نصر طه مصطفى
مسيرة الحياة (لوحة حضارية خالدة لليمنيين)
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً | الثلاثاء 27 ديسمبر-كانون الأول 2011 08:38 ص

في واحدة من أنبل التجليات الإنسانية للثورة الشبابية اليمنية وأكثرها خلوداً جاءت »مسيرة الحياة « التي قطعها شباب الثورة من مدينة تعز عاصمة الثقافة والمدنية إلى العاصمة التاريخية صنعاء على مدى أربعة أيام بدءاً من الثلاثاء الماضي حتى قبل أمس السبت، مائتان وستون كيلومتراً قطعها الآلاف من شباب وشابات الثورة في طريق جبلية وسهلية بين البرد القارص والطبيعة الجميلة والصعبة في آن واحد في أحد أكثر المواقف شهوداً حضارياً في التاريخ اليمني المعاصر.

من تعز التي ترتفع 1500 متر عن سطح البحر إلى صنعاء التي ترتفع 2200 متر عن سطح البحر مروراً بمدن ومناطق يصل ارتفاعها إلى 2700 متر عن سطح البحر، مضى عشرات الآلاف من شباب اليمن الثائر على النظام الفاسد من تعز مروراً بمدينة إب فمدينة يريم فمدينة ذمار فمدينة معبر حتى صنعاء، وفي كل واحدة من هذه المدن يصاحبهم الآلاف من أبنائها بعد أن يستضيفوهم ويكرموهم ويحتفوا بهم، وعلى مدى هذا الطريق الطويل كانت مسيرة الحياة بشبابها وشاباتها الخالين من عقد العصبيات الجهوية وأمراض الطائفية المذهبية يكرسون رؤيتهم النقية البريئة البسيطة التلقائية للوحدة الوطنية التي حاول النظام المنتهية ولايته تمزيقها بإذكائه لتلك العصبيات في شهوره الأخيرة في الحكم دون جدوى، وعلى امتداد الطريق كانت القبائل اليمنية الأصيلة تستقبل هذه المسيرة السلمية الشبابية بالكرم فائق النظير.

وهي قبائل كان النظام المنتهية ولايته يظن أن ولاءها التقليدي له مازال قائماً، معتقداً أن هذه القبائل ستقوم بالاعتداء على المسيرة أو ردها على أعقابها أو عدم السماح لها بالمرور من مناطقها، لكن شيئاً من ذلك لم يحدث بل على العكس كانت هذه القبائل تستقبل المسيرة بكل حفاوة وتستضيفها وتذبح لها عشرات الثيران ورؤوس الأغنام وتمنع المرتزقة والبلاطجة من أبنائها من ممارسة أي اعتداء على المسيرة، بما في ذلك قبيلة سنحان التي ينتمي لها الرئيس علي عبدالله صالح والتي أصبح معظم قراها وشيوخها ورجالها ومناطقها موالية للثورة الشبابية.

لقد رسمت مسيرة الحياة لوحة حضارية خالدة للشعب اليمني لم يسبق لها مثيل، وكانت في جوهرها تتويجاً في أبهى حلة للثورة السلمية اليمنية، وإعلاناً شعبياً عن إسدال الستار على عهد طويل قضى ثلث قرن في الحكم، بعد أن أسدلت القوى السياسية الفاعلة والمحيط الإقليمي والمجتمع الدولي الستار عليه يوم 23 نوفمبر الماضي عند توقيع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية في الرياض.

وقد كان توافقاً له دلالات إيجابية كبيرة ووصول المسيرة إلى العاصمة صنعاء يوم قبل أمس السبت مع التئام مجلس النواب مكتملاً لأول مرة منذ أكثر من عام بكل قواه السياسية للاستماع لبرنامج حكومة الوفاق الوطني التي ترأسها السياسي الوطني النزيه والمخضرم محمد سالم باسندوه والتي مثل تشكيلها أحد أهم أهداف الثورة اليمنية المرحلية في التغيير والقضاء على عهد الفساد والاستبداد على طريق الانتخابات الرئاسية التوافقية المبكرة المقررة في 21 فبراير المقبل والتي ستحقق أهم أهداف الثورة اليمنية المتمثلة في إغلاق صفحة حكم العائلة والانتقال إلى مرحلة انتقالية يجري فيها صياغة دستور جديد يقضي كلياً على أية احتمالات مستقبلية لنشوء نظام عائلي جديد أو حكم عسكري أو نفوذ قبلي ويؤسس لدولة مدنية ونظام حكم مدني محمي بإرادة شعبية وشباب قوي الإرادة وليس بالجيش الذي حاول النظام المنتهية ولايته أن يخترع له وظيفة تحت مسمى (حماية الشرعية الدستورية) والتي يقصد بها من الناحية الواقعية (حماية الشرعية العائلية) بينما يعرف الجميع أن وظيفة الجيوش حماية الأوطان من العدوان الخارجي، أما الشرعية الدستورية فتحميها الشعوب بوعيها وإرادتها ويقظتها وهو ما سيكون في قادم الأيام عندما يتم إخراج كل معسكرات الجيش اليمني من العاصمة وبقية المدن اليمنية إلى خارجها وتتحول هذه المعسكرات بمساحاتها الهائلة إلى حدائق ومدن سكنية للموظفين ليشعر المواطنون اليمنيون بالأمن بعد أن ظلت صواريخ ودبابات هذه المعسكرات منصوبة فوق رؤوسهم طوال العقود الماضية بحجة حماية رعية نظام العائلة.

لم يكن لمسيرة الحياة التاريخية الخالدة التي أبدعها شباب اليمن الثائر أن تمضي في طريقها بأمان وأن تقطع كل تلك المسافة وهي تستقبل بالحفاوة في كل المدن اليمنية لولا إنجاز المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وتشكيل الحكومة الوفاقية وانتقال صلاحيات الرئيس صالح لنائبه عبد ربه منصور هادي الرجل الوقور المتسم بالحنكة والهدوء والنزاهة والوطنية الصادقة، فقد جاءت المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية كوسيلة للحفاظ على سلمية الثورة الربيعية اليمنية ولتحقيق هدف الشباب اليمني في إنهاء حكم الفساد الذي دمر اليمن وعرض أمنه واستقراره للخطر.

ذلك أن ثورة الشباب في اليمن فتحت الباب للمجتمع الدولي والمحيط الإقليمي اللذين كانا في الأصل يريدان التخلص من هذا النظام منذ سنوات بعد أن وصلا لقناعة باعتباره حالة ميئوساً منها نتيجة عدم قدرته على إنجاز أية إصلاحات جادة في كل المجالات، توافقت الإرادات الوطنية اليمنية والإقليمية والدولية على هدف واحد تحقق بالتوقيع على المبادرة والمضي الجاد والحازم في تنفيذها بحيث لم يعد لدى النظام المنتهية صلاحياته وولايته سوى التنفيذ.

بل وأصبح يجد نفسه مضطراً لحماية هذه المسيرات بعد أن كان يتفنن فيما مضى في قتل المشاركين فيها، لقد بلغت ثورة الربيع اليمني ذروتها بهذه المسيرة الحضارية التي ستمنح نائب الرئيس وحكومة الوفاق الوطني واللجنة العسكرية دفعة قوية من الثقة للمضي في تحقيق الأهداف النبيلة للثورة بإنهاء حكم الفرد والعائلة بآلية سلمية غير مسبوقة حظيت بإعجاب العالم ورفعت اسم اليمن عالياً في أرجائه.

·  البيان

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 16
    • 1)
      يمني حر اتمنى من من تلوثت ايديهم باموال علي عبدالله و كانوا ماسكين مناصب و انقلبوا على عقبيهم الا يتفلفسوا في الثوره, الاخ نصر يمسك العصى من النص, لا يوجه اي نقد صريح و كلامه انشائي كطالب ثانويه يكتب تعبير

      شعار الثوره ارحللللوووووو يا من سكتم عن الفساد
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً 1    
    • 2) » واظلماه
      يمني حر أصلي لقدحولهانظام عائلة صالح إلى مسيرة للموت ياأستاذنصر فقدحسبها كالتالي 1- نزع فرحة النصرمن المسيرة لأنهاأعادت للثورة ألقهاوبريقها2- إيصال رسالة للجميع مفادها أننامازلناهناوقادرون على القتل نحن والأبناء وعندناضمانات3- تم استغلال تصريح السفير الأمريكي بأن المسيرة غير سلمية 4- في النهاية في نظرالعائلة الغاصبة للسلطة في اليمن ماذا يعني قتل حتى مليون يمني طزفقد قيلت هذه العبارة بالنص في أحد المهرجانات وبحضور الرئيس المخلوع وقد هز رأسه طربا لذلك وموافقة منه وهذه أدلتنا. لقد هانت دماء اليمنيين وأرضهم وحتى أعراضهم عندهؤلاء ولاحول ولاقوة إلا بالله.
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 4) » هلا ذكرت ضحايا المسيرة في دار سلم وشنعت على من قام بذلك
      سالمي اصيل شكرا لمدح المسيرة والثناء عليها؛ لكن حبذا ذكر ما جرى من قتل وأسر وصب مياه البواليع والرصاص الحي فوق رؤوس كرام الناس الذين اضناهم السفرووعثاؤه رجالا ونساء في تلكم المسيرة...النساء في المسيرة امتهنت كرامتهن شتما وضربا واعتقالا!
      عيب أن نتناسى ذلك ونخوض في العموم فحسب!
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 5) » لا للياس
      طه ناجي تلك هى حضارتنا مهم حال هولاء الاوغاد البلاطجة طمسها نحن اليمنيون قدوة في التعامل الصادق وعلى مر العصور ولكن سلم الامر خلال 33 سنة الى غير اهلة من المرضى واللصوص والفاسدين الذين اوصلوا اليمن الى الى الحالة التي عليها الان حالة مزرية لا تسر عدو ولا صديق هذه هى نيجة ادارة الجهلة الفاشلين ضيقي الافق للبلاد , لكننا لن نحبط وسنحاول من جديد اعادة مجدنا المفقود والله معنا
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 6) » كلمات مضيئة
      عدنان يس النهاري شكراً جزيلاً للكاتب ، كلمات مضيئة وتشع ألقاوحب ، كتابات الأستاّّذ نصر طه صادقة مثله ومتألقة ، لاتطلبوا منه ان يكتب بأقل ودون هذا السمو والحب والجمال، ولايجب أن يزايد عليه احد من المتطفليين بوطنيته وطهارة يده واخلاصه لبلاده التي يحبها ويعشقهااكثرمنكم
      5 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 7) » مسيرة الحياة
      محمود حسبنا اللة على المنافقين المسيرة محل فخر الشرفا من لم تلوث سيرتهم اصحاب المواقف الصادقة اما احد ماواقع الفساد المنضم الشهيرة تتشدق 0وعندسوئلت في احد المشاهد عن صالح مادااجبت بعدالكرامة 0 لا توقعوا بيني وبينة انت تكن للفاسدصالح كل الود وانما تبحث عن مكان في السيناريو الجديد مادا تريد انت وامثالك الا يكفي العبث السابق انتم لا ترقوا للتعقيب بالعمل مع صالح 0 ماالفرق بينك وبين وتوكل هيا صادقة وانت مادا لقد خرج عبداللة ابن ابي في جيش مع الرسول صلى اللة عليةه سلم واعطاة التا ريخ مبتغاة والعار على من ملا بطنة وقاد السيارة الحديثة والمنزل الفاخر على حساب هداء الشعب المضلوم يارب ايوناالى ركنك الشديد تكالبوا علينا من كل حدب وصوب ارنافيهم يوم اسود والعفو من شباب المسيرة المعتدى عليهم من بلاطجة النضام ومن ا صحاب الطابورالثالث عند المنصة
      5 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 8) » مسيرة الحياة
      محمود نص ونص النتيجة سارق لص حكومة الوفاق الجديد الواهم يبحث عن موقع جديد اليوم طة-وغدا-يحي الراعي-البركاني-ا رى-يامارب برس-لاتزعج -اليمنيون بمثل تللك المشاهد المقززة
      5 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 9) » شكرا لك ياصديق الشباب
      محمد المقبلي هي لوحه رائعه ياعزيزنا وهي البوم فائق اللقطات
      شكرا لك ياصديق الشباب
      5 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 10)
      ابو الدرداء دررر... درر... ياالهي كم تتحفني دماغوجية هذا الكاتب... دائما اقراء له وانا تحت البطانية... العجيب اني عندما اخلص قرآة كتاباته لا اتذكر عن ماذا كان يتحد او مايريد..

      كل اللي اعرفه ان هذا يحب التبويس .. بوسه لهذا الطرف وبوسه لذاك... مسحة جوخ هنا .. ومسحة هناك. وفي الاخير النتيجة دائما صفرا...
      5 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 11) » شكرا مسيرة الحياة
      مصطفى هزاع الحاج شكرا مسيرة الحياة فقد اثبت الشعب اليمني انه اهلا للعيش بكرامة متخلصا من جذوات الفاسدين واذيالهم ,, انه عزم الرجال وثبات الجبال وعزة الشاب اليمني الحر الذي تحرر من كل قيود الخضوع . تعز التي لم تعد حالمة بعد اليوم بل قاهرة تقهر كل اذيال النظام الفاسد واعوانه الفاشلين .
      شكرا لك اخي فشتان بين قلمك الذي كان مسموما فبعد ان كان متنجسا بمدح الفاسدين فقد طهرته بوقوفك في وجه الكاذبين الانانيين نشكرك على شجاعتك يوم ان اعلنت حريتك ضد شلة الفساد والظلم .
      5 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 12) » شكرا للاستاذ نصر طه مصطفى
      شكرا للأستاذ نصر طه مصطفى ما أروع كلمات الأستاذ نصر طه مصطفى، كلمات رصينة وتحليلات دقيقة!

      إن مقالاتك رائعة جدا!
      5 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 13) » مسيرة سيسجلها التاريخ اليمني
      بن حرد الاحتجاج والتعبير عن طريق المسيرات السلمية يجب ان تقدر وتحترم باعتباره شكل جديد للاحتجاج اختاره اليمنيون للحصول على حقوقهم والوصول الى تحقيق اهداف ثورتهم فلم يلجاؤا لقطع طريق ولاتخريب اواعتداء على ممتلكات خاصة او عامة وقطعوا مآت الكيلومترات دون اي حادث .فبدلا من ان تقوم السلطة السابقة باحترام هذا الشكل من التعبير اعطت الضوء الاخضر لبلاطجتها باطلاق الرصاص الحي لقتل وجرح العشرات في ختام المسيرة وبهذ السلوك تعيد نفس سلوكها عندما حصلت توكل كرمان على جائزة نوبل للسلام فبدلا من التهنئة قامت بتوجية التهم والشتائم لها وقد اصبحت رمزا عالميا يفخر به كل يمني.
      5 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 14) » لماذا الاستاذ نصر طه مصطفى؟؟!!
      لماذا الاستاذ نصر طه مصطفى؟؟!! لماذا الاستاذ نصر طه مصطفى؟؟!!


      ان التهديد الذي تعرض له الاستاذ الكبير نصر طه مصطفى من قبل الفاسد طارق محمد عبدالله صالح ليس عشوائياً ولا عبثياً وانما بسبب كتاباته وتأثيرها , والتي تتميز بانها موضوعيه وعقلانيه وتواكب الحدث الثوري والسياسي وتدق النظام الفاسد في الصميم ونظراً لموقفة العقلاني في التعاطي مع الثورة اليمنية والآلية التنفيذية وآرائه السديده حول إمكانية تحقيق أهداف الثورة عبر المسار السياسي وبدعم من القوى الثورية كضمان لنجاح المسار السياسي وحيث أن النظام يريد أن يفشل المسار السياسي وعرقلة الآلية التنفيذية من خلال قوى الثورة نفسها فإنه يرى أن الآستاذ نصر طه مصطفى يمثل خطراً كبيراًعليه في نشر التوعية والإدراك لأهمية المسار السياسي وتوحد قوى ومكونات الثورة.
      5 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 15) » الوسطيه الساسيه
      البخيتي لله درك يا نصر فكتاباتك المميزه والواقعيه تعري النطام وابواقعه وتضهر مدى الهشاشه التي هم عليها ومدى الانحطاط الذي بدى يضهر بين الفينة والاخرى بأشكال متعدده فألى مزبلة التاريخ غير ماسوف عليهم وعند النائبات تضهر معادن الرجال الثوره بحاجه لأمثالك والشرفي وكل الشرفا من ابناء اليمن شمالا وجنوبا فاليمن تسع متى جرى غربلتها من امثال هؤلا والى ماله اول ماله تالى
      5 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 16) » مسيرة الحياة
      mahmood الشكر للة على كل حال وبعد ان مسيرة الحياة فخر الشرفا وشكر لابنا تعز وابنا المحفضات المشاركين جميعا ثم لتعلم 00ان مطلبهمواضح 000 تطبيق شرع اللة في المجرمين والقتلة لااقل ولا اكثر وبما انك مداح ولي نعمتك السابق تمشي في نفس السلوك السيا وكان الطبع غلب التطبع سارعت الى ملاد المبادر ة الخليجة والسبب ان امك لم تستقبل يوما ما شهيد لانها انجبت عميل من نوع اخر والسبب ان امك تاكل كما يروق لها من مدخرات السابق - ولا بورك في هداء الرحم وما القت من سواءة في مكتبة التاريخ - سوف تلقى اللة بما كتبت او كسبت تب الى اللة الدي حبسة جهنم
      5 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية