موسى النمراني
لو سمحتم.. كلمتان قبل الحرب الأهلية
موسى النمراني
نشر منذ : 6 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً | الخميس 02 يونيو-حزيران 2011 05:49 م

أنصار القاعدة جزء من أبناء اليمن لهم حقوق علينا وعليهم واجبات وعلينا أن نعاملهم باحترام يليق بإنسانيتهم وكرامتهم وحقهم في التفكير وحرية اتخاذ القرار، وكذلك الحوثيين، برغم اختلافي مع هاتين الجماعتين، وأي توجه نحو محاربة من يسمون بالقاعدة في أبين أو شبوه أو تشجيع لاستمرار الصدامات بين الإصلاح والحوثي في الجوف هو تشجيع ومشاركة في خلق الحرب الأهلية لتستمر بعد سقوط صالح.

وعلى قيادة المشترك وقيادة الجيش المؤيد للثورة وجهاز الأمن السياسي أن لا يستمروا في أداء دور الوكيل المحلي لأمريكا لتنفيذ الحرب على جزء من أبناء الشعب نتحمل كل خسائرها دون أن يكون لنا وجه ربح فيها، مالم فإننا سنقع في ذات دوامة الحروب التي نريد الخروج منها بالثورة لنفتح البلاد على الحياة والتنمية.

قرار إرسال قوات موالية للثورة إلى مايسمى بمناطق نفوذ القاعدة بغرض محاربتها هو أول خطأ استراتيجي وتكتيكي ترتكبه قيادة المشترك والمناطق العسكرية المشاركة في اتخاذ القرار لأن محاربة القاعدة ليست حاجة وطنية فضلا عن أن تكون ضرورة وبالتالي فالدخول في هذه المعركة هو نوع من العبث العسكري الناتج عن قرار سياسي غير حصيف يرى أمريكا أكبر مما يرى نفسه وشعبه ويستمد قوته من التصريحات الأمريكية العابرة وليس من رغبة الشعب في التغيير وحتى إن كان اتخاذ مثل هذا القرار يراد منه توصيل رسالة سياسية معينة للغرب فإن تكاليف توصيل هذه الرسالة ستكون تكاليفا باهضة على مسار الثورة مستقبلا أولا وعلى إمكانياتها حاليا.

يجب أن نتعامل مع القاعدة والحوثي كقوى وطنية لها كل الحق في التعبير عن ذاتها دون إقصاء لغيرها أو تحريض أو رغبة في الانفراد سواء منهم أو من بقية القوى الوطنية التي يمكن لقاداتها حضور حفلة عشاء في السفارة الأمريكية أو إلقاء محاضرة في جامعة أوربية.

أنصار القاعدة وأنصار الحوثي هم شباب يمنيون بل إنني أجزم بالقول أن من بينهم خيرة أبناء اليمن، وهم أكثر من عانى من ظلم النظام السابق الذي خلق كل أسباب البؤس والتطرف، إلى جانب الأسباب العالمية للنزوع نحو العنف، والتي منها الكيل الأمريكي بمكيالين ضدا على حق الأمة العربية ومصالحها، وبالتالي فإن أي حرب بالوكالة لصالح أمريكا ضد القاعدة أو الحوثي هي حرب خيانة لمبادئ الشرف والوطنية في المقام الأول، حيث أن الواجب هو الاستجابة لمطالبهم العادلة في الحرية والكرامة والتحرير وليس سفك دمائهم كضريبة للصدق والشجاعة.. إن هؤلاء الشباب هم الضمان الحقيقي لكرامة اليمن ووجودهم يعد قوة داخلية لا يستهان بها ولكن يجب التعامل معها بصدق وحذر بالاستجابة لمطالبهم العادلة والعمل على تجفيف أسباب العنف سواء كانت داخلية من فساد وظلم وفقر أو خارجية من احتلال عسكري أو اقتصادي.

التوجه نحو محاربة القاعدة أو الحوثي في اليمن هي عمل وضيع وهمجي يشبه ماحاول عباس ودحلان القيام به ضد حماس في فلسطين وأي محاولة للتفريق بين الصورتين لن تكون سوى محاولة بائسة ناتجة عن رغبة في دس الرأس في الرمال خوفا من مواجهة الحقيقة.

شيء غريب أن تتوجه جهود المعارضة للحرب الداخلية فيما بينها في الجوف وللحرب بالنيابة عن النظام وعن الأمريكان في أبين .. وتترك واجبها الأول في حماية إرادة الشعب الذي أعلنت انحيازها إليه.

وبناء على ماسبق وكمواطن يمني فإنني أدعو قيادة الجيش الموالية للثورة إلى التراجع عن قرار إرسال قوات إلى مناطق أبين وأن يتركوا حل مشكلة القاعدة والحوثي لعلماء الاقتصاد والاجتماع. كما أدعو الحوثيين والاصلاحيين في الجوف إلى التوقف عن هدر دماء بعضهم والاحتفاظ كل بمنطقة نفوذه حتى مرحلة ما بعد الثورة .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 8
    • 1) » بأسم المواطنة
      الاحتمال وارد بأحقية المواطنة للحوثيين وأتباع القاعدة يحق لهم القيام بما يحلو لهم تحت دعوى المواطنة هل هذا ما تعنيه أخي النمراني، وهل معنى هذا أن النظام القادم والثورة الشبابية لن يكون لها موقف من التطرف والغلو بدعوى الحرية؟!!!
      6 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 2) » انت بعيد يا اخي ... كثيرا
      القدسي بالنسبه لاي جماعة يمنيه عقائديه او سياسيه او غيرها فبكل تاكيد هي جزء يجب ان يحترم من المجتمع اليمني وانا مع الاخ الكاتب فيما قاله عن اجواء العداء بين الحوثيين والاصلاحيين في الجوف وفي كل مكان ولكن فيما يتعلق بارسال قوات من الجيش الى ابين فالمقصود من الامر ليس من يحمل فكر القاعده ويناصره وانما هو القضاء على اي جهه تعمل على تشريد ابناء اليمن في ابين سواء قاعديين او من يقول عنهم الاعلام مسلحين يعتقد انهم يؤدون مهمه رسميه لمصلحة النظان في محافظة ابين اليوم وغدا ربما في مدن اخرى
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 3) » الرياض
      ابو عامر نعم ياخي موسى انا معك ما كتبته كيف ينجر القوى لمصلحه الثوريه تنجر الى معركه بعيد عن توجهتهم السلميه الى ثوره مواجها با غير محله. حيث يرتاح النظام من هذا مواجها ويوجاح الاصلحه لماحربت الشباب والقوه المسانده الى هذا الحرب لكي يتخله مسؤليته عن محاربه القاعده. وبهذا نجاح الرئس بجر جزء من قوه المسانده لثوره بدخولهابحرب القاعده بدلآ مواجها المهمه الاساسيه وهوه نجاح الثوره . ولهاذه يفضل بتغير النظر العداعيهمن اي طرف كان في وقت الاحضر حتى يتسنه نجاح الثوره ثم ترتيب كل بيت اليمني ابتدآ من الحوثي والقاعده وغيره من مشاكل الثى ورتتها بلادنا الحبيب اليمن لنخرج من هذا الكابوس لننقل اليمن ابى الامام انشأالله .
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 4) » لي ملاحظه عليك
      مارب يا اخي العزيز بالنسبة لما يدور في الجوف بين المشترك والحوثيين هو اعتداء واضح من الحوثيين
      حيث ان الاخوة في المشترك جالسين في مواقعهم لحماية المحافظة بعد ان تقدموا الحوثيين ناوين اخذها بعد ان اسقطوها الشباب
      فالمشترك في مواقعهم والحوثي يزج بالاطفال ومقاتلية وبلاشك مامعا المشترك الا الدفاع عن انفسهم فهو الخسران في هذه الحرب لانة لم تعد الحرب مثل الستة او السبعة الحروب الاولى فقد واجة اناس يحملون افكار
      تحياتي
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 5) » والله روح اسأل بافضل فشلنا الله يفشله
      الجوفي بافضل فشلنا بتصريحاته على الجزيرة بخصوص القاعدة يقول بيعطي الامريكان سنين علشان يقضوا على القاعدة يعني بالله كذا ايش الفرق بينه وبين عفاش الي يقول للامريكان اضربوا وانا بقول انه احنا. هزلت هذة القيادات اليمنية الكسيحة.
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 6) » عقاب الله نزل بنا فها نحن نسرق بعضنا بعضا ونقتل بعضنا ولاحولولا قوة الا بالله
      ابو عبد الرحمن تأمت كيف يتم نهب اي مؤسسة حكومية او فرديةو منازل هرب ساكنيها من ضراوت القتال نهب شديد حتى البلاط يقلع وحتى وايرات الكهرباء تسحب من الجدران فادركت ان االفقر في المال والاخلاق هو دئنا كيف اذا زاد اسراعنا الى القتال نيابة عن ظلمة بالنظام اومتسابقين على كراسي او لاجل مشايخ او نيابة عن ايران ((فهل بقي لاهل اليمن شيئ لم يقترفوه ))ارها عقاب الله عز وجل بسبب معاصينا (او يلبسهم شيعا فيذيق بعضهم بأس بعض )فانصح كل مسلم ان يلزم دارة ويغلق بيته وان لا يوسخ يدة بقتل اخيه المسلم ولا بنهب ماله فانه اهرج ومرج ,فتضروا الى الله ان يكشفه عنا .
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 7) » منتاش داري بشي
      بن سالم الحوثيين بنقول معقول لانهم طالبوا بحقوق قبل حربهم مع صالح وشاركوا بحوارات واتفاقيات نقضها صالح وأخيرا ايدوا الثورة وحضر منهم البعض الى الساحة،أما اللي دمروا أبين وشردوا اخواننا واسرهم وقتلوا ماقتلوا وبعدين بيصدروا مشاكلهم للعالم كله ونحنب بهم ؟ لو نهب بيتك في أبين مستحيل تقول هذا الكلام ، هم في الاصل يد للنظام ومرتزقة يخيف بهم الغرب ، يعني زي البلاطجة حق التحرير اللي لما قرحت في الحصبة هربوا كلهم ، خلي الجيش يحمي المواطنين ويعيد الاستقرار وبعدين قلهم تعالوا ، مش تعطيهم محافظة كانها حقك
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 8) » القاعده رجال مناظلين
      تامر يامعارضه لاتضيعوش وقتكم بالصاق القاعده بعلي عفاش لاننا بدئنا نفهم مكركم... القاعده هم رجال أبطال ومناضلين في سبيل الله ....وأياكم ان تتورطوا بحرب مع القاعده لاننا وكل الشرفاء ننظر للقاعده بانها ألأمل الوحيد للامه وليس لليمن
      6 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية