مأرب برس
ناصر: يجب على صالح أن يبادر بتقديم استقالته
مأرب برس
نشر منذ : 6 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام | الثلاثاء 07 يونيو-حزيران 2011 07:43 م
 
 

أكد الرئيس اليمني الأسبق، علي ناصر محمد، بأن خروج الرئيس علي عبد الله صالح، من البلاد حاليا، يعتبر مخرجا آمنا، للأزمة اليمنية، وحذر من عودته في ظل الظروف الراهنة، وقال بأن أي محاولة لعودته ستواجه بمقاومة من قبل شباب الثورة المطالبين برحيله.

وقال ناصر في حوار له مع وكالة فرانس برس انترناشيونال يعيد "مأرب برس" نشره، بأـن عودة صالح إلى اليمن حاليا تعني عودة التوتر في اليمن، والمنطقة العربية، والبحر الأحمر والقرن الأفريقي والمحيط الهندي.

ودعا ناصر الرئيس صالح إلى المبادرة بتقديم استقالته، والقبول بالمبادرة الخليجية، مقترحا أن يتسلم عبد ربه منصور هادي مهام رئاسة الجمهورية، كي يضع حدا لازدواجية السلطة، من قبل أبناء الرئيس صالح.

ونصح ناصر، هادي، بإجراء حوار مع الشباب ومع أحزاب اللقاء المشترك ومع الحوثيين ومع الحراك في الجنوبي ومع كافة الشخصيات والقوى السياسية والبرلمانية لإخراج البلد من هذه الأزمة، مؤكدا بأن المخرج من الأزمة اليمنية في يكمن في تشكيل مجلس انتقالي ومجلس رئاسي لإدارة المرحلة الانتقالية.

وفيما يلي نص الحوار..

* بعد رحيل الرئيس علي عبد الله صالح إلى السعودية للعلاج هناك غموض واضح يكتنف رأس السلطة في اليمن كيف يمكن تفسير هذا الغموض ؟

- في الحقيقة رحيل علي عبد الله صالح إلى المملكة العربية السعودية للعلاج لم يكن مفاجئا لأن البعض كان يطالب برحليه قبل الحادث الذي حصل يوم الجمعة الماضي. كنا نتمنى أن يكون خروجه مبكرا منذ شهرين لأن هذه هي إرادة الشعب الذي كان يطالب منذ أكثر من أربعة أشهر برحيله وبإسقاط النظام. كنت أتمنى أن يبادر أولا بتقديم استقالته وثانيا بقبول مبادرة دول الخليج ولكن هذا لم يتحقق لأسباب نعرفها جميعا. 

* السؤال المطروح الآن: هل سيعود الرئيس اليمني إلى البلاد أم أن اليمن يتجه فعلا إلى مرحلة ما بعد علي عبد الله صالح ؟

- بعض أجهزة الإعلام الرسمية تتحدث عن عودته لليمن بعد تماثله للشفاء. ولكن من وجهة نظري، فإنني أنصحه بأن لا يعود لأن عودته تعني عودة التوتر ليس فقط في اليمن بل في المنطقة بكاملها، في البحر الأحمر، في القرن الإفريقي وفي المحيط الهندي. الوضع في اليمن خطير جدا ولهذا نعتبر خروج علي عبد الله من البلاد في هذه الفترة بسبب الحادث هو مخرج للازمة. ونأمل أن لا يفكر صراحة في العودة إلى اليمن في هذا الظرف الخطير لأن هنالك من سيقاوم عودته إلى اليمن. وأتذكر، في مقابلة مع احد مستشرية، أنني نصحته بمغادرة السلطة ومغادرة اليمن في هذه الفترة، وعندما تهدأ الأمور فمن الممكن أن يعود لأن اليمن يتسع للجميع. قلت أيضا لمستشار الرئيس إن خروجه من السلطة لا يعني نهاية الحياة. أنا تركت السلطة ولا زلت أعيش معززا ومكرما. و قد حصل هذا أيضا مع الرئيس قاضي الأرياني في اليمن الشمالي قبل الوحدة إذ غادر السلطة وغادر اليمن إلى دمشق، و قبله غادر السلال السلطة وغادر صنعاء إلى بغداد. مغادرة السلطة لا تعني نهاية الحياة. التمسك بالسلطة والإصرار على البقاء فيها و استمرار العنف الذي أصبح يهدد الوحدة الوطنية أصبح اليوم غير مقبول ولهذا طالبنا الحوار معه و مع كافة القوى الأخرى للبحث عن حل لهذه الأزمة. العنف لا يحل مشكلة اليمن، العنف لا يولد إلا العنف. لقد جربنا العنف في الجنوب وفي الشمال و جربناه بين الشمال والجنوب، و وقعت حروب ولم تحل الحروب إلا بالحوار. نحن ننصحه بالبقاء خارج الوطن لمصلحته ولمصلحة الوطن لأن عودته تعني عودة التوتر. خروجه أدى إلى نوع من الانفراج وأصبح الناس يتحدثون عن عودة الكهرباء وعودة المياه وعودة البنزين وعودة الحياة الطبيعية. 

 * المؤهل للامساك بزمام الأمور في البلاد في حال عدم عودة الرئيس ؟

- هناك قوى سياسية كثيرة. هناك أحزاب اللقاء المشترك، هناك شباب الثورة، هناك الحوثيون، هناك الحراك في الجنوب، هناك شخصيات وطنية حتى من داخل الحزب الحاكم. لو حصل مثل هذا الائتلاف، لكانوا اتفقوا على صيغة انتقالية أو على مجلس انتقالي.

* أنت تقصد تشكيل مجلس انتقالي ؟

- تشكيل مجلس رئاسي انتقالي. الشباب أعلنوا أمس يوم الاثنين عن مبادرة اقترحوا فيها تشكيل مجلس انتقالي وتشكيل مجلس رئاسة. المجلس الانتقالي مهمته تشكيل حكومة وحدة وطنية والإشراف على تعديل الدستور وبعض الخطوات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية وغيرها. 

* الصراع على السلطة، على ما يبدو، بات الآن محصورا بين ابن الرئيس احمد و بين نائبه. إلى أين يتجه هذا الموضوع في ظل عدم تسلم الرئيس لمهام السلطة حتى اليوم ؟ 

- حتى الآن لم تبدو ملامح الصراع بين نائب الرئيس و أولاد الرئيس. نائب الرئيس قوّض من صلاحياته طوال السنوات الماضية. وكما قلت في إحدى المقابلات إن الجماعة من الجنوب التي تشارك في السلطة ليست مشاركة في القرار. نحن نأمل الآن، بعدما تسلم نائب الرئيس مهام الرئيس، أن يقوم بدوره ويضع حدا لازدواجية السلطة لأن السلطة لا تقبل الازدواجية سواء من أبناء الرئيس أو من غيرهم و أن يضع حدا "للبلطجة". أنا انصحه، بحكم معرفتي له، أن يبدأ الحوار مع الشباب ومع أحزاب اللقاء المشترك ومع الحوثيين ومع الحراك في الجنوب ومع كافة الشخصيات والقوى السياسية والبرلمانية لإخراج البلد من هذه الأزمة. المخرج في تقديري يكمن في تشكيل مجلس انتقالي ومجلس رئاسي واتخاذ الخطوات الأخرى التي تحدثت عنها.

* هل تراجع الدور الخليجي في الأزمة اليمنية لصالح وساطة جديدة محورها ربما الرياض و واشنطن وما مدى نجاح وساطة من هذا النوع ؟

- المبادرة الأولى بدأت منذ شهرين وكانت مبادرة جيدة ورحبت بها المعارضة مع أن ساحات التغيير والشباب كانوا ضدها. وقع الالتفاف عليها بمبادرات أخرى عديدة، لهذا نطالب من الإخوة في مجلس التعاون الخليجي أن يتخذوا مواقف ايجابية من الصراع لأن استمرار الصراع في اليمن واستمرار العنف وفي ساحات التغيير يؤدي إلى تصعيد الأمور في هذه المنطقة. نحن نعرف الدور المؤثر للمملكة العربية السعودية ونعرف أيضا الدور المؤثر للولايات المتحدة الأمريكية. كان لهم دور كبير في دعم هذا النظام على مدى ثلاثة وثلاثين عاما، لهذا نطلب من الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة العربية السعودية و دول مجلس التعاون الخليجي والدول الغربية الأخرى أن تساهم في إخراج اليمن من هذه الأزمة. لسنا بحاجة اليوم إلى مبادرات جديدة، لا لمبادرات خليجية ولا لغيرها. نحن بحاجة أن يبقى الرئيس خارج اليمن وأن تتخذ خطوات جديدة لانتقال السلطة إلى الشعب لأن الشعب هو مصدر السلطة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 11
    • 1) » الشعب هو مصدر السلطه
      مختار اوافق الرئيس الاسبق علي ناصر , في الحلول الذي وضعها ولكن متى تنفذ , الشعب مصدر السلطه وصانعها ,ولا يمكن ان يكون في البلد الواحد حاكمين لانه سوف يكون اخلال بالامن والاستقرار في البلد,,اذا لم يكف بن الرئيس على الامتناع في تنفيذ اوامر النائب فعليه ان يلقي القبض عليه هو اولا كما كان يعمل ابيه مع معارضيه وذلك من اجل ان يحافظ على السكينه العامه وان يثبت نظام وقانون في البلاد,,والا سوف تكون مهزله في البلد.
      6 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
    • 2)
      hasan jobran الشعب لن يبرح ولن يهدا الا بتغيير النظام,لكن المملكه واميركا يستطيعوا ان يعجلوا بالنهايه للنظام
      لكن
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 3) » باعوم والأيام والتحقيق في قتل طاقم الحكم
      عيدروس عبدالله المحضار إطمئنان واشنطن لشخص عبدربه منصور لا يطمئننا ويجعلنا نقلق أكثر على مصير بلادنا ومستقبل أطفالنا. فحتى إبريل الماضي وهي تمون مكينة بطشه بالغازات السامة والهمرات المصفحة لقتل أطفالنا على طول البلاد وعرضها.

      الذين أستهدفوا الصف الأول للنظام، الرئيس ورئيس الوزراء والمتحدث بإسم البرلمان، هم من الأنذال المنحطين ليس لأن أعمدة النظام لا يستحقون الموت ولكن لأنهم أستهدفوهم بأسلوب سافل ورخيص في بيت الله. عشمنا أن تكون من المؤمنين بالله وبقدرة الله على نصرتك إن كنت من المخلَصين الموقنين أن من مكنهم من رقبة علي عبدالله صالح في بيته إنما فعل ذلك إمتحاناً لهم وقد سقطوا سقوطا مروعاً وكان العزيز الجبار قادر على تمكينهم من رأسه وهو في دشمته.

      نطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وعلى رأس القائمة معتقلي الحراك الجنوبي العظيم وعلى رأسهم روح الجنوب الثائر وضميره الصادق الحي حسن باعوم ومعتقلي صعدة.

      نطالب بإعلان لجنة تقصي حقائق في حادث ال REGIME DECAPITATION الذي صار يوم الأول من رجب الحرام في بيت الله الحرام برئاسة جبل النهدين. لن نسمح بتقييد الحادث ضد مجهولين. نطالب بإحضار المسئولين والمنفذين والمفتين بجواز هذا العمل الإجرامي القبيح للعدالة بل وتعليق من أفتى بجواز فعل ذلك بخصيهم بباب اليمن. لن نسكت على العبث بحرماتنا ومقدساتنا بعد اليوم. لن نسكت!!!

      نطالب بالسماح لآل با شراحيل في نشر صحيفتهم الشجاعة وصوت المضطهدين وتعويضهم عن خسائرهم لخمسة وعشرين شهراً من الحجب القسري الإجرامي.

      إذا أستطعت تحقيق هذه المطالب الثلاث فأنت قادر على مواجهة الحرباء علي محسن الأحمر وتلاميذ الإستكبار من أبناء الرئيس وأبناء أخوه، أمّا أبناء المرحوم عبدالله بن حسين الأحمر فمن حقهم أن يستمروا فيما هم عليهم كمشايخ ورجال أعمال كبار فشئون الدولة يشرف عليها الأطراف التي ذكرتها في هذه المقابلة الطيبة.
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 4) » فاقد الشي لايعطية
      صقرالجنوب بالنسبة لعبدربه منصور هادي مايقدر يسوي شي لة سبعة عشر سنة في منصب نائب الرئيس منصب فخري مايفدر يتخذ اي قرارانا مستغرب في اجتماعة مع السفير الامريكي لان كل الامور بيد علي عبدالله صالح واقول فاقد الشي لايعطية@
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 5) » إذا لم نغار على حرمة بيوت الله!
      عيدروس عبدالله المحضار حيث تواجد الإستكبار العالمي وأدواته من الإرهابيين التكفيريين نجد إستهداف المصلين في بيوت الله أمراً يحدث بشكل إعتيادي في المساجد والكنائس كما هو الحال في الباكستان والعراق وإنتهاكات سدنة قرن الشيطان في البحرين.

      نبذة عن جون نجروبونتي الذي بدأ مشواره الدبلوماسي الدموي كسفير لأمريكا في الهندوراس بين 81 و85 أدار أثنائها أعظم الجرائم ضد شعوب أمريكا الوسطى، ثم صار سفيرا لأمريكا في الأمم المتحدة بين 01 و04 وأشرف على أعظم مؤامرات العصر ضد شعب العراق، وخلال العامين 04 و05 أشرف على أخبث عملية أمنية لتحويل مقاومة العراقيين للإحتلال إلى أكبر محرقة للإنسان العراقي ثم عُيِّن رئيساً للمخابرات القومية وكانت آخر زيارة رسمية له كرئيس للمخابرات القومية إلى بيشاور بالباكستان. وكتبت حينها مشاركة في هذا الشأن فيما يلي جزء منها:
      ((جون نوجروبونتي الذي أجتمع رئيس الوزراء الباكستاني اليوم، ...له تاريخ إجرامي في مجال العمليات السريّة يندى له جبين إبليس نفسه. توقعوا تفجيرات في أسواق الخضار والمطاعم الشعبية في المدن الباكستانية وبالذات بيشاور. أقولها ثانية؛ توقعوا تفجيرات في أسواق الخضار والمطاعم الشعبية في مدن الباكستان.))

      وكانت توقعاتنا صائبة حتى تحولت مساجد الباكستانيين إلى سلاخانات. أعتداءات المجرمين على بيوت الله في الباكستان والعراق وعدم إدانتها من كهنوت التكفيريين الذين تدفع رواتبهم الملكيات المطلقة الرجعية المتخلفة تسببت في كوارث عظيمة لشعوب المنطقة حتى أن الباكستانيين فقدوا الأمان في كل مكان حتى في بيوت الله وأسواق الخضار:
      {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (114) سورة البقرة
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 6) » الحل بيد اللمملكه
      عبدالله الدهمشي لو اخلصت المملكه في حل في اليمن واتفقت مع امريكاء لحل الازمه في اليمن فسوف تحل باقرب وقت الازمة اليمنيه
      6 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 7)
      نريد تغيير السفير ياجماعة الخير السفير اليمني في الرياض محمد على محسن الاحول شقيق محافظ محافظة المحويت دوره سلبي جداً تجاه مواطني بلاده في جميع المجالات ويابخت الفلبين بسفيرها وسفارتها ورعاية حقوق مواطنيها اما سفيرنا والحمد لله على كل حال فابحث عنه امام كاميرات الاعلام فقط وعند اصحاب الجيوب المليئه والمكانه الاجتماعيه فقط اما البسطاء وعامة المغتربين اليمنيين فلا مكان لهم في يومياته ولا في منا سباته او ابتساماته لانقول الا الله يذكرك بالخير ويوفقك اينما كنت ياغالب على جميل ويا محمد الكباب وخالد الاكوع الله يستر عليكم وين ما وجهتو ويبارك لكم في النيه والذريه ويرزقكم ويسعدكم وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل جبار متكبر السفير يراعي مصلحة بلاده ومواطني بلده ولا يفكر ان السفاره ملك خالص ورثه كابر عن كابر ولاكن املنا بالله جل وعلاء كبير ثم بالرجال المخلصين الاوفياء من ابناء اليمن السعيد
      6 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 8) » لقد ذبحت اشرف رجال اليمن ياعلي ناصر
      ابن الجنوب لم اكن اتصور ان علي عناصر ممكن يضهر علئ الشاشة مجددا لان هذا الرجل اقترف مالم يقترفه اي رجل في التاريخ اليمني والعربي والاقليمي فهذا الرجل اباد رفقائة العزل لمجرد انهم اختلفوا معة في الراي واباداطفال ونسا لقد ارمل اكثر من 30الف امراءة واعتقد ان وقت القصاص قد حان يا ابنا الشهدا يمن ضحك عليكم بالتصالح والتسامح وهو يريد ان يكرر فعلتة معكم بعد ان قضئ علئ اشرف رجال اليمن
      6 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 9) » دموي
      يمني حر لاتتفلسف لانك مدان قبل الكل وربنا مايسيبك ولو بعد حين
      6 سنوات و 5 أشهر و 22 يوماً    
    • 10) » السفاح
      سوزان العبسي ماباقي الاانت تتكلم على الرئيس علي عبدالله صالح ياسفاح الجنوبين لم ينسوا بعد 13 يناير ياقاتل عبر البطاقه الشخصية حسبنا الله فيك
      6 سنوات و 5 أشهر و 16 يوماً    
    • 11) » ناكر
      عبد الله ياناكر المعروف استقبلك رئيسنا وانت هارب وخائف واواك واسكنك انت ومن هربت معهم واستقبلك وامنك علي انفسك بعد ان قتلت ايها السفاح في 86 سته عشر الف في عدن اخواننا الجنوبيين لن ينسو هذه المذبحه (والان ترد الجميل بالنكران كماالمثل القائل ان انت اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت الئيم تمرد وانت لئيم يا علي ناصر استحي علي دمك مابقي الا انت ايها القاتل تتحدث عن رئيسنا اف لك من خان وناكر وقاتل عليك لعنة الله والناس جميعا ياعلي ناصر ياقاتل
      6 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية