عبدالرحمن الراشد
هل يتغير السلفيون؟
عبدالرحمن الراشد
نشر منذ : 5 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام | السبت 14 يناير-كانون الثاني 2012 08:40 ص

ليست مفاجأة فوز الإخوان المسلمين بنحو خمس وأربعين في المائة في انتخابات مجلس الشعب المصري، بل توقعنا أن يحققوا أغلبية ساحقة بناء على ما كان يقال عن انتشارهم. السلفيون هم المفاجأة. بلا تجربة، ولا شهرة، وحضور سياسي صفر تقريبا، مع هذا فازوا بأكثر من ربع الأصوات. فازوا رغم الهجوم ضدهم. كانوا موضع تهكم الجميع، بما فيهم الإخوان، وصار هناك شبه إجماع بين القوى السياسية ضد السلفيين، واتهمتهم الصحافة بالعمالة والارتشاء من الخارج، وأنهم «نبتة خبيثة» و«دسيسة». في الوقت الذي غازلت فيه القوى المختلفة الإخوان بعد أن كانت في الماضي تتهمهم بالتبعية الخارجية والتخلف.

لكن اليوم يجلس السلفيون على ربع مقاعد البرلمان الأول في مصر الذي ليس فيه أغلبية حاسمة لأحد. ولم يعد ممكنا اتهام ممثلي ربع الشعب المصري بالعمالة وبيع ذممهم، ولا الاستمرار في السخرية منهم، على أنهم الحزب الذي يحرم على المرأة لمس الخيار والموز، ويرضى بالتعامل مع إسرائيل! النتائج المصرية تقول إن المصريين، والعرب من حولهم، أمام واقع جديد، السلفيون فيه جزء لا يستهان به في الخريطة السياسية.

لكن السلفية رغم قدم تاريخها فإنها حديثة عهد بالعمل السياسي المستقل. ولا تزال مشروعا سياسيا في طور النشوء لم يكتمل بعد، بخلاف حركة الإخوان التي عمرها ثمانون عاما تقريبا. ولم يعرف العرب والعالم نظاما سلفيا حتى يحكموا عليه سوى النظام السعودي، ولهذا السبب دائما الرياض متهمة بسلفيي العالم، مع أنها قد تكون أول المتضررين منه وآخر المستفيدين، كما حدث وألصقت بها شبهة تنظيم القاعدة في البداية. ولا نعرف في العمل المستقل نجاحا لهم يذكر اللهم إلا في الكويت.

ورغم مزاحمتهم لهم يبدو أن الإخوان أكبر من استفاد من ظهور السلفيين، وضعوا المجتمع المحلي والغرب أمام خيارين، الإخوان المتأنقين أو السلفيين الملتحين «المتخلفين». لهذا ركضت وزارات الخارجية في العالم تعبر عن ارتياحها لفوز الإخوان وتشيد بمواقفهم الحضارية؛ غامزة «بهمجية السلفيين». وأنا لا أستبعد أن الإخوان شاركوا في هذه الهجمة على السلفيين معتقدين أنها تصب في صالحهم.

لكن عليهم ألا يحتفلوا بانتصار الانتخابات الأولى؛ فالمعركة في بدايتها. السلفية، التي هي حركة اجتماعية في معظم وجوهها، مؤهلة للتبدل وقد تصبح مستقبلا إشكالية سياسية كبيرة ما لم يتم احتواؤها. إسلاميا تقف على يمين الإخوان، الذين لا يستطيعون المزايدة عليها دينيا، ومن المؤكد أن أكثر الناخبين تدينا سيصوتون لها. والسلفيون الشباب الذين تولوا إدارة الحركة الانتخابية في معسكرهم هم في حالة تثقف سياسي، ومن يلحظ خطابهم الانتخابي سيجد تبدلا يقترب من خطاب الإخوان السياسي، وهنا لا يمكن إلا أن تعجب بقدرات نجمهم الصاعد نادر بكار.

أما ما يخيف في السلفية فليس برنامجهم الاجتماعي المتزمت بل احتمال تقلباتهم السياسية. وهذا يذكرنا بما حدث للحركات الجهادية في أفغانستان حيث اختلط السلفيون مع الإخوان في معسكرات أفغانستان في الثمانينات والتسعينات وأنجبوا مخلوقا ثالثا، كما رأينا في «القاعدة»، أكثر شراسة سياسيا من الإخوان وأكثر انغلاقا من السلفيين. السلفيون الذين عرفوا بطروحاتهم المتشددة في قضايا دينية واجتماعية وتحديدا المرأة إلى درجة الاستفزاز، مثل مقولة أحدهم إن وجه المرأة مثل فرجها؛ كلها عورة، سياسيا غدا سيكونون أكثر تشددا وسيطالبون بما يعجز الحاكم عن تنفيذه، وعندها يصبح الخروج عليه واجبا دينيا بعد أن كان محرما تماما. السلفيون في الخليج كانوا تقليديين، يؤمنون بفصل رجال الدين عن أهل السياسة، أي نظرية وجوب طاعة ولي الأمر، ليسوا كذلك الآن إلا قلة. وقد أصبحوا أقرب إلى الإخوان المسلمين إنما بثياب خليجية، معظم نقاشاتهم سياسية، وبسبب محدودية تجربتهم هم أقل مرونة من الإخوان.

وأخشى أن ضعف ثقافتهم السياسية سيدفعهم للمواقف المتصلبة، كما أن التنافس مع الإخوان سيجعلهم أكثر تطرفا في العمل السياسي، أمر ستمتحنه الساحة المصرية خلال السنوات الأربع المقبلة. وهذا كله ستدور رحاه وسط ظروف صعبة بسبب هشاشة النظام المصري الجديد واستعداد كل الأطراف التي خسرت في الانتخابات لتأجيجها، مثل الأحزاب الوطنية والمجلس العسكري أيضا.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 13
    • 1) » السلفيين هم قدوتنا
      ايمن العدني لقد اثتب حزب النور السلفي في مصر بأنه يملك من الحنكة ومن الشعبية مالا يتخيله احد رغم الفتره القصيرة الا ان حزب النور السلفي كون نفسة ودار الانتخابات بكل حنكة وعين 4 ناطقين بأسمه ومن اشهرهم نادر بكار الذي خلع قلوب العلمانين بذكاءه بل كانو العلمانيين يحتقرون السلفيين لاكن هزمهم اتباع السلف
      5 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 2) » السلفيون في العمل السياسي مسلمون ويسعهم ما يسع غيرهم
      ابو عبد العليم السلفيو ن ضهروا انهم ليسو منغلقين واما كا نوا مبتعد ين عن السيا سة ومثا ليون اكثر من اللا زم والعمل السيا سي متشعب ومتسع وتر جا ته كثيرة ومحرجة والرها نا ة فيه ليسة مبد ئية لا كنهم ادركوا ذالك واسر عوا اليه والخشية الان ليس من المزا يدة بينهم وبين اخوا نهم من الا خوا ن علا من يتشدد ولا كن علا من ينفتح اكثر
      وتعتبر قضية انتقا ل السلفية من المثا لية الي الوا قعية السيا سية امرا با لغ الاهمية وقد يعفي الامة من كثير من المشا كل وقد يد فن الترف واهله لقر اون قا د مة السعودية تضيف الي رصيد ها المعنوي بد خول السلفية لي الحلبة السيا سية ويمكن يكون نفوف ممتا ز وكبير ليس صحيحا ان السعود ية تخسر من علا قتها او دعمها للسلفين ولا للا خوا ن ولا كن تعا ني من التطرف مثلها مثل غيرها ومن يقل ان التطرف له علا قة با الاخوا ن او با السلفين فعليه الاثبا ة فهم لا يحسبون حتى ولا علا التد ين فهم يتجا وزون كل
      5 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 3) » كلامك للاساءة من اجل الاساءة
      ناصر بن عمر الاستاذ عبدالرحمن الراشد من العلمانيين المتشددين، و كعادة جل العلمانيين ينصبون انفسهم حكاما على تصرفات الاخرين ، مطالبين بان كل سلفي ، اخواني متهم حتى هم يصبحو مقتنعين بسلوكه. في البداية يتحدثون عن الصناديق .. و عندما تاتي النتائج لا يتقبلونها.. لا اعلم ما ذا يريدون و على راسهم الاستاذ الراشد.. بالمناسبة عليك ان تتقبل جميع السلفيين ، لا ان تراهم شئيا صحيحا في بلد ما و ان تراه شيطانا في بلد اخر.. كما احب ان اذدكرك بانك ترى ان الاخوان حصلو على عدد اقل من المطلوب قياسا على تاريخهم، و ان كلامك يوحي بان ذلك يعتبر فشلا، اذا ما رايك بما حققه الوفد و كذلك جميع العلمانيين قياسا الى تاريخهم.. فارجو ان تترك الاستهبال علينا
      5 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 4) » التليق 3 لا تعلمنه ولا تا سلمه كما يقد م نفسه اقبله
      ابو عبد العليم الاخ نا صر ليس صحيح ولا منطقا اتها م الاخرين با العلمنة اوغيرها د ر عليه وكفا هو معروف ولا يجب تعريف المعرف وانت متحمس لغيره لا تقبل شها د تك عليه خلينا خارج التهم والجريح ودا فع بمنق اكثر عقلا نية وجدية وتصوره انسا ن يفيد ويستفيد عله بعد فترة يكون سلفيا
      اواخوا نيا وكلنا سلفيون ومسلمون وفينا منفتح ومنغلق نتر ك المنفتح والمنغلق في نفس السا حة ليس من المصلحة التصنيف ول المجا زفة في اطلا ق الصنيف مو ضوعه جدي وملفة وطريق للمنا قشة والا خذ والرد وهو كاتب محترم ومشهور وله اسها ما ة عدية ليسة كلها خا رج
      المعقول ولا تد عم الترف ولا التشدد ويستشهد كثيرا با الاسلا م المعتدل حديثه عن الاسلا مين صحيح لا نهم هم الفا علين فكيف تريده التعرض لمن لم يكونو ما ثرين
      5 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 5) » لامفاجئة ياعبد الرحمن
      عبدالغني الرماح طالما وانت تعلم ياعبد الرحمن وكل الناس
      يعلمون ايضا ان الفكر السلفي دين الدول الظالمة
      سواء كانت اموية او عباسية او غيرها
      فلا غرابة في الامر ولا مفاجئة فهو دين مصلحة السلطة
      دوما ولايهمهم مصلحة الشعب والاوطان لامن قيب ولا من بعيدنسال الله العلي القديران ينصرالشعب في ثورتة
      5 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 6) » أعوذ بالله من شر ماخلق
      جمال قائد الحميدي أعوذ بالله من شر ماخلق. إن لم تحترم دين الله وأهله فأحترم سنك ياكاتب المقال المتعفن يامتخلف وياهمجي
      أيش السلفيين الملتحين «المتخلفين»؟؟؟ يامتخلف في كتاباتك!!!!
      وأيش غامزة «بهمجية السلفيين». ياهمجي في أسلوبك!!!!
      وأيش "برنامجهم الاجتماعي المتزمت"؟؟؟ يامتزمت في علمانيتك!!!
      كفانا الله شرك وشر أمثالك وأسأل الله أن يرينا فيك عجائب قدرته.
      5 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 7) » هذا كويتب يستهزئ بالاسلام ,الم يامرنا نبينا باعفاء اللحية ,ثم انت وامثالك المكذبين يستهتر باوامر النبي عليه الصلاة والسلام
      خبير اهل السنة السلفيين هم من يحمل رأية العلم,((العلم الذي انزله الله على نبيه عليه الصلاة والسلام)واهم ما نذروا اعمارهم لاجله هو تعليم الناس العقيدة الصحيحة وخاصة في توحيد الله بالعبادة(لا اله الا الله)لما حصل من جهل عوام المسلمين بمعنها الحقيقي لذلك انتشر فيهم الشرك من خلال عبادة القبور والاضرحة وتصديق الخرافات والحكايات والكهان والسحرة والمنجمين باسم الاولياء وباسم اهل الله وباسم السادة ثم ظهر علمانيين ويساريين وووبعثيين ووحوثين يعبثون بعقائد الاسلام تارة باسم التحضر وتارة باسم ال البيت ,ينشرون الاحاد والخرافة و.فوقف العلماء السنة لهم بالمرصاد يذبون عن دين الله الافتراءات والكذب والدجل صامدون يحفظون القرءان وحديث النبي ويسترشدون بقهم السلف الاول للاسلام الذين فتح الله بهم الارض لصحة معتقدهم وصحة اتباعهم كل ذلك و السلفيون يخاطبون الناس بالعلم والحجة والدليل والبرهان من القرءان والسنة .
      5 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 8) » هذا كويتب يستهزئ بالاسلام ,الم يامرنا نبينا باعفاء اللحية ,ثم انت وامثالك المكذبين يستهتر باوامر النبي عليه الصلاة والسلام
      خبير 1-اهل السنة لا يفرقون بين السياسة والدين يا جاهل بل من الشريعة الاسلامية وجوب طاعة ولي الامر المسلم اذا امر بمعروف ولا طاعة له اذا امر بمعصية ومنكر من دون خروج عليه الا ان يظهر منه كفر بواح ,.كما قال نبينا حرف بحرف فنحن نقول محمد رسول الله ومعناه طاعته فيما امر (صلى الله عليه وسلم)فقد اخبرنا بانه سياتي امراء فيهم من الشر الكثير ونهانا عن الخروج الا في حاله الكفر البواح ثم الاستطاعة وقد امرنا بلزوم الجماعة وطاعة الامير فقط اذا امرنا بما لا يعصي الله ,ولا طاعة لمخلوق بمعصية الخالق لكن لا خروج على ولي الامر الا بظهور كفر الحاكم كفرا صريحا لا شبهة فيه ,هنا جاز ولا يجب الا بالقدرة والاستطاعة دون ارهاق عامة المسلمين بالحروب الاهلية ,وتفتيت البلدان وتشريد الناس وسفك الدماء الكثيرة ,بل عند تبن كفر الحاكم ننظر ما هو الانفع والاقل خطرا على المسلمين فان كان الخروج افضل وايسر فعلنا والا فالصبر اولى.
      5 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 9) » هذا كويتب يستهزئ بالاسلام ,الم يامرنا نبينا باعفاء اللحية ,ثم انت وامثالك المكذبين يستهتر باوامر النبي عليه الصلاة والسلام
      خبير السلفية دعوة علمية سلمية لا عنف فيها الا في حالة الدفاع على النفس من البغاة المعتدين الذين يريدون استئصالها ,السلفيين يعلمون ان داء الامة هو الجهل الذي لا ينتهي الا بالتعليم والتربية وتبصيير الناس لان المسلمين يحبون الاسلام كلهم لكن ليس كلهم تعلم الاسلام بل تقليد واتباع الاباء بحق وباطل ودعات الضلالة والبدع من رافضة وصوفية قبورية ثم دعات الالحاد من علمانية واخواتها ,فلا سبيل لكشف الجهلم الا بالعلم والعلم هو كتاب وسنة على فهم النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته رضي الله عنهم فالذي لم يكن من الدين في ايامهم فهو اليوم ليس من الدين .فلا اضرحة ولا حسينيات ولا مشاهد ولا برلمانيات ولا انتخابات ولا حزبيات ولا ديمقراطيات بل (الاسلام عقيدة وشريعة)وحتى حزب النور المسمى سلفي فقد خالف السلف بهذه النقطة وتحول الى حزب تمشيا مع احزاب الضلالة وهذا يزيد من تقسيم الامة ,وهم اجتهدوا بسبب وجود من يحارب الدين .
      5 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 10) » اخوان متلبسون بالسلفية
      أبو إبراهيم أولا السلفيون غير متحزبين و هادوا ليسوا إلا من الحزبية المفلسة الإخوانبة المهم عندهم الكرسى وليس الشريعة فهم مندسين وراء الدين أولا هاذوا يجتمعون مع النساء ويخضعون الى القوانين الوضعية ويتشبهون بالنصارى فى اللباس ولا يطبقون الدين على انفسهم فليسوا من السلفية من شيئى
      5 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 11) » الحقيقة واضحة لاتضيعوها
      رفيق العمار الكل يعرف ان الفكر السلفي منذوبدايته
      يحمي السلطان الظالم الفاسد ضد الشعب
      ولا تحكمه نصوص قران ولاسنة وقواعده الفقهيه قد تم انتاجهالمصلحة الطغاة والسلاطين وسحق الشعوب والحقوق
      وحماية المستعمرين الاجانب ومصالحم كمافي دول الخليج
      5 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 12) » افهموا المقال اولا
      كليم الكاتب لم يتجناعلى السلفيين حتى تسيؤن اليه فالمفهوم العام عن السلفيين انهم يكفرون كل من اختلف معهم في الرأي عالماكان أومتعلماوالمعروف عنهم انهم شبه علماء في الحيط والنفاس وماحكم طالبان ببعيدلايمتلكون أي برنامج سياسي أواقتصادي أواجتماعي أو...الخ واذاقبلوابأي برنامج فانهم بذالك خرجواعن مذهبهم وكفروبه خاصةوأن سكان مصر خليط من الديانات ولأعراف فهل يفرضون الجزية على مختلف الملة؟هل يلغون نظام البنوك؟هل يوادون اليهودوالنصارى؟هل يمنعون ألأختلاط؟هل يفرضون الحجاب؟هل يمنعون البلاج؟ هل يحرمون بيع المسكرات؟هل يغيرون ألأعراف؟هل...الخ اذافعلواذالك سيكون فشلهم ذريعا واذاقبلواببقاءذالك فماذابقي لهم من مذبهم السلفي الديني سوى أن يستغفروامماكانواعليه طوال حقبات الزمن انهم أوقعوا أنفسهم في الشرك الذي نسجواخيوطه ولكن اأكدلكم انهم قدأعدوالهم مخرجاوهوقيام علمائهم باصدارفتاوى تجيزلهم قيبول الواقع وطزفي مذهب السل
      5 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 13) » الشعب قد شب عن الطوق ولاتخف عليه
      رضوان الحضرمي ربما كل الشعب اليمني الا النادرقد ويعرف ان المذهب السلفي جاهز بحسب طلب السلطات الطاغية الفاسدة
      والمطبخ السلفي جاهز لاي فتاوى تخدم الحاكم
      ضد الشعب والدين والوطن وضد كل المعايير الاخلاقية والانسانية والقوانين الشرعة المهم مصلحة ولي الامر
      5 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية