د. محمد جميح
اليمن.. شيء من الحقيقة
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً | الثلاثاء 25 أكتوبر-تشرين الأول 2011 05:07 م

قال السفير البريطاني لدى اليمن في حوار أجريته معه، ونشرته «الشرق الأوسط» في وقت سابق، إنه يأمل أن تحل أزمة الأوضاع في اليمن حلا سلميا. وقال إن الحل السياسي يكمن في قرار شجاع من الرئيس لنقل السلطة، والبدء في المرحلة الانتقالية. وقال إن عناصر من السلطة والمعارضة لا ترغب في الحل السياسي، وتسعى إلى تعطيله. وذكر أن الذهاب إلى مجلس الأمن وارد، إذا ما استمرت حالة المراوحة في الوضع اليمني، وأشار إلى احتمال صدور قرار (صدر القرار يوم الجمعة الماضي). وقال: «ليس هناك تفكير في فرض عقوبات حاليا على النظام ولا على أشخاص فيه. لا نريد أن نزيد من معاناة المواطن اليمني»؛ قال السفير، و«لا نريد أن تؤثر العقوبات على عملية الحوار القائمة بين السلطة والمعارضة التي نشجعها»، حسب كلامه (الحوار متوقف حاليا بين السلطة والعارضة). وأوضح السفير أن للأزمة في اليمن ثلاثة مستويات: الأول؛ وهو الأساس حسب رأيه، يتمثل في الأزمة الاقتصادية؛ فاليمن بلد شحيح الموارد، ونتج عن شح الموارد المستوى الثاني من الأزمة المتمثل في الأزمة السياسية التي سبقت ثورة الشباب في البلاد، ثم جاء الربيع العربي فأعطى للوضع في اليمن مستوى ثالثا تمثل في «ثورة الشباب». لمح السفير إلى وجود بعد شخصي في الأزمة اليمنية يتمثل في خلافات شخصية وعائلية بين أقطاب في السلطة وأخرى في المعارضة. قال: «لا قلق لدينا من التعامل مع حكومة يشكلها الإسلاميون في اليمن ما داموا ملتزمين بمبدأ الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة وقضايا حقوق الإنسان».

دعونا نقول إن ما ذكر أعلاه من كلام السفير يشكل حقائق في مجمله. دعونا نواصل: في أول مقابلة للرئيس صالح بعد عودته من الرياض أجرتها «واشنطن بوست»، بدا أن صالح قلق من لوازم تسليم السلطة، قال: «إذا تنازلنا عن السلطة وتولوها هم (اللواء الأحمر والشيخ الأحمر)، هذا يعني أننا تنازلنا لانقلاب عسكري.. إذا قمنا بنقل السلطة، وظلوا هم في موقف (موقع) صنع القرار، سوف يكون هذا أمرا خطيرا جدا. وسيؤدي إلى حرب أهلية». الخارجية الأميركية علقت بعد ذلك بالقول إن «على المعارضة تفهم شروط الرئيس»، حسب «الشرق الأوسط». معالم الصورة تتضح أكثر؛ هناك في اليمن سلطة تتمسك بالحكم لأسباب منها ما يعود إلى غريزة البقاء، ومنها ما يعود إلى القلق مما بعد الرحيل. وهناك معارضة وظفت جيدا الأحداث لصالحها، واستفادت من ثورة الشباب وأسهمت فيها بغرض الوصول إلى الحكم. وهناك بالطبع شباب التغيير الذين هم وقود الثورة والذين يبدو أنهم ماضون بعزيمة لا تلين لإكمال مشوارهم، خاصة أن جائزة نوبل للسلام قد منحتهم بعدا دوليا لا يمكن إغفاله، وهذه حقائق أخرى.

ناقش إذن مجلس الأمن الوضع في اليمن وصدر القرار الذي طالب بسرعة التوقيع على المبادرة الخليجية، وهذه المطالبة لا تشكل خطورة على النظام في صنعاء حاليا، ولا تأتي خطورة القرار الأممي على النظام من كونه طالب الرئيس بشكل واضح بالتوقيع، لكن خطورة الأمر أن عدم الاستجابة للقرار سيستدعي قرارا آخر، خاصة أن القرار حدد أن الملف اليمني سيبقى تحت نظر المجلس. وفي المقابل، أشار القرار إلى ضرورة إبعاد ساحات التظاهر عن العناصر المسلحة، وحث على عدم استخدام العنف لأهداف سياسية، في إشارة إلى الجماعات المسلحة التي يبدو أنها أثقلت كاهل الثورة في مقابل حمايتها.

ومع ذلك، فعلى راسم السياسة في صنعاء أن يعي أن العالم اليوم أصبح جاهزا لتقبل المرحلة الانتقالية، وأنها - أي المرحلة الانتقالية - قد أصبحت مستوفاة لشروطها في نظر المجموعة الدولية.

تقول بعض المصادر الغربية إن وزير الخارجية اليمني الدكتور أبو بكر القربي لا يسمع كلاما يسره في لقاءاته بالمسؤولين في أميركا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، وإنه يتلقى رسائل واضحة لإيصالها للقيادة السياسية مفادها أنه لا مجال بعد للاعتماد على عامل الوقت الذي يبدو أنه لم يعد في صالح النظام. وعلى الرغم من الجهود التي يبذلها القربي لدى مضيفيه في لندن وبروكسل وواشنطن وغيرها، فإنه يجد صعوبة بالغة في إقناع الغربيين بأن النظام مستعد لتنفيذ المبادرة الخليجية. أعرف أن الكثير من قيادات المؤتمر الحاكم في صنعاء مع التغيير، لكن ومع أن من هم مع التغيير في الحزب الحاكم أكثرية، إلا أن الأقلية «الممانعة» هي التي تصنع القرار. وعليه، فإنه ينبغي أن يسمع «المؤتمريون» من يقول لهم إن الحفاظ على ما تبقى من القيم، والحفاظ على ما تبقى من النظام، والحفاظ على ما تبقى من الحزب الحاكم، والحفاظ على ما تبقى من وطن؛ بل والحفاظ على ما تبقى من مصالح شخصية، يقتضي التوقيع على المبادرة الخليجية. لن ترجع الأمور إلى الوراء، لن يعود اليمن إلى مرحلة ما قبل فبراير (شباط) الماضي، مهما استجد من تكتيكات، لن يكون من أثر لها إلا مزيد من كسب وقت هو أصلا وقت ضائع، ناهيك بإضاعة وطن يتجه بسرعة للهاوية، وهذا ليس كلاما عاطفيا؛ بل استنتاج عقلي. الرئيس صالح حسب وصف «نيويورك تايمز»: «داهية»، وهذه خصلة يعترف بها خصومه السياسيون، ومن مقتضيات الدهاء أن تقلل منسوب الخسائر إذا كان لا بد منها، وأن تقرأ الواقع جيدا، وأن لا تطمئن إلى كلام معين يقال على سبيل المجاملات من بعض الدبلوماسيين الغربيين. أود أن أشير هنا إلى أن بعض المسؤولين اليمنيين يخرجون بشعور بالاطمئنان لسماع كلام جيد من بعض السفراء الغربيين في صنعاء، يقولونه في مناسبات اجتماعية كـ«مقيل قات» أو جلسة غداء. لكن من المهم معرفة أن الدبلوماسي الغربي يقول كلاما في جلسات المجاملات الاجتماعية، ثم يقول نقيضه في التصريحات الرسمية، وما هو معتمد هو الكلام الرسمي بالطبع. قد يقول السفير الغربي في مناسبة اجتماعية - كجلسة غداء مثلا - إنه يتفهم موقف حكومة صنعاء، غير أنه عندما يخرج بتصريح رسمي أو عندما يكتب لوزارة الخارجية في بلده، فإن موقفه يكون مختلفا تماما. على المسؤولين في صنعاء التفريق بين «الدردشة» في «مقيل قات» (بعض السفراء الأجانب يتعاطون القات) أو في مطعم من المطاعم، وبين الخطاب الرسمي. على عقلاء الحزب الحاكم الوقوف أمام مسؤولياتهم في الحفاظ على كيانهم الحزبي الذي حظي، حسب المبادرة الخليجية، بما لم يحظ به الحزبان الحاكمان في كل من تونس ومصر، وذلك بسرعة الضغط على القيادات التي لا تزال ممانعة للتخلي عن مواقفها التي تسعى إلى التصعيد.

الوضع في اليمن معقد، يختلط فيه الثوري بالسياسي، والإسلامي بالمدني، والاقتصادي بالاجتماعي، وللخروج من هذا المأزق، فإن سرعة الدخول في المرحلة الانتقالية تعني بداية التحول، وهذا يتطلب صبرا من الشباب والمعارضة، كما يتطلب جرأة من السلطة والحزب الحاكم، وبعد ذلك، فإن نموذج جنوب أفريقيا ينبغي أن يسود، لأن ما جرى لا يحتمل إلا جلوس اليمنيين للتخطيط للمستقبل على خطى نيلسون مانديلا؛ إذ إن الطريق الذي يمكن أن يؤدي إلى ما يشبه نماذج التحول في أوروبا الشرقية محفوف بالمخاطر في البلاد. النظام غير مطمئن للمستقبل، وهذا سبب من أسباب تمسكه بالسلطة، إن لم يكن هو السبب الأقوى حسب التصريحات المذكورة هنا للرئيس صالح، وما على الأطراف المعنية إلا أن توضح رؤيتها في هذه النقطة.. هل ستسلك نموذج النظام الجديد في رومانيا بعد تشاوشيسكو علما بأن أكثر من تشاوشيسكو موجود في البلاد، أم ستذهب مذهب مانديلا؟ ولكل مذهب نتائجه واستحقاقاته.

لا أزعم أنني على دراية بمآلات الأمور.. توقفت عن قراءة «الكف السياسي» بعد أن خلط «الربيع العربي» الأوراق. على الجميع في اليمن أن يعرفوا أن الشباب لن يرجعوا دون تحقيق أهدافهم في التغيير.. على المعارضة أن تسد كل الذرائع التي يمكن أن يدخل منها صقور السلطة للمضي قدما نحو الحرب، وذلك بلجم صقورها عن بعض التصريحات والتصرفات المتشنجة، وعلى الحكومة أن تعي أن تكلفة فاتورة الاستجابة لمطالب الشباب أخف بكثير من الفاتورة التي سيتحتم دفعها في حالة عدم الاستجابة لهذه المطالب. باختصار، الشباب هم روح الشعب، سينجزون مهامهم بالتغيير، وسيستمر نزولهم إلى الشارع حتى بعد إنجاز التغيير، لأنهم سيكتشفون أن النظام ليس الوحيد الذي يجب أن يرحل، وأن آخرين من المعارضة لا بد أن يرحلوا ليتم إنجاز هدف التغيير. هذا جانب من الحقيقة، ولننتظر صباح الغد؛ فربما طلعت الشمس بجانب آخر من الحقيقة التي ننشدها.

ومضة:

يا موطنا لم يزل حلما أراودهُ

في غمرة اليأس بين الصحو والوسن ِ

وساحلا كلما أوغلت في سفري

تظل تهفو إلى أمواجه سفني

وصورة حدّقت روحي بجوهرها

حتى رأتني المنافي صورة اليمن

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 33
    • 1)
      خالد احمد لا زلت ولا أزال معجب بقلك يا استاذ محمد جميع من عام 2006 إلى الآن . استمر فوالله لديك متابعين
      5 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 2) » الله عليك يا ابو حسين
      الله الله الله الله الله عليك يا ابو حسين:

      يا موطنا لم يزل حلما أراودهُ

      في غمرة اليأس بين الصحو والوسن ِ

      وساحلا كلما أوغلت في سفري

      تظل تهفو إلى أمواجه سفني

      وصورة حدّقت روحي بجوهرها

      حتى رأتني المنافي صورة اليمن
      5 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 3)
      عبدالله نعم ان هناك في المعارضه يجب ان يرحلوا ايضاً مع النظام الفاسد. كما يجب ان يخلوا مجلس النواب القادم من اي عضوا يمارس التجاره. بمعنى اخر يجب عدم السماح لرجال الأعمال بالترشح لعضوية مجلس النواب منعاً للفساد .
      5 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 4) » لا يتنا تجد من يحسبها خارج المصلحة الشخصية والجهوية
      ابو عبد العليم الثورة كا نة متجهة صوب هد فها وقد اكتملة كل الشروط والموجبا ة لها ولنجا حها لا نها صرحة الحق ومطلب الامة ومخرجها من ورطة الاستبداد وسياسية التوريث والعبث ونشر الفسد هذه الخضة لا كشف اربكة النضا م وصدعة الهرم العا ئلي الحا كم وكا نة تدا عيا تها ايذانا بفتح كبير علا اليمن لا كن النضا م تصور افراط عقد الاسرة الحا كمة ات عن تا مر لقلب الطاولة عليه كما كا ن الجز المنضم الي الثورة يتصور ويحس بثقل التوريث وانه كا ن سينفذ علا حسا ب مصلحته وربما علا حسا ب حيا ته بغرض الازا حة كبرة القصة في راس هرم النضا م فرفعها شما عة ليعلق عليها تخوفا ضا هره عدم الانكسار وبا طنه البقا قدر الامكا ن في الةلطة دون النضر الي اي خسا ئر او مكا سب السلطة وكفا هو ما اوجد هوة اخرى بين النضا م واتبا عه اللذ ين يضنون انهم ووطنهم ومستقبل اولا دهم ليس علا طا ولة البحث بين الموا لين ونما الموجود علا الطا ولة الحفاض علا صالح
      5 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 5) » هذا عدو الآل
      محب الآل هذا الجميح عدو آل محمد. مهما كتب فهو من النواصب الذين يشجعون على بغض محمد وآل محمد. لا خير فيه مهما كتب.
      انشروا يا مارب برس لا تاخذك العصبية لصاحبكم الجميح
      5 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 6) » لكي يبقى الشعب اليمني يعيش بأمن وأمان وإيمان
      العابد لربه لن يتحقق أمن واستقرار اليمن إلا برحيل كلاً من:
      نظام صالح وأعوانه
      جميع الأحزاب
      العلمانيين والليبراليين
      الحوثيين
      ليبقى الشعب اليمني يعيش بأمن وأمان وإيمان
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 7) » كلام متقن ومن انسان كيًس وفطين
      محمد بن على الموساي اولاً اشكر دتكتورنا الغالي على ما قاله من كلام ونصائح واضحه وتوقعات مستقبله اذا لم تعي الحكومه وتلبي مطالب الشعب.
      ثانيا بارك الله فيك ونفع بك العلم والمتعلمين ولي الفخر انك من مارب ومن نفس المنطقه(حريب) وتحياتي لك يا استاذي الغالي
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 8) » خلاصة الكلام
      خلاصة الكلام أجمل ما في المقال :
      لا أزعم أنني على دراية بمآلات الأمور.. توقفت عن قراءة «الكف السياسي» بعد أن خلط «الربيع العربي» الأوراق. على الجميع في اليمن أن يعرفوا أن الشباب لن يرجعوا دون تحقيق أهدافهم في التغيير.. على المعارضة أن تسد كل الذرائع التي يمكن أن يدخل منها صقور السلطة للمضي قدما نحو الحرب، وذلك بلجم صقورها عن بعض التصريحات والتصرفات المتشنجة، وعلى الحكومة أن تعي أن تكلفة فاتورة الاستجابة لمطالب الشباب أخف بكثير من الفاتورة التي سيتحتم دفعها في حالة عدم الاستجابة لهذه المطالب. باختصار، الشباب هم روح الشعب، سينجزون مهامهم بالتغيير، وسيستمر نزولهم إلى الشارع حتى بعد إنجاز التغيير، لأنهم سيكتشفون أن النظام ليس الوحيد الذي يجب أن يرحل، وأن آخرين من المعارضة لا بد أن يرحلوا ليتم إنجاز هدف التغيير. هذا جانب من الحقيقة، ولننتظر صباح الغد؛ فربما طلعت الشمس بجانب آخر من الحقيقة التي ننشدها.
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 9) » الفهم اولا
      مرادي أول مرة يجنح "جميح "الى فهم القضية وبتطرق الى الاحداث
      بنظرة موضوعية بعيدا عن الهمز واللمز الذى عرف به في كتاباته.وانا انصحه أن يبتعد عن اثارة البغضاء والفرقة بين اليمنيين كماى يحلو له ذلك دائما .. اذاابتعد عن ذلك الاسلوب البغيث والمقيت فلا شك انه سيكون لما يكتبه قبولا لدى القراء.. اما اذا ظل على طريقته البغيضة في الهمز واللمز.. فمهما كتب ومهما
      قال ..فسيظل ذلك الكاتب الذى اراد ان يسخر قلمه لاثارة الفتن بين اليمنيين مذهبيا وطائفيا .. وعلى كل
      نامل ان يستوعب الاحداث والمتغيرات على مستوى الساحة
      العربية..فلن يصح الا الصحيح والحق ابلج.. وكل الفقاقيع تذهب .."فاما الزبد فيذهب جفاء واما ماينفع الناس فيمكث في الارض..", وكذلك الافكار الصحيحة والسليمة تجد لها قبولا عند الناس ويكون لها تأثيرهايضا.. فهل تجد هذه النصيحةقبولا لدى الكاتب جميح؟ نأمل ذلك.
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 10) » إلى رقم 5 المدعو "محب الآل"
      محب النبي والآل والصحابة يا من تتسمى "محب الآل" أرجو عدم التجريح في الناس. كيف تصنف هذا عدو لآل البيت وهذا صديق ومحب لهم. الدكتور كان له موقف من الحوثيين وليس من أهل البيت، وموقفه سياسي مش ديني. اختلف معهم وهذا من حقه سواء أخطأ أم أصاب. لكن لا ينبغي أن نكفر الناس على أساس آراءهم السياسية. اتق الله واترك التجريح الطائفي والعنصري
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 11) » ضاعت الحقيقة
      الموال ضاعت على القرم وتاه والحاذق اللبق من هو مع الشعب اومن هوفي زمرة السرق. كل على ليلاه غنى اوعليها صابه الفرق بالامس كانوا بامر القوم ياتمروا واصبحوا اليوم ثوارا لهم فرق.
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 12) » باسم شعب اليمن
      سياسي كبير جميح الذي عرفتة من حرب الحوثي فقط؟
      كان يمدح النظام ويدافع عنة؟
      سبحانة مقلب الاحوال؟

      جميع يعرف يركب الموجة؟ولكن موجة اليمن دوامة؟
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 13) » هناك من هم اولى بالنيحه ياجميح
      الرداعي انصح اولاد عمك اولاً
      هل تعلم ان قبيلتك من الارهابيين قطاعين الطرق
      ومطلوبين امنياً وانت تاتي تحدثني عن مقالات وحوارات مستعمر قديم اتى في الماضي باالبندقيه واليوم ياتي
      بامثالك
      دعوا اليمن وشانه فهناك رجال كفيله بحمايته
      جميح جميح جميح
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 14) » الاخ مرادي لست متحدث با سم احد فعني نفسك تعليق 9
      ابو عبد العليم الاخ مرادي حثنا عن وا قعنا ولا تتحدث عن خيا لا تك الاخ الجميح لا يتحدث عن طا ئفيتك من حيث هي منهجا يجب اتبا عه
      لذ انت تختلف معه وهو با الطبع ليس دا عيا الي طا ئفية ولا كنه يشارك في حوا راة فكرية تمس منطلقا ت الطا ئفية وهو يحذر من طا ئفية القتل والكفير ويحتقرها لابا عتبارها منهج قتل لا تمة الي الاسلا م بصلة يا استا ذ افتح عينك ولا تعميها بكثرة النضر الي غيرك شا ع اليمنيون فتراة من التطرف الطا ئفي كلما ضهر تطرف اقتتلوا حوله عبر التا ريخ حتى تستقر زيدية صحيحة بعدها يحصلالهدوا والامن لا ن الاكثرية في الاصل لا يعلمون ما معني الطا ئفية لما حلة الجا رودية احدثة ما احدثة واليوم الاثني عشرية او التشيع المرتبط بفارس او المدولر خلق مشكلة ليسة المشكلة هذه في حديثي اوحديثك
      لا ننا ننقدها ونعبرها شكلا من الصهيونية لا كن المشكلة انها مزروعة ويربا الناس عليها ويقتلوننا في صعدة وفي الجوف وفي الحرف وغدا في
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 15) » إلى الحالمين بدولة فارس
      محمد الشرفي يا(محب الآل)
      أنتم يامن تدعون حب محمد صلى الله عليه وآله وسلم
      لماذا أنتم مصممون على الإدعاء أن هنالك من يكره محمدا وآله وأنتم مدافعين!!!
      لماذا أنتم مصرون على فرز الأمة الإسلامية مابين محب لمحمد وآله ومبغظ!!!
      لن تنجحوا في تأليب الناس للمشروع الفارسي...
      وأتباع محمدصلى الله عليه وآله وسلم لا يبغضون الناس بل يبغضون أفعالا كأفعالكم ،فلا يوجد من يسيء للإسلام كما تسيئون إليه!
      ياذاك!! حتى النصارى لايكرهون محمدا صلى الله عليه وآله وسلم!
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 16) » وجهة نظر
      أحمد ناصر الأديب الدكتور/محمد جميح رغم إعجابي بما كان يقدمه في سبيل فضح الشيعة بأسلوب عقلاني مثقف إلا أنه كان يبدو عليه عن غير قصد منه أنه يخدم النظام أكثر من أي شيء آخر نظرا لعدم وضوح وجهته السياسية
      د جميح مثقف لكن مشكلته أنه ضعيف الهويةعلى الأقل سياسيا في زمن لن تبدو فيه كبيرا إلا بالانتماء لهوية سياسية واضحة وقوية خصوصا عندما يختلط السياسي بالثقافي.
      تقديري.
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 17) » أهل اليمن جميعا آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم
      نحن آل محمد هذا الشيعي الذي يدعي حب محمد صلى الله عليه وآله وسلم يذكر نبينا العظيم صلى الله عليه وآله وسلم حااااااااف كأنه صاحبه ومن الخبرة
      محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم مش هو دفعتك
      آل محمد ومحبيه هم من يهتدون بهديه ويقتدون بسنته وليس أنتم ممن يحظون على الكراهية والحقد والتفريق بين المسلمين.
      أتحداكم أن تجدوا مسلما واحدا يكره محمدا صلى الله عليه وآله وسلم
      سوى الشيعة الذين نسبوا إليه كل سيء وقبيح
      أنتم مشعوذين في القرن الواحد والعشرين.
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 18) » أهلا بأخينا جميح
      يمني مسلم مرحبا بك د جميح مناصرا للثورة بكتاباتك لكن نرجو منك عدم التجريح والغمز ببعض ممن هم مع الثورة سواء أشخاص أو هيئات أو أحزاب فنحن يد واحدة ضد الطاغية
      ولا تحزن من أي إساءات من بعض الحاقدين على الجميع
      والذين يريدون تصنيف اليمنيين تصنيفا مذهبيا لا يتناسب مع الشعب اليمني الواحد.
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 19) » انتبهو يا ابناء اليمن .
      متابع للشأن اليمني . الاخ الدكتور/ محمد جميح حفظه الله ورعاه مشهود له بوطنيته و بالكفاءه والنزاهه والشجاعة وقول الحق واظهاره للراي العام ....
      لذلك فالحوثيين يكرهونه ويتهمونه بمعاداة ال البيت للاسباب الاتية :
      1- لان الدكتور جميح لايؤمن بزعبلات الحوثيين من عصمة ائمة الدجل والجهل والطاغوت .
      2- لان الدكتور جميح يكشف للعالم باسره جرائم ائمتهم المعصومين ممن قتلو وشرده وسجنو واذلوا الشعب اليمني طيلة عدة قرون .
      3
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 20) » انتبهو يا ابناء اليمن .
      متابع للشأن اليمني . 4- لان الدكتور بحث عن مزيه او حسنه يذكر بها ائمتهم فلم يجد في تاريخهم الا ارتكاب المجازر والابادات الجماعية والقتل والهدم والتشريد وسجن الاطفال القصر في سجون صعده وصنعاء وتقييدهم من ايديهم وارجلهم كرهائن لاخضاع قبائلهم ومن يعترض يتم قطع ايديهم وارجلهم من خلاف وقطع رؤوس اسرى الحرب وسبي نسائهم وهدم بيوتهم واحراقها وتخريب مزارعهم وابارهم وبعد كل هذه الجرائم والفظائع يقولون عنهم انهم معصومين من الخطأ فبالله عليكم اي عصمه هذه وأي خرابيط وخزعبلات ..... اشكرك ثانية من الاعماق ايها الدكتور الشجاع واستمر فانت في الطريق الصحيح ولا تهتم لعواء الجهله .
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 21) » انتبهو يا ابناء اليمن .
      متابع للشأن اليمني . -لانه عندما يتحدث عن التاريخ اليمني والاسلامي يكتبه كما لو انه احد معاصريه بقلم مفكر ومحترف قلما تجد مثله بعيدا عن الدجل والقطرنه والتضليل والجهل فيتحدث بكل صدق وحياديه وموضوعيه وشفافية فتظهر عندها في مقالاته الرائعة والخالده منجزات وأدوارالعظماء من الصحابه والخلفاء والتابعين رحمهم الله جميعا وكذلك الحال عند ذكره لمزايا ومنجزات الدوله الامويه التي يعرفها الجميع ويشهد لها القاصي والداني وكذلك الدوله العباسيه .
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 22) » انتبهو يا ابناء اليمن .
      متابع للشأن اليمني . يتبع ..
      وبالتالي افشال مخططات الحوثيين وابقائهم محاصرين في كهوف ومغارات صعده لعدة سنوات وخسارة اكثرهم لارواحهم ومزارعهم ووظائفهم والمميزات التي كانو يحضون بها مثل ازدواجية الوظيفه والرشا ونهب وسلب اموال الشعب لتحقيق منافع شخصية وحزبيه لهم فتجدهم يستخدمون مسميات توحي للقارئ بانها مسميات جنوبيه او من ابناء المناطق الوسطى والعكس صحيح يستخدمون مسميات جنوبية او ايحاءات لقذف ابناء المناطق الوسطة ومسميات من مناطق نفوذ ال الاحمر مثل حاشد لقذف ابناء الجنوب او الوسط وهكذا دواليك ... ولكنهم لا يعلمون ان اساليبهم القذره اصبحت مكشوفه للجميع واقوول لهم العبوا غيرها يا حوثه .
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 23) » انتبهو يا ابناء اليمن .
      متابع للشأن اليمني . انتبهو ايها الاعزاء لاذناب وعملاء الفرس المجوس من الحوثيين ومن على شاكلتهم فلانهم جبناء ودخلاء فهم ينتحلون اسماء عديده في تعليقاتهم وكتابة تعليقات توحي للمتلقي بان بعض فئات المجتمع اليمني من مناطق مختلفه تهاجم شخصيات وطنيه مشهود لها بالكفاءه والنزاهه مثل ابناء الاحمر والزنداني بقصد تصفية حسابات قديمه وحديثة يعرفها المقذوفين انفسهم ويعلمونها جيدااضافة الى بث روح الطائفيه والفرقه والفتنه بين شرائح ومكونات الشعب اليمني فعندما يريدون مهاجمة و قذف ابناءعبدالله بن حسين الاحمر رحمه الله او سب علي محسن الاحمر او العالم الجليل عبدالمجيد الزنداني حفظه الله اعلاميا لاسباب يعرفها الجميع منها اتهام المذكورين بتحريض ودفع اتباعهم من الاصلاحيين والجيش والقبائل لقتال الحوثيين في محافظات صعده وحجه وعمران والجوف
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 24) » لماذا انكار الحقائق يا مدافعين عن الجميح
      محب الآل بعض القراء استاء من توصيفي لحقيقة الجميح بأنه من النواصب، وقد اثبت بالبرهان أنه ناصبي، كل كتاباته فيها تجريح في آل البيت الأطهار. يغمزعم في إيران، ويجرحهم في لبنان، وحربه على الحوثيين وهم من آل محمد معروفة. على إيش الدفاع عن واحد يفتخر بأنه أموي يا جماعة اتقوا الله في آل بيت نبيكم، لا يكبكم الله على وجوهكم في النار. اللهم انصر حسن نصر الله وانصر ولي أمر المسلمين علي خامنائي وانصر حفيد محمد عبدالملك الحوثي، وانصر شيعة علي في سوريا كما نصرت شيعته في العراق على الوهابيين والقاعديين والنواصب يا كريم
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 25) » تحليل منطقي
      محلل نعم، هذا هو التحليل الذي نريد. طبعاً ليس بالضرورة أن يتفق القراء مع الكاتب، بل المهم أن يثير المقال التفكير عند القراء
      أشكرك دكتور ونحن في حاجة إلى مثل هكذا مقالات
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 26) » لا مجال لك بين الثوار
      حوثي وافتخر وقفت مع النظام ضد الحوثيين الأحرار أول من فجر شرارة الثورة ضد نظام الظلمة في اليمن. لم تكتف بالوقوف مع النظام ضد آل بيت نبيك، ولكن كنت في كل مقال لك تجرح فيهم وأنت تعرف أن الآل هم عدلاء القرآن.
      هذا لك في الدنيا يا الجميح، سيصيبك عذاب بأيدينا وأيد المؤمنين والآخرة إلى جهنم وبئس المصير. انشر يا منبر الحس مارب برس
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 27) » إلى الذي يدعي أنه مرادي وهو حوثي
      قردعي قاتل الله من ينتسب إلى غير أصله، فيه واحد حوثي "معلق رقم 9" يسمي نفسه مرادي يشتي يلبس على أهل مأرب ويوهم أن مراد مع الحوثة الأشرار. وهذه عادة الذين غيروا أنسابهم من يوم تركوا نسبهم الحقيقي في إيران. ما حد مرادي حوثي يا خبير، مراد كلهم علي ناصر القردعي قاتل إمامك عام 1948
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 28) » اطمئن
      متفائل دكتر محمد
      صباح الخير
      الوضعفي غاية الصعوبة في اليمن لكن الفرج قريب وسوف نخرج أقوى مما كنا بإذن الله
      5 سنوات و 11 شهراً و 24 يوماً    
    • 29) » اريد
      سام اليمن اريد ان اعرف مامعنا شيعي او مجوسي

      انا لا احب الكتاب ال وصوليين والمتسلقين
      والمنا فقين احب الكاتب الذي يحب بلده وهذول صعب نقرأ لهم لانهم غير موجودين
      5 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 30) » نعم قي اليمن أكثر من تشاوسيسكو
      تشاوسيسكو نعم في اليمن أكثر من تشاوسيسكو
      وعلى الشعب محكمتم جميعا
      5 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 31) » اليمن تعج بالشيعة
      الزايدي حقيقة لا ينكرها الا جاحد ان اليمن شيعيةبالفطرة ويبزغ منها انوار التشيع وان خفت في بعض المراحل التاريخية الا انه مايلبث ان يسطع ولا تخلو محافظة من انوار آل محمد (ص) من الشيعة بكل فرقهم وهذا عصرهم واوانهم شاء من شاء وابى من ابى
      لن تطفؤ نور الله بأفواهكم فتأملوا
      5 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 32) » المقال في وادي والحوثيين في وادي
      المقال المقال تحليل ياسي والحوثيين نازلين على الدكتور الله يعينهم والقطرنة اللي هم فيها
      5 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 33) » شكراً للأديب والشاعر الدكتور محمد جميح
      عارف الشرعبي أحب مثل هذه التحليلات المنطقية والتي تفسر وتوضح صلب المشكلة والواقع اليمني المعاش .. أشكرك دكتور محمد على كتاباتك ... وطللب منك شخصياً أن ترسل بقصيدة صنعاء صيف 94م aref611@hotmail.com..فوالله أنها واقع حالنا اليوم وقد حفظت القصيدة عام 97م خلال ربع ساعة رغم أن القصيدة مكونة من 39 بيت ..وقابلتك بعدها وسألتك على معاني بعض المفردات والمعنى الدقيق لبعض الأبيات ..المهم أنا أعهدك منذ زمن بكتاباتك الرائعة ..فأشكرك مرة أخرى على تحليلاتك وأنا متابعها باستمرار من وطن الغربة جمهورية الصين الشعبية
      5 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية