مأرب برس - متابعات
توكل كرمان: لست متحمسة للرئاسة و لا أسعي لأي منصب سياسي
مأرب برس - متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً | الخميس 21 يوليو-تموز 2011 11:14 م

اعتبرت توكل كرمان القيادية في الثورة الشبابية ومنسق مجلس شباب الثورة ، أن نظام الرئيس علي صالح لم يعد قائما ، حد قولها.

وحملت في حوار مع «عكاظ» على الأحزاب السياسية اليمنية قائلة إنها ترقص على الحبلين وتضع رجلا في منصة الثورة والأخرى على طاولة الحوار مع السلطة. . ورأت أن المجلس الرئاسي الانتقالي ضرورة ملحة لتحقيق أهداف الثورة. وقالت إن من حقها الترشح للرئاسة، موضحة أن هناك من يتحمس لهذه الفكرة، لكنها قالت إنها تجد نفسها أكثر وسط الشباب، وليست متحمسة لمنصب الرئاسة. وفيما يلي ما دار في الحوار:

حوار/ احمد الشميري - صنعاء

• بداية، ما الأهداف التي حددتها ثورة الشباب للتعامل مع دول الخليج؟

ــ بداية أقول لهم إننا نتطلع لإقامة علاقات ودية وشراكة استراتيجية مع الخليج وعلى رأسهم المملكة، وسيجدوننا عامل سلامة وأمان وعمقا استراتيجيا لهم.

• أعلنتم عن تشكيل مجلس انتقالي، فما أهميته في ظل تمسك الرئيس صالح بالسلطة؟

ــ المجلس الرئاسي الانتقالي ضرورة ملحة للشعب في هذه المرحلة تحديداً. وفي اعتقادنا أننا حققنا الهدف الأول المتمثل في انتصار الثورة على النظام، وحققنا الهدف الثاني من خلال تشكيلنا للمجلس الذي سيعمل على إدارة البلاد خلال الفترة الانتقالية حتى الوصول إلى انتخابات رئاسية برلمانية خلال التسعة أشهر المقبلة.

• لكن هناك من بين الشخصيات الـ 17 من تفاجأ بوجود اسمه ضمن تشكيل المجلس مثل القاضي فهيم، ألم تتشاوروا معهم من قبل؟

ــ نحن تشاورنا مع معظمهم من قبل، ولم نلمس من أي منهم موقفا رافضا. وحتى لو لم نتشاور معهم هذا تكليف لهم بحكم أنهم رموز وشخصيات وطنية معروفة يثق فيها الشعب، وقد وضعهم مجلس شباب الثورة أمام مسؤوليتهم الوطنية والتاريخية، وفي حال تخلي أحدهم أو تخاذله فإن شباب الثورة سيعينون بديلا عنه.

• وماذا عن القاضي فهيم؟

ــ القاضي فهيم تم تكليفه من قبل شباب الثورة لكي يكون رئيسا لمجلس القضاء الأعلى، ولم نتصل به مسبقا لمعرفة رأيه؛ ونظرا لكونه معروفا بالنزاهة ويشهد له الجميع بالقدرة على أن يشغل هذا المنصب كلفناه بهذه المهمة، وتواصلنا معه بعد أن نشرت وكالات الأنباء أنه يرفض التكليف فنفى ذلك، وقال إنه سيستجيب لإرادة الشعب. ونثق في أنه لن يتخلى عن مسؤوليته الوطنية والتاريخية وسيقبل التكليف.

• من هو رئيس المجلس الرئاسي الانتقالي؟

ــ لم يقر بعد، نحن أعلنا أعضاء المجلس، وندعوهم للاجتماع لاختيار رئيس لهم، وآلية معينة لاجتماعاتهم، علما بأن بعضهم في الداخل والآخرين في الخارج. وفي حالة تعذر ذلك سيعمل شباب الثورة على تعيين رئيس للمجلس ونائب له بعد التواصل والتشاور معهم وفق آلية يتفق عليها.

• تتردد أنباء عن خلافات في أوساط شباب الثورة حول تشكيل المجلس الانتقالي، فما مدى صحة ذلك؟

ــ هذا غير صحيح. المجلس الانتقالي مطلب شعبي معلن، والشخصيات التي أعلنت محل رضى وطني كبير. المشاورات حول تشكيل مجلس رئاسي انتقالي منذ وقت مبكر خاصة بعد مغادرة الرئيس صالح البلاد للعلاج في المملكة. ونحن تحاورنا مع القوى الوطنية والسياسية في الداخل والخارج، ووجدنا أنهم مجمعون على ضرورة إعلان المجلس الانتقالي، لكنهم مترددون من اتخاذ القرار أو اتخاذ المبادرة، وكان لدى بعضهم بعض الملاحظات والاشتراطات التي أخذنا بها.

• تباينت مواقف المعارضة حيال المجلس الانتقالي بين متحفظ ورافض، وبعضهم اعتبره عملا طائشا فما تعليقكم؟

ــ حتى الآن لم يصدر رفض من أي من القوى الوطنية والسياسية والاجتماعية ولا من الأعضاء، ولا أعتقد أنه سوف يصدر؛ لأن من سيرفض سينظر إليه الثوار باعتباره تخلى عن مسؤولية وطنية وسياسية، وهذا انتحار سياسي لن يقدم عليه أحد.

• لكننا سمعنا بعضهم يقول ذلك؟

ــ ربما، لكنه ليس موقف المعارضة بشكل عام. ومع ذلك فإن أي شخص يقول إنه عمل طائش يستوجب على شباب الثورة مساءلته في حال كان مؤيداً للثورة، ولا أعتقد أنهم سيقفون عائقا أمام رغبات الشباب.

• هل توافقتم على شخص لترشيحــــــه للانتـخـــــــابات الرئاسية المقبلة؟

ــ الشخصيات المختارة للمجلس الانتقالي من خيرة أبناء البلاد. وهي شخصيات تحظى برضا قطاع واسع من الشعب وأي أحد منهم مؤهل للقيادة. ونحن متأكدون من أنهم سيقودون بكفاءة واقتدار في الفترة المقبلة والانتقال بها من الشرعية الثورية إلى الشرعية الدستورية.

• لماذا لا تترشحين لرئاسة اليمن؟

ــ من حقي أن أترشح، وهناك من يتحمس لهذه الفكرة، لكنني أجد نفسي في وسط الشباب معارضة للسياسات الخاطئة، ومناهضة لإساءة استخدام السلطة، ومدافعة عن الحقوق والحريات، هذا الدور هو الذي أطمح إليه ولست متحمسة لمنصب الرئاسة أو أي منصب سياسي .

• هل تم الاتفاق على الوزراء وأعضاء الحكومة؟

ــ المجلس المشكل ليس حكومة، هو مجلس رئاسي انتقالي ليدير البلاد خلال الفترة المقبلة، ويكلف شخصا من داخله بتشكل حكومة تكنوقراط.

• ألا تخشون من المواجهة العسكرية؟

ــ أعتقد أن المجلس الرئاسي الانتقالي سيكون قادرا على التصدي لأي تمرد. كما أنني لا أعتقد أنه سيكون هناك تمرد كبير.

• كيف تقيمون السيطرة الحزبية على الساحة؟

ــ أنا على ثقة بأن المستقلين يشكلون الغالبية العظمى، لكن هناك سيطرة حزبية على قرار الثورة وليس على وجودها وانتشارها. فقرار الثورة يسيطر عليه من قبل الأحزاب السياسية وعبر أداة واحدة وهي المنصة واللجان التنظيمية للأحزاب. وقد استعاد شباب الثورة دورهم وهم الآن من يقرر، على الرغم من أننا ما زلنا نعاني من إزعاجات المنصة غير الثورية، وسيطرة لجان النظام في الساحة، لكنها لم تعد قادرة على احتواء الثورة وجعلها ورقة ضغط سياسي لصالح الأحزاب كما كان يخطط لها.

• إذا ما دور الأحزاب في الساحات والثورة؟

ــ في الحالات الطبيعية يفترض أن يكون للأحزاب دور سياسي وتسعى للتداول السلمي للسلطة، لكن هذه ثورة، وحين أعلن «اللقاء المشترك» انضمامه إليها كان عليها أن تغادر الحالة السياسية إلى الحالة الثورية، غير أنها رقصت على الحبلين، وضعت رجلا في منصة الثورة، وأخرى على طاولة الحوار مع السلطة، مما أحدث إرباكا في صفوف الثورة، أخر الحسم أشهرا قبل أن يستعيد شباب الثورة زمام المبادرة. وأنا أرفض الرقص على الحبلين مثلهم.

• ما الدور الذي ترونه للأحزاب في المستقبل؟

ــ الأحزاب أحد أعمدة الدولة المدنية الحديثة التي نريدها، ونتمنى أن تدير عملا ديمقراطياً رائعاً للفترة المقبلة وترتب نفسها لتداول سلمي للسلطة جيد وهو دورها، فالمعارضة هي أحد أعمدة الدولة المدنية الحديثة.

• كيف تنظرين إلى المستقبل في ظل الوضع الراهن والأزمات السياسية؟

ــ أنا على ثقة بأن هناك مستقبلا أفضل وحياة كريمة تنتظرنا، وسنعمل على إعادة السعادة لليمن السعيد، ولدينا تصميم وإرادة قوية على تحقيق حلم كل يمني بيمنه الجديد سواء منهم في الداخل أو المغتربين في الخارج، ولدينا أمل في أن تتمكن بلادنا من تحقيق النجاحات في العديد من المجالات، والتحليق في ظل ثورتها الشبابية الشعبية إلى آفاق رحبة.

• لكن هناك من يتخوف من اختطاف الثورة من قبل القبيلة أو العسكر؟

ــ لا يمكن اختطاف الثورة، هي ليست مصرفا أو بقالة يمكن السطو عليها، كما أن ثورتنا شبابية شعبية كل اليمن فيها.

• ما موقفكم في حالة عودة الرئيس صالح لليمن؟

ــ نحن نعد الجميع بمحاكمة عادلة، والقضاء سيحدد كم حجم الجرائم التي ارتكبها النظام.

*(عكاظ)

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 90
    • 1) » هل عاد زمن الملكه اروى
      اخت كرمان نريد نغير النظام ,ونريد نغير علي المتكرر في حكم اليمن ولماذا لانجعل للمراة دور في التاريخ المعاصر وترشحي نفسك او غيرك لرئاسة اليمن قد يعود بالخير علينا ويعود عهد الملكه اروى ,حلمي ان يغير عتبة اليمن تولى الرجال المناصب ولكن لم نعهد خير ابدا
      وياريت ان امراة تقود اليمن من جديد بقدرة الملكه اروى
      اتمنى هذا رايي فقط ارجو اخواني الرجال احترام رايي وشكرا هذا راي فقط
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 2    
    • 2) » حقها ولكن
      القاضي حقها ولكن لا أحب أن يدفعها الحماس الى اتخاذ مثل هذا القرار اليمن دولة قبيلة الى الآن وليست دولة مؤسسات حتى يكون بمقدور إمرأة أن تتولى الحكم فيها
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 3) » توكل دولار مساء الخير
      بنت اليمن الله يصيبك يا عميلة الله لا وفقك والله ما تحققي مرادك طول ما الشعب اليمني واعي وصاحي انشروا التعليق لو انتم رجال
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1   
    • 4) » اه يابسوس اليمن
      محمد الشعلان اه يابسوس اليمن
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1   
    • 5) » خاب قوم ولو امرهم امراه
      الفضولي قال تعالى وقرن في بيوتكن صدق الله العضيم يا مارب برس بطلو زنط رجعتم هده المراه جميله بحريب وجميله انزه منها محد عصد البلاد الا امتال هده النوعيه متحرره يا ناس نحن شعب محافض تجوبو مراه اصلاحيه تامر وتنهي اش هداالمهزلهة وارجع واقول الله لاوفقكم يا مارب برس
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1   
    • 6) » شر البلية
      امين صادق اولا احلى ما في المقابلة قول توكل كرمان انها لاتحب الرقص على الحبلين بس حتى الرقص على الحبل الواحد أصعب الله يعينها. اما بالنسبة للمقابلة فهي لم تأتي بجديد واضح ان هذه السيدة تعاني من حالة نفسية وأنها مصابه بجنون العظمة وانا اشفق عليها لان الذين يدفعون بها هم الذين سيتخلصون منها. وانا انصحها ان تعيد قراءة الواقع. وان لا تكون إمعة يحركها الآخرون والنصيحة الثانية هو ان تتجنب الكذب لان السياسة وان كانت لعبة الا ان الكذب حبله قصير فمجلسها الانتقالي اولا رفض من اغلب اليمنيين لانه أشبه بالمسخ كذلك رفض من اغلب الشخصيات التي كلفتها توكل وعينتهم اعضاء في مجلسها الانتقالي أتمني على الاخت العزيزة توكل ان تسمع هذه النصائح وسيأتي اليوم الذي تقول فيه يا ليتني سمعت كلام امين صادق
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1   
    • 7) » والله ان العقل زينه
      ثائر من الشباب هههههههههههههههههههههههه والله وصدقت نفسها توكل دولار ومش هذا وبس هي لا تلعب على الحبين لكن تركب على جملين الشباب وشورى الاصلاح
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1   
    • 8) » هذا هو رأي الثوار الاحرار بوركت وبوركت قراراتك
      فهيمة فهمي نعم يا توكل توكلنا على الله بك وبأرائك يأأيتها الثائرة الحرة الشجاعة القوية انك فعلا تتحدثين بلسان حالنا نحن النساء والبنات والامهات اليمنيات وايضا الشباب الثائر الحر..بوركت وبوركت قرارتكم الصائبة والشجاعةانت وجميع زملائك وزميلاتك الثائرات والثوار الاحرار في جميع محافظات اليمن لقد كاد اليأس أن يتملكنا من كثرة الانتظار من تشكيل المجلس الانتقالي والحمدلله جاء للعلن بعد مخاض عسير والمهم عندنا اليوم انه ظهر للعلن وباركه اغلب شباب الثورة وجميع المساندين وسوف يباركه ارحم الراحمين بإذن الله بنصرنا وبتخليصنا من هذه الاسرة الظالمة الفاسدة القذرة والقاتلة والتي لا تعرف الا لغة القتل ربنا ينتقم منهم كما انتقم من رئيسهم السفاح وهذا جزء يسير من جزائه في الدنيا أماجزائه بالآخرة فأرحم الراحمين كفيل به.. ولي رأي اتمنى الأخذ به لابد من ضم جميع الاطياف السياسية وخاصة( الحوثيين) انني احترم جداجداجدا هؤلاء الابطال الشجعان وهم بانضمامهم دعم كبير جدا للثوار والذين ظلمهم النظام الفاسدالسفاح ونخن نعتذر لهم كثيرا.. ولكنهم اثبتواللعالم انهم على حق بمطالبهم المشروعة..و لقنوا النظام الفاسد دروسا قاسية في فن الحنكة السياسية والقتال وفي التعامل مع الظلمة والفاسدين. بارك الله فيهم.. وبارك ثورتنا السلمية ونصرنا جميعاعلى الفاسد واعوانه البلطجية.
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1    
    • 9) » والله ان العقل زينه
      ثائر من الشباب ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههه توكل دولار لاترقص على الحبلين لكنها راكبة على جملين الشباب وشورى الاصلاح
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1   
    • 10) » نصيحة اخوية
      محمد العولقي عن أبي بكرة - رضي الله تعالى عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: « لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة » رواه البخاري.
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 11) » توكل كرمان هي بلقيس اليمن في العصر الحديث
      توكل كرمان هي بلقيس اليمن في العصر الحديث بدأ استهداف الثوره حينما اتهمت توكل كرمان بارتكاب جرائم النظام وبرأ السفاح علي عبد الله صالح والنظام من الجرائم التي ارتكبها والهدف هو نسف هذه الشخصيه من عقول الشباب وافقادة قيادتة الحقيقيه وبالتالي نسف الثوره واستبدال شخصيات اخرى لقيادة الشباب وتحويل المسار الثوري باتجاه حزبي وسياسي معين
      فانتبهوا ياشباب لقد تم تقزيم العمالقه وعملقة الاقزام والهدف هو القضاء على ثورتكم فالتفوا حول قياتكم الثوريه فهذة القياده تحمل الروح الثوريه الحقيقيه وهي كل يوم تثبت ذلك وهم كل يوم يثبتون طفولتهم الثوريه والسياسيه وفلا تنجروا وراء الشائعات والدعايات
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1    
    • 12) » أتمنى توكل رئيسة لليمن
      أمين قائد علي من وجهة نظري أجد الأخت توكل كرمان من أصدق الشخصيات السياسية باليمن أضف إلى شجاعتها وعزمها ... لذلك من حق توكل أن تكون رئيسة لليمن وأنا أول من سينتخبها وسوف تقود اليمن بصدق ونزاهه .
      والتاريخ يثبت أن اليمن بقيادة النساء كان بأحسن حال ولنا العبرة بعهد الملكة بلقيس أو الملكة أروى .
      هذا رأيي الشخصي
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1    
    • 13) » هههههههههههههه
      ابومحمد الماربي لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم, اولا من قال لكِ يا كرمان انك ستحكمين اليمن, اولا اليمن بلاد الايمان والحكمة و الشعب اليمني على حد علمي عاد موجود شوية إيمان في قلوبهم الا تعلمون ان اسناد الحكم للمرأة لا يجوز وهو محرم شرعا.
      أخرج الامام البزار عن أبي بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنه ان رجلا من أهل فارس أتى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال : إن ربي تبارك وتعالى قد قتل ربك يعني كسرى ، قال – وقيل له – يعني للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إنه قد استخلف ابنته ، قال فقال : لا يفلح قوم تملكهم امرأة)) هذا الحديث صححه الامام الوادعي وقال صحيح على شرط البخاري.
      والادلة كثيرة في هذا الباب, و لكن بالله عليكم اخبروني كيف امر الله سبحانه وتعالى ان تكون العصمة بيد الرجل وليست المرأة اليس هذا يدل على علم الله بها انها لن تستطيع تحمل عصمة رجل واحد فما بالك بحكم المسلمين. فوالله ما نرى بعد ايام قليلة الا واليمن بيد الغرب قد بيعت لهم,,,,, الله المستعان
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1   
    • 14) » منور
      أبو محمد المأربي

      منوررررر موقع مأرب برص بوجودك
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1   
    • 15) » توكل كرمان بشعب كامل قادرة على الغيير مع الثوار الابطال
      ام عمر الله يحفظ توكل كرمان وكل الثوار والمطالبين بالتغييروالله يخزي كل فاسد حرامي ويبعده عن اليمن الغالي
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1    
    • 16) » اثبتي يابلقيس اليمن
      mohammad اصمدي يابلقيس اليمن فانت على الحق وستنتصرين باذن الله فالامر قدري وسياتيك المدد من الجنوب انا متاكد 100% حذاري من التهور بمقاتله القاعده الان العصابه بتلعب مددكم سيكون من الجنوب دعي الايام تفرز الخبث فيركمه جميعا فيجعله في جهنم انت لست وحدك انت تحيطك قوه لاتقهر وهي قوه الحق والحق هو الله الله اللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله الصبر مفتاح القرج
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1    
    • 17) » توكل كرمان بشعب كامل قادرة على الغيير مع الثوار الابطال
      ام عمر الاخت الكريمة توكل كرمان بألف رجل من العملاء للحاكم الذي يدوسهم بقدمة بسبب بيع انفسهم له من اجل الفلوس . وارى ان يتوبوا من عملهم الشنيع ضد الوطن الغالي . اما الذي يشتم ويتلفظ بكلمات غير لائقة فهذا تدني اخلاقهم من اجل ارضاء اسيادهم الحرامية الذين باعوا البحار والاراضي اليمنية بثمن بخس من اجل المصلحة الخاصة . الفرج قريب والنصر قريب بإذن الله الخزي والعار للحرامية البلاطجة الذين يكشفهم الله قريبا.
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1    
    • 18) » Premier
      From Taiz الى الأخت توكل كرمان...رئيسة وزراء اليمن الجديد..

      علينا أن نتعلم وأن نعترف جميعاً أن للمرأة دور مهم يساوي درو الرجل في المجتمع, بل وبعض الأحيان يفوق عليه. ..

      وحتى تقوم لنا قائمه, علينا إختيار الكفائات بغض النظر على نوعية الشخص, سواءً كان رجل أم إمرأه... ونحن نرى يا أخت توكل أنك في الوقت الحالي الشخص المناسب لمنصب رئاسة الوزراء, لأن منصب الرئيس في نظام برلماني ما هو إلا فخرياً...

      وحتى تتمكني من الصعود الى هذا المنصب, عليك تأسيس حزب وطني ثوري مستقل, وأنا متأكد بأنه سيختاره الغالبيه الكاسحه, رعم كل الناعقين ...

      أختي توكل كرمان..مثلما تقولي أنت أن على كل شخص ثوري أن يتحمل مسئولياته, فأنا أعتقد أن مسئوليتك الآن هي قيادة البلد عبر منصب رئيسة الوزراء....

      بدمائنا نديك يا وطن...

      أحد الثائرين
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1    
    • 19) » البرع على البلين
      مستقل ما معنى الرقص على الحبلين. ربما الرقص في الحبيلين او يمكن البرع على الدقتين. الثورة ليست صراخ وهرولة في الشوارع لا بد من ثقافات سياسية ومحاورات وابراز لاهداف الثورة. لم تستطع الشيخة توكل من اختراق جولة كنتاكي بصياحها لم تفهم بانها ستصبح عرضة للانتقادات والسخرية من الشعب كما زميلها الجندي. ما دامت احزاب اللقاء المشترك تحاور بوطنية واضحة فليس لاحد عندهم لوم.
      خدعوها بقولهم حسناء والغواني يغرهن الثناء
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1   
    • 20) » الى التعليق رقم 13 الماربي
      مغترب يا ماربي ..واحنا نقول .سبحان الله والغباء اللي في بعض الناس..ليش ما تقرأ قبل ماتعلق يا بقرة ربي؟؟
      ما يتبسر ان اللي يحاورها سألها وهي ردت على قدر السؤال ياغفر ياحوش؟؟ بدل ما انت جالس تفتي وتتفلسف فيما تفقه ..كن اقرأ الكلام المكتوب ياثور الله
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1   
    • 21) » وانت يا ابو جمانة تعليق 14
      lمغترب وانت يابو جمنة يا منور الفيس بوك..برضة عمياء تخضب مجنونة ..حاولوا لو سمحتم تقرأوا ..المقابلة ماتخذش 5 دقايق عشان تفهم ..بدل ما تشوهوا يصوركم امام الخلق انكم اغبياء ماتفهموا عيب عليكم ضحكتوا الناس عليكم
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1   
    • 22) » تعيشي ياتوكل
      استاذ جامعي بارك الله فيك يابنتي..على بركة الله الله يوفقك ..كلنا توكل
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1    
    • 23)
      ابن الصبيحة اولا الاحاديث التي يستند اليها اريد احدهم يقول لي متى قال النبي عليه افضل الصلاةوالتسليم ذلك...المعروف ان احاديث النبي ارتبطت بمواقف فما هو الموقف الذي جعل النبي يقول ذلك حادثة كسرى لم تؤكدها الوقائع وحتى وان كان ذلك فالنبي تكلم عن الفرس عبدة النار وقتها وليس عن العرب والمسلمين، وثانيا هل افلح اهل مصر بقيادة كيلوبترا واهل الشام بقيادة زنوبيا....المراءة حكمت وبلقيس المراءة التي شهد لها الله في كتابه المنزل ثم ان الذي يتذرعون بالحكمة اين كنتم وكان اجدادكم يوم حكمت اروى بنت احمد الصليحي اليمن لم نسمع احد يعارض ذلك...والتاريخ اعلاء مراتب النساء كاكيلوبترا التي حكمت مصر وزنزبيا التي حكمت تدمر...ولم يعترض على ذلك نبينا المرسل رحمة للعالمين، فما سر عذا الهجوم على توكل...هل انتم تعترضون على مشيئة؟؟؟؟ الله هكذا خلق توكلّّّّ!!!! ان تكون زعيمة وقائدة فلما انتم معترضون يا هؤلاء اليس الله على كل شئ قدير...يعطي الحكمة والعقل والقدرات لمن يشاء وينزعها ممن يشاء..اتركوا الدين وشاءنه ولا توظفونه حيث تريدون وتتجاعلونه حينما لا تريدون.
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1    
    • 24) » comment
      From Taiz الى الأخت توكل كرمان...رئيسة وزراء اليمن الجديد..

      علينا أن نتعلم وأن نعترف جميعاً أن للمرأة دور مهم يساوي درو الرجل في المجتمع, بل وبعض الأحيان يفوق عليه. ..

      وحتى تقوم لنا قائمه, علينا إختيار الكفائات بغض النظر على نوعية الشخص, سواءً كان رجل أم إمرأه... ونحن نرى يا أخت توكل أنك في الوقت الحالي الشخص المناسب لمنصب رئاسة الوزراء, لأن منصب الرئيس في نظام برلماني ما هو إلا فخرياً...

      وحتى تتمكني من الصعود الى هذا المنصب, عليك تأسيس حزب وطني ثوري مستقل, وأنا متأكد بأنه سيختاره الغالبيه الكاسحه, رعم كل الناعقين ...

      أختي توكل كرمان..مثلما تقولي أنت أن على كل شخص ثوري أن يتحمل مسئولياته, فأنا أعتقد أن مسئوليتك الآن هي قيادة البلد عبر منصب رئيسة الوزراء....

      بدمائنا نديك يا وطن.....

      أحد الثائرين....
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1 1   
    • 25) » إمرأة بألف رجل
      عارف النجار إن من يضيقون ذرعا من امرأة سخرت جل وقتها لوطنها ولدفاع على الحقوق والحريات هم إما حاقدون أوعملاء يامن تدعون الوطنية يا بلا طجة الحاكم إذا لم تقدموا لليمن شيء فاتركوا اليمنيين يحكموا انفسهم بأنفسهم واشكر الاخت توكل كرمان الذي هزت عرش الطاغية على صالح واتباعة
      6 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً 1 1   
    • 26) » توكل كرمان
      ولد الجنوب اذا اتفقتو على ثروة الجنوب ردو خبر انا جالس وعندي مدفع وبازوكه
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 27) » باقيس
      عبيدالله اقول لكل الحاقدين والمتامرين على بلقيس الجديدة موتوا بغيضكم فحقدكم اعمى والدليل انها اصلا قالت في المقابلة انها لا تريد الرئاسه فنهقتم جميعكم بانكم لاتشجعون امرأه ان تتولى الرئاسه وهي اصلا رافضة تولي الرئاسة.ثانيا ان كل الدلائل تشير الى ان مخرج اليمن الى دوله موحده وقويه سيكون على يد امرأه مثلما كان تاريخ بلقيس وأروى وقد كان ذلك في ازمنة القبلية القويه وكذلك زمن الاسلام فلا اريدكم ان تكثروا من الطاعات لرجل قد تفحم ليصبح فحامة الرئيس لا بل ادعموا بكل قوه مستقبلكم المشرق وقفوا الى جانب اختكم كرمان فوالله ان الصدق والعفويه والشجاعة والقياده ظاهرة على وجهها ويراها العدو قبل الصديق.فلو كانت تحب الدولار كما تقولون فما عجز علي صالح او السعودية عن ذلك ولو كانت مطيعة للاصلاح لكان جعلها تمشي على خطاه ودربه وكلنا نعلم ان الاصلاح رافض للمجلس الانتقالي اكثر من رفض المؤتمر نفسه لانه لا يحتوي كهوله.
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1 1   
    • 28) » شاء من شاء وابى من ابى
      عاشق العداله شاء من شاء وابى من ابى

      شاء من شاء وابى من ابى
      شاء من شاء وابى من ابى

      شاء من شاء وابى من ابى

      نحن مع توكل والذي مش عاجبه يكسر راسه
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1 1   
    • 29) » اليمن
      يمني حزين شوفو هاذي الي تقول انيه
      مومتحمسه للرئاسه هذا الي كان ناقص
      تحكمنا حرمه وكمان عميله والله تمام
      وبعدين انتي لاتتحمسي لنه محد راح يطلعك
      وخليك ببيتك ومالك دخل بثورة
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 30)
      لحج الخضيرة يا هؤلاء حديث المنكر موجه لكل الناس نساء ورجال....وحديث الساكت عن الحق....وكلمةحق امام سلطان جائر موجهة لكل الناس....فلما تتركوا الاحديث التي تمنع اصطهاد الناس لما لا تتحدثون عن العقاب الجماعي للمواطنين بداءا بالقتل وقطع الكهرباء والماء وازمة المحروقات وغيرها من المشاكل...لم تجدوا الا توكل وكأنها هي مشاكل اليمن المستعصية مالكم كيف تحكمون
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 31)
      فيصل حسن السعيد مؤيدون وبقوة للاسماء الذي اختارهم شباب الثورة ونتمنى للمجلس الانعقاد قريبا واصدار قرارات تكون ملزمة لجميع ابناء الوطن وخاصة اخوتنا في القوات المسلحة والامن بشكل عام وخاصة قوات الحرس الجمهوري والامن المركزي الذي ننظر اليهم على انهم اعمدة اساسية في الدولة الحديثة القائمة على النظام والقانون على الجميع حفظ الله اليمن من كل مكروه
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 32) » عجبي على تعليقاتكم
      منصف لم يناقش واحد منكم ما جاء في المقابله بنظرة تحليلية أو تصويب في ما قالت صح أو خطاء لكن ذهبتم كلكم في الكلام في شخصيتها .. أرجوا القرأة بعمق دون مع أو ضد توكل
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 33) » الحسم الثوري
      محمد اللهم عليك باحمد علي ويحيى وطارق وعمار وعلي الانسي وقيران ومهدي مقولة والعوبلي فإنهم لا يعجزونك يا قوي ياعزيز.
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 34) » الله يا غاقل
      طالب ماباقي الا نتحمس مع توكل تترشح للرئاسه ههههههه والله انك متحمسه مره
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 35) » قاهره الاعداء
      انتي بالف رجل امثال عفاش انا مع توكل قلبا وقالبا والذي ضدها اعتقد انه حمل كل الغباء
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 36) » تقدمي يا توكل نحن معك
      بنت عدن لو وجد عشره في اليمن امثال توكل اعتقد ان وضع اليمن سيكون افضل هده المراءه بالف رجل نحي اقدامك وجرائتك فقد ايقضتي نوم السلطه وجعلتيهم يتخبطون
      حفظك الله من شر الحاقدين سيري قدما نحن معك واحدري من المتربصين بك فوالله انك قائده بكل ماتعنيه الكلمه
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1 1   
    • 37) » الى بنت الثورة وربيبتها
      ابو امين انت عظيمةوتستحقي كل الإجلال والتقدير أتمنا أن يتيح لك الشباب فرصة قيادة الثورة من أي موقع كان حتى الرئاسة فأنت لستي أقل من ألأخرين أبدا أنت إمرأة صديقة صدوقة وفية شجاعة وسوف تكوني رافدا قويا للثورة ويجب أن تتحملي المسئولية ونرجعي الجميل للثورة التي أضهرتك وجعلت الشعب اليمني كله يهتغ بإسمك فلا تتراجعي وإمضي بهذا الطريق الى نهايته والنصر حليفك ونحن معك
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 38) » المهم هو الجوهر وليس الشكل او الجنس
      علي صالح اليمن بحاجه الى الاانسان الصادق المنتج الرحيم بهذا الشعب المسكين المظلوم المشتت في جميع دول العالم الله يوفق الجميع رجالا ونساء وشباب
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 39) » اليمن في قلوبنا
      راكان من مارب الله هم احفظ اليمن من الفتن يا رب العلمين انهو علا ما يشا ئن قدير
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 40) » توكل توكلي
      فاروق المفلحي توكلي توكل _ خوضي غمار الصعب ثبات لا تحول
      فأنت من يواجه الاعصار- وغيرنا بصوته يجلجل
      عصية ماهرة مقدامة- ما شيمة الصادقة التبدل
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 41) » الله اكبر
      سامر علي عبدالله صالح سيعود قريبا وينهي هذه المهزلة
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 42) » توكل شجاعة وذكية ووطنية
      ابو أويس شجاعة:من أول من وقف في ساحة عندما كان كل الشنبات يخافون من المرورأمام ساحة الجامعة
      ذكية:تتكلم بما يجب أن يكون حقا وتعطي أفكار رائعة
      وطنية:لانها تحرق نفسها من أجل هذا الشعب المغفل الذي لا يعرف من الرجولة غير الشوارب فقط ولو كانوا رجال حقا لما حكمهم صالح لمدة ثلث قرن
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 43) » عجبي عجبي عجبي
      امين اليافعي عجبي لهؤلاء الذين قبلوا بانسان جاهل يحكمهم 30 سنه ويسخر البلد له ولاولاده ولحاشيته.يعترضون على السيدة توكل كرمان وما ضير اذا حكمت توكل كرمان وهي من النساء المتعلمات ذات الكاريزما العاليةهي اوغيرها من النساءبما يسمحه لها الدستور الجديد فترتين رئاسية كل فترة اربع سنوات لنرى ماذا تقدمه لليمن خلال هذه الفترة.وباعتقادي انها ستقدم الشيء الكثير.افضل من علي عفاش.
      مقارنه بين من حكموا اليمن من النساء والرجال فبلقيس تقابلها توكل والامام يقابله علي عفاش.
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 44) » توكل بطل الثوره
      جنوبي صبيحي إلى ألامام ياتوكل نحن معك ,غلى جانبك وعلى طريق النظال سائرون حتى يتم التحرر من كل اركان النظام الذين يعاقبون الشعب اليمني عقاباً جماعياًوإنشاء الله لن يفلتوا من المحاكمه .وانصح الاخوه الذين مازالوا متمسكين بنظام عفاش هل طالهم العقاب الجماعي من خلال 1-إطفاء الكهرباء 22 ساعه باليوم وبعض المناطق لاتوجد كهرباء2-هل أحسستم بالجرعه السعريه الحاصله الان وكل شخص يبيع على مزاجه3-هل تعانون من ازمة الماء 4-من اين تحصلون الغازوالبترول والديزل. إذا ماذا ابقيتم للشعب اليمني ام انتم شعب اخر همجي قبلي لايعترف إلآ بدولة السطو والنهب وقتل الابرياء .لكن نقول لكم صبراً وإن غدا لناظره قريب والاخت توكل كما اسلفت هي بطل الثوره وعنوانها اما انتم فئة المنافقين فتباً لكم جبناء حقراء تعلمتم الغباء في ظل هذا النظام .ارجو النشر يامارب برس وفقكم الله لنشر الحقيقه.
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 45) » توكل قمة وبألف رجل
      الى اصحاب التعليق من 3 الى 7 ، والله ماتعرفوا تتكلموا او تدلوا برأي صواب ، كذابين منافقين ، لو توكل باتحكم اليمن اهلا وسهلا بها في بعقلها شي احسن من علي والعائلة البلاداء الذين في عقولهم سوى الضغط على الشعب وتسبب الأزمات هل هذا رئيس يدير دوله والله انكم شعب يمني مدوخ لحد الأن في ناس مش فاهم هذا الكلام ؟ لا كهرباء لاماء لا غاز لا بترول وكل هذه الأزمات متوفره عند الرئاسة فقط والمعسكرات من يقوم بها .؟ اللقاء المشترك فضيحة ان نحنا نتكلم كذا وين الدولة طيب ماتحمي كل شي عشان يوصل للمواطن اذا هي تحب المواطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟والباقي اذا انتم شطار باتفهموه .
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 46) » التوحد مهم
      بن درموش الحر اللقاء جيد ولكن ننبه إلى أن التحرك الفردي غير مجدي والمفترض التشاور والتنسيق والتوحد في اتخاذ القرار ،هذا ما نأمل أن يحدث حتى نحقق الأهداف.
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 47) » على غيري ياتوكل
      محمد العدني قالت لاتطلب مركز خربتي وطن وجوعتي الفقراء وخرجتي على الحاكم وانتي تعلمي ان الصالح (شفاه الله)افضل من حمدشيخ قطر التي لايوجد فيها برلمان منتخب ولامجتمع مدني ولااحزاب نحمد الله اننا في اليمن نتمتع بالديمقراطيه
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 48) » بارك الله فيك
      علي الهمداني أولا أن النوايا بيد الله أما نحن البشر نحكم بما نرى ولا نرى فيها إلا كل خير واقفة ضد الفساد والمفسدين ام أن الفساد والمفسدين لا وجود لهم في اليمن يأيها المنافقون
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 49) » يا توكل في أحلامك نضعك رئيسة
      عبدالله فقط في أحلامها الوردية ستكون ولية أمر. ليش؟ هل عدم الرجال؟ بعدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة)) أخرجه البخاري. فهذا كله من أحلامك، ونحن نعرف أنك عميلة للأمريكان متخفية في زي ثورية. وما عمالة أختك لقناة الجزيرة بخافية على أحد. وأنا متأكد أن لك أجندات خارجية. ومع أني لا أحب علي عبدالله صالح، لكنه أرحم منك. ولو كانت أفعالك تساوي عشر أفعالك لكنت نلتي احترام البعض. لكنك كذابة رقم 1. والأيام ستظهر هذا الكلام.
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 50) » غريبة
      عقيل العطاس استغرب من بعض التعليقات الغريبة والعجيبة من بعض الرجال وقولهم ان توكل كرمان ستحكم , هي لم تقل هذا, ثانيا / استغرب من القلة المؤيده لعلي هل تاييدهم قبيلة؟ او تعاطف ؟ او مصلحة؟ لأن الواقع اليمني لايوحي بأي فضيلة للنظام (العملة ضعيفة - البنية التحتية سيئة- لاوجود للأمن - السرقة - الرشوة- الفوضى) بصراحة غريبة
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 51) » التعليقات تظهر الثقافات
      متابع للشأن اليمني حقيقة اكثر ما شدني للموضوع هو التعليقات التي اظهرت لي ثقافة ابناء اليمن وللاسف تبين لي انه توجد نسبة لا بأس بها ثقافتها ضحله او سطحيه ونظرتهم نقد الشخصيات وليست الافكار بعكس النسبة الاكبر التي رايتها تناقش الافكار .
      واقول لاخواني واني ناصح عليكم امين طرح الافكار ونقدها وليست الشخصيات فالافكار هي ماتبقى وليست الشخصيات
      بوركتم جميعا
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 52) » امراه بالف رجل امثال بلاطجة عفاش
      ابن ابين صحيح انه يوجد نساء في اليمن بشجاعه وثقه وعلم ومعرفه افضل من كثير الحزب الحاكم الي اعظائه بمجلس النواب لا يقدرون على القرائه والكتابه
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 53) » الي نقوله نعيده
      ام كمال استحي لبعض الذكور الاغبياء الي بسرعه مايدخلوا اين وكانهم مجلس شورة طيب وبعدين ايش ردكم للي يظلم شعبه ويستحوذ على ثروة لشعب كامل افتوني يااغبياء عفوا كيف تفتوني وانتم اغبياء شكرا لاخواني الذكور الاذكياء جابو على قد السؤال يااغبياء دمرتم اليمن بغبائكم.
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 54)
      ماحد معش ياتوكل برمان ) أصدر تكتل شباب الثورة المستقلون والذي يضم في عضويته 215 ائتلافا شبابياوعدد من الائتلافات الشبابية المستقلة في عدد من المحافظات اليمنية في مؤتمرا صحفيا بصنعاء بيانا اكد فيه رفضه المطلق لما يسمى بالمجلس الانتقالي ودعا البيان المتبقين من الشباب في ساحات الاعتصام إلى الانسحاب فورا من هذه الساحات محذرا إياهم من مخططا إجرامي جديد من قبل متطرفي الأخوان المسلمون يعد للزج بمجموعة كبيرة من الشباب إلى المحرقة وتكرار جمعة الكرامة والصاق التهمة بالنظام
      6 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 55) » المحدثين والفقهاء الجدد
      ابو يمن أرى أنه كثر المحدثين والفقهاء من المعلقين الذين لايعرفوا من الدين شىء ورغم ذلك يحشروا الدين ويجادلوا به بغير حق-اقول لهم اتقوا الله وظنوا بالناس ظن الخير -اما بالنسبه للاخت توكل فهي لاتحتاج تزكيه من امثالكم والكل يعرف بوطنييتها الان وقبل الثورة فلايقدر أن يزايد عليها أحد-المهم شكرا لك يأخت توكل على مواقفك الوطنية الشجاعة التي أفتقدها كثيرا ممن يعتبرون أنفسهم بالرجال الجالسين في البيوت وينظرون الي البلد ينهار ولا يحركون ساكنا واذا ظهروا اونطقوا فلا ينطقون الا كفر فلو أنهم سكتو لكان خير لهم
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً 1   
    • 56) » الثورة مفتاح
      منصور هادي الثورة هي حاجة شعبية تقتح الابواب المغلقة التي اغلقها النظام وتحررها من تبعيتة وتشكيل المجلس هو اول مقتاح وقاعدة ينطلق منها العمل لكي يحرك كل القوى من صمتها
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 57) » الثورة .. تحولت الى تورة مخضرية
      ابن اليمن اذا كانت هذه تعليقات ابناء اليمن الذين يتوقون الى ثورة تغير نظام إلى الافضل .. والى بناء يمن العدالة والمساواة (من يناصرون اسلوب الثورة او يناهضونها)فالعوض على باليمن واهله .. بالله عليكم هذا كلام ناس مثقفون يسعون الى تغيير واقع .. حاشا ان يكون تغيير الى الافضل ان كانت تلك سلوكياتكم .. فالتغيير لا يتم بالسباب والشتم والكلام الفارغ والمهاترات الكلامية النابية .. والضحلة والشوارعجية..فالثوار وقياداتهم لازم ان يتصفوا بالقيم والاخلاقيات والسلوكيات الحسنة..الثوار قدوة .. مش مسخرة ام انكم لا تنظرون لانفسكم وشبابكم في الساحات والشوارع .. اصبح الشارع اليمني غريب جداً شعور غريبة ملابس غريبة اخلاق غريبة قيم اغرب .. كلها تصرفات مخجلة.. فكل مانستطيع قوله هو ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم :وكل إنا ينضح بما فيه.
      ونصحية يجب ان تعرفوها ان عندما اريد كسب شخص لصفي في شأن ما .. لا يتم الا بالمنطق السليم والسلوك القويم
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 58) » الثورة الفاشلة
      عبدالكريم النمر اقول للأخت توكل منصبها محفوظ لدينا هو ان تعمل خدامة منزل في مديرية قطر ليس لديها رؤية ولا تستطيع ان تقدمشيء لأنها تنفذ اوامر واجندة خارجية ولكن تلبس عباية الثورة الإنقلابية وتقول انها تريد التغيير ولكن تريد مهاجمة البيوت والدوائر الحكومية وخلع البلاط وهل هذه ثورة ياناس هذه عميلة للصهيونية العالمية وهم من جندوها بالقيام على هذه الأمور الفوضوية نحن كلنا نريد التغيير وليس كماتريد توكل العميلة أسالوهاوين عيالها وهي ايضا وين موجودة هذه الكذابة الخائنة والتي قبضت ثمن دم الشباب المغرر بهم هي وحميد والزنداني وعلى محسن وحسن زيد وسعيد نعمان كلهم تحت البدروم وعيالهم في الخارج ولكن فشلتم في قتل الرئيس كما فشلت ثورة الإنقلاب وإشناء الله قريب سيكون مصيركم إلى المحاكمة والسجن والإعدام
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 59) » قصه ظريفة حبيت اقصها لكم قبل النوم
      حفيد السلاطين كن ياما كان اثنين حراميه واحد اسمه مؤتمر والثاني اصلاح اتفق الاثنين على سرقت شعب الجنوب قدرو يسرقونه بالحيله اخذو امواله وحاله ونرحاله بس المشكله ياحبابي ان الحراميه الثنين اختلفو بينهم البين كل واحد يبى الغنيمه له ماشي يبى يعطي صاحبه المهم وقع الخلاف واخذ المؤتمر الجمل بما حمل والاصلاحي المسكين رجع للشعب المضلوم يعترف بذنوبه ويطلب العفو والسماح وانه كان غصب عنه ذا الشي ذي وقع سامحه بعض الشعب وصدق كذبته وقال لازم نرجع لك الحق ايه الشعب المنهوب وش بكم نمتوا خلاص ناموا حبايبي بكره بكمل لكم القصه خخخخخخ
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 60) » امرأه بألف رجل
      الغيور لا نريد أن تحكمنا أمراه لأن الرجال الشرفاء اصحاب الكفائات كثير في اليمن ومن يعرف حقيقة توكل يدرك أن توكل كرمان صدعت بالحق قبل كل الرجال ولم تخشى لومة لائم وهي لا تسعى لسلطه وقد صرحت بذلك فالمفروض ان نشكرها لمواقفها النبيله والشجاعه لا ان نتهمها
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً 1   
    • 61) » حقيقة الضلال التي تروج له هذه المرأة
      توكل كرمان تقول في حق علماء اليمن تجاه موقفهم من الزواج المبكر أنهم شواذ


      وتريد في هذا المقطع من اليهود أن يترأسوا على اليمن فهل وعينا حقيقة الضلال التي تروج له هذه المرأة


      (( http://www.facebook.com/video/video....42015&comments ))
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 62) » الاستدلال بحكم بلقيس
      ننظر السياق الذي ورد فيه ذكر ملكة سبأ، ذكرت في مقام الذم والإنكار من ذلك الهدهد، كما قال سبحانه وتعالى حاكياً عن الهدهد: {إِنِّي وَجَدتُّ} [النمل:23]، يستغرب عن أشياء وجدها لم تكن موجودة، {إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ} [النمل:23-24]، فاستغرب من أمرين رئيسين وهما أول شيء: أنه وجد قوماً تملكهم امرأة، ووجد قوماً يسجدون للشمس من دون الله سبحانه وتعالى. هذا الأمر الأول.

      الأمر الثاني: هي كانت تملكهم في حال كفرها، فإذا كان شرع من قبلنا شرعاً صحيحاً في حق الأنبياء السابقين ليس شرعاً لنا إذا وجد في شرعنا ما يعارضه، فكيف يصبح حال الكفر حجة على شرعنا؟ وهذا من الجهل في الاستدلال، فولايتها كانت في زمن كفرها، وبطبيعة تولية النساء هي عادة الكفار قديماً وحديثاً -كما ذكرت سابقاً- تولت ملكة سبأ في حال كفرها، أما بعد أن أسلمت فلا يوجد لها ذكر أنها تولت أبداً، كما قال سبحانه وتعالى حاكياً عنها: {قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [النمل:44]، وانتهت هنا ولم يذكر بعد ذلك أنها تولت، وعلى فرض لو جاريناهم وقلنا إن سليمان عليه السلام قد أقرها على ملكها، فإن القاعدة: أن شرع من قبلنا ليس شرعاً لنا إذا وجد في شرعنا ما يعارضه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة».

      والجانب التطبيقي العملي خلال أربعة عشر قرناً لم يعرف مسألة اسمها: تولية المرأة على الرجال في واقع الحياة الإسلامية، وإنما هو طبع وعادة كفرية انتقلت من المجتمعات الغربية بفعل اللوثة الغربية إلى مجتمعاتنا الإسلامية، فلم تذكر قصة ملكة سبأ من أجل الاستدلال على جواز ولاية الشرعية، وإلا أين الإقرار من القرآن؟ فهل كل ما ورد ذكره في كتاب الله سبحانه وتعالى أن القرآن يقره؟ لا. لا بد أن نعرف السياق ما هو الذي استدل به، وهل ورود ذكر فرعون في كتاب الله سبحانه وتعالى هو إقرار له على ألوهيته وربوبيته والعياذ بالله! لا. إنما ذكر في سياق الذم، فليس كل ما ورد في كتاب الله سبحانه وتعالى جاء في سياق الإقرار.

      وأيضاً في فارس لما تولت المرأة أظنها بوران تولت على قوم كفار وهي كافرة، وكما قلت: أروى بنت أحمد الصليحي أيضاً تولت وهي باطنية ولم تتولَ لأن الشريعة تجيز ذلك، فليست الوقائع التاريخية حجة على الشريعة، وليست الوقائع التاريخية من مصادر الاستدلال على الأحكام الشرعية، تقول أيضاً إن عدم ولاية المرأة هو انتقاص لحق المرأة وأنها ناقصة عقل ودين، فهل هذا صحيح؟

      الشريعة هي واقعية، وتعطي كل إنسان مسلم ما يناسبه من الأدوار، فالآن على سبيل المثال عندما نكلف الرجل بالكد والتعب وحمل الأشياء الثقيلة وغير ذلك، لا بد أن نساوي المرأة في هذه المسألة، وقد ذكر لي أحد الإخوة الذين سافروا إلى الفلبين، وهي من باب المساواة بين الرجل والمرأة، قال: من باب أن المرأة مكلفة في ذلك المجتمع بالسعي وراء لقمة عيشها مثل الرجل، لأنه لا بد من المساواة، قال: والله! وجدت امرأة أظنها حامل في الشهر الثامن أو الشهر التاسع وهي تحمل بضائع وتصعد السلم من أجل لقمة العيش، فأي ظلم، فهل هذا يعتبر من باب المساواة والعدل في حق المرأة أم أنه ظلم لها؟

      العدل: أن يؤدي ويكلف كل إنسان بما يناسبه من دور في هذا المجتمع، بما يناسب وظيفته في المجتمع، فهل يعني إذا قلنا إن المرأة تلد فلا بد من باب المساواة أن يلد الرجل!! إذا كانت المرأة تحيض لا بد أن يحيض الرجل؟! وكذلك في أشياء كثيرة، إذا كانت المرأة ترضع لا بد أن يرضع الرجل؟! لا، الشريعة كلفت الجميع رجالاً ونساءً فيما يتساوون فيه من الأحكام الشرعية في مواطن الاتفاق، وفرقت في مواطن الاختلاف، وكلفت الرجال والنساء بما يناسب كل واحد منهم وظيفته، فالولاية هي من خصائص الرجل؛ لأنه يتحمل المشاق، وعنده قدرة على الصراع، ولكن قلت قبل ذلك: أنه لا بد من مسألة التسليم لأمر الله سبحانه وتعالى، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قد بين ما هو نقصان العقل ونقصان الدين، نقصان الدين: أنها إذا حاضت لم تصل، ولم تصم، فلماذا تعد هذه المسألة إلى مسألة الولاية وتعتبر منقصة، فليست منقصة في حق المرأة وإنما لأن الولاية هي مزيد إكرام من الرجل للمرأة في حمايتها وفي حراستها وعدم تكليفها النفقة وغير ذلك، ونقصان العقل معروفة في مسألة الشهادة، فلماذا تعد إلى مسألة الولاية؟

      المصدر: فعاليات مركز المرأة للدراسات والبحوث، الفعالية التاسعة
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 63) » وهم امراه
      العمري السيدة توكل كرمان اظن انها في هده الايام صارات تعاني من احلام اليقضة حيث اصبحة تحلم انها زعيمة اليمن او اعتقد انها تضن نفسهاانديره غندي او انجيل مرتن او بلقيس اليمن للقرن الواحد والعشرين وقد تكون نست او تناسة ان المجتمع القبلي اليمني لا يقبل بان يكون ولي امره امره وان كانت توكل كرمان وكما قل المثل نار علي عبدالله ولا جنت توكل كرمان فنصيحتي الى توكل ان لا تحلم بشيء اكبر منها عمات وشتغلت من اجل الثورة وهدا تشكر عليه كواجب وطني على كل فرد من الوطن اماالحكم والقيادة فلها رجالهااما توكل كرمان التي لم نسمع به لا بعد حدثت الحجز التي تم لها والتي كانت غريبه على المجتمع اليمني ان تحجز امراة وسطع نجمها وكانها محررة اليمن من الاحباش ونسى اليمنين المناضل باعوم الدي يقبع في سجون اسرة الرئيس المخلوع فلا نامت اعين الجبنا فلعزة لله ورسوله ثما للوطن والشعب والله الموفق
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 64) » ملكة سبأ في اليمن في العهد الإسلامي
      لقد حكم اليمن ملكة سبأوكذلك الملكة أروى وأراد القدر أن يثلث الحكم بالملكة توكل كرمان فنحن ياملكة اليمن الجديدة ومن اجل تغيير وشرعية جديدة غير شرعية علي عفاش المحروق وعائلته
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 65) » دعو توكل فإنها مأمورة
      حسام المريش ايتها العظيمة توكل
      ان صمتي سيقولون توكل باعت الثورة وخذلتها
      وان تكلمت ونطقتي سيقولون توكل سرقت الثورة
      فأنا أقول لكل الشعب لكل العالم دعو توكل فهي مأمورة
      ونقول لك يا اختنا توكل:كلنا معك لانك الحق والصدق,كلنا معك لانك من أصحى الضمير الميت ,كلنا معك لانك روح الثورة وربيعها.
      من المعجزات الالهية للثورة:
      حرف الالف الملكة أروى
      حرب الباء المكلة بلقيس
      حرف التاء العظيمة توكل كرمان
      وعلى عينك يا حاسد ستظل توكل في قلوب جميع اليمنيين
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً 1   
    • 66) » ابناء الاعبوووس بيعة وفاء لتوكل كرمان
      جميع شباب الاعبوس نقر نحن ابناء مديرية الاعبوس عن وقوفنا الى جانب الحق والعدالة ومساندتنا للاخت العظيمة توكل عبدالسلام كرمان
      كون هذه العظيمة هزت عرش الطاغية ,وزعزعت اركان الظلم ,ولن نقل لك كما قال بنو اسرائيل لموسى(اذهب انت وربك فقاتلا ان هاهنا قاعدون, بل سنقول توكلي على الله يا توكل كرمان ونحن معك الى النهاية
      (الموت ولا المذلة).
      عن ابناء الاعبوس(نبهان الهاشمي+حسام المريش)
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً 1   
    • 67) » نعم لبلقيس
      أبن ابين نحن مع أن تتولى الملكة بلقيس الجديدة حكم اليمن
      6 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً 1   
    • 68) » الا الامام
      ايادالشرعبي الى الامام ياتوكل انتي بئلف رجال من النضام و الذين يبقبقون حسد منهم اقول لهم اثبتو وجودكم بدون فلسفة
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً 1   
    • 69)
      شرف حارب الله العملاء في كل الدول الاسلامية

      الذين بعمالتهم زادوا الانقسام بين المسلمين

      وبدأت بعض الدول فعلا تقسم


      العمالة جريمة

      والولاء الوطني شرف
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً 1   
    • 70) » امراه بحجم وطن
      ابو حسان سيري على بركة الله ان الله ناصرك ولن يخذلك ومن خلفك ملا يين الاحرار من احفاد ذيزن والله كم انتي عظيمه وقد اثبتي فعلا انك بالف رجل من الرجال الاوفيا وليس امعات علي عفاش لاتنضري الى الخلف واجعلي المجد نصب عينيك والله انكي منصوره بقدرة القادر كيف لا وانتي تطا لبين بحقوق الملا يين من الجوعئ والمقهورين والمظلومين من ابنا هذا الشعب المغلوب على امره سيري الى الامام فو الله اني ارئ ملا مح اليمن الجديد ترتسم على ملامح وجهك الطاهر توكلي ياتوكل واعلمي انكي تحملين على عاتقك امالا عظيمه لشعب عظيم وثقتنا في قدرتك على التغيير ليس لها حدود
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً 1   
    • 71)
      خبر عاجل نحن ابناء الجنووب نقول لابناء الشماال توكل هى نبض قلب الجنووب هى المراه المناسبه لتولى حكم اليمن فنحن تنازلناعن كل شى من اجل توكل
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً 1   
    • 72)
      خبر عاجل ياادهاليز الامن القومى غادور صفحه مارب برس فتوكل كريمان هى بلقيس اليمن والله انها فخر لكل يمنى فى الداخل والخااارج حتى الخارج لايعرف الا توكل والله انها ارجل من كل بقايا النظااام فهى تزعجهم بتورتها فى اختنا فنحن والله سوف نحميها بحدائق عيوننا فتوكل هى تحس بكل احساس اليمنين بنت تائر وهى بنت الشيخ عبد السلام كريمان الرجل الوطنى المناضل عشت ياتوكل فسيرى وابناء الجنوب معاكى الله يوفقك ويسدد خطااك ضد الامن القومى السافل
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً 1   
    • 73) » لعل مقالي يقرأ
      سالم الحميري اليافعي لقد جئت متأخر ولكن لن اجعل اليأس يسيطر علي فأنا من مؤيدين لحرمه بهامة الجبال وشجاعة الاسودوعزيمة الرجال انها توكل عبدالسلام كرمان التي وهبت نفسها وجل وقتها للنضال من اجل حقوق وكرامة شعب وارض اليمن بالرغم من كل المصاعب والعراقيل بل والتحديات التي تواجها توصل الى حد تهديدها بالقتل ولكنها مصممه بالمضي قدما فسيري وفقك الله والله معك وجميع الشرفاء من هذا البلد الطيب
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً 1   
    • 74) » التكرار يعلم الشطار توكل عميلة وهذا الدليل
      العميلة توكل كرمان تقول في حق علماء اليمن تجاه موقفهم من الزواج المبكر أنهم شواذ


      وتريد في هذا المقطع من اليهود أن يترأسوا على اليمن فهل وعينا حقيقة الضلال التي تروج له هذه المرأة


      (( http://www.facebook.com/video/video....42015&comments ))
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 75) » أروى بنت أحمد باطنية ولا يحتج بحكمها على الشريعة
      أروى بنت أحمد الصليحي أيضاً تولت وهي باطنية ولم تتولَ لأن الشريعة تجيز ذلك، فليست الوقائع التاريخية حجة على الشريعة، وليست الوقائع التاريخية من مصادر الاستدلال على الأحكام الشرعية
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 76) » والايام ستشهد
      ali alyemani سوف يحاكمك الشعب والايام ستشهد
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 77) » بمليون يمني
      محمدالعبدلي قلنا بمليون يمني لانها طلعت احسن من الرجال واشجع وانتوا مكنتونا يسقط النظام يسقط النظام وكلن يتكلم عليها ورونا رجالتكم وشجاعتكم واعلنوا مجلس لاكن تجوا تلهثوا وراها وندكركم زي الاعتصام ماغير تبعتوها ويجي البعض يتكلم ويحقد لان ماعنده شجاعه ونقول الضرورات تبح المحظورات في حال ماوجد رجال مامعانا الاتوكل فلكي الشكر يا بلقيس اليمن
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 78) » نوئيدك لانك مع الشعب
      توكل انت قلب الشعب النابض الي الامام يا توكل كرمان
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 79)
      الرقص في الساحات الرقص على الحبلين أو الرقص في الساحات والدم من راس القبيلي .... انا ارشح جدتي مسعدة لقيادة البلد وذلك لخبرتها وحياتها الطويلة في البلد وحجابها وقبيلتهاالعظيمين أضف إلى ذلك أدبها وعدم قفزها فوق الرجال مع أني أجزم رفضها لمعرفتها بحديث ( لايفلح قوم ولو أمرهم إمرأة )
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 80) » ليت لنا رجالا مثل توكل
      أبو بكر ولو أن النساء كمثل هذه لفضلت النساء على الرجال
      وما التأنيث لاسم الشمس عيب وما التذكر فخر للهلال

      تعرفون لماذا يكرهون توكل لأنها أهانت رجولتهم امرأة ولا كالرجال امرأة آتاها الله صدقا وشجاعا وقلبا ذكيا لم تخفها التهديدات والاعتقالات ولم تركض وراء الإغراءات ولكن فشلها في تحقيق أهداف الثورة هو في تخاذل من وراءها من أشباه الرجال ولسان حالها يقول
      ولو أن قومي أنطقتني رماحهم نطقت ولكن الرماح أجرت
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 81) » بلقيس اليمن السعيدد
      الخليدي الاخت العزيزةتوكل نخلة تحمل معاني الحريةوهي قدوة لكل نساء الامة انا فخور بك استمري واذا اتيحت الفرصة لان تتحملي اي أمانة لادارة البلد لاتترددي لان اليمن لم ينجح الا حين حكمته أمراة فسلام وتحية لأب وأم أنجبا مثلك
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 82)
      محمد حاربكم الله ايها العملاء


      حارب الله العملاء في كل الدول الاسلامية

      الذين بعمالتهم زادوا الانقسام بين المسلمين
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 83) » ثائرة رائعة
      احبك ياوطني توكل ثائر رائعة ون تصرفت بحب احيان كثيرة ..اليمن كله يحب توكل كرمان ....
      لكن احذري العملاء والخونة فهم يتربصون بالثورة كل يوم وكل حين...
      خذي حذرك واعتمي مع اخوانك واخواتك ولا تذهبي بعيدا
      انت ثائرة رائعة
      6 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 84) » الى بلقيس القرن الواحد والعشرين
      العااااااامر لله درك يابنت الكرام يامن اعدت مجد بلقيس ورفعتي عرش تعز العظيم عاليا.انتي فعلاً إمرآه بألف رجل.
      6 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام    
    • 85) » العز
      العز لفايده مع اصحاب الاصلاح
      الله يكون في عون الشعب اليمني
      6 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 86) » لا حول ولا قوه الا بالله
      ابو الاحنف يقول تعالى ( وارسلنا الشياطين على الكافرين تازهم ازا)
      6 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 87) » لا حول ولا قوه الا بالله
      ابو الاحنف لا توكل على دين ولا الاصلاح على مله وكما تكونو يولا عليكم
      6 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 88) » الثائر ليس بالضرورة متهورا
      منصف توكل متهورة وأرتكبت اخطاءا كبيره في حق الثورة وليس لأي شخص الحق في الأستفراد بالقرار ان الثورة هي ملك اليمنيون جميعاوليست ماك شخص بعينة ياتوكل يجب أن تعرفي أن الثائر ليس طائش ولكن أول الصفات التي يجب أن يوصف بها هي الحكمة ستحاسبين من قبل شباب الثورة ... لقد شقيت الصف بأعلان ذلك المجلس نحن لا نعترض على الأشخاص فيه ولكن الطريقة المتهورة . اليمن خلال المرحلة القادمة لا يريد المتهورون ولكن نحتاج الى الحكماء أصحاب الخبرة والمعرفة محناش ناقصين معفاطة . كلامك يشير الى أنك من محبي الظهور والشهرة هناك نساء وشابات أفضل منك بكثير صدقيني لقد أظريت بالثورة أكثر مما أفدتيها
      هذة الحقيقة التي كنا نتمى عكسها
      6 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 89) » اخت رجال
      محمد المشولي اقول والله انكي ياكرمان اخت رجال
      6 سنوات و 4 أشهر    
    • 90) » توكل كرمان بطلة من ابطال اليمن حفظك الله ونور طريقك يا بنت كرمان
      شاب يحلم بوطن قوي لن نخذلكي يا اختاه سيري وكلنا معكي فانتي بالفي رجل من اشباه الرجال .

      كلنا توكل كرمان كلنا توكل كرمان
      كلنا توكل كرمان كلنا توكل كرمان
      كلنا توكل كرمان كلنا توكل كرمان
      كلنا توكل كرمان كلنا توكل كرمان
      كلنا توكل كرمان كلنا توكل كرمان
      كلنا توكل كرمان كلنا توكل كرمان
      كلنا توكل كرمان كلنا توكل كرمان
      كلنا توكل كرمان كلنا توكل كرمان
      كلنا توكل كرمان كلنا توكل كرمان
      كلنا توكل كرمان كلنا توكل كرمان
      6 سنوات و 4 أشهر    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية