مأرب برس
القذافي من المساكين و المحرومين من ثروة البلد
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 7 أشهر و 21 يوماً | الأحد 25 فبراير-شباط 2007 01:42 م

فى سابقة هي الأولى من نوعها منذ توليه السلطة فى بلاده عام 1969، تسلم الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي شيكا بقيمة 30 ألف دينار ليبي «نحو 100 ألف دولار» هي حصته وحصة أسرته من ثروة النفط الليبي التي بدأت السلطات الليبية توزيعها مؤخرا على رعاياها في الداخل.

وخلال احتفال أقيم مساء أول من أمس في العاصمة الليبية «طرابلس» بمناسبة تسليم 400 أسرة ليبية محتاجة نصيبها من ثروة المجتمع، تسلم القذافي صكا بحضور كبار معاونيه عبارة عن حافظة استثمارية تحمل الرقم واحد في ليبيا بقرار من المؤتمرات الشعبية الأساسية (أعلى سلطة في البلاد) والتي تمثل حقه ونصيب عائلة القذافي المكونة من تسعة أشخاص من ثروة المجتمع.

وتعد أسرة القذافي ضمن الدفعة الأولى من بين 5 آلاف أسرة تم مؤخرا تصنفيهم في عداد أسر المحرومين من الثروة.

وأعلن القذافي أنه ينوى استثمار حصته في مشروعات محلية، من بينها امتلاك مئتي سهم في مصرف الصحارى و300 سهم في مصرف الوحدة .. و150 سهما في شركة الخليج للإنشاءات الهندسية والمقاولات.. و125 سهما في شركة البحر المتوسط للإنشاءات الهندسية بالإضافة إلى 70 سهما في شركة التضامن للاستثمار العقاري إلى جانب عشرة آلاف دينار مساهمات في شركات أخرى وعشرة آلاف دينار أخرى استثمارات مالية. وأكد القذافي أن الليبيين كانوا قبل الثورة يعانون الحرمان والفقر رغم ثروة بلادهم الهائلة من النفط، مشيرا إلى أن ليبيا كانت قبل الثورة مقسمة إلى قواعد عسكرية وما تبقى من أراضيها كانت تقسيمات للاستغلاليين الرأسماليين المتعاونين مع قوى الاستعمار والاستغلال في حين كان النفط تحت سيطرة الشركات الأجنبية.

وقال إن الثورة مكنت الليبيين من السيطرة على مقدراتهم وثرواتهم، مشيرا إلى أن جهودا لتحقيق العدالة الاجتماعية في البلاد توجت بتوزيع الثروة على الذين كانوا محرومين منها والذين أصبحوا بموجب هذا الإجراء مساهمين وشركاء في مؤسسات مالية ومصرفية وشركات خدمية وإنتاجية وبات لديهم رأسمال ثابت في كل النشاطات الاقتصادية في البلاد.

يذكر أن ليبيا أنشأت قبل عامين صندوقا للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتكوين رأسمال للمحتاجين والذين قدر عددهم بمليون شخص لتحسين وضعهم المعيشي ومنحهم حقهم من ثروة البلاد.

وكان المهندس سيف الإسلام نجل العقيد معمر القذافي ورئيس مؤسسة القذافي للتنمية قد أعلن عن إنشاء المجلس الوطني الليبي للتطوير الاقتصادي كمؤسسة ستساهم في خلق بنية ملائمة للتوجه الاقتصادي الجديد في البلاد وتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني في المستقبل.

وأكد سيف الإسلام القذافي خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش حفل الإعلان عن هذا المجلس بحضور مسؤولين محليين وخبراء اقتصاديين محليين وأجانب من بينهم ممثلين عن مؤسسة مجموعة «مونيتور جروب» الأميركية التي أنيطت بها مهمة تقديم الاستشارات الاقتصادية والإستراتيجية المرتبطة بهذا المجلس، أن الأهداف الرئيسية للمجلس تكمن في وضع وتنفيذ بعض المشاريع النموذجية الكبرى والمبادرات التي لها علاقة بالأولويات الأساسية للبلاد.

وأوضح أن هذا المجلس الذي أحدث بناء على دراسات واستشارات قام بها خبراء ليبيون وأجانب واستنادا إلى خبرات بلدان أخرى مثل سنغافورة وأيرلندا في هذا المجال سيعمل على تسهيل اتخاذ القرارات والعمل بوتيرة أسرع كلما تعلق الأمر بقضايا اقتصادية هامة وكذلك القيام بمبادرات شاملة ترمي بالأساس إلى تحسين المناخ العام للمعاملات التجارية.

وأشار نجل القذافي إلى أن المجلس سيعمل بصفة خاصة في إطار مبادرات ترتبط بالمشاريع التجارية وتطوير الموارد البشرية وتوزيع الثروة وتنمية القطاع الخاص وتعزيز القدرة التنافسية كما سيعمل على فتح نقاش بشأن العراقيل الأساسية التي تعترض إقامة المشاريع وسيقوم بمبادرة تهدف الى إنشاء نظام الشباك الموحد الخاص بالعمليات التجارية بهدف تسهيل تسجيل تلك الأعمال

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 11
    • 1) » محتاج
      ذمار علي بدعه جديده للدكتاتور قد يطلب مستقبلا من الشعب المغلوب التبرع لسداد مصاريفه
      10 سنوات و 7 أشهر و 20 يوماً    
    • 2) » آحلي نكتها سمعتها
      Alsiaghy Mohamed آحلي نكتها سمعتها
      10 سنوات و 7 أشهر و 20 يوماً    
    • 3) » اليمن
      احمد والله ذا المجنون ما ندري له ويش السالفه مره يجيب الجمل معاه الى السودان في القمه العربيه ومره يصوع ويقول انا متنازل عن السلاح ومره رايد يقتل الملك عبد الله ومره يدخل في شؤن السودان ومره يدخل في شؤون اليمن ومره يكون عاقل ومره يكون اهبل ومره يكون رئيس ومره يكون زنو يعني بتاع البنات با المصري اول شخصيه معقده لا يفهمها احد والله ما نفهم هذا الرجل عنده مش انفصام في الشخصيه هذا احيانا يضيع الاصل للشخصيه ويعمل با الكوبي جنان يخارجك ولا عقل يحنبك بس انا افكر كيف هو مستمر في حكم البلاد ؟؟
      10 سنوات و 7 أشهر و 20 يوماً    
    • 4) » الله يكون في عونك يا حامي العروبة
      الخضر الحسني الله يكون في عونك يا حامي العروبة.. فمهما قالوا عنك من كلام لا يقبله عقل ولا منطق.. فهو مردود عليهم؟؟..ستظل في محل تقدير اخيك القائد الرمز الرئيس علي عبدالله صالح حتى ولو صوروا الامر، بان هناك دعما ليبيا لعصابة الحوثي؟؟..الله ينصرك ويثبت اقدامك واخيك الرئيس الصالح؛ في خدمة قضايا الامة العربية... واللي ما يعجبوش كلامنا هذا فمياه (الروضه) الشهيرة بصنعاء في انتظاره؟؟؟
      10 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 5) » الحسني.. ما كذب
      عادل صالح الحامدي الاخ الكاتب الصحفي المعروف الخضر الحسني..والله العظيم ما كذب وعلى مسؤوليتي هذا الكلام..وما يثار حول العلاقة الليبية اليمنية كله زوبعة في فنجان؟؟ والله ينصر القذافي واخيه علي عبدالله صالح واضيف واقول واللي ما يعجبوش كلامنا هذا يدق راسه بالحيط او في حيد شمسان بعدن؟؟
      10 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 6)
      ابوتمام ياخبره هذا كلام صحيح الرجال مايمتلك شي في جيبه لأن كل شي تحت تصرفه؟ في رحلاته الميمونه حتئ الجمال والخيم يحملهن في الطائره؟
      خلاف الملك فهد ؟كان عندما يأتي الى جنيف كل يوم طائره من الرياض كانت تطير بحليب من الابل طازج الى جنيف؟ والقذافي شاطر ومتقشف؟عندما قامت عصابات شيكاغوا بحصار ليبيا .. حول خمسون مليار دولار في يوم واحد من البنوك السويسريه الى البحرين.. وكان يوم السود على سويسرا واهتزت البورصه السويسريه في يومها.؟اما علي صالح حقكم يبيع اراضيكم و دماءكم ويضعها في البنوك الاوربيه وماكفته ثروات اليمن كل ارهابي قيمته خمسه مليون دولار؟والحوثيين الان كلهم ارهابيين معدهم شي شيعه تطوروأ؟والان صار يتاجر في الصومال؟؟؟تطورة تجارته؟
      10 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 7) » ماهذا؟
      ذمار علي هل هذه أداب الحوار ايها الكاتب الرياضي؟
      10 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 8) » دار السلام بغداد
      المستعين البطل بطل والافكار لشيخ الصحراء جميله جدا وعسى ان يتعلم القاده العرب منها وكفى تعليق وعدم ثقه بولاة الآمر ..........مع تحياتي
      10 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 9) » حب القذافي
      غيلان هذه الشخصيه تمثل سلوك العرب البائده التي هي من اصول العروبه اليمنيه فالحكمه اليمنيه تمثلت في شخصية القذافي فهو البدي وهو السياسي المخضرم وهو الاقتصادي الاول وهو الزعيم الاول الذي يحب شعبه
      9 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 10) » العدالة
      نور الهدى العدالعدالة
      طالما هناك عدالة الاهية فسوف يتحقق العدل على الارض بوجود الظالم اوبعدمه
      9 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 11) » كل الي يملكه الرئيس اليمني سرق
      اسامه النهاري اذا كان الرئيس اليمني يمتلك اكثر من 20 مليار دولار فان كل الذي يمتلكه حرام في حرام لانه ينهب الشعب اليمني وثروات اليمن كلها الى جيبه انه اكبر رئيس نصاب مختال حقير نذل كل الذي يريده هو ان يملاء جيبه
      7 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية