محمود ياسين
عجوز جديد اسمه باسندوة
محمود ياسين
نشر منذ : 5 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً | الثلاثاء 06 ديسمبر-كانون الأول 2011 06:35 م

الرئيس مريض ولم يعد يشكل خطراً، الخطر الآن هو في هذه اللهجة التي تتحدث عن جيلنا وكأنه مجموعة خريجين سيتم بحث ملفاتهم.

جيلنا هو الذي وضع باسندوة بمواجهة الرئيس في الرياض، فلا يحذرنا دولته من الشطط.

طريقة تفكيرنا هي التي حملت البلد إلى عربة التغيير ولا ينبغي أن يقود المرحلة مجموعة كهول يعتقدون أن عجوزاً واحداً خطيراً قد تمت إزاحته من طريقهم.

الدكتور ياسين وحده لا يكفي.. يا سين الذي افتتح دوره السياسي في الثورة بـ(نحن معكم).

لا يظنون أن بوسعهم استرضاءنا بحقيبة يعطونها لتوكل وهذه حصة الشباب ضمن محاصصة جديدة نحضرها بأدب.

في الأصل ينبغي لمن يقودنا إلى المستقبل أن يكون مستقبلياً كتفكير وكأدوات، وكخبرة حياتية.

لم ينم باسندوة ليلة واحدة في قسم داخلي، ولم يركب عبدربه منصور كشخص رابع في المقعد الخلفي للبيجو، ولم يخطر له في قاع جهران سؤال من نوع.. كيف أجد ذاتي.

دعك من الوظيفة إذ سيخبرك أول عجوز من المتحدثين باسم ثورة الشباب أنه أيضاً جرب معاناة البحث عن وظيفة وقد يتذكر عبدالوهاب الآنسي أنه هو الآخر أمضى ليلة في قسم داخلي، لكن من مِن هؤلاء يفكر مثلنا؟ هوية الأيام السياسية القادمة ينبغي أن تحمل رائحة ثلاثينيات العمر فتوته واندفاعه وانحيازه للمغلوبين.

ينبغي تحميل ذهنية جيلنا للفعل السياسي القادم بما في ذلك المزاج الحالم الشغوف بالموسيقى والمهارة.

وكأن الأمر سينتهي بـ(بيض الله وجوهكم يا شباب) مع أن الحكاية حكايتنا ووجهنا الذي هو وجه البلد.

لست هنا لأدعي أنهم أصلاً كانوا مجرد وكلاء شريعة في قضية تم الفصل فيها لصالحنا غير أنهم يتصرفون الآن كشركاء تأريخيين حصلوا على فرصة للمشاركة في إدارة منشأة قديمة، منشأة عتيقة تنبعث من زواياها رائحة البيروقراطية على إيقاع خطوات مجموعة من الموظفين الذين تجاوزوا مرحلة التقاعد وتم استبقاؤهم فقط لحاجة المدير العجوز الذي دفعه جيلنا مؤخراً إلى خارج المنشأة.

هذه مسألة قيادة بلد بطريقة ملائمة للزمن الراهن وليس بالضرورة أن تكون ملائمة للشباب الذين قاموا بالتغيير.

إنه زمن ينبغي تنصيب ذهنيته قائداً لمرحلة جديدة، زمن ضروري للغاية، لأنه راهن وملائم لحاجة البلد بكامل أنماطه الذهنية وجماعاته.

منذ الأيام الأولى التالية لتوقيع الرياض بدأت تطفو على السطح تجاذبات لا تخصنا وهي أقرب إلى ما بعد الوحدة بأيام، أو إلى القرن الهجري الثاني.

وكأنه فقط كان يعوزنا المبرر الكافي لاستجماع طاقاتنا الكامنة في الإفصاح عن أمراضنا الكامنة من معضلات التاريخ إلى ضغائن الجغرافية السكانية.

وكأنه فقط قمنا بإجبار علي عبدالله صالح على التنازل عن كل مشاكله مع مجموعات البلد لصالحنا، وتخلى عن حقه الحصري في الإخفاق مع رفاقه لنقوم نحن بالأمر وينتهي الموضوع الثوري كله بمنحنا الفرصة الكاملة لاختيار (شيبة جديد) وليس اختيار حياة جديدة.

لم يتملق أحد الساسة حتى الآن طريقة تفكير جيلنا، على العكس يتحدث أحدهم عنا وكأننا أبناء أخوته الذين أنصفوه أخيراً.

يقول لنا باسندوة من خلال \"الجزيرة\": أحذركم من الشطط.

الآن أصبح شططاً وبدأت مخاوف دولته ترى فيما يقوم به شباب التغيير مبعث خطر.

أنا أقصد هنا اللامبالاة وعدم توخي الحذر تجاه مشاعر شباب الثورة.

لقد حذرنا من الشطط باسترخاء كامل يفصح عن عدم اكتراث لا وعي جيل الماضي لشأننا، ويتحرك مطمئناً لكوننا لن نشكل ضاغطاً أخلاقياً وسياسياً من أي نوع بقدر ما نمثل مبعث شطط خطر على مغنم يوشك أن يصبح قابلاً للتصديق.

أعود لفكرة عدم تجشم باسندوة لعناء المراعاة عندما حذرنا من الشطط، إذ يبدو لي أنه مطمئن لفكرة أن شباب الساحات هم بيد شيبة آخر يشارك باسندوة جملة هموم من بينها التهاب المفاصل.

إذ لا أحد يمضي بعض الوقت مع باسندوة في همٍ اسمه المستقبل.

*صحيفة الأولى

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 37
    • 1)
      ابو العلا انا أعتقد أن المرحلة التي نعيشها اليوم يجب أن تكون عباره عن مزيج من قوة الشباب وحماسهم وحكمة من تسمونهم بالعجائز ورزانتهم والقضية اليوم هي قضية عقل بعيدا عن التهور والتسرع والطيش الذي لن تكون عاقبته إلا السوء على الجميع وأما عن الرجل المناضل الحكيم باسنودة فمن وجهة نظري أنه أحد القلائل الذين كان لهم الفضل بعدالله في تعميق المفاهيم الثورية في عقول كثير ممن ينتقدونهم اليوم وأولهم كاتب هذا المقال وأن لم تكن المسألة مباشرة إلا أنه لوبحث لوجد ما يسند هذا الواقع الذي نتحدث عنه
      فشكرا لبا سندوه وشكرا لجميع الهامات الوطنية الرائدة في مجال التغيير
      5 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 2) » الادب مطلوب مع انسان اكبر منك وافهم منك
      الحسن انا مش عارف كيف بعض الصحفيين بيشوفو الواقع بالله عليكم هذا صحفي وكاتب بعض الصحفيين بيغردو خارج السرب ويتطاولو ومقصدهم ان هم بيكتبو كتابات رنانه وعناويين تلفت النضر واحيانا مع احترامي ان يكون هناك كتابات بنائة وان يكون الادب خط فاصل لايمكن تجاوزة بمعنى يكتب وينتقد لكن بالتحدي وبادلة لكن دون تجريح والله ليس تعصب وانما نصيحة لهذا او ذاك نريد صحافة وانتقاد بناء مش المهم مقال ونسد مربع بالصحيفة
      5 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 3) » روح خذ الفلوس من احمد علي واسكت
      يمانيه بعض الناس كل تمويلهم من ابناء الطاغيه وعاملين ثوريين سبوا الثوره لاهلها
      اللهم بسطوة جبروت قهرك ، وبسرعة إغاثة نصرك ، وبغيرتك لانتهاك حرماتك ، وبحمايتك لمن احتمى بآياتك ، نسألك يا الله ، يا سميع ، يا مجيب ، يا منتقم ، يا شديد البطش ، يا جبار ، يا قهار ، يا من لا يعجزه قهرَ الجبابرة ، ولا يعظُم عليه هلاكَ المتمردة من الملوك و الأكاسرة ، أن تجعل كيد من كاد لأهل تعز في نحره ، ومكْر من مكر بهم عائدا عليه ، وحفرة من حفر لهم واقعا فيها ، ومن نصب لهم شبكة الخداع اجعله يا ربنا مساقا إليها ومصادا فيها وأسيرا لديها . اللهم سلط على أعدائهم النقم ، اللهم بدد شملهم ، اللهم فرِّق جمعهم اللهم خذهم اخذ القرى وهي ظالمه اللهم عليك بعلي صالح واعوانه والمطبلين له يارب اللهم استجب الدعوات يارب
      5 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 4) » م
      متابع عاملي ثوري يا محمود ياسين وانته متقلب مع الفائز
      وقل في زنزانة قد حبست أو في أي مسيرة قد أصبت
      فلا تشكك في نوايا المناظلين
      5 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 5) » اللي اختشوا ماتوا
      مجد قلة الحياء ضمار ؟؟
      الاخ الكاتب تفرغ كل الاشهر الماضيه للسخريه من الثوار واليوم فتح شدقيه وحمش لا فوق الركب متبجحا بضمير الجماعه نا نا نا ...إتقي الله يا اخ محمود ...قليلا من الحياء فقط ...
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 6) » اخرة الثورة تأتيك الدواهي
      الإبي لو ان المتحدث هو الثائر الكامل صاحب اب الذي تمسخر به الكاتب او احد الثوار في الساحات لاكتسبت كلمات المقال مصداقية تفتقدها مع محمود ياسين ؟؟
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 7) » مهرول
      جمال منين اجالنا الكاتب المهرول ...الظاهر صحوه من النوم وقا مستعجل ان الثورة انتصرت ...اطمن ياجهبذ الثورة لا زال امامها الجوله الخيره الصعبة ...واما ماتتحدث عنه فليس سوى قسمة سخيفة لاطراف النظام المازوم؟؟
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً 1    
    • 8) » قل ماشئت فإن غدا لناضره قريب
      الكحلاني2 اذا انت لم تشرب مرارا على القذى ضمئت واي الناس تصفو مشاربه
      باسندوة عجوز اما الكاتب يريد قيادة شابة كبعض الشباب الذين لا يعرفون من الدولة المدنية الا اسمها والعجوز اتينا به ليقود المرحلة لا ليحمل الاثقال
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً 1    
    • 9)
      العزاني ما أقبح الذين يتصدرون باسم الشباب على أنهم الثوريون الأخيار بعد أن رموا شباب الثورة بكل نقيصة...انها وقاحة يرتكبها من يكتب بهذا النفس
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 10) » يامحمود لم تعد محمود
      صديق محمود محمود ياسين كنت عندماارى اسمك على اي صحيفه اومجله اطير من الفرح واقتنيها بااي ثمن نظرا لما يتحفنا محمود بكتاباته وبالفعل مقالات ومشاركات محمود كلها محموده ولها نصيب من اسمه نهايك عن الفن والذوق الادبي التي كانت تتميز بها مقالات محمود والان لاادري مالذي حصل لمحود لماذالم يعد محموداًيبدو انه قداصيب بشيخوخه مبكره وليس فيها حكمة الكبار التى لا تعجب محمود..مع انها كانت تعجبه من علي عفاش..!صديقي محمود منذو زمن لم اعد اقراء لك بسب تيهانك كم كنت اتمنى عليك ياصديقي ان تكتب بروح الشباب والحرائر الذين يصنعون لنامستقبل افضل من عفاش لقد ضللت تلمع احمد وعائلته ودماءالشباب تسيل في الشوارع لتصنع لنا مستقبل افضل خذلتهم يامحمود مع انك منذو زمن وانت معهم وتعرفهم جيدا واليوم تنتقد المستقبل الذي تقول عنه عجوز اذكر انني التقيت بك قبل ان اسافر للملكه وكنت في حينه ساخطامن من اسميتهم الغوغاء من شباب الثوره..!!
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 11) » ولكن
      ابن الوادي اذا المرء لم يدنس من اللوم عرضه
      فكل رداء يرتديه جميل
      وان هو لم يحمل على النفس ضيمها
      فليس الى حسن الثناء سبيل
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 12) » سبحان مغير الاحوال
      ثائر من تعز تعليق رقم 10 ياحبيبي صديقك محمود خلف المرحوم محمود ياسين الكوميدي فكلامه اصبح كوميديا بعد ان شاب قرناه بعد كل هذه الاحداث سبحان مغير الاحوال
      أختي يمانية تحية اجلال واكبار لهذا القلم وما تخطه يمناك المجرمون بحق شعبنا والسفاحون ذاهبون وسيبقى هذا الشعب رافع الهامة منصوب القامة لايركع لعفاش ولا لقيران ولا لعوبلي العزة والكرامة لله عز وجل ثم لاهلنا الصامدون في مدينة تعز.
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 13)
      ثائر من الساحه اويد الكاتب فيما ذهب اليه....باسندوه عجوز والان هو في موقع الحاكم واتوقع ان يسللط الفرقه على الشباب المسكين اللي صدقوا الاحزاب وستذكرون كلامي عما قريب ....لقد استخدم الشباب ككرت وانتهى مفعولهم وينبغي التخلص منهم ةالى النفايات ....هذه هي نطره الساسه
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 14) » انتهازية رخيصة...!!
      الحميدي اخر الليل تأتيك الدواهي ,اخرتها طلع لنا محمود ياسين يطالب بحصته بالثورة كاننا بوقت قسمة,وكان صاحبنا محمود قابع لاشهر في الساحات بين كر وفر يستنشق الغازات السامة ويحمل روحه على كفه....الا قتل الله النرجسية والانتهازية,خلال ايام الثورة لم تجرؤ ان تكتب مقالة عن احمد على وباقي الشلة شأنك شأن شلة حسب الله,بل لم تكتفي بذالك اصبحت كل همك نقد الثورة واليوم طلعت تتفلسلف وتنظر ,اغربوا عن وجهي ايهتا الموميات
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 15) » مقال رائع ومستفز لكنه يستحق الاعجاب
      دق ولا تستحي ياجماعه استحوا عيب ما معكم الا السبوب
      اعطوه حسنه واحده لباسندوتش لكي يقفل فمه ولا يتحدث
      اما انكم تسبوه فهذا يبين معدن المؤيدين لامثال باسندوتش
      ياحبيبي روح واتكلم بحريه فالمستقبل سيريك كم كنت مقصر في حق باصطرمه ويمكن هذا اللي مزعل معشر سنذوتش لحم صغار و لسان طويل 
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 16) » أنت لست بثائر فكيف تنتقد الثوار
      محمد العماري أنت كنت ممن تمسخر بشباب الثوره ، آلآن تدعي وصايتك على الثورة، محمود ياسين ونبيل الصوفي تائهان يبحثان عن مكان يضعا فيه قدميهما، أوتظن أن أنسب طريقه لتضع قدمك على مسار الثورة أن تنتقد روادها بغض النظر عن حداثة سنهم أو كهولتهم، وهل نسينا لك قدحك وتهجمك على الثوار وعلى من انتقد بذاءة ألفاظك هنا على صفحات مأرب برس والمصدر. دعنا يا هذا ودع ثورتناولنا الله من نصائحك
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 17)
      النمر المقال استعراض بلاغي اكثر من مقال واقعي
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 18) » عربي أصيل
      اليمن أعرف الصحفي محمود وعند من يخزن وهو موجة في كتابة هذا المقال خو جليس مخلص وتابع ذيل للشبخ العواضي
      حق تخزينة وغدا في مطعم الرجال فقير مسكين يدور حق مشوار البيحو خلوة ياكل لقمة على ظهور الثوار
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 19) » مع التعليق رقم 2
      تعليقك هو افضل رد على مثل هذي الاقلام التي لا تقدر الكبار فينا ...
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 20) » محمود العجوز
      غيور الحقيقة مقال تحفة الكاتب محمود ياسين يضن أن الناس لا يعرفون موقفه من بداية الثورة اليوم ظهر لنا أنه حريص على الشباب ووصي عليهم وكأنه أحرص من القامات الشامخة الذين ذكرهم باسندوة والآنسي وغيرهم.. ياللعجب إذا لم تستحي فاصنع ما شئت لقد شخت وشاخت أفكارك يامحمود على الأقل في نظر الشباب الذين تزعمك أنك واحد منهم وأنت قد هرمت رايح جاي فوق البيجوت..
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 21) » اللهم لاشماته
      اخ لايظنون ان بوسعهم استرضائنا بحقيبه يعطونها لتوكل كرمان" مادخلك انت بالثوره حتى تحسب نفسك عليها وعلى توكل التي اساءت لها في اكثر من مقال في صحيفتي العواضي والان تتكلم بلغة "استرضاءنا" استحي ياخبير ولو بالحد الادنى .وبالمناسبه لغتك غير صالحة للكتابه السياسيه شوف لك مهره ثاني . يبدوا انهم كلفوك بمهمه جديده هذه المره نلمس ذلك من خلال " يسترضونا" والله لو تدرك ثقالة دمك وسماجة كتاباتك لبحثت عن شغله ثاني تتناسب مع "مؤهلاتك" يااخي لاتفسد ذوقنا العام
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 22) » إلى المعلق رقم 10
      يمني غيور شكراً لك أيها العزيز صديق محمود فعلاً كلامك في الصميم وأتمنى من صديقك محمود أن يستفيد منه ويكفيه تعليقك من بين كل التعليقات (إذا صح التعبير)...
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 23) » أمِن هذا تستخف ؟
      سالم عزيزينا محمود ياسين !

      سواء قلت صدقاًأو محض هرطقة فلا لوم عليك فكل يعبر عن

      رأيه ، ولكني أعيب عليك الإستحفاف بالسن أو العمر

      الذي بلغه الشخص الذي تتحدث عنه بـ (العجوز أو

      الشيبة) بئس الاسم أو اللقب وكأنها مرحلة لا تعنيك

      بل تعني غيرك فاتق الله في اختيار الالفاض و لا تعد

      لمثلها فكيف ستكون حالتك إذا ابتليت بشاب يسخر

      منك عندمايصفك بـ الشيبه أو العجوز أو ربما الخرف

      فهل تتقبل مثل تلك النعوت حتى و إن كانت حقيقة لا

      مفر منها.. وسبحان من جعل بعد القوة ضعفا و شيبة.
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 24) » الا يحق لنا ان نرى وجوهاً جديدة ؟
      فجر كريم الا يحق لنا ان نرى وجوهاً جديدة تدير هذه البلد ...
      لقد سأمنا ديناصورات الستينات والسبعينيات ...
      اليمن الآن بحاجة إلى دماء جديدة وتوجهات جديدة ....
      هل يستطيع هذا الطاعن في السن ان يدير حكومة كاملة وان ينزل إلى كل محافظة ليرى احتياجات الناس .....
      بالتأكيد لا فهو بالكاد يستطيع ان يداوم يومين او ثلاثة في رئاسة الوزراء نظراً لكبر سنه ...
      الخبرة مطلوبة نعم ولكن لماذا ننتقص من الطاقات التي سنجدها وبكثرة في شبابنا المؤهلين ونترك لهم الفرصة ليحلقوا بنا وبوطننا بعيداً عن الايدلوجيات القديمةالتي اتبعها ديناصورات هذا الوطن سواء سلطة أو معارضة مع ان يكون هناك مستشارين لهؤلاء الشباب من تلك الديناصورات تعطي النصيحة والمشورة لهم . هرمنا هرمنا من اجل ان نرى يمننا يقوده اناس ملؤها النشاط والحماس والحب لهذا الوطن .
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 25) » كلكم علي حيروه
      درويش الله ىعينك على شعب الجمهوريه العربيه اليمنيه , قطعوك من قبل ولازالت سكاكينهم حاده , يعني من جرعهم المر وارتكب جرائم وقتل بشع ليحمي عرش صديقه لثلاثه وثلاثون عام صار اليوم الوطني الشريف والقائد الرمز و اوبو اليمنيين, شعب جبان ذليل, او الشخص الذي سرق ويسرق ثروته هو وعائلته من ايام ابوهم من بعد سبتمبر وزادوا ضموا الجنوب ولحسوه لحسابهم, طلع الشيخ الثائر واسره وطنيه,شعب مرتزق يحسب حساب الربح والخساره, المثل العدني يقول حيرهم على الضعيف وشعب الجمهوريه العربيه اليمنيه معظمهم علي حيروه اللي ركب فوق ظهر النمر ودخل يده في حلقه وخلسه زي الشرابه.
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 26) » الزياده
      فش فش وازيدك من الشعر بيت .
      الشيبه حتى الان معلال ولم يتب عن التشبه بالجنس الناعم في كلامه وحركاته وفهمه للأمور... ولاندري أي حكومة إنفاذ يمكن أن تكون برئاسة مثل هذا الشخص !!!
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 27) » آكل الفتتات
      يمني من أكل من فتتات صالح ونبذ من الاوساط السياسية والاجتماعية الذي كان يوما بائع جرائد وتسلق بقلمه على حساب المبادئ ليبيعها بثمن بخس فلا بقت مبادئه ولم يربح من البيعة لأن المشتري( نظام صالح ) كان هو أيضا ضحية لجشعه ومتاجرته بالوطن فلا نريد منكم همز الوطن ورموزه لا لشيء إلا لأنكم خسرتم ضمائركم وبعتم انفسكم للشيطان فدعوا اليمن لليمنيين وأذهبوا أنتم في مزبلة احقادكم وفسادكم
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 28) » ياكاتب القصص والروايات
      عزيزيعرفك مع أحترامي الشديد للاخ محمودياسين أناأعرف أنك لاتفهم إلابالقصص والرويات وعن ماقالته جدتي..........
      لاتكترث خطاباتك وقصصك لاتبت بصلة في السياسة ولاتفهم فيا حتي وأن كتبت فكتاباتك في باع والمضمون في باع أخر
      5 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 30) » من هو الشيبه العجوز انت ام هم ؟
      الحكمة مع احترامي للكاتب بانه انسان،فالمقال ليس له هدف فالشعب اليمني يعرف من هوباسندوه ويعرف تاريخه الطويل
      اماالكاتب فتاريخه مشهود كحية تنفث سمهاعلى صفحةبيضاءاعتمهاسوادقلبه بحبركلماته
      اماالشباب الذي تتحدث عنه وتريدان تسلمه الوزارات والمؤسسات فهولايزال في طورالاعدادوالتأهيل لمرحلة مابعدحكومةالوفاق،ان هذةالمرحلةهي احرج مرحلةواصعب مرحلةوتحتاج الى مهارات وقدرات سياسيةمحنكةقادرةعلى انتشال البلدمماهوفيه
      لمن يعرف العيب عيب عليك ان تتكلم عن كبارالسن في حكومة الوفاق بهذاالاسلوب الهمجي
      فينك من 33سنةوالاحكومةالنظام طوال 33سنة عادهم صغارالسن تلحقوهم بالرضاعات للوزارات؟
      لاتنفس عن حقدك وحسدك بهذه الطريقةفالاقلام لم تبرئ والاوراق لم تسطرالا ليخط عليهاكل مفيدونافع
      والعجوزليس بسنه وبياض شعره،وانمابركاكةفكرةوسوادقلبه
      اسال الله ان يصلحك،أوان يتوفاك قبل ان تبلغ سن العجوز مرتين بركاكة الفكر وبياض الشعر
      5 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 31) » هم للهزيمة والذل رموز وهم من خان دماء الشهداء
      عبد المنعم الشيباني محمود ياسين.. مني المحبة ..
      احسن ماكتبته والله.. انت كاتب ومناضل منسجم مع نفسه وفكره ومع القيم الكونية الربانية التي ترفض الباطل مهما تستر بالحكمة والوفاق الوطني..
      الاصلاح يامحمود ياسين (ومعه المشتركيون العجاوز) يبيعنا لآل سعود ويبيعنا الاصلاح- المتلفع بالدين- لدهاقنة الشر في اروقة الكنائس الصهيو-صفوية حوثية- ماسونية امبريالية سعو-يهودي- امريكية ايرانية -علوية.. يخون قادة المشترك- بلاحياء- دماء الشهداء ويتحالفون من جديد مع قاتل اطفال اليمن لأنهم تجار سياسة لاثوار ولأنهم تجار كلام وحزبيون بلا احزاب ولا قيم نضالية على ارض الواقع، هم رموز للهزيمة وبس..
      عفاشُ كان يدوس فوق انوفهمْ كي يركعوا
      5 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 32) » ولايخجلون
      عبد المنعم الشيباني يتبع كتب الله الخزي الابدي والعار السرمدي على ثوار حزبيين لاثوريين جبناء يقودهم من امثال الجبان ("عبد الفتاح يونس القذافي")الذي فر من معركة الزحف في جولة كنتاكي والقاع والزبيري وصار عبداً من جملة عبيد السفير الامريكي وما اكثرهم: يفرون من معركة الحسم ويلعقون اثداءهم حائرين، يدوس عفاش- والى الابد- على انوفهم.
      يكذبون ويخادعون الناس انهم سيسقطون النظام وما سقط النظام ولكن الحزبيين من اتباع آل سعود سقطوا..
      كذب الاصلاح على الله وكذب على ارحم الراحمين وهاهو اليوم يهرول من جديد بائساً-مع قادة مشترك باسندوه- الى بيت طاعة آل سعود وآل ايران الصفوية الحوثية، ولا يستحييون ولا يخجلون.. ولا يخجلون .. ولا يخجلون من دماء الشهداء
      5 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 33) » محمود... والشيباني
      لو أجتمعوا الحلوين أرفع قلمك مادام السيد عبد المنعم ظم صوته لصوت محمود .... كملت الشغلة.... للعلم كنت من محبين مقالات ياسين لكني لااعرفه ولا زلت أتذكر مقالا رائعا له قراته قبل مايقارب 12عام ... وكذلك مغرم بالشاعر الثوري الحماسي الشيباني
      متألم جدا لمايكتبوه اليوم مع ثقتي بصفاء نفس الشيباني لمعرفتي به.......عموماأن تعودوا الي حالكم في الزمن الجميل
      5 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 34) » غني لك هندي ياشيباني
      ثوري طموح الشيباني شكلك تأثرت بالافلام الهندية وبدأت تغني هندي مع الدقة ... لتعود لحالك الأول أرجع للبلاد وخلينا نتمتع وننعم بقلمك القديم
      5 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 35) » من ليس له كبير ليس له سند
      بجد استغرب من فكر ونمط خروج هذا الكلام منك كيف تريد ان يكون البديل لباسندوه لماذا تجاهلت الوزراء ولماذا لم تتكلم عن الخبرات وكذالك ان الوقت ليس وقت المزايده بل ان الوقت وقت خروج اليمن من هذا المنعطف الذي وجب عليه ان يكون له قيادي ذوا خبره وعظام ليسة بلهشه التي تتاثر وتعمل تجارب مثل ما عملها علي صالح بالشعب وجعل الشعب حقل تجارب ففي الوقت الراهن وجب ان يكون القيادي قيادي بمعني الكلمه قد مر بمحن البلاد وعواصف التغيير لا ان يكون راكب رابع في بيجوه او نام في قسم داخلي بل وجب ان يكون القائد قد عاش وسط التجارب وكسب من الخبارت الكثير وعايش السياسيين وشارك بالمشوره وعاش واقع السياسه لان ان يدخل اليها شاب ويختطفه غرور وفتوت الشباب فينسي الوطن وينشغل بذاته فباسندوه هو الرجل المناسب في الوقت المناسب وهو الرجل الذي له صفحات كثيره في الشاني الوطني فمن واجبنا نحن الشباب اعطاء الفرصه له ولحكومته والنظر لما ستتجه اليه هذه الحكومه والساحات ممتاليه لترفع صوتها اذا خرجت الحكومه عن مسارها واحب ان اذكر الكاتب ان عهد الانفراد بالقرار انتهى وولا واليوم نحن نعيش في حكومة تكنقراط وتفعيل الاستشاره وليس عيب ان يكون القادم ذو عمر كبير انما العيب ان ينفرد شخس بحكم اليمن وكانه ملكا وان الشعب عبيداً له ولاسرته وزمرته لذاك اعتقد ان الاستاذ باسندوه مع الايام سيثبت انه الرجل المناسب في الوقت المناسب
      نسال الله ان يعيد لليمن عزها ومجده
      5 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 37) » يافصيح لمن تصيح
      ابو خالد يبدو ان الكاتب تعب من الصياح ليلا ونهارا تارة مع المعارضه واخرى مع الحزب الحاكم ولكن لاجدوى من سماع صياحه من كلى الطرفين . فحين كتب فى احدى مقالاته اخرجو وسيخرج الرئيس واهما بأن المعارضه سوف تشيد بمقاله ويكون محسوبا عليها ولكنهم اذكى ممايتصور فهم حريصون بمعرفة من يكتب لاجل مصلحه يريدها واذا انتهت كتب مقال اخر لجهة اخرى ينشدها فاافلاسه وافلاس المجله التى كان ينشرها جعلته يهرول الى ساحه التغيربحجة الإعتصام وبذالك يحمل الثوار السبب بافلاس المجله.وكان يتوقع مناصب لوزراء يعرفون وضعه كى يشكى لهم همه ولكن تجرى الرياح بمالاتشتهى السفن ؟
      والآن يكتب ضد الثوار مستعطفا احمد على الذى لوح عليه فى مقالات سابقه فهل ياترى سوف يسمع له بعد مقالاته المتذبذبه لذالك نرجو من الكاتب ان يسير فى اتجاه واحد إما هناء او هناك كى يسمعه احد الاطراف ولكن يافصيح لمن تصيح
      5 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية