متابعات
كتب حرمها القذافي على شعبة
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام | الثلاثاء 17 مايو 2011 08:22 م
 
 

كانت الثورة التي أزاحت سلطة الزعيم معمر القذافي بعيدا عن شرق ليبيا مصدر خير لباعة الكتب إذ أقبل القراء مدفوعين بالفضول على الكتب التي كانت محظورة على مدى عقود من حكمه.

ويقول باعة الكتب في بنغازي معقل المعارضين في شرق البلاد إن الكتب التي تشهد أكبر اقبال هي كتب التاريخ والدين وكتب المعارضين المقيمين في المنفى والكتب الجديدة التي لم تخضع للرقابة."

وقال يوسف المواحيشي بائع الكتب "الناس متعطشة للمعرفة وللاطلاع على التاريخ" مشيرا إلى أن مبيعات الكتب تضاعفت منذ أن اخرجت مظاهرات حاشدة شرق ليبيا من قبضة القذافي في منتصف فبراير شباط الماضي.

وقال وهو يخدم أحد زبائنه في متجر التمور لبيع الكتب في وسط بنغازي "الكتب المتعلقة بتاريخ ليبيا كانت محظورة او تخضع للرقابة. كان أغلب الموجود منها عن القذافي."

ومازال القذافي في السلطة في العاصمة طرابلس وأغلب مناطق غرب ليبيا على الرغم من غارات جوية تشنها قوات حلف شمال الاطلسي. ولم تحقق قوات المعارضة مكاسب كبيرة بعد شهور من القتال.

وسحقت المعارضة في ظل حكم القذافي الذي بدأ قبل أربعة عقود وكانت السلطة تتركز في يده ويروج نظام التعليم لنظريته الكونية الثالثة التي سعت للمزج بين الإسلام والاشتراكية.

وحظر القذافي الأحزاب السياسية وأقام نظام الحكم المباشر للشعب عن طريق لجان محلية. ويقول منتقدوه إن اللجان ليس لديها سلطة في دولته التي تدار بشكل مركزي ولم تكن سوى قنوات لرعاياه الشخصيين.

ويقول باعة الكتب إن مساعي القذافي للترويج لافكاره وفلسفته جزئيا عن طريق كتابه الشهير (الكتاب الاخضر) كانت تشمل فرض رقابة صارمة على الكتب التي تورد أراء مختلفة أو حظرها تماما.

وكانت الأعمال التاريخية عن ليبيا قبل الإطاحة بالملك ادريس عام 1969 تعتبر من المحرمات كذلك.

وفي متجر المواحيشي تتصدر الكتب الدينية المتجر لكن الزبون التالي اشترى كتابين عن القانون الدستوري.

وقال جبريل زليتني وهو مهندس "عشنا 41 عاما في جهل لذلك يجب أن نعلم أنفسنا وغيرنا. ليس لدينا دستور بعد ولن نقبل بان يفرض دستور علينا دون أن نتمكن من فهمه."

وأضاف "في عهد القذافي لم يكن لدينا كتب قانون. نبدأ من الصفر."

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 8
    • 1) » الطاغيه المعتوه
      الزعبي الطاغيه المعتوه مختبئ في جحره وسط الجرذان والافاعي يقرا لهم كتابه الاخضر ويقول لهم من انتم هههههههههه ويسرد لهم امجاد الفاتح العظيم
      6 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 2) » اموااااااااااااات ولكن يكتبون
      نجيب محمد عبدالجبار كم كنت اكرهك يالقدافي ولكني اكيييييييييد كنت غلطان فقد ثبت لي انك عظيم فلا نامة اعين ثوار الناتو والاطلسي الدي يصفقون على تدمير وطنهم وتحياتي للمنصفون وكفى
      6 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 3) » عاش معمر القذافي
      محموووووووووود الشيخو من سوريا والله معمر قائد وملك ملوك انني احبه وادعي له كل يوم ان ينصره على اعداء اللله الكفرة الصليبين ولو ان العالم العربي ولاتحاد الاوربي كان من مقترحات معمر القذافي على العرب ايام زمان واوربا طبقتها والعرب لم تطبقة ويارب تحفضو اموووووووووووت فيك ياقائد معمر ويسقط مجلس العملاء
      6 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 4) » ملك ملوك
      عادل ملك الملوك الله ياغبي وصنمك اللي تعبده ستحشر معه في النار انشاءالله
      6 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 5) » رحم الله العقول
      عيسى الدعيس الحمد لله الذي عافنا مما ابتلهم به حسرة واسف ان يكون قائد الشعب بهذا الغباء والادهاء من ذلك والامر ان مشاركين في هذه الكارثه عندماء نختار منهم اقل علما ولدينا ممن يحملون الشهادات العليا في مختلف التخصصات
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 6) » محسن النسي
      محسن النسي مخفي الكتب على شعبه اي انه حذر منهم اكيد الشعب اليبي موهب على السهل يتخذ قرارات وينفذهـ
      6 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 7) » كلمة حق
      عبدالحميد عبدالله الجوفى هذا كلام كاذب فلقد درست فى ليبيا وعرفت منهم اعداء القذافى فهم الجماعة المنتمية للنظام الملكى السنوسى ومن كانوا مرتبطين بالطليان وعادة ما يتسترون تحت شعارات دينية وقيادتهم مقيمة فى الغرب وتقدر تتحقق من خلال القنوات التى تساعدهم. القذافى أخرج القواعد الاجنبية امريكية وبريطانية وأمم ممتلكات الطليان والنفط وعمل على تعريب ليبيا ومحو أثار اللغة الايطالية، كما عمل توحيد الوطن العربي من خلال عدة مشاريع وضعها للانظمة وعمل على دعم ثورات التحرر. الناتو وحلفائهم استغلوا ماهو كائن فى الوطن العربي فوجهوا الاعلام المكثف تلاها القصف ولمدة شهرين ونصف والجيش الليبى يقاوم هذه ارادة الله التى مكنتهم من الصمود. المعلقون لايعرفون شئ سوى مايمليه عليهم الاعلام الكاذب. القذافى عمل ثلاثة ايام حداد على استشهاد صدام حسين على ايدى القوى التى تقصف ليبيا اليوم فهل هناك نظام عربي اهتزت له شعرة. بل كانوا معدين له بعد صدام بحجة المشروع النووى ولكنهم الان وجدوا فرصة جديدة.
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 8) » وأنا أشهد بذلك
      سعد الدين أشهد بذلك لأني قضيت أربع سنوات في ليبيا الكتاب الأخضر وشروحاته ونظريات الزحف الثوري وتراهات القذافي هي السائدة تعليمياً وثقافياً وإعلامياً باختصار معتوه يحكم شعباً يستحق أن يعيش بكرامة.
      6 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية