د. محمد جميح
الإمامة بين الحوثي وا بن حمزة
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و 4 أسابيع | الإثنين 23 أغسطس-آب 2010 12:16 ص

دعني عزيزي القاريء انطلق معك من سؤال بسيط غير أنه يقودنا إلى فهم منهجية الفكر السلالي الاستعلائي الذي يعد الأساس الذي تنطلق منه الحركة الحوثية في طروحاتها الفكرية والتنظيمية. هذا السؤال هو: هل يجوز لمسلم عابد، زاهد، عالم،صوام قوام، مشهور، سديد الرأي ،صحيح الجسم، من أرفع بيوت اليمن، نقي السريرة، يعلم أحكام القضاء وينفذ هذه الأحكام بسيفه العادل الذي أخضع له المخالفين، يقطع يد السارق، ويرسل الجيوش لتأمين الناس وقمع العصاة، تنطبق عليه كل الشروط ليتولى الحكم إلا أنه ليس من ذرية علي من فاطمة، هل يجوز له أن يطمح إلى الرئاسة او الإمامة؟

قبل أن تتعجل وتقول يجوز له ذلك لأن ذلك من المسلمات، ولأن الناس أمام الله وأمام الشرائع سواء، قبل أن تتحمس أكثر لتعتقد أن قيم العدل والحرية والمساواة قيم غير قابلة للنقاش، أقول لك إن الإمام عبدالله بن حمزة الذي بدأ دعوته للإمامة سنة 583هـ في الجوف، وواحد من أكثر أئمة اليمن بطشاً وإرهاباً بشهادة علماء ومفكري المذهب الزيدي الشريف، وأشهر الأئمة الذين يأخذ عنهم الحوثيون والذين تأثر بهم بدر الدين الحوثي، هذا الإمام يقول غير ذلك. عبدالله بن حمزة يرى أن الذي يدعو لنفسه بالإمامة مع تحقق كل الشروط الزيدية فيه عدا شرط النسب العلوي الفاطمي، فإنه "يقطع لسانه حياً، ثم يقتل جهاراً نهاراً وييتم أولاده حتى يكون عبرة لغيره ممن يتجرأ على حقوق الغير"، ويؤصل الإمام المنصور عبدالله بن حمزة لحمكه هذا بأنه حكم آل البيت عليهم السلام كما سيرد معنا بعد قليل.

حسناً عزيزي القاريء الكريم. لعلك لم تصدق مثل هذه الترهات، ولم تستسغ وأنت تعيش في القرن الحادي والعشرين القول بـ"الحق الإلهي" لسلالة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم دون غيرهم من سائر الناس، أو لعلك تقول إن هذا مما افتراه النواصب ليشوهوا سمعة الأئمة من أبناء فاطمة رضي الله عنها.

اقرأ معي إذن قصيدة الإمام المنصور عبدالله بن حمزة التي قالها عندما نبا إليه أن نشوان بن سعيد الحميري-علامة اليمن وفقيهها الكبير-يدعو لنفسه بالإمامة. ونشوان هو العالم الذي شغل الناس علماً وأدباً وصاحب السفر اللغوي الأشهر في الجامعت العربية والإسلامية والغربية "شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم" المعجم الذي لا تستغني عنه جامعة من جامعات الغرب المختصة بالدراسات العربية ناهيك عن الجامعات العربية.، يقول الإمام ابن حمزة في نشوان الحميري الذي لم يكن يعتقد بشرط النسب الفاطمي في من يتولى الإمامة:

  ما رأيكم في مؤمنٍ قوامِ

موحدٍ مجتهدٍ صوامِ

حبر بكل غامضٍ علامِ

وذكره قد شاع في الأنامِ

لم يبق فنٌ من فنون العلمِ

إلا وقد أضحى له ذا فهمِ

وهو إلى الدين الحنيف ينتمي

محكم الرأي صحيح الجسمِ

وما له أصلٌ إلى آل الحسنْ

ولا إلى آل الحسين المؤتمنْ

بل هو من أرفع بيتٍ في اليمنْ

قد استوى السرُ لديهِ والعلنْ

ثم انبرى يدعو إلى الإمامه

لنفسه المؤمنة القوامه

ثمت أجرى بالقضا أقلامه

ونفـَّذت أسيافـُه أحكامه

وقطع السارق والمحاربا

وسل للعاصين سيفاً قاضبا

وقاد نحو ضده المقانبا

وبث في أرض العدا الكتائبا

ما حكمه عند ثقاة الفضلِ

لما تنآى أصله عن أصلي

ولم يكن من معشري وأهلي

أهل الكسا موضع علم الرسلِ

أما الذي عند جدودي فيهِ

فينزعون لسنه من فيهِ

ويؤتمون جهرة بنيهِ

إذ صار حق الغير يدعيهِ

يا قومُ ليس الدرُ قدراً كالبعـَرْ

ولا النضارُ الأبرزيُّ كالحجرْ

كلا ولا الجوهرُ مثل للمدر

فحاذروا في قولكم مسَّ سقرْ

ليس على ربي اعتراضٌ لأحدْ

يفعل ما شاء تعالى ومجدْ

لم يجعل الكلبَ سواءً والأسدْ

فاطـَّرحوا ثوبَ العناء والحسدْ

حمداً لمن أيدنا بعصمتهْ

واختصنا بفضله ورحمتهْ

وصير الأمر لنا برمتهْ

من كل من أظهر من بريتهْ

صرنا بحكم الواحد المنانِ

نملك أعناق ذوي الإيمانِ

ومن عصانا كان في النيرانِ

بين يدي فرعون أو هامانِ

العلم في آل النبيِّ من صِغرْ

نصَّ عليه جدهم خير البشرْ

وغيرهم ليس بمغنيه الكبرْ

لو شاب شعر رأسه أو انتثرْ

والقصيدة ثابتة في المراجع التاريخية الزيدية وقد أوردها صاحب كتاب اليمن: الحضارة والإنسان. وفيها الكثير مما يستوقف لكننا سنعرج باختصار على نظرة هذا الإمام للإمامة كحق إلهي له ولأسلافه وذريته حسب ما جاء في القصيدة.

والعجيب أن هذا الإمام الذي يعد موضع تقدير بالغ عند بدرالدين الحوثي الذي يحيل عليه ويرجع إليه في كثير من آرائه، العجيب أن هذا الإمام عندما يقول إنه لا يجوز لنشوان الحميري أن يكون إماماً حسب النص أعلاه، فإنه يستند إلى حجج عنصرية مقيته تقوم على أساس أن الآخر ليس منتسباً إلى ذات النسب الذي ينتسب إليه ابن حمزة، مع أن ابن حمزة قد قاتل حتى المنتسبين إلى نسبه وقتل منهم خلقاً كثيراً في سبيل توطيد أركان ملكه.

وقد شبه هذا الإمام نفسه بالدر والنضار والأسد في حين شبه غيره (نشوان الحميري) بالبعر والمدر والكلب حسب ما هو ثابت في النص المذكور.

وقد أيد العلامة الهادي بن إبراهيم الوزير الإمام عبدالله بن حمزة في حكمه على نشوان الحميري، عندما سئل عن مساواة نشوان بن سعيد الحميري اليمني القحطاني بأهل البيت. فكان الجواب: "قد حكم عليه المنصور بالله عبدالله بن حمزة بقطع لسانه وقتله، وهذه رواية المنصور بالله عن آبائه عليهم السلام، ولا أصدق منه (إي من المنصور عبدالله بن حمزة) رواية ولا أفضل منه هادياً، رضينا بحكمه وبروايته، واكتفينا بهديه وهدايته" كما أورد المؤرخ الأكوع في هجر العلم ومعاقله في اليمن.

هكذا على أساس "الامتياز" في النسب تقوم عقيدة "الحق الإلهي"التي ترسخت عند أمثال ابن حمزة من أئمة اليمن الذي كما مر معنا في مقال سابق قتل ما يقارب مئة ألف من "الزيدية المطرفية" لا لشيء إلا لأنهم يمنيون يؤمنون بأن الإمامة في الناس كافة ولا يشترطون في الإمام أن يكون من سلالة بعينها. وقد حكم عليهم عبدالله بن حمزة بالتالي: "تقتل مقاتلتهم، وتسبى ذراريهم، ويقتلون بالغيلة والمجاهرة، ولا تقبل توبة أحد منهم".

يقول الدكتور زيد بن علي الوزير وهو من مفكري الزيدية المعاصرين في "حوار في المطرفية" الإمام عبدالله بن حمزة أباد المطرفية بالسيف بعدما عجز عن التغلب عليهم بالقلم، ولعمري إن الاحتكام إلى السيف هي حجة المفلس".

ويضيف الوزير أن الإمام ابن حمزة واصل حربه على المطرفية، وقام بملاحقتهم أينما كانوا، وفي أي منطقة حلوا، أبادهم في وقش وفي هجرة قاعة التي أباد خضراءها، وأتلف تراثها العلمي وهدم وخرب مساجدها، وطاردهم حتى وصل إلى ذمار وعنس يسفك الدماء ويقتل الأبرياء، ويهلك الحرث والنسل ويمارس العنف والإرهاب في وحشية لا مثيل لها حتى استطاع عبدالله بن حمرة أن يقضي على المطرفية أفراداً وأفكاراً

وهذه الآراء هي عين الأراء التي يقول بها بدرالدين الحوثي الذي يرى أن الإمامة من خصائص أهل البيت ولا يجوز خروجها إلى غيرهم حسب ما جاء في مقابلته الشهيرة في صحيفة الوسط عام 2004م

ولأن بدر الدين الحوثي يلتقي مع عبدالله بن حمزة في وجوب حصر الإمامة على البطنين فقد انبرى الحوثي يدافع عن ابن حمزة ويجرم ضحاياه من "الزيدية المطرفية" الذين أبادهم ابن حمزة. يقول بدرالدين الحوثي في دفاعه عن الإمام ابن حمزة وتجريم ضحاياه من المطرفية: "إن تنزيه المطرفية والجزم ببراءتهم يعني الطعن في الإمام عبدالله بن حمزة عليه السلام... ففي هذا الزمان أظهر الخلافَ في شأن المطرفية بعضُ النواصب ليتوصلوا إلى ذم وتحقير أئمة الهدى" كما أورد زيد الوزير في حواره في المطرفية.

 ألا ترى عزيزي القاريء إلى تطابق الأفكار عند هذين المرجعين فيما يخص فكرة "الحق الإلهي" في الإمامة التي عبر عنها في صورة واضحة الإمام عبدالله بن حمزة في القصيدة المذكورة أعلاه. تلك الفكرة التي جنت على اليمنيين الكثير في تاريخهم القديم والحديث، والتي ينبغي أن ينبه الداعون إليها إلى خطورتها على استقرار الأوضاع في اليمن لأن معظم الحروب التي قامت بين الإئمة الذين قتل بعضهم بعضاً ما قامت إلا على أساس نظري يستند إلى "وصية الرسول لعلي بالإمامة والذي أوصى بها بدوره لبينه من بعده وهم لذراريهم من بعدهم" حسب فهم بدر الدين الحوثي في كتابه "إرشاد الطالب" وحسب اعتقاد قطاعات واسعة ممن اتخذوا الدين والآل عليهم السلام مطية للوصول إلى العرش في صنعاء وصعدة.

ومع ذلك فإن الإنصاف يقتضي القول أنه ما كل الأئمة على شاكلة عبدالله بن حمزة في بطشه وجبورته، ولا كل علماء الزيدية المعاصرين على شاكلة بدرالدين الحوثي الذي غذت أفكاره العنصرية حروباً متتالية في مناطق الشمال اليمني راح ضحيتها خيرة أبناء اليمن.

وأخيراً ستظل مواجهة هذه الأفكار القروسطية مهمة كل من يؤمن بقيم الإسلام الخالدة، تلك القيم التي تقوم على أساس المساواة في الحقوق والواجبات، وأن التميز والاصطفاء يقومان على أساس من التقوى والعمل الصالح لا غير.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 38
    • 1) » فيني اذنك يا جحا
      ابراهيم لا انتقد تأصيل المقاله ولكن انتقد الكاتب لصغر عقله وعدم ادراكه للمهم

      يا استاذ جميح اليمن على وشك السقوط في الهاوية وبدئت نبوئة الرئيس بالتحقق(من طاقه الى طاقه)
      فارجو منك ان تسخر قلمك ضد من سبب الحوثيين وسبب الحراك وسبب القاعدة وسبب الفساد

      ضد من ملك اليمن في العهد الجمهوري ضد من ولى اهل قرابته واصدقائه ضد من باع ثروات البلاد لاجل بناء فصوره وشراء اسلحة لظرب شعبه

      ان ما حدث في الماضي من فتن ما هو الا نتيجة غلوا قابلة غلوا اعلى منه
      وهو نفس ما حدث اليوم

      فعندما تقوم الثورة ضد الفساد والدكتاتوريه والملكية والظلم و......الخ
      ثم لا يتحقق من ذالك شيء الا ازاله اسرة واستبدالها باسرة اخرى
      فلا الوم الاسرة الاولى اذا طالبت بعودة حكمها
      لان مطالب الامة لم تتحقق
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 2) » بارك الله فيك
      حسين بامطرف بارك الله فيك اخي والله ان كلامك حكم ارجوك اخي العزيز ان تبين لنا الكثير من خفايهم
      كيف يحق لشخص غير يمني ان يكون اماما لبلد ٩٠ % هم من القحطانيين ولايحق لنشوان العظيم ان يحكم شعبه القحطاني
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 3) » مضارب هاشم وقريش
      مراقب يا اخي الكريم الهاشميين هم الاولى بالامامه ولاكن هناك في مضارب هاشم وقريش
      اما اليمن فلهم الحق ان يعيشو فيها لاغير
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 4) » انت معقد
      ابوشيخ يادكتور جميح انت تعيش اسير افكار بالية ياعزيزي انا حضرمي وليس لي دخل في الائمة والامامة ولكنني اعتقد انك عندك عقدة وتعيش لسير لها ياعزيزي بكل بساطةمن عصر معاوية هل يحلم احد بالامامة والخلافة غر الامويين وكذلك في العصر العباسي وكنت انت قبل فترة بسيطة في الرياض هل يحلم احد مهما تصف بصفات اكثر من التي اوردتها بالملك وهل يحلم احد ياعزيزي حتى في الدول الجمهورية بالرئاسة والكل يشتهي يورث
      ياعزيزي فكر بطريقة اخرى وساعد في تثقيف اهلك في مارب واعمل شي ينفع مش كلها فلوس
      هذه نصيحة لك واصبحت مواضيعك ممله وتجبر الناس على التعليق عليه بما لايليق
      فضلا اذا احد يعرف اريد معرفة رسالة الماجستير والدكتوراة للجميح في اي موضوع
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 5) » موظف للحوثي
      مراقب يا اخي هل لديك اي مواضيع ثانية الناس خلاص عرفت من هم الحوثيين ,, يعني اذا مابش موضوع رجعت لافوقهم حنيني على بني هاشم كل مرة وانت
      تحشرهم في مقالاتك دليل على مكرك وخبثك لهم دورلك موضوع تشغل نفسك الفساد موجود والمواضيع كثيرة عندنا حرااااااااااااام ان الكاتب العرب بيحسدكم اليمن ارض ساخنة حق قصدة الله ,, خليك في لندن بين الموزز واهل اليمن ادر بشعبها ولعمك انا سمعت خبر والله اعلم انا راسك مطلوب لاكثر من جهه يعني خليك حذر يا ذيب
      لو مارب برس منبر الحرية والديمقراطية والحياد والتعبير عن الراي سوف ينشر تعليقي هذا  
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 6) » اللهم انصر اليمن على المجوس
      يمني مسكين شكرا اخي الاصيل ويجب على كل يمني شريف ان ينتبه من المكر المجوسي لانريد امام ولاهم يحزنون نريد سلام
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 7) » لعمري انك مفلس
      الحمزي لعمري ياجميح انك مفلس

      لأنك عملت للمقاله هذه قصة نسخ ولصق من كلام الشماحي في برنامج المستقله
      ولكن رد عليكم احد المشاركين بالحجه للامام عبدالله بن الحمزه والمطرفيهوقال لك انك لست مطلع وهاأنت تثبت انه صدق حينما قال انك قليل الاطلاع

      اما كلامك في المصنور بالله فاسأل الله بحق محمد واله وبحق الملائكه والنبيين والشهداء والصالحين ان كان كلامك صحيح ان
      يعطيك على نيتك

      وان كان كلامك كاذب فاسأل الله ان ينتقم منك شر انتقام عاجلا لاآجلا والقارئ يؤمن

      اما جوثيك وسياسيتك وتدليسك فانت وهم الى مزبلة التاريخ
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 8) » الاسلام دين عدل ورحمة ومساواة
      مواطن اسال الله ان يجازيك خير الجزاء يا أخ محمد فنعم ديننا الاسلامي دين مساواة ولا فرق لعربي على اعجمي الا بالتقوى هل تستطيع ان تتخيل ان شخصاغير مسلم يقرء عن الاسلام وعندما يتبين له ان ذلك الدين ( الاسلام )يميز بين منتسبيه ويجعل لفئة معينة الحق في الحكم دون غيرهم فبالله عليك كيف يمكن ان يفكر باعتناق ذلك الدين والعياذ بالله ، مصالح شخصية عمياء تأكل الاخضر واليابس
      والله انها امانة في عنق كل مسلم عرف الحق ان يبينه وبدون اساءة اوتجريح
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 9) » اليمن يسقط وجميح يكذب
      علي لم اقرأ لك لأن منطقك رخيص وقلمك مأجور ؟؟؟؟؟؟؟؟????????????????????????????????
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 10) » كلكم من ادم .. وادم من تراب
      أبو خالد هذا التعالي والتغطرس , لدى البعض , من سلالة آل البيت , من الامام عبدالله بن حمزة الى الحوثي , وأن آل البيت هم منهم براء , و هو ما رجعناالى العصور الوسطى , عهد الكنيسة وصكوكها ..؟!.

      اذا كان الحوثي من السلالية , فيطلب الخمس من الدولة من{بيت مال المسلمين} , وليس من المواطنيين المعدومين ..؟!.
      ثم ان الشيخين قادمان الى صعدة ..؟!.

      الاعمار أتي :ـ
      الشيخ فارس مناع .. رجع الان كما كان سابقا , الابن البار , لحزب المؤتمر الشعبي العام , وهو فعلا تاجر سلام .. وكلك يعمل الان على تقويض نفوذ الحوثي في صعدة , وليس كما يقولون ان المؤتمر يقام تحت مظلة الحوثي الامنية ..؟!.

      إن الشيخ فارس مناع .. رجل صادق .. وليس مرائي سياسيا , وهو جاد في احداث تغييرات ديمغرافية في صعدة والعمل على استتباب الامن والسكينة , لصالح المواطن الصعداوي , و السلطة الشرعية , الممثلة في حزبه حزب المؤتمر الشعبي العام, والعمل على اعادة إعمار كل صعدة .
      وإن الشيخ فارس مناع .. يعمل في مجال العلاقات مع الجيران , وخاصة مع السعودية , و يود كسب الثقة معها .. وذلك من خلال مناشدته لها في اكثر من تصريح .. للوقوف معه في اعادة إعمار صعدة , وهو صادق في هذا التوجهه..!!.

      ثانيا : ـ أما عن الشيخ الاحمر ..؟!.

      {{ فقضية بن عزيز و تداعياتها على العلاقة السعودية الحاشدية , فهي تورقه }} وسوف يعمل من الان على التغلب على ما احدثته من شرخ .
      وللمعلومية.. فإن موقف الشيخ حسين الاحمر وقبيلته حاشد , مما صار للشيخ صغير بن عزيز , وتحالفهم الخفئ مع الحوثي , فهي القشة التي قصمت ظهر البعير , بين الاحمر وبين السعودية ..؟!.

      ولذلك سوف يراجع الشيخ حسين الاحمر حساباته من جديد, ويعمل على استتباب الامن والاعمار في صعدة من خلال مؤتمره التضامن اليمني .
      وعلى الحوثي .. ان يكون مواطن يمني صالح .
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 11) » صفي قلبك
      الرئيس أولاً أقول لصاحب المقال من أين حصلت على الدكتوارة مع احترامي ثانياً أقول لك صفي قلبك الأن الشعب اليمني يدعو إلى السلام وأنت من أصحاب الحروب لأنك لا ترتاح الا أذا رأيت الدماء وهي تسيل فهذا أنما يدل على أصلك وليس على وطنك وأريد أن أعرف كل مقالات هذا المدعو تصب الزيت على النار كنت أتمنى أن يكون مقالك عن أن نرفع راية السلام والحب والمودة والأخاء لكن الحقد الذي مزروع في قلبك لقد تعشعش ولن يستطيع سوء أنا أو أي وأحد أن يقتلعه الا ملك الموت عندما يأخذ هذه الروح الحاقدة التي لا ترتاح الا بإرقه الدماء وتيتم الأطفال وأرمله النساء فنسأل الله أن يأخذك كما أخذ القرى وهي ظالمة فهو ليس عاجز فمن أنت صدقت نفسك أنك حاصل على الدكتورة حيث وأن لدي مستندات وكذلك بالصوت والصورة لفضحك عن تأهيلك العلمي فلا داعي لتكرر مثل هذا والا سوف تكون فضيحتك في الوقت المناسب لكي يعرفك الناس أنك مجرد حاقد على اليمن والشعب اليمني
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 12) » فداك ابي وامي
      رزامي ايييييييييه لافض فوك ولا عاش اولئك الجهلة شانئوك فهم مع ينطبق عليهم المثل القائل مع الجمال يا سايمة
      امعات والدليل كتاباتهم التي يتقيأونها

      فمن التهديد والوعيد الى القدح في المؤهل الى القدح في فيك كشخص وهذه لعمري انها شهادات لك منهم هم اولئك الاغبياء
      اكتب اكتب فداك ابي وامي وراسي واولادي
      اكتب فانت بالف من اولئك الذين يحملو رؤوسا خاوية وقلوبا موتوره

      بني هاشم منهم نبينا الكيم عليه افضل الصلاة والسلام ومنهم علي حامل لواء خيبر والمبشر بالجنة ومنهم الحسن والحسين وفاطمة رياحين اهل الجنة

      وايضا منهم يا اخي ابو لهب وولديه زوجي بنتي رسول الله واللذين طلقاها لان ابوهما محمدا

      فهم بشر منهم اهل الجنة ومنهم اهل النار والرسول يقول لاهل بيته انه لن يغني عنهم من النار شيئافمن هو العاقل الذي يقول بعد ذلك بالاصطفاء ان لم يكن هدفه دنيوي فقط
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 13) » خيال جامح
      ابو خليل الهاشمي الكاتب لاحديث له عن أي مشكلة ولا اي قضية واليمن ترزح تحت الفساد والظلم إلا عبدالله بن حمزة وعن الحوثي وهو لايفقه شيئا ينقل فقط من كتب التاريخ ويدس حقده وكراهيته لبني هاشم وللزيدية عموما, كل مقالاته لاتجد فيها اي هم من هموم المواطن الغلبان والمغلوب على امره,ولا يتحدث مثلا عن الصهاينة وعملاؤهم بالمنطقة ولا عن تطوير ونهضة الامة ولا هم له الا اعادة نفس الموال القديم الجديد عن الامامة وعن اهل البيت النبوي الشريف ومنهم المصيب والمخطيء ومنهم العالم والعامي ,انصح الاخ جميح ان يقرأ كتبا غير كتاب الوطنية الذي كان مقرر بالابتدائية وان يرقى قليلا بمقالاته وبخطابه, واما الاخ اللي يقول ان بني هاشم غير يمنيين فانا استغرب من تفكير العقول التي بحجم حبة الفوووول وهل لاتكفي 1200 سنة ان يصبحوا يمنيين,فرق بين التعصب ونشر الحقد والفكر البناء, وليس كل دكتور هو مثقف وذو علم بل يوجد دكاترة مقوتين.
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 14)
      محمد أحمد اللهم انصر العلامة الأكبر بدر الدين بن أمير الدين الحوثي، و لعل الجميح نسي أن القرآن قد جاء فيه ( ثم أورثنا الكتاب الذي اصطفينا من عبادنا ) و هي سنة الله في كونه شاء من شاء و أبى من أبى ( أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب و الحكم و النبوة وآتيناهم ملكا عظيما)
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 15)
      محمد الريمي هذا الكاتب دائما كتاباته خبيثه وانا لا اعرف هل هو اديب ام شاعر ام صحفي ام سياسي ام هندي ام حبشي ياجماااااااعه ساعدوني هذا الشخص تراه في السياسه يتكلم تراه في الاقتصاد يتكلم تراه في الادب يتكلم تراه في الفقه يتكلم تراه في الفتن يتكلم !!؟؟؟؟

      تعبت منك يا جميح والله يهديك او يهلكك واللهم اني صايم
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 16)
      خالد عبدالله القدسي والله اذهلني هذا المقال انت مريض يا جميح وبصراحه جميع كتاباتك فيها ضد الهاشميين و الامامه وكانهم قتلوا ابوك واخوك وسبوا اهلك
      احنا جاوعين هنا والماء في تعز صعب والمواصلات زي الزفت و اخواني انا الوحيد الموظف من9 اخوان و الكهرباء تطفي يوميه ووووووووووو وهذا المدعوا جالس عند الامامه و الهاشميين
      صحيح حقيره كتاباتك وافكارك ياجميح
      وعيب يامارب برس دائما اكتب ولا تعليق لي موجود
      7 سنوات و 4 أسابيع    
    • 17) » المعرك مستمرة
      اسمك مطلوب المعارك مستمرة يا جماهيرنا ياحرة والوطن عارف رجاله كلهم عزه وثوره المعارك مستمره.. المعارك مستمرة
      هي ..هي ..هييييييييييييييييييييييييه
      7 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 18) » الفتنه الهاشمية
      شمر يهرعش لا اله الا الله ماذا يريدو مننا دعونا نعيش في بلادنا التي توارثناها منذ ٧ الف سنه
      7 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 19) » الجميح أحد عناصر القاعدة
      محارب القاعدة هذا المقال هو الفتنة بذاتها التي تثار من قبل اذناب اليهود والنصارى ؟؟ ومن والاهم من أمثال الجميح ومن هم علي شاكلته ,,,,,,وهو يعرف جيدا بأنه يقدم دور استخبارتي لاغير ؟؟ ولا تنسوا أنه من عناصر مايسمى بالقاعدة ؟؟التي تعمل تحت مظلة المخابرات الصهيونية ؟ وكنت أتمنى أن يهتم بمعالجة الثأرات التي يعيش فيها وجميع قبائلة بدلا تكريس وقته في غرس مفاهيم الزيف والكذب والنفاق ؟؟ فا والله ان اسلوبه في الكتابة والخطاب ليس أقل من خطاب عبد الله بن أبي ؟؟؟؟ ولاحول ولاقوة الا بالله ؟؟؟؟؟؟انشروا يا مارب برس
      7 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 20) » هذه المرة من الحاشديين ..
      أبو خالد الحوثي يقترب مرة ثانية من بني حشيش , لقد وصل { حوث} بعمران .. والبركة في الحاشديين , وليس في الهاشميين يا دكتور محمد جميح ..؟!.
      من حفر لأخيه المسلم حفرة , أركزه الله فيها .. والمكر السئ لا يحيق إلأ باهله..!! .
      ها هي الحفرة .. التي حفرتها قبيلة حاشد , ممثلة في شيخها الصغير حسين عبدالله حسين الاحمر , وبتغاضي وتراخي من السلطة المركزية والمحلية , لشيخ بكيل صغير بن عزيز وقبائله , قد وقع فيها / الشيخ حسين ومن وراءه برضاهم وإلأ بغصب ..؟!.
      إنها مستنقع .. وليست مجرد حفرة , لقد جاك يا مهنا ما تمنى , ها هي قد فتحت قبائل بكيل الطريق , بقصد أو بغير قصد , لمواجة الحلفاء الاعداء بعضهم لبعض , ووجها لوجه وعن قرب , بدون جدار فاصل ولا حائط منيع , ولا الدرع الواقي الذي كان تمثله قبائل بكيل .. فهنيئا لسعيد بسعيدة ..!!.
      الغلة .. ما شاءالله عليها , قديها عشرة قتلى والاسرى سبعين , والقادم علمه عند الله .
      وعليه .. فقد التزم الشيخ / حسين الاحمر , لعبد الملك الحوثي , بتسليم قاتل الشاب الحوثي للسلطة , وقد تم تسليمه للجهات الامنية , حسب ماصرح به مصدر مقرب من الشيخ الاحمر .. وهذا إن دل على شئ .. فإنما يدل على التعاون المسبق بينهما .. ولكن هنا العلم اختلف , فقد بدأ قتال الحلفاء الاعداء .. ولن ينتهي .. إلا بمنتصر ومهزوم ..؟!.
      المصيبة الكارثية .. أن السلطة أي الحكومة , أي الدولة , حاطة يدها على خدها , وتاركة الحبل على الغارب , لكل من هب ودب , وكان الامر لا يعنيها لا من قريب ولا من بعيد ..؟!!.
      لقد صدق الدكتور غازي القصيبي .. حين ما قال : في قصيدته المشهورة والموجهة لبلقيس / : هل الوم صنعاء .. أم الوم عدني , الى أن قال .. هل من إمرأة تنقذ الوطنا!!.
      رحمك الله .. يا غازي القصيبي , فقد جاء اليوم , الذي ذكرت ..!!.
      7 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 21) » كلة عمل الشماحي
      مستغرب يا دكتور محمد احترم درجتك العلمية ابحث فيما يخصك

      كل التعليقات تنتقدك لانك تتكلم فيما لا تفقه

      تجبرنا على الرد ليس لبغض فيك -حاشا لله - ولكن رفقا بك.
      الشماحي ساقك الى مستنقعه وانت تنقل ما يقول ولا تاتي بالجديد.

      لكن العتب مش على الشماحي العتب عليك الذي اتبعته الى هذا المستنقع ونسيت تخصصك
      7 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 22) » هذا كلام الدكتور الشماحي
      المغامر هذا كلام الدكتور الشماحي حفظه الله على قناة المستقلة ولكنك نقلته على اساس انه بحثك وكلامك . الله المستعان !؟

      الناس هذه الايام بيسرقوا كتب كاملة والاضافة الوحدية انهم يستبدلون اسم المؤلف باسمائهم . اخاف ان يكون هذا حالك ؟
      7 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 23) » اتقي الله
      النقار يادكتور محمد
      جميل ان تمتلك هذه الموهبه والطاقه في الكتابه والبحث
      لكن لاادري الى متى سنضل على هذا الحال نبحث عن الطائفيه ومشاكلها وبلاويها لماذا تصر على ايقاظ الفتنه الثوره باقيه رغما عن انفك انت والحوثي واي شخص اخر فلا داعي لاثارة النزعات وحل مشكلة صعده هو بالعقل والحوثي انت وامثالك من كبره وصنع منه بطل الله يشله ويشلك ويشل كل من يدعو الى الطائفيه كفاكم حقد على الوطن
      ناقش مشكلة صعده من اسبابها الحقيقيه
      فارس مناع في السجن
      يبيع سلاح للحوثي
      خرج يعقد موتمر للسلام
      شوف التناقض
      اليمن يمن الجميع وليس لحوثي ولا سنحاني ولا حاشدي ولا شمال ولا جنوبي اتقوا الله
      ام انه مشروع السعوديه للفتنه المذهبيه في اليمن والعراق ولبنان
      العدل اساس الحكم وطز في حوثي واحمر وبيض وكل من لايريد لليمن الاستقرار
      راقب الله راقب الله قلمك امانه
      7 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 24) » تشخيص المرض
      صالح فاران قبل أن نعطي العلاج علينا أن نشخص المرض والمرجع الوحيد لهذا التشخيص هم العلماء العاملين وفي تحديد العالم العامل من غيره ينبغي أن نرجع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم على فهم السلف الصالح رضي الله عنهم فليس من يطعن في دين الله ويسب صحابة نبيه من الاسلام في شئ كما أنه من ينحي بعض الشريعة ويؤمن ببعض ليس من الاسلام في شئ
      ولكن من هو حموميا أخف ضررا من من كان حوثيا
      أخيرا الله يصلح الحال ويكتب لليمن ودول المسلمين الخير
      والسلام
      أخوكم أبو محمد
      7 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 25) » الله معاك
      حكيم I support you a lot
      go ahead
      God bless you

      I support you a lot
      go ahead
      God bless you
      7 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 26) » أين تعليقي يا مشرف الموقع
      يمني بسيط كتبت بالأمس تعليق على هذا الموضوع.. وباطريقة الالكترونية الصحيحة ومتأكد أنه أرسل إليكم.. فلماذا لم يتم وضعه ضمن التعليقات؟!!
      لعل المانع فني وليس غير ذلك..

      تحياتي
      7 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 27) » قبيلي
      ابن مأرب ابن الجميح
      ان قلمك هذا يعاني من أزمة حادة في التفكير و في طريقة التعبير
      و أخشى أن تصيبه نوبة قلبية ينقل على إثرها - ليس إلى المستشفى- و لكن إلى القبر مباشرة
      الوضع أصبح كالنفخ في قربه مشقوقه
      وسمعنا سوالفك هذي كل يوم
      المهم ان تعيش ويكون دخلك جيد وراتبك ينفعك مو مثل بعض الجماعة يحبوا الشقى ببلاش . يابلاشاااااااه _ على هالافكار _ تؤلون كل ما في التاريخ حسب اهوائكم وعلى طريقتكم المعهودة انت ومن لميت من حزبك صدقني الحوثي وجماعته اصبحوا على الواقع مفروضيين فلن تنفعك فرقعاتك واقولك اكثر اتباعه قبايل وقبل ان تنسب لغيرك والتخلف فالاجدر ان تنسبة لنفسك لانك واقع في جهل مركب ان كان غيرك بجهل بسيط .
      7 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 28) » الاشجار المثمرة تقذف بالحجارة
      مواطن واأسفاه على شعبنا اليمني المسلم الى اي مستوى وصلنا من التعصب المدروس والممنهج عند البعض والسذاجة والبلادة عند البعض الاخر فمعظم التعليقات تنبئ عن حقد وكراهية بغيضةمع قناعتي التامة بكل ما كتبه الدكتور ولكن لم اجد شخص واحد يفند او يدحض ما ذكره الكاتب ويقدم الادلة والبراهين على ذلك ان ما اورده الكاتب عبارة عن سرد لوقائع تاريخية موثقة فمن كان له القدرة على اثبات عير ذلك فاليفيدنا بما لديه ، حب الدنيا والسلطة والجاه جعلت كثير من الناس يستخدمون كل الوسائل المتاحة سواء كانت شرعية او غير ذلك ومنهم المدعيين بالحق الالهي لفئة معينة بالانفراد بالحكم واقسم بالله العظيم ان ذلك ليس من الدين بشيئ مع تأكيدي لحب ال بيت رسول الله جميعا والله على ما اقول شهيد والله اننا نحب ال البيت اكثر مما يحبهم المتنطعون المتسلقون المدعون
      7 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 29) » الشكررر موصول
      معجب عزيزي الدكتور الجميح اشكرك علي طرحك والاظافة في المعلومة مائة الف قتيل من المطرفية الزيدية علي يد امامهم الجائر
      وبالتأكيد فأن باتر الدين الحوثي يريد ان يوصل الي الرقم
      في ظل الفساد المعشعش في الحكومة واعلامها الفاسدين الذي لولا فسادها لما وصل الحوثي الي ما وصل الية والعار والخزي لكل الثأئرين
      7 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 30) » الافلاس الفكري حليفك
      السيد بدر الدين الشامي انا لست متفاجئ من الكلام الذي اورته سواء عن قصد او دون انا متفاجئ عن هذه الجريده التي لطخت سمعتها بالسماح لاوهامك الغابره في اعماق التخلف بالبروز بالاصح انت مش دكتور لان منهجك الاسمرزاق بالكتابه الدراميه الغابره في مستنقع الوهم ارجو ان تستثمر جهودك وتوعي قبائل مارب بعدم قطع الطريق افيد لك
      7 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 31) » شهادة لله
      قحطاني والله ان الكاتب اصاب كبد الحقيقة وكل الذين يهاجمونه من معلقين هم من صميم الحوثيين والهاشميين المتعصبين حتى النخاع وسواء كان هذا كلام الشماحي او الجميح فبارك الله فيهم الذين عرفوا اليمنيين بحقيقة الحاقدين المرضى ممن يسمون انفسهم بني هاشم.. وال البيت الاولين الطيبين الطاهرين منهم براء ومن افكارهم واعمالهم لماذا تنكرون الحقائق ونحن بينكم نسمعكم ونرى حقدكم وغطرستكم على كل من يعارضكم والله ان هناك هاشميين يتعمدوا يثيروا الاحقاد بين ابناء اليمن حتى اليوم لمأرب دنيئة كما كان دأبهم على مدى مئات السنين وهم من جائوا مشردين ملاحقين لليمن من العراق وفارس ولم يقصروا اليمنيين معهم في شيء وبعدما تمكنوا من الحكم اذاقوا الناس الأمرين وكتب التاريخ واكثر موءلفيها منهم تثبت ذلك ولكن للأسف الجهل والتعصب اعمى الناس ان يميزوا الخبيث من الطيب حتى رأينا اناسا يقدسوا الحوثي قداسة الانبياء والرسل ,,يتبع..
      7 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 32) » تتمة وارجوا النشر
      قحطاني حتى لم يسلم من حقدهم الموءرخ الهمداني صاحب الأكليل الذي نسب القبائل القحطانية اليمنية واثبت قدمها وكثرتها على العدنانية واتهموه بالزندقة ومات في سجنه وحاولوا طمس الاكليل وحتى اليوم هناك اجزاء مفقودة منه أي حقد هذا واي تكبر من أناس المفترض منهم ان يكونوا عنوان الزهد والتقى ان كانوا فعلا من بيت النبوة وكما قال الزبيري ما كان ضركم وانتم من هاشم لو كنتم مثل الجدود كرام والزبيري كان قبل 40 سنة ولم يكن قبل مئات السنين حتى تقولوا هذا كلام قديم من العصور الوسطى وهو من عانى من الظلم والسجن باسم الدين ولكن حب الدنيا والحكم أغواكم وها انتم اليوم تشبهو انفسكم بالحسنيين عليهم السلام وتشبهوا كل من يقول لكم لا او يعارضكم ببني أمية وهذا هو العجز بعينه والا كان من الاشرف لكم يابني هاشم انكم اول من قاتل الحوثي وجهلته حمية لعرض النبي عليه الصلاة والسلام واصحابه الاخيار ممن لعنهم جهارا نهارا ,,والله المستعان
      7 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 33) » ابن مارب
      قبيلي اخي الكريم صاحب الرد رقم ((30)) ردك جيد وفي محلة لو لم تسود قلمك الكريم بان تشمل اهل مأرب بما ادعيتة انهم قطاع طرق ياعزيزي وان كان هناك من قطاع طرق فلا تشمل الجميع فلا يخلوا كل بيت من حمام اعزك الله فارجوا ان تصلح هفوتك هذه التي وقعت بها .
      واما اهل مارب فهم انصار الحق دائما ولن يختاروا عن ال رسول الله بدلا وهذا طريق اكثرهم وان كانت فيهم اقلام دسيسة او اصحاب مصالح ذاتية وشخصية فلا يمثل مأرب واهله الا أهله الحقيقيين وليس ممن دسوا انفسهم متحدثيين باسم اهل مارب فهذا وامثاله لا يمثلوننا ونما يمثل شخصة ونفسه وهذا شانه . والصراحة لم اسمع بهذا لا من قريب ولا من بعيد الا من خلال هذا المتصفح فهو اهون من ان يكون ناطق يأسم اهل مأرب وقبائلها .
      ولكم تحياتنا
      7 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 34) » ال البيت معروفين
      احمد الصعدي ال البيت رضوان الله عليهم
      اما هولا الموجودين في صعده وغيوها لاينتسبوا الي ال البيت رضوان الله عليمم الذين يتعالوا علي الناس والذين اذاقونا نحن في صعده امر الايام والبؤس والفقر نحن اسحاب صعده تجار والله رزقنا ان نكون جارالشقيقه السعوديه اتوا هؤلا الحوثيين ومن علي شاكلتهم وخربوا ديارنا ويتموا اولادنا واخذوا اراضينا وانتوا تنتقدا الكاتب الذي يبصركم بالتاريخ وينبهكم بخطورت هؤلا الناس وانتم في سبات من يستطيع يقول لي منكم الذين تنتقدوا الكاتب فيما اورده في حق هؤلا الخباث ان الامام احمد ذبح اخوانه في سجن حجه اقروا التاربخ يا محترمين اقروا
      7 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 35) » موت بغيضك ياجميح
      تابعي ما رأيكم في مؤمنٍ قوامِ....وموت بغيضك ياجميح

      موحدٍ مجتهدٍ صوامِ

      حبر بكل غامضٍ علامِ

      وذكره قد شاع في الأنامِ

      لم يبق فنٌ من فنون العلمِ

      إلا وقد أضحى له ذا فهمِ

      وهو إلى الدين الحنيف ينتمي

      محكم الرأي صحيح الجسمِ

      وما له أصلٌ إلى آل الحسنْ

      ولا إلى آل الحسين المؤتمنْ

      بل هو من أرفع بيتٍ في اليمنْ ..وموت بغيضك ياجميح


      قد استوى السرُ لديهِ والعلنْ

      ثم انبرى يدعو إلى الإمامه

      لنفسه المؤمنة القوامه

      ثمت أجرى بالقضا أقلامه

      ونفـَّذت أسيافـُه أحكامه
      7 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 36) » اليمنيون انصار الرسول
      الفؤاد اشكر الاخ الجميح على كتاباته الموفقه
      في الحقيقه ان اغلب منتقديه كما هو ملاحظ هم من تلك الفئه الرافضه الذين باتو يخافون الفضيحه وان يعرف الناس حقيقتهم الحاقده على اليمن و اليمنين فمنهم من يدعو الى نشر المحبه و طي صفحة الماضي كذبا و تقيه و الا اين كانوا من قبل , الذين يهاجمونه من معلقين هم من صميم الحوثيين والهاشميين المتعصبين حتى النخاع الحاقدين المرضى ممن يسمون انفسهم بني هاشم.. لماذا تنكرون الحقائق ونحن بينكم نسمعكم ونرى حقدكم وغطرستكم على كل من يعارضكم والله ان هناك هاشميين يتعمدوا يثيروا الاحقاد بين ابناء اليمن حتى اليوم .هذا التعالي والتغطرس , لدى البعض , ممن يدعون انهم من سلالة آل البيت,وماارئ إلا انهم من بقايا الفرس وأن آل البيت منهم براء , و إلا لماذا لم يندمجوا مع الأمه,بل أصروا على التميزفالرجل منهم ينادى بالسيد والشريف والمرأه بالشريفه!.كأن الآخرين انما عبيد لهم.
      7 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 37) » تحياتي
      بن حمير تحياتي لك يا دكتور جميح وجزاك الله خيراً عن كل حرف تكتبه في فضح الروافض والمجوس وأتمنى عليك يادكتور جميح بان تستمر في الكتابه الفاضحة لعقائدهم الدخيلة على الدين الصافي دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم ودين الخلفاء الراشدين والصحابة الاطهار ودين آل البيت رضي الله عنهم الذي دنسه وحرفة بن سباْ اليهودي وبحقد المجوس
      وأعلم انك بذلك تقض مضاجعهم ومقالاتك الرائعة أشد وقعاً عليهم من أسلحة الدولة في الحروب السته
      كما أتمنى عليك و أسألك بالله أن تشير فيما تكتبه مستقبلاً حول الروافض أن هؤلا يسئؤن الى ال البيت وان ال البيت منهم براء
      فالامام علي رضوان الله عليه في نهج البلاغة يقول من أطاع الله كان لنا ولياً ولم يقل من أطاع الأئمة أو ال البيت الاطهار
      ويكفيك فخراً أن شانئوك هنا لم يستطيعوا الرد عليك بكلام علمي وانما يلجأون الى التهكم والسخريه والهروب
      وهذه القضية أهم من جميع المشاكل الدنيويه
      7 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 38) » الاصطفاء
      ناصح انت لا تعرف أن من أهم عقائد الإيمان هو الإيمان بالإصطفاء.. فالله يصطفي من يشاء .. و أهل البيت تم اصطفاؤهم من عنده.. لن أتعب نفسي و أسرد لك الأدلة .. فلو أتيتك بالله و رسله و ملائكته ليخبروك بهذا لما اقتنعت .. و لكن سأقول لك مت باغضا لأهل البيت .. و سترى مكانك عند مليك مقتدر..
      6 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية