د. عبد السلام دائل عامر
هيكل.. والأرشيف العتيق
د. عبد السلام دائل عامر
نشر منذ : 5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام | الأربعاء 09 نوفمبر-تشرين الثاني 2011 06:14 م

ربما قد أكون متأخرا بعض الشيء في تعليقي على ما تضمنه تحليل الصحفي المصري المخضرم محمد حسنيين هيكل حول الثورة اليمنية واليمن في إحدى مقابلاته مع قناة الجزيرة .

يبدو أن هيكل مازال يعيش أفكار ورواء الخمسينات والستينات، وقد يتفق الكثيرون معي على أن هيكل مازال كذلك. ويكون هيكل بذلك قد ارتكب خطاء فادحا في إعمال هذا الأرشيف لتحليل قضايا معاصرة لم تعد تنتمي لتلك الحقبة. هيكل والعديد من المفكرين والمثقفين العرب إن لم يكن الكل لا يسعون إلى تنمية أفكارهم وتطوير تصورهم لمحيطهم الآخذ في التغير المستمر في ضوء ثورة المعلوماتية والتطور التقني الذي دون شك أسهم إلى حد كبير في تشكيل فهم جديد لدى الشباب العربي يستند إلى معطيات حديثة غير تلك الكلاسيكية التي تشبه المخزون الفكري لمفكر كهيكل. ليس مقبولا من هيكل وغيره من المفكرين أو المثقفين أن يفسروا لنا ربيع هذه الثورات العربية بما يخالف ما قالته هذه الثورات عن نفسها.

فهذه الملايين من الشباب العربي التي رأيناها تخطط لهذه الثورات وتحسن التخطيط وتقود فتحسن القيادة وتنجح في وقت قياسي للإطاحة بعروش طواغيت استبدوا بشعوبهم لفترة من الزمن ليست بالقصيرة .هذه الملايين هي التي كتبت أفكار هذا الربيع المشرق في الميادين وليس حبرا على ورق والعالم كله قد قراء هذه الأفكار وأيدها بقوة.

كما أن هذه الثورات جميعها بما فيها الثورة المصرية حتى، لم تعتمد على أرشيف المفكر هيكل ولم ترجع إليه البتة. فهذه الثورات ناضلت لأجل الحرية وحسب وهذه لم تكن في يوم من الأيام من مفردات قاموس هيكل الفكري، وعليه فان تناوله لهذه المفردة الجديدة على قاموسه هو عمل وجهد في غير محله، وبالتالي لن يكون منصفا في ما يصل إليه من نتائج كون قراءته كانت محكومة مسبقا بمنهج القومية الراديكالية (على سبيل المثال: انتقاد هيكل للرئيس السادات في العديد من كتاباته كان ليس لأن السادات كان مستبدا وقامعا للحريات، بل لأنه خالف نهج عبد الناصر وهذا الأخير استبد بالحريات أيضا أيما استبداد).

الغريب فيما يقوله أو يكتبه بعض المفكرين والمثقفين العرب هو عزوفهم عن إتباع المنهجية في التحليل والتقييم للقضايا المختلفة وميلهم الشديد إلى الإغراق في الذاتية وإعمال ما يرونه ويتصورونه وكأنه نتائج محققة لا تحتمل المخالفة أو التصويب.

هكذا نتاج يمثل مادة هشة لا تستند إلى منهج، ربما قد تقنع البعض بما ترمي إليه، إلا أنها لا تنصف القضية أو الموضوع قيد البحث والدراسة. ما أريد التوصل إليه هنا هو أن قضية الثورات والتغيير في أي مجتمع تعد من القضايا المتصلة بالمنهج الإنساني والذي تتميز نتائجه بالاحتمالية أو النسبية فليس هناك شيء مطلق في هذا المنهج، حيث أن العنصر البشري متغير السلوك ومن غير الممكن التحكم بسلوكه حتى نضمن الصحة المطلقة لاحتمال ما دون الأخر، وما اعنيه تحديدا هو أنه كان بإمكان هيكل أن ينصف منهج البحث وينصف ثورة اليمن وينصف نفسه أيضاء كأن يقول: احتمال وارد أن يكون للقبيلة في اليمن دور ما في رسم مرحلة ما بعد الثورة بالإضافة للمكونات الأخرى للثورة. آما أن يجزم في حكمه ويصف ما يجري ألان في اليمن بأنه فقط السعي باتجاه دولة القبيلة فهذا مجرد هراء يفتقر للمنهجية. أخيرا فأني اخلص إلى الخمس النقاط الآتية:

1. تصور هيكل أن اليمنيون مازالوا قريبون جدا من المشهد الذي خبره هو في الماضي (ثورة 1960) ولذلك توقع أن القبيلة هي القائد الفعلي للثورة الحالية وهي تستخدم الشباب في مشروعها الذي هو \\\"تحول الدولة إلى دولة القبيلة\\\" وهذا غير صحيح، القبيلة انضمت مؤخرا للثورة ولم تكن هي صاحبة المبادرة فالشباب هم المبادرون والمؤسسون الأوائل ثم وصلت القبيلة وقوى المعارضة.

2. كان رأي هيكل هذا مخالفا لروية العالم بأسره بالنسبة لثورة اليمن حيث رأى جيش من المثقفين العرب وغير العرب والأغلبية من المنظمات العالمية الرسمية وغير الرسمية ، وشخصيات سياسية بارزة ، وجهات حكومية عالمية رفيعة الشأن وفاعلة القرار عكس ما ظن هذا الهيكل، كل هذه الجهات منحت الثورة اليمنية رقما عاليا في السلمية والمدنية مقارنة بشقيقاتها.

3. ما يؤكد صحة الفقرة رقم 2 السالفة هو منح الناشطة اليمنية توكل كرمان جائزة نوبل للسـلام وهي قائدة بارزة في هذه الثورة ومن أوائل مشعلي شرارتها الأولى لتكون أول سيدة عربية تنتزع هذا الاستحقاق وبجدارة وهي لم تتجاوز 32 ربيعا، وما أظن محاولة التشكيك في جائزة دولية كنوبل إلا سخافة أو كمن يحاول إخفاء الشمس براحة يده. فهكذا فضاء يكون الكذب فيه مكشوف وعار تماما.

4. هل كان مطلوبا من الشباب في ساحات وميادين الاعتصام في اليمن وفقا لتصور هيكل أن يقولوا لأبناء القبائل الذين تركوا أسلحتهم جانبا واتوا إلى تلك الساحات والميادين يقولوا لهم عودوا من حيث أتيتم لا مكان لكم بيننا لم نؤمن بعد أنكم مدنيون أو أنكم من الممكن يوما ما ستقبلون الدولة المدنية المتحضرة.

5. ربما وجد هيكل أن ربيع الثورات العربية قد سلبه حقا ما وهو القومي الثابت الصامد، والسبب ربما قد يكون أنه وجد أن هذه الثورات انطلقت من فكر جديد ورؤية جديدة تستند أساسا على الممارسة لا التنظير. وكذلك استخدمت تقنية جديدة هي شبكة التواصل الاجتماعي التي تمكن ملاين الشباب خلال ساعات فقط من طرح العديد من الآراء والأفكار والتنسيق معا واتخاذ خطوة ما أو قرار ما . ربما لم يعثر هيكل على اي شي في هذه الثورات مقتبس من أرشيفه الفكري والسياسي ليجد نفسه هو وبنات أفكاره التي ظل ردحا من الزمن يناضل لأجلها خارج المشهد ، فأصابته خيبة أمل ما ، و ظن بالتالي انه يتوجب عليه أن يثار لتاريخه وأفكاره التي أصبحت في ليلة وضحاها نسيا منسيا ، فاختار اليمن التي ربما بدت له وكأنها الخيار الأفضل فسولت له نفسه الإساءة لليمن واليمنيين وما كنت أتمنى أن أرى فكر هيكل وقد فارق الروح والحياة وأصبح هيكل.

*أستاذ المناهج وطرق التدريس- جامعــة تعــز، كلية التربية

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 7
    • 1) » معزية
      مراقب معزية بعد شهرين مجددة كل الأحزان.
      هيكل كتب العشرات من الكتب والالاف من المقالات و بلغت شهرته اقطاب الارض. من كتبه:
      - أحاديث في آسيا،- أكتوبر 73.السلاح والسياسة ،ملفات السويس – سنوات الغليان – الأنفجار – أكتوبر السلاح والسياسة -زيارة جديدة للتاريخ -سقوط نظام-الطريق الي رمضان-مدافع آية الله: قصة إيران والثورة -العروش والجيوش-قصة السويس-الخليج العربي مكشوف-كتاب لمصر لا لعبد الناصر-المفاوضات السرية-عند مفترق الطرق -خريف الغضب-الزلزال السوفييتي-حديث المبادرة-الحل والحرب-استئذان في الانصراف-الامبراطورية الامريكية -الزمن الامريكي من نييورك الي كابول-عام من الازمات 2000 - 2001-قضايا ورجال... وجهات نظر-وووو.!
      الخلاصة الرجل قال كلمتين عن الثورة اليمنية لم تعجبنا. والواقع ان كل كلامك يا دكتور يعزز رأي هيكل ولا ينفية، فأنت تقول ان القبيلةانضمت الى الثورة وهذا بالضبط محور كل ما قال والسلام.
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 2) » كلام في محلة
      رضوان - كالفورنيا صحيح ان هيكل لة رصيد كبير في السياسة ولكن لم يولف كتاب واحد عن اليمن او مجرد بحث صغير عن الوضع الراهن وانا اثنى على الدكتور عبد السلام في دقة الرد واتحدى من الاخ هيكل يفسر تفسير دقيق صمود الشباب كل هذا الوقت .هل يا ترى سيقول ان هناك وعي فكري ونضوج سياسي عند الشعب اليمني ام مازال يفكر ان الشعب مازال يعيش فكر القبيلة ؟
      باختصال هيكل خبص كثير وتوقعاتة صفر بالمئة بعكس الكاتب المعاصر عبدالباري عطوان و عزمي بشارة.
      تحياتي يادكتور واشكر فيك الروح الوطنية التي عرفناها عنك من زمان.
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 3) » Regards
      From Taiz يا عبد السلام اتاخرت. كلام هيكل لا يؤدي ولا يجيب . نحن لسنا بحاجه لاحد لان يشهد لنا. ثورتنا سننجزها رغم انف الناعقين.
      مع التحيه
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 4) » هيكل كا تب كبير وسيا سي قديم لا كنه لا يفهم معنى ثورة
      ابوعبد العليم هيكل كا تب كبير لا كنه لا يفهم معني ثورة ولا يفهم معني شعب يثور علا نضا م مستبد هو في احسن الضروف يعرف ثورة نخب تستولي علا الحكم انقلا بيا وتسوم النا س سوا العذاب وتجعله من المستفيد ين منها بعد يفكر بطعم هذه الثورة ولونها وما تقدم له من اراشيف يستفيد منها لا حقا ويمثل وكلكس ارشيف الثورة القومجية النا صرية
      هو لا يفهم الثورة با المعني الوطني وانما يفهمها با المعني النخبوي والعسكري لذلك هو والاستا ذ نبيه برى
      لا يصح منهما تقيم الثورة ولا الحكم علا سلوك الثوار ولا علا مأ لا ة تلك الثواراة ولا ما يعتريها من اخفا قا ة او نجا حا ت هيكل جزا من نضا م ادعا الثورة وكا ن
      اكبر مستبد واستمرا استبداده خمسون عا ما وهو سا كة مدا فعا حتى علا فضيحة سبعة وستون وبري ذالك الطائفي المذ هبي الغارق في التربية الصفوية الحا قدة كيف بهذه النفسية وذالك التا ريخ العفن يطلب منه رايا في ثورة
      ها ولا تحيدهم افضل
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 5) » كلام في الصميم
      محمد اليافعي سلمت يادكتور عبدالسلام، انت ثاني كاتب بعد الدكتور حسين هرهره تنتقدون حديث هيكل، ومع احترامي لكل المدافعين عن هيكل اقول لهم ان هيكل اصبح من موميات التاريخ الناصري، فهو كما ذكر الكاتبان ينطلق من منطلقات عتيقة عفا عليها الزمن ولم تعد تصلح كادوات تحليل لزمن الربيع العربي، هيكل ومن سار في ركابه لايعجبهم نتائج ربيع الثورات لانهم يعلمون نتائجه سلفا وهو قبر الناصرية الى الابد ، وهيكل يهرب كثيرا من تحليل ظاهرة الاستبداد والديكتاتورية في الوطن العربي لان نبتتها ناصرية، بالله قولوا لي من اين جاء السادات ومبارك اليس من رحم الثورة الناصرية وهذا دليل كافي على ان المنهج الناصري فهو منهج استبدادي لايستند الى اي قيم سوى شخصية عبدالناصر الثورية والتي ظهرت في وقت كانت الامة تتوق الى الحرية فملاءها الرجل بخطاباته وعنترياته ولكن عندما طلب السوريون منه الوحده اتضح انه لم يكن سوى ظاهرة صوتية يحاول هيكل تجميلها
      5 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 6) » يفور الدم
      مراقب إليك إليك بعض المعلقين مثل رقم 4 يتهمون هيكل بالجهل ها هو هاع هيع هوع... فعلا يفورون الدم. ياخي سير أول اتعلم كيف تملي (على) وليس (علا) و (نظام) و ليس (نضام) و(لكن)و ليس (لاكن)و (إخفاقات) وليس (اخفاقاة). يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
      5 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 7) » التجرد من العصبية
      Walid أريد أن أسأل الكاتب الدكتور أستاذ المناهج وطرق التدريس في كلية التربة جامعة تعز ما هي الثورة الذي قامت في عام 1960م الذي ذكرها في مقالة والتي لا علم لنا بها أم أنة يقصد ثورة 26 سبتمبر 1962 فتلك مصيبة عظمى أن دكتور جامعي لا يعلم متى قامت الثورة التي أكل وشرب وأصبح معلما جامعيا بفضلها بعد الله وفوق ذلك كلة يأتي لمناطحة علم من أعلام وفقية من فقهاء علم السياسة والعلاقات الدولية ليس فقط في عالمنا العربي بل والدولي .
      يا أخي لا يعني أن يشخص الكاتب والمنظر والمحلل محمد حسنين هيكل الوضع اليمني بامانة ومسئولية أن نكيل لة التهم ونسفة ونتهمة بالخرف وعدم القدرة على مسايرة علوم وتقنيات العصر .
      لماذا لا نكون واقعيين وننظر الى التحليل بمهنية وحرفية أكاديمية ونتجرد عن حزبيتنا وطائقيتنا وعنصريتنا ونعمل عقولنا ونسألها لماذا ما يسمى بثورتنا لم تنجح طيلة هذة المدة الطويلة ما الذي يشوبها من أخطاءومن هم الدخلاء
      5 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية