د. محمد جميح
لماذا نتفرق؟
د. محمد جميح
نشر منذ : 6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً | الخميس 06 يناير-كانون الثاني 2011 04:42 م

سؤال بسيط. يخيل إلى كل واحد منا أن إجابته ميسورة. وهذا صحيح. غير أن الخوض في تفاصيل إجابته يعد أمرا في غاية التعقيد؛ لاقتضاء الإجابة تحليل البنية الثقافية والنفسية والاجتماعية، بالإضافة إلى فهم طبيعة التركيبة السياسية في هذا الجزء الحيوي من العالم.

فعلى الرغم من كل الموروث الديني والقيمي والفكري، وعلى الرغم من كل أقوال الشعراء والأدباء والزعماء الدينيين، التي تدعو إلى الوحدة وتمجدها، وعلى الرغم من كل العوامل التقليدية للتوحد؛ من تواصل جغرافي وتاريخي وثقافي، فإن تحلل الجسد العربي إلى عناصر تبدو غير منسجمة، هو العملية السائدة منذ سنوات طويلة.

المجتمعات العربية ينحل نسيجها - رأسيا وأفقيا - بسرعة مريعة. المجتمع العربي تقزم ليصبح مجتمعا قبليا عشائريا في الأعم الأغلب. وداخل هذا المجتمع العشائري الذي لا يخفي أحقاد داحس والغبراء، توجد تقاطعات مذهبية وطائفية تستدعي صراعات صفين وكربلاء، صراعات تدعو لثارات قديمة كان المتصارعون فيها يرون أن لكل منهم الحق في مشيخة القبيلة الممتدة من تخوم البسوس إلى حدود كربلاء. واستمر الصراع يخبو ويزيد، وكل صاحب مأرب سياسي يوظفه، تارة برفع دم الحسين، وأخرى برفع قميص عثمان، لغايات ليس منها الثأر للحسين أو عثمان ولكن للوصول إلى مكاسب سياسية يغطيها القميص الممزق والدم المراق.

في هذه الحقبة المعاصرة من الزمن العربي سيسجل تاريخ المنطقة أن أهلها يتجهون بسرعة نحو الانتحار الجماعي، بفعل عوامل الصراع المحتدم بين المكونات الطبيعية لهذه المجتمعات. الدول التي ليس فيها صراع طائفي تخترع لنفسها صراعا قوميا، والتي ليس فيها صراع طائفي أو قومي لا تعدم وسيلة من الجغرافيا لإيجاد صراع بين شمال وجنوب أو شرق وغرب.

بالطبع لا توجد أمة على وجه الأرض تنتمي إلى عنصر واحد صافٍ من العناصر الأخرى أو الطوائف المختلفة أو اللغات المتنوعة، ولكن فرق بين أن يوظف هذا الخلاف ليكون وسيلة للثراء المعرفي والحضاري كما هو حادث اليوم في نصف الكرة الأرضية الشمالي وأن يوظف للهدم والنخر في النسيج الاجتماعي الذي لا بد أن يتداعى إذا استمرت هذه السوسة الخبيثة في النخر واستمرت قبائل سبأ في تجاهل قدرة الفأر على تقويض بنيان سد مأرب العظيم.

وبما أن النسيج الاجتماعي لكل أمة أو كل دولة مكون من ألوان وخيوط مختلفة حتما، فأول ما ينبغي فعله هو الاعتراف بالواقع.. الاعتراف بواقع أن في السبيكة أكثر من معدن، وأن الجوقة قائمة على أكثر من صوت، ثم الانطلاق من منطلق أن الاختلاف غير ضار.

لا بد - إذن - من تغيير نظرتنا للاختلاف لنمنحه شيئا من الإيجابية، بعدها يمكن توظيف الاختلاف للبناء لا للهدم. ذلك سيعني عدم بناء مفهوم الأقلية والأكثرية على أساس قومي أو طائفي أو جغرافي. ينبغي أن يكون مفهوم الأقلية والأكثرية من المفاهيم السياسية التي لا علاقة لها بالاختلاف المذهبي أو الديني أو القومي المذكور. وباعتماد المفهوم السياسي للأكثرية والأقلية سنجد أن جميع المذاهب والقوميات والأديان ممثلة وموجودة في الأكثرية والأقلية على حد سواء.

وعلى سبيل المثال، يعد سكان مقاطعة ويلز أقلية قومية أمام الأكثرية الإنجليزية، لكن البيئة الحزبية في بريطانيا تقوم - في معظمها - على أسس سياسية خالصة، فهناك ثلاثة أحزاب رئيسية هي: المحافظون والعمال والديمقراطيون الأحرار، وفي كل حزب من الأحزاب الثلاثة توجد كل مكونات المجتمع البريطاني.

دعونا نعترف أن السياسة عندما تقترب من الفروقات المذهبية أو الدينية أو القومية فإنها تؤججها. نعم إذا لامست السياسة الدين جعلته مذاهب وطوائف، وإذا لامست المجتمع جعلته أعراقا وقبائل، وإذا احتكت بالجغرافيا شطرتها إلى الجهات الأربع إن أمكن، وهذه مشكلة السياسة دائما بما أنها «فن توظيف الممكنات»، ومع ذلك فلا بد من ملامسة السياسة للدين، ولا بد من توظيفها للمكونات الاجتماعية والجغرافية المختلفة، ولا يمكن تعطيل «الفعل السياسي» عن العمل على هذا المنوال - خاصة في البيئة العربية - لأن «اللعب على المتناقضات» هو من صميم العمل السياسي العربي. كل ما يمكن فعله في هذا الشأن هو ترشيد «المقاربة السياسية» للفروق الاجتماعية وتوظيفها توظيفا يحد من الآثار السلبية لها. ولا شك أن الوصول إلى الحالة المثالية تلك هو مشوار طويل، وإذا كان طريق الألف ميل يبدأ بخطوة، فإن الخطوة الأولى تتمثل في «وقف النزيف الاجتماعي» بتضميد الجراح وتهيئتها لتقبل العلاج المناسب. يكون ذلك بالتعامل مع الأقليات القومية والطائفية بسياسات تسحب البساط من تحت العوامل الخارجية التي لا شك أنها لا ترى في المنطقة إلا مجموعة من الاختلافات التي يمكن توظيفها لصالح إبقاء المنطقة رهن ظروفها المعقدة. والمفتاح السحري للخطوة الأولى هو العمل على الانفراج السياسي. إذن لا بد من العمل على تهيئة أجواء سياسية تؤدي إلى «المشاركة السياسية» الحقيقية في السلطة التي ستكون خطوة مهمة في سبيل «التبادل الديمقراطي للسلطة» والذي يبدو أننا ما زلنا بعيدين عنه في الوقت الراهن على الأقل. غير أنه إذا استحالت عملية «تبادل السلطة» سلميا في الوقت الراهن، فإن «المشاركة في السلطة» مهمة غير معقدة ويمكن أن تؤدي ثمارا ملموسة تهيئ للمزيد من التقدم في دروب الآلام والآمال.

المهمة صعبة، غير أن صعوبتها لا ينبغي أن تكون عامل تثبيط، بل على العكس صعوبتها هي الحافز الأكبر للقيام بها، لأن الأعمال الصعبة تزداد صعوبة بإهمالها، وهذا ما يحتم سرعة القيام بها تجنبا للتراكمات الفادحة.

الحقيقة أن بقاء الأمور على ما هي عليه في منطقتنا ينذر بمزيد من الانهيارات الاجتماعية والقيمية ويهيئ لخضات عنيفة قادمة، في ظل الشعور بالإحباط واليأس من التغيير، والغضب المتبادل بين الحاكم والمحكوم. بقاء الأمور سيزيد من أثر التفاعلات الاجتماعية السلبية التي تخلق فجوات واسعة يتسرب من خلالها العامل الخارجي ليفعل فعله المدمر في بنية مجتمعاتنا ودولنا.

ولعل التذكير بأطوار الأمم عند ابن خلدون مفيد في هذا الشأن؛ فقد قسم ابن خلدون حياة الأمم إلى: طور القيام والنشأة، وطور الاستبداد والاستئثار بالسلطة، وطور الفراغ والدعة، وطور تقليد السابقين، وطور الإسراف والمحاكاة المصطنعة. وأعتقد أن لدينا من كل طور شيئا يمكن النظر فيه، فهذه الأطوار ليست مراحل تاريخية واضحة الحدود والمعالم بقدر ما هي متداخلة آخذ بعضها برقاب بعض. غير أن أهم ما يمكن أن نختم به هذه العجالة عبارة لتوينبي تشير إلى أسبقية العوامل الداخلية على العوامل الخارجية في تحلل الأمم وانهيارها. يقول توينبي: «إن الحضارات لا تموت قتلا ولكن تموت انتحارا»، فلا يمكن للحضارة أن تنهار من خارجها، ولكن التآكل يبدأ من الداخل الذي يجعل «الكائن الحضاري» يموت منتحرا بيديه، وهذا ما نلحظه كل يوم في أمة تتقدم مسرعة نحو الانتحار ما لم تقف برهة للتفكر والمساءلة.

* كاتب يمني مقيم في بريطانيا. 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 35
    • 1) » مقال راقي
      رحااال هذه هي مهمة المثقف (التنوير والتعليم) وملامسة هموم الامة ومحاولة التقريب وتوحيد الصف.

      وساكتفي بالقول هل يعتبر هذا المقال نقطة تحول في كتابات الدكتور الجميح.

      همسة للدكتور الجميح:
      لا تنظر الى عدد القراء بل انظر الى رضى الله في كتاباتك ...
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » يا امة ضحكت من جهلها الامم
      مواطن يمني اليكم يا حوثيين هذا غريمكم اسمعونا من ادبكم الرفيع
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » كبير والله كبير يا د.جميح
      مراقب الكلام الراقي لا يأت الا من من رقى في فكره وسمى في علمه وادبه
      فلك التحية وكل الاحترام وكل مقالاتك تنويرية واحترم كتاباتك باستمرار واتابعها مثل قطرات المطر
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » مقالة راقية
      تأبط شرا مقالة راقية، ياخذ بها الدكتور محمد وضعه الطبيعي كمثقف ذكي لكي يناصر قضية تلامس وجداننا ووجودنابما لديه من ادوات معرفية وسرعة بديهة وحضور للجواب وتوقد بالذهن، هذا هو موقعك الحقيقي، ان تنير و تحمل مشعل التنوير

      نشد على يدك، ونتمنى ان تستمر على هذا المنوال الذي يتعطش له الجميع، وهو هموم الداخل اليمني او العربي او الاسلامي
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » تمسك بهذا الاتجاه
      مواطن يمني مقال جيد وان كان يندرج في اطر منها تعريف المعرف

      اتمنى ان تستمر هذا النهج في كتاباتك حتى لو عادت الحرب
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 6) » الطلاق الحلال
      ضابط جنوبي ياعزيزي يا دكتور اسمع نصيحة من محب لاهلك ومجتمعك الذي تنتمي اليه .. ولكن كنت اتمنى ان تكون في المستوى الذي يشرف مجتمعك .. لانه ببساطة ياعزيزي نظرة أهل صنعاء نظرة دونيه لمجتمع المحافظات الشرقية شمالية أوجنوبية نتيجة لفقرها من العلماء والمفكرين الذين بأاستطاعتهم الدفاع عنها .. اما الاجابةعلى سؤالك ؟ أعظم وحدة ورابطة تكون بين الزوجين .. لكن اذا انقطع الحب من جانب طرف تحول الزواج إلى جحيم والمعاشرة تشبه الاغتصاب !!هل ممكن أحد منا ان يجبر أحد قريباته على الاستمرار في طاعة زوج يكرهها أو تكرهه !!!لايمكن الا عرفنا السبب وتم حل المشكلة . والسؤال بسيط . هل وقع ظلم على الجنوبيين أم لا؟لماذا تنازل النظام امام كل طلبات الحوثي بعد الخسائر الفادحة في الأرواح والمعدات والممتلكات ولم يكتفي النظام بأالتنازل !!! بل يشهد للحوثي انه يدافع عن المذهب الزيدي @
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 7) » يتبع
      ضابط جنوبي بينما في المقابل يجمع قواته ويقوم بضرب الجنوبيين بكل شراسة و ينعتهم بأابشع العبارات .. قاعدة .. وهابيون .. عملاء .. خونة .. كلاب مسعورة.. ومستمر على العناد والاصرار على عدم الاعتراف باي حقوق للجنوبيين هل تعلم السبب !!!؟انها العنصرية التي تتحدث عنها .. الوحدة يا أخي فقط مع البترول والغاز .. هل تصدق ان النظام سوف يلتزم بدستور أو منهج ديمقراطي حقيقي يأتي برئس جنوبي إلى صنعاء أرجو اثبات ذلك بأ المنطق والعقل ؟وهل تصدق ان الغرب سوف يساعد على منهج ديمقراطي في البلاد العربية يأتي بنظام يتعارض مع مصالحهم ؟أعتقد ان حماس اقوى دليل .. وأخيرا اتمنى عليك ...ان لا تترك لعواطفك فرصة تحكم على الأمور لأن العواطف تصدر عن القلب مصحوبة بأ الحب أو الكراهية @
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 8) » بدايه موفقه إستمر على بركة الله
      ابوهاشم العزاني من الطبيعي ان يفقد الكاتب ثقة الناس عندما يوضف ثقافته ضد مصالح الناس كل الناس لمصلحه ماديه او سياسيه او عصبيه !
      ومن الطبيعي ان يبدأ باسترداد ثقة الناس
      وتقديرهم عندما يجعل قلمه حُراً من كل عصبيه وانتماء الا في مرضاة الله
      ولحقيقه اقول لقد كنت اتحاشا حتى الاطلاع على كتاباتك لما احتوته من تطرف مفرط وعصبيه مقيته مع وضد وهذه الثقافه لها عشاقها من المنحرفين والمهووسين والسذّج !
      ولكن اغلب الناس يبحثون عن عباقرة الكلمه وجهابذة العلم وينابيع الهدى الذين باقلامهم يتحسسون اوجاع الناس والامهم ويبحثون في اوراقهم البيضاء عن الحلول الناجعه لمشاكلهم وترسباتهم الذهنيه والثقافيه التي عقدة حياتهم على كل الاصعد!
      وهذا مانراه في مقال الجميح حيث نفع وانتفع وارتفع عند الله وخلقه
      ولي سؤال!
      هلا كانت كتاباتك بتجرد وعلى هذا المنوال ليس محابات لمن لا يروقون لك ولكن للامانه انت اجمل واكثر ابداع في هذا الاطار
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 9) » موجبات التنبة ترك الزلات
      الكينعي كم نحن تواقون الى ان تلج الكلمات وتلك العبارات تلافيف العقل وافياء الوجدان فتلامس الشعور ويتلقفها اليقين...!!
      نكبر للدكتور محمد قدرتة على اسناد الفكرة وتعزيز المبدئ بروافع المنطق وهواجس البلوغ صوب معارج الابانة..!!
      بيد ان الهروب من بؤرة الهم المحلي الى هامش الشان القومي، يعد اسقاطا غير محمود، خاصة اذا كان بثقل ومكانة الجميح..!!
      الاحرى بدكتورنا العزيز ان يتلمس جوانب الوفاق الوطني دون الاقليمي منة انطلاقا من القول الماثور خيركم خيركم لاهلة..!!
      نتمنى على الجميح وامثالة من ذوي الاتجاة المنكر على وطنة نعم التعدد ارضاء لجناح شقيق لايسكن لة جفن الا وقد بلغت الفتنة مبلغا يستحيل معة تدارك اوارها او اخماد لهيبها...!!
      لقناعتنا ان العود الى جادة الحق وتاصيل اسباب الاخوة والتسامح والتعايش والتعاضد احمد سيدي.. الدكتور محمد الجميح،،،،،،،
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 10) » لله درك يا كينعي
      بقية السيف اروع ما في هذه الصفحة تعليق الاخ الكينعي

      مع احترامي للكاتب وموضوعه
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 11) » رد
      يمني ياسيد جُميح الموضوع الذي تناولته جيد
      وجميل جدا انك ابتعدت عن موضوع الجنوب والجنوبيين وانت نرى فيك انك اكبر من
      ان تنحاز الى طرف ضد الطرف الاخر ونود
      ان لا نرى فيك ذلك الشخص العنصري الطائفي
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 12) » ماأجمل الخلاف مع أصحاب المنطق
      ضابط جنوبي اخونا الكينعي *كم هي عباراته جميلة وأجمل منها الاتفاق معه في المنطق والضمير والاختلاف في وسائل تقرير المصير.. وهذه سنة الله في خلقه جعل لكل إنسان بصمات مختلفة عن آخر واعظمهابصمة العقل التي تميز كل شخص عن الآخر وتميز البشر عن الشجر والحجر @
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 13) » اخي الجميح
      الجريح اخي الدكتور الجميح تعرف لماذا نتفرق عندما يكون الحاكم يكيل بمكيالين او يكون الطرف الثاني مقبو ن ولاحد يلملم جراجه فارجو عندما تسال لاتكيل بمكيالين لاني لاحضتك في احد القنوات تكيل بمكيالين
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 14) » عايش في لندن
      جنوبي مهمش شوف أنا أنسان بسيط لا تضحك علينا بالكلام المعسول والتنظيرات البيزنطية أنت عايش في بريطانيا مرتاح ومش عارف أيش الواقع وأيش الحقيقة .. أنا (جنوبي) دخلت سوق الخضار وكل العمال فيه شماليين بعدين تزاعلت أنا وواحد منهم ما أدري إلا والتموا حولي أكثر من عشرة وصابي على ريمي على عتمي على إبي على تعزي المهم من كل أطياف الشمال خصوصا المدعوسين طبعا وضربوني وأصحابنا من أهل البلاد حد يتفرج وحد طحس وسلامتك فلو كان واحد ولو من الحديدة وقف معي كنت سأبقى أحب الوحدة بس خلاص بطلت .. المهم ياصاحبي أنت متأكد هذا مقالك ما تقطعت ونهبته قصدي نسخته من أي موقع.
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 15) » السلام عليكم
      ابو سفيان هنيئا للموقع قلمك النير

      اتمنى من كل قلبي لك التوفيق
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 16)
      واحد من الناس كان الاجدى بك ان تسال لماذا نتوحد بالقوه ؟ اذا لم تفهم فحاول ان تنظر من زاوية اخرى لعلك تفهم وترتاح وتريح الناس مت كلامك.
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 17) » كلام فلسفي للهروب من تشخيص سبب مرض اليمن
      محمد محمود الزبيري اشكر المعلق رقم 9 الكنيعي
      واقول انتم سبب بلائنا لانكم لا تقولوا كلمه الحق وتضلوا على عنادكم الى ان تتمزق اليمن

      عملكم تزيين اعمال الحاكم وذكره بالاسم والصفه عند مدحه

      واذا اردتم (لا سمح الله)انتقاده تكلمونا عن ابن خلدون ودور السياسه والحكام العرب و...و...الخ


      والله ان اليمن في ذمتكم
      اذا لم تقولو كلمه الحق
      وتقولوا للظالم ياظالم قف فقد زاد طغيانك ودمرت البلاد واهلكت الحرث والنسل

      الى متى يا جميح تضل تدور على نفسك

      اتمنى من الله لك الهدايه قبل تمزق اليمن 
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 18) » نتفرق بسبب أمثالك
      عبدالعزيز الحدي نتفرق لان أمثالك ممن يدعون الثقافه تحولوا إلى ابواقا للحكام المستبدين ليزينوا لهم كل غيهم !!

      نتفرق لأن أمثالك لا يجرؤون على قول كلمة الحق وأنصاف المظلوم بل يقفون في صف الظالم

      نتفرق لأن ما يعزز الوحدة من أفعال غائبة ولم يحظر الا ما يعزز التفرقة أما اقوال الشعراء والمنجمين فلا فائدة منها ـ ـ

      كان حري بك أن لا تقفز لبعيد وتحاول تشخص الحالة العربية قبل ان تشخص الحالة في بلاد اليمن وتطرح سؤالا

      لماذا فشلت الوحدة اليمنيه ؟؟

      هل ستجرؤ على طرحه ؟

      لا أظن لذلك نتفرق حين تختفي الشجاعة عن قول الحق ـ ـ

      سلامي ـ ـ
      6 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 19) » لا حياه لمن تنادى
      محايد اقسم بالله واتحمل ما اقول ان هذا الشخص مؤجور وعبد دينار ويكتب لمن يدفع اكثر وهوويريد ان يبرز من خلال مقالاته الفاشله مع العلم ان لو يعلم الفضاء البريطانى بعنصريته لن يبقى دقيقه داخل ارضيها
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 20) » أمن قومي
      شرحبيل الرجل معروف بعداءه الشديد للجنوب وأهله لهذا لا نعول عليه كثيرا في التفوه بكلمة حق ..
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 21)
      صبيح لك كل الحب دكتوووور محمد جميح

      ونشكررررك على مقاااالك

      ولاكني أضم صووووتي إلى صوووت أخي ألكينعي رقم 9

      ألعاااااااالم أجمع يتكلم عناااا نحن

      ونحن نتكلم عن ألعاااااااالم !!!
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 22) » عجيب جدا
      ناصر الفائز من اغرب الغرائب ان ياتي هذا السؤال من محمد جميح مع ان الاجابه السليمه واضحه وجليه تماما في شخصية محمدجميح نفسه وفي كتاباته ولولا كتاباته وامثاله وتفكيرهم الاهوج لاتحدوا المسلمون جميعالان الخطر على الاسلام والمسلمين من طرفين (العماله لاعداء الاسلام وتغليب المصلحه الذاتيه==والجهل المركب)وماعصي الله باكثر من الجهل حتى لو سمى نفسه حجة اسلام اوعالم اوملا اودكتور فالجاهل اكبر خطر على المسلمين والاسلام لانه يحاربهما باسم الاسلام
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 23)
      حسبي الله على كل مثقف لا ينتقد الوضع الحالي اقول للجميح وامثاله من المثقفين انك صحيح فصحاء السان وجبيرين في تصفيح الكام لاكنم دائمن محسوبون على النضام وانتم دائمن ابواق مدفوعة الاجر كيف تطلبون من اجينا ان ينتقد الوضع في اليمن وهو يوم في ليفربول ويوم في باريس ويوم كوبن هاجن والله الاجت المثقفه توكل كرمان تسواء الف رجل من هاوال الابوق الماجوره التي تدافع عن السلطه وعن شخص ارائس الفاسد الذي لم يهتم يومن لليمن ولا لشعبه بل يهتم دائمن لمصالحه الشخصيه في الحكم وقول حسبناء الله ونعم الوكيل على كل من يراء الضلم وساكت ولا يقول كلمه الحق
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 24) » كلمة الاحرار
      يمن اليوم مع الله وآل البيت الاطهار ومن جاء يجاهد ياهلا به

      http://video.marebpress.net/watch.aspx?vid=4876
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 25) » الأستاذ الجميع على منهجه لم يتغير
      د. الغبان آمل ألا يتأثر الكاتب من بعض التعليقات المشيدة أو المنددة فالهدف واحد وهو محاولة التأثير على نفسية الكاتب وصرفه عن تناول الحوثيين الرافضه الذين ظهر عوارهم على يديه وأمثاله من الكتاب الشرفاء الذين يهمهم شأن أمهتهم ومجتمعاتهم وبعض اهلنا في الجنوب استطاع الإعلام المعادي أن يجرهم إلى حبائله وتوهموا أن الانفصال هو الحل وكأن المسألة زواج بين طرفين يمكن حلها بالانفصال قتال على الوحدة لسنوات ثم قتال على الانفصال بل ومحاولة التنكر للهوية بأسلوب ساذج وغير مسؤول وأهمس في أذن الأستاذ الجميح فأقول له لاترضخ لمن يحاول أن يوهمك بأن البعد عن علاج المشكلات بأسمائها وأطرافها هوالطريق إلى الصعود والنجوميه فإرضاء الله فوق كل اعتبار
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 26) » انت حاقد
      شيعي وافتخر انت يادكتور مهما فعلت لن تعود الى الى بلادنا لئن هذه البلاد سكتون بلاد شيعة علي وانت ناصبي حاقد لا نصيب لك بها
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 27) » تغير ملحوظ
      انسان من ناحية المبدأ اشكر لك توجهك الجديد واشد على يديك لكي لا ترجع على عقبيك!!
      لكم كنت اتمنى ان عيناك رأت الحقوق التي يتمتع بها الاقليات في بلاد الغرب قبل ان تمجد وتؤيد النظام الذي يظلم ويقهر ويتنكر للاقليات لكن سحب البساط كما قلت يجب ان ياتي من السلطه يا دكتور الان الكره في ملعبكم ايها الكتاب!!!
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 28)
      عارف اعرف الجواب علي تسائلك
      بسالك لماذا نختلف
      اجيب علي ماسالت به انا لماذا نختلف لانك وامثالك من المضمحلين ودعات الفتنه والتفرق ما زلتم تتحرون وتعملون علي بث الفتنة في ربوع ا ليمن وخارجه من خلال كتاباتكم المسمومه
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 29) » اليمن المحتل
      العسيبي اليمنى ياجماعه باص 14 راكب كان بتشمعمئه الف واليوم بخمسه الف الف ولا ندري ايش يشتى المدعو ابو انتصار من تحمد وقتل محمد وبمحمد عمران والمتسبب قدسي جرو فقط ايهم فارسي عمدا وايهم تركى حرابه واين موقع الرئيس من كل هذا وهو من نادى قاتل اخواله من يعيش على ريحتهم ولاجل بنت الباشا وصحيح الله في اليمن المحتل من اصغر قريه في بطن وادى الى اكبر جبل في هذا الوطن فاذا كان هذا حال كبير اولياء الامر وحاكمهم وحاكمنا فما حال البقيه من خونه عديمى الوطنيه والولاء يمزق اخوه طالما لا يشبهه وبيد اخواله وهم يشبهونهه والعكس بالعكس ..في زمن عاجل كل يعرف اخوه اليمنى ورب اخ لم تلده ام جعلوه عدوا ورب عدوا ولدته ام او نسب او بزى وووووالى اخره ولا تحريف هنا او خلط او توريه وطلاسم العرف المخنث ببنات الملوك ولاجلا ترك وفرس وعيال باذان خونه ومجرمون
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 30) » خذ لك طريق ان ضقت منه في النهايه مايضيق
      س.النجار سلم قلمك والذي ارجو ان لا يجف ابدا فأنت صرت لنا قدوه للشباب الناجح الواعي المهتم بقضايا الوطن والوضع العربي الراهن الذي بكل اسف ربما لاتكفي الكلمه لتغييره ولا اقول لك الا (ماهمني في الناس هرج الشواني ساسي قوي واعرف مكاني)
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 31)
      صعلوك والله العظيم انا من محافظة حجة واأحلف بالله ان هذا الرجل مأجور ويكتب لمن يدفع اكثر مثل ما قال صاحب الرد 19 محايد
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 32)
      يمني من الزمن الجميل اتمنى ان تكون قد صحوت يا دكتور من غفوة الطائفية وتوجيه السهام على اسس مذهبية حيث لم يرد لاهل صعده ذكر في مقالك وهذا تطور في طرحك نؤيدك عليه ... اتمنى ان تتكاتف جميع الجهود لاخراج هذا الوطن من كبوته
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 33) » مع تعليق رحااااال
      مجاهد مع التعليق رقم 1 الاخ رحااال ...بان يكون هذا المقال بداية للتغيير في طرح الدكتور الجميح
      الى الام
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 34) » على ماذا ننتحد
      الشامخ ((ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون).
      ((ما معنى حبل الله؟)(الجواب دين الله))
      ((من اين نأخذ دين الله))((الجواب من القرءان والسنة ))
      ((القرءان والسنة محفوظين او لا ؟))الجواب نعم
      السؤال اذن لماذا نختلف ؟الجواب لاننا لم يرحمنا الله ((ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك))فالمختلفين غير مرحومين يسلط الله بعضهم على بعض ,طيب لماذا؟لان الله شرع لهم الاسلام ورضيه لهم دينا وانزل اليهم القرءان وارسل لهم افضل الرسل وامرهم باتباع سنته(طريقته)فمن لم يقبلها ويفرح بغيرها سيصبهم الاختلاف حتى يؤمنوا ويحتكموا لما انزل الله عز وجل (وما ظلمناهم ولكن انفسهم يظلمون)((وطنية قومية عرقية غيرها اذا صلحة لغيرنا لكن حتما لن ولم ولا تصلح لامة محمد عليه واله الصلاة والسلام .((كلامي قديم رجعية صح !!!!!!!!1!!!!!!!!!(ويستمر الصراع حتى نراجع ديننا)
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 35)
      عبد اللة السيلي وكان مقال الجميح منقول من ادبيات الديموقراطيات الفربية..فالفكرة هي نفسها ويمكن تتبع بعض قناعات هذا المقال في مقالات الادب الامريكي وبخاصة الرئيس الامريكي المؤسس توماس جيفرسون فهو الذي طرح هذا الطرح قبل اسهامة في صياغة وثيقة الاستقلال..والعجيب ان جميح اهتدى لمثل هذا الكلام مع انة يدعوا لنقيضة في مقالاتة السابقة بل انة جزء من فريق منظم يتقاضى راتبة من السفارة اليمنية بلندن ليكون ضمن البوق الاعلامي المبرر لفريق معين ليس من هدف لة الا التكسب..وهنا اشكر الدكتور الهاشمي صاحب قناة المستقلة والذي يستظيف الجميع لانة سبق وان طرح الفكرة علية في سياق بعض المقابلات وربما اسهمت في حصول هذا التحول
      6 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية