ابو الحسنين محسن معيض
سلحفاة المؤتمر وأرنب المعارضة
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 6 سنوات و شهرين و 25 يوماً | الأربعاء 27 يوليو-تموز 2011 03:39 م

لم نكن نظن أن فترة الحسم بين الثورة والنظام سيستغرق كل هذا الوقت الطويل ولكن ما كان يدور في خلدنا أنها فقط أيام معدودات تلك التي تفصلنا عن يوم الانتصار .. وكلنا نعرف قصة الأرنب التي دخلت في سباق مع السلحفاة وفي لحظة ثقة زائدة وغرور نامت وحينما استيقظت كان الأوان قد فات على تعويض المسافة بينها وبين السلحفاة التي سبقتها وحققت الفوز الثمين .. وفي بلادنا انطلقت أرنب شباب المعارضة نحو الفوز مخلفة وراءها سلحفاة النظام في ذهولها وحيرتها .. وكان يتراءى للمشاهد قرب تحقق الهدف المنشود لما يراه من سرعة الانطلاق وتوفر أدوات النصر وتحقق آلياته الواحدة تلو الأخرى .. ومع كل منعطف في السباق يستعد الناس للاحتفال ولكن تأتيهم المفاجأة بأن أرنب الثورة يتقهقر ويبدأ في تمييع قضيته منشغلا بأمور أخرى خارج سربه ويقضي جل وقته في حوار عقيم ألهاه عن مواصلة المشوار بنفس القوة والهمة ومنصرفا عن أهدافه بقضم الجزر الخليجي الأحمر ومضغ العشب اليماني الأخضر ليكتشف متأخرا أن السلحفاة المؤتمرية قد استفاقت وأعادت ترتيب خطواتها وانطلقت بهدوء مصحوبا بتخطيط وبرمجة وببطء مشفوعا بقراءة صحيحة لواقعنا السياسي والاجتماعي وبتثاقل مدعوما بوسائل تبقيه قويا في الميدان .. فكم فرصة سنحت للثورة لتحقق بها نصرا مؤزرا ولكنها لم تحسن اغتنامها فذهبت أدراج الرياح فمنذ الأيام الأولى بدأ الارتباك واضحا على محيا النظام وعلا وجهه الفشل واختلطت عليه الأوراق وهبت عليها رياح التغيير لتبعثرها يمنة ويسرة وكان بالإمكان تفعيلها لتزيده ضياعا وإحباطا ولكن لم يصعد الأمر نحو الأمام .. وعلى حين غفلة ينضم للثورة اللواء علي محسن الأحمر وفرقته الأولى مدرع وهنا اهتز كيان الوطن وبدا أن أغصانه ستطرح قريبا ثمارها ..

وتخلخل الصف المؤتمري حتى أن الكثيرين من أعضاءه والموالين له قد انفطر عقدهم وتوجهوا نحو الثورة يعلنون انضمامهم إليها لعلهم يجدون لهم سكنا في حماها .. وكان أكثرهم ولاء يعتقد جازما أنها مجرد ساعات تفصله عن انهيار النظام واستسلامه .. وبينما نحن نعيش متعة الانتظار لنشهد ساعة الانهيار نكتشف أن القيادات الثورية لا تفقه ألف باء السياسة وحسن استغلال الفرص فقد عاشت قيادتنا الفرحة مثل غيرها من الناس ولم ترسم معه خطوتها الفعلية القادمة وضربتها القوية القاصمة التي تزيل النظام إلى غير رجعة .. هذه حقيقة لا جدال فيها .. لقد نامت الأرنب ولم تحسن التعامل مع هذه المنح الذهبية ولم تقم بتوظيفها بقوة وسداد .. وكم فرصة بعدها أُتيحت للثورة لتحقيق أهدافها فكان أخرها ضربة جامع النهدين الذي وقفت قيادة الثورة أمامها خائفة تترقب .. وبدلا من أخذ زمام المبادرة وجدت المعارضة نفسها تتمنى لعدوها الشفاء العاجل !! ولو تخيلت نفسها أسدا وزأرت لحققت النصر والتمكين ولما حمى السلحفاة يومها درعها الجمهوري المتين , ولكنها كعادتها في مثل هذه المواطن أصابتها حيرة وتردد وفقدت القدرة على التمييز والتحليل وتاهت في دوامة الحسابات 1+1=2 أم = 2×1 أم =4÷2.. وبدلا من سلوك أقصر طريق بين نقطتين تتفنن في رسم الدوائر وحساب المثلثات .. والنظام مع كل فرصة فائتة يزداد مناعة وتحصينا ويبدأ في لملمة ورقه المنثور وتنظيم صفه المدحور .. ويتعامل مع الحدث بخبرة ودراية .. فكل فعالية للثورة يجعل لها ندها من الفعاليات .. فمخيم الجامعة له مخيم التحرير وجمعة الستين لها جمعة السبعين ومسيرات تهتف بإسقاط النظام لها مسيرات ضدها .. وللثورة قناة سهيل الأبية وعنده أربع كلها تحترف الكذب والأذية .. ويتفنن في صنع الأزمات من الحصبة إلى زنجبار ومن أزمة الغاز والديزل إلى الكهرباء والبترول .. أزمات يتمنى الناس الخلاص منها ولو بعودته للوطن .. ولكأني بحسني مبارك يكاد ينفجر غيظا ويلوم نفسه كيف لم نفكر هكذا وقد كان في استطاعته أن يملا ميادين مصر مؤيدين له من صفوة المجتمع أهل الفن والأدب والطرب .. ولست ناقما ولا متحاملا على أحد حين أقول ذلك فأنا لا أجيد الصمت حينما يكون النصح مخالفة تنظيمية وأكره السير معصوب العينين لمجرد أن ذلك دليل الانضباط والطاعة .. فأرنبنا نامت عن سباقها حتما ولكن ما زال السباق مستمرا ونتيجته فوز السلحفاة في حالة وضع سيدها قدمه على تراب الوطن مجددا فذلك يعني جولات أخرى من الحوارات والمبادرات وهذه في أخر المطاف ستخرجه مرفوع الهامة بلا سقوط ولا محاكمة مما يعني فشل الهدف الأساس للثورة وأما عدم عودته فهو تتويج لها على منصة الشرف . واستغرب كثيرا استخفاف في أعلام الثورة بعقل المشاهد الموالي لها حينما أسمع أن بقايا النظام قصفت هنا وهجمت هناك وأن المعتصمين أو المحاصرين يستنجدون بحقوق الإنسان والمنظمات الدولية والحقوقية لنجدنهم .. فإذا كانت كل هذه الأفاعيل من بقايا النظام وأطرافه فكيف إذا عاد رأس النظام وأركان جسده ..

فلتعي المعارضة أن لديها أعظم قوة يحتاجها كل كيان ثائر وهي الشعب في الميدان فعليها استيعابه كما يجب ولا تذهب تبتغي الخلاص بالمباحثات والمبادرات فتلك حبالها طويلة وقد تستغرق منها ألف ليلة وليلة ..

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 28
    • 1) » سلمت
      الرحال دعوها تمشي فانها مأمورة لئن تاخر النصر فقد كسبنا ثمار اخرى . وما علينا الا الوسائل . ولا خوف على الثورة مهما مشت السلحفاه .
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 2) » نعم لا بد للثوار من الحسم
      أبو أنس اتفق معك تماما
      كم يا فرص ضيعتها الحوارات
      لم يبق غير الحسم الثوري بالتحرك وإسقاط المؤسسات الدستورية والسيادية وتشكيل مجلس رئاسي ومؤسسات بديلة قبل أن يندم الثوار
      ولن يرحمكم الشعب يا قادة المشترك إذا لا قدر الله فشلت الثورة
      فأول من يحاكم هم قادة المشترك
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 3) » متى كان المؤتمر سلحفاة
      مانع الحارثي من خلال متابعتي للأحداث في اليمن وما اكتنفها من تطورات ومناورات يتبين لي أن السلحفاة هي من تحمل مشروع المعارضة والتي جثمت على غزال الشباب حتى خنقتها أو كادت لتفسح المجال أمام أرنب المؤتمر لتستعرض أكثر من اللازم وتتقدم وتتأخر علها تجد من ينافسها في المضمار . وهذا هو الواقع يا محسن آمل ان تراه بعين البصر والبصيرة معا..
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 4) » ماهذا التنضير يابوالحسنين
      ابو محمد/شبوه اخي محسن زادت شطحاتك وانت قريب من ساحات الثوره و تعلم جيدا كيف تدارالثوره وكيف يسعى القائمون عليها للوصول الى الهدف باقل التكليف فدماء الشباب امانه في اعناقنا ولاينبغي ان نستهين بها .خل غيرك يطرح مثل هذا الطرح ممن لايعلمون تفاصيل المشهد
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 5) » خذوا حريتي واتركوني احصل على الخبزوالماء
      لحظة ضعف مقابل كسرة خبز اريدها لاولادي الذين ينتظرون ان اعود وفي يدي (روتي وزبادي لتر زيت وكيلو طماط وبطاط وبر ورز)مقابل هذا الحلم انا على استعداد ان ابصم بالعشرة لاحمد علي او علي احمد ان يرأس البلاد طول عمره فلربما يعيش من ابنائى من يقوى على القيام بثورة و عندما يعرفون سبب جبن اباهم سيعذروه
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 6) » هي قراءة للواقع وليس تنبؤ
      ابو جمال اخي ابو محمد هي ليست شطحات بل قراءة للواقع وللنتائج التي توصلنا اليها وعلينا ان نقف مع هذا الواقع لنستطيع الوصول قبل فوات الاوان فلو كان الغرض تقليل الخسائر فهذا لن يتحقق الا بسرعة انتهاز الفرصة لان الخسائر على العكس ازدادت وتزداد يوما بعد يوم
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 7)
      الصقر يبدو ان المعلق رقم 4 مطلع على شخصية بن معيض.
      يا أخي اي ثورة تتحدث عنها بعد أن دس انفه فيها امثالك ولا ادري هل انت اخواني ، ام سلفي متطرف ..ام ..
      الثورة التي تتغني بها والأرنب والسلحفاه التي اشرتهما اليها هي في مخيلة امثالك.
      نحن الصامدون نستيطع ان نقتسحكم ونقتسح السلطة.
      نحن نريد العيش بأمان ، الأخوان الملفسون قطعوا الطرقات ، ضرب محطات الكهرباء ، اعدموا مشتقات النفط ، تاجروا بقوت المواطنيين.
      اليوم انكشفت اللاعيبكم .
      إذا تقول ان لديكم الملايين فلماذا تتهربون من الأنتخابات . ادخلوا الأنتخابات وستعرفون حجمكم.
      انكم لا تتساون بعدد اصابع اليد.
      بارك الله في المملكة العربية السعودية وملكها الذين وقفوا مع الشعب اليمني في السراء والضرا.
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 8) » هذا ابو ذر زمانه يا ابو محمد شبوة
      الشبواني ابو الحسنين قلم يقطر صدقا وحقا وزاد عليهما بلاغة وبيان وهذا الوضوح والصدق سيجعل اصحابه وتنظيمه ينفونه كماحصل مع ابي ذر يوم تم نفيه الى خارج المدينة لانه أصدق لهجة
      وللمعلق ابو محمد هذه ليست شطحات مطلقا الشطحات نعرفها عند من يطاردون الكاميرات امثالك وبربدون الظهور بمظهر القيادة وهم لا يتجاوزون الحبر الذي يكتب به ابو الحسنين
      ما جاء في المقال واقع ولا يخفى الا على مزايد او منافق او مخادع انزع الغمامة السوداء وانظر بعين المنصف وابو الحسنين ما اراه الا يوجه اصحابه ولكن بلغة قوية صادقة لن تفهمها انت وامثالك ابدا
      اما الشباب الذين تحافظ عليهم فالقتل مستمر لهم في صنعاء اما في شبوة فحياهم الله طوابير على البترول والديزل واحسن محافظة لهم ان تتركوهم يرمضون عند اهلهم فقرار اليمن وثورته لم يعد بيد الساحات بل حيث المفاوضات السرية التي تعقد بين المعارضة والنظام او ما تدري بها يا بومحمد شبوة
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 9) » سلمت يدآك
      الخليفي كلمآت فالصمي و من أعمآق القلب .صادق يابن معيض و هذا الكلام لا أحد ينكره الا جاحد . وانت قلت الحق بغض النظر عن انتمائك للمعارضه . تقبل تحيتي
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 10) » رد
      انفصالي يسعد مساك يامطوع
      لاترد اللوم على الثوره والشباب السبب كله سببه انتوا ولحاكم المشايزه ما فالحين الا فى الحوار تبون الصور فى فنادق ابوظبى والرياض انتوا والمشتخ حقكم المعارضه المصريه حضرة جولة حوار واحده فقط وانسحبت وانتوا من عام 94 وانتوا تحاورون وعندكم استعداد لمحاورة خالد علي عبدالله صالح لا جاه الدور بعد اخوانه الكبار اطلعوا من المضوع وكل شي بايصلح تحياتي.
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 11) » شكرا يابن معيض
      وطني الحبيب (لست ناقما ولا متحاملا على أحد حين أقول ذلك فأنا لا أجيد الصمت حينما يكون النصح مخالفة تنظيمية وأكره السير معصوب العينين لمجرد أن ذلك دليل الانضباط والطاعة).

      لكل المعلقين اقول ان هذة كلمة حق لايقولها الا شخص صادق لايخشى في ذلك لومة لائم.. ويجب قراءة الموضوع بتمعن لانه موجهة للقاء المشترك وشبابة من أخ لهم لم يصمت كما صمتوا هم ولم تقيدة السلاسل التنظيمية التي تكبل شبابهم.. وهاهي الكلمة الصريحة تأتي ممن كنت اراهن علية طوال الاشهر الماضية بانة سيقولها حتما.
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 12) » صح قلمك ياابا الحسنيين
      عبدالخالق احمد صالح شوبان حفظك الله اخي محسن فقدوضعت النقاط على الحروف ولامست الجراح وشخصت الداء واظن الداء في قيادة المعارضة التي اظنها جزء من المشكلة وليس جزء من الحل واتمنى ان قيادة المعارضة تقرأ موضوعك هذا وتعي الدرس فالثورة في شهرها السادس ولامانع لدى الشباب من الصبر حتى الشهر التاسع حتى لايحصل اي تشوه اومكروه لمولود الثوره القادم
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 13) » هذا قريبي فاروني اقاربكم
      سالم معيض اقتباس من المقال :
      وبدلا من أخذ زمام المبادرة وجدت المعارضة نفسها تتمنى لعدوها الشفاء العاجل !! ولو تخيلت نفسها أسدا وزأرت لحققت النصر والتمكين ولما حمى السلحفاة يومها درعها الجمهوري المتين , ولكنها كعادتها في مثل هذه المواطن أصابتها حيرة وتردد وفقدت القدرة على التمييز والتحليل وتاهت في دوامة الحسابات 1+1=2 أم = 2×1 أم =4÷2.. وبدلا من سلوك أقصر طريق بين نقطتين تتفنن في رسم الدوائر وحساب المثلثات
      التعليق :
      هذه هي الخلاصة والعسل الصافي قمة في التوضيح ورص الكلمات حتى يصل لنا المعنى باسهل ما يكون
      الله عليك فعلا لماذا لم يسلكوا اقصر طريق للنصر ولماذا هذه اللفات ةكثرة الحسابات اليست هذه ثورة ولماذا اصلا سموها ثورة اليس من اجل التضحيات والشهاده ولكن المعارضة تتجنب طريق الباساء والضراء والزلزلة ويريدون حكما وجنة دون فدائية
      ابو الحسنين شكرا لك ايها المبدع القوي الرقيق
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 14) » ما هكذا تورد الإبل
      ابو حبيب أخي الكريم / أبو الحسنين
      البذرة لا تنبت إلا بعد أن تستوي على سوقها وتصبر وتكابد حتى يكتمل النمو
      والطفل تمر عليه اطوارا واعواما حتى يمشي على قديمه
      وثورتنا وإن طال الأمد بها فهي منصورة بإذن الله ، ولا تنسى المثل القديم المتداول في منطقتك (مايبطي السيل إلا من كبره) ، والحرب سجال والأيام دول ، وللباطل جوله وللحق دولة بإذن الله ، ومهما حاولت بقايا النظام لملمة أوراقها فهي بإذن الله أوراقاً محروقة ممزقة
      وما يدريك عل يوم عودة علي صالح تكون يوم زينته الذي يجمع فيه سحرته ، ويغرقه الله ومن معه بطوفان الثورة والثوار (إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون) وإنما النصر صبر ساعه .
      سنستمر في اعتصاماتنا حتى يسقط بقايا النظام ولن يكل عزمنا بإذن الله ، وقياداتنا السياسية ستواصل دورها مشكورة وثقتنا فيها كبيرة ، وكلنا نكمل بعضنا الشباب والمشترك .
      وهاهي بوادر النصر تلوح في الأفق وإن غداً لناظره قريب .
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 15) » المعارضة قد فجعها النظام من زمان
      فجر كريم المعارضة هي أكثر من احتك بالنظام واكثر من اكتوى بناره لذلك فقد اصبحت تخافه وتهابه ولاتستطيع ان تصرخ في وجهه ، ( فجعها من زمان ) بس العتب على الشباب اللي سلموا زمام هذه الثورة العظيمة لهذه الثلة البائسة اليائسة . نريد ثورة بحق وإلا فليرجعوا بيوتهم ، نحن نعاني من ضيق العيش وغيرنا يدفع ثمن الثورة من دمه ولن نصبر اكثر من ذلك فإما ثورة تخلصنا في اقرب وقت او فليرجعوا بيوتهم ويتركونا وشأننا وهنيئياً لعلي وأولاده هذه البلاد وهنيئياً للمعارضة ان تظل معارضة كما كانت فهذا يكفيها ولاتستحق اكثر منه . الرجاء النشر يامارب برس .....
      6 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 16) » نسوا الله فأنساهم أنفسهم
      ابويحي لقد نسيت يامحترم أن الله هوا الذي ينزع وهوا الذي يعطي فأي قوة في الارض أقوى من الله يا بجم
      6 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 17) » بدون تعليق
      سلمان الخضير اصبح نظام علي صالح متهالك لكن نحيطكم علما ان شباب الثورة يبنون وطن جديد ومستقبل افضل في ساحات التغيير والحرية من خلال التعليم والتوعية الاسلامية ومحو الأمية وعلى ما قال المثل (في التأخيرة خيرة)والله عز وجل يقول ((وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم))
      6 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 18) » وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم
      سلمان الخضير اصبح نظام علي صالح متهالك لكن نحيطكم علما ان شباب الثورة يبنون وطن جديد ومستقبل افضل في ساحات التغيير والحرية من خلال التعليم والتوعية الاسلامية ومحو الأمية وعلى ما قال المثل (في التأخيرة خيرة)والله عز وجل يقول ((وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم))الله يخليكم
      6 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 19)
      ابن الجنوب سبحان مغير الاحوال كنت لا يستطيع ان تذم عمك علي باي شيء واذا افترضنا جدلا انك كنت تنتقد وضع ما كنت تنتقد باستحياء وكانك ( تشحته). اخي العزيز
      ليس المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا. من لم يتحدث اثناء الظلم في وجه الظالم لايمكن ان يكون صادقا مع نفسه وامام خالقه قضية الجنوب اهم شي بالنسبة لنا اهل الجنوب وفك الارتباط هو مفتاح الحلل
      6 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 20) » قلنا لك ماصدقتناش مكنتنا قحطان القائد
      قاسم الواقش قلنا لك الثورة عرقلها الاصلاح والمشترك ماصدقتناش قلت قحطان قحطان قحطان
      صح النوم ثورتكم ماتت يا ابو الحسنين
      صح النوم قلت قحطان قحطان
      6 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 21) » نطالب بحقوقنا
      مكافح فى هذه الحياه اخوانى القراء الثوره حققت الكثير من اهدافهاوما بقى من النظام المفلس الاقليل وسوف يعلن قريب المجلس الوطنى الذى يمثل جميع شرائح المجتمع وسوف يعلن عن اتصار الثور قريب ان شاء الله بعد القاء القبض على بقايا النظام وسيقدمون للعداله لان جرئمهم التى ارتكبوها لاتسقط بتقادم الزمن وسوف ياخذ الشعب حقه منهم قريب قريب ان شاء الله
      6 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 22) » الثورة فشلت يا مخريطه قلت لي قحطه بايحسمها
      الهايلي شبوة يابن معيض صح النوم فشلت الثورة روح شوف لك هيجه تحطبها
      مكنتني قحطة قحطان
      6 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 23)
      اخي محسن واخواني المتابعين اذا نظرنا الى الخلف لادركنا بان الثوره انحرفت عن مسارها الحقيقي بفعل فاعل ومتعمد لاهداف واضحه وجليه وذلك بان الثوره انطلقت شبابيه100% ونتيجه للضيم الذي يعيشه كل ابناء اليمن باستثناء المؤتمريين أو غالبيتهم ونتيجه لحماس الشباب انطلقت ثورتهم بمظاهرات احتجاجيه في الاول لذلك لم يكن مخطط لها ان تكون ثوره حقيقيه والدليل عدم وجود هيكل تنظيمي لها من البدايه مما سهًل اختراقها من
      تم التحدث بواسطة LOVE-AS (04:03 م):
      احزاب المشترك وكل من له اهداف خاصه من افراد ومشائخ وأختلط الحابل بالنابل واختلطت الاوراق وتبعثرت في الساحات بينما هي تجمع وترتب في السبعين في الوقت الذي عجزت فيه الثوره من تشكيل مجلس اعلى لها يضم ممثلين من كل ساحات الوطن ماعدا توحيد مسميات الجمعه تقريبا".
      واستحوذ المشترك بالظهور الاعلامي والتصريحات المدمره للثوره والذي بدوره نقل الصوره للعالم على انها ازمه سياسيه اكثر منها ثوره لان الثوره افتقدت

      مقومات نجاحها الاساسيه او تخلت عن المبادره للمشترك وبكل سلبيه ومن هناء يرى المتابع انقسام الساحات واعلان مجالس انتقاليه وتشكيل لجان اكثر من الثوار وهنا ياتي الرد الحتمي والمتوقع من الراي العام والدولي وباختصار بيقول لكم يا أهل اليمن اتفقوا الاول ماذا تريدون بالضبط لكي يتمكن من يتعاطف معكم من تحديد موقفه تجاهكم هل هي ثوره ام ازمه ام صراع على مصالح ولعبة الكراسي لاننا نحن في اليمن مافهمنا بعضنا البعض فكيف سيفهمكم من هو خارج اليمن وليس بيمني.كان المفروض ان يشكل مجلس اعلى لقيادة الثوره به وعبره فقط تدار الامور داخليا" وخارجيا" ويفرض على الخارج التعامل معه لا أن تترك لغير الشباب اصحاب الحق في الثوره ويكتشفوا انفسهم بانهم مجموعه من الخارجين عن القانون ويقدموا للمحاكمات
      نسأل المولى عزً وجل ان يجلي الغمه وينصر الحق ويزهق الباطل وشهر مبارك على الجميع والله يكون في عون الفقراء
      والمستضعفين في الارض .
      6 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 24) » النصر صبر ساعه
      قشاط اخيي ابوالحسنين

      لكل جوادا كبووه وان الصبر مع النصر ولاتشمت بناء الاعداء

      لابد من الاعتراف بالحقيقه ولكن النصر قريب ولعل الوقت الذي مر اختبار لمن يصبر وايضا غربله للبعض الذين ذهبوووادراج الرياح والذي انتقل منهمك للحراك والبعض عاد خايب لعفاش ولكن هذه غربله سياتي النصر باذن الله
      6 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 25) » بين الأرنب والسلحفاه .. معك
      هيركيول بوارو لعلي ألتمس من كلامك الكثير من المنطقية والعقلانيه في جودة الطرح وسرد الواقع الذي نعيشه ، فـ المعارضة كما قلت هي الأرنب الذي بحوزته كل شيء لينهي السباق بشكلاً سريع ومن دون أي مشاكل لاكنه وللأسف لايستطيع ذالك لأن عقله لايستوعب مايملكه ومالديه .. ومن جهة أخرى تملك السلحفاه المؤتمريه كل الجراءة والحنكه والذكاء الذي يجعلها تحقق أهدافها ولو بعد حين في أي مكان ! ، ولعل مايحصل وماسيحصل إلآ براهاناً على ذالك إذا مابقي الأرنب يتخبط في دوائر غير منتهيه ..! .

      وعلى كل حال يبقى الشعب بين المطرقة والسندان ..
      6 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 26) » ليش هكذا
      ابو عمر اما يكفي مايتعرض له الثوار من النظام ومن الفئة الصامتة ومن المسبحين بحمد ولي الامر واصحاب المصالح حتى يلتحق بهم من كان في يوم من الايام ثائر ما الذي جرى يبدوا اننا لانتعلم ولانريد ذلك هل نحن قوم نستعجل في كل شي مرة نريد زحف ومرة نريد حسم وكان الدما التي تسيل في تعز وارحب وابين من عالم اخر وليس من الثوار هل اصبحت الامور تتحكم فيها الاهوا من يحافظ على دما اخوانة ويحرص عليها ليس معصوب العينين معصوب العينين من يريد حسم وهو لايعلم العواقب هذا معصوب العينين من يسمع لاخوانة ويسير معهم في العسر واليسر اما نحرج من الساحة ونختفي ربما في البيت او غيرة ثم ننتقد الاخرين على الحسم فهذا منطق غير صحيح اتمنى للاخ ابو الحسنين التوفيق والسداد.
      6 سنوات و شهرين و 18 يوماً    
    • 27) » ولا كنكم قوم تستعجلون
      الثقه الثقه اين اين اين الثقه اولا من قال ان السلحفاة قل وصلت انها تترنح ولم تصل بعد ولن تصل باذن الله صحيح الوقت طال ولكن هذه مشيئة الله فقد بذل الجميع كل مايستطيعون لاكن يبدوا ان التنظير من داخل البيوت اصبح ديدن الثوار المستعجلون بل العاجزون ان الثورة مستمرة وسيعلم امثالك يا ابو الحسنين انكم كنتم على خطا وارتكبتم جريمة في حق الثوار الواقع اننا كنا نتقبل انتقاداتك بصدر رحب عندما كنت في عملك بالخارج او في الساحات اما اليوم وقد التحقت بالعاجزين والمنظرين وال......... داخل الدوواين فليس لك ان تنتقد وان في بيتك.
      6 سنوات و شهرين و 18 يوماً    
    • 28) » 100%
      saleh noor صحيح
      6 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية