د. محمد جميح
ماذا بعد أن وضعت الحرب أوزارها؟
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام | الثلاثاء 16 فبراير-شباط 2010 04:47 م

ماذا بعد أن وضعت الحرب أوزارها؟

أخيراً تنفست صعدة الصعداء، وقفت الحرب. هو الصلح إذن و "الصلح خير".

هناك بالطبع من يعارض وقف العمليات العسكرية بحجة أن الحرب كان ينبغي أن تستمر إلى أن يسلم الحوثيون أسلحتهم وأنفسهم للدولة ويقدموا للعدالة جزاء ما اقترفت إيديهم في حق اليمن بشكل عام وصعدة بشكل خاص. هذا الفريق يرى أن الجيش كان قاب قوسين أو أدنى من إنجاز المهمة وحسم المعركة، وأن المعركة كان ينبغي أن تستمر إلى النهاية، لأن الحوثيين-حسب هذه الرؤية- سيوظفون فترة وقف إطلاق النار للاستعداد للجولة السابعة من الحرب تماماً كما فعلوا في الجولات السابقة ولأنهم لن يلتزموا كلية بتنفيذ النقاط الست، بل سيتعللون بهذا وذاك من المعاذير للتنصل مما تم الاتفاق عليه.

فريق آخر يرى أنه ما دام أن الحوثي قد أعلن موافقته على الشروط الستة التي وضعتها الحكومة لإنهاء الحرب، ثم موافقته على الآلية التي وضعتها الحكومة لتنفيذ هذه النقاط فإن المهمة قد انجزت بالتزام الحوثي بالشروط الستة التي وضعتها الحكومة اليمنية.

الحديث هنا عن رؤيتين داخل المجتمع اليمني وربما بعض مراكز صناعة القرار في القيادة السياسية، غير أن الحوثيين بالطبع لهم رؤيتهم التي تتلخص في أنهم حققوا "نصراً إلهياً" شبيهاً بـ"النصر الإلهي" الذي حققوه قبل أسابيع ضد القوات السعودية عندما اندحروا بفعل ضربات هذه القوات إلى داخل الحدود اليمنية.

وبغض النظر عن التباينات في هذا الصدد، فإن الحرب قد وضعت أوزارها وبقي أن يلتفت الجميع إلى تحديات ما بعد الحرب، فاليوم الأول من مرحلة ما بعد الحرب أصعب بكثير من اليوم الأول للحرب نفسها.

لا شك أن الحكومة تدرك أن التخلص من آثار الحرب هو من أولى مهامها بعد الحرب.

البدء ببرنامج شامل لإعمار صعدة مطلوب، إعمار صعدة هو الذي سيخفف من حدة التطرف وسيسد الأبواب أمام الحوثيين لتجنيد الشباب واستغلال حاجتهم المادية للزج بهم في ميادين القتال، أدرك أن البلد تمر بضائقة اقتصادية حادة ولكن إعمار صعدة ينبغي أن يكون ولو على حساب الضروريات اليومية، ومع ذلك فإن المانحين يدركون ما تعانيه البلد من أزمة اقتصادية ولا شك أن مبالغ قد خصصت لغرض إعمار صعدة سوف تسهم في حل المعضلة.

وفوق ذلك فإن اليقظة إزاء محاولات الحوثي للتملص من التزاماته مطلوبة، استمرار التنسيق مع الجانب السعودي خلال الفترة القادمة ضروري لمراقبة الحدود وضبط أية محاولة من قبل الحوثي لإعادة بناء مليشياته، عدم تخلي القطاعات العسكرية عن جاهزيتها وعدم سحبها من مواقعها في الخطوط الأمامية للإشراف على تنفيذ النقاط المتفق عليها سيرسل رسالة قوية للحوثي مفادها "وإن عدتم عدنا".

ضبط تجارة الأسلحة أصبح ضرورة ترقى إلى مستوى العمل الوطني لأن أغلب أسلحة المتمردين الحوثيين كانت من السوق المحلية ولم يكن ينقص الحوثيين إلا المال الذي لا شك أنهم حصلوا على الكثير منه، متابعة أمنية دقيقة للتحويلات المالية التي لا شك أنها قد أتت للحوثيين من جهات تعرفها الحكومة اليمنية جيداً، هذه المتابعة مهمة صعبة لكنها غير مستحيلة، من حق اليمن أن تجفف منابع الإرهاب المالي داخل أراضيها على الأقل.

إتاحة الفرصة للحوثيين وتشجيعهم على ممارسة العمل السياسي في إطار عملية سياسية تتسع للجميع، ليس هناك ما هو أكثر فاعلية من الممارسة السياسية لدحض الأفكار أو تقويتها، الأفكار العنصرية ستسقط في معترك العمل السياسي، التوظيف الذكي للدين من قبل الحوثيين لستر سوءتهم العنصرية والطائفية سينكشف مع الأيام مع الممارسة السياسية.

البدء ببرامج ثقافية منظمة ومخطط لها لمواجهة أفكارالتطرف والاستعانة بعدد من الشخصيات الاجتماعية والدينية لنشر ثقافة التسامح والأفكار الوسطية في الإسلام وبيان خطر الأفكار الدخيلة على المجتمع اليمني المتسامح أمر لا مفر منه.

ثم ماذا؟

آن الأوان بعد كل التجارب المريرة التي خاضها اليمن، آن الأوان لبناء مؤسسات الدولة على أساس من الكفاءة والشفافية، ليس لنا مفر من بناء دولة القانون إذا أردنا الخروج من المآرق والمطبات. كل ما واجهنا في الفترات الماضية إنما هو انعكاس لغياب سلطة القانون وانتشار الفساد وبروز ظواهر الفوضى والارتجال في معالجاتنا للأزمات التي مرت بها البلاد.

لا مفر-كذلك- من وضع حد لقبْيَلة المجتمع، لا بد من التوجه لبناء وترسيخ مؤسسات المجتمع المدني والعمل على تحديث المجتمع بالاهتمام بجهاز التربية والتعليم في أطار سياسة عامة للقضاء على ظواهر الانحياز إلى القبيلة أو الطائفة أو السلالة أو المنطقة الجغرافية.

لم يفت الأوان بعد، لا مكان للتشاؤم، الوضع مأساوي لكن تغييره لا يحتاج إلى معجزة توراتية، هناك بلدان قامت من الصفر في فترة وجيزة واليمن بأشقائها وأصدقائها في وضع يمكنها من تجاوز المحنة.

يلزم اليمنيين اليوم إطلالة بسيطة على تاريخهم ليدركوا حجم الجرم الذي يرتكبونه في حق هذا البلد إذا لم يخرجوه من مرارات الحروب إلى حياة تليق به.

*كاتب يمني مقيم في بريطانيا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 27
    • 1) » الا تخجلوا من انفسكم
      قاب قوسين وعليها من الحرب الاولى والجيش قاب قوسين من انجاز المهمة !!؟

      بعد هذا الفشل الذريع في اخماد التمرد ترددوا مثل هذا الخبر اخجلوا من انفسكم ؟

      العالم يعرف ان المتمردين انقذوا اليمن والسعودية من الفضيحة خاصة السعوديه بعد ان كشفت عورتها بعد ان دخولت هذه الحرب بجيش لا يسمن ولا يغني من جوع !!؟
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 2) » هل وضعت الحرب اوزارها بالفعل
      بنت اليمن المقال جيد ولكن ربما يمكن ضياغة العنوان بهذا الشكل(هل وضعت الحرب اوازرهابالفعل؟)
      الامر مايزل في طي الغيب الكل اعلن وقف اطلاق النار على وسائل الاعلام ، ولكن احدا لم يوقف اصوات الاسلحة ، فطائرة تحمل 12 شخص تسقط وتحترق بمن فيها ، ضباط يتم قنصهم ، وحوثيون يقتلون في كمائن فيكون رد فعلمهم احراق المزارع وهدم البيوت . نعم نريد ان تخرس صوت الاسلحة ويبداء صوت السلام ، فالموات والخراب والدمار قد حبس انفاسنا جميعا وليس فقط اهل صعدة الذين لم تحبس انفاسهم بل كتمت وكممت انفوهم وافوههم حتى اكتنفت القبور اعداد لا تحصى منهم وشردت اعداد اخرى لا يعلم الا الله بماهيتها. عموماالحرب اذا لم تضع اوزارها الان فسوف يتحمل الجميع وزرها لانهم فوتوا فرصة ذهبية للحد من هدر الدماء التى سالت في قريه ووادي . الان وليس غدا مالم فسوف يحمل الجميع اوزار فوق اوزارهم فساء ما يزرون ان هم تمادوا في اهلاك الحرث والنسل بلا مبرر
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 3) » الحروب القادمة
      الزهاوي الشاعر القلق الدكتور محمد جبيح المحترم
      اخي الكريم انت تعي في دولة اوربية ومشكلة المثقف العربي عندما يكون في غير بلده يستعيد لحظات التفائل فينظر للامور بعين البساطة
      اخي اليمن تسكنه اشباح من الادميين هل تعرف بان هذه الحرب هي من اخراج وتنفيذ النظام لكونه لا يستطيع العيش او البقاء في سلم السلطة بدون خلق تلك الازمات انتظر الايام القادمة ماذا سوف يخرج لنا في النهاية البحث عن مانحين ليتسول منهم ووووووووو
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 4) » الجميح تحرر ن عقدة البطنين
      ابوشيخ شكرا يادكتور والله فكرت جيدا وكتبت بموضوعية اتمنى ان تكبر بحجم الوطن دائما وخلي الدكتور البعداني يموت بغيضه0 شكرا عزيزي انا لاناقة لي ولاجمل في الموضوع ولكني احب السلام واحزن لفقدان كل يمني
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 5)
      بريطانيا كلام جميل يادكتور كما هي عادتكك. لك منا كل التقدير والأحترام واف شكر.
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 6)
      بريطانيا كلام جميل يادكتور كما هي عادتكك. لك منا كل التقدير والأحترام والف شكر.
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 7) » بناء الانسان
      ناجي بن مهتم ان شاء الله ان الحرب قد ذهبت الئ غير رجعه وان الحوثيين قد وعوا ان الحرب لا تجلب الئ الدمار والخراب واظن انه قد وعي كل من يقف خلفهمبانه لن يفلح في تمزييق يمنناالحبيب الذي تحرسه العناية الالهيه وان الزعيم المظفر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح حفظه الله وخلفه اليمانيون لن يفرطوا في وطنهم مهما كانت التضحيات فكا عودنا الرمزالخروج من كل الموامرات منتصرين هناك العديد من الموامرات التي تحاك لهذا البلد من الخارج والداخل واخطر من ذلك كله هو الفساد الموجود الذي اتمنئ من زعيمنا وقائدنا محاربته بكل ما اوتي من قوه فانه وان وضعت الحرب اوزارها ودحر كل المتامرين فان المفسدين لا يقلون خطراً عن اولئك المتربصين بوحدتنا وامننا لعن الله كل فاسد اكل المال الحرام بوركتي يا وحدتي لاجلك لن نبخل بكل ما اوتينا
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 8) » مابش معك مهرة ياجويمح
      صقر الهواشم كعادتك ماعندك أي أفكار

      كلها جعجعة بلا معنى

      وكلها سفسطة لاطائل منها

      أنت جرذ النظام وجروة الأمين

      بورك فيك من جرو

      //
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 9) » علامات الانهزام بدت في المقال
      حوثي وافتخر ياجميح لقد بدت علامات هزيمتك في المقال وبدأت تخطو باستحياء إلى جادت الصواب. ياجميح هل عرفت الأن أن الحوثيين رقم صعب.
      وأن سمومك لم ترجع إلا عليك وأن كلامك خلال فترة الحرب عراك واسقط القناع عن وجهك الكريه.
      ياجميع أول مقال لك تتحدث فيه دون ذكر كلمة هاشميين أو إيران.
      لكنك ظللت تلف وتحوم ولم يستطع قلمك كتابة تلك الكلمات الكريهه التي تعكس مدى افلاسك الادبي والمجتمعي والطائفي بسبب الجرح الغائر في صدرك بفشل المعركة على الحوثيين الذين اثبتوا أن اقدامهم منغرسة في الأرض تزول الجبال ولا تزول.
      وانت تعلم علم اليقين أنه نصر آلهي لهم وانت تعرف أنهم كسرو هيبة أكبر جيشين عددا وتسليحاً في الجزيرة العربية.
      مت بغبضك كرتين بالنصر الآلهي وبالرقم الصعب المرسوم للحوثيين على الساحة العسكرية أو حتى السياسية كنظام وكيان يحسب له القاصي والداني.
      ياجميح نقول لك إذهبوا فأنتم الطلقاء.
      والله يهديكم.
      والسلام.
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 10) » ألوان ألحرباء
      سامي خسئت ياجميح أنت والله كذابٌ أشرّ
      والله إن الحوثيون لم يندحروا بفعل الضربات أليهوديه كما زعمت, وأين كانت الضربات اليهوديه قبل الوصاده السوريه التي تمخضت عن إقناع الحوثيين في الأنسحاب من ألأراضي الواقعه تحت السيطرة السعوديه, أين ذهبت تصريحات أسيادك أل سلوم منذو البدايه والتي صرحوا بها عدة مرات بتحرير كافة ألأرض السعوديه وإقامة شريط على عمق 20 كيلومتر في ألأراضي اليمنيه من أعلى هرم أسيادك الى أسفله
      إنضر الى تخرصاتك تقول اليوم أغلب أسلحة المتمردين من السوق المحليه وبلأمس تكذب وتكتب عن سفن تسليح وأسلحة إيرانيه ومدربين ومشاركين من حزب الله.
      ولعلمك ياجميح قد أعتمدت اليمن على جارتها منذو أن رحل زعيم الثورة العربيه جمال عبد ألناصر ولم تجني اليمن من جارتها سوى الويلات والتخلف المقيت والقبيله والمشيخه والعصبيه والمناهج ألأرهابية القاعدية ألتي نحن في غنىً عنهاوكنا بدونها متعايشين بسلام أمنين.
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 11) » يا للقهر امسح دموعك ياجميح
      سعيد مبارك جرعون أنا أعرف أنك مقهور ولابس ثوب الحداد وأما صاحبك كمال البعداني فلا استبعد وصوله المستشفى للعلاج الجسدي والنفسي والعقلي !!

      وقف الحرب أصاب مروجي الفتنه بضربه قاصمه وأمنياتك يا جميح الدمويه وعداوتك المذهبيه كلها تبخرت واصبحت رماد وكم نصحتك شخصيا أن تلتفت الى ما يفيد البلاد والعباد لكنك ركبت العناد وامتطيت صهوة الجواد تشب للحروب والفتن مع صاحبك البعداني جلاب البقر !! وهاهي الحرب تصفيء لهيبها فوق قلوب الحاقدين وتذر باقي رمادها في عيون الموتورين !! فبئسا وتعسا وسحقا لكل متعلم يرى في الحرب حياه وفي سفك الدماء صلاه وفي شريد العباد غايته ومناه . الف مبروك لصعده وعمران والجوف وقف النزيف!
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 12) » جميح قدك عارف وليش تسال
      اليافعي كالعادة 6 حروب ايش يعني وكل حرب يتوقف بعده مرحله اخرى وهكذا , فالموضوع اعتقد ما له داعي , فالناس يعلموا واقصد بالناس من لديهم عقول يفقهون بها,كفوا عن التطبيل وانصروا الحق ينصركم الله .
      تحياتي للشرفاء
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 13) » هل ستضع الحرب اوزارها
      رشاد الضالعي يادكتور محمد بارك الله فيك طرح جيد ومفيد لكن بصراحة لم تضع الحرب اوزارهافمازلنا نتوجس خيفة من اقحام اليمن في حرب سابعة التي لانرجوها البتة لكن هناك روائح تلوح في الافق ان المنطقة في حالة تاهب شديد والكل واضع يده واصبعه علي زناد البندقية فطهران لن تترك اليمن في حاله خصوصا بعد الهزائم النكراء التي منيت بهى الثعابين الحوثية في صعدة وانت تعرف يادكتور اهداف القوم في الحرب انهم يروا ان الامامة والولاية للبطنين وانهم احق من غيرهم في حكم اليمن فهل نقول ان الحرب قد وضعت اوزارها وعقائدالقوم تقول نحن احق بالملك من غيرناايضا يادكتور لاتنسى العداء بين ايران والمملكة فايران تسعى الى اقلاق المملكةلانها العدو الاول في المنطقة بالنسبةلايران وفي نفس الوقت المنافس الوحيد في المنطقة لايران هي المملكة وفوق ذلك كله لايفوتك المخطط الفارسي ونقل الثورة الخمينية الى كل دول المنطقة لتشييعها جميعا لاسمح الله
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 14) » لعلها تجد آذانا صاغية
      د.الغبان الدكتور كان موفقا في أطروحاته أيام الحرب ونأمل أن يظل كذلك أيام السلم فإن الحوثيين تغلغلوا في هذه المناطق وفي غيرها واستطاعوا أن يبنوا فكرا وعقيدة أدت بنا إلى هذا الوضع البائس والفكر لايحارب إلا بفكر وأظن من واجب الدولة والمؤسسات الأهلية بل ومن حقنا على السعودية أن تقطع الطريق على هذه الفئة بإقامة المعاهد الدينية وإنشاء جامعة يكون من ضمن مكوناتها دراسات شرعية متخصصة تسد الفراغ وتعيد الشباب المتأثر بالأفكار الحوثية إلى جادة الصواب والعمل البناء في منظومة مؤسساتية للدولة بعيدا عن العشوائية والمحسوبية والمصالح الشخصية وعلى الدعاة إلى الله تعالى اغتنام الفرصة والإدلاء بدلوهم في هذا المضمار فإن أهل اليمن كافة عاطفيون ويتقبلون الحق بكل يسر وسهولة إذا وصلت إليهم الحقيقة بطريقة صحيحة سدد الله خطاك .
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 15) » توضيح
      نزار المؤيد هل للدكتور أن يفسر أكثر عن ماهية التستر بالدين الذي اتخه الحوثيين لهم. لأني أرى الحرب سياسية مائة بالمائة و كان الدين جلباب لتسويغ الحرب.
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 16) » يا صاحب الشهادة المزورة
      عبد السلام المقالح يا جميح يا صاحب الشهاده الزوره ضاعت احلامك وتبخرت أوهامك

      وأصبح الحوثيون هم رجال الحاضر وقادة المستقبل
      هم الرجال الذين أخذوا بالثأر لمن أحرقتهم المهلكة في الأخاديد بالبنزين
      وهم من أخذ الثأر للمعذبين في سجون المهلكه.
      لو كان عندك ذره من غيره ورجوله لكان لها دور وانت تشاهد ظلم وطرد وضرب السعاوده لليمنيين لكنك بشهاده مزوره والاصل واهي وهلم جرا .لولا الوساطه السوريه يا جميح لما خرج رجال الله وقدكانوا بعمق 150 كم داخل المهلكة.
      مت بغيضك أيها العنصري المذهبي الحاقد.
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 17) » يا من تلبسون الحق بالباطل
      الصمصام لازالت كلاب الحوثي تنبح من هذا المنبر رغم هزيمته الساحقة الماحقة ياسامي وانت عن السمو ابعد يا ايها الحوثي الذي مرغت السعودية انفه في التراب فخرج مهرولا لايلوي على شي ياجرعون المأفون يا من تدعي بصقر الهواشم وانا والله لااراك الا نسرا يحلق في عنان السماء فما ان يجد جيفه حتى يهوي اليها

      الم تكن النقاط الست هي المطروحة منذ بداية الحرب الم يكن حوثيكم يرفض وبغباء تنفيذها واليوم وبعد هزيمته الكارثية يقبل بها وباليات تنفيذها

      المسكين يا مساكين لم يحسب عواقب اقدامه على اقتحام الاراضي السعودية ولم يكن يعتقد انها كانت بداية النهاية لطموحاته

      عجبي لمن يدعون النصر الالهي الم تشاهدوا آيتكم العظمى ومرجعكم المقدس كيف ظهر في شريط الفيديو كالفار المذعور عندما اعلن اندحاره من السعودية

      لم يبقى لكم الا ذر الرماد في العيون عبر الشبكة العنكبوتيه فافعلوا ولكن اعلمواان القارئ غير مغفل يا مغفلين
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 18)
      باسم باشا بعد أن وضعت الحرب أوزارها على جميح أن يسكت فقد بارت بضاعتهم وفسد سوقهموسيعلم الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون
      والاخ جميح بذل جهده في اذكاء الحرب وسيجازى خير الجزاء
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 19) » مهلا يا أتباع الحوثي
      د.الغبان أقول للحوثية والمتأثرين بهم ماذا حققت هذه الحرب من مكاسب للبلاد والعباد؟ هل القتل والتشرد وانتهاك الأعراض وخراب الديار هوهدف يسعى إليه العقلاء من البشر ؟كم من منجز تعليمي وخدمي دك بفعل هذه المؤامرة الخبيثة على بلادنا ؟أليس في ذلك عبرة للعقلاء بأن لايتبعوا كل ناعق ؟ إن دولة إيران الرافضية لاتريد الخير لنا إطلاقا ولهذا أقامت هذه الحرب لأنها تحقق لها مكاسب ولو وجودية في حين أنها دولة فاشلة لم تحققإسوىالدمار والخراب ونشر ثقافة تكفير المؤمنين وعلى رأسهم صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وتحريف القرآن فرويدكم يامن لاتبصرون الحقيقة إلا بعين أعداء الأمة أسأل الله الهداية للجميع.
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 20) » تفاهه
      ابن الجنوب الي رقم 9 و16
      ايش من نصر وايش من خبيط
      انسان معتوه تحدي دوله ودمر القري والبيوت والمزارع ورمل النساء ويتم الاطفال والجميع من صعده
      بالله عليكم قولو لي ماذا انجز هذا الحمار وماهو النصر الذي تتكلمون عنه
      والله ماضيعه الا الحمير الحمقي امثالكم ياسيد ياسيد والسيد بغل هدم المعبد فوق راسه
      صحيح
      لكل داء دواء يستطب به
      الا الحماقه اعيت من يداويها
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 21) » لله درك
      أحمدالأهدل بارك الله فيك يادكتور محمد وسلمت يداك على هذا الطرح الجميل والرائع ,
      وكم كنا نتمنا من الدولة أن لا توقف الحرب حتى تستأصل الحوثيين عن بكرة أبيهم وتريح البلاد والعباد من شرهم ,
      لقد لقنهم أبطال قواتناالمسلحة والأمن دروسا لن ينسوهاأبدا,
      وخلال الحروب الستة عرفنا الوطني الغيور على دينه ووطنه من المتربصين بالشعب والعملاء الخونة وعرفنا الصديق من العدو
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 22)
      بريطانيا اني اقيس قوة نجاح الدكتور جميح بعدد منتقديه فكالما زاد منتقديه عرفت قوة ابداعه وتأثيره. تحية شكر وتقدير لك يا دكتور وجزاك الله خير على مجهودك الرائع.
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 23) » في كل الاحوال
      القرشي في كل الاحوال ماالذي كسبه الحوثي من حرب 6سنوات مع انه لم اتكن مفروضة عليهاسوي ان خسر 6 سنوات كان من الممكن بناء ثقافته ونشرها بطرية سليمة الان اصبحت الجماعة غير مرغوبة بشكل اوسع في المحافظة مما كانت عليه في نهاية القرن الماضي الحرب لم يكن لها اي مبرر سوي الخاسرة علي الحوثي نفسه فلا يمكن القول ان الدولة هي من حاربتهم لانها كانت تدعهم ب500000ريال يمني لكل مركز بحسب الرئيس اذنايجب على الزيدية اعادة النظر بما قام الحوثي من محاربة للزيديةنتجية شعارات زائفة اثبت الواقع انهم ليس مصنفين ضمن اعداء امريكا بحسب ما تقول امريكا والذي اوقف الحرب هو رغبة امريكا والغرب اذنا اصبح الان الشعار ليس له مكان لانه لم يستعدي الغرب ويريدون من الحكومة التفرغ للعدو الحقيقي للغرب القاعدة وان كان في بدايته صناعة امريكية في سبعينات القرن الماضي
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 24) » عندما تتغير المواقف
      اابوذر الكتابة الموضوعية تجعل للكاتب خط رجعة، لكن الدكتور محمد ذهب بعيدا في مجمل مقالاته، وكان رجع الصدى لخطاب السلطة التحريضي المذهبي الطائفي العفن طوال ايام الحرب الحرام،والان وقد وضعت الحرب اوزارهاأو كادت فالمفروض ان يترشد الخطاب ويكون اكثر موضوعية وصدقية، وإلا سيكون وضع الكاتب مخزياًعندما يجد نفسه مجبراً على تغيير الموجةعلى نفس تردد موجة السلطة، فتصبح مقالاته التي كتبها نفاقاًوكذباوغير ذات نكهة.
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 25) » very bad article nothingness
      john major خسئت ...
      أنت والله كذابٌ أشرّ
      والله إن الحوثيون لم يندحروا بفعل الضربات أليهوديه كما زعمت, وأين كانت الضربات اليهوديه قبل الوصاده السوريه التي تمخضت عن إقناع الحوثيين في الأنسحاب من ألأراضي الواقعه تحت السيطرة السعوديه, أين ذهبت تصريحات أسيادك أل سلوم منذو البدايه والتي صرحوا بها عدة مرات بتحرير كافة ألأرض السعوديه وإقامة شريط على عمق 20 كيلومتر في ألأراضي اليمنيه من أعلى هرم أسيادك الى أسفلها ...
      very bad observation
      nonsense
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 26) » سموم جميح
      يمني هاهي الحرب بأذن الله قد وضعت أوزارها .وتبخرت سموم الجميح الذي الذي حاول بثها في كل مكان لا لشئ . الا للتأكيد لأسياده الوهابيون بأنه يؤدي دوره كما يجب . وحتى لاتقطع المعونه والدعم المالي . ولعله يحظى بمنصب أو ملحقيه في الخارج.وهاهو يقدم التوصيات والنصائح وكأن اليمن خلت من المثقفين والحكماء والسياسيين.
      وأنا أنصحك يادكتور بأن تسخر ثقافتك ومعارفك لاهل محافظتك وتجعل منهم مواطنين صالحين يحترمون الدوله ويسلموا الاسلحة الثقيله والمتوسطه التي بحوزتهم وتمنع التقطع والقتل في طرقات مأرب وتتركوا الدوله لبسط نفوذها لتأمين السياحه وطرد القاعده.ونجعل من اليمن دوله قويه قادره على حماية أبنائها واراضيها .ويعلم الله بأن سبب الحرب في صعده هي افكارك وافكار اسيادك التي توصي في مقالك باستمرار الوصايه منها علي حدود اليمن .عبر الرقابه المشتركه.
      اليمن يحوي الكثير من الوطنين والشرفاء من القبائل والهاشميين اطمئن
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 27) » يكفى تحريض
      عبدالملك محمد على ماذا بعد ؟ عنوان جميل واعتقد انك بدأت بداية لمحلل يقرأ وجهتى نظر فى المجتمع اليمنى فى وقف الحرب ولكنك لم تستمر فى هذا , فعدت الى طبعك القديم وهى تقويل الحوثيين مالم يقولوا بالأنتصار الألهى , واما توجيهاتك واوامرك او مطالبتك بأستمرار التنسيق مع الجانب السعودى فلم توضح كيفية التنسيق وماهيتة وهذا يدل على انك لاتثق بحكومتك ولا جيشك ولا رئيسك وتستخف بسيادة بلدك ايضاً , نرجوا منك ياكاتينا الكبير والمقيم فى لندن ان تغير اسلوبك القديم خلال الحرب واعلم ان الوقت الن وقت سلام واعمار عسى ان ينسى اليمنيين مقالاتك السابقة التى مفتئت تدعوا الى الفتنة
      والصلح خير كما قلت واعلم ان لأحد يستطيع الغاء الأخر ولو كان يملك مال السعودية وقوة..... وشكربً
      7 سنوات و 9 أشهر و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية