د. محمد جميح
صورة العربي في المخيال الفارسي
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً | الثلاثاء 20 ديسمبر-كانون الأول 2011 05:56 م

صادق زيبا كلام، مفكر إيراني بارز وأستاذ بجامعة طهران، كشف، خلال مقابلتين أجراهما مؤخرا مع أسبوعية «صبح آزادي» الإيرانية، ونشرت بعضا منهما قناة «العربية» على موقعها الإلكتروني.. كشف عن نظرة الإيرانيين الفرس تجاه العرب والشعوب الأخرى بشكل عام وإزاء القوميات غير الفارسية، مبينا جوانب النظرة الدونية من الفرس لغيرهم، خاصة العرب .

والواقع أن ما كشف عنه المفكر الإيراني على قدر ما هو صادم، إلا أنه غير مفاجئ على الأقل لمن درسوا طبيعة الأبعاد الموضوعية للأدب الفارسي قديما وحديثا، كما أنه غير مفاجئ للمراقبين الذين يرصدون الشأن الثقافي والسياسي الإيراني في تشابكاته مع القضايا العربية .

يقول زيبا كلام: «أعتقد أن الكثير منا، سواء أكان متدينا أم علمانيا، يكره العرب». وهذا صحيح؛ فالعربي في مخيال التيار القومي الفارسي في إيران هو ذلك «الحافي، القذر، الموبوء، البشع، صاحب الجلد الأسود، المتعطش للدماء، القاسي، المتوحش، الكريه، الشيطان، اللص، آكل النمور والسحالي، المغتصب، راكب الجمل، وائد البنات، الخادع، الجشع، الوحش، البغيض، الكاره للآخرين، البدائي، الهمجي، المثير للقرف والاشمئزاز» (دكتور فيصل دراج، مقال: صورة العربي في الأدب الفارسي). وإذا كانت هذه هي صورة العربي في المخيال القومي الفارسي غير المتدين في إيران، فإن صورة العربي في المخيال الديني الفارسي لا تبعد عنها كثيرا، على الرغم من أنه يفترض أن تكون هذه الصورة أكثر إيجابية في المخيال الديني؛ نظرا للمشترك الإسلامي بين الأمتين، ولأن العرب في الأصل هم من حمل رسالة الإسلام إلى بلاد ما وراء النهرين .

لكن رغم ذلك فإن صورة العربي في هذا المخيال بالغة السلبية، بل إن العنصرية الواضحة ضد العربي لدى التيار القومي الفارسي ظلت هي نفسها في المخيال الديني، بل والأدهى أنها تتكئ على نصوص دينية مقدسة؛ فالعربي في المخيال الديني الفارسي الإيراني هو «السني، الناصبي، الأموي، العباسي، الأعرابي، المنافق، عدو آل البيت، الوهابي، الإرهابي، القاعدي، البعثي، الصدامي...» إلى آخر هذه المنظومة من الصفات التي لا تفتأ قنوات فضائية دينية إيرانية ترددها بلغة عربية واضحة تنضح بالعنصرية الدينية المقيتة. هكذا وقعت صورة العربي في المخيال الفارسي بين كماشة القوميين والمتدينين على حد سواء؛ ذلك أن العربي عند «القومي الفارسي» هو السبب في دمار حضارة الفرس العظيمة يوم أن هجمت على إيران «قبائل البدو» لتقضي على «حضارة فارسية زاهرة». يقول زيبا كلام: «يبدو أننا كإيرانيين لم ننسَ بعدُ هزيمتنا التاريخية أمام العرب ولم ننسَ القادسية بعد مرور 1400 عام عليها، فنخفي في أعماقنا ضغينة وحقدا دفينين تجاه العرب وكأنها نار تحت الرماد قد تتحول إلى لهيب كلما سنحت لها الفرصة ».

أما المتدين الفارسي فإن كتب التراث الشيعي الإيراني تعج بكميات هائلة من النصوص التي تظهر بمظهر ديني، غير أنها في واقع الأمر ذات محتوى عنصري قومي واضح وشعوبية لا تخطئها العين ضد العرب. ويكفي أن نعرف أن «الإمام المهدي حال خروجه يقتل تسعة أعشار العرب» عند أصحاب «نظرية الإمام الغائب» الذين يبدو أنهم جعلوا المهمة الكبرى للمهدي هي الانتقام من العرب الذين فتحوا إيران للإسلام، في تناقض واضح بين قيام أسس التشيع الإيراني على محبة «أهل البيت» الذين هم عرب، وارتكاز هذا التشيع على كراهية العرب ككيان عرقي. حتى إن زيبا كلام يجعل كراهية الفرس لـ«أهل السنة» كطائفة دينية ناشئة أصلا من كراهية الفرس للعرب ككيان قومي. يقول زيبا كلام: «إن الحقد والضغينة تجاه السنة ورموزهم لدى الكثير من الإيرانيين هما في واقع الأمر الوجه الآخر للحقد على العرب (الذين يعبر عن كراهيتهم) على شكل لعن أهل السنة ».

وهنا تبرز إشكالية الصورة العربية في المخيال الفارسي بشقيه القومي والديني؛ إذ لكل خطابه، غير أن الأسباب ترجع في معظمها إلى إرث تاريخي ثقيل لم تستطِع العقلية الفارسية التخلص منه بعد معركة القادسية التي هيأت لزوال إمبراطورية فارس والتي كان لها وقع شديد في الوجدان القومي الفارسي وتجليات عدة في المخيال الديني الشيعي .

ويمكن للباحث، إضافة إلى ذلك، أن يلحظ كيف تكيفت ارتدادات الخسارة الجسيمة في «معركة القادسية» في اللاوعي الديني عند الإيرانيين لتخرج «معركة القادسية» في ثوب ديني كربلائي جديد. بمعنى أن المتدين الإيراني استطاع أن يخلص من الحرج الديني الذي قد يحس به إذا أخذ في نفسه من هزيمة القادسية التي أفضت إلى دخول إيران في الإسلام، واستطاع أن يوفق بين إيمانه بالإسلام وحفاظه على الصورة السلبية للعربي، وذلك بالتحول من رمزية «معركة القادسية» عند القوميين الفرس إلى رمزية «معركة كربلاء» عند المتدينين الشيعة. وبذلك يضمن اللاوعي الديني الفارسي الإبقاء على كراهية الصورة العربية دون أن يقع في حرج الأسباب الحقيقية التي أدت إلى هذه الكراهية المتمثلة في «معركة القادسية» لا «معركة كربلاء ».

وهكذا وعلى الرغم من أن الاحتفال بذكرى كربلاء يظهر في ثوب ديني على أنه «حزن على استشهاد الإمام الحسين»، فإنه يمكن أن يحمل أبعادا قومية تمتد إلى أيام القادسية التي أحدثت، كما تمت الإشارة إليه، شرخا تاريخيا لدى الذاكرة القومية الفارسية عزَّ أن يلتئم. ذلك الشرخ الذي ظهرت فيه القادسية فيما بعد في صورة «كربلاء» وتحول به البكاء المفجع على رستم وقادة الفرس العظام الذين قضوا في القادسية إلى بكاء طقوسي على الحسين وأهل بيته الذين قضوا في كربلاء .

ولعل مفردات الخطاب السياسي الإيراني بعد الثورة الخمينية، خاصة بعد الثورات العربية، تسلط الضوء على كثير من ثيمات التعالي والعنصرية التي تتكئ في الواقع على تراث ضخم من الكراهية يظهر في صور مختلفة من الشعر والأدب والنكتة والأمثال الشعبية. يقول زيبا كلام في هذا الشأن: «هذه الأمور ليست من صنع الوهم.. فكلما اتخذ جيراننا في الإمارات والبحرين وقطر والكويت موقفا ما ضد إيران ستجدون رد الجمهورية الإسلامية الإيرانية عنصريا أكثر منه موقفا سياسيا... عندما يتحدث الناطق باسم خارجيتنا أو وزير خارجيتنا أو إمام جمعتنا أو رئيس برلماننا.. فإن ردود فعلهم تأتي من منطلق استعلائي، فعلى سبيل المثال يقولون لهم (الدول العربية) هل أنتم بشر؟ ما أهمية الإمارات؟ لو نفخ الإيرانيون من هذه الضفة للخليج الفارسي على الضفة الأخرى سيمحونكم من الوجود ».

ويرى زيبا كلام أن حملة شاملة شُنت على قواميس اللغة الفارسية لإخراج وطرد المفردات العربية من هذه اللغة، مع أن هذه الكلمات أصبحت جزءا من نسيج اللغة الفارسية، و«تفرست» منذ فترة طويلة، وأصبحت تنطق بلكنة فارسية، وهذا تجلٍّ من تجليات الشعور بالاستعلاء ونقاء العرق حيث صفاء العرق يحتم صفاء اللغة، وخلوها من شوائب اللغة الأخرى حتى لو كانت هذه اللغة الأخرى هي لغة الكتاب الذي يدين به غالبية الإيرانيين .

بالطبع ليست صورة العربي سلبية في المخيالين القومي أو الديني وحدهما، بل إن الحقل الأدبي هو أوضح مثال لما يمكن أن تكون عليه سلبية هذه الصورة في المخيال الشعبي الإيراني بشكل عام. يقول فيصل دراج إن الأدب الفارسي «صنع صورة العربي من السلب الكامل المكتمل، كما لو كان العربي شرا مطلقا ».

وبالإضافة إلى القوميين والدينيين في إيران يوجد تيار آخر يحاول أن يوفق بين الإسلام والقومية الفارسية، فيجعل الإسلام في صورته الحضارية «منتجا فارسيا» خالصا ويسعى إلى التمييز بين إسلامين: «الإسلام البدوي أو الأعرابي» الذي يدين به العرب و«الإسلام الحضاري أو الفارسي» الذي يدين به الفرس، ومن ذلك الحملة المحمومة في وسائل الإعلام الإيرانية للتركيز على ربط الإرهاب والجمود بـ«السنة العرب»، في حين يرتبط الاجتهاد والتجدد والتواؤم مع الحضارة بـ«الشيعة الفرس» إن جاز التعبير. ولعل تصريحات مستشار الرئيس الإيراني مشائي تشير إلى محاولة هذا التيار «تفريس الإسلام» سعيا وراء محاولات «تمييز» الفرس وإظهار تفوقهم العرقي على العرب .

لا شك أن ما ذكر يبعث على الأسف، ومع ذلك فلا ينبغي السكوت عليه بحجة عدم إثارة الحساسيات الدينية والقومية بين الطرفين، بل إن تشخيص هذه الظاهرة مطلوب، ولعل في تشخيصها ما يلفت النظر إلى خطورتها ومن ثم تدارس سبل معالجتها لدى الحكماء الذين لا تخلو منهم بلاد ما وراء النهرين بكل تأكيد .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 46
    • 1) » معلق
      ابو عمار اخينا الكاتب يحق لك ان تقول كل ما يطيب ويلذ لال سعود ومن وراها فهذا واجب عليك مقابل ما تاخذ. قامت ثورات وضهرت حقائق وانت يا خبير لم تسمع ولم ترى
      لنا اعيين نراء بها ولنا اذان نسمع بها ولنا قلوب نفقه بها ولله الحمد
      فمهما ذهبت هناء او هناك فكل مقالاتك تصب مع من تحب .
      لا اعتقد انك ستفوز لا بالدنيا ولا بالاخره والله ولينا هو مولانا نعم المولى ونعم النصير
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً 1   
    • 2) » للعقلاء فقط قتلوا الحسين ويقلوننا باسمة الى اليوم
      خبير 1- الذي يتطور الحظارة لانها تراكم خبرات البشر
      2-الي يتطور بالدين هي الاديان والمذاهب الباطلة الغير منزله لانها صناعة بشرية بدعية ناقصة يطورها اتباعها بكل عصر وهكذا الشيعة ,
      1- ايام البوةالى خلافة عثمان لا يوجد شئ اسمه شيعة
      2- بعد 35 هجرية ظهرت شيعة علي مقابل يغة معاوية اي ليسة جماعة دينة
      3- استمر وجود اسم شيعة فقط الى عام 120 هجري
      4- تطورة الشيعة فظهر اسم شيعة امامية اي حق الحكم لائمة من ال البيت ولم يحكم احد من الطالبيين بل العباسيين ال البيت حكموا.
      5- بعد عام 265 هجرية ظهر اسم شيعة امامية اثنى عشرية كون الامام الحادي عشر عقيم لم ينجب فاحوصوا فرقعوا المذهب بام اثنى عشري فقط والثاني عشرلم يظهر الى اليوم !!!
      - عام 1979 م ظهر نائب لامام الغائب يقوم مقام لاثنى عشر المهدي المنتظر حتى يظهر ,يا عقلاء دين الشيعة مبتدع يتطورقبل عام265ه لم يكن قبرضريح لال البيت قبل 334 ه لم يكن هناك حسينية
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً 1    
    • 3) » ارحم الثوار يا جميح
      مشفق ياخي ارحم الثوار الذين بذلوا الغالي والنفيس من اجلك واولادك
      الكل يعلم من يتحكم بنا وبهم انهم اخواننا من جلدتنا انهم جيراننا الكرماء
      الذين اغتصبوا اراضينا واهدروا دمائنا واستباحوا حرماتنا واحرقوا اخواننا على الحدود ؟
      قول الحق او اصمت فهو خير لك
      اليمنيون خاصه والعرب عامه يعلمون علم اليقين من يقف ضدهم ومن يقف معهم
      اشرقت شمس الضحى فلا تحاول تحجبها
      الحق احق ان تقوله لا ما تلهف وراه من ريالات او دولارات
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 4)
      رصين الرصين يا زميلي العزيزي
      ألم يقل مهيار الديلمي:

      قَد قبستُ المَجدَ مِن خَيرِ أبٍ ** وقبستُ الدِّين مِن خَيرِ نَبِي

      فجمعت الفخرَ مِن أطرافِهِ ** سُؤدَد الفُرس وَدِين العَرَبِ
      ؟؟
      تحياتي لك
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 5) » عمر الماء مايروب
      الواقع لم يصدح غراب قط بصوت كروان ولم ينحنِ فارسي قط لنعل امريكان ولم اتوقع منك ابدا ان تستر عورتك قبل ان تقبح وجه الجيران
      قراتك كثيرا فلم اجد للموضوعية ومسؤولية الكلمة وامانة الموقف اي حيز في اصغريك
      ولم اجد بدا من القول ان ماتكتبه هو مجرد ظهور ولو على كرمة نعل او تطفلا على عري ظهر
      قصة مبدا وسيطول بحثك عته في سراديب ضياع رمتك يوما بلا قناع
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً 1   
    • 6) » حقائق صاعقة لمن كان له قلب
      يمني يا إلهي
      هكذا يكرهون العرب وهم من فتح الله بهم بلاد فارس للإسلام
      دكتور محمد هذا أروع ما قرأت لك
      وأهدي نسخة منه إلى الشيعة العرب الذين يأملون في فارس الخير. أما الذين يهاجمون شخصك بألفاظ نابية فلهم العذر وليس لهم الحق، ذلك لأنهم يدافعون عن أصولهم
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 7) » كفاكم تدليساً يا حوثة التقية الجميح مع الثورة من اليوم الأول
      ثائر كفاكم تدليساً يا حوثة التقية الجميح مع الثورة من اليوم الأول، إذا كتب عن الثورة والثوار وقد كتب الكثير الذي علقتوا عليه وتقولوا ما أسرع ما قلبت، وعندما يكتب عن أسيادكم في طهران قلتوا أين الثورة من كتاباتك. وما ذلك إلا لكي ينشغل عن فضح مخططاطتكم المريضة
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 8) » البكاء على شهداء كربلاء ما هو إلا الوجه الآخر للبكاء على قتلى القادسية
      مؤرخ حقيقة الأمر أن البكاء على شهداء كربلاء من آل بيت النبي عليه الصلاة والسلام ما هو إلا الوجه الآخر للبكاء على قتلى القادسية من الفرس. حقيقة باهرة كشف عنها هذا المقال. وهذا هو سبب تقيء الحوثيين ، ومغص بطونهم لما قرؤوه
      شكراً دكتور بحجم العالم المسلم الذي لا تكل ولا تمل عن تبيان أعدائه المتربصين به ممن تمسحوا بمسوح آل البيت عليهم السلام
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 9) » قل الصدق ولو مره
      ahmed اخي محمد قل الصدق ولو مره واحده حتى نصدقك
      الذي يعيق دولتنا ويرجعنا الى الورى ليس الفرس وليس الروم والله يشهد على ما اقول
      انت تعلم من هم ؟فلماذا تحاول ان تلبس الحق بالباطل؟
      ايران تعمل من اجل بقائها صارت دوله منتجه ومكتفيه ذاتيا ,
      نحن ماذا اعددنا؟ ولماذا لم نستعد؟
      اين هى المشكله ؟قول الصراحه؟ الصراحه راحه.
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 10) » فارس هم أهل الإيمان أيها الأعراب
      سليل الآل عجباً للأعراب ، فارس مذكورة بتاريخها العظيم يوم أن كان الأعراب يحلبون الشاء ويمشون وراء البعير. وهم أهل الإسلام وشيعة آل محمد عليهم السلام. من أنت أيه الناصبي الأموي الهوى قال تعالى: ""قالت الأعراب آمنا..." واكمل الىية غن كنت تجرؤ حتى تعرف من أنت.
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 11)
      متنمر ايران هي لعنة شيطانية تاريخية عنصرية على العرب
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 12)
      بنت السنه يا من لا تراه العيون ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، يا من يعلم مثاقيل الجبال ومكاييل البحار وعدد قطر الأمطار، وورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار، يا من لا تواري منه سماء سماء، ولا أرض أرضا، ولا جبل ما في وعره، ولا بحر ما في قعره يا من لا يعجزه شيئا يا قوي يا جبار يا منتقم اللهم عليك بالرافضة الحوثيين وانصارهم ومن يدعمهم من الداخل والخارج سرا وعلانية يارب
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 13) » يافصيح لمن تصيح
      ابو عمار اخي محمد انا ممن يتابع مقالاتك ,اقسم بالله انها تصب في نهج واحد وغايه واحده .وهى رضى ال سعود في المقدمه واسرائيل في المرتبه الثانيه
      يا كاتب جرد قلمك لخدمه الاسلام والمسلمين ولو مره,
      ان كنت مستاجر فلا تتاجر باسم الدين . وان كنت قومي فقف الى جانب الثولرات .الى تشاهدها؟
      وان كنت عميل للغرب فانت تفضح نفسك وتضلمها فلا يجوز لك ذالك.
      وان كنت كذوبا فكن ذكورا
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 14) » قول الحق
      فاعل خير هناك بعض السلفيين الين يتقاضوا مرتباتهم من المملكه لا يستطيعون انكار ذالك
      اقول لكم ان المملكه لا تحب لنا الخير .فكونوا منصفين لشعبنا ودولتنا ,ودعونا من المقالات التي لا تسمن ولا تغني من جوع
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 15) » نحن من أخرجنا العالمين من الظلمات الى النور
      أمين كلام في الصميم يا دكتور محمد جميح ،،، لن ينسى الفرس ولا أذنابهم من روافض العرب ، ثأرهم ممن مرغوا دولة فارس الوثنية في التراب ، كيف لهم ان ينسوا يوم اقتلعنا كسرى ، ورستم ، وبهمن جاذوية ، ، وكيف ينسون صيحات المثنى بن حارثة وسعد بن ابي وقاص والقعقاع بن عمر التميمي و العلاء بن عمر الحضرمي وخالد بن الوليد ، وهم يجتثون مجوسية النار الى الأبد ، ولا زالت ترن في اذن التاريخ صيحة رستم المقهورة ( اكل عمر بن الخطاب كبدي ) ،،، نعم اذا كان الفارسي يرى غيره بدونية ، فليلعم اننا نحن من اخرجناه من الظلمات الى النور ومن عبادة النار الة عبادة الواحد القهار ، وعليه شاء ام ابى ان يعترف بعظمة الفاتحين الصحابة الكرام وبعجز سدنة النار ، وسيعلم المناذرة الجدد من اذناب الفرس ان العرب قادرون بإذن الله على صنع قادسية جديدة ، ولعل ذلك اليوم قد اقترب بسقوط مشروع الفرس في سوريا والبحرين واليمن ، وغدا بالتأكيد سيكون لنا
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 16) » كلام صحيح
      يمني وبس اعتقد ان المقال يحتوي على حقيقه راسخه في نفوس الفرس عن العرب.ولي تجربه مع ايراني مثقف استمر الحوار معه بين فتره واخرى لمدة ثمان سنين طبعا كان الاختلاف دائم والالتقاء نادر وفجأه سئلني في يوم طبعا كل هذا عبر النت.سألني بعد اعدام صدام حسين رحمه الله .قال لمذا تغزوا فارس ايها العرب لمذا قضيتم على الحضاره الفارسه ودمرتم فارس الرسول لم يأمركم بغزو فارس؟!!! تخيلوا هذا الحقد البغيض .انهم يتوارثون الحقد جيلا بعد جيل ويستخدمون الدين وسيله للفتك بالعرب.والقصص كثيره والدلائل كثيره واستغرب من بعض المعلقين الذين لا يعرفون من الناقه سواء مخلفاتها.
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً 1    
    • 17) » عن قرب
      قارئ انااتعاملت مع الايرانيين واعرفهم عن قرب هذه فعلا نظرتهم للعرب...لقد اصاب الدكتور كبد الحقيقه
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 18) » الفرس واذنابهم قوم لايؤمنوا بالانسانية
      العامري لايعرفون سوى العنف وقتل وارهاب الاخر
      اذا لم يستطيعوا مواجهة الرجال يذهبوا ليقتلوا اولاده ونساءه بالله هل هذا من الرجولة
      5 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 19) » العربي في ايات القرآءن
      يوسف البكير كنت اتمنى الا تبحر بعيدالتقطع خليج فارس وتأتينا بأخبار الفرس وكيف ينظرون الى العرب... كان من الاحرى بك ان تقراء القراءن وهو من سيأتيك بخبر الفصل عنك يا "عربي"... في القراءن الذي نؤمن به أنا وانت " الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"
      فما مبلغ علمك وحكمتك لتنكر الآيه؟ ولا تنسى " والله عليم حكيم" لأنه عن علم وحكمه وليس تعصب وجلافه... فلا جدّك ابو سفيان بن حرب المتمترس عاجزاً خلف الخندق راجياً ان يستأصل شأفة الاسلام بالغاً حكمة "سلمان الفارسي" الذي أشار بحفر الخندق حامياً الاسلام بعقله النظيف المُفعم بحكمة حضارته الممتده لاكثر من 3الاف سنه من يوم الخندق...
      أخي الدكتورالجميح يشرفني يومااكن فيه على إتصال مباشر مع حضرتكم...
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 20) » بين العرب والأعراب
      لخضر لمريدي لن أكرر ما ذكرة الأخوة في منزلة الأعراب، وكيف أنهم أشد كفرا ونفاقا وأولى أن لا يتعلموا كلام الله، ونحن نرى اليوم وهابية نجد تخرب العالم بسبب تعلمها لبضع آيات مبتورات من القرآن الكريم.

      في البداية أود أن أذكر الكاتب أن صورة العربي تختلف عن الأعرابي. فالعربي يمثله النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الأطهار وصحابته النجباء مثل أبو ذر والمقداد ومالك الأشتر وغيرهم. أما الأعراب فتمثل من تسلقوا الدين طمعا في حكم العالم، من النطيحة والمتردية وما أكل السبع. وهم كثر، من أمثال بني أمية وبني مروان والحجاج وغيرهم.

      مع ذلك فالثورة الإسلامية أحدثت ثورة على كل الصور النمطية، وصارت اللغة العربية هي اللغة الرسمية الثانية، وصار إيران صديقا للعرب بعد أن كانت عدوهم أيام الشاه.

      فبشهادة العالم أجمع فلسطين هي القضية العربية الأولى، وبعد أن تخلت عنها الدول العربية لم يبق لها إلا إيران
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 21) » الديانة الشيعية الفارسية
      كارم يستطيع المتابع لكتابات وردود الفرقةالحوثية في اليمن والديانةالشيعية عموما أن يلاحض تمجيدالفرس واستحقارالعرب ليعلم الجميع أصول هؤلاءالأدعياء الدجالون وماهي نظرتهم للعرب خصوصا أهل اليمن!

      فهم يرون أن الآيةالقرآنية:(قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا) نزلت في العرب عموما والأنصار والأوس والخزرج خصوصا!
      وأن من آمن حقيقة هم الفرس أي أهل الديانةالشيعية!

      هذه إحدى ثمرات المجلس الشيعي الأعلى في اليمن الذي تأسس في الثمانينيات برئآسة فليتة وبدعم الخميني
      إنها دولة فارس التي يحلم أحفادها في اليمن بعودتها!

      الفرس لا يريدون أن يبقى للإسلام أي أثر وباسم التشيع
      لاحظوا إصرارهم على تسمية الخليج العربي ب(الخليج الفارسي)!
      فلو كانوا يحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته (العرب)لما تحسسوا من كلمة (عربي) ولما سبوا العرب!
      ولو كانوا يحبون حتى الإسلام لكانوا أسموه على الأقل (الخليج الإسلامي)!
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 22) » بين العرب والأعراب 2
      لخضر لمريدي تتمة

      مع ذلك لمن يحسبون أنهم مسلمون، رسول الإسلام يبشر بأن الله يدخر أمة تحمل رسالة الإسلام عندما يتخلى عنها أهلها، ويا لمحاسن الصدف هؤلاء هم الفرس.

      أخرج الترمذي وابن حبان وغيرهما، ما لفظه كما روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله؛ من هؤلاء الذين ذكر الله إن تولينا استبدلوا بنا ثم لم يكونوا أمثالنا؟ قال: -وكان سلمان بجنب رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال: فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذ سلمان ، قال: هذا وأصحابه. والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطاً بالثريا لتناوله رجال من فارس. وهذا الحديث قد صححه الشيخ الألباني وغيره.
      وقد أخرج مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لو كان الإيمان عند الثريا لتناوله رجال من فارس. وأخرج البخاري لفظاً قريباً منه في المعنى.
      ليست صدفة، هذا كلام من لا ينطق عن الهوى
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 23) » قريبا يعود العلم والرياده للعرب
      ذو الاذعار اليماني قريبا يعود للعرب الدور الرائد في العلم والقياده وسيودب المهدي اهل فارس وتعاليهم العنصري علي العرب بسم الله الرحمن الرحيم ((الم غلبت الروم وهم من بعد غلبهم سيغلبوب في بضع سنيين يومئذ يفرح المومنون بنصر الله )) وقد غلب الروم في وقتنا هذا منذ بضع سنيين في 11 سبتمبر واليوم يتحرشون بايران اي بالفرس .. وقد ظهرت بكل وضوح مقدمات دوله المهدي العربي الهاشمي المدني بثوره الشباب يل بثورات المظلومين والفقراء في كل العالم وبوادر ظهور دوله السفياني علي انقاض نظام بشار الاسد يليه المهدي في مكه يسبقه موت الملك عبدالله ..
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 24) » الحق احق ان يتبع
      متابع امين الكاتب المحترم يتكلم بلسان غيره واظنه هو وحده من يرد ويدافع عن مقالاته فيمدح نفسه
      لا اعتقد ان اي انسان له ذره من عقل يصدق؟ مايرمي اليه الكاتب
      اولا ياعرب يامن تتباكون على كلمه عروبه نبيكم ان كنتم قد امنتم بما جاءكم ان اكرمكم عند الله اتقاكم
      ثانيا نجد ان علما الاسلام هم من فارس
      ثالثا لما ياخي تكتب عن الروم مثلا وهم الان من نعاني منهم هم من يقتلون ومن يسلبون ومن يسيطرون
      مالكم كيف تحكمون
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 25) » اصبحت العنز تتكلم
      د/عبدالرحمن شاهر وترى الحفاة العراة العالة رعاة الشاة يتطاولون/صدق رسول الله(ص)من اعجب العجائب ان يفوز محمد جميح بشهادة دكتوراة في الحلاقةفقط واذا به يدخل في مجالات خارج الاختصاص احيانا كاتب واحيانا شاعر واحيانا نذيع واحياناعالم دينمتمسلف واحيانا راقصاي ملاهي لندن نسال الله حسن الختام وحسن العاقبة والله من ورائهم محيط وهكذا من ينفذ اجندة الاستعمار ضد الشعوب والاوطان الاسلامية
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 26) » والدليل على تعالي الفرس احتلالهم للاحواز العربية
      د محمد الاهدل هناك أدلة متواترة ويقينية وقطعية الثبوت والدلالة على احتقار المرجعيات الفارسية في طهران للعنصر العربي "سنيا كان أو شيعيا" وتدل على ذلك أمور عدة, أولا: الدستور الايراني ينص على ان رأس الدولة يجب أن يكون شيعيا من أبوين فارسيين, وهذا يعني أن "المهدي" لو ظهر فليس له حق أن يحكم ايران, وذلك لكون المهدي بطبيعة الحال "عربياً هاشمياً من قريش" وليس فارسي الاصل. وهكذا فعل البويهيون عندما تسلموا زمام الحكم لم يولوا علويا عربيا وانما كانت السلطة بأيديهم ولم يتنازلوا لاحد من آل البيت العرب.
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 27) » والدليل على تعالي الفرس احتلالهم للاحواز العربية
      د محمد الاهدل ثانيا:تمجيد مؤسسة "نور" التابعة لحوزة - قم - للشاعر"الفردوسي" وقصيدته - "شاهنامة" التي يحتقر فيها العرب ويقول ما ترجمته: سحقا لك ايها الزمان الذي بلغ فيه العرب الذين يأكلون الضب ويشربون لبن البعير أن يطمحوا في تاج الملك, وغيرها من الابيات التي تزدري العرب"علما بأن علي (رضي الله عنه) كان عربيا!

      ثالثا: تهميش العلماء العرب وفرض فقهاء ايرانيين على الحوزات الشيعية العربية.
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً 1    
    • 28) » والدليل على تعالي الفرس احتلالهم للاحواز العربية
      د محمد الاهدل رابعا: عدم الاكتراث بصيانة العواصم العربية التي تكون مقصدا للزوار الشيعة والتي تضم مراقد الائمة, مثل مدينة النجف وغيرها وتركها عرضة للقاذورات والاوساخ وترك اهلها في الفقر المدقع, ونقل الاموال المحصلة بسبب الخمس من هذه المدن الى طهران وعدم انفاق شيء منها على تطوير او تحديث مستواها المدني.

      خامسا: تحوير مسار نهر كارون من منطقة عربستان العربية الى مناطق ايرانية.

      سادسا: تحريم التحدث باللغة العربية في الأماكن العامة, واستعمال اللغة الفارسية بدلها ومن يخالف ذلك يتعرض للعقاب, لان التحدث باللغة العربية جريمة يعاقب عليها القانون الفارسي.
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً 1    
    • 29) » والدليل على تعالي الفرس احتلالهم للاحواز العربية
      د محمد الاهدل سابعا: أن تكون مناهج الدراسة في المدارس باللغة الفارسية فقط, ولا يجوز التحدث بأي لغة أخرى.

      ثامنا: منع قراءة القرآن الكريم, لان في قراءته ادامة للغة العربية. وعلى ضوء ذلك أغلق الفرس جميع المكاتب في مدن الأحواز وقراها التي كانت تعلم الأطفال قراءة القرآن الكريم.

      تاسعا: منع تسمية المواليد بأسماء عربية.

      عاشرا: منع التزي بالزي العربي. واستبدال ذلك بالزي الغربي.

      أحد عشر: وتنفيذا للمخطط الفارسي في طمس المعالم العربية لامارة الأحواز أبدلت الحكومة الفارسية اسم الامارة "الأحواز" او "ع¯ربستان" الى محافظة خوزستان, كما غيرت أسماء المدن العربية والمحال والشوارع والساحات فيها بأسماء فارسية, فعلى سبيل المثال فقد أبدل الفرس أسماء الأماكن العربية في أدناه بأخرى فارسية, كما يلي: 1- الحويزة = دشت ميشان.
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 30) » والدليل على تعالي الفرس احتلالهم للاحواز العربية
      د محمد الاهدل وقد تفتق الذهن الفارسي عن وسائل ماكرة لطمس الهوية العربية وذلك باتباع الاساليب الآتية:

      = 1- اصدار جريدة في مدينة المحمرة اسمها خوزستان. تصدر بالفارسية ويلزم أبناء الأحواز بشرائها وقراءتها.

      2- منع تداول المطبوعات العربية, وتقديم من يتداولها الى المحاكم باعتبارها من المحرمات التي يعاقب عليها القانون.

      3- الاستيلاء على جميع المكتبات الخاصة, ونقل موجوداتها الى داخل ايران, كما تم اتلاف الكثير منها ورميها في نهر كارون.

      4- غلق المكتبات التي تبيع المطبوعات العربية, ومصادرة موجوداتها, والتنكيل بأصحابها. 5- تعطيل حلقات الدروس العربية والفقهية, ومضايقة العلماء والمجتهدين لحملهم على ترك مناطق الأحواز. وتحريم المناظرات الأدبية والشعرية التي كانت تمارس يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع وكذلك في العطل وأيام شهر رمضان.

      6- تحريم الاستماع الى الاذاعات العربية.
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 31) » والدليل على تعالي الفرس احتلالهم للاحواز العربية
      د محمد الاهدل 7- اجبار العرب وتحت التهديد والبطش على ترك مساكنهم ومناطقهم ونقلهم الى مناطق في شمال ايران واحلال عدد كبير من الفرس مكانهم, وبهذا تحقق كثافة للعنصر الفارسي في المنطقة مع أبناء الأحواز باللغة الفارسية في المعاملات اليومية, وقد تأثرت عربية بعض من أبناء الأحواز وبخاصة ساكني المدن وبدأوا يخلطون في حديثهم بكلمات عربية وفارسية.
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 32) » والدليل على تعالي الفرس احتلالهم للاحواز العربية
      د محمد الاهدل ولما لاحظ الفرس أن الاجراءات السابقة لم تنفع ركنوا الى:

      1 - قطع المياه عن مزارع العرب, وعندما يذهب السكان الى الحاكم الفارسي يستع¯طفونه لارجاع المياه الى أراضيهم يخبرهم بأنه لا يفهم اللغة التي يتكلمون بها, وأنه سيأمر باعادة المياه الى مزارعهم وبساتينهم متى ما تحدثوا معه بلغة يفهمها (يقصد اللغة الفارسية).

      2 - رفض جميع المعاملات ان لم تكن باللغة الفارسية ويمنع مراجعة الدوائر ان لم يكن التفاهم مع موظفيها باللغة الفارسية.

      3- عدم قبول شهادة أي عربي في المحاكم ان لم يتكلم الفارسية بحجة ان القضاة لا يعرفون العربية, ولا يجوز أن تقبل المحاكم أي مترجم عن العرب أمامها ودائما يترتب الجرم على العربي اذا لم يحسن التحدث بالفارسية, ولم يصادف ان خرج عربي من محاكم الفرس غير مدان رغم توفر الأدلة والبراهين على تجني الفرس عليه, كل ذلك حتى يترك العربي لغ¯ته وينبذها, ويركن الى الفارسية.
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 33) » والدليل على تعالي الفرس احتلالهم للاحواز العربية
      د محمد الاهدل 4- يمنع اشتغال أي عربي في وظيفة حكومية, أو يزاول مهنته ما لم يكن متخرجا في مدرسة ابتدائية وبحوزته ما يثبت اجادته للغة الفارسية, وقد أدى هذا الاجراء الى تعرض آلاف العرب من أبناء الأحواز الذين يرفضون التحدث بالفارسية الى الجوع والتشرد خارج الأحواز.
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 34) » كفاك عنصرية ايها الكاتب
      الجنوب العربي سوال بسيط للكاتب هل عشت في ايران او زرتها مسبقا كي تكتب هذة الخطبة التى هي مقولات العوام وكم فارسي عاشرتة في حياتك كي تعكس خبرتك فيهم اما ان تكتب مايقولة السلفين عنهم وماهو معلوم مسبقا فهذا يدل عنصربة و ترويج فتنة و فشل اعلامي
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 35) » أحسنت وصدقت
      د. محمد العامري صدقت أخي العزيزي ولا ينكر ذلك إلا جاهل أو شخص ممتعصب أو من يعيش على فتات العشر الإيراني، فقد عشت معهم وخبرتهم ومهرت بلغتهم.لكن جهل العرب بالفرس حال دون حقيقة العلم بهم.كما لا يعني أن سوء أحوالنا أو سوء قادتنا أن إيران والفرس ليسوا أعداءنا ، بل لو كان زعماؤنا على شيء من الخير والحب لبلدانهم لما تطاول الفرس علينا ولما زايدوا كذبا وبهتانا بقضايا الدين وا وفلسطين ، كما أن سعي الفرس لبناء قوتهم وحضارتهم- وه حق مشروع لهم- لا يعني ذلك أنهم على صواب ودين. ومن يتمعن يسيرا في حقيقة علاقتهم باليهود والنصارى في عصرنا وطبيعة الأدوار المتبادلة بينهم يدرك حقيقتهم التاريخية. ولا ينبغي لعاقل طالب للحقيقة بعد ما حصل في العراق وأفغانستان واليوم في سوريا أن يصدق الشعارات الجوفاء التي يطلقها المجوس وأتباعهم المهوسون ، بل الواقع الجلي للعاقل ينبئ أن شعاراتهم تدل على خلاف مقاصدهم ، وما شعار الحوثيين ببعيد.
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً 1    
    • 36) » نسيت أيها الكاتب
      حسن بن علي أبوعلي العدني ومن كرههم للعرب أنهم يمزقون القرآن وكأن القرآن حق العرب وكأنه ليس كلام الله وهذا ما يعتقدون الشيعة لأنه بلغة العربية ولقد استبدلو قرآن آخر يسمون قرآن فاطمة!! ويعتقدون أن الصحابة أرتدوا عن الإسلام وحرفوا القرآن لأن الصحابة من العرب والأدهى وأمر في هذا كله في الزوايا خبايا لأنهم لا يؤمنون دين الإسلام وهذا هو مربط الفرس!
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً 1    
    • 37) » نسيت أيها الكاتب
      حسن بن علي أبوعلي العدني وماكرهوا السعودية إلا أنها دولة سنية تحب أهل البيت وتحب صحابة رسول الله وتنشر الدين الحق حتى بلغ التوحيد في أسقاع الأرض شرقا وغربا جنوباوشمال أمريكا وأوروبا وماكرهواالسعودية إلا لأجل أنهم حماة الدين الحق وحفظة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً 1    
    • 38) » سؤال حير البشريه؟؟؟؟
      لماذا جميع معتقدات البشر تحرم الكذب وتذمه اِلا دين الشيعه يعده(ألتقية) من القربات الى الله؟!!! صعب أن تجد شيعي لا يكذب واِن وجدت فالمؤكد أنه مجنون. بارك الله فيك دكتور الجميح ولا غرابة أن نقرا هذا الهجوم من اذناب ايران على كل ماهو عربي وهذا يبين حقيقة العقيدة المجوسيه تجاه العرب خاصة والمسلمين عامة ولا ادري بالظبط لماذا يقحمون السعوديه في كل شي ألِنها تدعم اليمن, فقبائل حاشد وبكيل الزيديتين تتلقى دعم لا حدود له المتمثل برواتب شهريه خياليه تصل الى ما يعادل 12 مليون دولار (مذكرات الشيخ الاحمر) ومع هذا تجد اذناب المجوس.......
      5 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 39) » نسيت أيها الكاتب
      حسن بن علي أبوعلي العدني ولقد بدأ تنفيذ مشروع الفارسي بمعاونة أمريكا أن يفرض سيطرته على الدول العربية الإسلامية السنية بدأ من أفغانستان ثم العراق ثم ذهبوا البحرين بمعاونة أمريكا ولكن بحمدالله ثم أتو إلى اليمن وهدفهم زعزعة السعودية وإقامة دولتهم في الصعدة كما أقام حزب اللات في جنوب لبنان ليحمي اليهود! ثم بدأو حزب الشيطان الحوثة معاركهم مع الحكومة اليمنية ثم قفزوا إلى السعودية وحصلوا منها ضربات موجعة
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 40) » هذه الحقيقه لمن لا يعرفها
      ابن الشعر إب كل ما قيل هنا حقيقي و قد تكلمت مع إيراني و كانت  هذه  هي الصورة الذي يرى الإيرانيين العرب فيها. ويحقدون على العرب لتسببهم في دمار امبراطورية الفرس.  انما التدين في الشيعه ل ايران تجد فيه فرصه لعدم التحامها و مشاركت العرب والانًدماج معهم في نفس العقيده مستغلتاً هذا لتعميق الهويه الفارسيه في نفوس الايرانين وتحسسهم انهم مستهدفين من  العرب. وقد استنتجت هًذا من قبل ان اقرأ هذا المقال وليس هناك من جديد بالنسبة لي 
      5 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 41) » ناصبي كبير
      سليل الآل من بلاد فارس خرج سلمان الفارسي،ومن بلاد نجد وبلاد الناصبي الجميح يخرج قرن الشيطان. أيها الأعراب موتوا بغيظكم والله لا يستقيم الأمر حتى يعود إلينا آل البيت شاء من شاء وأبى من أبى
      5 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 42) » الجميح مطلوب للمحاكمة
      حوثي وافتخر نحن شباب الثورة في اليمن نطالب بادراج اسم هذا النكرة المسمى الجميح ضمن الأسماء المطلوب القبض عليها عن طريق الانتربول الدولي لتحريضه على الحوثيين وهم فصيل من فصائل ثورة الشباب. عميل النظام وعميل قوى الاستكبار العالمي الأمريكي الإسرائيلي وعميل آل سلول
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 43)
      العزاني الأدب بنوعيه الشعبي والفصيح هو المرآة لتوجهات أي مجتمع ..ومن خلال التأمل في الثقافة الايرانية الشعبية نجد أن كمية الكراهية التي تزرع على العرب رهيبة ..

      وهي امتداد لما يسمى بالشعوبية التي واجهها الجاحظ وابن قتيبة بالرغم من أنه فارسي وهناك علماء مسلمون عظام من الفرس ذاتهم واجهوا الحملة الشعوبية لكراهية العرب
      5 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 44) » نعيق الغربان بان
      كليم قال صلى الله عليه وآله(لوان الدين معلق بالثرياءالتناوله رجال من فارس)هذاالتشريف انماهووسام خص الله ورسوله به ابناءايران ولكن النواصب كماهم في كل عصرومصرينعقون نعيق الغربان مشؤمين يناصبيتهم ومعروف الجميح أنه ماكتب شيأ الاشانه ولاأدري أي غرور قدتملك هذا الشخص حتى يتكلم عن اناس بلغوابعلمهم وعملهم ماعجزعنه العرب جميعاأي كاتب هذاالذي هومهين ولايكاديبين بين ألأمم ابعرة تعيب المسك أوحصات تسامي الثرياءاعرف قدرنفسك فالخف لايساوي السنام فلازلت في ادنى دركات ألأمم عبدامأجوراتنام على الطوى وتلتحف الذل والمهانة انظرالى الدما التى تنزفهاألآيؤلمك ذالك وأنت تبحث عن جزءقليل من الحرية فتتطول على ألأحرارمن بني البشر لعن الله المال الذي جعلك وأمثالك معاول هدم لهاذه ألأمة
      5 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 45) » نعيق الغربان بان
      كليم سلمان مناآل البيت ترى هل قدسمعت بهاذايامن أخطاءأهلك وأسموك محمداانظرأيهاالمتذاكي الى الشعب ألأيراني العظيم الى اصول اعلامه ورموز دولته تجدهم من اصول عربيةفهذه الصورةالعربيةفي مخيال ألأنسان ألأيراني وغيرتهم على العرب نابع من اعتقادهم على أن العرب قوم رسول الله وأنه يعزعليهم أن يرواقوم رسول الله اذلابين ألأمم وهم حملة الرسالة السماويةوأصحاب الثروةوهم عبيداللصهيوني ولأمريكي فقراءيتكففون من أعدائهم لقمة العيش وفضلات الدواءولكن وجدبين ألأمةالعربيةكلاب مسعورةتعض اليدالتى تحسن اليها وتنبح في وجه من ارادمساعدتهامماأفقدألأمةكرامتهاوستعذبت مشروب عبوديتهاوانتشت من ثنائهاعلى جلادهاوقلبت مفاهيم حريتهاوكرامتهاوجعلته ثقافة تدرسه لأبنائهافشب على ذالك بعضاممن يعتبرون ان فسهم من مثقفيهافستعملهم جلادهاأداةلتجميدهاوابقائهاعلى ماهي عليه ليطول سباتهاوكلاب تنبح في وجه من يريد ايقاضهاولكنألأمةبدأت تستيقض ولتخرس
      5 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 46) » احترموا أفكار الاخرين
      فكر يمني إنه من العجيب أن نجد كثيرا من الذين يضيفون تعليقاتهم يصب جم غضبه على الكاتب وبطريقة مقززة ، علينا أن نحترم الرأي والرأي الاخر وإذاكان لدينا حقائق تفند ماكتبة الدكتور فلماذ لايرد عليه .
      أم السبب فهو دليل على ضعف الحجة
      5 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية