د. محمد جميح
الوردة تصنع الثورة
د. محمد جميح
نشر منذ : 6 سنوات و 8 أشهر و يومين | السبت 19 مارس - آذار 2011 07:38 م

1-في رثاء الوردة

الكلمات تتفلت من بين الشفاه، الأقلام فيها الرجفة التي انتابت قلم "الرندي" وهو يرثي الأندلس بأكملها، فيها عين الرعب الذي أصاب ريشة الذين وقفوا على حريق روما فارتعشت أفئدتهم وريشاتهم. ترى هل عادت جحافل 1948 لتغتال صنعاء؟ وهل ما حدث يعد بروفة أولية للاستعداد ليوم النفير؟ وما هي الرسائل التي أراد الرصاص المنسكب نقلها إلى اليمنيين يوم الجمعة الحزينة؟ لا مزاج لي اليوم في طرح الأسئلة، ولا أرغب في استكناه الكلمات، يبدو أن علينا أن نخرس ليظل الرصاص وحده هو المتكلم، أو ليبقى هو اللغة التي أراد نيرون أيصال رسائله إلى روما عن طريقها.

الذين ذبحوا أمس الورود التي لم يكن لها سلاح غير الندا والعبير، ينبغي محاكمتهم أخلاقياً قبل أن يحاكموا قضائياً لينالوا جزاءهم. لست قاضياً لأصدر حكماً، ولكنني متأكد أن اليد التي امتدت إلى أكثر من خمسين وردة من بستان جامعة صنعاء هي عين اليد التي امتدت إلى وردة يمنية سقطت مضرجة بدمائها أمام أعين الناس في "برط" ذات يوم. الذين قتلوا الزبيري هم الذين جاؤا بالأمس إلى الجامعة وخطفوا حياة الياسمين. من يصدق أن يداً يمكن أن تغتال الأحلام التي لا تزال في بطون الجفون؟ من يصدق أن القسوة يمكن أن تصل إلى حد رش النار على مهرجان الورود؟ لا ينبغي السكوت على الذين أمروا والذين نفذوا عملية اغتيال أحلامنا بعد صلاة جمعة الأحزان، هؤلاء ينتمون إلى قبائل التتار التي خرجت ذات يوم من أدغال التاريخ لتشق طريقها نحو صفحاته السوداء.

شعرت بالخزي وأنا أشق طريقي في عاصمة الضباب يوم الثامن عشر من آذار 2011 عندما اتصلت بي "جانيت" ،المرأة اليهودية التي رفضت منحها جوازاً إسرائيلياً قائلة للإسرائيليين : "أنا بريطانية ولا يحق لي أن آخذ مسكناً يعود لفلسطيني طردتموه من بيته"، شعرت بالخزي عندما قالت لي بالتلفون: "كنت أعتقد أن القوات الإسرائيلية هي وحدها القادرة على القيام بمثل هذه الأعمال". لم أستطع الحديث، قلت باقتضاب: "الجريمة لا دين لها". ثم اعتذرت بأنني في مزاج لا أستطيع معه مواصلة الحديث: "آسف جانيت، سنكمل الحديث في وقت لاحق".

2-الوردة تتنتصر

إن كان من أمل في فرحة نسترقها تحت هدير "كورال الرصاص" الذي تم اخراجه على المسرح المجنون أمس، فهو في الثقافة الجديدة التي تشربها اليمنيون سريعاً هذه الأيام. تلك الروح الجديدة التي تلبست اليمنيين في ساحات الاعتصام، الروح التي قلبت كل قواعد اللعب هناك، روح "مواجهة الرصاص بالورد"، المواجهة بالصدور العارية، روح اللاعنف التي بدأ الناس يؤمنون بها؟ رجال القبائل دخلوا ساحة التغيير في صنعاء بدون سلاحهم، الرجال المسلحون يتصدون للرصاص بصدورهم، الرجال الذين تعلموا أنه من العار أن لا تحمل السلاح بدأوا يدركون أن السلاح ليس وسيلة الحسم، هم يعرفون الآن أن الثورة ليس بالضرورة أن تكون مسلحة خاصة وأن كل ثوراتنا المسلحة انتهت إلى ثورات مسلحة مضادة.

القيادة اليوم للشباب الذي امتزج من كل المحافظات واللهجات والقبائل، شباب عابر للمذاهب والطوائف ، نفض عنه غبار الولاءات الضيقة، وانطلق يثور على التقاليد الثقافية السائدة، والأطر الحزبية المتكلسة. سينتصر هؤلاء الشباب لأنهم اجترحوا وسائل غير تقليدية في مواجهة وسائل القمع التقليدية التي لا تجدي في هذه المواجهة المفتوحة. إنه صراع الوردة في مواجهة الرصاصة إن جاز التعبير، الوردة التي تجترح المعجزات هذه الأيام، تتقدم مضرجة بدمائها في وجه الرصاصة الطائشة التي يبدو أنها أصبحت تدرك أنه لا قبل لها بمهرجان الورود الذي يهزم جحافل الرصاص بالرائحة الفواحة.

ثقافة الناس في اليمن تتغير وهذا هو المهم، ليس المهم في رأيي تغيير النظام على أهميته، أهم من ذلك أن الناس أصبح لديهم ثقافة التغيير، ثقافة الخروج السلمي ، ثقافة الوقوف بمسؤولية للمطالبة بالحقوق. الناس في اليمن يغيرون ثقافتهم وهذا أهم من تغيير أنظمتهم، لأن تغيير الثقافة هو الوسيلة الوحيدة لتغيير الأنظمة كلما خرجت عن المسار الذي فوضها الشعب للسير فيه، ولأن تغيير الأنظمة بالقوة يعني صنع أنظمة جديدة بالقوة ستفرز بعد مدة عوامل ذهابها بالقوة أيضاً، ولأن العنف يولد العنف والثورة تلد الثورة في سلسلة لا نهاية لها. وحدها الأنظمة التي تذهب بالثورة السلمية لا تعود، وحدها الأنظمة التي تأتي بثورة سلمية تدوم ما دام المسالمون حراسها.

الروح الجديدة التي تشربها الجسد اليمني جرفت في طريقها "الثقافة المتكلسة" الثقافة التي صبت مزيداً من الكلس في شرايين الحياة السياسية في اليمن، جرفت تلك الروح الكوليسترول الذي يسد شرايين الجسد السياسي الذي تحول في اليمن إلى جثة هامدة منذ أمد بعيد. الأحزاب التقليدية أثبتت أنها لم تعد تستوعب تطلعات جماهير الشعب، الأدمغة السياسية في اليمن تفكر على الطريقة الميكيافيللية بينما يفكر الشباب على طريقة نيلسون مانديلا والمهاتما غاندي، ولماذا أذهب بعيداً إن الشباب يفكرون على طريقة أبي الأحرار محمد محمود الزبيري الذي قوض بقلمه الجبار مملكة الظلام.

الشباب في ساحة التغيير يعلموننا دروساً في التضحية من دون زعيق، الشباب يصنعون الحدث الأجمل، الحدث الأليق بنا كأمة عريقة صنعت واحدة من أعظم حضارات الشرق القديم كما قال "تم سميث"، ذلك العاشق البريطاني الغريب الذي رأى اليمن فخطفت عليه أبصاره فعلق عليها كاميراه ونقل لنا أجمل الصور من البلاد التي خرج منها العرب والبخور والحكايات القديمة.

الروح الجديدة التي نتحدث عنها هي الروح التي أوجدت للمرأة اليمنية اليوم دوراً ناصعاً في الساحات، المرأة اليوم تشارك في صنع الحدث، توكل كرمان تقود الآلاف في التظاهرات دون أن تشعر "الشوارب الطويلة" بالحرج من موروث تقليدي. إنها ساحة الاعتصام التي تذوب فيها الفوارق أمام الفعل الثوري العظيم.

اليوم فقط "كلنا يمنيون"، كلنا ننتمي لهذا الوطن الجميل المعلق بين شرفات السحاب وموائد السفوح، وطناً من نجوم وأقمار وأشعار، اليوم نشعر أننا نسترد الروح، نشعر بـ"عودة الوعي" من جديد. إن أصحاب الكهف يخرجون اليوم إلى الحياة في آية واضحة للناس لا ينكرها إلا المعاندون، خرج أصحاب الكهف اليوم، ولا يهم كم لبثوا في كهفهم، ولا يهم كم عددهم، المهم أنهم خرجوا وجاسوا خلال الشوارع والأسواق.

"كلنا يمنيون" اليوم ، سقطت كل المشاريع الصغيرة في رحاب المشروع الوطني الكبير، كلنا اليوم ننتمي لذات الألم والشجن والمعاناة والأحلام. هل أقول كلنا اليوم ننتمي لذات الحب الذي صهر المناطق والمذاهب واللهجات والشمال والجنوب و"المطلع والمنزل" في باقة من الورد الذي تضرج يوم أمس بالدماء، تلك الباقة التي حوت وردة من كل بستان على هذه الارض الطيبة.

هنيئاً للورود وصولها إلى ضفاف السماء يوم أمس.

هنيئاً للطيور انتهاء رحلتها إلى الله.

عزاؤكم عظيم يا أهل اليمن

ولا نامت أعين الجبناء

3-باقة شعر:

دنا الخلاص وفجر المدلجين دنا

ها نحن نطرد عن أرواحنا الوسنا

لم يبق للحرف إلا قيدُ همهمةٍ

راحتْ تــُوقــَّعُ في أرواحنا وطنا

لما تهاوى على إيقاعهم يمنٌ

قمنا لنطلع من ألحاننا يمنا. 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 63
    • 1) » رددي ايتها الدنيا نشيدي
      ابو أسامة اخي المتألق كنت كأي يمني مكلوم القلب من هول ما شاهدته عبر القنوات الفضائية كنت بالامس في طريقي الى العاصمة حين توالت الاخبار القاتمة ووصلت في المساء وفي صبيحة اليوم ذهبت الى الساحة وكان معي احد الاصدقاء وانا احمل من اليأس الناتج عن الحزن ماناءت به قدراتي ولكني والله وجدت هناك من الثقة واليقين ماجعلني اغسل جروح قلبي امام تلك المنصه الهادرة والتي كان مسك ختامها لفترتها الصباحية النشيد الوطني حتى اني قلت لزميلي ان هذا النشيد غير ذلك الذي نسمعه في اذاعتنا وتلفزيوننا المبجل فقال لا ولكنه الصدق هنا والزيف هناك

      اخي الدكتور المبجل سينكسر القيد وسيذهب تتار اليمن الى مزبلة التاريخ وستنتصر الوردة يا اخي على قاطفها فما وراء ساعات سواد اخر الليل الا بياض الفجر
      سلمت يداك
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 2) » دمعت عيناي
      صالح السقاف لقد ادمعت عيني بكلماتك اخي الحبيب
      كلمات صادقه من قلب شاعر اسلمته روحه وصدق سريرته الى صف الثورة والورود المصفوفه
      تقبل خالص ودي
      وإن سقطت ورده سيأتي بعده بستااان
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 3) » بانت حقيقتك ياجميح
      الكاسر جنبلاط لقد افصحت عن نهجك واتجاهك يا جميح بالحقد الذي تكنه في نفسك على الزيديه والشافعيه فكنت ايام صعده تهاجم الحوثيين وايران والزيديه وتتحدث بانهم يحملون مشروع ايراني كما كنت تحاول تشويه صورة الزيديه بالدجل والكذب
      واليوم ها انت تنقض بانيابك على الرئيس والحكومه وهذا كله هو خدمه لاسيادك ومشروعهم الذي تنتهجه الا وهو المذهب الوهابي الذي يشق الصف ويدعو الى الطائفيه والمذهبيه ليس في اليمن فقط بل في الوطن العربي كاملا
      ادعوا الله ان ينتقم من المنافقين
      لماذا ظهرت فجأه اخطا النظام وظلمه ولم تتكلم عنه اثناء حرب صعده يا
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 4) » الحمد لله إنك رجعت الى صوابك
      Mohammed الأخ محمد
      مشكلتنا نحن اليمنيين عندم نختلف نحن و أشخاص في الموقف السياسية او العقيدة و عندما يتعرض هؤلاء لإنتهاكات وتنكيل وتشريد نقف مقف المتفرج بل ان البعض يتشفى في ما يحصل و يقول مثلاً " يستاهلو لما لم يفعلو كذا و كذا ....."
      سمعت موقف سابق لك في قناة المستقله في حوار مع "الحوثيين" .و هو إختلاف مشروع ولاكن الملاحظ ان عواطفك لم تتحرك في جميع الجرائم التي كانت تمارس في حقهم وانت من المفروض في بريطانيا لو انك كتبت مثل هذا المقال و غيرك فعل ماتمادى الحاكم في أعماله على مدى الست سنوات من الحرب .

      على العموم الذي يحصل اليوم هو صحوة عند اليمنيين ،و التوحد حول قضية واحدة من أجمل ما أرى اليوم .

      و السلام
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 5) » التلطخ
      فادي للأسف يا دكتور وبكل بساطة لكم دور لافت (مؤخرا) في زيادة الشحن الطائفي والمناطقي وساهمتم بمقالاتكم الموتورة ضد الجنوبيين وأهل صعدة في زيادة التوتر في البلد.

      ما يحصل هذه الأيام هو نتيجة حتمية لذلك القدر من التوتر والشحن بين أبناء الجلدة الواحدة سواء تم تفريغ هذا الشحن في الجهة التي كنتم تتمنونها أو في أي جهة أخرى هي اليوم المعتصمين والمتظاهرين سلميا.

      لا أجد ما أقوله لك ولامثالك البعداني والشوكاني والبتول والأحمدي و نصر مصطفى و ... لقد تلطخت أياديكم بالدماء فلا تأمنوا مكر الله بكم...
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 6) » كلام من ذهب
      Rami يا دكتور كلامك اعادلناروح المواطنه بعديأس فشكرا لمقالك البلسم
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 7) » اما آن لك
      انسان اماآن لك ان تبتعد عن سلوك نظامك البائد وترجع الى رشدك الازلت تبث سموم الحقد والطائفية التي ترعرع قلمك على دسها الا تدري انك تخادع نفسك لا تظن انك تخادع الشعب لان الشعب قد قال كلمته وانت هناك تكتب افكارك العقيمة وتعادي التغيير بحجة انك مدافع عن الوحدة والجمهورية!!! ارجع الى مقالك قبل قبل الاخير ستعرف انك تخادع نفسك عندما قلت انك ستحارب التغيير بحجة انك ستناظل ضد داعاة الامامة والتشطير(دعاة التغيير)سبحان مغير الاحوال من حال الى حال بالامس كنت تقول عننا اماميين انفصاليين رجعيين خونة واليوم تحاول تلميع صورتك!!!
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 8) » تحليق في الفضاء
      مرقد يادكتور الوضع لايحتمل التحليق في الفضاء سم الامور باسماءها واعطنا موقفك الواضح هذا النظام الدكتاتوري الذي دابت على الدفاع عنه يهمنا جدا موقف شجاع لتكفر به مامضى لعل الشعب يسامحك والارزاق على الله
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 9) » ليتك كنت اكثر جرأة
      الواقع نعم هنا الفجر دنا وسيرحل ليل الطغاة
      هنا رسم الفتح على الدرب خطاه
      وانتضى القديس سيف الاعتلاء


      نعم اخي محمد رغم ملاحظاتي عليك واهمها كما قلت لك سابقا انك تتوارى خلف الانتظار لم تصل بعد الى مرحلة الاقتناع الكلي بيقينية رحيل الطاغية واذنابه وهذا معيب عليك لان بحيرة الدماء في جمعة الشهداء كان من المفترض ان تكسر كل قيود الالتزامات تجاه الجلاد وماكنت بحاجة الى الالتواء خلف اسوار التاريخ لتتجنب قول انك من فعلها ايها الحاكم الخارج عن قنون الدين والاخلاق والوطنية وتحتم عليك تحمل مسؤولية فعلتك وتقديم نفسك الى محكمة العدل الوطنية التي تؤمن بقدسية الدم اليمني..
      اخي الكريم صدقني اننا امام مرحلة ساطعة الوضوح لم يعد لسنحان فيها مايخيفك وان تباكينا معك فلن نجد من يصنع لنا ثورة تحرير فلنكتب جميعا بان علي عبدالله بعينه هو الجزار والفاعلون فقط شهود

      نعم هو تغير جذري في ثقافة اليمن ويمنيوه وهذا جاء بفضل تمادي الطاغية في استهتاره بكرامة وطن و25مليون نسمة وانت اخي لازلت تبحث عمن قتل الزبيري ولم تتساء من قتل الحمدي غضاضة

      فلنقلها صراحة اما الوطن او علي عبدالله صالح واذنابه

      والحرية ليست سوى لحظة وطنية حرة نسجدها في محراب الوطن الحبيب

      تحياتي لك ولمارب برس الابي وادارته الرائعة
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 10) » لافُض فوك ..
      عبده البربري دنا الخلاص وفجر المدلجين دنا

      ها نحن نطرد عن أرواحنا الوسنا

      لم يبق للحرف إلا قيدُ همهمةٍ

      راحتْ تــُوقــَّعُ في أرواحنا وطنا

      لما تهاوى على إيقاعهم يمنٌ

      قمنا لنطلع من ألحاننا يمنا.
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 11) » هل بعد هذا من برهان؟
      وضاح إلى اقلة الذين لا يزال يراودهم الشك في موقف الدكتور الجميح
      هذا أكبر برهان على انحيازه للثورة
      وقد كان في مواقفه السابقه يصدر عن حرص على قيم الوحدة والجمهورية
      قد يكون مخطئاً في بعض الطرح لكن التوجه سليم
      هنيئا لنا بك أيها الفارس العربي الاصيل
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 12) » شكرا لك بحجم هذا الوطن
      مواطن مغترب لما تهاوى على إيقاعهم يمنٌ
      قمنا لنطلع من ألحاننا يمنا

      بيت بحجم الوطن الذي قلت فيه أيضا

      وطني وإن يقسُ اللسان فإن لي
      قلباً حواك محبة وحنانا

      قلباً يحبك غير أن محبتي
      تنداح ناراً في دمي أحيانا
      ولسوف تعلم بعد حين أنني
      رتلت حبك للورى قرآنا
      لو لم أسبح خالقاً وحدته
      رباً لقلت لموطني سبحانا

      شكراً لك بحج هذا الوطن

      ومبروك على الديوان الجديد الصادر عن إمارة الشارقة بعنوان "غيوم مجرحة"
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 13) » يا كاسرياجنبلاط ما متقلب إلا أنت
      إلى الخاسر جنبلاط بلغ الحق بالحزثة على الكاتب أنهم تميزوا غيظاً عندما رأوا بالديل الواضح انحيازه للشعب
      كانوا يشتوه ينحاز لهم في السابق وهيهات
      لو خرجتوا بالسلم ولم تحملوا السلاح يا خاسر يا جنبلاط
      لو تركتوا ادخال افكار متخلفة إلى اليمن
      لو رفعتوا علم اليمن لتعاطف معكم الجميح وغيره
      ولكن عليكم أن تعرفوا أنكم منبوذين ولا وجود لفكركم في اليمن ولا في صعدة التي تهددوا أهلها بالصميل
      وبعد ما نفرغ من علي بايجي دورك يا صاحب السرداب
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 14) » اهلا ومرحبا بجميح اليوم الغالي
      مواطن مواطن هذا ما تمنينا ان نسمعه منذ زمن

      "كلنا يمنيون" اليوم ، سقطت كل المشاريع الصغيرة في رحاب المشروع الوطني الكبير، كلنا اليوم ننتمي لذات الألم والشجن والمعاناة والأحلام. هل أقول كلنا اليوم ننتمي لذات الحب الذي صهر المناطق والمذاهب واللهجات والشمال والجنوب و"المطلع والمنزل" في باقة من الورد الذي تضرج يوم أمس بالدماء، تلك الباقة التي حوت وردة من كل بستان على هذه الارض الطيبة.
      نعم قلهابقوة وبدون تردد كلنا يمانيون
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 15) » هناك فروق
      إبن الباديه رجاء لا تقارنوا بين موقفين متناقضين فالحوثي لم يكن يوما مظلوماً وإنما معتديا ظالما وكلنا كنا مع صالح ضده
      أما اليوم فالجميع وليس فئه ضد الظلم والأستئثار بالمال والسلطه
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 16) » منافق عيني عينك
      ابو الخير يارجل استحي بالامس كنت على قناة المستقلة تمتدح علي صالح ونظامة وجعلته ينافس اكثر الدول الديمغراطية تطورا" وعدلا"ونموا" حتى كدنا ان نقول ان يمننا غير من تتكلم عنه .
      اليوم تتغنى بالورد ايها المنافق ونسيت ان ساحة التغيير مليئة من اهل الجنوب والحوثيين والذي كلت لهم كل اتهام ونقيصة لالشيء الا لانهم قالو اذا رضيت ياشعب اليمن بعلي صالح وزبانيته لنا حراكنا وصعدتنا فاشبعو بصالح وعصابته .
      ياجميح رح للهاشمي اللي جلستو شهر تدافعو انه لم يكن هناك ظلم وقتل ونهب لافي صعدة ولافي الجنوب وها انت اليوم تبداء في الانعطاف يبدو ان الشيك لم يصلك هذا الشهر لان الفندم منشغل باهم منك يامنافق
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 17)
      واحد من الناس انت كما فرعون عندما راى الموت قال اني امنت به بنو اسرائيل. فاتق الله وانظم الى الحق اينما تراه اذا استطعت ان تميز بين الحق والباطل وهذا مشكوك فيه لانك تحاول ان تغطي عين الشمس بغربال
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 18) » غفرانك ربي اني كنتوا من الظالمين
      بن فريد العدني اخي العزيز جميح
      اسمحلي ان اقولك انك منافق مع مرتبة الشرف وكما اشار بعض الاخوه لقد تابعناك على قناة المستقلة التي يديرها المنافق الهاشمي وهو دكتور شانك انت وكنتم تنزلون شعر بطاغية اليمن علي عبدالله صالح حتى حسبناكم تعيشون بعصر الجاهليه وتقدسون الهة تبنونها بايديكم واليوم يا سبحان الله كيف انقلبتم 360 درجه يا سبحان الله فعلا ليسة هنالك مصالح دائما ولا عدواة دائما وحسبنا الله وهو نعم الوكيل
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 19) » من لا يستحي
      قنديل اليمن الافندم منحاز 100% للسلطة الفاسدة وقبل شهرين تم صرف مئة الف جنية استرليني من اجل الكتابة وتلميع النظام الفاسد واتحداه يكذب والدليل موجود لدينا وسيتم نشرة قي الوقت المناسب الا تبا لك والف تابا والمثل اليمني يقول من اكل باليدين اختنق.. وانت يادك... لا يهمك وطن ولا ثورة الشباب يهمك مصلحتك فقط. وغدا الايام بيننا.متذبذب ومتلون مثل الحرباء........
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 20) » نفاق لامثيل له
      اليماني حرباء متلونه ياجميح
      هيهات هيهات كلامك الأول فاضح لك
      وسترى الأيام القادمه دليل كذبك وافترائتك
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 21)
      سامي انا استغرب من جرائت بعض المعلقين المدافعين عن الحوثي قاتلكم الله ولا يشرفني انانتمي الى الشباب اليمني صاحب الفكر الضيق
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 22)
      زاحف انا لم اقرأ مقالك اصلا انت كاتب مطبل دائما للنظام السنحاني فلا تتلطف في خطابك هذا مع الشعب لأنك عرفت ان من تطبل له بدأ أفول نجمه
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 23) » الله اكبر
      مواطن اللهم اقتل الارهابي ..اللهم اقتل المجرم...اللهم اقتل السفاح..اللهم شوه وجهه، و شل يده،،و اجعل في جسده مرض يحتار الاطباء في علاجه، اللهم افجعه في ابناءه،و افجعه في جسده،،و افجعه في عينه
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 24) » ياجميح متى تعود لرشدك
      معتصم يماني استغرب التعليقات التي تمدح هذا المقال بصراحه أجد كلام جميح لايخرج عن كلام إعلام علي صالح فهو يعزي ويظهر حزن لاأظنه إلا دموع تماسيح ويموه يمين وبرط وشمال بصراحه أنا شخصيا أجد جميح واحدا من بلاطجة النظام بل متيقن أنه على استعداد لعمل ماهو أشد مما ارتكبه بلاطجة صالح يوم الجمعه. إقرأو مقالته جيدا فهو لم يشر إلى القاتل من قريب أو بعيد رغم تيقنه ومعرفته الكاملة للقاتل، ياجميح اعتقد أن صديقتك اليهودية أكثر صدقا منك فقد رفضت الانتماء لدولة مغتصبة رغم مالديهم من تبريرات لكنك أبيت إلا الافتضاح بانتماءك للأمن القومي. أنا في شوق عارم لقراءت كتاباتك بعد رحيل سيدك علي صالح
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 25) » شكر لصاحب الفضل
      ابوالمجد اشكرك يا دكتور/ محمد ياابن الجبل والصحراء ياابن اليمن السعيده على مواقفك المشرفه وكلاماتك المعبره وردودك المقنعه وسر على ماانت عليه فوالله ان لك محبه كلما سمعنا لك صوتااوقرأنا لك مقالا كلما ازدننا لك حبا وتقديرا فلك مني مزيد الشكروالتقدير
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 26) » رد على د الجميح
      موسى اليافعي اخي العزيز ياسبحان الله اي جلود تملكونهاهل هي جلود الحربى تغيرونها حسب لون الطبيعه بلامس الغريب كانو اخوان لك يقتلون بدم بارد في جنوب اليمن باانواع الاسلحه الثقيله والحصار والتنكيل والهيانه والسجون مملوىه بلاالاف لالشي الاانهم يريدون الحريه والعيش بكرامه والمجازر كثيره منها المعجله وموديه الحبيلين واخر مجزره في حي المعلا وقبلها مجازر الاباده التي تعرض لهااخواننا في صعده من قبل الجيشين اليمني والسعودي وكانهم ليسو اخوان لكم وكنا نتالم ونبكي وندعي الله ان يجنب اليمن شرورالطاغيه ومايخطط له نضامه من مجازولم نسمع منك ولامن اخيك د الشماحي الامديح وثنا على الرىيس وداىما كنت تقول علي عبدالله فلبه طيب ومتسامح وليس دموي ولم نسمع منك كلمت مواساه للايتام والثكالا حتى في مقالك لم تشير الى تلك الدماوالارواح التي زهقت اما مجزرة صنعا التي ادمت قلوبناوبكت لها كل عين يمنيه شريفه فبدمهم الزكي عزتنا ووحدتنا
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 27) » منافق رقم 1
      قول الحق منافق
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 28) » في القائمة السوداء
      ذو الفقار أنت في صدارة القائمة السوداء يا مطبل الأمس وثوري اليوم الآن بدأت تفهم وجه سيدك علي البشع أذكرك الإمام أحمد الذي أفضى إلى ما قدم حكم اليمن 14سنة وسيدك علي 33 سنة ويبشرك برئيس من بعده يأتي اسمه أحمد فسحقا لك ولهم .. ومنطقك هذا يذكر بمنطق فرعون ( آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل) ..
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 29) » أبو وجهين
      ذو الفقار ما أرق قلبك وما ألين فؤادك يا زنديق شاركت بقلمك في قتل أكثر من ستة آلاف يمني في صعدة عل يد علي كيماوي وعصابته ومثلهم في الجنوب . واليوم رومانسي حالم ، كتاباتك الساقطة لم يجف بللة وتغرق بالدم في إرشيف الثوار وما يحدث اليوم نتيجة طبيعية لكتاباتك وتحريضك أنت وأمثالك الذين جعلتم النظام يستمرئ كل شيء والحرب سجال ولن تفلت مهما هربت .ز سيدركك الغرق ونحن وراك.ز
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 30) » أبو وجهين
      ذو الفقار من قتل مسلما أو أعان على قتله يا جميح بيد أو لسان أو قلم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ودماء المسلمين سواء في ساحة التغيير أو في غيرها يا انتهازي وكل من فعل أركان الإسلام فقد عصم دمه وماله بنص رسول الله ، وأنت أول صنم سيحطمه أولياء هذا الدم الزاكي ومعهم كل أبناء الشعب اليمني ..
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 31) » عندما يسقط الثور تكثر السكاكين
      احمد العدني بالامس القريب كان د.جميح الناطق الرسمي للنظام على القنوات الفضائية والدمافع المخلص لنظام الطاغية في صنعاء ،لقد برر لهذا النظام سفك دماء الجنوبيين الزكية،كما برر لهذا النظام ذلك الدم المراق في صعدة وقد مارس الكذب والدجل ليثبت بان ما يحدث في الجنوب وصعدة هو مؤمرة على الوحدة والوطن ،فالاف القتلى في صعدة وفي الجنوب وعشرات الالاف من الجرحى واضعافهم من المعتقيلن ،ولقد صدقت صديقته اليهودية عندما قالت بان اسرائيل ارحم بالفلسطينيين من نظام طاغية صنعاء على شعبه.
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 32) » أنت منا ونحن منك
      عمر من ساحة التغيير الأخ الدكتور محمد جميح
      كبير أنت بحجم أبياتك بحجم آمالنا فيك
      هذا النفس الذي نحتاجه في ساحة التغيير
      سر على بركة الله ولا تلتفت إلى أصوات نشاز لا تمثل شباب التغيير
      نعم الذين قتلوا الشباب بالأمس يمتون يصلة نسب إلى الذين قتلوا الزبيري مهما اختلفت الأسماء والألقاب
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 33) » أنت منا ونحن منك
      عمر من ساحة التغيير دنا الخلاص وفجر المدلجين دنا

      ها نحن نطرد عن أرواحنا الوسنا

      لم يبق للحرف إلا قيدُ همهمةٍ

      راحتْ تــُوقــَّعُ في أرواحنا وطنا

      لما تهاوى على إيقاعهم يمنٌ

      قمنا لنطلع من ألحاننا يمنا.


      وطني وإن يقسُ اللسان فإن لي
      قلباً حواك محبة وحنانا

      قلباً يحبك غير أن محبتي
      تنداح ناراً في دمي أحيانا
      ولسوف تعلم بعد حين أنني
      رتلت حبك للورى قرآنا
      لو لم أسبح خالقاً وحدته
      رباً لقلت لموطني سبحانا
      أبيات خالدة سمعتها منك في قاعة البردوني في كلية الآداب ذات يوم
      رائع أنت
      تعتمد وتلحن وتنشر على مواقعنا في الفيس بوك
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 34) » بأبي أنت وأمي
      ذو الفقار الحقيقي والله إنك تثلج الصدر
      والله إني أحبك في الله
      والله إنك ما اختلفت ولا غيرت
      حاربت الطائفيين الذين يحاولون التميز فوق الشعب اليمني واليوم تقف مع البسطاء الذين يريدون استعادة اليمن من الإماميين والفاسدين ودعاة التجزئة
      ولكن الذين لا يتابعون خطك يخيل لهم أنك تغيرت
      أنت هكذا من الأصل
      وأما الذين يقولون ليش ما تتعاطف مع الحوثيين فلأنهم رفعوا السلاح وقتلوا وهجروا ابناء صعدة وحرف سفيانوأخذوا الخمس وفرضوا منهج إيران
      أنت اليوم تمثل نهج الزبيري الذي تستشهد به دائما
      أنت منا كما قلت ونحن منك
      ملاحظة أي دعي باسم ذو الفار هو أصلا اسم مصنوع في قم لا يمثل الرجل العربي الهاشمي علي بن أبي طالب
      انشر يا مارب برس
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 35) » هدف نظيف في المرمى الحوثي
      محمد المخلافي المقال هدف رائع في المرمى الحوثي
      فبعد أن تمسح الحوثيون الذين لم يرفعوا علم الجمهورية حتى الىن، بعد تمسحهم بثورة الشباب راهنوا على أن خصمهم العنيد لن يدخل ساحة التغيير وهاهو يدخلها بكل زهو
      ولذلك ارتعدت فرائصهم فتقيؤوا حقدهم بشكل فاضح على الكاتب الذي طالما وضح أنهم لا يهمهم إلا استعادة إمامتهم

      أهلا جميح
      ولو كره الكارهون
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 36) » الفرسان الثلاثة
      علي الشدادي تكون انطباع اول في الوعي الشعبي عن ثلاثة كتاب على انهم مطبلين للسلطة هم كمال البعداني , محمد الجميح , حارث الشوكاني او حفيد الشوكاني كما يحب ان يكنى
      وهذه حقيقة ولكل واحد منهم اسبابه وبالنسبة للأخ محمد الجميح أرى أن له سببين الاول الاسس الثقافية والايدولوجية التي ينطلق من خلالها وهذه تندرج في اطار حرية الرأي فنحترم رأيه وأن اختلفنا معه
      الثاني من الاسباب ملمحه مادي ومعنوي في آن واحد فمنحته الدراسية واقامته في لندن مع زوجته لمدة طويلة تكاليفها لايقدر عليها أي طالب يمني بغض النظر عن تفوقه او عدم تفوقه حسب معايير التفوق المعروفة في اليمن ففي كل الاحوال سيتاج لممول لكي يستمر
      اما الشق المعنوي فهو وفائه لهذا الممول عرفانا بالجميل ولكي يستطيع الاستمرار وهنا نلتمس له العذر
      ولا نغفل نقطة هامة جدا وهي أنه يؤسس لنفسه مبررات لجؤ سياسي في لندن كونه صاحب رأي معرض للخطر اذا عاد الى اليمن بعد التغيير
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 37) » أنت منا ونحن منك
      ناطق باسم ثورة الشباب المجاهد الكبير الدكتور محمد جميح
      والله ما خامرنا شك في ولائك للحق
      لا تضرك بعض الأصوات والتعليقات التي هي نابعة من شلة تريد أن تتمسح باسم الثورة وشبابها وهم عنصريون طائفيون
      مكانك بيننا هنا وكل من نطق بقدح في حقك فهو لا يمثلنا نحن شباب التغيير
      اليوم الكل يعودون غلى ما كنت نتادي به وهو التخلص من الفاسدين والإماميين والذين شككوا في ثبات وحدة البلاد
      اطمئن راية وشعار الانفصال لم تعد ترفع والحوثيون يغردون خارج السرب والكل مجمع اليوم على الجمهورية والوحدة واقتلاع النظام
      أما الذين لم يرفعوا علم الجمهورية في معسكر الحوثيون فهم من شباب الثورة الإيرانية وليس ثورة شباب اليمن

      شكراً لمأرب برس
      عمر من ساحة التغيير
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 38) » من أقوال الجميح
      مغترب يمني لما تهاوى على إيقاعهم يمنٌ
      قمنا لنطلع من ألحاننا يمنا

      بيت بحجم الوطن الذي قلت فيه أيضا

      وطني وإن يقسُ اللسان فإن لي
      قلباً حواك محبة وحنانا

      قلباً يحبك غير أن محبتي
      تنداح ناراً في دمي أحيانا
      ولسوف تعلم بعد حين أنني
      رتلت حبك للورى قرآنا
      لو لم أسبح خالقاً وحدته
      رباً لقلت لموطني سبحانا

      "كلنا يمنيون" اليوم ، سقطت كل المشاريع الصغيرة في رحاب المشروع الوطني الكبير، كلنا اليوم ننتمي لذات الألم والشجن والمعاناة والأحلام. هل أقول كلنا اليوم ننتمي لذات الحب الذي صهر المناطق والمذاهب واللهجات والشمال والجنوب و"المطلع والمنزل" في باقة من الورد الذي تضرج يوم أمس بالدماء، تلك الباقة التي حوت وردة من كل بستان على هذه الارض الطيبة.

      هنيئاً للورود وصولها إلى ضفاف السماء يوم أمس.

      هنيئاً للطيور انتهاء رحلتها إلى الله.

      عزاؤكم عظيم يا أهل اليمن

      ولا نامت أعين الجبناء


      ثقافة الناس في اليمن تتغير وهذا هو المهم، ليس المهم في رأيي تغيير النظام على أهميته، أهم من ذلك أن الناس أصبح لديهم ثقافة التغيير، ثقافة الخروج السلمي ، ثقافة الوقوف بمسؤولية للمطالبة بالحقوق. الناس في اليمن يغيرون ثقافتهم وهذا أهم من تغيير أنظمتهم، لأن تغيير الثقافة هو الوسيلة الوحيدة لتغيير الأنظمة كلما خرجت عن المسار الذي فوضها الشعب للسير فيه، ولأن تغيير الأنظمة بالقوة يعني صنع أنظمة جديدة بالقوة ستفرز بعد مدة عوامل ذهابها بالقوة أيضاً، ولأن العنف يولد العنف والثورة تلد الثورة في سلسلة لا نهاية لها. وحدها الأنظمة التي تذهب بالثورة السلمية لا تعود، وحدها الأنظمة التي تأتي بثورة سلمية تدوم ما دام المسالمون حراسها.

      كلمات من نور
      مرحى مرحى
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 39) » كلنا لليمن واليمن لنا
      خالد سعود القحاش الدي حصل في ساحة التغيير في صنعاء ، من مجزرة لابنائنا من قبل بلاطجة علي عبدالله صالح ، تدمع له العين ، وتكشف الحقيقه ، ويتوب القلب توبه صادقة ويتوقف من مناصرة النظام الحاكم، وكل فرد يمني عرف الحقيقه وعاد الى صوابه فيجب مسامحته ومناصرته حتى يعطي المزيد من الدعم ومناصرة أخوانه شباب ثورة التغيير ، وأخونا الدكتور محمد جميح مثله مثل الدين أستقالو من الحزب الحاكم ، بعدما عرفو حقيقة وجرائم النظام،أهلا وسهلا بك الى ثورة شباب التغيير والحريه
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 40) » شطحت يا شدادي
      قلعة حريب يا شدادي لا تشطح
      الدكتور محمد يسافر من بريطانيا إلى كل مكان ويأتي إلى اليمن باستمرار اطلب لك سبب غير حكاية اللجوء
      أذكر أن الدكتور زار اليمن مرة وجلست معه وتحدث عن أعداد ضخمة من اللاجئين الذين يزورون أوراق سفرهم وكانت الأمور سهلة للجوء
      وقلت له ليش ما قدمت لجوء
      واكتفي بأن نظر لي نظرة عتب وقال "الله المستعان"
      أما حكاية المنحة الدراسية التي يستلمها فهي مثل حكاية الملحق الثقافي اللي طبلتوا يا حوثة انه عين فيه . محمد جميح كاتب عربي تتمنى الصحف المحترمة لو يكتب فيها واتوقع انه لا يعتمد على المنحة التي نعرف في جامعة صنعاء انها لا تساوي شي
      اللي يغيضكم فيه انهم ما يلتفتش لكم رغم كثرة التهم
      كنتوا تتحدوا الجميح ان يكتب عن ثورة الشباب وهاهو يكتب وقلتوا معه منصب وطلعت اخرطي
      انصح يا شدادي ان تروح عند سيدك عبدالملك في سردابه كما مهديكم قد قرب يطلع يمكن تكون نايب عنه عجل الله فرجه
      تحياتي يا حوحو
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 41) » من زميل قديم
      سليل الحرية كأنني بالزبيري شهيد الثورة اليمنية يصرخ من قبره : ياشباب لا يخطف ثورتكم من لم يصنعها .. الثورة يا جميح سجل تركمي من النضال المتواصل الثابت التماسك والرؤية الواثقة المتئدة .. بعيدا عن الهرولة وراء الـ ... وليست جرة قلم تشفطها من دماء الأبرياء في صنعاء وأنت في ردهة فنقك المفضل في .....
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 42) » وامناطقيتاه ..
      ثأرالجنوب بالأمس يرقص الجميح على أشلاء شهدائنا في الجنوب العربي الحر واليوم تغتال عدن باليوم ألف مرة ولا تحرك فيك ساكن وكأنها جزيرة واق الواق .. واليوم تبكي يا تمساح على اغتيال صنعاء وتريد أن نبكي معك يا وحدوي .. إذا كان هذا حال دكتور فكيف بالقبيلي .. إذا لم تستح فاصنع ما شئت ..أبشرك لم أقرأمقالك ولكنني شممت منه المناطقية فأزكم أنفي .. لأن الروائح النتنة لا تدوم على ريحة واحدة ..
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 43) » من ساحة التغيير
      مارد الثورة في الأكاديميين أنت الأول بامتياز وفي المسح على خف الحاكم الأول مكرر وفي تقديم القرابين إلى اللآلهة المتهاوية الأول مكررر وفي المهنية الصحفية والإعلامية الأول مكرررر. .. ولكن في قائمة المغضوب عليهم .." .. ولو نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون" .
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 44) » الله ...الله عليك
      متذوق دنا الخلاص وفجر المدلجين دنا

      ها نحن نطرد عن أرواحنا الوسنا

      لم يبق للحرف إلا قيدُ همهمةٍ

      راحتْ تــُوقــَّعُ في أرواحنا وطنا

      لما تهاوى على إيقاعهم يمنٌ

      قمنا لنطلع من ألحاننا يمنا.
      الله الله عليك
      هل تذكر يوم كان يدرسنا أحد أساتذة الأدب العربي وكلما قرأ شعراً قال "الله هذا هو الشعر"

      إي وربي

      هذا هو الشعر
      صح لسانك
      زميل دراسة
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 45) » متألق دائما
      متابع لا أروع من تناول المواضيع السياسية بلغة شعرية
      هذا ما يعجبني في أسلوب الجميح
      والذين ينتقدونه محرومين من متعة الجمال المتدفق من قلمه السيال
      اكتب فوالله ان لك بيننا قدر كبير
      ولا يضرك أو يحرفك الناعقين الذين لا يقرأون المقال بل يبادرونا غلى النقد قبل القراء وكفى يهذا جهلا
      أخي الدكتور ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى ولا الحوثة حتى تتبع ملتهم
      عندما تكتب عن مصائب اخواننا العرب في ليبيا يقولوا ليش ما تكتب عن اليمن واذا هاجمت الحوثي قالوا بوق للنظام واذا عريت النظام قالوا يريد مصلحة ويركب موجة
      لا تحزن أنت اكبر من نعيق الغربان
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 46) » ثائر شاب
      من وسط ساحة التغيير اهلا وسهلا دكتور محمد
      كنت والله انتظرك وتوقعت هذا القدوم الميمون
      مكانك منصة ساحة التغيير
      هذا هو المكان المناسب الذي يليق بك ايها اليمني الغيور
      كلنا والله في شوق غليك وحمدنا الله أن ألجمت الذين مهنتهم الغمز واللمز بمواقفك الاخيرة على الفضائيات وفي مظاهرة لندن امام السفارة التي كنت على راسها متضامنا معنا
      اثلجت صدورنا اثلج الله صدرك وملاه إيمانا
      والله ان اليوم عيد عندنا
      الحمد لله الحمد لله الحمد لله
      الله اكبر ولا نامت اعين اللمازين الهمازين اهل الكيد والدسية والسراديب
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 47) » من ساحة التغيير
      مارد الثورة أرجو الثوار الجدد المقيمين في أوروبا في فنادق النظام الأسود رجاءً خاصاًأن يكتبوا ما يشاؤون .. في الرقص في اللهو في الأنس في الليالي الحمراء .. شعراً أو نثراًيمدحوا عمهم هبل الذي يقتل الحرث والنفس .. لكن أرجوهم ألا يكتبوا باسم شباب التغيير وساحات الحرية أو يخرسوا.. عيب ..عيب ..عيب.. عيب..كفى تلونا ودجللللللللللا يارجل..
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 48) » قم قم قم قرررررررررم/ برع يمني
      سليل الحرية أنا لاحوثي ولا انفصالي ولا مع الرئيس ولكن من قراء مارب برس بصراحة الجميح دار في موقفه 180درجة .. وكأنه يبترع مش يكتب .. ولا معك شهدا سقطوا في ساحةالتغيير فقلي ..هههههههههههههه شرح البلي ما !!!!!!!!!!
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 49) » مرحبا دكتور جميح
      شباب ثورة اليمن-ساحة الحرية -تعز يا شباب الدكتور محمد جميح مكسب كبير لثورة الشباب ما الحكمة في عدم الترحيب به
      الذين كانوا ياخذون عليه مواقفه من الحوثيين يقعون فيما اتهموه به من تحيز
      الثورة ليست ملكا لاحد حتى يتكلم باسمها كل الشرفا والجميح منهم مرحب بهم فيها والذي لا يعجبه انما يريد الفتنة
      اهلا جميح بين اهلك واخوتك ثائرا كما عهدناك

      ساحة الحرية-الحالمة تعز
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 50) » الحرباء
      علي ناصر عجباً لك من جميح اليس هذا الرصاص من انطلق من ايدي نظامك الذي اشتراك لتكون بوقاً لة هل نسيت كلامك في قناة المستقلة وهل ستكون لك مصداقية اوثقة فالحرباء ليس لها ثقة لانها تتلون باكثر من لون ابق مكانك في المانيا فاليمن بشبابها الشريف سيصنعوا اليمن الجديد وليس فية مكان للحرباء الملونة فشباب اليمن ليسوا شباب الامس فامس ولى وراح اليوم يوماً جديدا اصمت فقد سئمنا النفاق منك ومن امثالك كفى تلوين فانتوا عبدة المال وليس الوطن الوطن لة شبابة الواعي لة الشهداء اللذين سقوة بدمائهم الزكية فهيهات ان تعبثوا اوتزايدوا على تلك الدماء بعباراتكم التي تخفي وراءها حب الذات والمصلحة الشخصية
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 51) » أن تأتي متأخراً خيراً من ألا تأتي
      د. عبدالغني الأهجري أخي الحبيب الدكتور محمد جميح، لا أدري بمَ أستمتع، بالمعاني الساميةالتي تضمنها مقالك، أم باللغة الشعرية الراقية المستخدمة، كابرت وأنا أتحاشى دموعي، ولم أطق كتمها، كلماتك جديرة بأن تكتب على كل لوح أبيض هنا وهناك.
      كنت أتلفت كل يوم باحثاً عن خبر اصطفافك إلى من يجب أن تكون بينهم، وبلغت مقصدي ولو جاء متأخراً.
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 52)
      بنت مدينه سام عجيب انت يا جميح صحيح انك منافق
      لقد سجلنا اسمك في القأمه السودا
      مع بعض الكتاب الوصوليين لن نسمح لك بتسلق على دماء الشهدا ابدا ابدا
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 53) » مراحب ملاها كلها
      شكرا واهلاً بك دنا الخلاص وفجر المدلجين دنا

      ها نحن نطرد عن أرواحنا الوسنا

      لم يبق للحرف إلا قيدُ همهمةٍ

      راحتْ تــُوقــَّعُ في أرواحنا وطنا

      لما تهاوى على إيقاعهم يمنٌ

      قمنا لنطلع من ألحاننا يمنا.

      سلمت يمناك
      وهنيئاً لنا بك
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 54) » الشاعر الأروع
      وطني من أشعار الشاعر العربي اليمني محمد جميح
      وطني وإن يقسُ اللسان فإن لي
      قلباً حواك محبة وحنانا

      قلباً يحبك غير أن محبتي
      تنداح ناراً في دمي أحيانا
      ولسوف تعلم بعد حين أنني
      رتلت حبك للورى قرآنا
      لو لم أسبح خالقاً وحدته
      رباً لقلت لموطني سبحانا
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 55) » لك الود والتقدير
      عدني وحدوي الشاعر الكبير الدكتور محمد جميح
      كما ذكرت اليوم نحن ابناء اليمن الجديد لا حرج عليك من مواقف الأمس ضد الحوثية الإمامية
      أنت اليوم تثبت انك مع الوطن الموحد وضد الفساد والحوثية
      شكرا من عدن ثغر اليمن الجميل
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 56) » المطبخ الاعلامي لمكتب السيد يلعب على المكشوف
      يمني مغترب والله ما عندي ذرة شك في أن الدكتور الجميح انظف واكثر وطنية من دعاة الحوثية ازلام صاحب السرداب كما يصفه الدكتور الجميح
      كيف لا وهو الذي عراهم وكشف خبايا نفوسهم الخبيثة الحاقدة على اليمن
      اتحدى المعلقين الحوثة ان يقولوا ليش ما رفعوا علم الجمهورية عندما تظاهروا ضد النظام وليش سبق ورفعوا علم حزب الله الإيراني وليش ظهر محمد عبدالسلام ومحمد بدرالدين في شريط الفيديو الذي وزعوه هم وهم يلطموا مع اللطامين

      انشر يا مارب برس
      هذه ثورة الشباب والجميح منهم وما للحوثيين دخل فيها واذا شي تصفية حسابات مع الكاتب فمش على حساب الثورة يا أعداء الثورة السبتمبرية والشبابية
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 57) » مراحب ملاها كلها
      ثائر مأربي يا هلا والله
      انتظرناك وجيت
      ونعم ابو حسين ما تغيب حيث يتوجب عليك
      محبا بك ثائر مع الثوار
      وما عليك من الناعقين اللي ما سرهم قدومك
      احنا وانت على خط واحد
      يا بن جميح اليوم حيا
      مرحب غشي روس الضياح
      صنعا ترحب بك ومعنا
      لما يجي نور الصباح

      شاعر شعبي
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 58) » كله على اليوتيوب
      ضيف مشكله المنافقين هذا الزمان ان كل شي مسجل وبالفيديو وكله على النت يعني اي واحد يحاول جلده كالحرباء مثل كاتب المقال سوف نحيله الى ماكنت تقوله بلسانك صوت وصوره وانت تتغزل في هذا النظام العفن
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 59) » لا تظلموا الحرباء
      ثائر الجنوب ظلمتم الحرباء حينما شبهتموها بالجميح فالحرباء تتلون لتحمي نفسها من العدوان وللتكيف مع المحيط لكنها لا تضر بتلونها أحدا أما الجميح فتلونه هذا هو وأمثاله أفرز هذا الوضع الدموي باليمن فهو يتلون على حساب دماء الآخرين في الجنوب الحر الذي ما نادى بالانفصال إلا هربامن آل اللون الأخمر وأبواقهم .. وعلى حساب أطفال صعدة وأهلها فاكتب ما تشاء بدمك البارد الثقيل ودع شهداء الثورة يكتبونها بدمائهم التي تنسج لليمن علما جديدا لا مكان فيه للكراهية والمناطقية والمذهبية التي تدبجها ليل نهار بقلمك الركيك المأجور .. وكم هو مضحك أن تستعرض أسماء وتستحضر شواهد توهم القارئ بسعة الاطلاع الذي ليس بأوسع من صدرك الضيق الذي يهتف للقتل ويلعن الضحية ويسبح بحمد الجلاد بكرة وعشيا .. ذلك هو خطك وديدنك فابق عليه فهيهات لمن كان بلأمس في حضيرة القرود أن يصبح اليوم في واحات الورود ..
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 60) » المطبلين اخوان الشياطين
      اليافعي عجبا عجبا اية المنافق والمطبل لقد سمعنا كلامك وشاهدنا انفعالاتك في قناة البي بي سي والمستقلة وصورت لنا سيدك علي ملك من ملائكة الرحمة ولا يمن بدون علي قبحكم اللة يا هواتف العملات فو اللة لو انني بمكانك لفضلت ان انئى بنفسيبعيدا عن اي يمتي فلا نامت اعين الجبناء الدجالين انني اراك مثل الحرباية تتغلب على كل لون
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 61) » شرائط الفيديو شرف للجميح
      محب كل شرائط الفيديو واليوتيوب تثبت ولاء الحميح للوحة والجمهورية وهذا هو سبب نقمة الانفصاليين والحوثيين عليه
      موتوا بغيظكم انتصرت ارادة الشعب في الوحدة والحرية والجمهورية
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 62) » الجميح اصلاحي مندس على المؤتمر
      مؤتمر طالما نصحنا المؤتمرين ان لا يثقوا في الجميح لأنه اصلاحي خالص
      نشأته اصلاحية خونجية واصحابه كلهم اصلاحيين
      الجميح خونجي يدعي الليبرالية وسوف ترون صدق كلاميرجل خطير اوهم الناس يالاكاديمية وهو اصلاحي عفن
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 63) » نعم لا نامت أعين الجبناء
      الجميح مع الوحدة والجمهورية وثورة الشباب حققت الهدف أهلا بالثائر اليماني
      مرحباً بك بين أهلك واخوتك تكللت جهودك للحفاظ على الوحدة اليوم باسقاط مسببات الانفصال، هنيئاً لنا اليوم كل الشباب ملتفين حول ما دافعت عنه باستماته الوحدة والجمهورية
      بعض المعلقين بلغ بهم الجهل انهم لم يفهموا جوهر ما كنت تناضل من اجله: الوحدة والجمهورية
      غير أن البعض حوثي إمامي سنفرغ لهم بعد الانتهاء من ترتيب اوضاع البيييت اليمني

      شكرا لك ومرحبا باليمن الجديد
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية