آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

خليجي 18 ارقام واحصائيات
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 17 سنة و شهر و 30 يوماً
الثلاثاء 16 يناير-كانون الثاني 2007 07:25 م

تلعب الارقام والاحصائيات دورا كبيرا في عالم كرة القدم ومن خلالها يمكن قياس نجاح أي بطولة أو فشلها كما أن إحصائيات التهديف توضح إلى حد كبير مدى قوة الفريق وتألق النجوم في مختلف الدورات.

ولم تكن كأس الخليج استثناء من ذلك حيث كانت إحصائياتها دائما مثار اهتمام شديد بل إن وفرة الاهداف كانت دائما من العوامل التي ساهمت في زيادة الاقبال الجماهيري على المباريات في البطولات الخمس عشرة الماضية.

وشهدت بطولات الخليج السابقة تدرجا طبيعيا رائعا في المستوى ودل على ذلك ارتفاع نسبة التهديف من البطولة الاولى حتى البطولة الرابعة التي ظلت أعلى البطولات من حيث نسبة التهديف لكن شهدت البطولات التالية تراجعا شديدا في هذه النسبة ويرجع ذلك إلى اعتماد بعض الفرق على خطط دفاعية أحيانا وتراجع مستوى الهدافين عما كان عليه هدافو البطولات الاربع الاولى.

ووصل عدد الاهداف في البطولات الخمس عشرة الماضية إلى 703 أهداف في 269 مباراة بمعدل 61ر2 هدفا في المباراة الواحدة وكان المنتخب الكويتي هو أكثر الفرق تهديفا حيث سجل 168 هدفا.

وتوج النجم الكويتي جاسم يعقوب كأفضل هداف في تاريخ بطولات الخليج حتى الان بعد أن سجل 18 هدفا في البطولات التي شارك فيها واستطاع أن يحصل على لقب الهداف في البطولتين الثالثة برصيد ستة أهداف والرابعة برصيد تسعة أهداف.

ويأتي في المركز الثاني اللاعب العراقي حسين سعيد برصيد 17 هدفا سجلهما في البطولتين الخامسة (عشرة أهداف) والسابعة (سبعة أهداف) ويشترك معه السعودي ماجد عبد الله في رصيد 17 هدفا.

وشهدت البطولة الرابعة تسجيل 84 هدفا في 22 مباراة بمعدل 3.82 هدفا في المباراة الواحدة لكن البطولة الثانية كانت الافضل من ناحية المعدل التهديفي حيث أحرز خلالها 25 هدفا في ست مباريات بمعدل 17ر4 هدفا في المباراة الواحدة.

أما أقل البطولات من حيث عدد الاهداف فكانت البطولة الاولى نظرا لمشاركة أربعة فرق فقط فيها وأحرز خلالها 19 هدفا في ست مباريات لكن معدل الاهداف خلالها بلغ 17ر3 هدفا للمباراة ليقترب من ضعف نظيره في البطولة التاسعة التي كانت الاقل في معدل التهديف وشهدت إحراز 34 هدفا في 21 مباراة بمعدل 62ر1هدفا للمباراة الواحدة.

واستطاع المنتخب الكويتي أن يخطف الاضواء من الجميع بأرقامه في الدورات السابقة حيث كان الاكثر فوزا بلقب البطولة وفاز بها تسع مرات مقابل ثلاث مرات لكل من العراق والسعودية ومرتين لقطر.

وكان الفريق الكويتي أكثر الفرق مشاركة في البطولة أيضا حيث شارك في جميع الدورات السبع عشرة السابقة بالتساوي مع قطر مقابل 16 لكل من الامارات والبحرين والسعودية و15 لعمان وست بطولات فقط للعراق بينما تشارك اليمن في البطولة للمرة الثالثة في تاريخها.

أما فيما يخص المباريات فاشترك الفريق الكويتي مع القطري أيضا في أعلى رصيد من المباريات ولكل منهم 87 مباراة مقابل 81 لكل من الامارات والبحرين و80 للسعودية و78 لعمان و35 للعراق وتسع مباريات فقط لليمن.

وحقق المنتخب الكويتي أكبر عدد من الانتصارات في المباريات ففاز في 48 مباراة من بين 87 مباراة خاضها في حين كانت العراق صاحبة أعلى نسبة فوز في البطولة حيث فازت في 20 مباراة من بين 35 خاضتها بنسبة فوز 14ر57 بالمائة.

أما اليمن فهي صاحبة أقل رصيد من الفوز فلم تفز في أي مباراة من تسع مباريات خاضتها في البطولتين السابقتين.

أما بالنسبة للمباريات التي انتهت بالتعادل فتملك البحرين أكبر عدد منها (25 مباراة من 81 مباراة خاضتها) وتملك أيضا أعلى نسبة (86ر30 بالمائة) وكانت اليمن أقل الفرق تحقيقا للتعادل (مباراتان فقط من تسع مباريات خاضتها) والكويت أقل المنتخبات في نسبة التعادل حيث تعادلت في 16 مباراة بنسبة 39ر18 بالمائة.

وتلقت عمان أكبر عدد من الهزائم (54 مباراة) لكن أعلى نسبة هزيمة كانت من نصيب اليمن (78ر77 بالمائة) أما العراق فلم يتلق سوى خمس هزائم بنسبة (29ر14 بالمائة) وهي أقل نسبة أيضا.