د. محمد أمين الكمالي
عندما يصاب السفير الأمريكي بالدكاك
د. محمد أمين الكمالي
نشر منذ : 5 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً | الأحد 25 ديسمبر-كانون الأول 2011 04:12 م

مساكين هم أعضاء البعثات الدبلوماسية وعملاء الوكالات الاستخباراتية في اليمن فمتابعة الأوضاع فيها غاية في الصعوبة حيث يصعب حصر أو توصيف التطورات المتلاحقة للازمات السياسية وكذلك يصعب عليهم توقع ما يحدث في اليمن فهو لا يخضع للمنطق السليم في تطوره وكذلك فان البنية السياسية لليمن وقواعد ومصطلحات الممارسة السياسية فيها يعجز حتى بعض أبناء اليمن المتابعين لأوضاعه عن فهمها بسهولة.

لذلك يصعب علي أي مراقب غربي أو عربي أن يفهم الوضع باليمن ويبدوا أنهم يجب أن يخضعوا لكورس تدريبي للأعراف القبلية لفهم المشاكل السياسية في اليمن وينصح أيضا بتناول القات معه لتفهم الاضطراب والتغير السريع للمواقف عند السياسيين اليمنيين تبعا لتغيرات المزاج مع القات ففي الصباح يكون متلهفا للوصول للظهيرة والحصول علي القات ليكون بعد الظهر أكثر تقبلا لأي مبادرة أو طرح وعند الظهيرة إلي العصر يكون مسهب في الكلام مع شرح مفصل لموقفه مع نشوة القات, ومع اقتراب المغرب ودخوله في الساعة السليمانية يصير أكثر قدرة علي الإنصات وتقبل أراء الآخرين, منتقلا بعد ذلك إلي حالة من الضيق والتململ مع المساء تتحول إلي نزق بعد القات وتشكك وريبه مع إفراز الأدرينالين ليترجم الخوف برفضه لأي طرح يقض مضجعه فلا يستطيع النوم وهو يحلل الأبعاد المأسوية له وبعد منام صعب يصحوا مرهقا وقد بداء بالتخلص من أثار اليوم السابق ليعلن انه لم يرفض ذلك الطرح من الأساس وقد تتجلي احدي تأثيرات القات بإعلان مفاجئ لبدء معركة تحت تأثير حماسة زائدة ليتراجع بعدها بسرعة مرجحا التعقل والارتكان للعرف القبلي لحل المسألة .

ولذلك أكاد اجزم أن احدي وسائل معاقبة الدبلوماسيين الغربيين أو أعضاء الوكالات الاستخبارية هي العمل في اليمن لان من يأتي إليها لا يستطيع فهمها ومن يفهمها يحتاج إلي دورة تأهيل نفسي بعد كل ما سيمر به.

واحدى الاوضاع السياسية الخاصة باليمن هي "الدكاك السياسي" ,, فالدكاك او الرازم وهو حالة يعرفها جيدا محترفي تناول القات بشكل يومي عند انقطاعه فجأة أو ما يسمى علميا "بمتلازمة الانسحاب" وهذه الحالة لها صور كثيرة ومظاهر شتى كان يرى الشخص نفسه وهو في حالة أشبه باليقظة في المنام وهناك خطر داهم يحيق به ولا يستطيع الفرار أو انه يستمر في السقوط دون أن يستطيع التوقف أو الاستيقاظ حيث تتوهم انك في حالة صحو ومن أشكالها أيضا انك تستيقظ لتطلب النجدة وبعد أن تتحرك وتقترب من الخلاص تجد نفسك لازلت في مكانك وكلما تحركت أو ذهبت بعيدا تكتشف في لحظات الإفاقة المتتالية والمتداخلة من حالات النوم والصحو الوهمية انك ملازما لمكانك أشبه ما يكون بأفلام الرعب الهوليودية .

واليمن واليمنيين كلما ابتهجوا بأنهم أفاقوا وان زمن الصحو قد أتى وانطلقت أقدامهم تبحث عن الملجاء والمخرج وجدوا أنفسهم أنهم لم يبرحوا مكانهم في حالة السبات المركب والمضاعف الذي يستلزم أكثر من إفاقة وأكثر من صحو من كوابيسنا التي نعيشها داخل أحلامنا .

وفي ظل المرحلة الحرجة التي نعيشها ودستور المبادرة الخليجية المفصل علي مقاس النائب الذي يحظى بإجماع سياسي – وليس ثوري – من كل القوى المحسوبة موالية أو معارضة لا يخرق هذا الإجماع سوى بعض أعضاء حزبه من الأسرة الحاكمة,,فانه وفي حال لا سامح الله أتى زائر السماء ليسترد الأمانة كونه من البشر وليس هناك من يضمن الأعمار إلا الله وذلك الضمان خارج ضمانات وصلاحيات الدول الغربية أو الجوار الخليجي فان الفراغ الذي سيخلفه في بلد لا دستور له وليس فيه مجلس منتخب يستطيع أن يدعي تمثيل الشعب ولإيجاد شخص يرضى عنه الفرقاء السياسيون – ليس الثوار – ويحظى بثقتهم وله اتصالاته وكلمة مسموعة عند الجميع ويستطيع أن يفرض رؤيته عليهم وقد تكون وطائة الضغوط عليه اقل من النائب وعنده القدرة على التحرك كيف يشاء بأمان دون الخوف عليه سيكون هذا الشخص المؤهل ليكمل مسيرة المرحلة الانتقالية كما تصورها الآلية والمبادرة .

هذا الشخص الذي اكاد اجزم انه يتناول القات من طريقة تعامله مع السياسة في اليمن ومدى قراءته للإطراف السياسية ومع خبرته الهوليودية في التعامل مع الدكاك هو السفير الأمريكي جيرالد فايرستاين فبعيدا عن الدعوات التي يطلقها الثوار لطرده او اعتذاره عن التصريحات الأخيرة التي أدلى بها عن مسيرة الحياة اللاسلمية بنظره نظرا لان أجساد الشهداء المشاركين فيها مسلحة برصاصات القتلة التي بداخلها ,,ورغبة الثوار في مجرد اعتذار علي اعتبار أن دية الكرام الاعتذار.

فان هذا الشخص يجب أن ينتقل من ممارسة الحكم في شبه الظل ومن وراء الستار المكشوف والشفاف إلي العلن مباشرة ويصبح البديل عن النائب في كل ما نصت عليه الآلية التنفيذية وليشكل مجلس لحكمه من سفراء دول الخليج يكون السعودي رئيس لهذا المجلس هذا إذا لم يعتبروا طريقة حكمهم لبلادنا مجرد عمل قذر يتركوه للحثالة من أتباعهم ويكتفون بالإشراف عليه فقط ,,عندها سنستطيع أن نطالبهم بتحمل مسئولياتهم كاملة وربما تمادينا قليلا وثرنا عليهم فنكون قد ثرنا علي من يحكمنا ويتحكم فينا حقيقة و قد نصل إلي حل أو نخرج إلي طريق بعيدا عن الدوائر المغلقة التي يريدون أن نظل عالقين فيها .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 10
    • 1) » epilepsy
      yamani اه انه الزار ولصرع ومتناذرة ليلة السبت قداصابا هذا الملبوق فتحول من سفير الي ناطق باسم العائله وينك
      عبدووجندي اابن شل بقعتك
      5 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 2) » فاتكم القطار
      مراقب ربما الجملة الوحيدة الصادقة التي قالها علي صالح في حياته هي "فاتكم القطار". السفير الامريكي ما يخزنش يا تكتور واذا كان الدكاك اصاب اي ناس فقد اصابكم دكاك الساحات والشوارع حيث لم تعودوا تستطيعون العودة الى منازلكم بعد 9 اشهر في الساحات. يا أخي اتقوا الله واتركوا فرصة للسلام. لم يشعر الشعب اليمني بالامتنان للخارج مثلما يشعر الان لانه بدأ يتنفس الصعداءبفضل جهود دول الخليج الشقيقة و الدول الكبرى. ومهما تكن مآربهم في نظرك فقد تلاقت تلك المآرب مع مصلحة البلاد فأهلا و سهلا بجهودهم. أما انتم فسيذكركم التاريخ بأنكم قدمتم 10 شهداء من ابناء الشعب المسكين بدون اي هدف أو سبب سوى التفاخر في شاشات الفضائيات، والا قل لنا ماذا انجزتم من المسيرة؟. انتم النافخين في الكير سيلعنكم التاريخ لانكم تقفون في وجهه. و الله المستعان.
      5 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 3) » تحليل عميق
      جبران العبسي طبعا لم يكونوا الامريكيين بعيدين عن الاحداث بل انهم لاعبون اساسيين في مايحدث في اليمن ومعروف مدى الدقة التي يتعاملون بها مع اي سياسي ولذلك هذا تحليل عميق جدا لدرجة انه غاص في مرحلة (دكاك) السفير الامريكي
      5 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 4) » نعم فاتكم القطار
      الشيخ قاسم البكري شكرا جزيلا للاخ الدكتور(محمد امين الكمالي)الحقيقه اجهدتنا في طول مقالك ومن ثم قمت بايظاح الهدف وهو ان السفير ربما قد خزن مما جعله يتكلم بهثيان لكن الحقيقه انه كان يعي مايقول فهو قد اعطاء الظوا الاخظر لبلاطجة علي صايح ان يقتلو بحجة ان المظاهره ليست سلميه وانها كانت تستهدف قصر اللريس المخلوع السؤال هنا الى السفير من اين لك صحة الخبر ام انك اصبحت من العرافين وقارءين الفنجال امابخصوص المعلق رقم2 الذي سمي نفية مراقب فهو فعلا مراقب لاكنهو مراقب في الاتجاه الخطاء اما الشهداء الذي قات انهم عشره فيبدوانك ظعيف بالحساب فهم حتى هذه الحظه تجاوزؤ13شهيد نحسبهم عند الله والماءة من الجرحاء اقول لك انهم يمنين فهل انت يمني اشك في ذالك كفاكم ايها المرجفون اما حان الوقت ان تعرفو الحقيقه تبت لكم ولامثالكم
      5 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 5) » الخونه و اللصوص و الفاسدين و المنبطحين و الجهلة و السفلة و من دار في فلكهم
      د . حميد القادري كل اولئك لا يهم الحرية او الكرامة او القيم او المبادئ ، فقد تربوا على الانبطاح و لعق الحذاء للسيد و الزعيم الاوحد ، فمعنى الحرية صعب ان تهضمه عقولهم لانهم اصبحوا فاقدي الاحساس ، بل يستلذوا العبودية و الانبطاح كالعاهرات و المومسات التي الفت و احترفت العهر ، فكل هؤلاء تزعجهم الحرية و الكرامة و ينتقدون من يرفع لوائها و يكرهون الدماء التي تسيل من اجهلها و من امثلتهم لهؤلاء العاهرين المدعوا مراقب و لا ادري من اين يراقب من بشر كفرات ام سوق قات او من عريش البهائم ام من مكان القمائم فامثال هؤلاء هي القمائم و المزابل لانهم اشبه بالبهائم بصور بشر . فعليهم اللعنه و سوء المنقلب
      5 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 6) » السفير الا مريكى يتحول الى محامى عن القتله
      محمد استغرب ان يتحول سفير مريكاء الى محامى يدافع عن من تم قتلهم فى مسيرة الحياه وكذالك يتهم مسيره الحياة بانها ليست سلميه وهو كما يقول انهم لا يملكون سلاح فاريد ان اعرف كيف اتخذ قرره عن المسيره انها ليست سلميه هل يعلم با النواياء...
      وكذاللك اريد فقط با المقارنه بين ما قاله السفير الا مريكى وكذالك المؤتمر الصحفى الذى القاه الرئيس ومن الذى صاغ الكلمه للاخر
      عجبا لسفير دوله مثل اميريكا ان يتكلم بلغة القاتل ويدافع عن القاتل وليس ذالك فحسب بل يطالب بسرعة اصدار الضامانات وكذالك اريد ان اسئل السفير الا ميريكى هل محرم علينا كشعب يمنى ان نذهب الى القصر الرئاسي وهل اصبح ملك على عبد الله صالح ام انه ملك هذا الشعب وفى قانون فى العالم يحرم التظاهر امام القصر هل تريد منا ان نذهب الى الصحراء كى نعبر عن رئينا
      5 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 7) » رد على القادري
      مراقب اعصابك اعصابك يا تكتور. انا لن انزل الى مستواك. اقرأ تعليقي وقل لي هل فيه كلمة واحدة تجعلك تفقد صوابك وترد ذلك الرد المتشنج واستخدام لغة اولاد الشوارع؟

      انظر الى ما كتبت انت في تعليقك" فكل هؤلاء تزعجهم الحرية و الكرامة و ينتقدون من يرفع لوائها و يكرهون الدماء التي تسيل من اجهلها". نعم انا أكره الدماء التي تسيل، ومن الواضح انك تحب رؤيتها خاصة اذا كانت دماء أولاد الاخرين و ليس اولادك.اريد ان أعرف كيف تكون الدماء التي سالت من أجل الحرية و الكرامة في حين أجمع العالم على اعطاء فرصة للسلام؟ كم كنت أتمنى ان تستخدم علمك ان وجد في اشاعة السلام وليس في تغذية الفتنة.

      و لعلمك انا ليس لي مصلحة مع النظام ولا عمري عملت معه، و لست بعاهر كما و صفتني الله يسامحك.و الله خسارة فيك شهادة الدكتوراه ان كنت قد حصلت عليها باستحقاق. اللغة التي رديت بها على تعليقي تدل على اصلك. و كل اناء بمافيه ينضح. و السلام.
      5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 8) » عبيد النظام
      عبد الله استغرب ممن ادمنوا عبودية النظام والرئيس وعيال الرئيس واقدامه حتى السفير الامريكي ما فدروا يتحملوا كلمة عليه اخنا جلسنا 10 اشهر في الشارع علشان الكرامةوالحرية ومات اخوتنا من اجلها ومستعدون ان نموت لاجلها اما من ماتت كرامته فهو ميت لا قرق بين حياته وموته احنا نطلب لكم الحياة وانتم تستهزءون من شهادتنا الله المستعان على ما تصفون
      5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 9) » الثوره هيا ثوره واسلحتها المسيرات والاعتصامات
      جنوبي وحدوي الى التعليق رقم 7 هذه ثوره وليست ازمه سياسيه حتى نرضى بحلول توافقيه
      نحن لانرضى بنصف ثوره
      يا اخواني افهموا هذه ثوره ثوره ثوووره
      نريد تطهير كامل وشامل
      نحن لن نكتفي باسقاط علي او احمد او او لماذا لان القائمه طويله
      بلمختصر اسقاط النظام وكل اعوانه الفاسدين
      كيف تقلي في تعليقك رقم 2 ماذا استفدتم من استشهاد 10 كيف ماذا استفدنا
      قل ماذا استفاد النظام من قتلهم ؟ لماذا لم يتركهم يمرون بسلام؟
      اما فائدة مسيرة الحياه حققت فوائد عظيمه ومنهاايصال رساله ان الثوره مستمره وانها ليست ازمه احياء روح الاخوه بين المناطق وفوائد ورسائل كثيره
      وهناك مسيره ايضا الى عدن
      يا اخي اصلا ثورتنا السلميه هيا عباره عن مسيرات واعتصامات وشعارات وكل ما وصلنا اليه من رحيل رئيس النظام وغيره من الانجازات وصلنا اليه عن طريق هذه المسيرات ونعدكم بلمزيد من الانتصارات وفي نفس الوقت سنحافظ على سلميتنا والتي راهن عليها الكثيرون من سابق
      5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 10) » مسيرت حياه
      جميل الشميري الى اصحاب النفوس الضيىقه الحرجه من الحق اقول واجزم انا مع الكثيرانا مسيرت الحيه يجب ان تدرس للجيل الجديدفهيا بحق شي عضيم كا عضم اليمن امامن تربو على عبديت النضام وازلام النضام فعلينا ان نعيد تاهيلم في مستشفيات الصحه النفسيهوالي علمهم لم يبني النضام طول فترت حكمه اى مستشفى للصحه النفسيه يناس مسيرت الحياه من اجل مستقبل لنا والى ابنائنا مستقبل الصحه التعليم ووووو من اجل كرامت الانسان اليمني وانسانيته حتى يذكر كاشعب له تاريخه العضيم
      5 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية