حميد البخيتي
الاحتكام للعلماء: بحث عن الحوار أم هروب من نتائجه
حميد البخيتي
نشر منذ : 6 سنوات و شهر و 23 يوماً | الجمعة 30 سبتمبر-أيلول 2011 03:25 م

هذه هي المرة الثانية التي يجمع صالح ما يسمى بجمعية علماء اليمن منذ اندلاع الثورة الشعبية الشبابية في اليمن, أما المرة الأولى فكانت في بداية الثورة يوم أن زاد الضغط الشعبي على النظام عندها أعلن صالح رغبته الاحتكام للعلماء وقرر علانية بأنه سيقبل بما يراه علماء اليمن وسيلتزم بما يقررونه وأنه لا ينتظر سوى فتوى من هل العلم ,بيد أن الأمر جاء مختلفا تماما عما كان مخططا له , فكانت الصدمة عندما واجهه علماء اليمن الأحرار بالحقيقة , وصدقوه القول, وأفتوه بأن الحل إنما هو في التنحي وليس في البقاء وأن لا عيب في ذلك , فأرعد وأزبد , وهدد وتوعد , وأصدر أمرا إلى أبواقه الإعلامية , بإسقاط الصفة العلمية عن هؤلاء الأحرار وتنزيلهم من مرتبة العلماء إلى مرتبة العوام ,بل وإلصاق تهمة التآمر والخيانة بهم , حتى لم يبق سفلة الاعلام مسبة ولا منقصة إلا وألصقوها بهؤلاء العلماء الذين تمكنوا بفضل الله من إسقاط هذه الورقة الماكرة التي أراد صالح أن يظهر فيها كما لو كان ورعا تقيا ,غير طامع بالسلطة , لا يمنعه من التنا زل سوى معرفة حكم الشرع فيها.

ولأن الرجل حريص على السلطة ومتشبث بها , فإنه لم ييئس , فرأى أن يعيد المحاولة مرة اخرى لكن بعد تمكنه في هذه المرة من استبعاد العلماء الأحرار من هذه الجمعية أو على الأقل أغلبهم , إضافة إلى تعيين علماء أغرار موديل 2011 و2013 وذلك لتفصيل الفتاوي وفقا للمقاسات التي يريدها صالح. فياترى ما هي الاسئلة التي اشكلت على صالح وأراد ان يبحث لها عن جواب ؟

إن السؤال الذي حير صالح وأراد أن يحصل على فتوى شرعية من جمعية علمائه هو: ما حكم الشرع فيمن يرفض الحوار؟

ومع أن له الحق في أن يسأل ما يشاء إلا أننا كنا نتمنى أن يسأل صالح العلماء عن حكم الشرع فيمن يتحايل على الحوار و ينقض العهود والاتفاقات والمواثيق الموقعة بين الأطرف المتحاورة ؟

لقد كنا نتمنى أن يسأل صالح العلماء عن حكم الشرع في تدمير الوطن بكامله مقابل التشبث بكرسي السلطة أو توريثه ؟

لقد كنا نتمنى أن يسأل صالح العلماء عن حكم الشرع في الحاكم الذي ينقض الدستور والعقد الذي بينه وبين الشعب؟

لقد كنا نتمنى أن يسأل صالح العلماء عن حكم الشرع فيمن تلاعب بالوظيفة العامة وعين أقاربه وأبناءه في مفاصل الدولة وأجهزتها الهامة ؟

لقد كنا نتمنى أن يسأل صالح العلماء عن حكم الشرع فيمن يزور إرادة الأمة ويتلاعب بالانتخابات ونتائجها وفقا لهواه ومصلحته؟

لقد كنا نتمنى أن يسأل صالح العلماء عن حكم الشرع في إ عطاء الأوامر للجنود بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين؟

لقد كنا نتمنى أن يسأل صالح العلماء عن حكم الشرع في قنص الدجاج والقطط فضلا عن الآدميين ؟

لقد كنا نتمنى أن يسأل صالح العلماء عن حكم الشرع في أيهما أفضل تفجير رأس المتظاهر بقذيفة الـ آربي جي "إراحة له" أم بأعيرة نارية متعددة ؟

لقد كنا نتمنى أن يسأل صالح العلماء عن حكم الشرع في الإغتيالات السياسية وتصفية الخصوم ؟

لقد كنا نتمنى أن يسأل صالح العلماء عن حكم الشرع في إطلاق الصواريخ وقذائف المدفعية والدبابات على المدنيين في صنعاء وغيرها؟

اسئلة كثيرة كنا نتمنى من صالح أن يطرحها على العلماء الذين يخشون الله ولا يخشونه فرب كلمة حق قد يصدع بها عالم يرقى بها إلى أعلى عليين ورب كلمة باطل قد يقولها سافل يهوي بها أسفل السافلين ..."ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب"

وأخيرا :عن أي حوار يتحدث صالح...لقد تم الحوار واعلنت النتائج , وقال الجميع: لا بد من التنحي , ولا بد من تسليم السلطة , إجماع وطني ,وشعبي ,و إقليمي وعربي ودولي وأممي , لقد وقع المؤتمر وحلفاؤه , ووقع المشترك وشركاؤه فما لذي يريد منا صالح بعد ذلك ...ربنا افتح بيننا وبينه بالحق وانت خير الفاتحين ونجنا برحمتك من القوم الظالمين..

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية