د. محمد جميح
رسالة إلى الرئيس اليمني
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام | الإثنين 14 نوفمبر-تشرين الثاني 2011 02:07 م

أخي الرئيس علي عبد الله صالح، أكتب إليك وما تعودت أن أكتب رسائل مفتوحة على صفحات الصحف؛ لأني لا أحبذ هذا الأسلوب، ولأن الكثير ممن يكتبون مثل تلك الرسائل يهدفون إلى لفت الأنظار. أكتب إليك في وقت عصيب تمر به بلادنا والعالم العربي، وقت يحتم عليَّ كتابة هذه الرسالة، ويجعل قراءتها من طرفك ضرورة ملحة. أكتب إليك بعيدا عن الألقاب الرسمية لسببين، الأول: لكي يكون الحديث أكثر بساطة وحميمية، والثاني: أنني لا أجيد التعامل بالألقاب الرسمية، لبقايا جذور بدوية ضاربة في الأعماق .

ملخص الرسالة: «وقِّع على المبادرة الخليجية أخي الرئيس». الوقت يمضي بسرعة، ومجلس الأمن ينتظر تقرير مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة. إذا لم توقع فإن أدنى قارئ للتوجهات الدولية سيجزم أن ابن عمر سيكتب في تقريره أن سبب تعطيل الحل السياسي هو «رفض الرئيس صالح التوقيع على المبادرة الخليجية ».

أعرف أنك قد تقول، أو قد يشير عليك بعض المستشارين، بأن تقول: «فليكتب ابن عمر ما يشاء، هذه بلادي، وأنا أعرف بخصوصيتها، وأدرى بمصالحها العليا من غيري». أعرف أن الذين لا يريدون الخير لك ولا للبلاد سيقولون: «إن التوقيع على المبادرة سيظهرك بمظهر الضعيف الذي رضخ للضغوط، وإن مقتضيات الشجاعة والقبيلة تحتم عليك رفض الضغوط». أعرف أنهم سيقولون لك: «إن التوقيع يعني أن تسلم رقبتك لمشانق علي محسن وأولاد الأحمر»، أعرف أن هناك من سيقول: «لا تزال لديك أوراق لم تلعبها بعدُ، وكروت صالحة للاستعمال». لكن أخي الرئيس، إذا كتب ابن عمر في تقريره أن سبب تعطيل الانتقال السلمي للسلطة هو «امتناع الرئيس اليمني عن التوقيع على المبادرة الخليجية»، فإن ذلك سيجعلك، أمام العالم، مسؤولا عن فشل المبادرة، وعما سيترتب على ذلك من تداعيات. وهذا مجلس الأمن الدولي، الذي مهما كان لك، ولنا جميعا، من تحفظات على أدائه، إلا أنه هو الجهة الدولية التي يعترف اليمن بشرعيتها، وليس لنا أن نعترف بشرعيتها ونرفض قراراتها .

مجلس الأمن، يا سيادة الرئيس، ليس حمد بن جاسم ولا نبيل العربي. وليس لديَّ مشكلة مع أي قرار يتخذه مجلس الأمن فيما يخص الوضع اليمني - حتى لو اتخذ القرار تحت البند السابع - إذا استطاعت الحكومة اليمنية إقناعنا بالكيفية التي ستواجه القرار بها. نحن - أخي الرئيس - في عصر لم يعد فيه الحديث عن «السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية» مقنعا للشعب> العالم اليوم مجرد قرية صغيرة لا يمكن أن يقول بيت فيها لا دخل لجيراني بشؤوني الداخلية، أصبح الشأن الداخلي اليوم شأنا خارجيا بامتياز، وأنت تعرف أن اليمن ليس إحدى جزر المحيط الهادي، اليمن دولة مهمة للإقليم والعالم، تطل على ممرات التجارة العالمية، وفيها من وجع الرأس الكثير مما تعرف، ولن يقتنع أحد بمقولة «السيادة الوطنية» ليقف متفرجا على مجريات الأمور في البلاد. أما بالنسبة للذين يقولون إن التوقيع على المبادرة شكل من أشكال الرضوخ، فهم واهمون؛ لعدة أسباب، أهمها: أن المبادرة الخليجية جاءت باتفاق اليمنيين، وعدلت عدة مرات بما يتجاوب مع ملاحظاتك عليها؛ فهي مبادرتك أنت بالمقام الأول، والتوقيع عليها ليس رضوخا لأحد، وإن كان هنالك إصرار على مسألة أن التوقيع عليها رضوخ فإنه رضوخ للمصالح العليا لليمن الذي وعدت بالتضحية من أجله بالغالي والنفيس .

ليس من الشجاعة في شيء مواجهة الإعصار، وأنت ترى الأعاصير تهب من كل حدب وصوب. من المهم أن يكون الإنسان شجاعا عندما تكون نتائج شجاعته محصورة فيه، أما أن تكون زعيما سياسيا فإن الشجاعة بمفهومها البسيط غير محبَّذة؛ لأن نتائج شجاعة كهذه تعود على وطن بأكمله وشعب بأسره، وأنت تعلم كم عانى شعبنا الصابر الأبي .

العكس هو الصحيح يا أخي الرئيس، الشجاعة هنا تقتضي أن تقدم على خطوة جريئة بالتوقيع على المبادرة الخليجية، وليس برفض توقيعها. أعرف الإرث القبلي الذي تنطلق منه وأقدره، لكن «الشجاعة القبلية» غير «الشجاعة السياسية»، وربما كانت عكسها، لسبب بسيط، هو أن «رئاسة الدولة» غير «مشيخة القبيلة» أيها الأخ الرئيس. أما بالنسبة للذين يقولون إن التوقيع على المبادرة الخليجية يعني أن تسلم رقبتك ورقابا أخرى لمشانق علي محسن وحميد الأحمر فهؤلاء إنما يسعون لأن يضعوا اليمن كله على صليب مجلس الأمن الذي قد تتداعى دوله، لا سمح الله، على قصعة اليمن، ليس طمعا في سمنها الذي تعرف أنه قد جف بالحروب والفساد، ولكن خوفا من انكسارها وانسكاب محتواها حريقا هائلا على الموائد الأخرى. ليس في نية علي محسن ولا حميد الأحمر أن ينصبا مشانق لأحد، ولا في مقدورهما ذلك إن أراداه، وأنت وأنا وهما وكل اليمنيين يعرفون طبيعة المنظومة السياسية والاجتماعية في اليمن، التي تمنع ذلك، من دون الخوض في التفاصيل .

ثم إن التوقيع على المبادرة الخليجية لا يعني تسليم الحكم والسلطة لعلي محسن وأولاد الأحمر، إنما يعني تسليم السلطة لنائبك ورفيق سلاحك. التوقيع على المبادرة لا يعني إقصاء حزبك من التشكيلة السياسية في المستقبل كما فعل بالحزبين الحاكمين في تونس ومصر، بل سيكون المؤتمر حاضرا بنصف الحقائب الوزارية لمدة عامين كاملين، هما الفترة الانتقالية، ثم من يدري؟ ربما يفوز مرشح المؤتمر في الانتخابات المبكرة إذا قدم العناصر المقبولة شعبيا، والنظيفة ماليا وذات الخبرة على المستوى السياسي، أو، على أقل تقدير، سيكون حزبك لاعبا مهما في مستقبل العمل السياسي، ولا أحد يتكلم في اليمن عن «الاجتثاث»، فهل بعد ذلك من مكسب أخي الرئيس؟! أما الذي يقول لا تزال في جعبتنا كثير من السهام، فهو لا يعدو أن يكون أحد ثلاثة: إما أن يكون واحدا يكذب وهو يعلم أنه يكذب؛ لأنه يرى أنه سيذهب من دون وجودك في السلطة، وأنك ضمانته الوحيدة للبقاء، ولا يهمه أن تتحمل أنت عنه مسؤولية مقبلات الأيام، ما دام يتمترس بك، ويعيش في امتيازاته على حساب رصيدك. وإما يكون واحدا ضعيفا لا يريد أن يكاشفك بحقيقة ما يدور في الكواليس في الداخل والخارج، ويخفي عنك ما يعلم أو يدرك على الرغم من أنه يتمنى في قرارة نفسه أن توقع على المبادرة الخليجية، وإما يوكن آخر أحمق لا يدرك أبعد من طرف أنفه المنفوخ حمقا وكبرياء زائفة. وإني لأعيذك يا أخي الرئيس أن تجد نفسك محاطا بمحتال يتكسب على حسابك، أو ضعيف يخشى أن يغضبك إذا أشار عليك بما فيه مصلحة البلاد ومصلحتك، أو أحمق لا تدار بمثله الأمم والشعوب .

أخي الرئيس، أعرف أنك عانيت كثيرا من السلطة والمعارضة، لكن أشد العناء هو الذي يعانيه المرء من نفسه، كما أن أعظم الانتصارات هو انتصار الإنسان على ذاته. أعرف أنك تعرضت للموت في عملية مدانة، وأن الفاعلين يجب أن يخضعوا عرفا للمحاكمة، لكن كثيرين عانوا، وكثيرين قُتلوا، وما علينا إلا أن نبدأ عقدا جديدا من التسامح الذي عُرفت به، والعفو المعهود عنك. أعرف أن المعارضة توظف مجريات الأمور لصالحها سياسيا، وأنها تستفيد كما تخسر أنت من إراقة الدماء، لكن هذا شأن المعارضات في العالم: تصيد الأخطاء، وتوظيف الأحداث.. وإلا فكيف يمكن أن تكون معارضة في عالم اليوم الذي يخلو، بالطبع، من المثاليات في الحكم والمعارضة على السواء؟

أعرف أنك قد تقول الكثير عن الشرعية الدستورية، وحقك في البقاء رئيسا دستوريا إلى 2013، غير أن هناك حالات تتحتم فيها مخالفة نص الدستور للتوافق مع روحه، وهناك أزمنة عصيبة يجوز فيها، حسب الفقهاء، إيقاف العمل بالحدود الشرعية لفترة معينة استجابة لمقاصد الشريعة الكبرى، ناهيك عن دستور وضعناه بأيدينا، وليس مُنزَّلا من السماء. واعلم - أخي الرئيس - أنك لست أول من تنازل عما يراه حقا له حقنا للدماء، ألا يرضيك أن تستن بالحسن بن علي عندما تنازل لمعاوية بن أبي سفيان عما كان يراه حقه في الخلافة حقنا لدماء المسلمين؟ ولست بمنزلة الحسن أخي الرئيس ولا من يأتي بعدك بمنزلة معاوية .

يقول الله يا أخي الرئيس: «لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ»، وأنت صاحب ذكاء مشهود له، مرت عليك المشاهد كلها، ونجاك الله من موت محقق، وعشت لترى مصارع قوم وذل آخرين. ونحن لا نريد لك مصرعا ولا مذلة، وإنما نريد مخرجا مشرفا لك وللبلاد كلها .

اختمها بخير - أخي الرئيس - يختم الله لك بخير، وعسى أن يتجاوز عنك سيئات الأعمال، واللهَ أسأل أن ينصرك على نفسك أولا، وعلى أنصارك ثانيا، أما خصومك فتنتصر عليهم يوم أن تنتصر على نفسك التي بين جنبيك، وأنصارك الذين بين يديك. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

* عن «الشرق الأوسط», 14/11/2011 .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 65
    • 1)
      ابو ايمن كلام جميل ونصيحة مخلصة لكن لمن يا اخي هذا رجل اعمى الله بصره وبصيرته واملى الله له لياخذه اخذ عزيز مقتدر وذلك لكثرة ذنوبه وقتله للنفس التي حرم الله هو ليس برجل عادي مثلى ومثلك وانما هو حاكم دوله وبمثابة ملك ولكنه منذ توليه للحكم وهو موغل في قتل الانفس البريئه ولكن جرائمه لم تظهر للعلن الا مؤخرا ومن يعرف حقيقته كان يحذر منه ومن ظلمه وجبروته ولن انسى كلمه لجارنا الطاعن في السن عندما قال قبل مايزيد من خنس سنوات ان علي صالح هو عدو اليمن الاول واليوم الصادقون مع الله ومع انفسهم لا يشكون قيد انمله انه عدو اليمن واليمنيين الاول اترك المطبلين والمنافقين والمنتفعين جانبا لانهم غثاء لا يعتد بهم فقد رايت بعينك كيف كانوا يطبلون للقذافي ولما حشر في سراديب المجاري لم يجد حوله الا الجرذان والنتانه لكن من ساءت بدايته ساءت نهايته جفت الاقلام وطويت الصحف
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 2) » من ساءت بدايته ساءت نهايته
      ابو علي يا اخي هذا الكلام الجميل والنصيحة المخلصه تقولها لانسان قلبه حي ويخاف من الله قبل كل شي ولا يعمل ادنى اعتبار لاي انسان يخالف امر الله اما انك تقول هذا الكلام لهذا المخلوق الغريب قاتل النفس التي حرم الله واللذي لا يرقب في مؤمن الا ولا ذمه فقد جانبت الصواب او انك تقولها من باب النصيحة والمجامله لعل وعسى لكن اشعر ان في اعماق قلبك تشعر بان فاقد الشى لا يعطيه فبعد هذا الايغال في قتل الانفس وباشراف مباشر منه هل تعتقد ان الله جل في علاه سيوفق هذا القاتل حتى يخرج وينفذ بجلده لا والله لان النفس خلقها الله وهو اللذي يميتها ويامر بموتها اما ان ياتي من البشر ويامر بموتها بلا ذنب فقد تعدى حق الله ولن يتركه الله حتى ياخذ بحق تلك الدماء وهذا ماقراناه في التاريخ البشري وماعشناه قبل ايام في التاريخ الحي (القذافي) نسال الله باسمائه الحسنى الحي القيوم ان يرينا في الظالمين والقتله عجائب قدرته عاجلا غير اجل
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 3) » Mabrook
      From Taiz الى محرر الرساله...

      مبروك عليك اخوك الرئيس...مبروك عليك اخوك القناص في جمعة الكرامه...مبروك عليك اخوك مخرج محرقة تعز..مبروك عليك اخوك قاتل الاطفال والنساء...

      هذا..الذي تتوسل له بالتوقيع على مبادرة هي مرفوضه جملة وتفصيلا..
      هو لن يوقع وتوسلك اليه سيذهب ادراج الرياح...أما نحن فقد حسمنا امرنا...سننتصر او نموت...

      مرة اخرى..مبروك عليك اخوك القاتل..

      لا نامت اعين الجبناء..

      أحد الثائرين
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 4) » اين انت يا ابن جميح
      الجنوبي الحر شكرا على رسالتك وهذا اعترف منك بقضيتنا قضية كل الشعب اليمني بعد ان كنت يوما ما تكتب عن الحكومة ورئيسها. وما اجمل كتاباتك عن الحوثية ونقدهم. لكن لماذا لم يأتي هذا الخطاب منذ زمن قبل القتل والدماء التي سالت؟ هل رضيت الان عن الشعب اليمني بعد ان قدم الشهداء هنا وهنك؟ هل يا ترى الشهداء الذين ماتوا على ايدي بلاطجة النظام سيسامحون رئيسك؟ لماذا لم يوقع منذ زمن الى الان وهو يراوغ. لماذا يصر على انيبقى الجيس والامن بايادي امينة وهي ايادي اولاده وابناء اخيه واقرباءه؟ اضع بين يدك هذه الاسأله لاننا كلنا ثقة ان لديك ضمير حي سيصحوا يوما ما والباب مازال مفتوح امام من صمت دهرا فالثورة ملك للشعب اليمني وليست حكرا على فئة أو حزب أو منطقة دون اخرى هي ملك للشعب اليمني العظيم الذي اليوم افتخر انني انتمي اليه
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 5) » هذه نصيحة لا يرفضها اي عاقل
      بن حرد لقد قالها السفير الامريكي لوزير الخارجية القربي.... مجلس الامن ليس مجلس التعاون ايها الوزير والعالم (العالم) يريد جوابا
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 6) » بعد التخزينه بايوقع
      حارس الرئيس ماعليك هو تفهم وقراء موضوعك بدقه ولاكن وعدني بعد التخزينه بايفكر بالموضوع ومحتمل بايوقع وبالذات عندماء كثير من الجمل في المقال في استجداء لشخصه مثل سيدي الرئيس وكثير من العبارات المبتذله والمتزلفه لشخصه لهذا الرئيس يقدر لك هذا النصح ياجميح وبالذات انه يحترمك ويقدرك وتعرف الاتصالات التي كانت لتكون يد الرئيس والمؤتمر في ليفربول ومقارعه الانفصاليين وكنت خير من يقوم في التصدي لهم في الاعلام والعمل المخابراتي لصالح النظام لهذا خيرك سابق علينا ياجميح ونحن لازم ندرس الموضوع والرئيس يقول تفائل خيرا مادمت انت كاتب هذه السطور
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 7) » كلام عاطفي جميل
      ابوحامد الحالمي اعتقد ان مثل هذا كلام عاطفي جميل يدغدغ مشاعر الرئيس وبالذات انها جت من شاعر وسياسي بارز له باع طويل في الذود عن النظام ومكتسباته في جولات تلفزيونيه وصحافيه بارزه ,,,, ولو كنت زودت المقال ببيت شعري من اقوالك بايكون له الاثر الاقوى في وجدان الرئيس لانه من هواه الشعر والمدح لشخصه ’’’ الرجل حساس فوق ماتتصور هو لاتعني له الدماء وخراب البلد بقدر ماتهمه الكلمات التي ترفع من شانه وتعطيه انطباع انه فوق الجميع وانه سلطان زمانه
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 8) » في الوقت الضايع يا جميح و لابد مما لابد منه
      مواطن مواطن اتيت متأخراً جداً كتوبة فرعون وكما في المثل اليمني خذ من الفايت جمالة قلبك عليه فعلا لارتباط مصلحي وما شابه لكن (( فاتكم القطار )) وقلوبنا مع الثوار من شهداء وجرحى ومناضلين قلوبنا مع اليمن كل اليمن بكل جراحاتها التي ولغ فيها هذا النظام العفاشي وزبانيته بوحشية لامثيل لها
      عفاش يعرف كما الجميح يعرف انه لن يستطيع الاستمرار وانه لن ينجو من العقاب على جرائمه لسبب بسيط وهو انها طالت كل اليمن حتى قريته واسرته
      وسيرى الذين ظلمو اي منقلب ينقلبون
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 9) » خسارة
      خسارة خسارة فيك الدكتوراة . والله انه حرام تضييع وقتك في كتابة هذة الاسطر لو استخدمت هذا الوقت واسديت نصيحة للثوار واللقاء المشترك وعملت كمنظر للثورة نلت شرف المشاركة في الثوار والاجر :
      وما نيل الاماني بالتمني .......... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 10)
      خالد احمد مشكور يا دكتور محمد جميح انا من اشد المعجبين بكتاباتك
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 11) » لا حياة لمن تنادي
      ابو الحسن بن لاهمه لقد اسمعت لو ناديت حياً لكن لا حياة لمن تنادي
      اخي جميح لا تتعب نفسك الرجل اعتقد ان الله قد كتب عليه الشقاء , والله لا يهدي من هو مسرف كذاب , اما بالنسبة للسيادة الوطنية فهل حفظ لليمن سيادته الوطنيه وهو من اباح للامريكان ان يضربوا شعبه بالطائرات في المعجلة وغيرها
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 12) » احسنت يا دكتور
      مبارك السقاف الى الد كتور الفاظل ان ماذكرته هو عين الصواب ومن الواضح فيما ذكرت وكما يتصور للبعظ انك حريص فقط على الرئيس ولاكن المتمعن فيما طرحت يرى بانك حريص ايضا على وطنك فهذا واجبك . ولاكن يادكتور محمد قدرة السماء هي من يحدد الخاتمة . حفظ لله السعيدة من كل مكروه وحفظكم يا دكتور . مع امنايتنا لكم بمزييد من الابداع
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 13) » التعاطي الايجابي مع صيحة
      الرئيس علي صالح دا
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 14) » التعاطي الايجابي مع صيحة
      الرئيس علي صالح دائما
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 15) » ماعاد يجدي الاستجداء
      السبتاني هههههههههههههههههه اعجبني التعليق رقم 7 احسن من المقال سلمت يداك ابو حامد هذا الرئيس مرره عاطفي وحنون
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 16) » التعاطي الايجابي مع صيحة
      الرئيس علي صالح سوف نتعاطى مع نصيحتك ايجابا . اما السلطة انت تعرف انت وغيرك انها حقي وحق ولدي من بعدي وحق ولد ولدي من بعده وهلم جر الى آخره !!!! وانت عارف ان في جامع اسمه الصالح وقلعة الصالح ومدينة الصالح وملعب الصالح وجمعية الصالح ويمن الصالح فين حتودي هولا كلهن لمن يجماعه لمن انا اليمن وانا الوطن وانا الرمز وبعدين من حيكون الرمز ومن حيرسل التهاني والتبريكات الى الرؤساء ومن ومن ومن
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 17)
      الوعل سيدي الرئيس تمسك بحبل الله المتين ولا تخف ن الله لن يضيعك انت ملي امر معتبر شرعا فماضرك ان ان يرمي الله الخوارج ويطهرالارض من شرورهم وأثامهم . سيدي الرئيس لا تتنازل وتوكل على الله وقاتل في سبيل الله فان الله سيمحق الثورة والثوار عاجلا ام آجلا فكيف تتنازل هم يقتلون في سبيل الدنيا ويسفكون عليها الدماء ومالهم في الآخرة من خلا وانت تقاتل دفاعا عن امانتك وان يطاع الله بما امر فوالله ان تتركهم ليهدمن الاسلام فلا تستمع لهؤلاء الكلاب ولايخوفنك بالأمم المتحدة محفل الكفار ومناصري الثوار واليهود الاشرار
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 18) » خساره كمان
      ثائر تدليلك لاخوك الرئيس وسيدك يدل علئ انك واحدا منهم اي حاشية رئيسك القاتله والناهبه لخيرات هذا البلد الغالي والعزيز علينا لكن السؤال يادكتور اين موقعك من الاعراب هل لديك استعداد لحصر ممتلكاتك وهل هي هبات وردت لك مقابل مدح وترويج كاذب لرئيسك ومن حق من وسخت نفسك بهالرساله ياجميح
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 19) » نحن مسرورون مما نقرا من نصيحتك فهل يعقلها صا حبنا؟؟؟؟؟؟؟
      ابو عبد العليم النصيحة جميلة ومعللة وتنم عن وعي بما قد تصل اله الامور
      لا كنها للاسف لن تلقى تلك الاذن الوا عية ولا كنها كسا بقا تها ستقع من الرجل موقعا من لا يريد الاعتر اف با الحقيقة يا د كتور محمد والله اننا نشك ان يهدي لخير طا لما ونه يخون اما نته بقتل ابنا شعبه والمتاجرة
      بضروريا تهم يا دكتور محمد صحيح الد ين النصيحة لا كنها احيا نا لسواد قلوب ووجوه المنصوحين بدلا ان تهديهم وتسددهم تستفزهم وتد فعهم للغلط اكثر يا د كتور محمدكم قبل من انا س قد نصحوا لا نه بدل ان يتقبل النصيحة اتهمهمليس له عذرا ولا دخل في علي محسن ولا اولاد الاحمر هو يعرف قبل غيره انهم تا بعون للثورة وليسوا هم الثوار وكا ن بمقدوره ان يسلم قبل القتل
      ولن ينفيه احد لا كنه تمسك اكثر مما يجب ليس لديه شرعية علا الاطلاق وكلها ذرئع لوكا نة هنالك شرعية له ما قتل الناس عليها ويكفيه ان يعود لها سريعا عند ما طولب
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 20) » الجميح زبيري اليوم
      مش الزبيري نصح الإمام الطاغية أحمد بل ومدحه طمعاً في صلاحه بعض القراء يلوم الدكتور على هذه الرسالة الجميلة، ناسين أن الزبيري رحمه الله وصل به الأمر أن مدح الإمام الطاغية أحمد حميد الدين طمعاً في أن يرفق بالشعب، ولما تبين له أن الإمام لن يتراجع عن موقفه ثار عليه.توجيه النصح واجب يا مسلمين، هذه كلمة حق، وما فيها مديح أو تزلف، انا اشوف فيها تحليل سياسي من سياسي محنك وكاتب كبير. هذا رايي يا مارب برس
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 21) » افتراء
      متامل بعض القراء يقول انه وردت في المقال كلمة "سيدي الرئيس" ورجعت للمقال كله وما وجدت أي كلمة من هذا المعاني. ما بش داعي للافتراءة
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 22) » ياللأسف
      يمني و بس بطل نفاق يا محمد جميح......... كنت أتمني ان تكون انضميت للثورة قلباً و قالباً وخاصة وانك كنت بوق لهذا النظام الفاسد وتدافع عنه بكل بجاحة و وقاحة .... ولكن يبدو مازلت تحاول ترقص على الحبلين..... يا دكتور انت تخاطب سفاح و مجرم حرب ... سفك و مايزال يسفك دماء اليمنيين الطاهرة و فاسد وسارق خيرات و قوت هذا الشعب المطحون........ الشعب ثائر ومحررق على جرائم هذا السفاح و عائلته وانت جالس تحابي و تغازل هذا السفاح وتتوسل اليه كما سابق عهدك.......... اليمن تمر الان بمرحلة مصيرية ........ تتطلب كلمة حق في وجه حاكم ظالم و موقف واضح وصريح .... يجب ان نقول لعلي صالح انت سفاح و يجب ان تحاكم و ليس خطابات التوسل و الجبن و الضعف او النفاق ... او يمكن تتخيل ان هذا المراوغ و المدمن للسلطة سوف يستجيب الى خطابك هذا.. فأنت اجهل مما كنت أتصور .. 
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 23) » خدعوك الأثوار يا جميح
      محب الرئيس ومن قرح يقرح يبدو يا دكتور أن الأثوار خدعوك بكثر الصياح. كم لك تكتب من كتابات معهم. أسف على الشخصيات الأكاديمية اللي ما ينفع فيها العلم. وبعدين من أنت حتى تكتب رسالة للأخ الرئيس. أو تقدم له النصيحة أو أنت أفهم منه يا خبير. لا تنسى أن قبايلكم هم اللي فجروا أعمدة الكهرباء. ميلك للأخوان يعني انك من جماعة القاعدة وعلي محسن. لكن سيبقى القائد الرمز وتذهب أنت وأمثالك إلى... التاريخ. حذفت الكلمة على شان تنشروا يا مارب برس مش على شان الجموح
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 24) » إلى حبوبي مواطن إيران
      منصف وينك يا حبي من زمان ما سمعتكش
      كملت بيع الورود النيروزية اللي أهديتك زمان يا حبي. طمني إيش أخبار سيدك عبده الحوثي ذي اليومتين، إيش أخبار سيدك ومرجعك الأعلى خامنائي دام ظله الشريف. مش قلت لك زمان يا حبوب ما لك دخل بثورتنا، ثورتك هناك في أصبها من حيث جيت. إخس عليك ليش تزعلنا منك كذه. اليوم تنفس غيظك على فارس الكلمة اللي عراكم، وكشف حقيقتكم لليمنيين. ما عليش بس هذا يخالف تعاليم التقية إللي علمك إياها مرجعك الأعلى في طهران. مالك يا حبي تنسى. كم لي أذكرك
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 25) » كلام فاظي
      هدرة كلام فاضي
      وفر نصايحك لعلي محسن والخوارج وأخوان الشياطين يا دكتور
      الرئيس قدم كل التنازلات وهم مش راضين
      أنصحك دور لك مهرة غير الكتابةولا تتطاول على مقام رئيس الجمهورية
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 26) » وإلى مدين اخاهم شعيبا
      ماربي بعض لخوان ما يعجبهم ان الدكتور خاطب الريس بقوله "أخي" والله يقول "وإلى مدين أخاهم شعيبا"
      وهو نبي وهم كفار. أنا كاره لعلي صالح ويشهد الله، بس ما فيها شي لو تقول له اخوي من باب النصيحة. وما نا بعالم لكن الله اعلم
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 27) » فهمك ناقص ياجميح
      عبدالله من تعز فهمت ان الرجال حول الرئيس واحد من ثلاثة مصلحي واحمق وجبان .. وغفل عنك أن الطيور على اشكالها تقع .
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 28) » رسالة الى جميح
      زعفران الراجحي اخي العزيز محمد لقد اوجزت وانصفت وكنت خير من يمثل النساء والرجال وكل فئات وشرائح هذا المجتمع المقهور الذي يعاني حالة عنصرية وشحنا وجهل على مدى تسعة اشهر -اخي الكريم ان كنت معايش عن قرب للاوضاع اليمنية -اسألك بلله ان تكتب عن التعصب والتطرف الذي حل باخواننا الشباب والسياسين وان تقدم قراءاة عن الافرازات والنتائج التي ستخلفها هذه المرحلة افرازات سلبية ومؤلمة جدا-وان كنت بعيدا فانني اسلم عليك واقول لك ان هناك اشياء مخيفة طفت الى السطح - اشد على يدك وقلمك واتمنى لك السعادة وللوطن ايضا -وانت بكتابتك هذه اكبر من كل التعليقات المشحونة باللغة المتطرفة والسخرية -لاننا سئمنا المتباكون فكم نحن بحاجة الى من يقول لنا ماذا نفعل في لحظات حرجة وليس لمن يحرض او يعدد لنا اخطاء هذا ومحاسن ذاك-اقف باحترام لشخصكم وقلمكم-واعتذر ان وجد اي خطا املائي او لغوي-ومنكم نتعلم!!!!
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 29) » الى الكاتب القدير
      معجب بكتاباتك أنا من المعجبين بكتاباتك ووفعلا يلزم النصحية أن تكون موضوعية وحياديةوكنت ترى ما يراه أي وطني غيور على وطنه وعلى دماء أبنائه الاحرار،ولكنك تعلم علم اليقين أن الرئيس المخلوع لم ولن يوقع على المبادرة..فهل ياترى ستأخذك النخوة والغيرة على الوطن وعلى الدماء التي تسفك من قبل النظام الخسيس بأن تكتب ضدهم وتكتب للثورة العبارات والقصائد التي تحمس الشباب على إقتحام القصر ليمحو ظلام الكهنوتية تحت ستار الجمهورية وهي بريئة من لغياب القضاء العادل ودولة المؤسسات والقانون كما تبرئت من قبل الديمقراطية العرجاء وذلك من خلال التزوير والضعط على المستضعفين بقطع ارزاقهم،وهل لنا أن نعرف عن موقفك بعدأن يرفض الرئيس المخلوع التوقيع على المبادرة التي أصاغها بنفسه،وأين سيذهب تفكيرك الوطني الخلاق بعد الرفض ؟أم أنك ستظل على أمل بالمبادرة الهزيلة التي ميعت الثورة وأحبططت انتصارها كما يعرف ذلك الجميع والمخلوع يعرف ذلك جيدا؟
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 30) » سلقت صالح بذكاء فريد يا دكتور
      محنك شكراً دكتور على هذا المقال الذي سلقت فيه الديكتاتور علي صالح السفاح بحنكة الكاتب الماهر، أسلوب هاديء ورصين ، لكنك نقضت كل الحجج التي يقولها صالح من دون تجريح. بس للأسف بعض القراء وهم قلة لم ينتبهوا للمالة. ذكرني اسلوبك الهادي الموجع بمناقشاتك المؤدبة مع الحوثيين يوم كان المرتضى يلعن ويسبك وأنت تقول له أخاطبك خطاب البدوي للحضري. اللي لا يعرف أساليب التهكم والسخرية يظن المقال فيه ضعف. والعكس هوه الصحيح المقال باسلوب هادي عرى نظام صالح كما عرى صاحبه الحوثيوون من قبل بنفس هذا الاسلوب
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 31) » الجميح الشاعر المبدع الصادق الغيوووور على اليمن
      مهاجر يعشق اليمن مبدع ورب الكعبة.. تبهرنا يارجل كل مقال احلى من الاخر ولديك قدرة عجيبة في الابداع...
      رسالة رائعة وصادقة من شخصية وطنية متعقلة وكتبت الرسالة باسلوب يجيد التعامل مع شخصية الرئيس ..
      انا اعتقد ان علي صالح لو قرأها سيتأثر به كثيرا لان الرجل عنيد ومن حولة يزينون له الامور..
      احسنت ايها الاكاديمي الاديب الشاعر السياسي المتحدث اللبق وليخسى كارهوا الجميح من الحوثة..
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام 1    
    • 32) » حوّلٌ.. قلّبٌ.. يميل مع كل ريح
      مرادي هبت العاصفةوالأعاصيروادلهمّت الخطوب وهاهو
      جميح يرفع صوته ويصرخ ويستغيث ويطلب من سيده علي
      ان يوقع على المبادرة قبل ان يقع الفأس على الرأس
      يطلب من سيده وقرة عينه ان يسرع بتوقيع لمبادرة قبل ان يكون مصيره مصير زميله القذافي.
      يقول جميح لسيده علي: اناقبيلي ولوكنت متعلما . انا مثلك ياسيدي علي قبيلي وأنت تعرف عادات القبائل اذا قال احدهم للآخر يامنعاه فانه يحقق طلبه وانا أقول لك بحق القبيلة الحاشديةوالبكيلية والمذحجية والحميرية والحضرمية الخ القبائل اليمنيةيامنعاه وقع ولا تصدق المنافقين والكذابين والمصلحيين فلن ينفعوك ولن ينفعونا اذا جد الجد والتفت الساق بالساق. لم يبق على جميح الا ان يأ خذ جمالاوبقرا وكباشا ويذهب مع من جمعهم الرئيس في ميدان التحرير ويذهبوا بزواملهم وعقيرهم على عادة القبيلة الى دار الرئاسةيعقروا عند الرئيس ليوقع .ربما يؤثرفيه هذا الأسلوب القبلي بعدفشل الأسلوب الاقليمي والأممي.
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 33) » نصيحه في غير محلها
      يحي الاحمدي نصيحه في غير محلهالان المرسله اليه لايسمع ولايرى سوى الدم وعويل الامهات وصراخ الابناء وموت وطن
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 34) » حديث يستحق التامل
      مختار قاسم الحديث عقلاني موضوعي بغظ لنظر عن خلفية الكاتب ,ولكن نتمنى ان يلقى الصدى المطلوب ,من المعني به ,واضم رائ الى رائي الكاتب بان التوقيع هو الخيار الاقل كلفة للطرفين ,وان مزيد من العناد معناه تضييع مااعتقد انه طوق النجاة الاخير,ومعناه مصير مؤلم لعله اسؤا ليس بن علي ولا مبارك ولاحتى القذافي ,وقد تكون لاهاي,وما ادراك ما لاهاي,فاي المعتبرون
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 35)
      ابن الجنوب طوال السنين الماضيه وانت تدافع عنه بحق وباطل والن بعته لانك من نفس الصنف
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 36) » منظومة ادارية هي الحل
      عادل ياجماعة اليمن امرها بسيط وليس معقد فالحل هو ان يجتمع الرئيس الذي صدع برؤسنا انه يخشى على اليمن من بعده بمعارضية اليوم رفقاء مصلحة الامس معه ان يحتمعوا على طاولة حوار يتفق فيها على بناء منطومة ادارية للبلد تكفل فيها كل الحقوق للانسان اليمني وان يتم الاتفاق على رحيل كل قمامة المشهد الساسي الحالي الى الحديقة الخلفية للتاريخ ليتسامروا بينهم ويعاتب كل منهم الاخر على راحته وبهدؤ وان يتم الاتفاق على نظام سياسي يجعل الرئيس مجرد موظف يخدم الشعب ويمنع وضع صورة على كل شيء ختى على براميل القمامة وان يلغي من االهويه القانونية للبلد مسمى هذا شيخ وهذا مرافق وانت تعلمون مافعله مشايخ البلد بالبلد وتعرفون مصير عسكري المرور الذي يفكر بوقف سيارة اي احمر من حمران البلد
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 37) » الى المعلق محب الرئيس
      الزاجل اليماني يعجبني الحمار الشهم محب الرئيس ومن قرح قرح جملة نسنعها دائما من المحششين في الزوايا وخلف السيارت القديمة
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 38) » يا شباب انظروا لليمن لا للتفشي والمصالح
      نشكر الجميح على صدا هذه الكلمات وإن شاء الله تصل إلى صدء القلوب فتزيلها وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 39) » شكرا عالوطنية العالية
      العمري لسودي اشكرك استاذي الفاضل على الوطنية العالية والشهامة اليمنية الت تنتاب كل يمني غيور على الخطر المحدق بالوطن اليمني شمالا وجنوبا فاليمن يتعرض لاكبر خطر حقيقي من خطر الشان الداخلي ونمنى النفس ان يخرج الوطن من هذة البلايا والرزايا ويتحقق لة الخير بالتطوير والتحديث والعصرنة الراهنة انشاءلله
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 40) » القانون الإلهي
      الشعيبي رسالة صادقة ومخلصة من الدكتور للدكتاتور، لكن هيهات له ان يستجيب
      هو لن يهتدي إلى الصواب لأن الله لايهدي القوم الظالمين ،وقد ظلم الشعب اليمني بأكمله
      هو لن يستجيب لأن الله لايهدي القوم الخائنيين،وقد خان الله ورسوله والمؤمنين.
      لن يرى الآيات ولن يستفيد من الدروس والعبر لأنه تكبر في الأرض بغير الحق،وقد صدر قرار إلهي بذلك في قوله تعالى في سورة الأعراف:(سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا ذلك بأنهم كذبوا بآياتنا وكانوا عنها غافلين (146)
      هو الذي أهان اليمنيين وصورهم للعالم بأنهم تنظيم القاعدة وبأنهم قبائل متخلفة.
      هو الذي قتل المتظاهرين السلميين في الساحات،ولكن، وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ.
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 41) » الحرباء
      البكري الجميح اكبر مطبل واكبر منافق وكل يوم بوجه وياريت ترجعو الى الخلف قبل سنتين واربع سنوات وترون هذا المنافق كيف كان يسبح بحمد علي عفاش الذي الرسله الى لندا كا بغبغاء لزرع الفرقة بين ابناء الشعب اليمني ضد اخواننا الجنوبين الذي كانو يطالبون بمطالب عادله اعترف بها في الوقت الحاضر كل المطبلين من امثاله فهذا الرجل مثل الحرباء(ارجعو الى قصايد الشعر والمدح والتغني بانجازات عفاش للجميح ومداء حقدة للجنوبيين
      دجال + منافق+ لا ذمه ولا دين + واطي مثله مثل رائيسة قبحك الله انته ورايسك
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 42) » إلى المدعي أنه مرادي وهو حوثي
      قردعي مراد قبيلة عريقة في التاريخ يا حوثي مندس ، مراد هم الشهيد علي ناصر القردعي الذي خلص اليمنيين من حكم سلفك الهالك يحيى حميد الدين. الدليل على أنك حوثي جاي من إيران إنك تحتقر القبايل اللي ينتمي لهم الدكتور ، وتقول أنهم رعاة غنم وكباش وجمال. لو كنت مرادي يا منتحل النسب العربي لما تهجمت على مراد والقبايل بهذا الأسلوب الذي عرفناه منك من زمان. تشتي تضرب أهل مارب ببعضهم على طريقة إمامك المجرم عبدالله بن حمزة الذي قال
      فلأضربن قبيلة بقبيلة
      ولأحرقن بيوتهم بالنار.
      قاتل الله الفرس لا يريدون للعرب خيراً.
      رح ارعى الخنازير عند أحمدي نجاد بدل ما تتهجم على القبايل رعاة الابل
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 43) » إلى المدعي أنه مرادي وهو حوثي
      قردعي وشوفوا الحوثي الثاني اللي يسمي نفسه بكري على شان يوهم الناس انه محب لابوبكر الصديق ويبدأ يهاجم ويكذب ويلعن مثل المحطوري حقهم. هذولا غيروا أنسابهم من فيروز واسفنديار إلى بكري ومرادي وعلي ومواطن يماني
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 44) » أنت من النواصب
      سليل الآل الكرام دائماً أكرر أننا أهل البيت لا نقبل منك ملقاً ولا نفاقاً بعد أن أوغلت في بغضك ونصبك على آل نبيك إن كنت حقاً تعتقد أنه نبي، مع أني أرى أن ولاءك لأمريكا وإسرائيل والوهابية تخرجك من ولائك لآل البيت الكرام. اذهب أنت مفروغ منك يا ناصبي آل البيت ويا أموي الهوى
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 45) » لله درك يا سليل الآل الكرام
      محب الآل الكرام فضحت الجميح يا سليل الآل الكرام، لله دركم كلك خيار من خيار من خيار، ذرية بعضها من بعض. كسفت شمس الجميح أمام سطوع نور آل البيت وفقك الله، وجزاك خير ما جزى مؤمناً على ما تذود به عن الآل الطيبين الطاهرين ضد أعدائهم إلى يوم الدين
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 46) » للمعلقين 45 44
      ابواحمد نبيل احمد امثالكم امثال الكلاب ان تحمل عليه يلهث او ان تتركه يلهث يا احفاد المجوس ان الرسول الكريم محمد بن عبدالله صلئ الله عليه وسلم بريئ منكم ومن اعمالكم النجسه كبرائة الذئب من دم يوسف وانما انسابكم واصلكم يعود الا الاالفرس والمجوس ( اما الدكتور الجميح فهو بحر من علم وفكر وثقافه وبلاغه في التعبير فحي الله الجميح علا العين والرائس ونحنو فداك في الشده والرخا فكتب ولا تخف المحقدين علا الامه الاسلاميه ومن قسم الاسلام والمسلمين (((الروافض ))))
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 47) » نموذج مصغر
      زعفران الراجحي هذا التعصب الحاصل هنا استاذ جميح هو نموذج للتطرف الذي افرزته المرحلة الحالية والعنصرية ادرك انك تتالم عندما ترى الفارق بين انسان بريطانيا وااليمني وكذلك الفارق في كل شيء في السياسة والثقافة والادارة والارادة والتعليم والصحة-لكن اقول لك بان الاختلاف في الراي صار مفسدة-وهو ما نعاني منه كشباب من خلال احاديث ونقاشات زملاءنا في الساحات انهم يودون لو بيدهم قتل الفئة الصامتة والتي لا تتفق معهم وهذه كارثة-نسال الله لهم الهداية-فهناك من عطل عقله تماما واعتمد على التلقين-ربنا يحميك ويحمي اليمن من كيد الكائدن-واقول لكل بذيء(كن ابن من شئت واكتسب ادبا)ولا عليك من الذين يشتمون-لان الشتم والسب سهل جدا-انما الصعب كيف تكون صاحب حجة-وهذا ما يفتقده كثير من الشباب والسياسين والمثقفين وهو مؤسفا جدا.احيك مرة اخرى ايها الشفاف ايها الشاعر الرائع-رؤيتك تنم عن احساس مرهف ووداعة تغمرها المسئولية!
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 48) » نصيحة في محلها ولو متأخرة
      ناصح أمين وأهم ما في النصيحة تقييمك أولاً بأن الشعب لا ينقل السلطة الى على محسن أو حميد الأحمر وثانياً تقييمك لمن حول الرئيس بأصنافهم الثلاثة ونسأل الله العظيم أن يجمع شمل اليمنيين الى بلادهم من شتات الأرض .
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 49) » لله درك يا دكتور جميح .
      البيضاني مقال رائع من كاتب محترف ورائع ....
      هكذا انت دائما وابدا مبدع في كل حالاتك يا بن جميح ....
      واصل مسيرك حفظك الله ولا تلتف لنباح الكلاب الضاله من ابناء المتعه المنتسبين زورا وبهتانا الى ال البيت الاطهار ...
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 50) » لله درك يا دكتور جميح .
      البيضاني لقد جائونا من مدن طبرستان وجرجستان بفارس ومدائن العراقين (اعاجم العراق ) وزعموا لنا كذبا وزورا انهم هاشميين من نسل السبطين (الحسن والحسين ) ليتمكنوا من حكم اليمن وقهر واذلال قبائله الاصيلة والعريقة بينماهم في الاساس فرس مجوس من نسل كسرى يزدجرد ورستم....
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 51) » لله درك يا دكتور جميح .
      البيضاني ونقلوا معهم افكار اجدادهم المجوس فقاموا بتقسيم المجتمع اليمني على اساس طبقي كما هو الحال في بلاد فارس والهند حيث تم تقسيم المجتمع الفارسي الى طبقات عديده مثل ( طبقة الساده الملوك - طبقة النبلاء - طبقة رجال الدين الكهان - طبقة رجال الجيش والحرب - - طبقة العمال والفلاحيين والعبيد ) - اما في الهند فقد اضافو طبقة المنبوذين لتكون في اخر سلم الطبقات .
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 52) » لله درك يا دكتور جميح .
      البيضاني فجعلوا انفسهم في اليمن ساده وملوك واحتكروا المال والملك والثروات وقسموا البقية على اساس ( قبائل مواليه من الدرجه الاولى - قبائل عاديه من الدرجه الثانية - قبائل معاديه من الدرجه العاشره -فلاحين - عمال - صناع - حدد - .... الخ )
      واعتقدوا ان كذبهم سينطلي علينا ونسوا او تناسوا ان حبل الكذب قصير وكشفتهم الوثائق والمصادر التاريخية التي اكدت قدومهم بطلب من اقرانهم من كانو يسمون بائمة اليمن انذاك لنشر فكر التشيع في اليمن وجعل اليمن ذنبا للدولة الصفوية انذاك فكما قيل قديما (الطيور على اشكالها تقع ) .
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 53) » لله درك يا دكتور جميح .
      البيضاني لذلك فلا تتعجب ان هم سبوك او شتموك فهذه عادتهم وطبعهم على الرغم من انهم يزعمون لنا بان فكرهم الزيدي الحوثي الجارودي مأخوذ من المعتزله ومتأثرين بهم حتى النخاع ومعروف ان المعتزله تدعي انها تقدس الرأي وتحترم العقل ولكنها في الواقع تخالف ذلك فعلا عندما يتعارض الرأي والمنطق مع افكارهم فبالله عليكم اي تقديس هذا واي احترام للعقل واخيرا استمر في طرح ارائك وافكارك النيره من خلال مقالاتك الرائعة واعلم بانك في مقدمة الركب يا ابن جميح وكن كالمتنبي حين قال :
      ما نالَ أهْلُ الجاهِلِيّةِ كُلُّهُمْ
      شِعْرِي ولا سمعتْ بسحري بابِلُ

      وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ
      فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ

      مَنْ لي بفَهْمِ أُهَيْلِ عَصْرٍ يَدّعي
      أنْ يَحْسُبَ الهِنديَّ فيهِمْ باقِلُ

      والسلام ختام .
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 54) » العبد يقرع بالعصاء
      ابوالشهيد يفضل ان تتخلى على اسم محمد وهذا عار لايغفر.
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 55) » الرأي قبل شجاعة الشجعان هو اول وهي المحل الثاني
      أبو محمد اولا الى جميع من علق على هذا المقال
      ان اعجبك فانت من الحكماء وان لم يعجبك فانت من الذين تربوا على السب والسباب ترفع يا كل من لا يعجبة العجب,لايمكن ان يرضى اليمني بالواقع بل يريد ان يصبح طيار وهو لا يعرف قيادة السيارة. لماذا لا نكون واقعيين, د محمد نصح نصيحة صادق في وقت عصيب و اتفهم غضب المعارضين ولكن لماذا لا نترفع عن المصالح الشخصية واخذ الامور بشكل شخصي فكروا انكم قد تحكموا اليمن فاذا كان هذا حقدكم من الان فما الفائدة من التغيير يخرج فاسد ويدخل حاقد, التوقيع مهم الان اللقاء المشترك اغلبهم فاسدون خونة اغبياءو زمرة النظام جربناهم 33 سنه من التخلف والانهزام, اين الشباب المتعلم والمبدع, لا تدعوا هولاء الغوغائيون المتعطشون للاموال ان يحكمونا لا بد من مراقبة للحكومة القادمة وان يكون هناك مجلس رئاسي من الجيش والمعارضة الشريفة والسياسين الابطال لا ندع مجال للفاسدين من جديد ان ينهبوا ثروات اليمن
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 56) » خذ العبره ممن سبوقك والحر تكفيه الاشاره
      علي ابوليث الحبيشي الكل يعلم مايحصل في اليمن من ظلم وفساد بكل مرافق الدولة من اصغر موظف الى اكبر موقت فلذالك وجب التغير وعلى الاخ الرئيس ان يستمع للعقلا وليس للمطبلين والمستفيدين وهم حوله كثر اقولها وان في قمة الالم على كل ماحصل خلال هذه الفتره من سفك الدماء والخراب والدمار واقول كذلك توقيعك اليوم خير من غدا والحر تكفيه ليس الاشاره ولاكن العبره ممن سبقوك قيل انهم زعماء ولاكن اتضح انهم كانوا عكس ذلك ولا انسى ان احي الاستاذالدكتور محمد الجميح هذا الرجل الاكثر من رائع في كل مايطرح ولو كنت رئيس وقراة المقاله هذه لوقعت المبادره ورحلت كي نعم شعبي بدوني وشكرا.
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 57) » لك الله يايمن
      عربى يحترق قبحك الله يا صالح قبحك الله يا مجرم قبحك الله يا سفاح قبحك الله قاتل النساء والاطفال والشيوخ قبحك الله يافاسد
      لعنة الله عليك عدد ما امطرت السماء وعدد الاشجار والاحجار
      اللهم ارنا فيه ما رأيناه في القذافي
      اللهم ارنا فيه ما رأيناه في القذافي
      اللهم ارنا فيه ما رأيناه في القذافي
      اللهم ارنا فيه ما رأيناه في القذافي
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 58) » سلمت اناملك يا دكتور
      السلام عليكم
      بدايتا اشكر الدكتور على هذه الكلمات فعلا كلمات بالصميم لمن كان دم واحساس ، فهذا المقال ليس بمديح ولكنه بمتابة نصيحة رفيعة المستوى ، ولا يجوز السب والشتم للرئيس مهما عمل وبنفس الوقت علينا اظهار الصح من الخطأ للرئيس كي تقفل امامة جميع مداخل النصائح ولا يكون له عذر بأن احد لم ينصحة ،،،
      ثانيا اعتذر للدكتور الجميح لما بذر من تعليقات غير لائقة ولا ترتقي لمفهوم القراءة وكم انا متعجب ان في اليمن من هم بهذه الدرجة من الاخلاق مع العلم ان من يسب ويشتم من التعاليقات اعلاه عندهم اخطاء املائية تدخل على الجهل المتمكن من عقليتهم ، فاقول الله يهديهم امين .....

      تحياتي،،، ابن التواهي جنوبي وحدوي صميم
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 59) » يجب ارسال الرسالة الى الرئيس
      خاد سعود القحاش رسالة عظيمة من كاتب ومواطن يحب وطنه، رسالة عظيمة بما تحمل من معاني وهدف في المعنى ، ومن أنقاد لليمن من الدهاب الى حرب أو أقتتال أهلي، مهم جدا أن تصل الرسالة الى الرئيس ويقرأها بتمعن، يجب أن توقع على المبادره الخليجية قبل أن يرحل جمال بن عمر من اليمن لأنها الطوق الاخير للنجاة الرئيس ونظامه ،وأنصح الرئيس ونظامه بالتوقيع ليس حبنا لكم ولكن لسلامة شعب اليمن،لانه أدا لم توقع ستكون لكم نهاية أسؤ من نهاية معمر القدافي وكتائبه والتاريخ يسجل ما كتبت ( نصيحة من محب لليمن)
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 60)
      المصعبي اخيرا وليس المامول فيك ان تتكلم يا ابن حريب وتقف مع شعبك وان تتاثر بدولة العدل والمساواة في لندن وترغب ان تكون بلدك مثلها زيد دكتورنا الغالي واترك الحيادية في زمن لايقبل القسمة علىاثنين
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 61) » آل محمد
      آل محمد لم تعد تجدي في شيء أيها الناصبي الكبير. استخ وقف عن الكتابة لأنك تتطاول على آل بيت نبيك الحوثيين
      5 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 62) » سلمت يمينك
      عبد العزيز النقيب سلمت يمينك بما خطت..لقد قلت الحق و نصحت نصيحة توزن بالقناطير المقنطرة من الذهب و الفضة..لقد نصحت لله و رسوله و لعامة المسلمين و خاصتهم..و لقد لنت للرئيس في الخطاب و عاملته بما هو اهله له من الاحترام و قلة العقل في آن...و لقد مشسيت بين الغام السياسة في رشاقة و كياسة حتى تستطيع نصح من يمسك بتلابيب القوة و الرئاسة ..و نصحت له نصيحة تنجيه من الهلاك قبل ان تجي اليمن من مهاوي التشتت و التمزق..اما بالنسبة للحوثيين فالله اعلم ماذا يدبرون في اليمن فأني ارى ان وضع اليمن الحالي يساعدهم للسيطرة على مناطق الزيدية التاريخية بمساندة او تغاضي من بقايا النظام..و لذا فهم يكرهون نصيحتك لانك فهمت ترتيبهم و برسالتك تخرب عليهم مصالحهم...و الله المستعان من قبل و من بعد
      5 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 63) » انت تقول والله عنده قول اخر
      عبدالجبار عبدالغفار اليماني قال الله سبحانه وتعالى = نك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء == قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون == فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور== ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون == صدق الله العظيم وكثير كثير ما قاله الله سبحانه وتعالى ولكن بني ادم طماع وما تملا عينه الا الثرى ، ان الرئيس اصبح شبيه المقتول لا يسمع صوت طلقات البنادق ، ان الشياطين توسوس له من كل حدب وصوب حتى توقعه في الذل والمهانه ، وبعد ذلك يقول يا ليتني فعلت كذا وكذا ولا ينفع اويشفع هذا الكلام بعد ذلك .
      5 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 64)
      علي المشجري حول الحوي كلام متاخر جدا منك يا دكتور ولن ينفع مع هذا الرجل الجاهل والطاغي ولا ينفع معه الكلام المعسول وحتى السلميه لا تنفع معه انه مجرم محترف سارق وغبي جدا والمصيبه انكم معشر الكتاب والمثقفون تنعتونه بالذكي بقصد او بغير قصد وهو محتال نعم مراوغ نعم كاذب نعم ناقظ عهد نعم مزور نعم لكن الشعب اليمني من طيب معدنه يصدق هذا السفاح مرات عده وللاسف الى اليوم من يوجد يراه المناسب والصادق وهذا لجهل او مصلحه شخصيه ضيقه ولنا في بعض الردود العبره امثال الوعل وهو عكس اسمه للاسف ورقم 22 ورقم 23 وهولاء من امن قومي الاسره الفاسده يعيشوا على فتات سفرة هذا الطاغي الفاسد والمخلوع قريبا لن تطول المده وهو عارف اكثر من الجميع بس القدر المحتوم لا مفر منه والنهايه ليس بيده وله العبره في مصير من سبقوه حسني والقذافي وقبلهم جميعا بن علي والشعب اليوم قال كلمته وفترة البناء عند سقوط هذا الظالم السفاح قاتل النساء والاطفال انشروا
      5 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 65) » اذالم تستحي فاصنع ماشئت
      كليم حقامن خلع عنه ثوب الحياءفلايجد لعورته ستراياجميح يكفيك خزيا ماقدمضى من قولك وفعلك ضدهاذالشعب من اثارة الفرقة بالمذهبية حيناوبالمناطقيةحينا أخر مثلك لافي العير ولافي النفيرفالثورة قدركلتك وامثالك من المتملقين والمتزلفين المرتزقةتابعالكل زاعق وناعق(الثورةقام بهاأحراراصادقين)وهي لغة لاتفهمها وثقافةلاتعيهالأانهالم تدخل في ادراكك بعدولن تدخل
      5 سنوات و 11 شهراً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية