آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

ناصر: يجب على صالح أن يبادر بتقديم استقالته
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 12 سنة و 9 أشهر و 10 أيام
الثلاثاء 07 يونيو-حزيران 2011 07:43 م
 
 

أكد الرئيس اليمني الأسبق، علي ناصر محمد، بأن خروج الرئيس علي عبد الله صالح، من البلاد حاليا، يعتبر مخرجا آمنا، للأزمة اليمنية، وحذر من عودته في ظل الظروف الراهنة، وقال بأن أي محاولة لعودته ستواجه بمقاومة من قبل شباب الثورة المطالبين برحيله.

وقال ناصر في حوار له مع وكالة فرانس برس انترناشيونال يعيد "مأرب برس" نشره، بأـن عودة صالح إلى اليمن حاليا تعني عودة التوتر في اليمن، والمنطقة العربية، والبحر الأحمر والقرن الأفريقي والمحيط الهندي.

ودعا ناصر الرئيس صالح إلى المبادرة بتقديم استقالته، والقبول بالمبادرة الخليجية، مقترحا أن يتسلم عبد ربه منصور هادي مهام رئاسة الجمهورية، كي يضع حدا لازدواجية السلطة، من قبل أبناء الرئيس صالح.

ونصح ناصر، هادي، بإجراء حوار مع الشباب ومع أحزاب اللقاء المشترك ومع الحوثيين ومع الحراك في الجنوبي ومع كافة الشخصيات والقوى السياسية والبرلمانية لإخراج البلد من هذه الأزمة، مؤكدا بأن المخرج من الأزمة اليمنية في يكمن في تشكيل مجلس انتقالي ومجلس رئاسي لإدارة المرحلة الانتقالية.

وفيما يلي نص الحوار..

* بعد رحيل الرئيس علي عبد الله صالح إلى السعودية للعلاج هناك غموض واضح يكتنف رأس السلطة في اليمن كيف يمكن تفسير هذا الغموض ؟

- في الحقيقة رحيل علي عبد الله صالح إلى المملكة العربية السعودية للعلاج لم يكن مفاجئا لأن البعض كان يطالب برحليه قبل الحادث الذي حصل يوم الجمعة الماضي. كنا نتمنى أن يكون خروجه مبكرا منذ شهرين لأن هذه هي إرادة الشعب الذي كان يطالب منذ أكثر من أربعة أشهر برحيله وبإسقاط النظام. كنت أتمنى أن يبادر أولا بتقديم استقالته وثانيا بقبول مبادرة دول الخليج ولكن هذا لم يتحقق لأسباب نعرفها جميعا. 

* السؤال المطروح الآن: هل سيعود الرئيس اليمني إلى البلاد أم أن اليمن يتجه فعلا إلى مرحلة ما بعد علي عبد الله صالح ؟

- بعض أجهزة الإعلام الرسمية تتحدث عن عودته لليمن بعد تماثله للشفاء. ولكن من وجهة نظري، فإنني أنصحه بأن لا يعود لأن عودته تعني عودة التوتر ليس فقط في اليمن بل في المنطقة بكاملها، في البحر الأحمر، في القرن الإفريقي وفي المحيط الهندي. الوضع في اليمن خطير جدا ولهذا نعتبر خروج علي عبد الله من البلاد في هذه الفترة بسبب الحادث هو مخرج للازمة. ونأمل أن لا يفكر صراحة في العودة إلى اليمن في هذا الظرف الخطير لأن هنالك من سيقاوم عودته إلى اليمن. وأتذكر، في مقابلة مع احد مستشرية، أنني نصحته بمغادرة السلطة ومغادرة اليمن في هذه الفترة، وعندما تهدأ الأمور فمن الممكن أن يعود لأن اليمن يتسع للجميع. قلت أيضا لمستشار الرئيس إن خروجه من السلطة لا يعني نهاية الحياة. أنا تركت السلطة ولا زلت أعيش معززا ومكرما. و قد حصل هذا أيضا مع الرئيس قاضي الأرياني في اليمن الشمالي قبل الوحدة إذ غادر السلطة وغادر اليمن إلى دمشق، و قبله غادر السلال السلطة وغادر صنعاء إلى بغداد. مغادرة السلطة لا تعني نهاية الحياة. التمسك بالسلطة والإصرار على البقاء فيها و استمرار العنف الذي أصبح يهدد الوحدة الوطنية أصبح اليوم غير مقبول ولهذا طالبنا الحوار معه و مع كافة القوى الأخرى للبحث عن حل لهذه الأزمة. العنف لا يحل مشكلة اليمن، العنف لا يولد إلا العنف. لقد جربنا العنف في الجنوب وفي الشمال و جربناه بين الشمال والجنوب، و وقعت حروب ولم تحل الحروب إلا بالحوار. نحن ننصحه بالبقاء خارج الوطن لمصلحته ولمصلحة الوطن لأن عودته تعني عودة التوتر. خروجه أدى إلى نوع من الانفراج وأصبح الناس يتحدثون عن عودة الكهرباء وعودة المياه وعودة البنزين وعودة الحياة الطبيعية. 

 * المؤهل للامساك بزمام الأمور في البلاد في حال عدم عودة الرئيس ؟

- هناك قوى سياسية كثيرة. هناك أحزاب اللقاء المشترك، هناك شباب الثورة، هناك الحوثيون، هناك الحراك في الجنوب، هناك شخصيات وطنية حتى من داخل الحزب الحاكم. لو حصل مثل هذا الائتلاف، لكانوا اتفقوا على صيغة انتقالية أو على مجلس انتقالي.

* أنت تقصد تشكيل مجلس انتقالي ؟

- تشكيل مجلس رئاسي انتقالي. الشباب أعلنوا أمس يوم الاثنين عن مبادرة اقترحوا فيها تشكيل مجلس انتقالي وتشكيل مجلس رئاسة. المجلس الانتقالي مهمته تشكيل حكومة وحدة وطنية والإشراف على تعديل الدستور وبعض الخطوات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية وغيرها. 

* الصراع على السلطة، على ما يبدو، بات الآن محصورا بين ابن الرئيس احمد و بين نائبه. إلى أين يتجه هذا الموضوع في ظل عدم تسلم الرئيس لمهام السلطة حتى اليوم ؟ 

- حتى الآن لم تبدو ملامح الصراع بين نائب الرئيس و أولاد الرئيس. نائب الرئيس قوّض من صلاحياته طوال السنوات الماضية. وكما قلت في إحدى المقابلات إن الجماعة من الجنوب التي تشارك في السلطة ليست مشاركة في القرار. نحن نأمل الآن، بعدما تسلم نائب الرئيس مهام الرئيس، أن يقوم بدوره ويضع حدا لازدواجية السلطة لأن السلطة لا تقبل الازدواجية سواء من أبناء الرئيس أو من غيرهم و أن يضع حدا "للبلطجة". أنا انصحه، بحكم معرفتي له، أن يبدأ الحوار مع الشباب ومع أحزاب اللقاء المشترك ومع الحوثيين ومع الحراك في الجنوب ومع كافة الشخصيات والقوى السياسية والبرلمانية لإخراج البلد من هذه الأزمة. المخرج في تقديري يكمن في تشكيل مجلس انتقالي ومجلس رئاسي واتخاذ الخطوات الأخرى التي تحدثت عنها.

* هل تراجع الدور الخليجي في الأزمة اليمنية لصالح وساطة جديدة محورها ربما الرياض و واشنطن وما مدى نجاح وساطة من هذا النوع ؟

- المبادرة الأولى بدأت منذ شهرين وكانت مبادرة جيدة ورحبت بها المعارضة مع أن ساحات التغيير والشباب كانوا ضدها. وقع الالتفاف عليها بمبادرات أخرى عديدة، لهذا نطالب من الإخوة في مجلس التعاون الخليجي أن يتخذوا مواقف ايجابية من الصراع لأن استمرار الصراع في اليمن واستمرار العنف وفي ساحات التغيير يؤدي إلى تصعيد الأمور في هذه المنطقة. نحن نعرف الدور المؤثر للمملكة العربية السعودية ونعرف أيضا الدور المؤثر للولايات المتحدة الأمريكية. كان لهم دور كبير في دعم هذا النظام على مدى ثلاثة وثلاثين عاما، لهذا نطلب من الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة العربية السعودية و دول مجلس التعاون الخليجي والدول الغربية الأخرى أن تساهم في إخراج اليمن من هذه الأزمة. لسنا بحاجة اليوم إلى مبادرات جديدة، لا لمبادرات خليجية ولا لغيرها. نحن بحاجة أن يبقى الرئيس خارج اليمن وأن تتخذ خطوات جديدة لانتقال السلطة إلى الشعب لأن الشعب هو مصدر السلطة.