مأرب برس - متابعات
ويكيليكس تكشف خفايا إعدام صدام حسين
مأرب برس - متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام | الثلاثاء 27 سبتمبر-أيلول 2011 09:05 م


عرض موقع "ويكيليكس" ...وثيقةتعود لعام 2007، تظهر فيها تفاصيل لقاء بين السفير الأمريكي السابق بالعراق، زلماي خليل زاد، والمدعي العام في المحكمة الجنائية العليا، منقذآل فرعون، طلب فيها زاد شرح ما جرى خلال إعدام الرئيس العراقي السابق، صدامحسين، وما رافقه من تسجيلات وهتافات أدت إلى إحراج أمريكا، خاصة وأنالإعدام تزامن مع عيد الأضحى، فرد آلا فرعون بعرض مسهب للحظات صدامالأخيرة، مع تأكيد الحصول على فتوى تجيز الإعدام.

وتنقل الوثيقة عن فرعون قوله انه شعر بنوع من (العطف) على صدام لدى رؤيتهنهاية ديسمبر/كانون الأول في قاعة الإعدام، وقال إن الرئيس العراقي السابقكان مغطى الرأس ومقيد اليدين ويرتجف بشكل غير إرادي، ولكنه عندما تحدث بداوكأنه "ما زال يعتقد نفسه رئيساً."

وقال فرعون لخليلزاد انه شاهد على الأقل اثنين من المسؤولين يلتقطون صورا بواسطة هواتفهمالمحمولة لدى حضورهم عملية الإعدام، رغم أنها كانت ممنوعة، وأضاف أنه طلبمن الحاضرين التزام الصمت، وأن رجال دين قالوا له إنه يمكنه السير بالإعدامالذي وقع فجراً لأن عيد الأضحى لن يحل قبل شروق الشمس.

خليل زاد وجه التحية لآل فرعون على شجاعته في تنفيذ العدالة ومحاكمة صدام، ولكنه أشار إلى أن ما رافق الإعدام "شوه" كل ما سبقه.

وروى آل فرعون كيف انتقل مع 14 مسؤولاً حكومياً، بينهم مستشار الأمنالقومي موفق الربيعي، إلى موقع إعدام صدام بالمروحية، وخضعوا للتفتيشالدقيق من عناصر الجيش الأمريكي الذين صادروا منهم أجهزة الهاتف المحمولة،علماً أن العناصر الأمريكية لم تدخل قاعة الإعدام.

وأنكر آل فرعون علمه بوصول مجموعة أخرى من الأشخاص الذين حضروا الإعدام فيحافلة صغيرة، وإن كانت الوثيقة قد أشارت إلى أن الجانب العراقي بدل عدةمرات أسماء قائمة كانت تضم الشهود المفترضين للإعدام.

وبحسب آل فرعون، فقد جرى إدخال صدام إلى القاعة، فوقف معه لتلاوة حكمالإعدام عليه، تقدم الربيعي إلى صدام وسأله عما إذا كان خائفاً، فرد صدامبالنفي، قائلاً إنه كان يتوقع هذه اللحظة منذ أن وصل إلى الحكم لأنه كانيدرك أن لديه الكثير من الأعداء.

وأكد آل فرعون أنصدام أعدم في نفس الموقع الذي كان يستخدمه النظام العراقي السابق لإعدامعناصر حزب الدعوة الشيعي، فقام خليل زاد بسؤاله عما إذا كان الجلادون منعناصر جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، فرد القاضيالعراقي بأن معلوماته تشير إلى أنهم من وحدة حراسة السجون.

وذكر آل فرعون بعد ذلك أن الحراس قاموا بتقييد صدام من رجليه، فاعترضالأخير بأن ذلك لن يسمح له بالصعود على أدراج منصة الإعدام، فرد الحرس عليهبالقول "اذهب إلى الجحيم" فتدخل آل فرعون ليؤكد أنه لن يسمح للحراس أوالشهود بالتحدث، لكنه أضاف أنه شاهد في هذه اللحظة اثنين من المسؤولينالحكوميين يلتقطون الصور عبر هواتفهم الجوالة.

وتابعآل فرعون قائلاً: "خلال تلاوة صدام لأدعيته الأخيرة، قام أحد الحضور وصرخمقتدى مقتدى، فرفعت صوتي طالباً منه الصمت، وهذا الأمر لم يعرقل الإعداموحصل مرة واحدة فقط، وتوفى صدام على الفور، وجرى وضعه في كيس لنقل الجثثوقام رجل دين بالتأكيد من غسل جسده وفق التعاليم الإسلامية."

ولدى سؤال زاد عما إذا كانت طريقة الإعدام قد أدت إلى إثارة غضب الكثيرينرد آل فرعون بالقول إن صدام قتل الآلاف، وهناك من سيستغل ما جرى في إعدامهللطعن بمحاكمته، داعياً إلى الأخذ بعين الاعتبار واقع أن هناك من العراقيينمن شعر بالفرح لمحاكمة الرئيس السابق.

وكان إعدامصدام نهاية 2006 قد أثار الكثير من الاحتجاجات، بعد أن جرى تسريب تسجيلفيديو للعملية ظهرت فيه ما وصفها الإعلام العالمي بـ"مظاهر انتقام" بدت منخلال الهتافات لمقتدى الصدر من قبل مجموعة من الحاضرين، ورد الرئيس المخلوععليهم خلال الشنق.

وفي وقت لاحق، جرى تسريب تسجيل آخريظهر فيه حشد من المسلحين الذين كانوا يحتفلون بإعدام صدام وسط هتافاتتحمل الطابع المذهبي، وقام المسلحون في وقت لاحق برفع آل فرعون نفسه علىالأكتاف تحية له، وقام هو بمشاركتهم الهتاف

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 14
    • 1) » رحمك الله يارئيس الشهداء
      ابو دهم رحمك الله يارئيس الشهداء صدام ولانامت اعين الجبناء
      6 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 2) » رحمة الله عليك يا بطل العرب
      أمجد سعيد رحمك الله يا بطل فأنت سوف تكون لك خير خاتمة بعد أن تكون لحكام العرب شر خاتمة الحكام الذين خانوك وقد راينا بعضهم وهم يقتلون شر قتله او يحاكمون وهم اذله فلعزة لله ولرسولة وللمؤمنين .
      5 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 3) » بصراحة الأخطاء الإملائية مبالغ فيها
      موقع إستهتاري للغاية أنا أرجو من مارب برس حذف الموضوع وكتابته من جديد ولله العظيم الواحد يخجل على نفسه لما يقرى يعني لو شخص مش فاهم اللغة ولا بيعرف كلمة واحدة شو مكتوب ولله بحسب ماعديت يمكن أكثر من 20خطأ وهل هذا مقعقول أو منطقي موقع بأكمله يحمل إسم مأرب برس ولا تجد فيه من يجيد كتابة المواضيع بإملاء صحيحة أنا أرد اللوم على كاتب الموضوع لأني بصراحة قريت مواضيع كثيرة في مأرب برس ولا حصل شفت مثل هذه الأخطاء الهزيلة التي لا تحصى ولا تعد وعلى فكرة أنا ماقريت الموضوع كامل بس وصلت للنص ومن شفت الأخطاء كثيرة ما قدرت أكمل يعني 20خطأ وبعدي في ثاني سطر عيب ياجماعة الخير أتمنى عدم السماح لكاتب الموضوع بكتابة أي موضوع آخر لأنه سوف يشوه سمعة الموقع المثل يقول الحسنة تخص والسيئة تعم يعني لو كتب إملاء صحيحة حيكون الأمر لصالحه لكن لو عكس ذلك بيرجعوا على موقعكم الموقر وتخترب سمعته والأخ كاتب الموضوع يشوف له مدرسة لتعليم الإملاء
      5 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 4) » أصبح موقع ويكيلكس مثل المنجمين 99 كذب وواحده صح
      مواطن بسم الله

      إلى متى سيضل موقع ويكيلكس يكذب على الناس هذا الموقع جاب أسرار سابقه وصدقه من صدقه وكذبه من كذبه لاكن يبدو ان هذا الموقع قد وجد له شغل يضحك على العالم ويكذب ماقاله ليس جديد وقد سمعنا كلام اكثر دقه من هذا الكلام لاكن الغريب انه الان يكتب كلام عادي مثله مثل اي صحيفه ويضهر للعالم وكانها اسرار لايعرفها إلا هو
      5 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 5)
      أبو فارس مع احترامي للموقع . طابع الموضوع مو بصاحي .
      وايش الاخطاء الاملائية في الموضوع.
      المفترض على الموقع ان ينتبهو على هذه النقطة
      وشكرا
      5 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 6) » الموضوع مليء بالأخطاء الإملائية
      لله درك يا صدام حسين .. شهيد الأمه فعلا الموضوع به من الأخطاء الإملائية ما يندى له الجبين. بالله عليكم هل الذي كتب الموضوع صيني ام ياباني .. بعدين صدام حسين في القلب مهما قيل أو يقال عليه .. وأما القول بأنه كان يرتجف من الخوف فهذا محض افتراء على هذا الرجل العظيم الذي يجري ذكره العطر مجرى الدم. بعدين نحن شاهدنا فيديو الإعدام وقد ظهر جلياً بوضوح الشمس قوة وصلابة وبأس هذا الرجل وعدم مبالاته بالموت حتى على أيدي جلاديه وأعداءه من الشيعة الأنجاس وقائدهم القذر مقتدى الصدر .. رحمك الله يا شهيد الأمة المجاهد العظيم / صدام حسين وأسكنك فسيح جناته.
      5 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 7) » لا يليق بموقع يسمي اسمه الا اعرق واجلى ارض العرب مارب العروبه والشهامه
      خارب برس والله يا اصحاب المقع انكم خراب اليمن لانكم مناقظين انفسكم بانفسكم ساعه وانتم مع النظام وساعه وانتم مع ثورة اللشباب وساعه وانتم مع ثورة الفاسدين وساعه وانتم مع الحوثيين وساعه مع القاعده وساعه مع الاخوان المفسدين وساعه مع ذا وساعه مع ذا المهم ملتي سستم والاستنتاج انكم فتنه لعن الله من ايقضها حافظوا على اليمن واليمنيون ليسو اغبياء
      5 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 8)
      هذا كذاب قال ان الامريكان اخذوا منهم الاجهزة الجواله فكيف دخلت اذا كنت قد خضعتوا الى تفتيش دقيق ما اكذبكم يا ابناء الملالي
      5 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 9) » خطاء فادح
      مش مهم معقوله في مأرب برس ناس مش عارفين أزي يكتبون صح هههههههه أرجو ممن يهتم بنشر هذا أعاده النشر مره اخري ومراجعه النص قبل نشره وشكراً
      5 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً    
    • 10) » رحمك الله يا رئيس فخر العرب
      صدام حسين رحم الله الشهيد الرئيس الراحل البطل المجاهد صدام حسين ما احببته الا بعد موته ولمن شاهدت الحقد الفارسي والامريكي في اليمن ترحمة على البطل صدام حسين في العراق وقوة صبرة والحفاظ على المبداء
      قضيت العرب قضية مبدأ وضمير
      5 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 11) » السودان
      عبد اللطيف ابراهيم رحم الله شهيد الامه الاسلاميه واسكنه فسيح جناته
      4 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 12) » بغداد
      سلام الكرطاني رحمك الله يابطل آلامه العربيه والله يرحمك
      4 سنوات و 7 أشهر و 6 أيام    
    • 13) » نحن لا نموت نعيش في عز أو نموت على الشهادة
      صدام حسين كما سبق وقلت أنا القادة الحقيقيين لا يموتون إلا على يد الخونة الجبنة فذالك يمنحهم الشهادة بعدما عاشوا في عز وكرم حيث أننا لو تأملنا في التاريخ لا نجد ذكرا للقواد والجبناء لأن لاشرف لهم يذكر وباﻷخير يموتون مثل الكلاب.أما اﻷسود اﻷبطال اللذين يصنعون التاريخ بشجاعتهم ونبضهم العربي الحر ولا يأبهون إلا المناصب وييصدون أي كيان غاصب فهم من تركوا البصمة على مر اﻷجيال.ودون أن أذكرهم لكم فإني أعلم أنه راسخون في أذهانكم.وللذكر فلقد عشنا ورأينا في اﻷحدات اﻷخيرة ما يسمى بالربيع العربي خواتم الطغات وعملاء الصهاينة والأمركان ومن خانوا عز العرب صدام حسن.وسيأتي دور البقية منهم
      4 سنوات و 5 أشهر و 9 أيام    
    • 14) » البصره
      عمر ان العرب يتباكون على صدام الذي قتل العراقين والكويتين وﻻيشجبونه واي بطل يخرجونه من حفره للجرذان
      4 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية