نصر طه مصطفى
هادي.. هل ينجح في إدارة المرحلة الانتقالية؟
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 5 سنوات و 9 أشهر و 30 يوماً | الأربعاء 18 يناير-كانون الثاني 2012 05:44 م

يتساءل كثير من اليمنيين ومعهم الكثير من المهتمين بالشأن اليمني، عما إذا كان نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي سينجح في إدارة الفترة الانتقالية، التي تمتد لعامين عقب انتخابه رئيسا للجمهورية في 21 فبراير القادم.

 ويبدو التساؤل طبيعيا وتلقائيا، بحكم أن الرجل قضى وقتا طويلا في الظل كنائب للرئيس منذ عام 1994، وعادة فإن موقع النائب لا يتيح للشخص المعني أن يظهر قدراته الفعلية، سواء كان نائبا لرئيس الجمهورية أو نائبا لرئيس الوزراء أو نائبا لوزير، إذ عادة ما يغطي الرجل الأول على الرجل الثاني، بل وفي كثير من الأحيان لا يعطيه أي اختصاصات محددة، خاصة في بلدان العالم الثالث..

وطوال أكثر من سبعة عشر عاما، بدا الفريق عبد ربه منصور هادي لعامة اليمنيين، كما لو أن مهامه الأساسية بروتوكولية وليست تنفيذية، رغم أنه كان يطلع على معظم الملفات الأمنية، والعسكرية تحديدا، ويبدي رأيه، لكن القرار النهائي كان يظل دوما للرئيس علي عبد الله صالح، الذي ظل أقاربه وأبناء قريته يتولون أهم المواقع القيادية في الجيش والأمن، طوال الأعوام الثلاثة والثلاثين التي تولى فيها رئاسة البلاد، ومن ثم فقد كانوا شركاءه الفعليين في اتخاذ القرار، على الصعيدين الأمني والعسكري.

لا يتذكر اليمنيون أن الفريق هادي تولى إدارة مهمة استثنائية أو خطيرة طوال فترة شغله لمنصب نائب الرئيس، وكان أقصى ما يقوم بعمله هو المشاركة مع طاقم السياسيين القياديين المحيطين بالرئيس صالح، في التشاور والتوصل لقرار ما في مسألة بعينها، مثل مشكلة الحدود اليمنية السعودية التي تم حلها عام 2000، أو مشكلة الحدود البحرية مع أريتريا عقب احتلالها لجزيرة حنيش اليمنية عام 1995، أو قضية الحروب الست ضد الحوثيين منذ عام 2004 والتي استمرت ست سنوات..

ولعل المهمة الوحيدة والمؤقتة التي تم تعطيلها لاحقا، وكان هادي مكلفا بمعالجتها مع لجنة إلى جواره في عام 2008، هي قضية الأراضي في المحافظات الجنوبية، عقب تصاعد الاحتجاجات الحقوقية والسياسية في تلك المحافظات منذ عام 2005، حيث كانت تلك اللجنة معنية بالمعالجة النهائية لقضية الأراضي، لكن كما يبدو أن اتجاهات المعالجة التي اتفقت عليها اللجنة لم تتوافق مع رؤية الرئيس صالح، فتوقفت بعد فترة بسيطة من بدء عملها.. وظلت هذه القضية إلى اليوم أحد أسباب الاحتجاجات المستمرة ضد النظام.

لكن الذين يعرفون عبد ربه منصور هادي عن قرب، لا يشعرون بالقلق تجاه قدراته على إدارة الفترة الانتقالية القادمة، لأسباب بسيطة وواضحة، أولها أنه عسكري معروف بجديته وتربيته العسكرية الصارمة وتأهيله الثقافي الجيد، فهو خريج كلية "سانت هيرست" العسكرية البريطانية الشهيرة، في ستينيات القرن الماضي، كما أنه قارئ نهم ومتابع لكل جديد..

وثانيها أنه تولى عددا من المواقع القيادية العسكرية خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، في الشطر الجنوبي من اليمن قبل الوحدة، الذي كان يحكمه الحزب الاشتراكي اليمني المعروف بكفاءة وجدية ونزاهة قياداته حينها، ونجاحه في توحيد 23 سلطنة في ظل دولة واحدة نجح في بسط نفوذها وهيبتها. وهذا كله جعل هادي يستوعب فعليا مفهوم هيبة الدولة وقيمة إرساء قيم القانون، وهو ما لم يلمسه بالتأكيد طوال فترة توليه لمنصب نائب الرئيس في اليمن الموحد، خلال الأعوام السبعة عشر الماضية، حيث نموذج الفوضى كان هو السائد بامتياز..

وثالثها أن قربه الشديد طوال هذه الفترة من الرئيس صالح، المشهور بدهائه السياسي ومناوراته التي لا تنتهي، سيكون قد أكسبته ـ أي هادي ـ الكثير من الخبرة السياسية والقدرات المختلفة على التعاطي مع القضايا السياسية الداخلية والخارجية..

لذلك سرعان ما بدأت هذه القدرات تظهر في الفترة الماضية التي تولى فيها إدارة أمور البلاد، خاصة بعد التوقيع على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية في 23 نوفمبر الماضي، والتي أعطته بشكل رسمي وكامل كافة الصلاحيات اللازمة لإجراء عملية الانتقال السلمي للسلطة، تمهيدا لانتخابه رئيسا لليمن في فبراير القادم.

لا شك أن هادي عزز مكانته واحترامه خلال الشهرين الماضيين لدى اليمنيين، باعتباره معروفا بالنزاهة ونظافة سلوكه واستقامته السياسية، وبدأ يكتسب ثقة وإعجاب الشارع اليمني أكثر فأكثر، بل والأطراف الإقليمية والدولية المعنية بالإشراف على تنفيذ المبادرة، فهو الرئيس الذي سيتم انتخابه بإجماع وطني وإقليمي ودولي غير مسبوق حول شخصيته..

وبالتأكيد فإن أداءه الذي تميز بالصبر والحكمة والمرونة والذكاء خلال الشهور الماضية، قد أعطى مؤشرات اطمئنان لدى جميع المتابعين، بأن توليه للمسؤولية الأولى سيبرز قدراته الكلية مع اتساع مساحة القرار لديه. ويتذكر كثير من المراقبين كيف أن نواب رؤساء سابقين في عدة دول، أثبتوا أن لديهم كفاءة استثنائية عند توليهم الرئاسة، لم تكن بارزة أو واضحة..

ومع المميزات الثلاث التي تميزت بها شخصية هادي وأشرنا إليها قبل قليل، تبدو كل المؤشرات باعثة على التفاؤل بأن الرجل قادر على الوصول باليمن إلى بر الأمان، وأنه ـ بالتعاون مع حكومة الوفاق الوطني وبدعم شعبي وإقليمي ودولي استثنائي ـ سيكون الأقدر على قيادة السفينة نحو تأسيس دولة مدنية، تقوم على أسس الحكم الرشيد وسيادة القانون، وترسيخ قيم الحرية والعدل والمساواة، وطي صفحات الحكم الفردي العائلي القبلي إلى الأبد.

 البيان

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1)
      سام مؤخرا كانت كتابتك غير منصفه ويشوبها التحيز والمغالطه وهذاالمقال منصف ومتفاؤل لذلك شكرا لك لان الكثيرين يشككون بقدرة النائب ليس حقيقه وانما حقدا وتخريبا
      5 سنوات و 9 أشهر و 30 يوماً    
    • 2) » متى بايطلع الكتاب الجدبد عن عبدربة
      محمد الاستاذ طة كلنا شوق الى ان نقراء كتابك الجديد عن الرئيس الجدبد هادى تحكى عن انة صانع الوحدة وانة شخصية فريدة وله قدرة عجيبة . وكذلك سلسة مقالات المدح والتبجيل فى شخصية هادى يالله الى بعدة وهكذا يوما نقرالك عجايب باستا نصر قحطان الجندى
      5 سنوات و 9 أشهر و 30 يوماً    
    • 3) » كلام جميل !
      عبد المغني الاشول مقال ممتاز وتحليل موفق لشخصية النائب وكلام موضوعي ووطني وثوري !الحقيقة انني لاول مرة أدخل موقع مارب بعد ان كان محجوب واعجبني مقال الاستاذ نصر والاسناذد عبد الوهاب الروحاني وكلاهما أبدعا في الطرح !
      5 سنوات و 9 أشهر و 30 يوماً    
    • 4) » تعيشون وهم الانتصار
      أحمد الحمادي (إلى الواهمين بانتصار ثورة التطاول على الله)
      ......
      عجب , وكل كلامكم عجبُ ... وحياتكم وطموحكم كذبُ
      وبيانكم جهل ومنطقكم ... وهم , وفي أقوالكم هربُ
      فبفعلكم لا لن نرى يمنا ... لمواكب الأحرار ينتسبُ
      ...........
      ما ثورة في الأرض ما برحت ... ينشق من أحشائها الكذبُ؟
      بعتم عقيدتنا ومبدأنا ... وجعلتم الاسلام ينتحبُ
      هيا اذهبوا فلقولكم نتنٌ ... وسطوعكم في أرضنا لهبُ
      هيا ارحلوا فالأرض تلعنكم ... والدهر والأيام والعربُ
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 5) » صحيح البخاري :: ‏الأحكام‏ :: ‏من لم يسأل الإمارة أعانه الله عليها‏
      خبير متفائل والسبب ‏لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها‏
      ‏حدثنا ‏ ‏حجاج بن منهال ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير بن حازم ‏ ‏عن ‏ ‏الحسن ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن سمرة ‏ ‏قال ‏
      ‏قال لي النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يا ‏ ‏عبد الرحمن بن سمرة ‏ ‏لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير((قال خبير))والظاهر ان عبدربه منصور ((منصور بأذن الله))ليس ممن يطلبون الرئاسة ولكنه وجد نفسه فيها مرغما وعلمه وحقيقة نيته عند الله عز وجل ,.وليعلم الناس انه لا سلطان يصلح الا بالطاعة وان كثرة الاختلاف والمعارضة شر الخلاف شر الخلاف شر ((امرنا رسولنا عليه الصلاة والسلام بالمطاوعة ))اي ان يطيع بعضنا بعضا عند الاختلاف بالرأي الذي يكون اجتهادا واكثر احكام السياسة اجتهاد..وفقه الله وفقه الله ورزقه البطانة الصالحة
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 6) » لا تتجاوزوا بالمدح فتهيجوا صفات الكبر والغرور واكثروا من الدعاء لولاتكم فانه بصلاحهم صلاح البلد
      خبير يذكر ان عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ذات يوم رأى رجلاً يمدح رجلاً آخر فأخذ ابن عمر تراباً ورمى به في وجهه وقال له: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا رأيتم المدَّاحين فاحثوا( ألقوا) في وجوههم التراب).
      رواه مسلم..
      كما يُذكر ان معاويه رضي الله عنه كان لاء يدع في يوم الجمعه بعض الكلمات التي يحدث بهن عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم).. منها( إياكم والتمادح.. إياكم والتمادح فإنه الذبح)؟ لما فيه من الآفه في دين المادح والممدح ..((ولا للذم والتحقير فانه سوء خلق وكذلك يضعف هيبة الامراء عند المسائيل وعامة الناس فلا يطيعونهم وفي ذلك هلاك البلد ))ومن اراد ان ينصح الولاة فل يكن سرا او مراسلة او يجعل نصيحته عامة ويوصل ما يريد للامير دون تخصيص اسماء ,اما السب والتشهر امام العامة فوالله ليس من الاسلام بل من الجهل وسوء الخلق والحماقة (والله من وراء القصد بهذا التعليق
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 7) » لو كانت لي دعوة مستجابة لدعوت بها لولي الامر
      خبير روى أبو نعيم في الحلية (8/91) قال :
      حدثنا محمد بن ابراهيم ، ثنا أبو يعلى ، ثنا عبد الصمد بن يزيد البغدادي - ولقبه من دونه - قال سمعت الفضيل بن عياض يقول : لو أن لي دعوة مستجابة ما صيرتها الا في الامام . قيل له : وكيف ذلك يا أبا علي ؟ قال : متى ما صيرتها في نفسي لم تحزني ومتى صيرتها في الامام فصلاح الامام صلاح العباد والبلاد . قيل : وكيف ذلك يا أبا علي ؟ فسر لنا هذا . قال : أما صلاح البلاد فإذا أمن الناس ظلم الإمام عمروا الخرابات ونزلوا الارض ، وأما العباد فينظر إلى قوم من أهل الجهل فيقول : قد شغلهم طلب المعيشة عن طلب ما ينفعهم من تعلم القرآن وغيره ، فيجمعهم في دار خمسين خمسين أقل أو أكثر ، يقول للرجل : لك ما يصلحك ،وعلم هؤلاء أمر دينهم، وانظر ما أخرج الله عز وجل من فيهم مما يزكى الارض فرده عليهم. قال: فكان صلاح العباد والبلاد،فقبل ابن المبارك جبهته وقال:يا معلم الخير من يحسن هذا غيرك .
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 8) » لو كانت لي دعوة مستجابة لدعوت بها لولي الامر
      خبير في كتاب السنة للخلال بسنده عن الإمام أحمد ما نصه : وإني لأدعو له – الإمام – بالتسديد والتوفيق في الليل والنهار – والتأييد وأرى ذلك واجبا عليَّ " انتهى .
      ثم رأيتها منسوبة – غير مسندة – إلى الإمام أحمد – رحمه الله – في فتاوى ابن تيمية (28/391) ، وكشاف القناع (2/32) .ا.هـ. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى (28/391) :
      ولهذا كان السلف – كالفضيل بن عياض وأحمد بن حنبل وغيرهما – يقولون : لو كان لنا دعوة مجابة لدعونا بها للسلطان .ا.هـ.
      والله اعلم
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 9) » تهاني
      هود شكرا أستاذ نصر على تحليلاتك الموفقة والصريحة والوطنية .. عميقة الرؤية والهدف النبيل .. فأنت منبر الحقية رغم شماتة الشامتين الحاسدين .. مع تقديري
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 10) » مصير المنافق
      ناصح امين ألم يسأل احدكم نفسه لماذا المنافق حكم الله عليه ان يكون في الدرك الاسفل من جهنم خالدا فيها .؟. وأن المشركين والكفار وكل انواع الاجرام يعتلي عليهم وفي وضع احسن منهم ؟ ولنحصي افعال المنافق مانشاهده ونلمس نتائجه من نظام السفاح من تجويع وقتل وانتهاك الاعراض والانتحار وبيع الاعراض والموت لقلة الدواء وبيع الابناء في الدول المجاوره وما يحدث لهم من اغتصاب وبيع الاعضاء والنهب السافر لكل خيرات البلاد واثارة الفتن والاقتتال واثارةالنعرات المذهبيه والمناطقيه وتشويه سمعة الشرفاء ووووووووووووو . أظن لهذا هم في الدرك الاسفل من النار وكل من دعمه ودافع عنه وعمل معه . وتحيه طيبه للاستاذ نصر
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 11) » حسن الخاتمه
      طه احمد نتمنى من الله أن يوفق عبدربه منصور في المرحله القادمه ليخرج البلاد من محنتها . وأعتقد أنه يفكر الف مره في ان يحرص على أن يذكره التاريخ بخير وكذلك حسن الخاتمه .
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 12) » الله يعنه على ادارة المرحلة الانتقاليه
      عبد الله دليم الله يعنه على ادارة المرحلة الانتقاليه فهي صعبه جدا
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 13) » الثورة ناجحة
      محي الدين الاصبحي يبدوا أن المرحلة القادمة صعبة للغاية سواء على عبده ربه أو الشعب فهل سيكون رجل الانقاذ أم لا فهذا يعتمد على استمرار الثورة فالثورة كفيلة أن تجعل كل يمني مسئول رجل انقاذ في كل المراحل نتمنى التوفيق للجميع وكل عام واليمن بلا فاسد
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 14) » حكمة سمعتها من عاقل
      خبير 1-لو صلحت اليمن وتطورة وصارة افضل دولة بالعالم واكثرها شفافية ثم مت انت (انا)ودخلت النار هل ينفعك ذلك التطور شيئا ؟قلت لا
      2-قال اذا استمرة اليمن بالتخلف حتى صارة اسوى واخسب بلد ثم مت انت ودخلت الجنة هل يضرك ذلك التدهور والتخلف شيئا ؟قلت لا
      قال اذن افعل ما ينجيك من النار وما يدخلك الجنة وانصح من استطعت وبعدها لا يضرك تخلف من تخلف لا يفعك تطور من تطور ((فتأملت كلامه فوجدت انه صحيح)حيث انه من اهتم لامر اخرته فلن يكون فاسدا.
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 15) » نعم سينجح بدون الثلاثي
      د/احمد الصادق يسستطيع عبدربه ان يحقق نجاحا كبيرا
      ولكن بدون الثلاثي الرهيب الفاسد(الاصلاح وخلفائه
      في الخارج-بقايانظام الطاغية-امريكا وحلفائها)
      وابشروا بيمن جديد بحول الله تعالى وسواعدالثورة الحيقية
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 16) » لم يدرس في سانت هيرست
      ehab aziz لم يدرس في سانت هيرست العريقة و انما درس في روسيا ايام الاتحاد السوفيتي في مدرسة الدبابات
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 17) » عحبا لهذا الصفحي
      رونالدو احذروا هذا الصفخي فهو مثل اللا عبين المحترفين كان اولا في صحيفة الصحوة ثم انتقل الى الحزب الحاكم في وكالة الانباء الحكوميةوالان مع الثورة اشخاص لا ثقة فيهم ولاعهد ولاندري عن انتقاله القادم
      5 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 18)
      حنان كاتب متغير مثل الرياح
      5 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية