د. محمد جميح
إسقاط النظام أم إسقاط الثقافة؟
د. محمد جميح
نشر منذ : 6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً | السبت 02 يوليو-تموز 2011 07:17 م

لماذا وجدت فكرة التوريث في الجمهوريات العربية؟ بكل بساطة لأن الفكرة موجودة في ثقافتنا القبلية الضاربة بجذورها في عمق تاريخنا القديم، والتي لم نستطع التخلص منها رغم دخولنا عصر الحداثة التقنية والمعرفية، لا يزال داخل كل منا «بدوي صغير» منطو تحت سترة شفيفة من قماشة حياة القرن الحادي والعشرين. الشعب قبيلة كبيرة والرئيس شيخ القبيلة أو العشيرة في البلاد التي أنبتت بكرا وتغلب وأشياخ العشائر. ومع أن فكرة توريث الحكم تاريخيا موجودة لدى معظم الأمم والشعوب في الشرق والغرب، فإن دخول الغرب مرحلتي النهضة ( renaissance ) والتنوير ( enlightenment ) - اللتين لم نمر بهما بعد - قد أسهم بشكل كبير في القضاء على الفكرة في البلدان الغربية التي تنتهج النظام الجمهوري، وإن بقيت الفكرة لدى الملكيات الغربية الدستورية التي تحولت مع الزمن إلى جزء من التاريخ في كونها ترمز فقط إلى تاريخ البلد دون أن تحكمه أو تدير شؤونه اليومية إلى الحد الذي قلص الفرق بين الأنظمة الملكية والجمهورية في البلدان الغربية إيجابا لصالح الديمقراطية التي أصبحت سمة الأنظمة الغربية المعاصرة ملكية كانت أو جمهورية.

فكرة التوريث - إذن - مرتكزة على تراث ثقافي قبلي يلي فيه ابن شيخ القبيلة أو أخوه مشيخة القبيلة حال موت الشيخ، ومن هنا جاءت فكرة توريث الحكم على المستوى السياسي، لم نستطع التخلص من ثقافتنا القبلية فظل رؤساؤنا شيوخ قبائل وبدلا من أن نكون شعبا ظللنا قبيلة كبيرة محكومة بعرف قبلي سمي حينا دستورا وحينا قانونا، غير أن التعامل معه وتطبيقه كان دائما على اعتبار أنه عرف القبيلة لا دستور الدولة أو قانونها.

والحقيقة أن المحاولة الأولى التي كسرت فيها هذه القاعدة القبلية في الجزيرة العربية هي يوم اجتمع نفر من المسلمين بعد موت نبيهم في سقيفة بني ساعدة حيث كان العرف القبلي يحتم أن تكون الخلافة في علي (رضي الله عنه) على اعتبار أنه ابن عم النبي (صلى الله عليه وسلم) حيث لا أبناء للنبي (صلى الله عليه وسلم) ولا إخوة، غير أن الناس انتخبوا أبا بكر (رضي الله عنه) في عملية ديمقراطية تعد أول ممارسة ديمقراطية في التاريخ السياسي العربي، وأول محاولة لترسيخ مبدأ الديمقراطية الشوروية بعيدا، عن أعراف قبائل العرب التي فهمت أن الإسلام هو مجد قرشي يحتم أن تكون الإمامة في قريش مدى الدهر، وهو ما يتناقض مع مبادئ الإسلام، كما يتناقض مع بدهيات العقل، مع العلم أن انتخابات السقيفة أسفرت عن تعيين قرشي على رأس الدولة على أساس أن العرب لا تدين إلا لقريش وهي حجة سياسية لا دينية، بمعنى أن الأوفق سياسيا - من وجهة نظر الصحابة حينها - أن يحكم قرشي في تلك الفترة بناء على اجتهاد سياسي لا نص فيه. وبعد فترة الحكم الراشدي عادت فكرة التوريث عمليا مع الأمويين ونظريا مع الهاشميين. ولئن كان الأمويون قد أساءوا عمليا إلى مبدأ التداول السلمي للسلطة في الإسلام كما حدث إبان فترة الراشدين أبي بكر وعمر، فإن إساءة الهاشميين للفكرة الديمقراطية لا تقل عن إساءة الأمويين إن لم تتفوق عليها لأن الهاشميين جعلوا الإمامة ميراثا هاشميا (تحت مسمى حق آل البيت) وألبسوها ثوبا لاهوتيا جعلها تشبه إلى حد كبير نظريات الحق الإلهي عند الفرس والهنود التي انتقلت إلى الغرب الذي قضى عليها بدوره بعد سلسلة من المجاهدات الفكرية والعملية. الحقيقة أن بني أمية قد أعادوا فكرة التوريث عمليا (كونهم كانوا سلطة) كما أعادها بنو هاشم نظريا (كونهم كانوا معارضة) بعد أن ألبست ثوبا دينيا لاهوتيا أوقع بني هاشم فيما أخذوه على بني أمية، وكلا الفريقين كان بعيدا عن نظرية الشورى الديمقراطية التي جاء بها الإسلام لحكم الناس. لم يجن القرشيون (مع اعتبار جليل خدماتهم) على الأمة بإعادة فكرة التوريث عمليا عند الأمويين ونظريا عند الهاشميين وحسب، بل إن الجناية تجاوزت ذلك إلى أن هذه الفكرة القبلية قد ألبست في عصور الصراع الأموي الهاشمي والهاشمي الهاشمي (العباسي العلوي) ثوبا دينيا كما ذكرنا يترتب عليه كفر وإيمان، إلى الحد الذي رفعت معه الفكرة عند شيعة العلويين بعد ذلك إلى درجة أصل الدين بعد أن جعلت الإمامة حقا وراثيا يخلد في النار كل من لم يؤمن بأنها حق لعلي ووراثة لذريته من الأئمة (رضي الله عنهم) كما عند المفيد وأضرابه من الإثني عشرية.

ومنذ ذلك التاريخ البعيد استمرت أفكار التمديد والتوريث إلى أن آلت إلى الجمهوريات المعاصرة مع استثناء فترة مرحلة ما بعد الاستقلال من الاستعمار حيث مرت فترة لم يكن هم الرئيس العربي حينها التوريث قدر ما كان همه فيها محاولة تثبيت النظام الجديد، ومواجهة صراعات مفتوحة داخلية وخارجية بعد الاستقلال، وهذا ما جعل عبد الناصر والسادات في مصر والسلال والإرياني في اليمن مثلا لا يفكرون في توريث من نوع ما.

لا بد لنا - إذن - لكي نؤسس للمرحلة القادمة ونحن نمر بفترة مخاض تاريخي أن نتذكر أن أفكار التوريث التي سيطرت على المشهد السياسي والإعلامي في بعض الجمهوريات العربية لا تعدو كونها تراثا قبليا خالصا ألبسه أسلافنا ثوبا دينيا، لا بد أن نتذكر أن هذه الأفكار الضاربة في قدمها هي التي هيأت المجتمعات العربية لتقبل فكرة أن يحكمها رئيس واحد مدى الحياة وإذا مات ورث الحكم من بعده لابنه أو أخيه. لا بد من إعادة الاعتبار للعملية الديمقراطية الأولى في سقيفة بني ساعدة، بإسقاط كافة الأفكار المرتبطة بمراحل الصراع في تاريخنا بين أفخاذ قبيلة قريش المختلفة بعد الخلافة الراشدة، تلك المرحلة التي أنتجت فينا حقوقا إلهية لفئة دون غيرها حين كان الأمويون يستندون إلى نصوص في عثمان (رضي الله عنه) ليثبتوا حقهم في الحكم والعلويون يتحدثون عن نصوص في فضل علي (رضي الله عنه) ليثبتوا حقهم الإلهي في الإمامة. هذه مرحلة لا بد من مراجعتها في تاريخنا الفقهي والسياسي أو في تاريخ فقهنا السياسي، لأنها بكل بساطة ليست تراثا دينيا وإنما تراث قبلي بامتياز.

ومع هذا فإن العيب ليس في الأسلاف الذين أسسوا عمليا (الأمويون) أو نظريا (الهاشميون) لهذه الأفكار لأنهم كانوا محكومين بظروف تاريخية سوغت لهم على الأقل الذهاب هذا المذهب. العيب فينا نحن الذين لا نزال ننظر بقدسية دينية لهذه الأفكار التي أفرزتها عصور الصراع باستناد إلى نصوص في معظمها تحتمل تأويلات مختلفة بما يحتم عدم التزام تأويل واحد في فهمها والتأسيس عليه وجعله دينا يعبد الله به ويخلد في النار كل من خالفه.

العيب في عقول لا تزال تفسر حديث «الأئمة من قريش» على أساس عرقي دون أن تعي أن «القرشية» هي مجموعة خصائص ومواصفات سياسية لا دخل لها بقريش القبيلة، وإنما القرشية فكرة ومجموعة خصائص من انطبقت عليه صلح للإمامة أو الحكم ولو لم يكن من قريش نسبا ومن انتفت عنه لم يصلح للإمامة أو الحكم ولو انتسب لقريش، والعجز كذلك في العقول التي لا تزال تصر على حصر الإمامة في آل النبي (صلى الله عليه وسلم) ناسين أن الآل كذلك هي فكرة ومجموعة قيم وخصائص من اتصف بها صلح للإمامة والحكم ولو لم يمت للنبي (صلى الله عليه وسلم) بصلة قرابة ومن انتفت عنه لم يصلح للإمامة ولو انتسب إلى النبي (صلى الله عليه وسلم). أخيرا لقد جنت صراعات قريش على الأمة الشيء الكثير الذي قسمها إلى شيع وأحزاب ولكل حزب أدلته في تأكيد حقه في الحكم وكأن الله لم يقل «إن الحكم إلا لله» في إشارة إلى أن الأفراد لا يمكن أن يحكموا إلا بتفويض من ورثة أوامر الله، وورثة أوامر الله في التقدير هم مجموع الأفراد الذين يشكلون الأمة في مجموعها، ولا يكون ذلك إلا بالانتخاب الحر الديمقراطي الذي حدث لأول مرة في سقيفة بني ساعدة. وعلى ذلك فإنه ما لم نعد النظر في الثقافة القبلية التي أنتجت عملية التوريث في جمهورياتنا فإن ثورات الربيع العربي ستعيد إنتاج الرؤساء الذين قدمت التضحيات من أجل ذهابهم. لا بد إذن من إسقاط الثقافة التي أنتجت فكرة التوريث حتى لا تعيد إنتاج أنظمة التوريث مرة أخرى.

*عن "الشرق الأوسط", 2/7/2011م.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 43
    • 1) » اتفق معك ولكن ...
      عادل احمد الشقيري اتفق اخي الحبيب الدكتورمحمد مع كل ماذكرت، لكن كما سبق وان اساء الامويين لفكرة التداول السلمي للسلطه باعتماد مبدا التوريث، كان بودي ان تقارن مع الوضع الحالي في اليمن، حيث كرر النظام الحالي نفس خطا الامويين، وعمل على تاكيد وتشجيع نظام المشيخه القبليه بل واحيا هذه الفكره في الجنوب بعد الوحده ولعلك سمعت بشيخ مشايخ عدن،اي ان نظام صالح ادار البلد بعقلية الشيخ وتبنى انشاء شيوخ جدد واعاد الحياه الى مصلحة شئون القبائل، طبعا هذا لكي يمهد لتوريث الحكم من خلال التاكيد ان التوريث عاده متاصله في اليمن وقد روج بعض اتباع النظام انه مادام التوريث معمول به في القبيله فليس هناك مانع من توريث السلطه واتذكر ان ياسر العواضي نائب رئيس كتلةالمؤتمر اول من تحمس لهذه الفكره وتبعه البركاني من خلال دعوته لقلع العداد، وبالتاكيد انهم مكلفين من صالح الهالك لبث مثل هذه الافكار،
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 2) » اتفق معك ولكن ...
      عادل احمد الشقيري لذلك لابد من سقوط النظام، وتساؤلك في العنوان "إسقاط النظام ام اسقاط الثقافه؟"، ربما ليس دقيقا، لان من بزرع الثقافه هو النظام لذلك سقوط النظام يضمن سقوط ثقافة التوريث، وحتى تساؤلك بهذه الطريقه قد يفهمه البعض انك تلتمس مخرج للنظام وانك لاترى ضرورة التغيير وسقوط النظام ، وبالطبع انااحترم رايك هذا، لكن ربما لايتفق مع كتاباتك السابقه عن الثورة.
      تحياتي لك
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 3) » ينبغي لكل من أراد أن يكون رئيساً أن يقرأ هذا المقال قبل أداء
      منصف أشكر من أعماق القلب الرائع الدكتور محمد جميح الذي أرجع الأمور إلى علتها الثقافية. لم أفهم من المقال أن الدكتور يبرر التوريث، وإنما العكس هو الصحيح. عندما يسلط الكاتب الضوء على العلة لهذا التوريث فهو إنما يريد أن نتخلص من الثقافة التي أفرزت التوريث حتى يكون النظام في اليمن ديمقراطي بعد الثورة. ألم يقل الكاتب في نهاية المقال: لا بد من اسقاط الثقافة التي انتجت فكرة التوريث حتى لا تعيد انتاج انظمة التوريث مرة أخرى
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 4) » القبيلة غير الدولة وهذ فهم الصحابة والدين كذالك
      ابو عبد العليم لقد كا نت القبيلة بثقا فتهاوقربها التاريخي منجيل
      الصحا بةموجودة فلم تحملهم علا تبيطقها اعتمادا علا الخلفية الثقا فية القبلية ولا كن كا نت التعا ليم الاسلامية هي المهيمنة في السقيفة وهي المرجع ولم يكن يخطر علا بال المسلم ان القبيلة
      بنضا مها القديمانها لا تزال صالحة بل لقد كفروا بنضا مها القديم بكل فلسفا تها وطقوسها لا كن المسلم
      الفرسي لم يقبل الاسلام الا علا اساس توريث في الاسلام فكا نت البدعة واختراع الوصية والموصى اليه لتستقيم الامور ونضرتهم لتاريخهم وكا نت تاليه الفرد في العقيدة الفارسية هي ما طبعة النضرة للاشخاص المدعى لهم با التوريث والشق الثا ني من التوريث كا ن محض
      افترا علا الاسلام فلقد حكم المسلمون من عهد معاوية وحتى نها ية الخلافة العثما نية بهذه الطريقة وبعدجها جا عهد الاستعمار وانتها با الثورات علا كل ما هو وراثيا وكا ننا اصبحنا علا ابواب تغير جديد
      نكسا القوم علا روسهموبعد ان انشا النا جمهوريا ت
      لتكون ند للوراثيات انتجنا وبحدالله جمهوريا ت وراثية من ابشع ما يتصور بداة جمهويا تنا بتضيم حق القطر ونفخه حتى ضا عة القومية ثم قصرنا قليل فضمنا الحزب حتى ضاع الوطن وتحول الي حزب ثم قصرنا قليل فتحولنا من حزب الي قبيلة ثمقصرنا قليل فتحولنا من قبيلة الي اسرة ثم بداة الاسر تتشقق ثم قصرنا قليل فعبدنا الفد فتفرعن وسيطرة وتا مر وما رس كل ما لا يصح في حق الجميع وفي كل هذه الحالة كا نت اداة التحول والتغيير القوة الغاشمة ولا معنا لفا عليات الثقافة
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 5) » اسقاط الحماقة
      انسان لو سألت نفسك سؤال واحد قبل تكتب هذا المقال وهو لماذا قامت الثورة؟؟ لوجدت الاجابة في ميداين الحرية والتغيير التي خرجت لانها لاتؤمن بثقافة الوراثة في الحكم ولو تعبت حالك شوية وبحثت عن مطالب التي يعد اسقاط نظام الحكم الفردي العائلي احد مطالبها لطويت اوراقك وجففت اقلامك ورحت تبحث عن موضوع اخر تكتب فيه لان المشكلة الان اصبحت في انصاف المثقفين وصبيان السياسة الذين لا يعرفون لماذا قامت الثورة ولا يميزو بين ثورتي سبتمبر واكتوبر في ستينات القرن الماضي وثورة 2011 التي تعد اول ثورة شعبية خرجت بمطالب شعبية لانها اسقطت ثقافة همجية روج لها انصاف المثقفين طمعا في كسب ود ورضا الحكام،، اخي جميح نصيحتي لك ان تعود للشعر والادب لانك طيب لكن لا تجيد علم السياسة ولا علم الاجتماع الذي تاول ان تحشر نفسك بانك عالم فيه؟؟
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 6)
      التوريث خرق للدستور كم عدد الوزراء اللي اباءهم كانوا وزراء
      كم عدد الفراشين اللي اباءهم كانوا فراشين في نفس المكتب او المصلحة الحكومية
      كم عدد اعضاء مجلس النواب اللي كان اباءهم اعضاء للمجلس
      كم عددالشحاتين اللي كان اباءهم شحاتين في نفس الجولة
      كم عددالحلاقين اللي كان اباءهم حلاقين في نفس البلد
      كم عددالضباط (الرتب ) اللي كان اباءهم رتب في الجيش
      كم عدد الضباط المحترفين من اسرة واحده
      كم عدد السفراء واعضاء السلك الدبلوماسي الذين كان لاباءهم وظائف عليا في الدولة
      كم وكم سبحان الله جت لاحمد علي وقفت
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 7)
      عيب مكانك سر كان الاجدر بك ان تكتب مايدعم الثورة اومايوضح للعالم العقاب الجماعى الذى يمارسة اولاد صالح على الشعب من تجويع وذل ومهانه كن راعى الاولوية والوقت والزمن لكن صورتك مازلت مقتنع الاان تكون مطبل
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 8) » يا انسان ايران اوجعك الدكتور عندما كشف دوركم في تحريف تعاليم الاسلام ببدعة وراثة الامامة
      متابع واحد من القراء يسمي نفسه انسانز لو زاد كملها وقال انسان غيراني كان عيكون حلا
      للعلم يا انسان ان المقال وثيقة فكرية مهمة. وانا مع المعلق اللي قال ينصح كل رئيس ان يقرا المقالة قبل ما يستلم الكرسي
      مهنتكم الحسد للناس يا ذيول غيران الله يشفيكم منه.
      دكنور محمد نهجك الفكري لا غبار عليه. سلمت يمينك
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 9) » وجهة نظر
      ابن اليمن انامع الاخ صاحب المقال رقم 5 نحن الان امام مفترق طرق اي اثنتين لا ثالث لها ابيض او اسود لا تمسك العصا من النص انت تشرح موضوع ولا تنظر لمن في الساحات ومااسباب جمعهم ياسبحان الله كلفت نفسك في موضوع يعتبرعند عامة الناس لا معنى له لانهم عاشوه واقع ....وخلال الموضوع تقول..مات نبيهم الم يكن نبيك..
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 10) » إسقاط الثقافة أم الجهل
      الشميري أشكر الدكتور محمد جميح على كتاباته الرائعة والعميقة في الطرح والتي تعطينا صورة عن عمق فكر الدكتور وغزارته. وأتفق مع الدكتور على أن الموروث الثقافي القبلي المصلحي والمغاير حتى لمفهوم القبيلة الأصيلة والتي كانت مبنية على الحرية والشهامة والكرم والوفاء والنخوة وليست كما يمارسها الحكام اليوم وحتى مشائخ القبائل في هذا العصر. فما نراه اليوم من فهم أعوج للقبيلة وللحكم المبني على الجشع والإستبداد واللصوصية يتناقض مع المفهوم القبلي القديم. هذه الصفات الكريهة كان العرب الأوائل يتقززون منها ويأنفون من ممارستها، بل كانوا يحتقرون من يمارسهاوينفرون منهم وهجونهم بأقذع الصفات في شعرهم ونثرهم. فأنا أتساءل ما وجه الشبه في ما يمارسه الحكام اليوم ورئساء القبائل وما مارسه العربي القديم في صحرائه أو في حضره؟ أتمنى من الدكتور إذا قرأ تعليقي هذا أن يرد على تساؤلي هذا. أمابشأن أحقية قريش للخلافة فأظيف إلى ما قاله الدكتور أن قريشا كانت أكثر القبائل تحضرا وأقدرهم على إدارة الأمور السياسية فإذا وجدت الكفاءات في غيرهم فيتساوون معهم في الحقوق القيادية وعلى كل حال فهي كما ذكر الدكتور أمر اجتهادي ولا نص قاطع فيه.
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 11) » ناصبي حتى النخاع
      عارف اعرف ان ناصبي مصطلح جاء في فتره مبكرة من تاريخ الدوله الاسلاميه
      والناصبي هو من ينصب العداء لال البيت وكثيرا ماننبه الي ان هذ الرجل ناصبي حتى النخاع وسوف يحشر انشاء الله ناصبيا مع يزيد واتباعة من قتلة ال البيت
      واحب ان انوه الي ان المسلمين في عهد رسول الله وفي عهد الخلفاء من بعده كانت كل امور الدوله تتم في المسجد
      فلمذا ذهب اولئك النفرمن الصحابة الي سقيفة بني ساعدة في هذ الموضوع وكان الاحري بهم ان يناقشوه في المسجد هذ السؤال موجه لزعيم النيصبة الثقافية لال البيت.
      اللهم احشر هذ الناصبي مع اعداء ال البيت اللهم امين
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 12) » الطبل في الشقعة والشرح في سفيان
      ابواكرم من المحزن ان الاخ جميح وامثالة لازال لديهم وقت التنظير والتفسير والتحليل والتدوير في قضسة عرفتها عجاجيز زنجبار الصامدات تحت القصف في عشش سواحل قائلات هم يرحلوا نحن لا ! هذه ارضنا عشنا فيها حلوها ومرها. وفي صيف بلغت درجة حرارته ماقوق42 درجة من دون ماس ولا كهرباء ولا تلفون والقصف متواصل يضل هناك من يحب ارضة ويفضل ان يموت عليها وهولا صعب ان يسرق احد وطنيتهم او ثورتهم السابقة والقادمة . اما انت ياعزيزي جميح فجمح لك في رحاب بريطاميا الجميبة ونعم بالسكينة لكن لا تتفلسف علينا . ويكفيك نفاق ومخاتلة وانه مثل العجوز التي تشتي تعبر الساقية رجل في الماء ورجل حانب في السوم . ولعلمك سيل الثورة زاحف وقادم وسينظف في طريقة كل الافكار والموروثات الدخيلة التي صنعتها الانظمة الدكتاتورية واوجدت من امثالك لكي يروج لها وينشرها على انهى حقائق مسلمة وان مصير الامة وامنها وسلامتها مرهونان ببقاءهم . فهداء يهديك الله
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 13) » نصيحه الى الشباب
      الزنداني للامانه انا تابعت الكثير عن هذا الشخص المسمى جميح فوجدته معتوه وقد تملكه النصب والعداء لآل البيت من رأسه إلى أخمص قدميه ودائما يتكلم في هذه المواضع ونصيحتي للشباب الواعي ان يطلعوا على كتاب قراءة في
      كتب العقائد المذهب الحنبلي للدكتور حسن المالكي من صفحة 40 حتى 57 اختلاف الصحابة في السقيفة على الخلافة
      نقد علمي منصف متجرد
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 14) » ماذا تريد
      ابن شبوة كلام فيه عسل اموي خلاصته ان بني هاشم هم سبب مشاكل الكون

      ياجماعة الانصاف منذ السقيفة والحكم بالمشيخة والتوريث حتى الاتراك العثمانين وجملوكيات اليوم واغلبية من نظر ومارس وفعل هم فرق اهل السنةوالجماعة
      وكمثال دعونا ننظر الى نظام الحكم في جمهورية ايران الاسلامية الشيعية ونظام الحكم في السعودية حامية حمى الحرمين ورافعة شعار الدين وحاظنة اهل السنة والجماعة
      بعد نظرة سريعة منصفة ستعرفون ماذا يريد هذا الكاتب وكيف يفكر وكيف يعمل ولحساب من
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 15) » إلى المدعو ابن شبوه
      العولقي ولد شبوه فيه بعض المعلقين يبدو من الضاحية الجنوبية في بيروت أو من سرداب عبدالملك الحوثي أو يسموا أنفسهم ابن شبوه للتعمية. وهم من أذناب إيران ما فيهم عروبة الدكتور الجميح. هذا للتوضيح. وشكراً يا مارب برس
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 16) » حنيت لك يا من تتسمى الزنداني ما بش زنداني من إيران
      منصف يا زنداني تقول حسن المالكي منصف. وضحت إنك من جماعة اهل السرداب، يا حبوب. وبعدين عيب عليك تنكر نسبك وتسمي نفسك زنداني. بس هذا هو طبع أمثالك من زمان. تنتسب لغيرك. رح لك عند آية اللع العظمى (اللي ما بش أعظم منها) علي الخمانائي. كما هو ابن عمك
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 17) » مقال فيه تشخيص الداء
      مغترب شكراً لهذا الطرح الأكاديمي المدعم بالدليل التاريخي. صحيح مشكلاتنا تتمثل في أننا لا زلنا نعيش حروب وثارات الأمويين والهاشميين الذين فهموا أن الإسلام ملكية خاصة لهم. والمشكلة أن عاد في اليمن من لا يزال غلى اليوم يؤمن بهذه الترهات
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 18) » اصبت في المعنى واخطأت في الاستدلال
      الحق والباطل اتفق معك لاكن تفسيرك لمقولة(الائمة من قريش)ومفهوم (آل النبي)يدل على عودتك لمنهجك القديم في المغالطات وخلط الاوراق والرغبة بالانتصار في نقاشات تحتاج الى بصيرة وتبصر....

      كن شجاع وتعال ننقاش صحة هذه الاحاديث وندرس اسباب قولها وفيمن قيلت ولماذا قيلت ومتى قيلت ومن قالها.

      كن شجاع وتعال ندرس هل تطبق ام توقف ام اننا قد تعدينا هكذا مراحل ام ان علينا ان لانطبقها مثلما فعل ابن الخطاب مع حكم المألفة قلوبهم......هذا كله ان صدقنا انها قيلت او ان صدقنا بالسياق الذي قيلت فيه ومدى تواتره.
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 19) » شفاك الله من داء اسمه "الريفضة"
      من منصف إلى عارف تقول يا المدعو "عارف" أن الدكتور الجميح فيه داء "النيصبة". وتدعو أن يحشر مع يزيد وكأنك يا عارف اعلم الغيب وتقول ان يزيد في النار. وهذه امور ما يعلمها غلا لله، حتى لو فعل يزيد ما فعل. الحكم بالجنة والنار من علم اللع مش من علمك يا "عروفي الحبوب" وأقول لك الله يشفيك من داء "الريفضة". يا عارف إيران
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 20) » سبحان مقلب الاراء يا جميح
      الجنوب العائد تصدقون هذا جميح كان من اكثر المدافعين والملمعين عن النظام اليمني عبر قناة المستقله طيلة حلقاتها التي كانت تعرض الاعوام الماضيه والتي كانت تتناول القضيه الجنوبيه .
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 21) » عقدة النقص لازالت تنزف سموما
      الواقع ما اجمل المقارنة ايضا بين ماتفرزه افكارك التي لازالت جراحها تنزف حقدا وكرها لال البيت وبين مانسخه قلمك هنا من تلفيق مقيت تطاولت به على ال البيت وكم كنت عدوانيا حد التقزز على تاريخ ابيض لايعيبه الا سواد حبر قلمك هذا وربما وجهك ايضا فاين المقارنة بين احقية يزيد واحقية الحسن والحسين واي ديمقراطية تلبسها على حادثة السقيفة التي شهدت صراعا مريرا بين زواياها على تقاسم الخلافة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لم يدفن بعد واي ذنب لال البيت ان كان هناك مرضى سلطة حاولوا ستر اطماعهم للسلطة بال البيت ، يالك من نافث لحقد لايحمله مثقف محترم والغريب انك هنا قدمت للقارئ خلطة عجيبة على انقاض تاريخ لم تكتبه بانصاف مع العلم ان بني هاشم ليسوا هم من اوجد مبدا الرق الذي تعاني عقدته بمرارة حتى اليوم ..
      وها انت تحاول اضفاء شرعية التوريث على انظمة بائدة لم تعد قائمة سوى في عقليتك التي لم تجلو ثلوج لندن عنها سوداوية الحقد الساكن في انفاسك تحت عباءة المثقف!!
      لطالما ظلت كتاباتك جبانة عن قول كلمة ارحل لذلك النظام العنصري جدا والذي كنت انت اول ضحاياه ولطالما هربت من تلك المواجهة خلف وريقات التاريخ الذي تعبث به حسب هواك واغراضك الدنيئة التي لم تتورع في لحظة عن الزج بتاريخنا وال بيت رسول الله الى اتون كتاباتك المقيتة التي لاتنوي منها سوى قبض دفعة جديدة من عطايا الخيرين بالرياض وصنعاء الذين وقعت معهم عقد استئجار قلمك المسخر لمن يدفع..
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 22) » إلى واقع
      واقعي كذبت ورب الكعبة يا واقع. والله إني اعرف الدكتور عن قرب، وإنه يحب أهل البيت حباً عظيماً، لكن مشكلته أنه يكره الذين يحاولون استغلال اهل البيت من بقايا الإيرانيين في اليمن. رح لك عند سيدك هبدالملك الحوثي، والا عند سيدك وسيده خامنائي صاحب طهران
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 23) » إلى واقع
      واقعي إلى صاحب التعليق واقع ، شئت أم أبيت، الدكتور الجميح يكتب اليوم في أوسع الصحف العربية انتشاراً. وما رميته به هو فيك. تعليقك ملي بالحقد والكراهية، أنا فعلاً أشمئز من مثل هذا التعليق الذي ينضح كراهية لا يعرفها العرب ولا الدكتور جميح ، وإنما يعرفها الذين جاؤوا في القرن الثالث الهجري إلى اليمن من أواسط إيران.
      تحياتي
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 24) » مسرحية باخراج حقد دفين
      الزمن لايتكرر اخي الجميح دائما ماتكتب وانت ممتلئ بسوء النظرة وقبح السريرة ولا ادري كيف تستسيغ نفسك انسيابها في ذلك الخط الموحل الذي لم يعد يسلكه سواك فانت بذلك السلوك تؤكد ان عقليتك هي ايضا تفترش الماضي بل ومصممة باسلوب متميع بحيث تتشكل على كل ظرف طارئ ولو كان على حساب ذاتك المنعدمة والمرهونة في شوارع التسول كؤلئك كتاب السلاطين في زمن لم يبقى منه سواك حقا اتعجب من ضياعك في متاهات ثقافتك المرتكزة على مرارة تجترها عبر ازمنة لم تكن انت فيها سوى وهم واليوم تنتفخ كبالون تملؤه رائحة كازينوهات البلاي بوي والليدي بوي وترتكب حماقاتك المشينة بتقديم عرض مسرحي هزلي ابطاله تاريخ قمت بتحريفه وذات محترقه تسكنك نتيجة ماض وحاضر لامكان لك فيه لسبب ما وبالتالي لم اقرا لك يوما كلمة حرة تخبرنا فيها عن ارادتك وماتحلم به وماتتمنى ان تصبح سوى ماضيك الذي تجتره كبعير في زمن المركبات الفضائية لتاتي قائلا هلمو الى بضاعتي فهي من زمن قل للمليحة في الخمار الاسودي هاكم جميحا فهو ملك لمن سيصبح سيدي
      ارى ان تعيد النظر في اخراج مسرحياتك المملة والتي تظهر بجلاء انك لست ممن يقفون في صف ثورة شباب الحرية بل ستبيع موقفك لمن سينتصر تحرر اخي ولو مرة بحياتك!!
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 25) » يعجبني أشوف الحوثة يبوسروا
      متفرج مساكين الحوثة. لا هم قادرين يردوا على الدكتور ،ولا هم بطلوا قراءة مقالاته. ما بيبسروا اسمه الا وقد ثاروا مثل حمر مستنفرة فرت من قسورة. ارجوك يا دكتور دلا عليهم، ولو اني تعجبني حركاتهم وهم يتناوبوا الادوار في الرد عليك. يتسموا باسم جنوبي أو ابن شبوه، او زنداني أو يمني، وهم معروف من وين جاءوا.
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 26) » لا تلتفت إلى افحيح الحيات التي أخرجتها من جحورها أيها العملاق
      يمني أصيل تحية إكبار للكاتب العربي الكبير الدكتور محمد جميح
      تحية بحجم قلمه التنويري الموجع. نعم لا بد من وضع الاصبع على الجراح، لا بد من مراجعة تاريخنا. أما الذين يقولون أنك تعيش في الماضي فعلم الله أنهم هم أسرى نظريات عفا عليها الزمن، هم الذين لا يزالون يؤمنون بمقولات القرون الوسطى، ويلعنون فريقاً يخالفهم صباح مساء. هل تعلم يا دكتور أننا بحاجة إلى المزيد من هذه الكتابات التحليلية الناقدة. صحيح أنها موجعة، لكن الفائدة على قدر الألم اما خفافيش الظلام الذين يهاجمونك فقد فعلوها مع ابن الوزير والشوكاني ونشوان الحميري. الله يحميك يا دكتور ويزيدك من فضله. نشتاق إلى قلمك فلا تحرمنا منه.
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 27) » عبقرية الفئران
      بعض الحقيقة الله اكبر الدكتور الجميح لايتورع عن الدخول باسماء مختلفة ليرد بطريقته التي تليق به تماما على من لم تروق لهم كتاباته جميل هكذا مثقفون يظهرون على حقيقتهم وربما يامرون اخوانا لهم يجيدون لغة السب والتشهير بمن يجادلهم وخاصة دكتور الفئران الشهير بالفاظه التي جلبها معه من العجوزة وامبابة ناهيك عن الفاظ خريجي الهايد بارك
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 28) » اقتباس من تعليقات رائعة
      مواطن مواطن لطالما ظلت كتاباتك جبانة عن قول كلمة ارحل لذلك النظام العنصري جدا والذي كنت انت اول ضحاياه ولطالما هربت من تلك المواجهة خلف وريقات التاريخ الذي تعبث به حسب هواك واغراضك الدنيئة التي لم تتورع في لحظة عن الزج بتاريخنا وال بيت رسول الله الى اتون كتاباتك المقيتة التي لاتنوي منها سوى قبض دفعة جديدة من عطايا الخيرين بالرياض وصنعاء الذين وقعت معهم عقد استئجار قلمك المسخر لمن يدفع..

      من ضياعك في متاهات ثقافتك المرتكزة على مرارة تجترها عبر ازمنة لم تكن انت فيها سوى وهم واليوم تنتفخ كبالون تملؤه رائحة كازينوهات البلاي بوي والليدي بوي وترتكب حماقاتك المشينة بتقديم عرض مسرحي هزلي ابطاله تاريخ قمت بتحريفه وذات محترقه تسكنك نتيجة ماض وحاضر لامكان لك فيه

      ماضيك الذي تجتره كبعير في زمن المركبات الفضائية لتاتي قائلا هلمو الى بضاعتي فهي من زمن قل للمليحة في الخمار الاسودي هاكم جميحا فهو ملك لمن سيصبح سيدي
      ارى ان تعيد النظر في اخراج مسرحياتك المملة والتي تظهر بجلاء انك لست ممن يقفون في صف ثورة شباب الحرية بل ستبيع موقفك لمن سينتصر تحرر اخي ولو مرة بحياتك!!

      تلك الاقتباسات السابقة فيها اقل مما يستحقه الجميح
      وانا على ثقة انه يقرأها مستمتعا ومستمرءا لها بل ويتمنى المزيد فالرجل يريد ان يشعر بالانجاز والتأثير وحين تنظرون الى جوقة المعلقين العنصريين مناصريه وتعليقاتهم المليئة بالحقد والكراهية تعرفون اين وعلى من يقع تأثير الجميح فيزداد بهم تفاهة وخسة ويزداد الآخرون عزة ورفعة
      ولله في خلقه شؤون
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 29) » إرضاء للجميع
      متابع إرضاءً للجميع أقول للأخ محمد كنت مُحق في الفقرتين ألأولى والثانيه فقط
      ولو تركت باقي الترهات والمغالطات ألرخيصه لكان أسلم لك ولمن يجرجرك إلى هذه ألهزله لأن التأريخ مكتوب لدى كلٍ من مؤرخي ألشيعه والجمهور
      ولو أعطيتك كلمة واحدة فقط ويعلمها الجاهل وصاحب الجهل الركب أمثالك قول إبن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه ( لقد كانت بيعة فلته ولو عدت لها لما فعلتها)

      إرحم نفسك من تزييف المكتوب من فطاحلة التأريخ
      إكتب لك في مدح أرباب نعمتك من ال سعود ووهابيه وزندانيه وأحمرانيه وما إلى ذلك من ألمناكفات السياسيه والتي تتخذ أرذل السبل للوصول إلى الغايات أما أن تزييف ألتأريخ ألأسلامي وألمصدر بأشرف ألأقلام
      زمن ألرويبضه فعلاً ....إعلم جُمَيّح بأن قلمك غير شريف ولكنه بأم ألحبر يزني
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 30) » حبوبي مواطن مواطن
      منصف قد انا مشتاق اشوف طلتك يا حبوب على شان اتعلم منك الكلام الطيب. لكن ليش يا حبي ينزل مستواك إلى هذا الحضيض. كل هذا لأن الدكتور قال الحقيقة. حبوبي مواطن إيران تذكر أنك زمان كنت تدعي بالهداية، ويأسلوب الرهبان في مسوحهم. ليش خلعت التقية عنك اليوم يا حبوب إيران.
      وليش تدخل باسم ثم تقتبس تعليقك وتدخل باسم مواطن مواطن مرة أخرى. ما احلاك يا صاحب اصفهان وانت تدعي انك مواطن يمني وترد على الدكتور الجميح.اش رايك نسد بينك وبين الدكتور. نخليه يسحب مقاله من مارب برس وانت تثبت ان الائمة اللي جاءوا من إيران ما توارثوا الحكم في اليمنيين إلى 1962.
      وسلم لي على سيدك عبده الحوثي ، وقل له يسلم على سيده خامانائي
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 31) » ناصبى حتى النخاع
      عارف اعرف ان المسالة هي مسالة دين ودنيا وكل واحد اعرف بنفسه (بل الانسان علي نفسه بصيرة).
      بس اين المشكلة واين تكمن ؟
      في اعتقادي انها تكمن في عقلية الجميح هل هي متزنة ام ان هناك اشكال في ذلك فمن خلال متابعتي لكتاباته ومشاهدته في القنوات الفضائية وجدت ان هناك سر خفي في صدر هذ الناصبي وهذ السر هو الذي منع ابو جهل من دخول الاسلام اذ ان المبعوث رحمة للعالمين هاشميا وافضل الخلق اجمعين اغتاض ابو جهل من ذلك فاعلن العداء لبني هاشم ولمحمد ابن عبد الله والدليل هو الصحيفة وشعب بني هاشم هذ الناصبي وفي الاخير اجد انه يستقي من ذلك المنبع الكريه .
      اللهم احشره مع يزيد وابو جهل وابو لهب اللهم امين
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 32) » لماذا كل هذا الهجوم على الكاتب
      باحث عن الحقيقة أعزائي قراء مارب برس. يقول الدكتور إن الهاشميين يؤمونون بان الإمامة في أولاد علي رضي الله عنه وراثة. فلننظر بعد الامام علي من هو الامام عندهم اليس هة الحسن وبعد الحسن اليس الحسين رضي الله عنهم. ثم كانت متوارثة في الولاد الحسين عند الشيعة. هإذا كان هذا الكلام كذب فعلى الكاتب الاعتذار للقراء، واذا كان هذا صحيح ولا احد يقدر على انكاره فعلى القراء الاعتذار عن الالفاظ النابية التي تزيد الكاتب شرفا عندنا
      والتاريخ هو الحكم.ومع ذلم اقول ان علي والحسن والحسين رضي الله عنهم لم يقولوا بالتوريث وانما هم المتخرون من الاخوة الشيعة .هدى الله الجميع للحق
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 33) » شكراً للمقال الرصين
      قاريء العزثز الدكتور محمد جميح
      شكراً لهذا المقال الذي أعده درة مقالاتك ، للأسف القراء لم يناقشوا المقال وإنما داروا حول الكاتب مديحاً وتجريحاً. في المقال أفكار جريئة ينبغي ان توضع للنقاش
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 34) » لابد من اسقاط ثقافة التوريث بع اسقاط النظام
      موافق اتفق معك أخي الدكتور محمد جميح على أن هذه الأنظمة هي منتج لثقافة التوريث في تراثنا القبلي الذي ظننا أنه ديناً، وحكمنا به في اليمن في شماله على الخصوص قرابة ألف عام
      اليوم سنسقط النظام ثم نتجه لهذه الثقافة لاسقاطها بكل من ينادي بها من حوثيين وغيرهم
      6 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 35) » رداعلى الذين ليس طيبين وليس طاهرين من بني هاشم
      سيل العرم اشكرك دكتورمحمدفأنت فخرلكل مثقفي اليمن ومن المؤسف انه لايزال هناك اشخاص امراض من اخوانناالهاشميين حيث فاحت من بين اسطرتعليقاتهم رائحه نتنه تفرزالحقدوالكراهيه لكل من اعترض على العقده التى رسخها اليهودي عبدالله ابن سبألدى ضعفأالأيمان منهم وهي احقيتهم في الولايه ومثل هؤلايسيؤاللرجال الذين نعزهم ونقدرهم كثيرامن بنوهاشم والذين كان يستوجب عليهم التصدي لمثل تلك النوعيه من البشر والتي تنظرلمن سواهم بأنهم خلقوامحكومين فقط وهم خلواليحكمواونسوابأن سلالات الرسل والأنبيأالسابقين لن يذهبواالى ماذهبوااليه من احقيتهم في وراثة الولايه من الرسول اوالنبي الذين هم من سلالته فألى متى ستضل تلك العقده نقطة خلاف بينناوبين القله المريضه من بنواهاشم وأقول بأنهم يحقدون على الدكتورجميح بالذات بسبب مشاركته في الحوار التي كانت تبثه قناة المستقله وتعريته لأطروحات المعتوه يحيى الحوثي من المانيا 
      6 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 36) » الى منصف
      مواطن مواطن وحشتني يا حبوب وصدقني انك مش داري عصيد ايشهيه
      تقبل قبلة على راسك مع وردة (( نيروزية )) لأنك تحب الورد النيروزي
      6 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 37) » احلى وردة نيروز من احلى مواطن ايراني
      منصف بصراحة انك حبوب , ودمك نيروزي زي الدم الايراني . بس كن خليك متمسك بالتقية يا حبوب على شان سيدك علي خامنائي ما يزعل عليك. وكما قلت لك أول لا تنسى تسلم عليه, وقل له أن تلميذه عبدالملك الحوثي ينفذ الخطة اللي درسها حسين اخوه في قم لما راح هو وابوه آية الله بدرالدين إلى إيران.وسلام يا حبوب
      6 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 38) » جنحة اخلاقية لا اكثر
      القيصر اخواني حتى الشياطين لهم انصارهم فلا عجب ان نجد المدافعون عن جميح شيمتهم الرقص على انغام كتاباته الشيطانية التي لاتقل بذاءة عن كتاب ليبرالية التحلل والتفسخ وليس بغريب ان نجد راقصي الظمائر الميتة يتهافتون للدفاع عن شيطانهم فمن لهم ان فقدوه في سكرة طيش لندنية فمثل تلك المقالات لايكتبها واعي بل اللا شعور يكتبها في لحظة خروج عن الوعي لتتناثر خبايا النفس المقهورة والمغيبة في حضيض الدونية فمرحبا بك جميح فاكتب في صحوك وفي غيباتك السافرة فلا عتب على جانح
      6 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 39) » الدليل أن الدكتور على حق
      الدليل أن الدكتور على حق الدليل ان الدكتور على حق ان مخالفيه لم يستطيعوا دحض حجته فلجؤوا لمهاجمة شخصه الكريم، تماما مثلما فعل اسلافهم مع الشوكاني والمقبلي وابن الوزير. يا جماعة باختصار الدكتور يقول ان بني هاشم جعلوا الامامة وراثة في علي واولاده واعتقدوا بذلك فهل هذا الكلام غير صحيح. اتحدى واحد يقول انه غير صحيح. وعلى هذا ما هو الفرق بينهم وبين الامويين الذيم يلعنونهم صباح ومساء. وبعدين ليش يثوروا على الرجل مع ان الافضل الثورة على الفكر البالي الذي يعتقدونه. لاحظوا ان الدكتور ذكر ان ذلك بعد عصر الصحابة وله الحق في نقد تلك الفترة لان ه لا احد فوق الاخذ عليه الا رسول الله ص
      6 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 40) » خوش امديد
      مواطن مواطن الحبوب منصف انت متحمل هم حكم الاسرة الهاشمية لليمن 1200عام على انها كانت استعباد لليمنيين حسب ما فهموك والقضية مختفلة تماما فاليمني حر بطبعة ولا يمكن ان يكون عبدا ليوم واحد القضية سياسية ومصالح دولية وتعصبات مذهبية وفيها مصالح الفرق بينك وبين الجميح انك متبنيها بغفلة وبلاش والجميح متبنيها بزلط
      وتقبل مني قبلة على راسك
      6 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 41) » كلام فى الصميم صحيح
      ابن الاغبرى بوركت كلام فى محلة ويجب عليناالتفكير فى اعادة اصلاح السلوك والفكر الملتبس لديناوان نقرا التاريح بشكل صحيح ونعتبر من تاريخنا الملى بالدمى
      6 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 42) » إلى مواطن إيران
      منصف حبوبي مواطن سعدت بكلمة "خوش آمديد" اللي ما زلت تحتفظ بها من أيام ما جيت من شيراز
      وقلت لك اكثر من مرة لا تقبل احد على راسه غير سيدك عبده الحوثي انتبه لا يزعل عليك. خليك من بسمات مضيفات الطيران غير الحقيقية.
      وأحلى وردة نيروز لك في هذا الصباح. أوه كنت بانسى اتهامك للدكتور الجميح انه يستلم فلوس على مقالاته. مش انتوا يا حبوبين علمتوا الناس ما يتهموا الا بدليل قاطع. يا حبوب يا ليت والدكتور يستلم فلوس هنيئاً له. ووالله لو عندي ان ادعمه في مشروعه التنويري الذي يسعى لاخراج اليمنيين من الكهنوت اللي جبته معك من شيراز؟ على فكرة مش الامام حقك كان لما يكتب رسالة لقبائل حاشد او بكيل كان يكتب إلى خدامتنا حاشد أو إلى خدامتنا بكيل، رسائله محفوظة بخطه وتوقيعه. كيف تقول لي أن ما حد حاول يستعبد اليمنيين. صحيح احنا احرار بس امثالك يا حبوبي يشتوا يستعبدوا الناس وهيهات يا "خوش آمديد"
      6 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 43) » فهم طيب ......ولكن
      ابو فاروق الخولاني احترم كتابتك واشعر بأنك صاحب قلم رصين وفهم عميق ونظر ثاقب ، كثر الله من أمثالك ، ولكن القبيلة منبت ثقافي رائع وما تشربنا كثير من الأخلاق الحميدة إلى من البيئة القبلية ، وأقر بوجود سلبيات في هذه البيئة ، وعلاجها هو التعليم الواعي فأنا مع معالجة السلبيات ،وضد المدنية المجردة من القيم ، التي لاتحترم عادات و لاتقاليد حسنة وتدعوا إلى التجرد من كل شئ وهذا الكلام هو بالمناسبة لاغير والله الموفق
      6 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية