأرب برس - متابعات
نشر منذ : 5 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً | الأحد 22 يناير-كانون الثاني 2012 04:42 م
 
 

توكل كرمان: نصحوني مسؤولين بعدم العودة إلى اليمن خوفا على حياتي، واعتز بحزب الاصلاح وجماعة الاخوان

ربطت الحاصلة على جائزة نوبل للسلام الناشطة توكل كرمان عودتها إلى اليمن بمهمة لملمة صفوف الثوار وتوحيد جهودهم من أجل بناء اليمن، داعية شباب الثورة أن يستوعبوا هذه المرحلة حتى يتمكنوا من بناء اليمن الذي يحتاج إلى تكاتف الجميع.

وقالت في حوار أجرته معها قناة دريم المصرية حول أبرز الشائعات التي تلقتها الناشطة والثائرة توكل كرمان بعد حصولها على جائزة نوبل للسلام أنها نقلت ميدان التغيير إلى ميادين كثيرة من أنحاء العالم إلى خمسة عشر دولة زارتها قامت خلالها بحشد الرأي العام الدولي للدعم الثورة اليمنية سوى على صعيد الدولي وعلى منظمات المجتمع المدني والإعلام لتخبرهم أن هناك ثور شبابية شعبية تنشد الحرية والتغيير والعدالة وعليهم دعمه، مؤكدة أنها نجحت إلى حد كبير في حشد الرأي العام الدولي المناصر للثورة وكان هناك مطلبين من ضمنها إحالة ملف على صالح إلى محكمة الجنايات الدولية وتجميد أرصدة على صالح وجميع أفراد حكمة .

وأضافت أن الخارج كان ينظر للثورة اليمنية على أنها أزمة ويتعامل معها من هذا المنظور وأرجعت سبب ذلك إلى عجز الثوار في التواصل مع الخارج الأمر الذي دفعها إلى تمثيلهم.

وعن سؤالها ما إذا كان سفرها من اليمن جاء بناء عن تهديدات تلقتها بالتصفية الجسدية من حزبها "التجمع اليمني الإصلاح" كما تقول بعض الشائعات، نفت الناشطة توكل كل هذه الإشاعات مبينة أن التهديد الحقيقي الذي يناله كل شباب الثورة وكل اليمنيين هو من قبل علي صالح مؤكدة أنها تلقت العديد من التهديدات بتصفيتها مع أولادها.

وفي السياق ذاته كشفت الناشطة توكل كرمان عن تلقيها للعديد من النصائح من أكثر من مسئولين في الداخل والخارج بعدم الرجوع إلى اليمن معتبرة أنه لن يوقفها عن ما هي عليه، ومحملة في نفس الوقت مسئولية اغتيالها إذا حصلت علي صالح وجهاز الأمن القومي برئاسة على الأنسي وعمار محمد عبدالله صالح.

وأبدت إعتزامها على مشاركه الثوار في ثورة المؤسسات حتى يتم تطهيرها من الفاسدين " المرحلة القادمة هي مرحلة بناء بعد أن يتم إسقاط الفساد من خلال ثورة المؤسسات وسأقوم بمساندة ثوار المؤسسات للتخلص من الفاسدين ".

ونفت فى برنامج الحقيقة الذي يقدمه وائل الابراشى في قناة دريم المصرية ما أذا كانت قد حصلت على الجنسية القطرية وهي تجوب العالم بجواز قطري مؤكدة ان النظام الراحل من خلال هذه الإشاعات يبين مدى إفلاسه الذي يظهر في عدم الاعتزاز بأبناء اليمن وفي السياق مضيفه أنه لم عرض عليها الجنسية ولم تطلبها .

وفي السياق أكدت أنه لا يوجد أي مانع من الحصول على الجنسية القطرية أو المصرية أو أي جنسية مبينه أن شعارها دائماً "أنا عالمي الأرض موطني والإنسانية أمتي " كما أن الدستور اليمني يتيح تعدد الجنسيات .

وأرجعت توكل كرمان على سؤال اتهمها بأنها حولت المظاهرات إلى عشوائية مدللة بما حدث في الزحف على مجلس الوزراء إلى النظام معتبرة هذا الترويج محاولة لشق صف الثوار، مضيفة ان الثورة تستوجب تضحيات للوصول إلى تحقيق الأهداف وليكن ذلك في إطار السلمية وهو متم بالفعل وهي لم تتحمل بتهمة هذه المسيرة ولكن حملت بإشعال الثورة حسب قولها .

وعن ما إذا كان جائزة نوبل للسلام جعلت من توكل أسيرة لها قالت "نحن مع أجندة مجموعة من القيم منها مكافحة الفساد وتعزيز الحكم الرشيد والتعايش متى أي دولة انتهكت هذه القيم نحن نقول لها توقفي".

وجددت الحائزة علي جائزة نوبل للسلام انحيازها للشعب اليمني باختلاف انتماءاته وانها لا تقبل التصنيف إلى جماعة دون أخرى جاء هذا ردا على سؤال أن حزب الإصلاح التي تنتمي إليه يشهد جيلا تنويرى من الشباب، قالت: أنا ثائرة لا اقبل التصنيف انتمي إلى الجميع ، الأجيال الجديدة من جميع التيارات جميلة ، وأسند إلى تعلم هذا الجيل من أخطاء السابقين وهذا ليس عندي فرق ما دام حب الوطن يجمعنا ،لا اقبل التصنيف وأعتز بجماعة الإخوان المسلمين وحزب الإصلاح مع اعتزازي بجميع الفصائل ".

وعن الحجاب قالت أن المرأة التي تعتزم العمل في الشأن العام عليها أن تخلع النقاب حتى تكون قوية ورسالتها واضحة، مؤكدة أن هذا الأمر يعود إلى خيارها الشخصي "أؤمن تماماً من أن كل امرأة تريد أن تعمل في الشأن العام عليها أن تكون قوية ورسالتها واضحة والرسالة الواضحة غلبا ما تغطى بالنقاب ويمنعها إلى الدرجة الكبيرة وأفضل أذا أرادت أن تعمل في الشأن العام أن لا ترتدي النقاب وهذا الأمر يعود إلى خيارها الشخصي".

وأجابت عن سؤال ما إذا كانت الجائزة لصالح الحراك الجنوبي وهو من يستحقها قالت توكل كرمان أن الحراك الجنوبي يستحق جائزة نوبل لأنهم أول من دشنوا الضال السلمي في عام 2007م مضيفة أنها أهدتها لهم على تضحياتهم الكبيرة التي علموا الشعب منها الكثير .

وأبدت توكل كرمان حقها في الترشيح للمنصب رئيس الجمهورية متى اقتضت الحاجة غير أنها لم تقرر على إلى حد الآن مسألة ترشيح نفسها من عدمه موجهة إنتقادها في نفس الوقت للمبادرة الخليجية التي نصت على ترشيح النائب بالتوافق وهو ما اعتبرته إجحاف بحق اليمنيين مع أنها لا تعترف بالمبادرة الخليجية غير أنها لم تعطي لكل مواطن حق الترشح والظهور الذي قامت من أجله الثورة مؤكدة أن طموحها مع الشباب من أجل تحقيق العدل والديمقراطية وتعزيز الحكم الرشيد في اليمن

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 62
    • 1) » النص مليء بالأخطاء الإملائيه !
      أباالهيثم/ مروان حسن عكروت كنت أتمنى من الكاتب أن يعيد قرائه الموضوع قبل نشره ليصحح الغلطات الأملائيه الكثير جدآ يبدو كان الكاتب على عجله من أمره كذلك عتب على موقع مأرب برس الذي قام بالنشر دون تصحيح الأخطاء الإملائيه
      5 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 2) » بارك الله فيك يا بلقيس اليمن
      نصير العقل تابعت الحلقة كاملة حيث حملتها من اليوتيوب وكانت موفقة جدا في اللقاء وكانت مثالا للمرأة المسلمة المستنيرة
      شكرا مأرب بؤس على هذه الاضاءات وهذا يعزز قناعتي بأن هذا الموقع مهني رائع فبالأمس كان هناك مقال نقدي لبعض ما طرح في اللقاء حيث اهتم الناقد - كعادة المتطرفين- بالقشور لكن الموقع اليوم تناول الجانب ال؟أهم في اللقاء أتمنى من الموقع الاستمرار في هذا الخط المهني الرائع
      5 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 3) » شكرا حكيمة اليمن وفخر العرب والمسلمين توكل كرمان
      محمد علي با معلم شكرا لشباب الثورة وزعيمتهم توكل كرمان على نضالكم ...مبروك للشعب اليمني خروج الطاغية ...شكرا للمشترك وشكرا لحزب الاصلاح العظيم راعي الثورة شكرا لحماة الثورة ولقائدهم علي محسن الاحمر.... شكرا لمشائخ اليمن وللشخ صادق الذي صدق بوعده ولن يحكمنا علي صالح بعد اليوم ...شكرا للشيخ الثائر حميد الاحمر ولكل من ساهم في رحيل الطاغية ونشد على يد با سندوة وهادي لبناء الوطن ومن نصر الى نصر
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً 1 1   
    • 4) » هل هذا هو شكر النعمة
      كرمان الاسلام مصدر الهام وليس للتشريع هل هذا هو شكر النعمة يا بنت كرمان من ترضين على حساب ديننا اتمنى ان تعتذري للامة الاسلامية فوالله لكلمتك من اكبر المنكرات
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً 3    
    • 5) » مبروك وتهانئ
      عميس يا روح عائشه بنت ابي بكر طوبا للك من سيده هزمت فرعون العساكر لقد قلبتي الصفحه الاولي من التأريخ الاسود فرحل اليوم
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً 2   
    • 6) » هوى اليمن عندي وبس
      بنت الحالمه فدييييييييييييتك ياتوكل .. ربي يحفظك
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً 1   
    • 7)
      مناضلة في زمان خرس فيه الكثيرين توكل كرمان امرأة مناضلة من قبل الثورة وهي تناصر المظلومين وتقارع الظلم وتقف في وجوه الظلما وقد تعرظت لشتى انوع القذف من النظام وممسحي احذيته
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 8) » نصيحه
      ابو عوض انصح توكل كرمان بعدم العوده الا اليمن في الوقت الحاضر حتا تسير الامور تمام وامان وولد 40 يوم ما يعور عينه
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 9)
      طائرحر فيما معنى الحديث أنه فسد قوم يولى
      عليهم إمرأة
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 10)
      طائرحر ياتوكل الله المستعان لا تشجعي الناس على خلع الحجاب __
      إلا الحجاب مافيه لعبة
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 11) » حفيدة اروي
      adoado5533@hotmail.com الله يكون بعونيك يارافعه روس اليمنين والله يوفيقك لمافيهي صلاح للبلتد والعباد
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً 1   
    • 12) » شافت ان اليمن جعجعه
      شكلها ارتاحت في الخارج خلاص لاعد ترجعي ولانتشرف بك وبأمثالك ..... والثورة اكبر من يمثلها امثالك ايتها المغفلة
      5 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً 2 1   
    • 13) » تباً لكم ولما تعبدون .
      سهيل نداء إلى عباد البقر ، هذه البقرة التي تعبدونها ، حادت ومالت وخرجت عن الطريق وعن جادة الصواب ، الم تقراء أية الحجاب ، الم تعلم بأن الحجاب فرض ، تباً لكم ، ولعقولكم المعفنة ، تشبهونها بعائشة ، والله ولاتشبه نعل عائشة رضي الله عنها أيها السفهاء ، هذه قائدتكم إلى الجحيم بمشيئة المولى عزوجل كما هي عادتكم ، كما طبلتم للشيوعية الحمراء والناصرية ، هاأنتم اليوم تطبلون لهذه الحمقاء والله المستعان وسيخزيكم عاجلا غير اجل والله وأكبر ولله الحمد .
      5 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً 2    
    • 14) » لكم نوبل وجوائزة ايوه الرويبضه
      نصر القحشي. لكم نوبل وجوائزة ودنانيرة ايوه الرويبضة. ونحن لنا الله ورسوله اذهبوا بنوبل وجوائزة ودنانيرة. ونحن نذهب. ومعنا الله ورسوله رضينا با لله ورسوله وكفرنا بنوبل وجوائزة
      5 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 15) » كلمة الحق تقال بدون مجاملة على حساب الدين
      نصر القحشي للأسف الشديد وهذا شيئ   محزن للغاية ان بعض المسلمين والمسلمات. انهم عندما يتقدمون في الحياة ويحالفهم. الحظ  او على قدر مجهودهم ونأمل منهم الخير للإسلام والمسلمين  فسرعان ما تخيب آمالنا. فيهم عندما نراهم يريدون ان يصعدوا على حساب الاسلام والمسلمين ويعلنون الحرب على الاسلام وهذا وجد بكثرة بين المسلمين. لانهم يريدون ان يكون الغرب عنهم راضي وان يدعم نجاحهم. وهذا شيء مقزز ويحقر صاحبة عند الله ورسوله. وعند المسلمين المؤمنين   ونرى ان بعض من المحسوبين على الاسلام مسلمين  يشجع صحاب هذا العمل ويدافع عنه ليس الا أنة في تشابه بينهم  في القلوب والعقول والمنظور الواحد. وهذا يغمط الحق على حساب الاسلام ونحن المسلمون ملزمون بقول كلمة الحق في وجة طاغية او علماني او علمانية   او كل من يريد ان يتعدي حدودة في الدين وعلى حساب الدين. والأمة الاسلامية كاملة على الاقل انصح هذا المسلم او المسلمه ولا تجامل 
      5 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 16) » أين حاكمية الاسلام والقوامة وان النقاب ليس من الاسلام
      سالم صالح الكاتب لمع المقابلة فقط
      المقابلة فيها كلام عجيب غريب على اليمن والاسلام
      توكل تقول ان الاسلام الهام وليس حاكم
      توكل تقول ان العلاقة بين الزوجين شراكة وليس قوامة
      توكل تقول ان النقاب ليسس من الاسلام بعد ان لبسه اكثر من عشر سنوات
      حتى تدخلت في الشأن المصري

      ما دخل معارضة النظام في الطعن في الاسلام والنقاب؟؟؟
      5 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً 2    
    • 17) » الحجاب والنقاب
      محمد عبده عثمان إلى الذين لا يفرقون بين الحجاب والنقاب هم لا يعرفون دلالات اللغة العربية فالحجاب ما يوضع على الرأس والنقاب ما يغطي الوجه وهناك خلاف بين علماء الإسلام على أن المرأة هل ترتدي الحجاب أو النقاب فيا من تسخر من الناشطة توكل التى رفعت رأس كل يمني بل وكل عربي فهي تتكلم عن رأيها الشخصي ولم تفتي ولو كانت ترتدي النقاب لقلتم من هذه المرأة لا نعرفها لكن حقدكم من أنها مناوئه للحكم الفاسد جعلكم تسخرون منها بل وما كفاكم هذا وقد قلتم أنها خرجت عن الإسلام يا مفتيين دعوا الحزبية والمذهبيه فهما لا يقودان الوطن إلا إلى الهلاك واعملوا من أجل الوئام والتحام جميع أبناء الوطن واحترموا من يناظل من أجلكم ولو كانت لا تريد الحجاب لظهرت على العالم أثناء إستلامها الجائزة
      5 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 18) » راجعوها ياناس عنوا قد لا تهذي
      محمد علي وأكدت توكل كرمان، أنه برغم إنتمائها لجماعة "الاخوان المسلمين" إلا إنها تنتمى للجيل الجديد للاسلاميين، وترى أن الدين الاسلامي "مصدر الهام" وليس "مصدر تشريع"، مشيرة الى أنها مع الدولة المدنية الحديثة دون أن تكون مرجعيتها إسلامية ودون فرض تطبيق الشريعة الاسلامية في الدستور.
      واضافت "توكل"، أنها خلعت النقاب مؤخرا بعد أن اكتشفت أنه بمثابة جدران تعزل المرأة عن العالم، وتقلل من فرص نجاحها، وأنه ليس من الاسلام فى شيء. ونصحت كرمان "النساء" بعدم إرتداء النقاب حتى لا يعيقهن عن الانتاج.

      راجعوها يامأرب برس في الكلام الذي قالت عن الإسلام ( انه مصدر الهام وليس مصدر تشريع)ولم تكتبوه وهو من ضمن المقابله
      5 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 19) » صاحب التعليق 17
      أبو فاروق الخولاني والله ياعبده عثمان أننا نفرق بين النقاب والحجاب ونعلم الفرق بينهم ، وعندي من الكتب حول الحجاب وفي مكتبتي ماالله به عليم ، وكل الأدلة الصحيحية الصريحة سواء من الكتاب أو من السنة الصحيحة تدل على فرضية الحجاب ( النقاب ) وأقرأ أقوال المفسرين ا لمعتبرين في تغسير أية الحجاب الواردة في سورة الأحزاب ، وكذلك الأحاديث الكثيرة الواردة في السنةالدالة على ذلك ، ولكن نطالبك أنت ومن على شاكلتك من المتعصبين للإمامة المعصومة أية الله توكل كرمان ، بأن تقرأو عن الموضوع بموضوعية وإنصاف ومن مصادره الصحيحة والمعتبرة ، ياعثمان لالوم عليكم ، لكن أخذتكم حمية الجاهلية والله المستعان.
      5 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 20) » اللي اختشو ماتو
      بوصالح اسمحولي اضحك هههههههههههههههه امثل هذة المعتوهة تتكلم عن الاسلام والمسلمين واحق والباطل اقول اللي اختشو ماتو وواقول جاتها فرصة للظهور ومصيرها تنكس هههه
      5 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 21) » عيب يا مأرب برس
      أبو الحسن لمادا لم تنشروا كلامها حول الإسلام وإدعائها بأنه ليس مصدر تشريع أم أن الكلام سيكون مشوهاً لها وأنتم لا يعجبكم لأنها من نفس الانتماء
      5 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً 1    
    • 22) » خذلتينا
      إصلاحي وافتخر صفقنا لك يوم فزتي وفرحنا لك لكونك امرأة محجبة وتنتمي لتيار إسلامي عريق ضحى بالغالي والنفيس لأجل الإسلام وتطبيق شريعة الله ولكنك اليوم خذلتينا بكلامك القبيح وفكرك الردئ فوالله لن نعذرك ولن تقوم لك قائمة في قلوبنا بعد اليوم حتى تعلني اعتذارك عما صدر منك تجاه الشرع والحجاب وإلا فاخرجي من حزبنا وانضمي للشيوعيين فهم أولى بك وأنت أولى بهم
      5 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 23) » سيدة اليمن توكل الف تحية لك يا حفيدة بلقيس
      سالم سعيد الكثيري توكل كرمان تاج فخر على راس كل يمني اصيل وعربي مسلم وهي اكثر حرصا على دينها من المعلقين القتلة البلاطجة الذين استحلوا قتل الشباب واليوم يتباكون على راي توكل بالنقاب لانهم مفلسون اما المغفلين من المعلقين فيجب عليهم الالتفات الى اموال اليمن التي تهرب والى الشهداء والجرحى بدلامن سب وقذف المؤمنات والتنطع في الدين لان الدين يسر واختلف الفقهاء ولم يكفر بعضهم بعضا او يخون بعضهم بعضا ...شكرا توكل علمتينا الكثير يا حفيدة بلقيس حفظك الله من كل سوء وايد بك اليمن ونصر بك الثورة والشباب
      5 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 24)
      يمني غيور اين تعليقي يا مأرب برس ولا ما اعجبكم رأيي
      5 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 25) » الا تستحي يارقم 5
      ابن اليمن والله انها لكارثة ان بوضع اسم امنا عائشة رضي الله عنها بجوار توكل كرمان التي تدعو الى خلع الحجاب وترك الشريعة و ما يدمي القلب هو وجود اناس يدافعون عنها ربما مالم يدافعوا هذا الدفاع عن امنا عائشة رضي الله عنها حين يرميها الرافضة بالزنى والردة.
      لماذا الدفاع المستميت عن توكل و هي تتبنى افكار لا تمت لديننا بصلة بحجة انها ثائرة والثورة قامت لإجتثاث تقديس الأشخاص فلا تقدسوا هذه المرأة وقولوا للحق حق والباطل باطل
      5 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 26) » كلمات ثائر من الغربة
      فهد الحسني نعم!نعم !نعم:- هذاهوشعور وفخر واعتزاز كل يمني بأن تكون الحائزة على الجائزة من اليمن ومن احفاد اول من رسخت معنى الشورى والعدل ملكة سبأ اليمن ومن بعدها من حكم وهي اروى بنت احمد الصليحي فمن اليمن الباقون لاي مجال في العالم سواء من الرجال او النساء فنحن احق بغيرنا بأن نحصل او نمثل او نكون قدوة لغيرنا بكل مجالات الحياة وليس بالغريب بأن تنال توكل كرمان الجائزة ولا ان يضهر اي يمني بقلعة او مصرح فنحن اهلها فمن رضي رضى ومن ابى فليسأل نفسة من الداخل حتى وإن عاند امام الاخرين من الخارج او الضاهر بالمعنى الاصح فمنا من حكم من النساء قبل غيرنا في قدم التأريخ المذكور أو المدون أو كان لم يذكر ومن لا يصدق فيلبحث وليطالع وبالنهاية سيقتنع
      5 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 27) » حفظ الله توكل كرمان
      توكل كرمان فخر اليمن توكل كرمان فخر نساء العرب حفظ الله توكل كرمان
      5 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً 1   
    • 28) » الشجرة تموت واقف
      عبدالقادر علوان أنا متأكد أن الحرة توكل لاتقصد بكلامها عن النقاب والشريعة ماقصده كثير من المحلليين فهي بنت الحركة الإسلامية وستظل تنشر وتغرس أفكار وأخلاق هذا الدين السمح وستسخر كل معرفتها وطاقاتها وشهرتها لهذا الغرض مهما كانت الضغوط والإغراءات .
      5 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 29)
      يمني حر نفتخر ان اليمن انجبت امرأة مثل توكل كرمان امرأة صدوقة لا تراوغ تقف في صف المظلومين ولا تخشى الا الله وفقك الله يابلقيس اليمن وابعد الله عنك شر الاشرار
      5 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 30) » إلى سالم الكثيري
      تاج أخي الحمد لله ليس كل المعلقين سفاكين دماء وإنشاء الله مانكون كذلك في مابقي من أعمارنا أما التاج الذي سنضعه على رؤسنا هو دينناالإسلام فقط ومن يهتم بهذا الدين وأما توكل فضعها أنت تاج فوق رأسك لوحدك وكان الأجدر بك وبمن يدافع عن موقفها من الشريعة والحجاب أن تنصحهاأن تترك الفتاوي في الدين والفلسفة العمياء لأهل الإختصاص ولها مجال آخر غير التفلسف في عقائد المسلمين
      5 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 31)
      تستاب والا تقنل ان كانت تعتقد بان الحاكمية ليست للشرع فانها تخالف العديد من النصوص في القران والسنة ويجب ان تستتاب والا تقتل حدا بالسيف وقد سبق لها الكثير من الخزعبلات التي نجاوزن فيها الكثير من حدود الشرع اما الاصلاح فان لم يعلن انها لا تمثل الا نفسها فهو شريك لها ونحن منه على براء فالاسلام هو الحل ليست المخرفة توكل هي الحل فلتعد الى ديار اسيادها الدين منحوها جائزة نوبل وليدخلوا لها الجائزة في قبرها حتي توصلها الى الدرجات العلى من ................. ,ومن يهن الله فما فماله من مكرم اين علماء الاصلاح الربانين اين جيل الاخوان المسلمين جيل المعاهد لا جيل السفارة الامريكية
      5 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 32)
      الارهاب والكباب الله يعين توكل كرمان على نقد المتطرفين اصحاب الفكر الهدام لا بارك الله لهم ولا سلطهم على المسلمين
      5 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 33) » لكل فارس كبوة
      ابوناصر ان من اخطاء الشعوب العربية الفادحة اسرافها في مدح بعض الشخصيات مما يولد عندها الغرور وهذا ماحصل لتوكل اذا احسنا بها الضن والا فما معنى قولها ان الدين ليس مصدر تشريع اي انها خاضت في امور لا تفقها وانها قد تخرجها من الدين وكان الاولى بها ان تبقى في مجالها القوقي الثوري اما اذا اصبح عندها مشروع خفي يكمن في ان يبقى الدين بعيد عن الحكم-- فستخسر نفسها فقط (وان تتولوا يستبدل قوما غيركم)
      5 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 34)
      يمني في بلاد الغربة شاهدت الحوار
      وفيه أن توكل كرمان لا ترى تطبيق الشريعة الاسلامية ولا ترى أن الحجاب من الدين وهذا أكبر دليل على فسادها وماسونيتها كما ذكر الشيخ يحي الحجوري وأرى أنه ليس هناك داع للإفتخار بها لأنها تدعو إلى نبذ الاسلام
      5 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 35)
      bosalem شاهت الوجوه
      هذه ضريبة الشهره
      حينما لا تتقيد المرأه بتعاليم الاسلام
      مهما ارتفعت ومهما ادعت انها اسلاميه تفضحها عباراتها الساذجه
      تتكلم عن الاسلام
      وعن الحجاب وعن القوامه
      تحتاج إلى ان تتعلم اولا امور دينها
      قبل ان تنتقد الدين
      واعرف انها قد اعتذرت عن الكلام عن الدين
      ولكن اعتذر اهبل ولم تتطرق الى الحجاب والقوامه
      هذا دين يا تاوكل مش تين

      ولكن العجيب ان الاصلاح يسكت عن تصريحات مثل هذه
      مثل ما سكت عن التصريح السابق عن الاسلام


      مش كل من ربى لحيه قال انا متدين
      ولا كل من لبست الحجاب كانت متدينه

      كنت افتخر بها قديما
      لكن اما والله وقد قالت كلاما سئا كهذا
      فلاخير فيهااااااااااا
      11
      1
      1
      1
      1

      1
      1
      1

      1

      1
      1
      يجب عليها ان تعتذر صراحة عن كل كلمة قالتها وهي تناقض شرع الله
      والله المستعان
      وينطق الرويبضه
      5 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 36) » النقاب في الماضي بعهد الرسول كانت اقليه والاكثريه للمحجبات
      ذلحين النقاب هو اللي بيصون الرجل من الوقوع بالخططيئه طيب كيف تفسرو لي هذه القصه التي حصلت في الجامعه وانا شاهدت في الجامعه فتاة محجبة وليست منقبه للذين لا يميزون بين النقاب والحجاب ارادت ان تمشي مع شاب من الجامعه وتجلس قربه في الباص قامت بارتداء النقاب حتى لا يعرفها احد من الاهل والمعاريف وراحو يتسكعو الله يعلم وين وكثير من المحجبات في القاعه التي كنت ادرس بها قامين بلبس النقاب لنفس السبب الاول حتى يتسكعين مع الشباب بحريه وبدون خوف من المعاريف اذا شاهدها ايش من نقاب النقاب يشجع الفتاة على التسكع مع الشباب
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 37) » امانه انك منصف
      الشرعوووووب المعلق رقم 36 امانه لاذمتي إنك منصف النقاب هذا وراه بلاوي أنا أعرف واحد شاف أخته راكبه مع صديقه الذي تعرف عليها خلسة من دون علم أخوها والمسكين يقول لصاحبه معاك اليوم عرطه وهو لايعرف أن العرطه أخته ....حسبنا الله ونعم الوكيل البعض ينادي للنقاب وهو يعرف انه مصدر لكثير من الجرائم التي تحدث نتيجة استخدامه بطريقة مشينه من البعض فلانعمم على الجميع والعياذ بالله ليس هكذا فحسب فهناك شخص أخذ زوجة جاره وهي منقبة الى فندق وعرض لهم بطاقته العائلية واختلا بها يوم كامل ...لذلك اعتقد التربية هي الأصل والحجاب المحتشم يجعل الفتاة اكثر التزاما بحركاتها وتصرفاتها ونظراتها ومكياجها ومشاويرها اكثر من تلك المنقبة التي لايعرفها اخاها او والدها اوزجها ..اقول قولي هذا واتحمل اثم كلامي إن كنت كذبت بحرف منه أمام الله مسائلا عنه يوم القيامة .
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 38) » احب كل ثائرة وثائر لاكن مو على حساب الدين...
      منصف لا اريد ان اطول ولاكن اقول توكل هي ناشطة حقوقية وسياسية فلماذا تتدخل بامور الدين وهي لا تعرف الله يردها لنا ردا جميلا وامل ان تتوب وتتعتذر للامة الاسلامية
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 39) » ياعيال عبدة ..اين الرجال
      أبو صالح اليافعي بدون زعل هذه الحقيقة

      النقص الذي يعانيه اصحاب المحافظات التي تنتمي لها هذه الماسونية

      يجعلهم يتشبتو بأي رمز أو قيادة لهم

      واقول لهم هل لم تستطيعو ان تجدو لكم زعامات وقيادات من رجالكم لكي تطبلو لهذه ؟؟


      بدأت بالساحات ؟؟ الملايين في الساحات

      تكلمت ؟؟؟ الناس اكثرهم تكلم

      ثم جاء دور التلميع لها

      المناضلين الحقيقين قد ماتو واستشهدو وجرحو

      فجأه حصلت على جائزة نوبل !!!

      والمعروف لكل مسلم شريف رجل ان الغرب يحب ويدعم من يواليه ويكون له كلب طايع

      وهي الان تتسكع في الخارج وتخطلت بالرجال الاجانب

      ثم انتقلت الى المرحلة الخطيرة (كشف النوايا والافكار الالحادية) بنقدها الواضح والصريح لشرع الله

      الغرب يعد كرزايات (ذكور) في الدول الاسلامية والعربية

      ونحن يعد لنا كرزاي نسائي ..وين الرجال ؟؟؟؟

      العيب على اهلها وهي عار على اليمن كافة



      أبو صالح اليافعي
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً 1    
    • 40) » الانصاف
      المغترب ضحية النضام الفاسد الانصاف ان يقوم موقع مارب برس بعمل مقابلة مع توكل كرمان وطرح هذه النقاط عليها لتوكدها او تنفيها
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 41) » شكرا لتوكل كرمان رمز اليمن والسلام العالمي والكرامة الانسانية
      محمد الجوفي يجب الاستعانة بكل شرفاء واحرار العالم لاننا نعيش في عالم متعدد الاقطاب وتحكمه المصالح المشتركة وكلنا بشر ولا يجوز التقوقع في اقفاص صغيرة ودفن رؤوسنا في التراب ..شكرا توكل كرمان لانك وحدك من يهتم بامر اليمن ويحبها ويناضل من اجلها دون مقابل او انتظار شكر احد ...انت بلقيس اليمن وفخر العرب والمسلمين
      5 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 42) » شمعة الامل
      توكل كرمان هي شمعة الامل التي تنير دروب السالكين في مسالك الحرية والعدالة والمدنية
      السيدة الفاضلة توكل عبد السلام كرمان رقم صعب ولا يمكن للبلهاء والبلداء والامراض ان يطولوه لان هذا الرقم غرس مكانته في عقول وقلوب كل الشرفاء من ابناء اليمن شماله وجنوبه شرقه وغربه
      سيدة الربيع العربي هي رمز ثوري ينذر ببداية عصر جديد يهدف الى تحرير الانسان وبناء وعيه والارتقاء به الى درجات يستطيع بها ان يرى الحياة من كل الزوايا
      السيدة توكل هي شمعةٌ تنير الطريق لكل الثائرين بنورها الوضاء وبنفس ذلك النور الجميل الوضاء تحرق قوى التخلُّف والرجعية والتآمر التي ظلّت تحقق انتصاراتها في اليمن على مدى فترة تتجاوز العقود الثلاثة الى ان تفجرت الثورة السلمية الشبابية التي وجهت ظربات قاتله جعلت من تلك القوى كالمجنون الفاقد لصوابه يظرب هنا وهناك ويقتل هنا وهناك ولكن قوة الثورة اجبرته على الرحيل وما تلك إلاّ البداية
      فمهما كانت الطريق طويله والدروب شائكة والمخارم والقفار موحشة وممتلئه بالذئاب المريضة والكلاب المسعورة التي مرامها النيل من ثورتنا نقول لهم اننا في لقاء مع القدر وان عصرنا الذي بدأنها ومشوارنا الذي عدينا له العدة سوف نكمله وبأذن قادر مقتدر سنصل الى المحطة النهائيه لاننا نمتلك صبر الثائرين ونمتلك استراتيجيتنا الثورية التي تعتبر مصدرقوتنا وعزتنا وتلك العزة بها سنصون وحدة اليمن ونبنيه
      تحية تحملها نسائم الحرية ونسائم الاخلاص والايمان للسيدة العملاقه توكل
      5 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 43) » شمعة الامل
      منصور بلعيد السيدة الفاضلة توكل عبدالسلام كرمان كانت وستظل شمعة الامل التي تنير الدروب للسالكين في مسالك الحرية والتحرر والمدنية
      توكل كرمان رقم صعب غرس قوته وحبه في قلوب كل الشرفاء في اليمن وهي نبراس عصر جديد يبشر بالخير وبرغم السحب القاتمه والمخارم الموحشة ووحوش القفار والبراري التي تترامى في طريق هذا العصر الثوري إلاّ ان العُدَّةَ قويه والنفس طويل وشباب اليمن وكل الثوار من اهل اليمن جاهزين ولديهم الكفاءة والصبر وسوف يصلون الى محطاتهم الاخيرة بأذن الله وسيكون موقع السيدة توكل اكبر حجماً مما هو اليوم
      فسيدة الربيع العربي تستحق كل الخير ونتمنى ان اليمن والبلاد العربية تنتج امثالها ليكونن لنا فخراً وعزه
      ولا يهمنا عويل الذئاب ونباح الكلاب المسعورة والمريضه وما تحاول ان تصنعه من تشويه في حرائر اليمن والوطن العربي فنقول خسيتم وموتوا في غيضكم وابواب اليمن تفوت جمال ومخلوعين فأذهبوا الى الجحيم وبغير رجعه
      5 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 44)
      اليمن السعيد بارك الله فيك وفي الرجال الاحرار من امثالك يا منصور بلعيد
      5 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 45) » توكل رئيسة لليمن بامتياز
      الشيخ عبد القادر الصعدي سكان صعدة أغلبهم ان لم يكن كلهم يرشحونها
      للرئاسة وادرة شان البلاد افضل بكثير من حكم العسكر
      ولا يعني انها امامة ولا يمنع الشرع من اعتلاء المرئة
      مناصب عالية المهم الكفائة والعدالة والعقل السليم
      والولاء للشعب والوطن /وليست ولية الامر بل ستكون موظفةلدى الشعب لادارة شئونه وحل مشكلاته تمثيلا لاولاية كالخلافة وما اشبه ذلك اهم شيئ انها لاتخدم حزب بعينه
      5 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 46)
      محمد المطري لقد اثبتت انها تبحث عن شهرة على حساب الأشلاء والدماء وقد اعطيت اكبر من حجمها
      5 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 47) » صرخه عاجله
      حيدره اشيبان توكل ليست اثوره لاكن هي عنصر فعال نشط لاكن الاهم هي القاعده المصطنعه اتخريبيه لكل ما تم انجازه كيف نحاربها بيد من حديد
      5 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 48) » الشهرة يامطري
      ثائر حائر محمت المططططري توكل بتبحث عن الشهرة يامحمت وسارت تسلم الزلط حق جائزة نوبل لخزينة التوله ومارضو يستلموووها يامحمت . تدري كم الزلط 470 الف تولار . لو أنت عتبيع البلاد ب 10 الف ريال يامحمت ...كون بطل لغاجه على من هم احسن منك ياخضعي تماااااااااااااام .
      5 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 49) » تعليق على سهيل الجا هل رقم 13
      ابو عمر اليما ني يا سهيل يا بو جهل شكلك جاهل مركب لا تعرف من الدين الا اسمة فرق بين الحجاب والنقا ب الحجاب فرض وانما النقاب سنة وليس بفرض بل والا من الدين انما من العادات وتقا ليد ولو كا ن فرض لما حرم لبسة في الحج
      5 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 50)
      محمد المطري الأخ ابو عمر اليماني .... عدم العلم بالشيء ليس عيبا و ما ذكرت ليس صحيحا وعليك البحث و سؤال اهل العلم ...

      تحياتي
      5 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 51) » رد على القفل رقم 49
      سهيل وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جاوزونا كشفناه)رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه ففي قولها: (فإذا حاذونا) تعني الركبان (سدلت إحدانا جلبابها على وجهها) دليل على وجوب ستر الوجه؛ لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذ لوجب بقاؤه مكشوفا، وفي البخاري حديث حادثة الإفك الطويل قالت عائشة رضي الله عنها( وكان يعرفني قبل الحجاب ...أي قبل نزول أية ا لحجاب ) والأدلة أكثر من ان تحصى.. أنتهى الدرس ياغبي ، هل فهمت ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم يابقرً
      5 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 52) » الحجاب خلفه ام ورحم والنقاب خلفه فحش وعفن
      العبسي باهي الى واحد وخمسين هذا يعنى الحياء المؤقت وفي ظرف استثنائي كالرحيل والترحال وهو ما يكثر فيه المرور في بلاد الغرب والغرباء والفعل يكون نفسي ورد الفعل نفسي ولكن لا يعطيك الحق ان تنطلق من هنا وتشرع وجوب التنقب وهنا تكون خالفت سنه الحبيب وهو من قال او بما معاناه كل جسد حواء عوره الا الوجه والكفين
      5 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 53) » أين بقية الردود يامارب برس
      سهيل هذا دليل تحيز وتعصب يامارب برس ، اين بقية الردود على عباد كرمان ؟ وعلى من اتخذوها الاه يعبدمن دون الله عز في علاه ؟ الحق عند عصابة كرمان ماجاءت به كرمان والباطل ما تنتقده كرمان ولو كان الإسلام والقرآن ؟ وأكثر هؤلإ نعرفهم ونعرف نعرتهم الحبيثة ، ونفسيتهم المريضة ، فكرمان لاتمثلنا ( ابناء الحركة الإسلامية )وابناء الشعب اليمني ، ولاتمثل إلا نفسهاومن على شاكلتها من المأزومين نفسياًوالمهلوسين والمفلسين ومن أرد ان يعرف حجمها فعليه أن يتابع مقابلتها في دريم وفي الجزيرة ، وسيعرف كم هي لجوجة مضطربة بليدة تهرف بما لاتعرف ، كحاطب ليل ...تبالها ولقومها ولعبادها...والله واكبر ولله الحمد
      5 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 54) » أين بقية الردود يامارب برس
      سهيل يامارب برس ، أنتم تنقحون وتقصون على مايبدو والله أعلم ، الذي لايتفق معكم ، ومن يتفق معكم في ، تنشرون كل مايرد منهم ولو حتى السب والشتم والتجريح والإساءة والخروج عن الموضوعية والقيم المحمدية ...الخ وعودوا إن اردتم إلى كل ماينشر والله المستعان...وأنا في الحقيقة صرت مقتنع أنكم يامارب برس متعصبون منحازون ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل
      5 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 55) » رد على المعلق العفسي رقم 52
      سهيل الحجاب والنقاب كلاهما وارد وأية الحجاب في سورة الأحزاب وفسرها حبر الأمة أبن عباس رضي الله عنه وارضاه بتغية الوجه كاملاً وعد إلى تفسير أية الحجاب عند جمهور المفسرين ، والحديث الذي تتكلم عنه ( ماعدا الوجه والكفين ) فهو ضعيف لايثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعند إلى أقوال المحدثين وشراح الحديث ، والحجاب والنقاب طهر ونقاء وفضيلة وحياء وخلق كريم وشعيرة من شعائر هذا الدين الحنيف ورمز من رموز هويتنا وكرامتنا وعزنا وعنون شرف وفخر والتعري والسفور هو الفحش والعفن ، ياحضرة العبسي ، ويبدو أنك انت المعفن ، وأنت صاحب العقل المعفوس وصاحب النفس المعتوه ، أخرص الله سمعك وبصرك وشل أركان ياجاهل..
      5 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 56)
      hamdan كانت النساء اليمنيات قبل ثورة 26 سبتمبر في الشمال و22ميو90 في الجنوب كاشفات وبدون نقاب ولم نسمع نحن في الشمال من شيوخ الاسلام اي فتوي تكفر او تقول عليهن لبس النقاب وكانت المرأة تعمل الي جانب الرجل غي الحقل ولا نسمع اي فيتوي مثل فتاوا هذا الزمن فهل كنا غير مسلمين ولا ندري افتونا يامشايخ عصر ثورة المعلومات
      5 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 57) » خلع النقاب للقوة والاسلام مصدر الهام وليس تشريع مامغزى هذا الكلام
      شرعب بن جشم صفق اليمن لها واظهرت الايام نواياها بعد جائزة نوبل واصبحت المرأة في نظرها لن تتمكن من القوة الا بخلع النقاب-- حتى وان كان سنة الا ان الافضل ان تتنقب وهذا مؤكد بإجماع العلماء وما جاءت به توكل هو من باريس اثناء لقاءاتها بقيادات النصارى -- هذا اولا اما ثانيا فقد قالت في مقابلتها مع دريم بأن الاسلام مصدر إلهام وليس مصدر تشريع وان الدولة المدنية تتطلب دستورا لايكون مرجعيته الاسلام كمصدر وحيد ونستغربمن مارب برس عدم نشر هذه الفقرة التي كانت خلاصة جولتها المكوكية في بلاد النصارى وهي التخلي عن الدين كمرجعية وخلع النقاب للقوة-- واضم صوتي لمن نادى مارب برس بعمل لقاء مع توكل لتضع النقاط على الحروف ومافيش داعي للتستر والتلميع لمن تخلى عن مجعيته ونقابه ونسمع كلامها ومبرراتها فيما طرحت من آراء أذهلت الجميع وجعلتنا مذهولين ان تتحول افكارها لمجرد سفر لبلاد الغرب -- نرجو عمل المقابلة سريعاان كان هناك صدق
      5 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 58) » الى المتنقبه سهيل اليمانيه
      العبسي باهي الى 47 وفيت وكفيت وهذه الامور وراها نقاب الشيطان ويوجب تحريييييييييييمه وليس عدم استحبابه وللسهيل لا نعطيك الحق ونسحب ثقتنا منك وسنحاسبك كوننا لم نوافق لك وناذن على ان ان تتنقب وراء اغلى نجم يمانى وهو سهيل ويجب ان تتنقب باسم احداهن على ان لا يكون احد حروفك كمتنقبه احد حروف توكل بنت كرمان وهى بسبعه وسبعين نجم يمانى اصيل
      5 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 59) » انتقائية
      فاهم يامارب برس اخدت الاسم بدون ان تعمل وفق مصداقيةاهل مارب فهم عرب عرفوبالصدق وعدم المحاباه حتى مع اقرب المقربين وبالتالي فانكم عرضةلمقاضاةلانتحالكم اسم الغيردون ادنه ففي صفحات الاراهده لاتنشرون الاراالتي لاتنسجم مع توجهكم الدي اصبح يحمل الكثيرمن علامات الاستفهام فراجعوتصرفاتكم والسلام
      5 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 60) » هايلة
      ابومذكر هاتستحقين من كليلةياتوكل شرفتي اليمن في المحافل الدوليةوبالتلي تستحقين من كل يمني شريف ان يفخربك واتمنى ان اراك وقدرميتي بهذه الخرق السوداءالتي لاتليق بك ولاتنسجم مع جائزةنوبل ولاتلفتي الى من يشدك للخلف وقدعرفناك شجاعةومقدامةفهذه خطوةفي حياتك السياسيةهامة لااخفيك ان اليمانيون المثقفون ينكسفون عندمايرونك في المحافل الدوليةوانتي الوحيدةالتي تلبس هذه الملابس التي عفاعليهاالزمن تشجعي وتحرري وارميهافي مزبلةالتاريخ
      5 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 61) » مواسه لعبده عثمان
      حقانية ياعبده عثمان الله يكون في عونك، والله هذا بلاء امتنا اليوم وصدق من قال: وافاته من الفهم السقيم، لو حاورته بجميع اللغات والأدلة مش هيقتنع أنت تحاور جاهل في ثوب متعولم. أنا تخصصي تفسير ، ومنتقبة كمان لكن الحق ما قلته أنت المسألة خلافية وكتب التفسير على عيني وراسي لكنها أراء بشرية يعطيني دليل واحد من القران او السنة فيه كلمة نقاب غير ما ورد في الحج للمرأة بالا تنتقب، هذا اللفظ الوحيد في كلمة (نقاب) أما بقية الأدلة فالألفاظ فيها محتملة هذا وما دونه، والمفسرين ذكروا تلك الاحتمالات لكن في ناس يقرأون بعين واحدة في اعتقادي أنهم المغطين عين والمظهرين عين من الذين تمسكوا بهذا القول هذا تفسيري لفهمه السقيم ليس إلا.
      5 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 62) » توكل كرمان رمزا للسلام العالمي بصناعة شبابية عصرية
      أبو ذياب بسم الله الرحمن الرحيم
      تحية للسيدة توكل كرمان وتحية لكل شباب الثورة اليمنية ،
      ان ما وصل اليه ابنااء شعبنا من وعي يطمئنني اننا سنصنع من بلدنا دولة المؤسسات والقانون ،
      فها هي حقبة الظلم والأستبداد والتخلف تتهاوى امام يقضة شعبً يعشق الحرية والعدالة والسلام ،
      سينتصر ابناء شعبنا وستتحقق اهداف ثورتنا بأذن الله،
      ومرة أخرى تحية لشباب الثورة اليمنية السلمية ،
      ودمتم بخير
      4 سنوات و 8 أشهر و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية