آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

تكريم فاطمة العاقل بمواصلة رسالتها
بقلم/ محمد مصطفى العمراني
نشر منذ: 12 سنة و شهر و 28 يوماً
الخميس 19 يناير-كانون الثاني 2012 06:42 م

هناك نماذج من الناس تشبه الأنهار المتدفقة ودائمة العطاء والجريان والتي تنمو على ضفافها الحقول وحدائق ذات بهجة وبسببها تزدان الأرض بالخضرة وبالحياة والراحلة الفقيدة الأخت الفاضلة " فاطمة العاقل " رحمها الله هي من هذا النوع النادر من الناس ..

فاطمة العاقل مؤسِّسة " دار الأمان للكفيفات " بصنعاء تلك الدار التي رعت مئات الكفيفات اللائي فقدن برحيلها أختا حانية أوقفت حياتها ووقتها وكلَّ ما تملك لكفالتهن ورعايتهن وتأهيلهن وتدريبهن ومتابعة قضاياهن تعتبر بحق رائدة العمل الخيري في اليمن..

ورغم أنها سليلة ثرية وتعمل في التجارة " بيت العاقل " إلا أنها بعد أن أكملت دراستها الجامعية في القاهرة عادت لليمن وتفرغت للنشاط الخيري في جمعية الأمان لرعاية الكفيفات لشعورها بمعاناتهن كونها كانت كفيفة رحمها الله .. وقد كانت الراحلة نموذج رائع لإنسانة نادرة في هذا الزمان تحدت الإعاقة وخدمت ذوي الاحتياجات الخاصة من الكفيفات وغيرهن وكانت رحمها الله لو علمت بكفيفات في حاجة للرعاية وهن في مناطق بعيدة ولا تصلها المواصلات تبذل كل جهدها لتصل إليهن وتضمن لجمعية الأمان وتشملن بخدمات الجمعية ورعايتها رحمها الله ..

بدأت عملها الخيري في مركز النور للمكفوفين بالقاهرة 1986م-1992م، ثم عادت لليمن بعد 27 عاماً من سكنها في مصر، ورأست جمعية المكفوفين في العام 1993م، ثم فتحت أول مدرسة للكفيفات عام 1995 في اليمن، وقامت بعمل أول طباعة للخط البارز لجميع المناهج من الابتدائي إلى مرحلة الثانوية.

- أسست جمعية الأمان لتتولى مهمة ومسؤولية الرعاية والاهتمام اللازمين لهذه الشريحة.

- رعت أكثر من 2000 كفيفة من أصل 32 ألف كفيفة يمنية لقلة الإمكانيات المالية.

- رئيس الجمعية اليمنية لرعاية وتأهيل المكفوفين 1992-1998م.

- مديرة معهد الشهيد فضل الحلالي للكفيفات من عام 1995م- 2012م.

- مؤسسة ورئيس جمعية الأمان لرعاية الكفيفات 6/6/1999م.

- مؤسسة ورئيس مؤسسة خذ بيدي الخيرية التنموية منذ عام 2010م

- مدربة واستشارية لمنظمات المجتمع المدني

- عضوة في اللجنة التحضيرية للاتحاد اليمني للمعاقين 9/1999م.

-عضوة تأسيس هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لحقوق الطفل 1994م.

- عضوة في اتحاد المكفوفين للجنة الشرق الأوسط – الرياض 1998م.

- عضوة في المنظمة العربية للمعاقين ومقرها بيروت – لبنان 1997م.

- عضوة في الاتحاد العالمي للمكفوفين – استراليا 1993م.

- عضوة في منظمة التأهيل الدولي 2002م.

- عضوة في اتحاد آسيا للمكفوفين – الهند 2002م.

عزاؤنا الأول لطالباتها ولمنسوبات جمعية الأمان اللواتي فقدن برحيلها أختا حانية وراعية بذلك كل جهدها حتى أيامها الأخيرة كل جهدها لخدمتهن ورعايتهن ونسأل الله أن يهيئ لهن من يقوم بخدمتهن وندعو في هذا المقام أسرة العاقل إلى مواصلة دعم الجمعية والاستمرار بخدمتها كنوع من الوفاء لرسالة الراحلة وأروع تكريم لها وهذا العطاء الخيري هو نهر متدفق وصدقة جارية تصل إلى الفقيدة وهي في مثواها وبجوار ربها رصيدا متجددا من الحسنات ....وعزاؤنا ثانيا لأسرتها وذويها تغمدها الله بواسع رحمته والهم أهلها الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون ..