محمد عزالدين الحميري
أركان الثورة الأربعة
محمد عزالدين الحميري
نشر منذ : 6 سنوات و شهر و 13 يوماً | الخميس 08 سبتمبر-أيلول 2011 10:37 ص

الـــثورة الشعبية اليمنية السلمية التي انطلقت في 3 فبراير لم يكن لها أن تسـتمر طوال هذه المدة الطويلة وتتحمل كل الضغوط. وتنجح في تمزيق وإحراق جميع أوراق النظام التي لوح بها من قبل الثورة وفي أثنائها . إلا لِما تتمتع به من صلابةِ أركانها الأربعة القوية المتماسكة والتي أجمعت كلها على إسقاط نظام صالح . ولضمان حسم الثورة سلمياً كان لابد لأركان الثورة أن يكثفوا من توحيد الكلمة وبذل أكبر جهد مطلوب منهم في مسار الحسم الثوري.

ولما للمجتمع اليمني من خصوصيات تختلف تماما عن مصر وتونس كان لابد لنا أن نعرف ماهي أركان الثورة اليمنية حتى لن تنجح الثورة نجاحاً مثلجاً للصدور إلا بتكاملها .

الــركـن الأول: (الشــــباب). الذين هم الطاقة الهائلة والبركان الهائج والعزيمة الجبارة التي فجرت شرر ثورتنا السلمية.

فلهم الفضل الأول بعد الله عز وجل في صناعة الثورة التي جعلت غالب شرائح وأطياف المجتمع اليمني تنضم إليهم . فهم من أسس الساحات وأرسى دعائمها وهم من بذل الوقت وقدم الدماء والشهداء وصبر وصابر حتى هذه اللحظة. وهم من رفع هامتنا عالياً . بصمودهم وصبرهم وتضحيتهم وسلميتهم المنقطعة النظير .

 فـلطالما نظر الآخر لشـــباب اليـــمن أنهم بلا هدف ولا يتمتعون بنضج . ولكن أثبت شــبابنا للعالم أنهم الأرقى والأنقى . وما يتوجب على شبابنا الثــائر هو توحيد الجهود وجـمع الشـمل ومشاورة الآخرين وعدم الإصــغاء لما يروج له الأمن القومي عبر عملائه الذين زرعهم في الســاحات.

فإعلام النظام الذي يمول بأموال الشعب ويسخر لقتل وتبرير قتل الشباب . لا يألوا جهداً في تقمص دور عبد الله بن أبي بن سلول في بث الضغينة بين الشباب من جهة والمشترك من جهة أخرى .وعلى الشباب أن يتفطنوا لهذه السياسة القذرة التي تهدف لتفتيت قوى الثورة .

الركن الثاني: (اللقـــاء المشـــترك) وهو مكون رئيسي من مكونات الثورة لايستهان به . فله فضل كبير بعد الله في رفع مستوى زخم الثورة وتقديم الدعم المادي للساحات . ويظل المشترك طيف كبير من الطيف اليمني الذي لايمكن تجاهله ولا إقصــاؤه . وله تاريخه الكبير في نضاله السلمي .

إنــما يعاب عليه قبوله بالمبادرات التي كان النظام يرفع سقف مطالبه فيها والمشترك كان يقبل بدون أي سقف مطالب . حتى لاحظ الجميع أن الهرمونات السياسية تفوق الهرمونات الثورية لدى المشترك . مما تسبب ربما في تأخر الحسم . وفي نفس الوقت حاول إعلام الأمن القومي أن يبث الفرقة والشقاق بين الشباب والمشترك كي يخلق ثورة شبابية ضد المشترك . حتى يتسنى لمن تبقى من النظام أن ينفرد بسحق الشباب ووأد ثورتهم وهم منعزلين عن المشترك وبقية المكونات . كما قيل قديما ( أُكِلتُ يوم أُكِلَ الثور الأبيض ) وما يتوجب على الشباب والمشترك أن يكبتوا النظام بتوحيد صفهم وجمع كلمتهم وتسديد رميتهم نحو ما تبقى من النظام المنحل.

الركن الثالث: (العســـــكـر). وكم لهم من دور وطني وثوري وهم المعول عليهم في حسم الثورة إن استمر (عيال علي صالح وأقاربه) في غيهم والتنكيل بالشعب المغلوب على أمره . فانضمام اللواء الركن علي محسن الأحمر واللواء الركن حميد القشيبي . وكثير من القادة العسكريين للثورة أوجد توازن يتطلبه الزمن . ونلاحظ كذلك أن إعلام الأمن القومي حاول كذلك بث روح الفرقة بين الشباب والعسكر وكثف سهامه للنيل من الفرقة الأولى مدرع وأنها من تستهدف الأمن العام وتقلق السكينة العامة حسب زعمهم . والهدف واضح كذلك وهو خلق فجوة بين الشباب وبين العسكر وبالأخص من اللواء علي محسن الأحمر حتى يسهل عليهم تمزيق الثورة بسهولة .

الركن الرابع : (القبــــــائـل). ولا يخفى على الجميع ما تتمع به القبيلة في اليمن من مكانه ومَنَعَة . وبانضمام القبيلة للثورة تكون قد أسقطت كبرى أوراق النظام التي كان يراهن عليها والتي قالها علي صالح في إحدى خطاباته التي كان يحذر فيها من ثورة يمنية حين قال ( ستكون حرب من طاقة إلى طاقة ) فالقبيلة لها ميزات رائعة كثيرة كالكرم والنجدة والنخوة والشهامة وإغاثة الملهوف . ولكن النظام طوال فتره حكمه عمل على إخفاء هذه الميزات وأوجد مكانها صفات سلبية كتشجيع قطـع الطرق والثـأر والاختطافات والاعتداء على مسئولين وبث روح الفرقة والخلاف والشقاق بين أبناء القبيلة الواحدة . ولكن الثورة أظهرت المعدن الأصيل للقبيلة الذي عمل النظام على طمسه . وبقدر ما كنا متخوفين من انضمام أبناء القبائل للساحات بحكم الخلفية الذهنية السابقة عنهم . بقدر ما أدهشونا بلطفهم وروعتهم وكرمهم وتعايشهم مع الآخرين .

وهذه الأركــان الأربعة هي مكونات الثورة اليمنية التي لا غنى للثورة بركن عن الأخر فبقدر التنسيق والتخطيط السليم والدقيق بين هذه الأركـان لإسقاط النظام بقدر حسم الموقف لصالح الثورة . وبقدر الفوضى والعمل الغير منظم وعدم التخطيط بين هذه الأركان بقدر ما تتأرجح الثورة ويتأخر الحسم لا سمح الله. فعلى قيادات أركان الثورة الأربعة أن تكون لها غرفة عمليات واحده لتنسيق ودراسة كل خطة واستقبال كل مقترح قد يساهم في حسم الثورة وعليهم أن يعلموا أنهم المعول عليهم بالتنسيق المنظم وتوحيد الجهود الثورية لحسم الثورة اليمنية سلمية سلمية.

ddmy7@hotmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 15
    • 1)
      عابر سبيل الخوف ان تتحول الطبخة الى عصيدة من نوع لا يمكن اقتيادته او حتى مضغة اسوة بالقات.
      6 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 2) » قياده واحده لكل مكونات الثوره
      الكاتب ركز على شيء مهم وهو ان تكون للعناصر الفاعله في الثوره قياده واحده حتى تستمر في اسقاط بقايا النظام العائلي , وانا اؤايده بهذا الجانب وفي نفس الوقت لابد لنا ان نكون على قدر المسؤليه في التوعيه من مخاطر التفرقه والتشتت بين الثوار انفسهم لان الامن القومي ليس بالسهل فقد جعل كل شيء بيده حتى الاعلام الرسمي بقي امن قومي يكذف ويفتري على البشر دون ان يعرف ان الشعب اليمني الأن اصبح اكثر ادراك ونظوج اكثر من ذي قبل ..
      6 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 3) » لا بد من عمل نوعي
      متابع يجب أن تفكر قيادة الثورة في عمل نوعي يكسر الملل ويبعث في الثورة الروح التي كانت فيها يجب أن تكون هناك خطوة للأمام .
      6 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 4) » لافض فوك يا قيل حمير وسبا
      ابو الشهد اليماني كلام رائع جدا اخ محمد كثر الله من امثالك ووفق على درب الثورة خطاك
      6 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 5) » الركن الوحيد للازمة اليمنية هو العمالة
      محب النبي صلابة الازمة واستمرارها ثمانية اشهر جاءت بسبب ملايين الدولارات التي يرسلها حمد بن فجاءة القطري الخارجي الصليبيي لاسقاط النظام وتدفع للعملاء امثالك وعملاءالمشترخ ووصاحب الخرقة القديمة مرقع وجهال الاسود كلهم من عينتك يا ببغا الخنزيرة ولكن نقول لكم اليمن عصية وقائدها المفدى حامي الحمى وقوا تنا المسلحة الباسلة لكم بالمرصاد فروح بغبغ لك بعيديا عميل
      6 سنوات و شهر و 12 يوماً 1   
    • 6)
      الكاتب عبدالله الثلايا سلم قلمك وأناملك... لكن المقالة تنقصها تحليل مثالب تلك الأركان.
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 7) » شكرا لكم شباب اليمن في الخارج
      فجر كريم لا اخفيكم القول بأنه وقبل ان تبدأ ثورتنا المباركة ، عندما كنت اشاهد الشباب المصري على القنوات يناقشون موضوع ثورتهم كنت اقول ياليت معنا شباب مثلهم يعرفون كيف يجادلوا ويحاوروا ويطرحوا رؤاهم وافكارهم للخارج . ولكن ماظهر في هذه الثورة هو ان لدينا شباب تفوق في الشرح والقول والمناقشة وطرح الافكار والأراء السياسية والاقتصادية داخليا وخارجيا، فشكرا لكم شبابنا على هذه الحس الوطني العالي والثقافة اللفظية الموفقة .
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 8) » لافض فوك
      القوس لافض فوك
      الشباب و العسكر و القبائل و اللقاء المشترك
      ان الفرج قريب ان شاء الله تعالى
      ودمتم ساملين
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 9) » معلق 5 محب لأعوان الشيطان
      بركان هذا المفتري الذي يهرف بما لا يعرف الذي يتوارى تحت أسم محب النبي أين حب النبي من كلامك الذي يتعارض مع اقوال النبي الذي تتظاهر بحبه كلامك كذب×كذب×كذب
      وهذا التجريح والكلام يبين لنا ثقافة أولئك الأبواق التي تنادي ببقاء العصابة على رؤسنا
      هيهااااااااااااات
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 10) » تحية وشكر
      بركان لا أنسى أن أشكر الاستاذ المحترم الخلوق /محمد الحميري الذي أقدره جداً ولم أعرفه إلا من خلال مشاركاته الاعلامية الهادفة والرائعة
      شكراً لك ولكل أحرار اليمن
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 11) » شكرا لك يا اسد
      محمدالجهراني شكرا لهذا الرجل الوطني المؤمن الذي يريد لبلادة الخيروالتطور والعزةوفقة الله وسددخطاة علا الخير
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 12) » الركن الاول للثوره الحراك الجنوبي
      ابن اليمن اشكر الكاتب على ما كتب مع العلم انه لم يذكر الركن الاول والاهم للثوره وهو مفجر الثوره السلميه في اليمن والعالم العربي وهو الحراك الجنوبي السلمي الذي سبق كل الثورات بنضاله السلمي وهو اول من ايد هذه الثوره المباركه حيث ان الحراك قدم مئات الشهداء واول شهيد في هذه الثوره استشهد في عدن من انصار الحراك الجنوبي السلمي فاتمنى من الكاتب ان يعيد النظر فيما كتب ولكم خالص التقدير
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 13) » اللهم اهدنا لما تحب وترضا وزدنا هدى وتقوى
      محب الخير لليمن اشكر الكاتب الأستاذ محمد ونرجو أن يكون من العقلاء الذين يسعون لرفع قيمة اليمن واهل اليمن
      إذاكانت الثورة جاءت للعمل بأوامر الله عز وجل فحي هلا وألف ومليون وإن كانت ستمشي على نفس منهج صاحب اليدالمقطووعة و( 600 ) حرامي الذين يسرقون ثروات الشعب معه فلا بارك الله فيكم ولا حي ولا هلا ونسأل الله أن يولي على اليمن الأتقياء والعقلاء والذين يخافون الله واليوم الآخر ويرحمون الشعب ( والسلام على من اتبع الهدى )
      6 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 14) » اوافقك الرأي فقط في الركن الاول..
      اجمل واقوى مافي الثورة هو الركن الاول ..

      اما باقي الاركان او رموز الاركان 2 , 3, 4, فهُم من اضاع وشتت زخم وعنفوان الثورة والحلم بالتغيير.. تحياااااااتي
      6 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 15) » نصيحة
      عبدالاله المعافري والركن الخامس الجهاد في سبيل الله هذا الشعار الذي رفعه اصحاب المشترك واطلقوا على المقتولين في المناطق المختلفة شهداء-مع أنه في سنة94 كانوا يجاهدون الاشتراكي ويفتون بردتهم وهذا الدكتور ياسين سعيد نعمان رئيس اللقاء المشترك كان كافرا في نظرهم ولا أدري هل لا يزال كذلك أم أنه اسلم منجديد-والرئس كان خليفة وولي أمر لهم الى عهد قريب واليوم خرجوا عليه وفسقوه ولا ادري هل خلعو منه عباءة الاسلام أم لا؟ اصحوا يا إخوان وكونا اصحاب مبادئ ثابته منطلقة من الشرع لا من الشارع
      6 سنوات و شهر و 10 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية