د. محمد جميح
إيران وإسرائيل.. تنويعان على مقام واحد
د. محمد جميح
نشر منذ : 6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً | الإثنين 27 ديسمبر-كانون الأول 2010 06:02 م

طبعا لا يتصور أحد أن الدولتين المختلفتين: إيران وإسرائيل يمكن أن تكونا مؤتلفتين، لكن ذلك أمر ممكن دون أن نعني أن الدولتين على انسجام أو أن العداء بين الدولتين إنما هو عداء ظاهري كما يحلو للبعض أن يصور. لا، ليس هذا هو القصد. القصد هو إبراز أهم نقاط التشابه بين إيران وإسرائيل إزاء المرتكزات الثيولوجية لكل منهما وتوظيفهما للدين في خدمة سياستيهما، وكذا تشابه السياستين في بعض الملفات الداخلية والإقليمية والدولية. في البدء، الدولتان تحاولان الاستناد إلى شرعية دينية، قضت بذلك «كتب سماوية» لا سبيل إلى الخروج عليها حسب فهم القادة الدينيين في الدولتين لهذه الكتب. إيران تستند إلى «التشيع» أو لنقل إلى (الإسلام الإيراني) بعد أن طوعته سياسيا لخدمة نظريتها في الحكم الثيوقراطي، وأخرجته في نسخة جديدة منقحة عن النسخة القديمة المستندة إلى «الوصية الإلهية» التي أخرجها الخميني في ثوب «الولي الفقيه». إسرائيل بدورها قائمة على شرعية دينية أخرى تستند إلى «العهد الإلهي» للإسرائيليين في امتلاك الأرض المقدسة حسب تأويلات الأصوليين اليهود للتوراة والعهد القديم. وعلى الرغم من وجود شيعة يعارضون «ولاية الفقيه» وعلى الرغم من وجود يهود يعارضون نظرية «العهد الإلهي» فإن الدولتين تسوقان نفسيهما على أن الأولى حامية الحمى الشيعي بل والإسلامي، وأن الثانية هي حامية الميراث اليهودي في العالم. والعجيب في الأمر أن الدولتين تتشابهان في التوظيف السياسي للدين ومحاولة أدلجته لمناسبة الطموحات القومية اللادينية التي تكاد تكون عنصرية للدولتين. هناك على الجانب الإيراني مثلا قوميون إيرانيون يعتدون بإيران ما قبل الإسلام ويرون أن الفتح العربي الإسلامي كان بالنسبة للحضارة الفارسية كارثة أدت إلى تراجع المد الحضاري الفارسي بعد «الغزو العربي الهمجي» حسب التصورات القومية لهذا التيار، ومع ذلك فإن هذا التيار القومي الساساني يعد أحد التيارات الرئيسية في إيران (الإسلامية) في توافق عجيب بين المتناقضات الظاهرية التي تخدم التوجهات ذاتها. الأمر كذلك بالنسبة لإسرائيل، فعلى الرغم من أن فكرة تأسيس إسرائيل هي فكرة دينية ثيولوجية أو لنقل فكرة أسطورية ميثيولوجية، على الرغم من ذلك فإن معظم الآباء المؤسسين لهذه الدولة هم من الملاحدة اللادينيين الذين كان الدين بالنسبة لهم مجرد وسيلة لتمرير فكرة حق «شعب الله المختار» في «الأرض الموعودة». أما ما عدا ذلك من أدبيات التوراة والعهد القديم فإنه في نظر الآباء المؤسسين لإسرائيل مجرد تراث أدبي من إنتاج بشري خالص ولا علاقة له بالسماء التي لا وجود لها أصلا في فلسفة هؤلاء الآباء.

وبعيدا عن الأفكار الثيوقراطية المؤسسة لكلتا الدولتين، فإن كلتا الدولتين تعتمد على فلسفة «صناعة العدو». تلك الصناعة التي تفيد في تماسك الجبهة الداخلية وتوحيدها خلف القيادة الروحية والسياسية لمواجهة «الاستكبار والإمبريالية والصهيونية العالمية» كما في الحالة الإيرانية أو لمواجهة «العدوان العربي والتطرف الإسلامي» كما في الحالة الإسرائيلية. كما أن الدولتين تتشابهان في ما يمكن تسميته أيضا بـ«صناعة القضية» وعندما نقول بـ«صناعة العدو» أو «صناعة القضية» فإن القصد هو إيضاح مدى استفادة الدولتين من هاتين الصناعتين. لقد اكتشف الخميني - على سبيل المثال - «القضية الفلسطينية» ووجد فيها كنزا ثمينا يمكن أن يستثمَر فيدر الكثير على نظامه، واطلع بحكم إقامته في العراق على المزاج العربي وعاطفته الجياشة تجاه «فلسطين والقدس» فاتخذهما شعارا وفر له ما لم يكن يحلم به دون أن يكلف النظام شيئا يذكر. لقد كسبت إيران من رفع «قضية القدس» شعارا كل ما حظيت به من تمدد خارجي وتماسك داخلي في الوقت الذي لم تخسر فيه إيران في سبيل القدس قطرة دم إيرانية. والشأن ذاته بالنسبة لرفع إيران لشعار «مظلومية الشيعة» التي وفرت لإيران غطاء دينيا وجلبت لنظام الملالي مليارات الدولارات من مختلف أصقاع العالم تحت مسميات الأخماس والأسداس وما شابه ذلك. وبالمقابل فإن تكريس إسرائيل لقضية «صراع الوجود» جعل الملايين من اليهود والمسيحيين المحافظين يلتفون حول سياساتها لحماية إسرائيل من «البربرية العربية» التي تسعى إلى إنهاء وجودها والقضاء على الإسرائيليين «ورثة الأنبياء»، كما أن رفع إسرائيل لشعار «المحرقة اليهودية» قد وفر لإسرائيل مبالغ خيالية من أموال دافعي الضرائب في بلدان شتى على هيئة تعويضات لليهود عما لحق بهم على أيدي النازيين والفاشيين الأوروبيين. هكذا إذن تساوت إيران وإسرائيل في رفع الشعارات «المثمرة» كـ«القضية الفلسطينية» و«المظلومية الشيعية» أو «الهولوكوست الشيعي» اللذين يقابلان الشعارين الإسرائيليين: «صراع الوجود» و«المحرقة اليهودية أو المظلومية اليهودية» لدى إسرائيل. وتكمن مصيبة العرب في أنهم في التصورات الإيرانية هم سبب «المظلومية الشيعية» أو «الهولوكوست الشيعي»، كما أنهم هم المستهدفون بأموال التعويضات التي يدرها «الهولوكوست اليهودي» على إسرائيل وتنصب حمما على رؤوس الفلسطينيين.

وبعيدا عن ذلك فإن الدولتين تعدان دولتي احتلال بالنسبة للعرب. إيران تحتل ثلاث جزر إماراتية بالإضافة إلى احتلالها غير المعلن لبلد عربي برمته هو العراق، ناهيك عن ضمها قبل ذلك لإقليم الأهواز العربي وقضائها على الدولة العربية هناك. إسرائيل كذلك دولة محتلة للأراضي العربية في فلسطين ولبنان وسورية.

ومن أوجه التشابه كذلك دعوة إيران إلى عالم خال من أسلحة الدمار الشامل وعلى رأسها السلاح النووي، وكأن مفاعل بوشهر وغيره في إيران مجرد مصنع لإنتاج كعك العيد وليس الكعكة الصفراء، وإسرائيل تباري إيران بالطبع في سياسة التكتم النووي وتترك الآخر في حيرة بشأن سلاحها النووي، وذلك يذكرنا بالمراوغات الإيرانية ونكتة «البرنامج النووي السلمي الإيراني».

المضحك كذلك أن إيران تدعو إلى وحدة إسلامية وهي تبث كل ما تستطيع من خلايا نائمة وقائمة في اليمن والبحرين والكويت ولبنان والعراق لتقسيم الدول العربية وبذر الفتنة الطائفية التي تجيد إيران تصديرها إلى العرب، في الوقت الذي تعمل فيه على تحصين مجتمعها ضد كل أنواع الفتن، ما ظهر منها وما بطن. إسرائيل تزايد على إيران في ذلك، فهي تدعو إلى شرق أوسط جديد تطوى من خلاله صفحة الحروب والخلافات، شرق أوسط موحد وموعود بالرخاء الاقتصادي والاندماج الثقافي بين الساميين جميعا عربا ويهودا.

يقول الإيرانيون إنهم على استعداد لمساعدة الدول العربية للحصول على التكنولوجيا النووية، وهذا في الواقع كرم لا يضاهيه إلا استعداد إسرائيل لإمداد السوق العربية بما تحتاج من منتجات صناعية وغذائية، ولا يضاهيه كذلك إلا كرم إيران ذاتها على المزارعين العراقيين بإغراق السوق العراقية بالمنتجات الزراعية الإيرانية لضرب الاقتصاد العراقي.

ولا ننسى بالطبع أن كلتا الدولتين تعتمد أساليب إرهابية في تصفية القدرات العلمية العربية، فالمؤكد أن الاستخبارات الإيرانية قد فاقت نظيرتها الإسرائيلية في قتل العلماء والطيارين العراقيين، في تشابه عجيب في أساليب الدولتين لإضعاف القدرات العلمية العربية في العراق وغيره.

وغير ذلك كثير من أوجه التشابه بين دولتين مختلفتين إلى حد الصراع والتهديد بالحرب، ومؤتلفتين إلى حد التماهي التام. هل نحن إذن أمام معزوفتين من مقام واحد؟ يبدو ذلك.. ولله في خلقه شؤون.

* كاتب يمني مقيم في بريطانيا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 75
    • 1) » حوحو
      رافضي استاذنا القدير
      الان سيأتيك معلق حوثي ويكتب بعشرين اسم ليهاجمك ويهاجم المقال وليشعرنا ان اليمن كلها حوثيين ورافضة .. وفي الحقيقة هو واحد له وظيفة اسمها مسؤول الانترنت
      هههههههههههههه حركات يا حوحو
      6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 2) » الواقع
      واقعي اولا يا بن بحيح اول مره تكتب موضوع صحيح100%
      وغريبه انك لم تتطرق للحوثيين(اكيد غير القات الهرري)
      ثانيا ايران واسرائيل فعلا كما اشرت هما دولتان عدوتان للعرب والمسلمين وكلاهما انجس من بعض ولكنك تغافلت عن عدو ثالث لا يقل خبث عن ايران واسرائيل وهي مملكة ال سلول والتي اذا ما رأيت اي مصيبه في عالمنا العربي سوف تجد خلفها اما اسرائيل او ايران او ال سلول وما اليمن عنك ببعيد لترى اغلب مصائبها منهم .
      6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 3) » اثبت
      ابن اليمن السعيد ياسيد جميح ،شعر وادب وثقافة قلنا مش مشكلة أما تتكلم اليوم في السياسة فأعتقد انك غير موفق فيه مع احترامي
      6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 4) » مقاربه فاشله يا دكتور
      يمني استشف من الكاتب العجز عن مجاراة الاقوياء في هذا العالم والاكتفاء با تقليل من انجازات الاخر( الايرانيين ) والسعي الجاد من الكاتب على اثرة الفتن واختلاق الاعداء الوهميين (ايران ) ومحاولة انساء الامه ما قد عمله الاعداء الحقيقين (اسرائيل ) من جرائم خلال اكثر من 60 عام ومع ذلك ياتي ويعمل مقارنه او مايسمى مقاربه بين ما تفعله اسرائيل وايران حقا ان الكاتب مسكين ومسكين جدا فقد استطاعت الحليفه لاسرائيل جره الى تأييدها وجعله راس حربه لخدمه اسرائيل وهذه نتيجه طبيعيه لكل من ملأ قلبه حقدا على ابناء وطنه .
      اخيرا اقول للكاتب اتق الله ولا تبهذل بنفسك وتنزلها من عيون الناس اكثر مما فعلت .
      6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 5) » هناك من هو اخطر من الكل
      ابراهيم هناك من هو اخطر على اليمن من امريكا واسرائيل وبريطانيا والقاعدة والحوثيين والحراك
      ويبدوا انه على وفاق مع محمد الجميح انه حزب المؤتمر الشعبي العام وقيادنه
      6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 6) » الحدقد يصور لك الكذب حقائق
      محمد الهادي لا يألو صاحب المقال من الطعن في كل مايتعلق بالمسلمين . ويحاول تضليل العامة بكلام صادر عن حقد تصوره حقائق , ويجهد الرجل نفسه لعمل مقارنات ليست الا من نسج الخيال ولا تمت للواقع بصله , بداء بحملة سابقه على كل ماله علاقة بالفكر الاسلامي المستنير لانه يحبذ اصحاب الافكار التقليديه البالية التي تعتمد علي تحريم الاكل بالشوكة والملعقة ونحن في القرن الحادي والعشرين , مع الاسف الرجل لا يذكر حقائق لكنه يورد مقارنات ليس لها اساس من الصحة ويبدوا انه موكل للقيام بمثل هكذا طرح من اجل مزيد من الشقاق بين ابناء الامة الاسلامية ليس لنا الا ان ندعو له بالهدايه لعل وعسى يعود الى جادة الصواب ويترك هرطقاته التي ليس لها اساس ويرسلها عن بعد من مدينة الضباب فليعد الى رشده مع خالص الود والتقدير
      6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 7) » خير ما قيل عن الرافضة
      yemaani أحسنت يا أستاذ محمد على هذا التلخيص الرائع للروافض أبناء المجوس الذين يغررون على السذج الذين يظنون أنهم يفهمون كل شيء ويصدقون اللعبة الأمريكية الإسرائيلية الإيرانية.
      6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 8) » دراسة مقارنة متميزة
      مهاجر يعشق اليمن العزيز د.جميح كماعهدناك دوما متميز ومبدع..
      لقد اصبت كبد الحقيقة لاسيما السؤال الاخير::
      ((هل نحن إذن أمام معزوفتين من مقام واحد؟ يبدو ذلك..))
      اقول نعم معزوفتان من نفس المقام (الوكر).. وما اشبه اليوم بالبارحة عبدالله بن سبأ والمجوس....
      تمنياتي لك بمزيد من التألق والابداع ..
      ارجو من الاعزاء المغرر بهم ان يعملوا العقل ويبحثوا عن الحقيقة... فالحقيقة ضالة المؤمن
      6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 9) » علماء الشيعة قالوا لأمريكا في العراق هدفنا واحد نحن الشيعة وأنتم هفنا القضاء على العرب وتأمين أمن اسرائيل ولآن لنا ذراع وفرع لحزب الله في اليمن هم ال
      حسين بدر الحاشدي فمن عرف عقيدة الرافضة وأن مؤسسها يهودي اسمه عبدالله بن سبا , وعرف ان تسعة أعشار دينهم الكذب لم يستغرب تحالف الرافضة وتآمرهم بالسر مع اليهود , مع مخادعة المسلمين بادعاء عداوتهم لدولة اليهود التي تسمى( اسرائيل) ..



      كما أنهم يدعون عداوة النصارى ويسمون أمريكا الشيطان الأكبر وهم متحالفون معها ومع اليهود ..


      ولقد صدع رؤسنا العلج احمدي نجاد بأنه سيدمر دولة اليهود(اسرائيل)..وبعد مشاهدتك لهذا المقطع ستعلم أن دعوى نجاد عداوة اليهود هي كذبة كبرى لايصدقها الا سفيه أو مخادع..





      ويظهر هذا المقطع من اليوتيوب بوضوح الاتفاقية السرية بين ايران ودولة اليهود لنقل يهود ايران

      إلى دولة اليهود(اسرائيل)..



      فهذه هدية لكل من يحسن الظن بالرافضة وبقبلتهم ايران , ولا فرق بين رافضة العرب والعجم بل رافضة العرب هم مطايا لرافضة الفرس , و كما قال العلماء ملة الكفر واحدة ..
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 10)
      محمد احمد الحاشدي لا اعرف لماذا يتم نشر لهكذا مخبول في مأرب برس اعتقد اني سأتوقف عن متابعه مأرب برس بسبب الجميح هذا
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 11)
      خالد العمراني يا رجل اتقي الله انت تخاصم ابران وتفجر في خصامك قال الله تعال في كتابه لعنه الله اليهود ولم يقل لعن الله الايرانيين
      انت يا جميح لا عرفنا ما انت سياسي اقتصادي اديب شاعر مهندس ومخضريه

      لا الحق الله خير من سمح لك تكتب في مأرب برس
      وارجوا النشر
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 12)
      يمني مهاجر في كوكب القمر يا جميح انت في بريطانيا وهمك اثاره الفتنه لا غير دائما مقالاتك سب ولعن وتفرقه بين المسلمين والان اسرائيل تقارنها بأيران بأمر من امريكا علشان يتغيير النظره من اسرائيل الى ايران ....... اليوم ايران عدوتكم واسرائيل حبيبتكم وللعلم ايران دعمت حماس دعم كبير والخونه الاعراب امثالك وامثال الاردن والسعوديه ومصر حاربتم غزه وحماس من اجل عيون اسرائيل ي اعداء الله
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 13) » مسكين ايها الكاتب
      ابو عمار ايها الكاتب ؟ وهل ما حصل في جنوب لبنان مع حزب الله وحزب الشيطان دوله الصهيونيه كذب وخداع؟ اجبني ان كنت تنطق او تفقه
      ثانيا لقد رميتم سيد المقاومه بالخداع وقد فقد احدى اولاده في حربه مع العدو الصهيوني فما تقول؟
      اقول لك انك تعاني من مشاكل الله وحده يعلم ما تعانيه اما تعاني من نقص ماده او تعاني نقص في اصلك؟
      راجع نفسك ستجد الاجابه ولاداعي للءفصاح
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 14) » بكم أقطع لك
      جحيش سيظل جميح يعزف على هذه الاسطوانة المشروخة ويكرر هذه النغمة الجاهلية لأن هذا هو ما يزيده حظوة لدى الممول .
      أتحداك ثم أتحداك من واحدة إلى مليون ومن مليون إلى مليار أن تكتب عن مؤامرات آل سعود على دماء الأمة وكرامتها وحقوقها في فلسطين والجزيرة العربية ومختلف البقاع وكيف يهدرون بحار من النفط لو اجتمعت في مجرى لفاقت نهر النيل أما الطنين حول إيران والمجوس والصفويين ...... وو.. الخ فقد أشبع هذا الموضوع من سبقك وتفوق عليك ولم يحظ بطائل .
      رجاء لمارب برس أن لا يصادروا مشاركتى. ولعنة الله على أي محرر يصادرها.ويؤسفني ذلك لكن طفحنا من كثرة المصادرة وخاصة عما يتحدث عن جرائم آل سعود وأذنابهم بحق الأمة
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 15) » شكرا للدكتور جميح
      مراقب لماذا تكشف ايران في مقالاتك الا تخاف من ان محمد احمد الحاشدي الذي علق ان لا يتابع مارب برس
      لماذا يا دكتور تؤثر على مأرب برس المسكينة التي لا تجد من يقرأها غير محمد احمد الحاشدي الذي وعد بعدم تصفح مارب برس مرة ثانية
      واتمنى ان يفعل
      شكرا لك يا دكتور واقول لك بأن الخطرين الايراني والاسرائيلي خطران لا نظير لهما ولكن يجب ان نستعد للحرب الدامية مع اسرائيل ومع ايران نستعد لحرب ثقافية وتنويرية حتى لا تنتصر علينا
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 16) » الحوثيين زعلانين على إيران
      الحوثيين زعلانين على إيران شوفوا يا ناس
      الكاتب ما ذكر الحوثيين ولا اتكلم عليهم
      ومع ذلك التعليقات الحوثية تهدد بمقاطعة مار برس بسبب الجميح ومأن مارب برس سيتحطم إذا قاطعه اتباع عبدالملك الحوثي أو عبدالملك المتوكل لا فرق بين الاثنين

      أليس هذا يوضح أن إيران والحوثيين وجهين لعملة واحدة
      اقترح على الكاتب في مقاله القادم أن يكتب بعنوان
      إيران والحوثيين تنويعان على مقام واحد

      مع تحياتي لكل من هو متحيشد من الحوثة الجايين من خرم شهر

      انشر يا مار برس لا فض فوك
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 17) » مقاربات
      محمد العواضي تبدو هذه المقاربة صحيحة نظرياً علي الورق لكنها لا تطابق الواقع فأنت تقارن بين مسلمين وإن إختلفنا معهم وبين من يدعون انهم يهود وماهم بيهود اما إيران فحضارةممتدة متصلة تدين بالإسلام .
      وإيران تحتل ثلاث جزر فارغه ولو لم تحتلها لكانت قواعد اميريكية
      اما اليهود فذبحونا وطردونا من ثالث الحرمين وهم المحرضون على قتلنا
      دائماً ولن يدعوا ذلك ابداً .
      واللوم ليس على اليهود ولا على إيران اللوم علينا نحن فلو كان لدينا مجرد
      النية فقط ان نكون أمة قوية عزيزة لأخلت ايران الجزر طواعية ولطلب اليهود اللجوء ولأرتضوا أن يصيغوا لنا الفضة كما كانوا دائماً.والسؤال اللذي يدحرج نفسه عنوه هو لماذا هذه المقاربة اصلاً ؟والسؤال الثاني هو من هو اللذي يمنعنا من سلوك سبيل العزة غيرالغرب بتحريض يهودي متواصل.
      اما إذا كانت مقاربة واقيعية فماذا نحن فاعلون غير لا شئ؟الله يحمي اليمن من جميع المقاربات ويهب له دولة صادقة.آمين.
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 18) » تساؤلات زادت همي
      تأبط شرا ومن اقوى اوجه التشابه بين اسرائيل وايران هي حالة الغموض الكامل في عملية اتخاذ القرار، فهناك وجهان، وجه ظاهر للعيان بهيكيلة واضحه للجميع من برلمان وانتخابات ورئيس وزراء وتشكليله حكوميه، وهناك تشكلية غموض تاخذ قرارت حساسه ونجد ان في معضمها تأتي استراتيجيه ولمصحلتهم، ويبدو ان هناك قوى خفيه تنشط لاعطائهما مجالا اكبر لعملهما في الشرق الاوسط
      طيب، وبعدين؟
      هيا بنا نذهب نحاربهما، هل لديك سلاح؟ هل لديك اقتصاد يدعم قيام حرب ؟
      هل لديك جيش يعي انها حرب وجود بيننا وبينهم؟ وهل الجيش مسلح بالعقيده القتاليه والتدريب الكافي لخوض قتال شرس؟
      هل لديك تفويض من العرب بالقيام بهذه الحرب ضد احدهما او كلاهما؟ هل الامارات صعدت الموقف وطلبت العون؟ اما عن فلسطين ولبنان وسوريا فكلنا نعلم انهم طلبوا العون
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 19) » تساؤلات زادت همي
      تأبط شرا واهم سؤال، هل ستحارب معنا ضدهما او ضد احدهما؟ إاذا كان الجواب نعم، فتعال حرض للقتال عندنا، فخطوط المواجهه كثيره مع اسرائيل او مع ايران، وان كان الجواب لا، فربرك لماذا هذه المقالات وماذا تخدم؟ الم يكن من الافضل ترجمة كتاب علمي لتزويد المكتبة العربيه واليمنية بالعلوم الجديدة ونحن بأمس الحاجه لها على المستوى الحضاري والعلمي
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 20) » تساؤلات زادت همي
      تأبط شرا دعنا من هذه الخزعبلات، فقبل الحديث عن واحدية التوجه الاسرائيلي والايراني، او الاسرائيلي والاثيوبي، او الايراني والجني، اين هي الدوله؟ اين مؤسسات المجتمع الفاعله؟ اين هيكلية النظام؟ كيف يتخذ القرار عندنا؟ هل دعمنا الديقمراطيه لاسماع صوت الشعب؟ اين هو الاقتصاد الفعال الذي سوف يقوم بهذه الاعباء كلها؟ دعنا من هذه الاعباء، اين هو الاقتصاد الذي يكفي المواطنون الكفاف ويخفض معدل الفقر الذي وصل الى 40%، هل المطلوب مننا ان نحارب بدلا عن الاغنياء مثل ما حارب اليمنيون والعرب الروس في افغانستان وانتشر الارهاب بيننا نتبجية للجهل المطبق واصبح من حرض لهذه لحرب يتهم دولا كاملة مثل اليمن بالارهاب ؟ الم نعي ونتعلم الدرس
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 21) » تساؤلات زادت همي
      تأبط شرا ماهو الضرر الذي سوف يحدث او ان امريكا ضربت ايران او اسرائيل ضربت ايران؟ دعهم يتصارعون ولكن ابقنا بعيدين ولا تخلط الحابل بالنابل، فما من شك اننا نحن الحلقه الاضعف، نحن العرب جميعا الاضعاف، لماذا الاصرار على دخول معارك ليست معاركنا ولا نستفيد منها شيئا؟

      مالذي جنيناه من التجارب السابقه الا الاشواك، وامريكا استفادت انها تخلصت من عدوها اللدود الاتحاد السوفيتي
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 22) » تساؤلات زادت همي
      تأبط شرا نقطة ضوء: حارب اجدادنا الاتراك حينما اصبح الاتراك يدعون ان جنهسم افضل من الجنس العربي، ولا يوجد مانع ان نحارب الفرس لان هذا هو منطقهم، وبالذات الاصلاحيين الذين يصرون على تسمية الخليج الفارسي وانهم آريون افضل من العرب، ولكنهم حلفاء امريكا التي تدعمهم جهارا نهارا، فلو تولوا الحكم في ايران، هل سوف نرى نفس النغمه؟ ايام خاتمي ورفسنجاني لم نكن نسمع شيء ضد ايران، وانما كانت العلاقات في اوجها مع العرب رغم تعتنت الايرانيين الواضح الفاضح في قضايا الجزر الاماراتيه وغيرها من الملفات، واقول ان الانتخابات القادمه سوف تحضر الاصلاحيين مرة اخرى لان الايرانيين يعرفون كيف يوازنون مشاكلهم الداخليه ويمتصون غضب الشارع وارضاء المعارضه، فهل سوف تكون ذكارتنا قوية لنتذكر ما نقول في هذه الايام؟
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 23) » العدو امريكا واسرائيل
      محب اليمن كنت اتمنى من الكاتب التركيز في ما يتعرض له الاخوه في فلسطين والعراق وان يركز جهده في كشف مخططات امريككا واسرائيل في السيطره على اليمن ووخاصه بعد ما ظهرت الحقائق في ويكيليكس .
      ومع هذا يا دكتور جميح نجدك متغافل هن هذه الحقائق ولا تكتب فيها راجع نفسك قد تكون تمشي في الطريق الخطا.
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 24) » بعيدا عن الحقد الاعمى
      القباطي لوافترضنا ان كلامك صحيح 100%هذا لايعيب ايران في شيء بل على العكس هذا تمجيد لايران اذ انها تضاهي ايران وتتفوق عليها عسكرياواستخباراتيا حسب كلامك؟؟ام حكاية الدولة الدينية فهذا شيء مضحك ومطب وقعت فيه اذ من المعروف ان كل الدول خصوصا الاسلامية تستند الى الدين الاسلامي الذي تعتبره مصدر التشريعات..مالم ستكون دول علمانية؟؟فهل المقصود انك تدعوا الى العلمانية؟؟اما احتلال وما احتلال لماذا لاتحكي عن الاحتلال الامريكي للعراق وافغانستان ولماذا لاتحكي عن ويكلكس وما ادراك ماويكلكس..لماذا دوما تحشر الدين والمعتقدات في مقالاتك؟؟لماذا؟ اتمنى ان تجيب
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 25) » ملحد
      المراقب ظهرت علي شاشه التلفاز وعملت من نفسك عبقري
      تحاول أن تتقرب الي الدول المختلفه مع سياسه ايران, اأكد لك بأنك لن تحصل استحسان منهم اطلأقالأنك تقارن المسلمين بأسرائيل. فيالها من مقارنه افضل لك ان تتوب قبل الموت لأنتسي ان الموت مكتوب علي الجميع
      انصحك ان تترك الجميحه وتتفرغ في عملك ألأصلي فشل في فشل
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 26) » الكلاب تنبح والقافلة تسير
      الصنعاني قمة الافلاس من كاتب لايجيد غير التحريض كيف تقارب بين مسلمين وجيران مدحهم رسول الله (ص) مع يهود دخلاء لعنهم الله ورسوله (ص)

      هي محاولة لخلط الاوراق وتشتيت انتباه الناس عن عدوهم الحقيقي بخلق عدو وهمي خدمة للعدو الفعلي ومن ورائه

      العبوا غيرها الناس شبعت كذب
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 27) » السبب واضح جدا
      انسان تدري ليش سياسة الدولتين تبدو متشابهه بقولك انا يمكن ما بتعرف يا دكتور صح ما بتعرف!!
      السبب يا عزيزي ان الجامعات الايرانية والاسرائيلية تبعث طلاب وعلماء لدراسة علوم مهمة تنهض بشعوبها من طاقة نووية الى هندسة ذرية الى غيرها من تخصصات نادرة لكن يا دكتور جامعات العرب تبعث طلاب وانت واحد منهم لدراسة البلاغة في شعر الجاهلية مقارنة بعصر صدر الاسلام!!
      عشان كذا ثق يا عزيزي ان اقل شي في الجامعة اللي بتدرس فيها حضرتك موجود هناك العشرات من طلاب ايران يدرسون امور علمية ويرجعون الى اوطانهم لبنائها وانت سافرت تدرس الشعر ونبغت في السياسة يعني من حفرة الى حفرة!!!
      اتمنى ان تعي ويعي غيرك ان ايران امة لها تاريخ ولها حاضر ولها مستقبل اما انتم يا بني العرب فلا ماضي لكم الا بالشعر ولا حاضر لكم الا بالغناء ولا مستقبل لكم الا بالرقص!!
      فلتدفنو رؤوسكم في التراب
      الى متى البكاء على الاطلال حرام يا دكتور حرااااااام
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 28) » الصدق صفات المؤمن
      الكاسر جنبلاط سؤال الى جميح لوسمح
      كم عدد الجرائم والمجازر التي ارتكبتها دولة اسرائيل ضد العرب على مر التاريخ
      وكم عدد الجرائم والمجازر التي ارتكبتها ايران ضد العرب
      واتحداه بان يقوم باحصائها لكل دوله

      اريد ان اذكر الجميحي بقول الله تعالى
      (ولتجدن اشد الناس لذين عداوه للذين امنوا اليهود والذين اشركوا) صدق الله العظيم
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 29)
      وضاح اليمن المعلق رقم(2) الواقعي
      اقول له اصبت كبد الحقيقه فهذا هو الثالوث الملعون . او على رآي جورج بوش هؤلاء الثلاثة-اسرائيل,ايران,و مملكة السوء- هم محور الشر. لا اقول الا اللهم اشغلهم في بعضهم و اجعل كيدهم في نحورهم
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 30)
      وطني بصراحة خسارة التعليم فيك ومن انت علشان تعمل مقارنة بين دول استطاعة ان تبني نفسهادول قوية اقتصاديا وسياسيا وثقافيا وعسكريا وديمقراطيا.......المهم ماضرنا من المتعليم الاهذا ننتقد الاخرين كان الاولي ان تكتب مقال مفيد نستفيد منه ويفيد البلد اومشروع يخرج البلاد من ازمتهاوبصراحة حاول ان تهتم بمايفيد لابما لايعنينااو على الاقل قد يحتمل الصح او الخطي لكنه بالنهاية غير مفيد
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 31)
      كابع ياسيد جميح ،شعر وادب وثقافة قلنا مش مشكلة أما تتكلم اليوم في السياسة فأعتقد انك غير موفق فيه مع احترامي وبماذ تفسر دعم ايران لحزب الله في لبنان ضد اسرائيل وكذا حركة حماس في القطاع
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 32) » يمني بلأيمن
      عسيربن نجران بن جيزان اصاب المعلق من رقم 15-19حيث حط النقاط على الحروف يجب ان نناقش اوضاعنا ونستشهد بأمم ذات حضاره ظاربه في جذور التاريخ وما ذا انجزة ولأيكون مثلنالأ ايران ولأاسرائيل النازيات الجديده يجب ان نتسائل اين نحنوا من العالم الثالث ولماذاهذا العالم في نموصاعد ونحن شبر الى الأمام ومترين الى الوراء الى اين ذاهبون ومن المسئول ونسئل ونتسائل فيما بيننا لماذا السكوت على الظلم ولمصلحت من هذا الهرا حول مايسما بأيران واسرائيل عجزالقاده ان يحققو اي نصر حتى لوسيسيا اذا لماذا النفخ في هذه القربه منذو عرفنا انفسنالقد اصيب الجميح بتمزق الريه من شدة النفخ ماهذه الثقافات التى انتجتها الأنظمه لكى يبقا الحال على ماهوا عليه وعلى المتضرر اللجواء الى الله سبحانه وتعالى
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 33) » كلام في الصميم ياابن الجميح
      قبيلي وأفتخر والله فعلا كلامك ياجميح على ما يقول المثل اسرائيل وايران وجهان لعملة واحدة، والعملة هي (الحقد على العرب المسلمين الحقيقين).
      المعلق رقم(1) حوحو تحياتي لك والله انك صادق مسؤل الانترنت عند الحواثة جالس يعلق بأسماء مستعارة الدكتور فقع له المرارة ياغبني عليهم مقهورييييين على ايران يشتمنا ان احنا اعراب والله ما يستحوا المجوس الانجاس اللعناين للصحب الكرام رضوان الله عليهم والسبابين لام المؤمنين رضوان الله عليها ...
      والبعض يتسأل لماذا هذه المقاربة؟؟ الجواب لاجل يفهم المغرر بهم من هو العدو الحقيقي للعرب.. سلاح الفكر اقوى سلاح ياتأبط شرا والجميح دورة جهاد الكلمة والحوثة معهم طابور خامس شغال شغل نظيف ويستخدموا التقية ...والذي زعلان على ايران نقول ياحيد ابوك اليمن لليمنيين فقط مانشتي مجوس وتقية..
      اشهد لله انك مبدع ياولد الجميح الله يوفقك للمزيد ويجزيك عن امة محمد خير الجزاء
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 34)
      الوليد كان الاحرى والاجدر بك يااخي ان تقارن بين مملكة ال سعود واسرائيل لان ايران تعمل بما جاء في القران الكريم (وأعدوا لهم ماستطعتم) هذا وانت دكتور ما خليت للرعاع وعامة الناس
      اذا كان المتعلم يفكر مثلك فكيف للجاهل الامي اذا فعلى الدنيا السلام ولا حول ولا قوة الا بالله
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 35) » الجهل لا يزال في اليمن
      ابن الشمال فعلاً وبكل صراحة الجهل لا يزال في اليمن وذلك من خلال قرأتي للمقال يتبين أنه للأسف الشديد يقول أنه دكتور حيث أريد أن أسئل المدعو هل أيران قد سفكت دماء العرب هل مارست الغطرسه الصهونيه الم تر إلى أسرائيل خلال 60 عام وهي تقتل وتسفك دماء أخواننا الفلسطينيون حيث وقدر زرعت حركة فتح لمجابهه الرجال الأوفياء لوطنهم وشرفهم حركه حماس لكن وللأسف الشديد قد أعمى الله بصيرتك فلا تستطيع التفريق بين الحق والباطل وأنت معروف من مقالاتك بإنك تجري وراء المال لا تجري لبناء وطن ولأ أمه عربية وأعتقد بإنك أحد التابعين للمخابرات الأسرائيلية وذلك بالدليل القاطع حيث أنك لم تستطيع التفريق بين القاتل والمقتول وأكرر سؤالي هل أيران سفكت دماء مثل ماتعمل الغطرسة الصهيونيه
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 36)
      عبدربه مقال خرافي وموفق ومن يقول غير هذا فهو مغالط
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 37) » الإخوان المسلمين هم الحل
      سام والله مال الحوثيين غير الاصلاحيين الاخوان المسلمين يعملو بس تعميم واحد والله ماعاد يبقى حوثي على وجه الارض كلامي هذا وهم عارفين من عدوهم الحوثيين ويعملو للإصلاحين ألف ألف حساب ليش ؟؟ لأنهم قضوا على دولة الجنوب سابقاً بكل ترسانتها ماعيعجزهم حفنة من اليهود المجوس الخوارج في صعده وماجاورها ,, قلة عقل والله , والبعض يقول نخاف حرب طائفية !!!! مع من الحوثيين مايتجاوزا العشرة ألف واحد مع من حرب طائفية اليمن 99% سنه كلهم ,,,
      أشكر الدكتور على طرحه الرائع وبالتوفيق والى الامام وزاد الله المسلمين من أمثالك ولنسخر كل طاقاتنا وأقلامنا لتجريد مملكة المجوس الايرانية عباد النار لتجريدها من كل شي ...
      الحاشدي والهادي والعوبلي ايش العرق دساس معاكم عرق لأبو لؤلؤة المجوسي ولا كيف ؟؟؟؟
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 38) » مسكين
      خولاني بسم الله
      سؤال للكاتب:
      من الذي حاصر قطاع غزة؟ اليسوا العرب و اسرائيل. مصر
      من الذي تآمر على المقاومة في غزة و جنوب لبنان؟ أليسوا الخونة العرب و السعودية اولهم.
      من الذي لا يعرف القراءة و الكتابة ثم لما هاجر الى بريطانيا اصبح دكتورا و يكتب بالمقلوب.
      الست انت؟
      سؤال اخير
      اخبرني من هو الزعيم العربي الذي رمى حجرا من بوابة فاطمة؟
      اما المقارنة من حيث السباق العلمي و الديني..
      فلا لوم عليك.. لأنك لا تقرأ..
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 39) » عندما ينطق الغباء
      رحاااال دئماً اسمع بالغباء عندما ينطق

      ولم اشهده الا في هذا المقال

      الرجل يتكلم عن التاشبه بين النظام الايراني والاسرائيلي ويتحدث عن اوجه شبة بينهما..
      ؟؟؟؟؟!!!!!

      يا عزيزي اشبه بين الحراكات الدينية موجود سوى يهودي او مسيحي او اسلامي
      سني او شيعي
      زيدي او اثنى عشري
      اخواني او سلفي
      برستانتي او كاثولوكي

      واليك الدليل
      -------1- الحكم
      ولاية الفقية عند الشيعة
      العهد اللاهي هند اليهود
      الخلافة عند السنة
      الامامة عند الزيدية

      -----2- صناعة القضية

      (صراع الوجود) عند اليهودية

      (القضية الفلسطينية والاحتلال للدول الاسلامية)
      عند السنة اخوان وهابية اثنى عشرية زيدية قاعدة ...الخ

      وقس على ذلك فكل الحركات الدينية تتشابة وتتقاطع يا جميح
      خليك اكبر من هذه المقالات التافهة
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 40) » لاشلت يمينك يا جميح
      د.الغبان مقارنة موفقة وفكرةرائعةوكل من يعيث في الأرض فسادا ويطمح إلى العلو في الأرض فإن أساليب الإجرام المتبعة لتحقيق ذلك ستكون متشابهة إن لم تكن متماثلة وعلى سبيل المثال فإن الليبراليين والتغريبين في مصر والشام وغيرها من بلاد المسلمين دعوا في الستينات إلى تحرير المرأة من حجابها وعفتها وضرورة مشاركتها في الحياة العامة وسوق العمل لاستغلال طاقتها الانتاجية الخلاقة التي هي مهدرة في تصورهم حتى غدت سلعة متاحة لكل فاسد وزادت تلك البلدان فقرا إلى فقرها ومشكلات متراكمة واليوم نرى التغريبين في بلادنا والبلدان المجاورة تسلك نفس منهج هؤلاء المفسدين الذين قال الله فيهم (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون * ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون) وحتى أخرج عن الموضوع فإن الكاتب في عرضه لأخطار الصفويين الرافضة موفقة ودقيقة وهي صادرة عن شعور بالخطر الداهم الذي يحيط بنامن جراء هذه الفئةالدخيلة.
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 41) » شكرا وواصل بضرب راس الافعى
      سالم الحاشدي الاخ الدكتور محمد الجميح بارك الله فيه
      واصل ضرباتك على راس الافعى
      فمنظر الذيل وهو يتخبط هنا وهناك يسعدني ويضحكني

      تحياتي
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 42) » اتق الله
      اليافعي اتق الله ياجميح.... انت صحيح دكتور .... لكن للاسف عرفت من اليوم انك تتكلم بالفلوس ... ولا تتكلم بالحق دائما بكل مقابلاتك تكون انت ضد الحق.... واليوم تعمل مقارنه بين دوله اسلاميه ودوله اغتصبت الارض الاسلاميه... وتقتل وتسفك وتغتصب .... منذو 60 عام للاسف.... بس انا كنت احدث نفسي عندما تظهر باي مقابله ...اقول هذا الشخص مدفوع ويحصل مقابل. المقابله من الجهه الذي يدافع عنها............اتق الله اتق الله..... اذا فيك خير ارجع صنعاء
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 43) » بيان هام
      شيخ المغلقين بما أن المشيخة هي السائدة في اليمن فليسمح الأخوة المغلقين في موقع مارب برس أن أقوم بواجبي وأمارس صلاحياتي كشيخ لضبط الأمور , وسأبدأ منذ اليوم تبركا بالسنة الجديدة وعليكم أن تثقوا بعدالتي وعدم تحيزي وسأكون موضوعيا بكل معنى الكلمة . ومن الآن كل واحد يفكر بأن كلامه سيوزن عليه والشيخ ما عنده سفاط .
      ألاااااا هل بلغت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      اللهم فاشهد.
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 44) » طلع نجمك ياجميح
      البيحاني سلام عليكم استاذمحمداودكتورمحمداكثرت من الترويج لنفسك كل حين في قناة اوموقع وهذا ليس لعلمك وانما لفراغك وكثرث القنوات في لندن وقلت اليمنيين وترويجك لسطة فاسدة
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 45) » هالة الاعلام
      ناصر محبوب ياجماعه افهموا اتجاه محمد جميح في اطار الحمله العالميه لاثارة الفرقه والصراع المذهبي والقتال الطائفي ولايجوز ان تصنفوه خارج تلك الدائره لانه داخلافي ا لمخطط الصهيوامريكي الذي يراهنو عليه حاليا والاخ محمد جميح لايهمه الا عمولته واليذهب المسلمين الى الجحيم لانه لايهتم بالمسلمين بقدر مايهتم بخدمة الطغاه الظلمه واسيادهم الصهاينه والامريكان والله يرشدك ياشعب اليمن
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 46) » ارحل يارحال
      د.الغبان مقارنةالرحال غير سديدة وتخبط في مقارنات لايربطها شبه ثم إن الكاتب لم يحصر الشبه بين إسرائيل وإيران فبإمكان أي شخص مطلع أن يجد روابط بين أمور كثيرة قد تكون خيرة وقد تكون بالعكس فلم هذا التحامل في غير مكانه وبأسلوب متحفز والأجدر بك أن تشيد بهذه المقارنة بين عدوين لنا.
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 47) » المعلقون الحوثيين غاضبون على دولتهم ايران المجوسية عدوة الإسلام والمسلمين
      ناصر هزوعين الساقي يغضب الحوثيون غضبا شديد على ربيبتهم ودولتهم الفارسية المجوسية عدوة الإسلام والمسلمين إيران التي هي اشد خطر على الإسلام والمسلمين فقد اقامة أكبر المجازر للسنة العرب في ايران في الدولة العربية المحتلة الأحواز العربية التي احتلتها ايران الكافرةوهاهي الآن ايران أحتلت العراق بمساعدت أمريكا وشيعة العراق رافضة العراق إخوان الحوثيين الذين هم ألان في اليمن ينفذون المخطط الهمجي الفارسي الإيراني الأمريكي لإحتلال اليمن بعد العراق ومخطط ايران الكبير إحتلال كل البلاد العربية وهاهي جزر الإمرات العربية ترزح تحت الإحتلال الإيراني ولو قارنا بين جرائم اليهود وانصارى ضد العرب لوجدنا ايران أكثر جرما منهم فلولاء ايران مادخلت أمريكا العراق وأفغانستان فإيران عدوة العرب وعدوة الإسلام والمسلمين رقم واحد
      فيجب على جميع المسلمين الإستعداد لمواجهة الخطر الفارسي الشيعي الصفوي الذي يهدف الى احتلال بلاد الإسلام
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 48) » الغايه تبرر الوسيله شعار الاعراب
      اسير الشامي دعونا من ايران واسرائيل الاخ جميح يحق بنا في فضاء سحيق لا يرى فيه ضوء الشمس اعتقد ان النظريه الميكافيليه القائله الغايه تبرر الوسيله هي منطبقه على العرب وعلى الرئساء والملوك فاي احد من افراد الشعب انتقد سياسه رئيس او ملك قتل بحكم التكفير والخروج على الامام واستوجب قتله كما فعل رئيس اليمن بالحوثيين وغيرهم اما ايران فهي دوله تحمي قراراتها بالطريقه الامثل للديمومه
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 49) » مستغرب
      الارحبي انني مستغرب من بعض المعلقين المتفخرين بالمقال مع انه في باطنة ان ايران دولة محورية وتمتلك رؤية استراتيجية وهي تخطط وتدبر وتهمي مصالحها واهدافها وانها اصبحة رقما صعبا في المنطقة وقوه لايستهان بها ففيها الصناعات والتكنولوجيا والعلم والرؤية المتكامله لدولة اسلامية كانت عند حكم الشاه دولة عميلة بامتياز للغرب واسرائيل وعندما تحولة لبناء ذاتها اغضب العجزة من العرب اصحاب الفكر الانبطاحي او الفكر المتحجر والاتكالي وجالسين ايران المجوس ترديد لكلام ممجوج لامعنى له في قواعد اللعبة الدولية والغريب ان الايرانيين يفكروا بعقولهم ونحن وخاصة جماعة طالبان وتورابورا وقندهار اصحاب الفكر المفلس يفكروا بعاطفتهم ويرددوا ماسمعوا من دون تفكير مثل البغبغوات لانهم منهزمونمن الداخل مهزومين حضاريا ودولتهم الام مرتمية في حضن الغرب وامريكا يسبحون بحمدهم وينقون المليارات لكسب ودهم اخزاهم اللة وفضحهم
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 50)
      عبدالله السيلي هذه المقالة ماخوذه من نقاشات قناة المستقلة المدعومة من السعودية والتي يتمتع الجميح بصفة شرفية عالية ويستضاف فيها للمشاركة باللي يفهم فية واللي ما يفهم فية..فهناك برنامج خاص لتوجية عيوب ابليس واليهود التي عرفها الناس وتحويلها لايران..والاصل في المسالة ان ايران بلدواسع وكبير ويقع في قلب المنطقة ويعادي الصهيونية العالمية والتي نجحت الى حد كبير في استقطاب الزعامات العربية وما بات يعرف بالمعتدلين في المنطقه لتسهيل ابتلاع فلسطين ..ومايفوت هؤلاء هو انهم اقزام صغار امام العملاق الايراني الذي يزداد قوة ونفوذ..وباعتبار ان ايران الفارسية واللهوتية والدينيةو القومية العدوانية وكل المصطلحات..وما يعنينا في هذا كلة..فلايران الحق ان تكون ما ارادت واما قضايا الاحتلال فاين الاسكندرونةالسورية واين عسير ونجران اليمنيةواين واين ..
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 51) » الى اصحاب العقول والقلوب
      ابراهيم علي الى المتسائلين عن هل قتلت ايران من العرب وكم اقول لهم قتلاهم بالملايين اكثر مما قد قتل الصهاينة منذ احتلوا فلسطين في حرب العراق وايران اكثر من اربعة مليون قتيل عراقي عربي., منذ دخلوا العراق مع امريكا قامت المليشيات الذي يتزعمها قادة الرافضة هناك امثال جيش المهدي وفيلق بدر بقتل مئات الالاف واستهدفوا خيرة علماء العراق وهم هناك يحمون القوات الامريكية ويحتمون بها وقد افتى السستاني بعدم جواز رفع السلاح على قوات الاحتلال الامريكية ودمتم .!
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 52) » هل تجرؤ يا جميح
      جلعوز الاعكل نريد ان نقرأ مقاربة موضوعية محايدة بين النظام اليهودي والسعودي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ملاحظة: آخر الضحايا اليمنين الدعيس وليس الاخير طبعا!!!!
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 53) » ياحووووثة ههههههههههههه
      مهاجر يعشق اليمن لله درك يادكتور احرقتهم بابداعك وفضحت باطنيتهم , هذه الردود من المطبخ الاعلامي للحوثة من شخص واحد او شخصين بالكثير يحاولوا تمييع الحقائق ويحلموا ان يغطوا نور الشمس بغربال.
      اضافة الى ما تفضلت به يا دكفور
      (*)قطر عامل مشترك بين ايران واسرائيل.
      (**) ايران واسرائيل يستعملان الاعلام والتركيز عليه بشكل قوي لنشر الافكار وقلب الحقائق.
      (***) كل من ايران واسرائيل يروج بان العرب مسيطرين على اجزاء من ارضه . اسرائيل تدعي ببلاد مابين النهرين وايران تدعي بالبحرين وغيرها.
      (****) كل منمايحاول دائما النيل من العرب ووصمهم بكل الصفات الرذيلة ومنها الغباء... هذا هو ديدن اسرائيل.. والفرس بالمثل يكفي للاستدلال على ذلك ان تفرأ تعليقات انصار المجوس في مارب برس فهم يسبوا للعرب يسموننا (الاعراب) المنافقين النواصب.الخ
      (*****) الردود المتشنجة ضد مقالتك الرائعة مضحكة تزيد القاريء الحصيف اقتناع بماورد في المقال.
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 54) » المنصب في الطريق
      متابع كلمة وعشر سوا .. الجميح ما عيهدا إلا بعدما يجي المنصب .. وسلم لي على المساوى
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 55) » الفرس اعداء الاسلام
      عبدالله الوايلي اولاً تحياتي للكاتب المتعمق في العلم والاطلاع وانا معجب بالجميح واشاهده على المستقله والشرق الاوسط ومارب برس اما موضوع المقال فهو كما قال بعض المعلقين ليس جديد لاننا نعلم ان ايران تلبس ثوب الاسلام لضربه ولاكن مقال الجميح هو تفصيلي واكثر دقه وحسب معلومات واضحه اما الذين يريدون ان يجملون وجه ايران المشوه في القضايا الاسلاميه فأقول لهم مهما فعلتم فأن ايران يفضحكم بأعمالها ايران هي من اقامة مزار لقاتل احد الخلفاء الراشدين وتسمي ابولؤلؤه المجوسي بالبطل وايران ثم ماذا فعلت ايران لصالح الاسلام غير العماله للاحتلال والعراق وافغانستان خير دليل وما مشاكل ايران وامريكاء الا على تقسيم المنطقه ايران تريد تبتلع اكثر من لمصرح لها من قبل الاحتلال هي من قتل الجيش العراقي العربي البطل وهي من هدمت افغانستان والسستاني هو من اصدر فتوى بعدم قتال الامريكان وحارض الضاري المفتي العراقي السني هو من يقاتل الامريكان
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 56) » لايوجد اي مقارنه
      يحيى يوسف ماذا قدمنا لفلسطين حتى تتحامل على من يقدم المساعدة فمن يدعم حماس وحزب الله ففي الوقت الذي نذهب إلى اسرائيل ونتبارك بهم ونتوسل بهم
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 57) » الى المعلق د. الغبان
      رحااال ليست ايران عدوي ولا اليهود اعدئي.
      عدوي هو الصهيوني عدوي هو الجهل
      عدوي من يحاول ان يستصغر عقلي بمثل هذه الكتابات.

      اما الفجور في الخصومة فليست من الاسلام

      اكرر ماقلت في تعليقي السابق
      كل الحركات الدينية (اسلامي مسيحي يهودي بوذي ...الخ)
      وكذا الايدلوجيات الفكرية (شيوعي راسمالي نازي ....الخ )

      تشترك في اساسيات كلها تهدف الى الحكم

      منها
      1- الاحقية بالحكم
      2- ايجاد اعداء لتحقيق التفاف الجماهير حولهم
      3- تصوير الحروب بانها مقدسة ابتداء بطلب بالتقرب الى الله وانتهاء بالتحرر الطبقي .


      ..........الخ من المشتركات
      لذا اكرر ان مقال الجميح سااقط ساااقط ساااقط

      تحية للشرفاء
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 58)
      كابع قبحه الله من اهمل تعليقي..............برغم إعجابي بالموقع وفي اليوم ازوره 3-4مرات الا ان تعليقاتي لاتظهر فيه مع اني ملتزم بالتنبيه ولهذا سوف امتنع عن التعليق
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 59) » الاقربون اولا بالمعروف
      وزير متقاعد الاخوه العلقين لا تعولوش على هذا الكاتب فهو كلاطبل لا يسمع الا حين يضرب لا حول ولا قوه الا بالله ايران بالفضاء وجميح يشتي يعيب فيها انصح اصحاب مارب يبطلوا التقطاع ونهب الناس والله العظيم انوه اعظم جهاد وانجاز واعمل بقول اللله (لاخير في كثرا من نجواهم الا من امر بصدقه او معروف او أصلاح بين الناس)
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 60) » تساؤل عن فشل الدول العربية
      محمد مقالك يتحدث عن الفشل التي تعانيه وتعانيه معك حكوماتك العربية لأن السؤال الذي لا بد ان تطرحه على نفسك هل ما قامت به اسرائيل وايران من استغلال كل الحوادث والامكانيات لتحقيق اهدافها يعد فشلا ام نجاح وهل استمرار حكوماتك العربية دون استراتيجية ولا اهداف غير سيرها وراء استرتيجية امريكا واهدافها نجاحا وماذا حقق لها في الواقع ان المقارنه بين اسرائيل وايران ووضعهما جنب بعض مغالطة للآتي: ان ما حققته ايران من مكاسب يعد للامة كاملة لانها في النهاية دولة اسلامية ولم تاخذ هذا النجاح من مقدرات احد أما اسرائيل فمن مقدرات الامة ولصالحها خاصة ولصالح امريكا ان عداءنا لايران غير مببرفلم تغتصب ارضنا ولم تبن مستوطنات وهو ماجور لامريكا واسرائيل والمفترض ان تجيش قوانا ضد اسرائيل التي تجثم على مقدراتنا وتقتل وتنهب كل يوم اما مسالة العراق فللاسف حكوماتك العربية هي من اسقطت صدام لصالح امريكا لانهادمى امريكية
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 61) » حوحو
      واحد معدي من هنا الاستاذ المعلق رقم (1)
      كلاكم سنفرض جدلا انه غير صحيح!
      وسنقول ان الحوثيين اصبحوا اغنياء بين ليلة وضحاها
      واصبحوا يملكون كمبيوترات
      وخدمة الانتر نت متوفرة لكل بيت رافضيحوثي

      كماان جميع الخدمات متوفرة في مناطقهم الجبلية
      والحياة اشطه يا عسل واخر منقهه
      وحوحو يكلمنا من هناك
      ومن قدك يا حوحو ههههههههههههه
      6 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 62) » تحية
      القباطي للمعلق (38) الخولاني احسنت احسنت احسنت لافض فوك ..اتحداك ياجميح انت ومن على شاكلتك الذين هم اساسا لايتعدوا اصابع اليد الواحدة مثل المطبل رقم (53) اتحداكم ان تردوا على تسائلات الاخ الخولاني رقم (38)
      6 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 63) » الروافض و ايران
      الشيبة و الله ما يحب ايران او يمدحها او يذكرها بخير الا شخص رافضي او جاهل ما يعرف حقيقتها او ارهابي. اما انسان واعي و مدرك لما يدور حوله و مثقف فيتفق تماما مع كاتب المقال. الروافض هم الذين يمتدحون ايران و قادتها و يضربون المثل بهم و بحزبهم الهالك في لبنان و اذنابهم في اليمن جماعة عبد الملك الحوثي. و هؤلاء بمثابة خلايا سرطانية نائمة في جسد الامة الاسلامية سوف يظهرون يوما من الايام. و اقولها بكل صراحة متناهية الحوثيون و حزب الله اللبناني و ايران و اسرائيل و امريكا عملة واحدة بوجوه متعددة. و الزمن قد اثبت و الادلة قد ظهرت و الكتب قد فضحت.
      6 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 64) » اختر الخط السليم
      العليي يا استاذ محمد والله انني اكتب لك هذه الملاحظات من قلب مخلص ورغبة قوية في تصويب مسارك في الحياة اقصد باختصار بانك شاب تتمتع من وقت مبكر بملكات ادبية يجب ان تحافظ عليها من التلوث في الخوض بقضايا لست ملزما بها ثم ان صب جم غضبك على ايران ووضعها بمصاف اسرائيل امر مبالغ فيه ويضعف مكانتك عند العقلاء
      اتق الله في نفسك.
      6 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 65) » لا للتكفير والحقد الدفين
      ضياء شرف كاتب المقال له عقل اصغر من عقل العصفور وثقافة لاتتعدى الشعر الحديث التافة الذي لامعنى له فليلتزم بمجاله ولا اقول الشعر العربي الفصيح لانه ليس من قدره, والدكتور يظهر حقدة الشديد ضد ايران الدولة المسلمة
      التي نهضت وبنت وتقدمت وبقي للعرب الحسد فقط وان يذهبوا يقبلوا ايدي وارجل السيد في البيت الابيض ليسمح لهم ببناء مفاعلات سلمية نووية فالرئيس مبارك وعد بانه سيبني مفاعلات نووية بعد ان ضيع مصر اقتصاديا وعلميا وهكذا الامارات ستبني مفال نووي باشراف فرنسي وتستضيف قاعدة فرنسية لحماية المفاعل!! واليمن سيبني مفاعل نووي ؟؟! بالله عليكم هلىة يجوز رمي ايران بالكفر واتهامهم بانهم عبدة للنار وهم يشهدون بالشهادتين ويصلون ويصومون ويزكون مع اختلافنا مع افكارهم وبعض افعالهم وتصرفاتهم ولكن كل شخص منكم ايها المعلقون من يكفر الاخرين سيحاسب حسابا عسيرا يوم لاينفع مال ولابنون ولا الشيخ فلان ولاعلان اللهم فاشهد.
      6 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 66)
      زاهر تحية وأجلال للكاتب
      نعم فإن ايران واسرائيل وجهان لعملة واحدة فهما عدوان للإسلام وللعرب لا شك في ذالك . نشكر الدكتور الجميح ولا نلتفت للنابحين
      6 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 67) » وما خفي كان اعظم
      انسان اصلا جميح ما يكتب لمارب برس ياناس!! اصلا هو بيكتب لصحيفة الشرق الاوسط وهذا المقال ليس لليمن واليمنيين هذا للسعودية والمتسعودين!!! لكن اخواننا في مارب برس شاطرين في عملية النسخ واللصق وما يذكرو المصدر اللي تم نسخ المقالة منه!!! لذلك كونو متاكدين انه قلم مأجور يعني دام الرجال قاصد الله على نفسه الله يعينه خلوه يترزق!!! شو المشكلة!!!
      اما اسرائيل وايران فانا وبالانابة عنهم ارد على كل من يتهمهم بجملة بسيطه تقول بان ال....... تنبح والقافلة تسير!!!
      يا خرفان اقصد يا عربان افهمو حاجة واحدة وهي ان البقاء للأقوى!! يعني انتو جهله متخلفين ضعفاء بلداء وتريدون الامم من حولكم تبقى مثلكم والله حيرتوني!! استحو عيب عليكم الى متى تحملو ايران واسرائيل اخطاءكم اعترفو انكم عالة عالبشرية اعترفو بمشاكلكم بدل من ان تحملوها الاخرين!! استحو استحو استحو
      تحياتي وانشر يا ناشرررررر
      6 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 68)
      يمنييييييييييييييييييييييي كلامك عسل يادكتور لكنة سم للامراض المستعصيةوالجراثيم المجوسية الحاقدة فسر على بركة الله ولا يضيرك بعض التعليقات من المغرر بهم نسأل الله ان يهدينا واياهم الى اتباع دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وليس دين المجوس فهم واليهود وجهان لعملة واحده أو كما قلت معزوفتين من مقام واحد
      6 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 69)
      أبو أراك أنا مع ادكتور جميح وابصم له بالعشر وهذا الحديث في محله الصحيح0
      6 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 70) » الحقيقه المغطاه
      عبدالله الحضرمي لابد من كشف الحقيقه التي عملت الاجهزه الصهيوامريكيه على ترسيخها وهي ان عدو العرب ليس الاستعمار الصهيوامريكي واختلقوا بديلا عنه ايران (والحقيقه ان ايران بعدان عملت ثوره وجمهوريه اسلاميه وطردت السفارتين الامريكيه والصهيونيه)قامت بكل جهدها وطاقاتها للدفاع عن الاسلام والمسلمين والمقدسات الاسلاميه افضل بكثير من كل حكام العرب الذين يدعمون الاستعمار ضد الاسلام والمسلمين والمقدسات وخذوا دليلا الحرب على غزه ولبنان اين وقفو حكام العرب واين وقفت ايران وكفى بالله شاهدا وحسيبا
      6 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 71) » مقال طبقي
      عبد الله الصلوي من المقالات التي يجيدها الجميح ويوجهها الى جمهوره من طبقة القاع والرعاع

      وكل اناء بالذي فيه ينضح
      6 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 72) » ايران واليهود تجمعهم المحبة والتعاون ضد الإسلام السني وكل الشيعة هم أحباب اليهود
      مناح راضي الفياض علاقة الرافضة باليهود

      في الكافي 1/398: عن جعيد الهمداني، عن علي بن الحسين عليهما السلام، قال:

      سألته بأي حكم تحكمون ؟

      قال: حكم آل داود

      فإن أعيانا شيء تلقانا به روح القدس ا- هـ.

      --------

      (1) صرح وزير الخارجية اليهودي في حكومة في نتنياهو (ديفيد ليفي) قائلا : (ان اسرائيل لم تقل في يوم من الايام ان ايران هي العدو ) " جريدة هارتس اليهودية
      6 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 73) » تابع علاقة الشيعة باليهود
      مناح راضي الفياض تقرير مصور عن لقاء حاخامات اليهود الامريكيان مع رئيس الجمهورية
      الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي خدع الكثير بشعاراته المزيفة فمنذ انتخابه رئيساً لإيران وهو يطالب في خطاباته بمسح دولة إسرائيل من الخريطة وأن زوال “إسرائيل” بات قريباً ، ولكن تفاجأ أولئك المخدوعين عندما عرفوا الحقيقة التي تؤكد كذب صاحب هذه الخطابات (نجاد) كما كذب من قبله (حسن نصر الله) ، وكما كذب مؤسس دولة ولاية الفقيه (الخميني) عندما أعلن العداء لأمريكا وإسرائيل في الظاهر وتحالف معهم في الباطن في شراء الأسلحة وغيرها من الأمور المثبتة تاريخياً ، فالعداء لليهود وترديد اسم إسرائيل إنما هو ذر للرماد في العيون لخداع الشعوب المغلوبة . وبعد تلك الخطابات الرنانة التي كان يطلقها ظنوا أن هذا الرافضي الصفوي (نجاد) سيعيد للمسلمين
      6 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 74) » تابع علاقة الشيعة باليهود
      مناح راضي الفياض عيد للمسلمين هيبتهم ، ونقول لهؤلاء على رسلكم فهذه صور الرئيس الإيراني مع اليهود في أمريكا ، فقد استقبل رئيس الجمهورية الإيرانية محمود احمدي نجاد الليلة الماضية في نيويورك عددا من حاخامات اليهود الأمريكان . هنا استقبال وتبادل للهدايا مع اليهود وتكريم لأعداء الإسلام !! ، وفي إيران قتل وتشريد وتصفية أهل السنة ومنعهم من ممارسة شعائرهم الدينية مع أنهم يشكلون ثلث الشعب الإيراني .
      6 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 75) » الى مناح راضي الفياض
      فارس بلا خيل يا عزيزي الصور التي تنتشر في النتديات لاحمدي نجاد ومن قبله خاتمي

      هي صور مع يهود ايرانيين وهم من اعداء الفكر الصهيوني

      يا عزيزي ليست مشكلتنا مع من يتبع الدين اليهودي مشكلتنا مع من احتل ارضنا من اتباع الفكر الصهيوني

      اتمنى ان لا تجرنا العاطفة الى الهاوية

      فكل مخططات التفريق سوى التي يبناها السنة ضد الشيعة او اليت يتبناها الشيعة ضد السنة

      انما هي نخططات صهيونية ياخذها المسلمون من غير ان يعلموا

      اتمنى التركيز
      6 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية