د. محمد جميح
هل سينهار سد مأرب في اليمن؟
د. محمد جميح
نشر منذ : 6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام | الأربعاء 08 يونيو-حزيران 2011 06:52 م

نعم يمكن القول إن صنعاء بعد خروج الرئيس اليمني علي عبد الله صالح للعلاج تعيش أخطر أوقاتها. يبدو للوهلة الأولى أن خروج الرئيس يساعد على تهدئة الأوضاع، وهذا ما يظهر من خلال هدنة بوساطة سعودية تجسدت في طلب نائب الرئيس من شيخ قبائل حاشد سحب مسلحيه من الدوائر الحكومية وتعليماته بإزالة كافة أشكال التوتر الأمني، وهذا شيء باعث على الأمل. غير أن سير الأحداث في اليمن خلال فترة الشهور الأخيرة علمتنا أن نقلل من التوقعات، ومن التفاؤل أيضا.

هناك في اليمن اليوم سلطة جريحة تشعر بغير قليل من الغضب، هناك قيادات عسكرية وأمنية تكاد تظهر غضبها العنيف مما جرى للرئيس، خاصة أن هذه القيادات هي من المقربين لرئيس الجمهورية مما يعني أنها قد تلجأ إلى التعبير عن غضبها مما نال رئيس الجمهورية والرؤساء الآخرين في الدولة باستخدام ما لديها من سلاح، هناك أعداد متزايدة من قبيلة الرئيس ساءهم ما حدث له ولكبار مسؤوليه، ومن الممكن أن تأخذ المسألة شكل الثأر القبلي رغم أن الرئاسة عادت وبرأت أبناء الشيخ الأحمر من تهمة الهجوم على مسجد القصر الرئاسي.

مظاهر الفرح التي عمت الشارع اليمني لما أصاب الرئيس، أو لمغادرته إلى الرياض فهمت لدى أنصار السلطة على أنها نوع من التشفي والاستفزاز مما قد يدفع إلى الرد. هذه مخاوف محتملة، يمكن أن تهيئ لجذوة تنبعث من تحت رماد المعارك التي شهدتها صنعاء مؤخرا، لا سمح الله. هناك نائب الرئيس، وهناك أخبار عن وجود خلاف حول تسلمه سلطة الرئيس لمعارضة أقارب الرئيس ذلك بحكم أن الرئيس لا يزال هو الحاكم الدستوري وهذا مبعث قلق، هناك أيضا احتمال حدوث انقسام غير محمود في صفوف المعارضة غير المتجانسة أصلا، المعارضة تعد مزيجا من اليساريين والإسلاميين والقبليين، وحتى داخل كل عنوان رئيسي هناك عناوين فرعية من ناصريين واشتراكيين وإصلاحيين وحوثيين وحراكيين وحاشد وبكيل وغير ذلك. هناك أيضا مقاتلون منسوبون إلى «القاعدة» استولوا على عاصمة محافظة أبين وربما يهددون مدينة عدن، هؤلاء طرف في الأزمة وخطورتهم ليست في تفجير صراع داخلي وحسب ولكن في جلب تدخل أميركي أكثر كثافة هذه المرة لإنهاء ما تعده الولايات المتحدة خطرا على مصالحها الاستراتيجية في المنطقة التي غاب عنها حليفها في حربها على الإرهاب حسب التصور الأميركي.

الأميركيون يتحركون سرا هذه الأيام لتمشيط السواحل الجنوبية، عيونهم ترقب الموقف في أبين، الصحافة الأميركية تعكس قلقا أميركيا من غياب الرئيس صالح وسفره إلى الرياض، الولايات المتحدة تحدوها رغبة وينتابها قلق أو خوف حقيقي: أما الرغبة فهي في انتقال سلس للسلطة وبالتالي فهي ربما تمارس ضغطا حسب الـ«واشنطن بوست» لمنع صالح من الرجوع إلى السلطة (الاثنين 6/6/2011)، غير أن هذه الرغبة تصطدم بخوف حقيقي حسب الصحيفة نفسها من عدم تجسد بديل حليف للأميركيين في حربهم على الإرهاب في اليمن. الأميركيون منقسمون، يكاد يكون الرئيس أوباما نفسه منشطرا على نفسه فيما يخص الشأن اليمني بين رغبة في انتقال السلطة وخوف من ألا يكون البديل حليفا له في حربه على «القاعدة»، أنور العولقي يهم أوباما ويجعله يفكر في أهمية صالح بشكل مستمر. تقول الـ«واشنطون بوست» ستستغل «القاعدة» الوضع الأمني الراهن في اليمن لبناء قاعدة صلبة لها هناك مما يهيئ لهجوم جديد، الرعب حدا بواشنطن إلى إرسال المزيد من الرجال والمعدات إلى هناك (نحن بالطبع لا نراهم ولكنهم هناك). كل ذلك قد يفجر الوضع أمنيا. يقول فرانك سيلوفو مسؤول سابق في البيت الأبيض والمدير الحالي لمعهد الأمن الوطني في جامعة جورج تاون «سترفع (القاعدة) (في اليمن) رأسها وسيوفر ذلك الفرصة لنا لضربها» وهذا بالطبع مصدر القلق.

هناك عامل الأزمة الاقتصادية الملحة التي قد تلقي بظلالها على مئات آلاف الموظفين المدنيين والعسكريين الذين يعتمدون بشكل كلي على وظائفهم والذين قد لا يتحملون أكثر مما تحملوا في ظل تزايد الحاجات المعيشية وانقطاع معظم الخدمات القليلة أصلا التي تهيئها الدولة. لم يخرج السجناء من أهل الجنايات من السجن بعد، لكن فكرة مجنونة قد تطلق سراحهم لخلط الأوراق وإضافة مزيد من الأحمر إلى ألوان اللوحة اليمنية المشبعة أصلا بالألوان.

المقلق أن الكل في اليمن يترقب: المعارضة تضع عينها على السلطة والسلطة مفتحة العينين على الشارع السلمي والمقاتلين القبليين، وداخل المعارضة يرقب الإصلاحيون تحركات الحوثيين بعد معارك مسلحة في الجوف، ويترصد الحوثيون عناصر الإصلاح في المحافظة، وداخل السلطة يبدو أن عيونا سترقب قادة عسكريين قد يكون لهم ضلع في تفجير مسجد القصر الرئاسي، «القاعديون» أحكموا السيطرة على زنجبار فيما يبدو وعيونم مفتحة على عدن وما هو أبعد، والأميركيون يرقبون الكل بالطبع.

تقول الـ«نيويورك تايمز» إن عودة صالح إلى سدة الحكم غير متوقعة (الأحد 5/6/2011) (لا يعني ذلك أنه لن يعود إلى اليمن) غير أن بقاء اليمن بلا قيادة قد يجر إلى المخاوف المذكورة في المقال.

المخرج من المخاوف هو التوقيع على المبادرة الخليجية، الأوروبيون ذكروا أن المبادرة الخليجية لا تزال تشكل أساسا للحل، الأميركيون يؤكدون على ضرورة الانتقال السلمي للسلطة (أي العودة إلى المبادرة الخليجية). الخليجيون وإن علقوها إلا أن ما صدر عنهم خلال الأيام الماضية لا يعني إلغاء المبادرة رغم كل التطورات التي حدثت يوم الجمعة في مسجد القصر الرئاسي.

الواقع يؤكد أن القوة العسكرية المؤيدة للرئيس لا تزال تحت قيادة أقاربه مما يعني صعوبة أي حل آخر غير المبادرة. رفض صالح التوقيع على المبادرة بحجة أو بأخرى غير أن الظروف ربما ستكون مهيأة الآن للعودة إلى المبادرة بشكل أكبر من ذي قبل.

السعوديون الذين يستضيفون الرئيس وكبار رجال الدولة لم يصدر عنهم أي حديث عن المبادرة بعد يوم الجمعة وهذا أمر مفهوم فالوضع المرضي للرئيس يحتم التعامل مع حالة إنسانية لا سياسية خلال الأيام القادمة، غير أن المدة لن تطول وستجد الأطراف المختلفة أنه لا بد من العودة للحديث عن المبادرة. قد يطلب من الرئيس اليمني التوقيع على المبادرة بعد تماثله للشفاء، قد يقتنع الرئيس من تلقاء نفسه بضرورة التوقيع على المبادرة بعدما حدث (مع احتمال أن يتصلب بشكل أكبر). السعوديون لن يضغطوا على ضيفهم المصاب لكن ذلك لا يعني أنهم لن يسعوا لإقناع الرئيس بحل ما. ما على الأطراف المحلية والإقليمية والدولية إلا الصبر قليلا، لم يتبق إلا القليل، الحلول قريبة، غير أن لحظة مجنونة واحدة–يضيع فيها الصبر–قد تسمح للفأر–لا سمح الله–أن يحدث ثقبه في سد مأرب الذي يبدو أنه لا يزال يكافح للجم أمواج عاتية من سيل العرم الذي بدأت غيومه تتراكم في سماء بلاد السبئيين.

* كاتب وأكاديمي يمني

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 28
    • 1) » الى متى
      خالد اليافعي اولا من العنوان ومن قال لك ان سد مأرب لم ينهار
      لقد انهار ست مرات في صعدة وانهار مرتين واكثر في ابين ومثلها في مأرب ومثلها في ابين ومثلها في صنعاء وانهار في كل المحافظات
      اولا لانعاتبك على ماتقول لانك عايش في بريطانيا
      ثانيا لاتعرف مايدور في اليمن لانك تقرا الصحف البريطانية والامريكية وتشاهد قناة اليمن
      اخي الكريم الى متى ستظل عقولكم مربوطة بعلي عبدالله صالح وكأنة محمد ابن ابي عامر
      لقد مات الحبيب صلى الله عليه وسلم ولم ينهار الاسلام لان الله سبحانه حافظه
      اتضن ان الله سبحانة لان يحفظ اليمن الا بعلي عبدالله
      الا تتذكر المقاله السابقة الذي كتبت رسالة الى ملك
      هل اصابك اليأس خلال ثلاثة ايام ارجع الى رسالتك السابقة وارفع يداك الى السماء وقل اللهم بدلنا بخيرا من هذا اللهم اصلح شأننااللهم دمر اعداء هذه البلاد وان تقصد بكلمة البلاد اليمن ليس بريطانيا
      تحياتي لكل يمني داخل اليمن وخارجها
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام 2    
    • 2) » كلام في كلام
      انسان لا داعي للتهويل فاليمن الى خير وعلينا التفاؤل بمستقبل افضل بدون صالح وازلامه
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 3) » الله خير حافظا
      Mohammed شكرا صاحب التعليق الأول أديت ما في النفس
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام 2    
    • 4) » الدكتور محمد لافض فوك
      mowafeq الله ينصر رئيسنا ويصلح احوالنا ... يادكتور محمد انت ان شاء الله على الحق وكل ماتقوله يدل على حرصك على البلاد الحبيبه اليمن ..نشكرك من اعماق القلب وحفظ الله رئيسنا ...
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام 2   
    • 5) » واين الشباب
      يحيى عريقي شطرا اخ خالد اليافعي تعليق رقم واحد واضيف الى ما فال ان الكاتب لم يتطرق من قريب او بعيد لمن هم وراء صنع كل هذه الاحداث ومن سيحددون ان شاء الله مستقبل اليمن اي الشباب الثائر في الساحات
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام 1    
    • 6) » اكاديمي جديد
      يمني يالذي تدعي انك اكاديمي وكاتب انت تترجم مايكتب عن اليمن في الصحافه الانجليزيه والامريكيه بلاش تدعي انك كاتب يكفيك تقول انك مترجم لما تقراء ان ماتقراه في الصحافه الغربيه والامريكيه وتدعي انه من افكارك انا قرأت مقالك كامل انت في وادي واليمن في وادي والله اننا اخجل لك لا تفتكر انه عندما يقبلو مقالاتك في جريده الشرق الاوسط و
      ينشروها انك كاتب عبقري ارحم نفسك من التنظير في شئون اليمن
      ولو انت كاتب فعلا انزل اليمن واسمع وشاهد ومن ثم اكتب اما انك
      تنقل عن صحف اخرى والله ان هذا شئ مخجل اليمن سوف تكون بخير المشكله
      الوحيده التي تعانيها اليمن هو النظام القائم والمطبلين امثالك
      الى قبل المقاله هذي وانت تسبح بحمد هذا النظام والان بدأت تنهش في لحمه اتقى الله انت وامثالك من المطبلين والمزمرين ارحمو اهل اليمن
      من تنظيراتكم الخرقاء
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام 1    
    • 7) » فل يقراء حديثك من هم امثالك
      جنوبي بكل فخر الكاتب او بلاصح المترجم بكره انزل وترجم ماقالته جريده امركيه عن شح المياه في اليمن وقل من كتاباتك ههههه
      ياخي ويااخواني المشكله القادمه هي مابعد توقيع مبادره الخليج وبلاصح السعوديه وامريكا وارباء
      هذه المبادره هي افشال الثوره الشبابيه واعطيكم مثال او فقره منها ؟
      يكون نصيب المؤتمر 50% يعني يحق لاحمد علي عبدالله وعمار واخوانهم المشاركه في الحكومه الجديده ويكون الاغلبيه لهم يعني يحق لاحمد علي الترشيح في اي انتخابات رائسيه لليمن طبعا الشعب جيعان وفقير وبفلوسه رايح يرشي ويزور وراح ينجح في اي انتخابات وكانك ياابو زيد ماغزيت
      لا والف لا للمبادريه ونعم لحل حزب المؤتمر مثل ما احل حزب حسني مبارك ومحاكمه رمزوه ورموز نظامه لانه هو اللي كان يحكم اليمن حزب المؤتمر فل يتحاكم ويحل من الساحهاليمنيه لانه حزب فاشل من 33 سنه بدون هذه الاشياء اليمن يتجزاءحل وحيد
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 8) » مهزله
      ابو يوسف يا جميح وكل الله اني ادخل الموضوع لاشوف التهزيء الذي تتلقاه فقط واقول والله انك مسخره
      والله انك زكاة اهلك الله يصبرهم في مصيبتهم فيك رغم اني عارف انك مطرود متشحطط في بريطانيامدري راتب اللجوء يكفي والا لا
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام 1    
    • 9) » نحن بحاجة إلى معرفة ما تقوه الصحافة الغربية عن تورتنا
      مغترب مقال ملي بالتحليل والاستدلال
      ما يعجبني في هذا الكاتب أنه يستطيع مخاطبة القلوب كما في مقاله الرائع قبل يومين "رسالة إلى الملك". وهو هنا يكتب برصانة الأكاديمي محللاً ومستشهداً بكبريات الصحافة الغربية. أرى أننا بحاجة لمعرفة ما تقوله صحافة الغرب عن ثورتنا. أرجو من القراء الذين لهم موقف من الدكتور أن يكفوا عن محاولاتهم المكشوفة لصرف الأنظار عن عمق كتاباته، جعةنا نتذوق ونتمعن في الكلام بغض النظر عن قائله، ولو لكم ملحوظة على المقال سطروها بدل المحاولات غير لمكشوفة لتجريح الكاتب. شكراً للكاتب وشكراً لمأرب برس وللثوار الأحرار
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام 1   
    • 10) » نظرة فاحصة
      منصف شكراً دكتور محم لوقفتك الكبيرة مع الثورة. وما هذا المقال إلا حرصاً منك على نجاحها وتحذير من المزالق. يكفي أنك تقول:
      ما على الأطراف المحلية والإقليمية والدولية إلا الصبر قليلا، لم يتبق إلا القليل، الحلول قريبة، غير أن لحظة مجنونة واحدة–يضيع فيها الصبر–قد تسمح للفأر–لا سمح الله–أن يحدث ثقبه في سد مأرب الذي يبدو أنه لا يزال يكافح للجم أمواج عاتية من سيل العرم الذي بدأت غيومه تتراكم في سماء بلاد السبئيين.
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام 1   
    • 11) » نصيحه
      اليافعي اخي احب اقرى دائما مقالتك وكان لي تعليق على المقاله السابقه واحترم في حوارتك مع الحوثيين في المستغله انك انسان حر وان الناس سواسيه فلايجب ان يكون انسان سيد وانسان اخر عبد لكن هذه المره وكانني اشتم من مقالك انه اما علي او احد من اولاده او الجرب الاهليه اي انفجار سد مارب ليش حلال على عفاش وحرام على الحوثيين مع انني ضد الاثنين ياخي ليش لازم الشعب اليمني يضل تحت القهر والضلم هل ترون انه اقل من الشعوب الاخرى الذي تحررت من طقاتها اغلب المثقفين في تلك البلدان وقفوا مع الثوره فتحقق لها النصر فلماذا بعض المثقفين اليمنيين اما يقفون مع الطاقيه جهارا او بطريقه ملتفه وهي النهويل من العواقب وهي تصب في مصلحه النظام واي ثوره لازم لها من ثمن فارجواان لاتثبط الهمم للثوار وتبصراصحاب عفاش مالذي يجب ان يفعلوه وان تقول للسعوديين لاتضقطوا على الرئيس ليتك لم تكتب هذه المقاله ياخي لانني احبك واريدك تكون كماعهدتك مع الحق
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 12) » يكفي ياجميح
      migratory ياجميح مهما حاولت أن تختبيء وراء مقالتك فماأنت إلا مطبل لعلي صالح وأعوانه ,,,أنت مكشوف لدى الجميع.
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 15) » رأي الدكتور لخصه في نهاية المقال
      تعز العز أنا أعرف أن الدكتور محمد حفظه الله مع الثورة وهو من الذين دافعوا عن الحقيقة ضد تظليل الحوثيين. ولمن يريد أن يعرف رايه ومراده من المقال عليه أن يقرأ آخر المقال الذي هو خلاصة ما أراد الدكتور
      وفق الله الجميع لنصرة ثورة الشباب
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 17) » ناصح
      نصائح ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار اخواني القراء علينا أن نعرف كما قال أحد المعلقين ما يقوله الغرب في ثورتنا وهذا واجب الذين يعيشون في الغرب مثل الكتور جميح. الأخ اليافعي أنا لم ارى أن الجميح يقول إما علي صالح أو الطوفان، هو يشرح مزالق الحرب الأهلية ليس أكثر من أجل تجنب الوقوع فيها. وقد ذكر في الأخير أنه لم يبق إلا القليل للثورة لتنجح
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 18) » متابع
      مساكين حوثة القراء كل الذين يهاجمون الجميح من الحوثة الأشرار، الجميح موقفه واضح أن اليمن لن تكون لمن يقول انه ابن الثورة (علي صالح) ولا من يقول انه ابن النبي (الحوثي) وهو دجال.
      وهذا المقال اشوفه رسالة للثوار للحذر من المزالق.
      أعود أقول مساكين الحوثة يظنوا أنهم بكثرة تجريحهم في الكاتب يمكن أن يثنونه عن توجهه بالتجريح وهم بس يزيدوه شرف. وإذا أتتك مذمتي من ناقص
      فهي الشهادة لي بأني كامل
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 20) » لافاة فوك
      السلطان القعيطي سلمت على هذا المقال الرائع فالمثل الحضرمي يقول بعير يعصر وبعير ياكل التخ وعلي عبداللة يعصر منذو 33 عاما وعلي محسن واولاد الاحمر ياكلون ولا اراها الا داحس والغبراء نسال اللة ان يحفضنا ويجعل شرهم بينهم اااااااااااامين
      6 سنوات و 6 أشهر و 4 أيام    
    • 21)
      منصف لو ان التعليق يكون على الموضوع بدلا من نقد الشخص اجدى نفعا وفائده للقارئ والمعلق بعيدا عن الحقاد وتكرارها كل مره
      6 سنوات و 6 أشهر و 4 أيام    
    • 22) » قاطع طريق
      اسير الاوطان الشامي اكره ما ارى في هذا الشخص انه لص اراء غيره لا عجب هوه عاش على التقطاع
      6 سنوات و 6 أشهر و 4 أيام    
    • 23) » سد مارب
      سامي الدهرشي يافع سد مارب تفجر من قبل والسبب فار ولكن الفار فعل هذاء بدون قصد ولم تقوم بمعاونتة الفئران الاخرى ولكن اتت احدى الدول ورقعة ما فعلة الفار 00 ولكن الان انهار سد مارب بسبب انسان ولدية معاونية من الناس بهذة الفعلة وهاهي ست دول تريد ترقيع ما افتعلة هذاء الانسان ولا يفكر ان طوال اكثر من ثلاثة عقود وهو يشرب ويلعب بهذة المياة العذبة 00 والان لا يريد للغير من الناس الذينا يستحقون ان يشربوا منة فهم لم يذوقوا حتى قطرة من عذبة ميائة والمثل يقول (بئر شربة منهاء لاترجم بداخلها ) فليفهم هذا مصاص الماء والدماء
      6 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 24) » أين أنتِ يا حمرة الخجل
      محلل ألا تخجل من نفسك أيها الجميح ؟؟! قبل فترة كنت تسبح بحمد النظام في وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، والآن تركب الموجة وتقلب الدقة وباللهجة الدراجة (من دق لك رقصت) .. سبحان مغير الأحوال ..
      6 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 25) » إلى أسير الأوطان
      واحد يكره الإماميين بين اقل لك يا أسير الأوطان رح لك على وطنك الحقيقي بدلاً من التجريح في الشرفاء في اليمن مثل الدكتور الجميح وقبايل مارب اللي تقول عليهم قطاع طرق
      رح عتد أصحابك على شان ما تكون أسير أوطان. إنت أسير الإيران مش أسير اليمن
      6 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 26) » تخسا يا أسير الأوطان الشامي والا الإيراني
      مأربي فيه واحد يسمي نفسه أسير الأوطان الشامي وهو ما هو بأسير أوطان لأن وطنه إيران ويلمح للجميح على انه قاطع طريق لأنه من مأرب، يحاول يجرح في أهل مارب تاج راس الشرفاء
      يا أسير الاوطان لو انت قبيلي اكتب اسمك كامل وبا تعرف من هم قبايل مارب والجوف. هل هم قطاع طرق والا شراب دم الإيرانيين في اليمن
      6 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 27) » تحليل معمق
      محلل سياسي اشكر الدكتور محمد جميح على هذا المقال، الذي ذكر ان الامريكين يراقبون وينقلون رجال ومعدات لمراقبة رجال القاعدة في بعض المناطق الجنوبية حسب المصادر الغربية، كنت أظن أن الجميح يبالغ إلى أن جاءت الأخبار أمس بضربات جوية مكثفة لطيران بدون طيار من الجانب الامريكي لمواقع القاعدة
      الجميح في الغرب وتحليلاته مفيدة بحكم علاقاته واطلاعه وسوف يفيد ثورة الشباب بآرائه التي لا ينبغي أن نضيق بها
      تحياتي دكتور محمد وهي كذلك لمارب برس
      6 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 28) » مياه سد مأرب العذبه
      المأ ربي اليمني تحياتي لدكتور الجميح

      نأمل من اهل مارب ان لا يكون لهم يد في اسباب انهيار سد مارب فمن الغباء ان تهدم بيت انت ساكنه.
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية